twitter twitter



إعلانات المنتدى

. .
. .




 

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 33

الموضوع: ©§¤°^°¤§©¤( مشرفو ركن القراءات )¤©§¤°^°¤§©

بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، وبعدُ: للمشرفين دور كبير وعظيم يقومون فيه فكيف لو كان هؤلاء المشرفين من شيوخنا وعلماؤنا الذين

  1. #1

    مراقبة قديرة سابقة وعضو شرف

    الصورة الرمزية نور مشرق

    الحالة : غير متصل

    تاريخ التسجيل : 07 2008

    المشاركات : 16,099

    الجنس :أنثى

    القارئ المفضل : ماهر المعيقلي

    ترحيب ©§¤°^°¤§©¤( مشرفو ركن القراءات )¤©§¤°^°¤§©




    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، وبعدُ:
    للمشرفين دور كبير وعظيم يقومون فيه فكيف لو كان هؤلاء المشرفين
    من شيوخنا وعلماؤنا الذين هم ورثة الانبياء وهم منارات الهدى ومرجعنا في العلم
    ومن هذا السياق جاء حديث الرسول عليه السلام إذ يقول :
    إن الله لا يقبض العلم انتزاعا ينتزعه من الناس ةولكن يقبض العلم بقبض العلماء حتى لم يترك عالمًا اتخذ الناس رؤوسا جهالا فسئلوا فأفتوا بغير علم فضلوا واضلوا ( متفق عليه )
    ومن هذا السياق جاء موضوعنا اليوم تعريف بمشرفين ركن القراءات

    المشرف الشيخ ابن عامر الشامي
    كمال المروش من المغرب
    حفظ القرآن صغيرًا وحفظ الشاطبية وتعلم القراءات
    وقرأ بالعشر الصغرى واجيز بعدد من القراءات تعلم التجويد
    العلوم الشرعية لمدة يسيرة كالنحو والفقه والتفسير
    نكتفي بهذا القدر من الترجمة بطلب من الشيخ وحسب رغبته
    جزى الله الله الشيخ كمال المروش خير الجزاء وحفظه



    المشرف الأستاذ أحمد النبوي
    فيقول أبو عبد الرحمن أحمدُ بن عاصم النبوي: قد ولدت في مدينة شبين الكوم الحبيبة، وهي عاصمة محافظة المنوفية، من أعمال الكنانة، وذلك أواخر صفر الخير من عام 1395 من هجرة الحبيب ، وذلك في كنف أبوين كريمين فاضلين، أسأل الله أن يبارك في عُمُرَيْهِما وأن يغفر لهما ويرحمهما كما صبرا عليّ وربياني صغيرا.
    كان جدي لأمي يحفظ القرآن الكريم ويتلوه بالسبعة، وكان أبوه من قبلِه مُقرئا من طبقة الفِطحلِ الشيخ محمد رفعت على الجميع سحب الرحمة والرضوان، ومن بعدِه حفظت أمي القرآن على كِبَر بعد أن جاوزت الخمسين، أما أبي فهو أحد من أسسوني في القرآن الكريم تجويدا وترتيلا، وهو على هذا مُجاز أيضا بحفص، كما إنني متزوج ولله الحمد، وقد رزقت باثنين، والثالثُ إن أذن الله قريبا، فلله الحمد والفضل والمنة، "رب أوزعني أن أشكر نعمتك التي أنعمت عليّ وعلى والديّ، وأن أعمل صالحا ترضاه، وأصلح لي في ذريتي، إني تبت إليك وإني من المسلمين" آآآمين.
    وبعدُ أيضا:
    فإن مما ينبني على ما سبق: أنني لستُ شيخا، فما زلت في مَيْعَةِ الصِّبَا وعنفوان الشباب!! وأسأل الله على ذلك من العمر أمَدَّه: في صحة إيمانٍ وحُسنِ عملٍ، والخاتمةَ: شهادة في سبيله ولو على فراشي، فقولوا آآآمين.
    أما الدراسة: فأخوكم تخرج في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض، في كلية العلوم الاجتماعية، في قسم المكتبات والمعلومات، وكنت أتمنى أن أدخل كلية الشريعة أو أصول الدين، ولكن حيل بيني وبينهما والحمد لله، وسبقها دراسة المراحل التعليمية كاملة بالمملكة السعودية؛ ابتداء بالابتدائية ومرورا بالمتوسطة (الإعدادية) وانتهاء بالثانوية، ولما عدت إلى مصر أواخر 1418هـ؛ أديت الخدمة العسكرية وانخرطت في أعمال المعاش، فأنا موظف بالجامعة - جامعة المنوفية، وأعمل بعد الظهر في المجال الحر في تركيبات محطات وفلاتر المياه التي تعمل بتقانة: التناضح العكسي (RO)، كما أنني طالب في المرحلة العالية في معهد القراءات الأزهري بمدينتنا، حيث أدرس العشر القراءات الصغرى حاليا، ولله الفضل والمنة.
    أما الدراسة والتخصص غير النظامي: فعدا دراسة العلوم الشرعية المكثفة التي كانت في التعليم السعودي؛ فقد درست الفقه الحنبلي من زاد المستقنع بشكل أساسي على قاضي بلدتنا آنذاك - الدرعية؛ وكانت من أعمال الرياض وقتها، وهي الآن محافظة مستقلة - وهو الشيخ الفاضل عبد الله السليمان حفظه الله وبارك في علمه، وإن كنت لم أتم معه المشوار إلى آخره إذ سافرت إلى مصر، كما درستُ علوم المصطلح والتفسير وغيرها في دورات عدة كانت تعقد في مساجد الرياض العامرة، وكان لعلوم اللغة والأدب ثِقَلٌ لا يُنكر في أكثر من ساحة.
    أما مسيرتي مع القرآن الكريم: فمبداها بتوفيق الله من الوالدين، ثم مع مقرئة بلدتِي شبين الكوم: الشيخة الفاضلة حِكْمَتْ بنت سليمان الشنوفي الشافعية (1347 – 1417هـ) عليها رحَمات الله تترى، وعليها حفظت رُبُع القرآن الكريم، ثم لما انتقلتُ إلى الدرعية صغيرا تنقلتُ بين حِلَقِ التحفيظ فيها، حتى دخلتُ الجامعة ولم أزد كثيرا على ما حفظته على الشيخة حكمت عليه رحمات الله، فقيض الله لي أخا كريما وشيخا فاضلا؛ هو الشيخ أبو أسامة أحمد الغشيان، وكان إبَّان ذلك طالبًا بجامعة الإمام في كلية الشريعة، فحفظتُ القرآن الكريم بفضل الله ثم بسببه، فلما ختمتُ؛ قَيَّضَ الله لي أول شيخ أقرأ عليه وأعرف منه معنى الإجازة، فقد تلقفني - وكنتُ بفضل الله ثم برعاية الوالد الكريم أتقن تجويد القراءة عمليا ونظريا – وأفهمني أهمية السند والإجازة بعد الإتقان، وهو فضيلة الدكتور الشيخ أبي عمر عبد العزيز بن مصطفى كامل؛ مشرف موقع لواء الشريعة، فقرأتُ عليه حفصا من طريق الشاطبية في بحر سنة وأشهرٍ، وهي أول السُّلمِ؛ سُلَّمِ القراءات، فلما ختمتُ أولمتُ، ولم يقبل الشيخ أن يُجيزني، فتوسطتُ عنده ببعض المشايخ؛ فأخبرهم أن مشايخه أحياء، وأنه ليس من الأدب ولا من مقامه أن يُجيز! أسأل الله أن يُكثِر أهل التواضع والفهم، المهم أنه بعد وَسَاطات ومداولات أجازني كتابة كما أجازني شِفاها، وكان ذلك في الدرعية عام 1417هـ.
    انتقلتُ بعد ذلك إلى أم الحمام - وكانت حيا من أحياء الرياض المتطرفة – فقرأت على فضيلة الشيخ عادل بن سالم الكلباني إمام وخطيب جامع الملك خالد آنذاك؛ وإمام الحرم المكي المكلف حاليا، وكانت لي خلف الشيخ صلوات طويلات في التراويح سنين عددا، ولهذا فهو من أعلى مشايخي سندا، إذ سمعتُ منه القرآن الكريم كاملا غيرَ مرةٍ، وقرأتُه عليه غير مرة كذلك، فقد قرأته عليه بحفص من طريق الطيبة، ثم أعدت عليه ختمة أخرى بعاصم من طريق الشاطبية، وكان آخر قراءتي على فضيلته عام 1418هـ، وسافرت بعدها إلى الكنانة، وما زلتُ بها إلى الآن.
    فضيلة الشيخ الكلباني من المميزين جدا في الوقف والابتداء، وهو الذي بذر في قلبي بذرة هذا العلم إبّان قراءتي عليه، فقد تعلمت منه الكثير مما سطرته في كتابي الذي سيأتي الحديث عنه موصولا إن شاء الله بعد قليل، ولا زلت على تواصل وثيق بالشيخ كلما زار مصر.
    أما الرحلة العلمية في مصر فزاخرة جدا؛ لكنها غير موثقة بإجازات بعدُ، فقد زرتُ وتتلمذتُ على يد الكثيرين، وأُجزت من كثيرين إجازات عامة وببعض القرآن الكريم، لكن يبقى الأساسُ الحصينُ والركنُ الركينُ في نقل القرآن الكريم: ختمُ المصحفِ كاملا من أوله إلى آخره من حفظِ الصدر كفاحا مشافهة على الشيخ عن شيخه بمثله إلى آخر السند! وعليه فلا أعوِّلُ كثيرا على الإجازات العامة والإجازة ببعض القرآن الكريم.
    وقد لقيت عددا من الفطاحل وتتلمذت على أيديهم:
    فمنهم الشيخ المُعمَّر العلامة المقرئ إبراهيم شحاثة السمنودي عليه رحمة الله، وأجزتُ منه بالقرآن الكريم قراءة لبعضه، كما أجازني بمجموع السمنوديات، وهو جزء فيه بعض منظوماته، وأجازني كذلك إجازة عامة بكل ما كتب ونظم، وكنت قد أسلفتُ لبعض الإخوة حين طلبوا مني الإجازة بها: أن هذا العلم له حقيقة وسند، فأما السند فقد سعيتُ في طلبه قبل أن يَقضي الشيخُ أجله، لأن ذلك مما يُخشى فوته، أما الحقيقة فهي فهمُ ما فيه وضبط معانيه، وهذا الذي لم أحصل بعضه فضلا عن كله؛ فأنى لي أن أجيز به، إلا أن أكون قنطرة للعلم، تلحقُني مَذَمَّةُ الحمار يحمل أسفارا!
    كما لقيت وأجزتُ منها بالقرآن الكريم قراءة لبعضِهِ: الشيخة الفاضلة المُعمَّرة نفيسة عبد الكريم زيدان عليها رحمة الله ورضوانه، وكانت أعلى أهل الأرض في الأربعة الشاذة - هي والعلامة السمنودي عليه الرحمة- ومن أعلى الأسانيد في العشرة الكبرى، عليها رحمات الله ورضوانه.
    كما لقيتُ عددا من فطاحل المقرئين وقرأت عليهم بعض القرآن تبركا بعلمهم ومكانتهم: فمنهم الشيخ علي رحال السكندري، والشيخ العالم المقرئ محمد عبد الحميد السكندري، والشيخ الدكتور سعيد مصطفى زعيمة السكندري، وقد تتلمذت على الأخير فترة ليست بالقصيرة في مكتبه العامر بطنطا، حيث كان يدرسني مع بعض طلابه أصول القراءات العشر الكبرى، وهو دقيق في علمه متمكن من مادته، حفظه الله ورعاه.
    كما لقيت الشيخ العلامة الدكتور عليَّ بن توفيق النحاس، تلميذ العلامة الشيخ عامر عثمان؛ شيخ عموم المقارئ بالديار المصرية الأسبق، وقرأتُ عليه بعض القرآن الكريم تبركا، وقد أفدت كثيرا من لقياه، وهو دقيقُ العلمِ غزيرُه، وأبرز ما فيه التواضع الجم، والأدب الفياض، والضيافة الآسرة، وقد أجازني ببعض كتبه ومنظوماته، وعقدت معه لقاءا حصريا لم أُتمه بعدُ، أسأل الله أن يعين على إتمامه.
    ولقيت من المقرئين فضيلة شيخنا الشيخ أحمد مصطفى المليجي تلميذ العلامة الزيات، عليهما رحمة الله تعالى، زرته وقرأت عليه بعض القرآن تشريفاً في منزله العامر بالجيزة.
    ولقيت وقرأت بعض القرآن الكريم تشريفاً على الشيخ المقرئ الفاضل محمد عبد الحكيم أبو رواش ببلدته أبو رواش من أعمال الجيزة بمصر المحروسة، وهو مقيم بالمدينة المنورة منذ زمن.
    كما عرضت بعض القرآن الكريم على شيخنا الشيخ المقرئ حسين بن خالد عشيش البصير بقلبه، الذي يعرفه مشاهدوا قناة الفجر في قراءته برواية السوسي عن أبي عمرو.
    وتشرفت كذلك بلقيا الشيخ مصطفى البنا الأخ الشقيق للشيخ محمود البنا المقرئ المعروف عليه رحمة الله، وهو قارئ قديم، ومقرئ في معاهد القراءات الأزهرية وعالم جليل، وقرأت عليه بعض القرآن بالعشر الصغرى بنية أن أتم الختمة كاملة لكن حالت الظروف دون ذلك.
    ولقيت كذلك في الرياض الشيخ عبد الجبار الفريوائي وتشرفت بالإجازة منه في مروياته الحديثية.
    ولقيت في قويسنا بمنزله العامر فضيلة الشيخ الفاضل عبد الرافع رضوان المقرئ بالمدينة المنورة، واستمعت إلى إجاباته الدقيقة عن مسائل متعددة كانت مثارة في ساحة التجويد والقراءات، وتشرفت بقراءة الفاتحة وأول البقرة عليه وأثنى خيراً ولله الحمد.
    وغير هؤلاء كثير ممن لقيتُ وأفدتُ من علمهم، ولازلت أدرس على بعضهم القراءات العشر، أسأل الله أن ييسر إتمام جمعها، كما أسأله تعالى أن يبارك في علومهم، وأن يرزقني وإياكم الإخلاص والقبول.
    أما الكتاب الذي أشرتُ إليه آنفا: فهو كتاب أُدَبِّجُهُ منذ 15 عاما، موضوعه الوقف والابتداء، وقد جعلتُه على طريقة أهل القراءات: من أصول وفرش، فأما الأصول فلم أُسبق إليها مجموعة بتمامها فيما علمتُ، ولله الحمد، أما الفرش: فقد سَبقت إليه لجانُ المصاحف المختلفة، وقبلهمُ ابن الأنباري صاحب الإيضاح، والأُشموني في منار الهدى، والسَّجاونديُّ صاحب العلل، وشيخ الإسلام الأنصاري في المقصدِ وغيرهم، ولكن هذه الجهود كلها قديمةٌ تحتاج إلى تحديث واستيفاء في الجمع، إذِ التفاسيرُ وكتبُ اللغةِ والإعرابِ مليئةٌ بما لَذَّ وطابَ وغابَ عن أعيننا لتفرقه في الأسفار والمجلدات، فعمدتُ إليه أجمعه على مَهَلٍ ومُكْثٍ شديدين، والله المستعان على إتمامه بحوله وعونه، وقد وسمتهُ بـ"المِنْسَأَة، فِي وُقُوفِ القُرْآنِ المُنْشَأَة".
    ومن الجدير بالذكر أنني قد نشرتُ بعض مباحث هذا الكتاب في بعض المنتديات، ومنها موضوعان حتى الآن على هذا المنتدى، لكنها مجموعة في مزامير آل داود، ورابط مواضيعي كلها هناك:
    المَجمعُ الذهبيّ في مواضيعِ أحمدَ النبويّ - على مزامير
    أسأل الله العون والتوفيق، وصلى الله على الحبيب البشير وسلَّمَ تسليما، والحمد لله رب العالمين.

    المشرف الشيخ القارئ المدني
    محمد بن الداه بن أحمد الشنقيطي الشريف المدني
    طالب في كلية القرآن الكريم بالجامعة الإسلامية
    حفظ القرآن وهو بن 16عاما
    حاصل على شهادة حفظ القرآن من الجمعية بالمدينة بتقدير ممتاز وحصل على المركز 8 على مستوى المدينة
    حاصل على شهادة حفظ القرآن من رئاسة الحرم النبوي بتقدير ممتاز وكان ترتيبه الأول والحمد لله على مستوى حلقات الحرم
    حصل على شهادة تفوق مع السند من فضيلة الشيخ / محمد صديق الميمني رحمه الله .
    في المسابقة السنوية التي كان ينظمها نادي المدينة المنورة الأدبي وكان ترتيبه الأول على فرع حفظ القرآن الكريم كاملا
    شارك في المسابقة الصيفية لمدارس الجمعية لعام 1423هـ وحصل على المركز الثاني
    في الفرع الأول
    التحق بدورة إعداد المعلمين بالجمعية وتخرج منها بتقدير ممتاز وترتيبه على الدفعة المركز الثاني

    التحق بعد ذلك بركب التدريس ويعمل حاليا مدرسا لفصل الحفاظ في إحدى مدارس المدينة
    أتم حفظ ودراسة متن الشاطبية، ولا زال يحفظ ويدرس متن الدرة.
    كما أتم حفظ متني الجزرية والتحفة ومجاز بهما من:
    الشيخ إلياس البرماوي
    الشيخ عبد الهادي العطوي
    الشيخ أمير عادل الديب
    التحق بدورة التجويد التي يقيمها مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف سنويا ومدتها 7 أشهر
    وحصل على شهادة إتمام الدورة مع السند من أحد أعضاء اللجنة العلمية بالمجمع وهو الدكتور / حازم بن سعيد حيدر الكرمي . حفظه الله ورعاه
    وقد قرأ على عدد من المشائخ وأجازوه منهم /
    الشيخ / عبد المجيد بن صادق الآبادي رحمه الله . وأجازه بروايتي حفص وشعبة من طريق الشاطبية
    الشيخ / محمد محجوب الحسني حفظه الله . وأجازه بروايتي حفص وشعبة من طريق الشاطبية
    الشيخ الدكتور/ حازم بن سعيد حيدر الكرمي.
    وأجازه برواية حفص من طريق الشاطبية,.
    الشيخ . أ . د / عبد الله بن عمر الشنقيطي . وأجازه برواية حفص بقصر المنفصل من طريق طيبة النشر .
    الشيخ / سيف الرحمن بن حافظ . وأجازه برواية حفص من طريق الشاطبية
    الشيخ / أحمد حسن الأمين .
    وأجازه برواية حفص من طريق الشاطبية.
    الشيخ / محمد أحمد جدو.
    وأجازه برواية حفص من طريق الشاطبية.
    والذين قرأ عليهم في غير الإجازة كثير منهم:
    الشيخ / أحمد إسماعيل مكتي السنديوني
    الشيخ/ عبد الهادي بن عبد الرحمن العطوي
    الشيخ/ عبد الشكور حافظ
    الشيخ/ إبراهيم الدي محمد
    الشيخ / إلياس بن أحمد البرماوي
    الشيخ/ محمد علي ولد خياتي
    وقد درس في الكتاتيب على عدت مشائخ:
    الشيخ/ حمود الناجي ولد علي
    الشيخ / الحسين بن الطفيل
    الشيخ/ عبد الرحمن بن شيخنا
    الشيخ/ الطيب الناجي الجكني
    الشيخ/ شيخنا ولد الناحي
    وقد أجازه الشيخ
    المقرئ الكبيرالدكتور: إلياس بن أحمد البرماوي في:
    1- حديث الرحمة المسلسل بالأولية
    2- الأذان الشرعي
    3- كتاب هداية الرحمن في تجويد القرآن
    4- منظومة البيقونية
    5- منظومة القصر للشيخ عامر بن السيد عثمان
    أجازه الشيخ/ عادل بن أبي بكر شريف،
    في الأربعين النووية، وحديث صيام عاشوراء المسلسل بالأولية.
    أجازته لجنة تصديق الإجازات برئاسة الحرم عدت مرات وكان من ضمن أعضائها:
    الشيخ/ محمد عبد الحميد أبو رواش
    الشيخ/ رشاد السيسي

    درس أصول القراءات السبع، على الشيخ الدكتور/ معاذ بن إبراهيم سيف.
    أستاذ القرآن والقراءات بالجامعة الإسلامية.
    كما درس القراءات السبع كاملة من أول القرآن إلى آخره،
    على كوكبة من أساتذة القراءات في الجامعة الإسلامية.
    وقد درس رواية الإمام قالون عن نافع من طريق الشاطبية .
    وقرأ على الشيخ/ أمير عادل الديب الطنطاوي، جزءا من القرآن بالقراءات السبع.
    حاليا يجمع القراءات العشر الصغرى، على الشيخ: محمد بيبا فاليل الشنقيطي.
    حاصل على العديد من خطابات الشكر من عدت جهات قرآنية.
    شارك في تدريس عدت دورات قرآنية.
    حاصل عدت شهادات لدورات تدريبية في مجال تعليم القرآن.
    تخصصه المفضل علم التجويد والقراءات .
    ومن الكتب التي درس كتاب الملخص المفيد على الشيخ الدكتور: عبد المعين محمد إكرام.
    وكتاب هبة الرحمن في تجويد القرآن على الشيخ المقرئ الكبيرالدكتور: إلياس بن أحمد البرماوي.
    كما درس متن الفرائد الحسان في عد آي القرآن.
    على الشيخ الدكتور: عبد الحميد الصاعدي
    وكتاب العقد الفريد .

    وكتاب هداية القارئ .
    وكتاب تيسير الكريم الرحمن في طرق حفص بن سليمان

    وكتب الشيخ محمد نبهان في إفراد القراءات
    وكتاب تقريب المعاني في شرح حرز الأماني
    وكتاب الوافي في شرح الشاطبية
    وكتاب عبير من التحبيرفي القراءات الثلاث
    وغيرها من الكتب التي تخص فني التجويد والقراءات .
    وفي غير مجال القرآن:
    يحفظ نظم المرشد المعين في الفقه المالكي ونظم الآجرومية في النحو ونظم البيقونية في مصطلح الحديث،

    وقد درس الفقه المالكي على غير واحد من المشائخ الشناقطة والفقه الحنبلي في الدراسة الجامعية ..




  2. #2

    مشرف سابق

    الصورة الرمزية سُلطان

    الحالة : غير متصل

    تاريخ التسجيل : 11 2010

    الدولة : www.mazameer.com/vb

    المشاركات : 7,220

    الجنس :ذكر

    القارئ المفضل : فضيلة الشيخ : ماهر بن حمد المعيقلي والشيخ : خالد بن علي الغامدي والشيخ: محمد أيوب

    رد: ©§¤°^°¤§©¤( مشرفين ركن القراءات ) ¤©§¤°^°¤§©




    ما شاء الله ,, تبارك الله
    بارك الله في مشرفي مزامير جميعاً
    ونفع بكم وبما قدمتموه لخدمة دينكم ودنياكم
    جزاك الله خيراً أخيتي الكريمة نور مشرق وكتب الله أجركِ


  3. #3

    نائب رئيس مجلس إدارة الشبكة

    الحالة : غير متصل

    تاريخ التسجيل : 06 2007

    الدولة : القصيم

    المشاركات : 6,775

    الجنس :ذكر

    القارئ المفضل : المنشاوي، وموسى بلال، ومشاري، وأيوب، والجهني، وصابر

    رد: ©§¤°^°¤§©¤( مشرفين ركن القراءات ) ¤©§¤°^°¤§©




    أنعم وأكرم بالشيخ أحمد،
    وشكرًا لك أختنا نور على إتاحة الفرصة لنا لمعرفة بعض الأمور عن الشيخ أبي عبد الرحمن.


  4. #4

    مراقبة قديرة سابقة وعضو شرف

    الصورة الرمزية نور مشرق

    الحالة : غير متصل

    تاريخ التسجيل : 07 2008

    المشاركات : 16,099

    الجنس :أنثى

    القارئ المفضل : ماهر المعيقلي

    رد: ©§¤°^°¤§©¤( مشرفين ركن القراءات ) ¤©§¤°^°¤§©




    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سلطان الطويرقي مشاهدة المشاركة
    ما شاء الله ,, تبارك الله
    بارك الله في مشرفي مزامير جميعاً
    ونفع بكم وبما قدمتموه لخدمة دينكم ودنياكم
    جزاك الله خيراً أخيتي الكريمة نور مشرق وكتب الله أجركِ
    جزاكم الله خيرًا أخي على المرور


  5. #5

    مراقبة قديرة سابقة وعضو شرف

    الصورة الرمزية نور مشرق

    الحالة : غير متصل

    تاريخ التسجيل : 07 2008

    المشاركات : 16,099

    الجنس :أنثى

    القارئ المفضل : ماهر المعيقلي

    رد: ©§¤°^°¤§©¤( مشرفين ركن القراءات ) ¤©§¤°^°¤§©




    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد العزيز السالم مشاهدة المشاركة
    أنعم وأكرم بالشيخ أحمد،
    وشكرًا لك أختنا نور على إتاحة الفرصة لنا لمعرفة بعض الأمور عن الشيخ أبي عبد الرحمن.
    نشكُر الإدارة الموقرة على هذا المرور الكريم
    بارك الله فيكم على جهودكم واهتمامكم ووفقكم لكل خير


  6. #6

    مشرف سابق

    الحالة : غير متصل

    تاريخ التسجيل : 02 2009

    الدولة : المملكة العربية السعودية / الخَفْجِي ..

    المشاركات : 5,364

    الجنس :ذكر

    القارئ المفضل : ياسر سلامة - مصطفى اللاهوني - و أكثر قراء مصر الحبيبة ..

    رد: ©§¤°^°¤§©¤( مشرفين ركن القراءات ) ¤©§¤°^°¤§©




    سيرة عطرة ، لوجوهٍ مسفرة ، ضاحكةٌ مستبشرة ..

    رفع الله قدركم ..








     
    اللهم اغفر لي ذنوبي
    فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت ..


  7. #7

    مراقبة قديرة سابقة وعضو شرف

    الصورة الرمزية نور مشرق

    الحالة : غير متصل

    تاريخ التسجيل : 07 2008

    المشاركات : 16,099

    الجنس :أنثى

    القارئ المفضل : ماهر المعيقلي

    رد: ©§¤°^°¤§©¤( مشرفين ركن القراءات ) ¤©§¤°^°¤§©




    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبــــو شــــــهـــــــد مشاهدة المشاركة
    سيرة عطرة ، لوجوهٍ مسفرة ، ضاحكةٌ مستبشرة ..

    رفع الله قدركم ..
    الله يجزيك الخير


  8. #8

    مشرفة الركن العام

    الصورة الرمزية طموحـة

    الحالة : غير متصل

    تاريخ التسجيل : 10 2010

    الدولة : الرياض

    المشاركات : 3,921

    الجنس :أنثى

    القارئ المفضل : ماهر المعيقلي

    رد: ©§¤°^°¤§©¤( مشرفين ركن القراءات ) ¤©§¤°^°¤§©




    نفع الله بهم الاسلام والمسلمين ..

    بوركتِ اختي الفاضله ..








     
    " إنّه من يتّقِ ويصبر فإنَّ الله لا يُضيعُ أجر المُحسنين "



  9. #9

    مدير قناة مزامير على YouTube

    الصورة الرمزية البراء بن مالك

    الحالة : غير متصل

    تاريخ التسجيل : 02 2006

    الدولة : مراكش

    المشاركات : 9,472

    الجنس :ذكر

    القارئ المفضل : مصطفى اللاهوني

    رد: ©§¤°^°¤§©¤( مشرفين ركن القراءات ) ¤©§¤°^°¤§©




    بارك الله في شيوخنا و جزاهم عنا خيرا


  10. #10

    مشرف ركن أرض الشام وبلاد الرافدين

    الصورة الرمزية محمد ابو معلا

    الحالة : غير متصل

    تاريخ التسجيل : 12 2007

    الدولة : مزامير

    العمر: 26

    المشاركات : 4,335

    الجنس :ذكر

    القارئ المفضل : أبو العبد هنية ؛ سعيد القلقيلي ؛ محمد محاميد ....

    رد: ©§¤°^°¤§©¤( مشرفين ركن القراءات ) ¤©§¤°^°¤§©




    ما شاء الله تبارك الله
    ربي يحفظهم ويبارك فيهم
    بارك الله فيك اختي الفاضلة


  11. #11

    مشرف سابق

    الصورة الرمزية ۩ العضو النادر ۩

    الحالة : غير متصل

    تاريخ التسجيل : 12 2009

    الدولة : تـحـت ضـوء الـقـمـر

    المشاركات : 9,544

    الجنس :ذكر

    القارئ المفضل : كٌل الـــقٌـــراء


  12. #12

    مشرف ركني علم التجويد وعلوم اللغة العربية وآدابها

    الصورة الرمزية أحمد النبوي

    الحالة : غير متصل

    تاريخ التسجيل : 01 2009

    الدولة : مصر

    المشاركات : 2,124

    الجنس :ذكر

    القارئ المفضل : محمد صدّيق المنشاوي

    رد: ©§¤°^°¤§©¤( مشرفين ركن القراءات ) ¤©§¤°^°¤§©




    جزاكم الله خيرا على حسن ظنكم، وأسأل الله أن يجعلني وإياكم من العاملين بما علموا، المبلغين عن ربهم، وأن يتقبل الله الجميع في الصالحين، ويلحقنا بسلفنا غير مبدلين ولا مغيرين.








     
    وشكراً للجميع مجدداً
    على المرور ولو مجرداً


    لمشاهدة مواضيعي مجمعة اضغط على:

    المَجمعُ الذهبيّ في مواضيعِ أحمدَ النبويّ - على مزامير

    إذا تم كسرُ بيْضة بواسطَة قوّة خارجيّة
    فإنّ حياتها قد انتهت

    وإذا تمّ كسر بيضَة بواسِطة قوّة داخلية
    فإنّ هنَاكَ حياة قد بدأَت
    سلمان العودة


  13. #13

    مشرف سابق

    الصورة الرمزية الشهاب

    الحالة : غير متصل

    تاريخ التسجيل : 12 2006

    الدولة : الجزائر

    المشاركات : 8,692

    الجنس :ذكر

    القارئ المفضل : محمود خليل الحصري

    رد: ©§¤°^°¤§©¤( مشرفين ركن القراءات ) ¤©§¤°^°¤§©




    ماذا أقول إذ أن العبارات تطيش هنا
    فالاخ كمال المروش شقيق وجار وأخ حبيب واستفدت منه كثيراً ولله الحمد لهل
    الأخ أحمد النبوي كان لنا حديث شيق ذات يوم واستفدت من أدبه
    الأخ القارئ المدني رجل فاضل








     
    متـوقفٌ عن الكتابة الأديبة وسيفتح الله باباً غيرهُ


  14. #14

    مراقبة قديرة سابقة وعضو شرف

    الصورة الرمزية نور مشرق

    الحالة : غير متصل

    تاريخ التسجيل : 07 2008

    المشاركات : 16,099

    الجنس :أنثى

    القارئ المفضل : ماهر المعيقلي

    رد: ©§¤°^°¤§©¤( مشرفوا ركن القراءات ) ¤©§¤°^°¤§©




    جزاكم الله خيرًا على المرور اخواني
    ونسأل الله أن ينفع بهم الاسلام والمسلمين ..


  15. #15

    مزمار ذهبي

    الصورة الرمزية صديق القراء

    الحالة : غير متصل

    تاريخ التسجيل : 10 2006

    المشاركات : 955

    الجنس :ذكر

    القارئ المفضل : كل مبدع من اي بلد كان

    رد: ©§¤°^°¤§©¤( مشرفوا ركن القراءات ) ¤©§¤°^°¤§©




    بارك الله فيهم وجزاهم عنا خير الجزاء


  16. #16

    مراقبة قديرة سابقة وعضو شرف

    الصورة الرمزية نور مشرق

    الحالة : غير متصل

    تاريخ التسجيل : 07 2008

    المشاركات : 16,099

    الجنس :أنثى

    القارئ المفضل : ماهر المعيقلي

    رد: ©§¤°^°¤§©¤( مشرفوا ركن القراءات ) ¤©§¤°^°¤§©




    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صديق القراء مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيهم وجزاهم عنا خير الجزاء
    جزاكم الله خيرًا أخي الفاضل


  17. #17

    عضو كالشعلة

    الصورة الرمزية أبو فراس المكي

    الحالة : غير متصل

    تاريخ التسجيل : 07 2008

    الدولة : مكة مولداً ونشأةَ والمدينة المنورة لدراستي الجامعية

    المشاركات : 421

    الجنس :ذكر

    القارئ المفضل : سيد النغم والمقامات صاحب الأدآء العجيب القارئ الألمعي سيدنا الشيخ محمد عمران رحمه الله

    رد: ©§¤°^°¤§©¤( مشرفوا ركن القراءات ) ¤©§¤°^°¤§©




    سيرة عطرة لمشرفي ركن القراءات
    والقارئ المدني زميلي في الجامعة في كلية القرآن الكريم ومعي في نفس القاعة فهو رجل من رجال القرآن صاحب خلق عظيم وحيي يتحلى بصفات اهل القرآن اهل الله وخاصته

    اتمنى ان تسعدونا بترجمة وافية للشيخ محمد السيد متولي فهو عملاق القراءات في الموقع








     


    قل الزمـــــان أن يجــــود بمثلك يايبو محمـــود


  18. #18

    مراقبة قديرة سابقة وعضو شرف

    الصورة الرمزية نور مشرق

    الحالة : غير متصل

    تاريخ التسجيل : 07 2008

    المشاركات : 16,099

    الجنس :أنثى

    القارئ المفضل : ماهر المعيقلي

    رد: ©§¤°^°¤§©¤( مشرفوا ركن القراءات ) ¤©§¤°^°¤§©




    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو فراس المكي مشاهدة المشاركة
    سيرة عطرة لمشرفي ركن القراءات
    والقارئ المدني زميلي في الجامعة في كلية القرآن الكريم ومعي في نفس القاعة فهو رجل من رجال القرآن صاحب خلق عظيم وحيي يتحلى بصفات اهل القرآن اهل الله وخاصته

    اتمنى ان تسعدونا بترجمة وافية للشيخ محمد السيد متولي فهو عملاق القراءات في الموقع
    حياكم الله أخي الفاضل
    هنا لقاءات مع الشيخ المتولي
    http://www.mazameer.com/vb/t106853.html
    http://www.mazameer.com/vb/t70454.html


  19. #19

    مشرف سابق

    الصورة الرمزية علي المالكي

    الحالة : غير متصل

    تاريخ التسجيل : 06 2011

    الدولة : ليبيا

    المشاركات : 924

    الجنس :ذكر

    القارئ المفضل : محمود خليل الحصري, محمد عبد الحكيم سعيد, سعد الغامدي, خليفة الطنيجي, شيخي الحبيب/ محمد الشريف إدريس

    رد: ©§¤°^°¤§©¤( مشرفوا ركن القراءات ) ¤©§¤°^°¤§©




    ......................








     


  20. #20

    مراقبة قديرة سابقة وعضو شرف

    الصورة الرمزية نور مشرق

    الحالة : غير متصل

    تاريخ التسجيل : 07 2008

    المشاركات : 16,099

    الجنس :أنثى

    القارئ المفضل : ماهر المعيقلي

    رد: ©§¤°^°¤§©¤( مشرفوا ركن القراءات ) ¤©§¤°^°¤§©




    جزاكم الله خير الجزاء استاذ علي المالكي على الترجمة العطرة
    ونسأل الله أن ينفع بك الاسلام والمسلمين ..



العودة إلى ركن عـلم الــقــراءات

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 33

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •