twitter twitter



إعلانات المنتدى

. .
. .




 

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 22

الموضوع: ترجمة المقرئ ابراهيم محمد الحيالي

ترجمة المقرئ ابراهيم محمد شيت الحيالي الموصلي اسمه ونشأنه : ابراهيم محمد شيت محمد اليأس خضر الحيالي الموصلي منزلا البغدادي مولدا ونشأة ،ولد في عام 1962 ،كان

  1. #1

    عضو شرف ومشرف سابق

    الحالة : غير متصل

    تاريخ التسجيل : 04 2008

    الدولة : كل موقع يرضي الله ورسوله

    المشاركات : 3,761

    الجنس :ذكر

    القارئ المفضل : محمد صدّيق المنشاوي

    ترجمة المقرئ ابراهيم محمد الحيالي




    ترجمة المقرئ ابراهيم محمد شيت الحيالي الموصلي



    ترجمة المقرئ ابراهيم محمد الحيالي 66.jpg
    اسمه ونشأنه :
    ابراهيم محمد شيت محمد اليأس خضر الحيالي الموصلي منزلا البغدادي مولدا ونشأة ،ولد في عام 1962 ،كان لوالده الحاج محمد شيت رحمه الله فضلا في تربيته على تعاليم الاسلام والآداب السامية منذ صغره ،ثم بعدها اخذ تلاوة القران وحفظه من الشيخ باسم ببغداد في جامع ابي عبيدة الجراح حيث كان طالبا في الثانوية ببغداد.
    المستوى العلمي :
    تدرج في المدارس الحكومية وتخرج بعدها من الجامعة المستنصرية كلية العلوم قسم الفيزياء.
    - تقدم للاختبار في المجلس العلمي التابع الى الوقف السني في محافظة الموصل بعد رحيله عام 1993 ،ونال استحسان المجلس وحصل على شهادة تعيين ،وهو من المشايخ الذي جمع بين العلم الشرعي وخاصة الفقه وأصوله ،وعلوم الالة كاللغة والبلاغة والصرف ،وبين علم القراءات حتى فاق اقرانه .
    المناصب التي تقلدها:
    - درس مادة الفيزياء في مدارس بغداد والموصل .
    - حاضر في المدارس الاسلامية التابعة للتعليم الاسلامية .
    - عين اماما في مسجد يحى الطالب(1) في منطقة الرفاعي .
    - عضو في جمعية قراء نينوى الهيئة العلمية للجمعية .
    مشايخه :
    حفظ القران ودرس العلوم الاسلامية كالعقيدة والفقه والفرائض وعلوم الحديث على جمهرة من العلماء .
    ففي علوم الالة والفقه درس وتتلمذ على الشيخ شعبان رمضان عبد الله (2)،انتقل بعدها الدراسة على الشيخ محمود صالح الحديدي (3)ولازمه فترة طويلة ،وتعلم منه الكثير من علوم الاسلام ،ثم اكمل على الشيخ دلير احمد الكردي(4) وأجازه الاجازة العلمية العامة .
    وفي علوم التجويد والقراءات ركز الشيخ ابراهيم الحيالي اهتمامه على دراسة اصول القراءات ،وعلم التجويد نظريا وعمليا وتتلمذ على مشايخ عدة منهم :
    1-الشيخ المقرئ ابراهيم المشهداني (5)ونال منه رواية حفص عن عاصم .
    2-الشيخ فارس عطا الله مطلوب نال منه القراءات السبع من طريق الشاطبية وا جازه بها رواية ودراية .
    3-الشيخ العلامة عبد اللطيف الصوفي (6)صاحب التصانيف العديدة في علم القراءات واخذ منه القراءات السبع وأجازه بها ،وقد كان يذهب اليه رغم بعد المسافة وضيق الوقت حيث محل اقامة الشيخ الصوفي في حي السكر .
    4- الشيخ محمد حسين الطائي البغدادي اخذ منه القراءات العشر من طريق الشاطبية والدرة وأجازه بها .
    5-الشيخ محمد حسين الطائي القراءات العشر من طريق طيبة النشر والقراءات الاربع الشواذ وأجازه بها حيث نالها الطائي من الشيخ محسن الطاروطي رحمه الله .
    في علم الحديث رواية ودراية :
    قراء على عدد من المشايخ وأجيز فيها منهم :
    1-الشيخ حسين بن عبد الرحيم الغليماني .
    2-الشيخ حامد بن علوي الكاف(7)
    3- الشيخ العلامة المفسر محمد أمين بن عبد الله بن يوسف بن حسن أبو ياسين الأرمي جنسا العلوي قبيلة الأثيوبي دولة الهرري منطقة ،نزيل مكة المكرمة ،له مؤلفات في مختلف العلوم لا تحصى ،وهو غير محمد علي ادم الاثيوبي صاحب كتاب (شرح النسائي المسمى بذخيرة العقبى في شرح المجتبى )42 مجلدا(8) .
    4-الشيخ مالك بن العربي السنوسي
    5-عبد الشكور بن علي الفياض المظاهري(9)
    6-علي بن حسين عيديد
    7-يحى بن عثمان المدرس
    8-محمد بن عبد الحكيم بن عبد الغفور البلوشي
    9-نبيل هاشم الغمري
    10-عدنان الغشيم الحلبي
    11-حامد اكرم البخاري.
    وغيرهم من الائمة الاعلام ،وهم بما تلقوه عن اشياخهم في اثباتهم ومسموعاتهم جزاهم الله خير الجزاء .
    ارتباط اللغة بعلم القراءات عند الشيخ :
    يجمع العلماء على اهمية العلم باللغة وعلومها لطالب العلم ليسلم من اللحن فضلا عن المفسر لكتاب الله ،وفي مقدمة علوم اللغة النحو فهو الباب للوصول الى سائر العلوم ،ولذلك اوجب العلماء تعلم الاعراب لان الاختلاف فيه او الخطاء يؤدي الى فساد المعنى ،واختلال المبنى ،ولذا كان ائمة النحو هم في الحقيقة ائمة اللغة وهم ائمة القراءة والقراءات (10)،ولو بحثت في تراجم القراء لوجدت ان العالم يجمع بين العلمين اللغة والقراءات بخلاف عصرنا الذي حدث فيه الفصام بين اللغة والقراءات حتى انك لتجد عالما بالقراءات ضعيف المستوى في علوم الالة .
    وكذالك من الادلة على اهمية علم اللغة وارتباطه بالقراءات اختلافهم في القراءات وتوجيهها ،وهي من المسائل المدونة في علوم القران ،وقد عرف هذا العلم بعلم التوجيه ومعناه (معرفة توجيه القراءات وتبيين وجه ما ذهب إليه كل قارئ) (11)وهو تفسير بمقتضى اللغة لاوجه القراءات (12)،ورغم اختلافهم في الاسباب إلا انهم اجمعوا على سبعة وجوه منها :اختلاف في التثنية والجمع والتذكير والتأنيث وكذا في التصريف وهي مسائل نحوية صرفة ادى الاختلاف فيها الاختلاف في وجوه القراءات ،ومن ابين الامثلة قوله تعالى ( ليس البر ان تولوا وجوهكم قبل المشرق والمغرب ) (13)واختلاف القراء في توجيهها نحويا ،ولذا ركز الشيخ على علوم اللغة وطلبها من مضانها حتى تمكن منها ،ويسعى الان الى انشاء مدارس تعليمية تجميع بين تدريس المادتين اضافة الى ادخال مادة اللغة والفقه في اختبار المتقدمين الى وظيفة الامامة والخطابة ،والشيخ يقوم الان بتدريس العلوم الاسلامية كالأصول والفقه ،وعلوم الالة مثل الصرف والنحو والمناظرة والآداب ،والمنطق اضافة الى علم القراءات وعلم الحديث كالكتب الستة في جامع يحى الطالب ،وقد تخرج من دروسه ومدرسته عشرات الطلاب كلهم ينهل من معينه ،ويشرب من مورده .

    وغيرهم كثير لا يسع ذكرهم في هذه العجالة , منهم من أُجيز ومنهم مستمر في القراءة , والآن هو ملازم للإقراء والتعليم في مادة القراءات والعلوم الشرعية وتدريس الكتب الستة رواية ودراية في مسجد يحى الطالب في الموصل والحمد لله أولا وأخرا.
    _______________________________ .
    (1) جامع يحى الطالب من المساجد الكبيرة في منطقة الرفاعي قي مدينة الموصل والتي تشهد على روعة العمارة الاسلامية ومنارته من اطول المنارات غير الحدباء في الجامع الكبير .
    (2) الشيخ شعبان رمضان عبد الله في مسجد عبد الرحمن بن عوف ،ولم اجد له ترجمة ويدل على قصور المؤلفين في تناول تراجم العلماء فلم اجد مصدرا تناول سيرة هذا العالم الجليل وغيره .
    (3) لم اجد له ترجمة في فيما لدي من المصادر والتراجم .
    (4) من المع القراء في محافظة نينوى ،وقد اجاز الشيخ ابراهيم الحيالي الإجازة العلمية كما اجازه الشيخ بالأربع بالشواذ فهو شيخ وتلميذ في ان واحد .
    (5) انظر ترجمته في تراجم قراء القراءات القرآنية في الموصل ص194، تأليف قصي ال فرج ،وقد كتبت له ترجمة وافية تجدها على موقع الشيخ شيرزاد رعاه الله .
    (6) انظر تراجم قراء الموصل للأستاذ قصي حسين ال فرج ص189 طبع في الموصل .وكتبت له ترجمة وافية له تجدها على موقع الالوكة ومزامير ال داود ,
    (7) هو حامد بن علوي بن سالم بن ابي بكر الكاف الحسيني ولد في اندنوسيا في قرية تعرف ب (كلايان) في 25شعبان من عام 1345 الموافق 27 فبراير من عام 1927، برع في الفقه وأصوله والحديث وعلومه ،وله مشايخ كثيرون ،وله مؤلفات عدة لازالت مخطوطات وتعليقات نافعة انظر (ترجمة خاصة بموقع قبلة الدنيا ..مكة المكرمة من إعداد :ا.محمد علي يماني ( ابو عمار ) - 1432/7/19هـ
    (8) كتب له ابو هيثم المكي ترجمة على موقع اهل الحديث.
    (9) هو فضيلة العلامة المحدث الفقيه الشيخ أبو أسعد عبد الشكور بن هاشم بن علي فياض المظاهري ولد بقرية مرانغلوا بمنطقة اركان (المنكوبة الان )عاصمة اركان بورما عام 1928 له مؤلفات عدة لازالت مخطوطة منها: الروح والريحان في نعيم الجنان 2 جزء ،ونزهة المشتاق الى بستان العارفين ، والنخبة المستحسنة ، وسعادة الخلق في حسن الخلق ،واللؤلؤ والمرجان في فضائل القران (مترجم الى الاردو وغيرها كثير، المصدر (أرشيف المدرسة التوحيدية _مجلة التوحيدية_ العدد الأول_ عام 1428هـ ،من منتدى الجالية الاركانية البرماوية .
    (10) (فمن أئمة البصريين الذين عنوا بالدراسات ألقرآنية إلى جانب طول باعهم في اللغة والنحو الخليل بن أحمد الفراهيدي، وسيبويه إمام النحاة الذي أخذ القراءة عن أبي عمرو بن العلاء أحد القرّاء السبعة المشهورين. ومن الكوفيين كان امامهم الكسائي أحد القرّاء السبعة المشهورين) من بحث بعنوان القراءات وعلاقتها بعلوم اللغة المختلفة للباحث الاردني الخوالدة .
    (11) البرهان في علوم القرآن ج1/ص339 و الإتقان في علوم القرآن ج1/ص220 ،ومن الكتب الهامة في هذا الموضوع منها : كتاب القراءات وعلل النحويين لابي منصور الازهري بتحقيق د/ نوال ابراهيم الحلوة وكتاب الحجة للقراء السبعة لابي علي الفارسي وكتاب الكشف عن وجوه القرءات السبع وعللها وحججها لمكي القيسي والموضح في وجوه القرءات وعللها تحقيق د/عمر الكبيسي وغيرها .
    (12) انظر بحث علم توجيه القراءات بقلم المختار ولد امين.
    (13) قراء حمزة وحفص بالنصب على انه خبر ليس مقدم وقراء الباقون بالرفع على ان البر اسم ليس وكذا القول في قوله (ولكن البر )فقراء نافع وابن عامر بالتخفيف على لكن للاستدراك فلا عمل لها وقراء الباقون بتشديد لكن منصوبة راجع مصحف القراءات العشر المتواترة على الاوجه الراجحة المعتبرة للعلامة على النحاس ص 50 من سورة البقرة الطبعة الاولى شنة 1429 رجب .

    وكتبه مرشد الحيالي


  2. #2

    مراقب قدير سابق

    الصورة الرمزية هاني مكاوي

    الحالة : غير متصل

    تاريخ التسجيل : 05 2007

    الدولة : ثغر بيروت الإسلامي

    المشاركات : 5,869

    الجنس :ذكر

    القارئ المفضل : محمد صدّيق المنشاوي والحصري رحمهما الله

    Ss7004 رد: ترجمة المقرئ ابراهيم محمد الحيالي




    بوركت يا مرشد الخير ونفع الله بك الإسلام والمسلمين

    قريبا نضيف ترجمة القارىء الى الموسوعة بإذن الله تعالى








     
    .

    مساجد بيروت
    صور رائعة وحصرية لمساجد بيروت


    https://www.facebook.com/BeirutMosques

    Beirut Mosques on Facebook

    .


  3. #3

    عضو شرف ومشرف سابق

    الحالة : غير متصل

    تاريخ التسجيل : 04 2008

    الدولة : كل موقع يرضي الله ورسوله

    المشاركات : 3,761

    الجنس :ذكر

    القارئ المفضل : محمد صدّيق المنشاوي

    رد: ترجمة المقرئ ابراهيم محمد الحيالي




    هذا اخي الذي حدثتك عنه اخي هاني وهو يكبرني بسنة وقد اخذت منه الترجمة بعد الحاح شديد وانا والاخ احمد جزاه الله الخير نحاول الان وبالتنسيق اخذ تلاوات له فهو يتميز بصوت جميل وقد قام بالامر الاخ احمد وسيرفع التلاوات عن قريب ان شاء الله


  4. #4

    مشرف سابق

    الصورة الرمزية المفرجي

    الحالة : غير متصل

    تاريخ التسجيل : 11 2007

    الدولة : العراق

    المشاركات : 2,688

    الجنس :ذكر

    القارئ المفضل : محمود خليل الحصري

    رد: ترجمة المقرئ ابراهيم محمد الحيالي




    ما شاء الله
    سيرة عطرة
    حفظك الله اخي مرشد وحفظ اخاك الشيخ ابراهيم
    ووفقكم لما يحب ويرضاه








     






  5. #5

    خبير المقامات الصوتية

    الحالة : غير متصل

    تاريخ التسجيل : 09 2007

    المشاركات : 1,405

    الجنس :ذكر

    القارئ المفضل : الحافظ خليل اسماعيل

    رد: ترجمة المقرئ ابراهيم محمد الحيالي




    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مرشد1 مشاهدة المشاركة
    بسم الله الرحمن الرحيم الرحيم فهذه ترجمة المقرئ الشيخ ابراهيم محمد الحيالي حاولت كتابتها على الخاص فلم اتمكن فالرجاء من الاخ احمد كريم نقلها الى تراجم القراء ليتمكن الاخ الفاضل الكريم هاني مكاوي اضافتها الى تراجم القراء اذا صدرت الموافه من جنابه بعد تعديل ما يراه مناسبا فهو الادرى والاعلم والمختص بذلك واليك الترجمة التي كتبت بخط المقرئ مرفقة بعدد من اجازاته وبالله التوفيق: الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد : إني الفقير الى عفو ربه إبراهيم محمد شيت الحيالي ,تولد 1962 البغدادي مولدا ونشأةً الموصلي منزلا , أقول لقد علمنا الوالد رحمه الله منذ الصغر على تعاليم الأسلام وعلمنا الصلاة وتلاوة القرآن ولله الحمد والمنة بعدها أخذنا بتلاوة القرآن وحفظه على الشيخ باسم في جامع أبي عبيدة وقرأت القرآن كمقرئ في عدة مساجد منها مسجد زيد بن حارثة في بغداد وجامع الطالب في الموصل . وقد نلت شهادة البكلوريوس كلية العلوم قسم الفيزياء وعملت مدرسا ,ثم رغبت في الدراسات الأسلامية فدخلت إمتحان المجلس العلمي ونجحت فيه والآن أعمل مدرسا في مادة النحو والقراءات في المدرسة الأسلامية ثانوية أبي بكر الصديق ولله الحمد والمنة . المشايخ الذين درست عليهم : 1.الشيخ محمود صالح في العلوم النقلية والعقلية . 2.الشيخ دلير أحمد الجمور في العلوم النقلية والعقلية وأجازني فيها. 3.الشيخ محمد هاشم في الحديث وفنونه وأجازني فيه . 4.أجازة من الشيخ الدكتور علي جميل في علوم الحديث وفنونه . 5.الشيخ أبراهيم فاضل المشهداني برواية حفص . 6.الشيخ فارس عطاء الله مطلوب في القراءات السبع وأجازني فيها . 7.الشيخ محمد حسين الطائي في القراءات العشر الصغرى من طريق الشاطبية والدرة .وقرأت عنده العشر الكبرى من طريق الطيبة وأجازني فيها .وقرأت عنده أيضا القراءات الشاذة وأجازني فيها . 8.الشيخ عبد اللطيف الصوفي في القراءات السبع وأجازني فيها . 9.إجازة من الشيخ الدكتور محمد فاضل المشهداني في القراءات الثلاث من طريق الدرة . الأخوة الذين قرءوا عليَّ : 1.محمد فرحان رواية حفص . 2.شيبان الحيالي رواية حفص وقراءة أبي جعفر. 3.عامرمرعي رواية حفص . 4.نوار عبد الغني رواية حفص . 5.زياد محمد رواية حفص . 6.أيمن رمزي رواية حفص . 7.عمر رمزي رواية حفص وقراءة المكي . 8.محمد هاشم رواية حفص . 9. لؤي يونس رواية حفص من الشاطبية والطيبة 10.فاروق رواية حفص 11.فراس علي قراءة الكسائي . 12.ذاكر محمود رواية حفص وورش . 13.نزار محمود قراءة عاصم . 14.فارس عبدالله قراءة عاصم . 15.أحمد خالد قراءة عاصم ونافع . 16.دحام القراءات العشر. 17. نشوان يوسف القراءات العشر. 18.محمد عبد القهار القراءات العشر. 19.فاضل القراءات العشر. 20. دلير أحمد القراءات الشاذة . 21.أحمد حسين قراءة الشامي . 22. باسل محمد قراءة أبي عمرو البصري . 23. ناجي البغدادي. قراءة نافع . 24. مهند إبراهيم قراءة نافع . وآخرين , منهم من أُجيز ومنهم مستمرفي القراءة , والآن ملازم للإقراء والتعليم في مادة القراءات والعلوم الشرعية في مسجد الطالب في الموصل والحمد لله أولا وآخرا . وهذه صورة لبعض الإجازات طبقا للأصل ولا أستطيع الآن تلاوة القرآن تجويدا وذلك لإلتهاب الحنجرة ومستقبلأ إن شاء الله وبعد رمضان سأسجل حلقات في التجويد بإذن الله والله المستعان على ذلك . بسم الله الرحمن الرحيم ( وقل رب زدني علمـاً ) ا الإجازة المسندة للكتب الستة وغيرها من الكتب والفنون للمجاز / إبراهيم محمد شيت محمد الحيالي ومنحه إياها ا لراجي عفو رب العالمين الشيخ / محمـد هاشـم سعيــد الخزرجـــــي المجاز من قبل الإستاذ الدكتور / علي جميل بن طارش بن عبد السعيد بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله وكفى وسلام على عباده الذين اصطفى وآله الأطهار وصحبة الأخيار ... وبعد . فقد أجزت أخي الفاضل الطالب ( إبراهيم محمد شيت محمد الحيالي ) بالكتب الستة وغيرها من الكتب والفنون بعد أن قرأ عليّ في علم الحديث رواية ودراية وحسبما أجازني بها الشيخ د/ علـي بن جميل بن طارش عبد السعيد في بغداد , والذي أجازه بها الشيخ د/ أنس صبري في بغداد حفظه الله والذي أجازه أ-د حمزة المليباري . يقول الشيخ الدكتور أنس صلاح الدين حسن صبري في إجازته التي ناولها للشيخ د / علـي جميــل طارش :- بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله الذي لا اضطراب في أفعاله ولا انقطاع لأفضاله , والصلاة والسلام على أشرف المرسلين مرجع الصحاح والسنن المسندات سيدنا محمـد المصطفـى وعلى آلـه وصحبه نجوم الأمــة وأهـل الصدق والوفا أما بعـد :- فقد أجزت الأخ الفاضل الطالب (علي بن جميل بن طارش بن عبد السعيد ) بالكتب الستة وغيرها من الكتب والفنون بعد ما قرأ علي شيئاً من مادة علم مصطلح الحديث , حسبما أجازني بها شيخي الأستاذ السابق في جامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية بقسطنطينة, وبالمعهد العالي الوطني للعلوم الشرعية بباتـنة الجزائر والمحاضر المتفرغ بكلية الشريعة بالجامعة الأردنية سابقاً الأستاذ المشارك في كلية الدراسات الإسلامية في دبي حالياً الدكتور حمزة بن عبد الله المليباري في 11\2\1421 هجرية . يقول شيخي الدكتور حمزة في إجازته التي ناولنيها : - أجزت الأخ الفاضل الطالب ( أنس صلاح الدين حسن صبري ) بالكتب الستة وغيرها من الكتب والفنون بعد ما درس عندي مادة الحديث وعلومه حسبما أجازني بها شيخي شيخ الحديث في معهد الباقيات الصالحات بمدينة (ويلور) بالهند شيخ حسن - رحمه الله تعالى رحمة واسعة - بعد قراءتي عليه بعض الكتب الستة . يقول شيخي شيخ حسن في إجازته التي ناولنيها : أجزت الأخ حمزة بن عبد الله المليباري بالصحاح الست وغيرها من المنقول والمعقول وأسفار الفروع والأصول حسبما أجازنـي بها الأئمة الفحول أجلّهم بدر المحققين شيخ الإسلام حســـين أحمـد المدنـي عن أئمة أعلام أجلهم شيخ الهند أبو ميمـون محمود الحسن العثمانـي الديوبندي عن أئمة أعلام أجلهـــم ( أبو أحمد محمد قاســم النانوتََََََـَوي , وأبو مسعود رشيـد أحمـد الحنفـــي الكنكوهـي ) , وهما قد أخذا سائر الفنون والكتب الدراسـية - خلا علم الحديث – عن أئمة أعلام أجلهم الثبت الحجة أبو يعقوب مملوك العلي النانوتي , عن أئمة أعلام أجلهم شيخ مشايخ الحديث الإمام الحجة العارف بالله الشيخ عبد الغني المجددي الدهلوي ,عن الإمام الحجة العارف بالله الشاه عبد العزيز الدهلوي . ح ويروي الشمسان المومئ إليهما سابقاً - وهما شمـس الإسلام والمسلـمين أبو أحمد محمد قاسم النانوتي وشمس العلماء أبو مسعود رشيد أحمد الحنفي الكنكوهي – كتب الحديث والتفسير قراءة وإجازة عن أئمة أعلام أجلهم شيخ مشائخ الحديث ( الإمام الحجة العارف بالله الشيخ عبد الغني المجددي الدهلوي ثم المدني , وعن الشيخ أحمد سعيد المجددي الدهلوي ثم المدني وأحمد علي السهارنفوري ) عن الشهير في الآفاق الإمام الحجة محمد إسحاق الدهلوي ثم المكي عن الإمام الشاه عبد العزيـز عن الإمام العارف بالله الشاه ولي الله الدهلوي , وأسانيده إلى ( المحقق الدواني والسيد الجرجاني والعلامة التفتازاني ) مذكورة في ًالقول الجميل ً وكذلك أسانيده إلى أصحاب السنن ومصنفي كتب الحديث مذكورة في ثبته, وكذلك أوائل الكتب الستة . (ح) ويروي الشاه عبد الغني الدهلوي سائر الكتب سيما الستة عن الإمام الحجة محمد عابد الأنصاري السندي ثم المدني صاحب التصانيف المشهورة , وأسانيده مذكورة في ثبته المسمى بــ ً حصر الشارد في أسانيد الشيخ محمد عابد ً , وكذلك في ثبت الشيخ عبد الغني المشهور بــ ًاليانع الجني ً . (ح) ويروي شيخ شيخنا العلامـة شيخ الهنـد وهو أبو ميمون محمود الحسن العثماني الديوبندي عن العلامـة محمد مظهر النانوتـوي والقاري عبد الرحمن ً الفاني بتِّّـي ً كلاهما عن الشيخ أحمد إسحاق . (ح) ويروي شيخنا العلامة حسن أحمد المدني هذه العلوم والكتب عن (الشيخ الأجل مولانا عبد العلي - أكبر المدرسين في مدرسة عبد الرب بدلهي - , وعن الشيخ الأجل خليل أحمد السهارنفوري ثم المدني ) كلاهما عن أئمة سيما الشمسان المومئ إليهما – وهما شمس الإسلام والمسلمين أبو أحمد محمد قاسم النانوتوي وشمس العلماء أبو مسعود رشيد أحمـد الكنكوهي . (ح) ويروي أيضاً شيخنا السيد حسـن أحمد المدنـي عن مشيخة أعلام من الحجاز إجازة وقراءة لأوائـل بعـض الكتـب أجلهم :- ( شيخ التفســير حسب الله الشافعي المكي وعبد الجليل برادة المدني وعثمان عبد السلام الداغستاني مفتي الأحناف بالمدينة المنورة , والسيد أحمد البرزنجي مفتي الشافعية بالمدينة المنورة ) رحمهم الله تعالى وأرضاهم . (ح) وأروي الموطأ والصحيحين والسنن الاربعة اجازة وقراءة لبعض الكتب عن العلامة الفاضل شيخ التفسير في دار العلوم محمد الصديقي الكاندهلوي شارح المشـكاة عن الشيخ الأجل خليـل أحمد الأيوبـي الأنصاري الهندي السهارنفوري ثم المدني شارح سنن أبي داود المسمى " بذل المجهود " رحمه الله تعالى . (ح) ويروي أيضا شيخنا محمـد أدريــس الكا ندهلوي صحيـح البخاري و جامع الترمـذي عن مسـند الوقت الحجة الرحلة الذي لم تر العيـون مثله ولم ير مثل نفسه محدث الهـند وعالمها الأكبـر الشـاه السـيد - محمـد أنــور - نوَّر الله وجهه يوم القيامة ونضَّره - آميـن . (ح) وأروي هذه العلوم والكتب عن العالم الفاضل محمد الباقر بن تميم الأدرمي عن شيخه محيي السنة أحمد ابن محمد حسن المتبتـِّـني عن مشايخه الكرام". إنتهى قول شيخنا شيخ حسن - رحمه الله رحمةًً واسعةًًً - . . وأُوصي المجاز ( أنس صلاح الدين حسن صبري ) ونفسي بالتقوى في السرِّ والعلن وترك الفواحش ما ظهر منها وما بطن ، عاضَّاً بالنواجذ على ما كان عليه السلف الصالحون ، وصلى الله تعالى على خير خلقه سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم . انتهى قول شيخنا الدكتور حمزة المليباري . ونحــن نوصي الأخ الطالـب ( إبراهيم محمد شيت محمد الحيالــــــي ) بما أوصانا به مشايخنا الكرام ، والله ولي التوفيـــــــــق والقادر عليه . كتبه المجيزالفقير الى عفو ربــه محمد هاشم سعيد الخزرجي بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله وكفى وسلام على عباده الذين اصطفى... فقد اجزت أخي الفاضل ( إبراهيم محمد شيت محمد الحيالي ) رواية كتاب " الجامع الصحيح المسند من الحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وايامه .... " حسبما أجازني به الشيخ د - علي بن جميل بن طارش عبد السعيد والذي أجازه بها الشيخ د – أنس صلاح الدين حسين صبري . قال الدكتور أنس في إجازته التي ناولها إياه :- بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين ، والعاقبة للمتقين ، ولا عدوان إلاعلى الظالمين والصلاة والسلام على خاتم الأنبياء والمرسلين ، وعلى آله وصحبه وحملة سنته وحفظة أحاديثه إلى يوم الدين ، أما بعد :- فقد أجزت أخي الفاضل : الطالب ( علي بن جميل بن طارش عبد السعيد ) رواية كتاب ً الجامع الصحيح المسند من حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه ً للأمام محمد بن اسماعيل البخاري - رحمه الله تعالى - وتدريسه بالشرط المعتبر عند أهل الحديث وهو كمال التـثبت والتحري حسبما أجازني شيخي الفاضل الدكتور حمزة بن عبد الله المليباري في 11/2/1421 هـ ، قال شيخنا الدكتور حمزة :- حسبما أجازني شيخي الفاضل شيخ حسن شيخ الحديث في جنوب الهند رحمه الله بالإسنادين أحدهما نازل والآخر عال باعتبار كثرة العدد وقلته في السند وذلك بعد أن قَََُُرِئ عليه بعض اجزاءه وأنا أسمع في اليوم السادس من شهـر شعبان سنة 1392 هــ في معهد العلوم الاسلامية ((الباقيات الصالحات )) بـــ ( ويلور) جنوب الهند . أما الإسناد النازل - فقدمته بالذكر نظراً لشهرة رواته - وهو كالتالي :-يرويه شيخي الشيخ حسن - رحمه الله تعالى - عن العالم العلامة الشيخ شيخ الإسلام السيد حسين أحمد المدني عن العلامة محمود حسن الديوبندي عن شيخه أبي أحمد محمد قاسم النانوتوي عن الشيخ عبد الغني الدهلوي ثم المدني عن محمد إسحاق الدهلوي ثم المكي عن الشيخ شاه عبد العزيز الدهلوي عن الشاه ولي الله الدهلوي عن الشيخ أبي طاهر بن إبراهيم الكردي المدني عن أبيه قــال:- قرأت على الشيخ أحمد القشاشي قال أخبرنا محمد بن عبد القدوس أبو المواهب الشناوي قال أخبرنا الشيخ شمس الدين محمد بن أحمد بن محمد الرملي عن الشيخ زين الدين زكريا بن محمد بن يحيى الأنصاري قال :- قرأت على الشيخ الحافظ أبي الفضل شهاب الدين أحمد بن علي بن حجر العسقلاني عن إبراهيم بن أحمد التنوخي عن أبي العباس أحمد بن أبي طالب الحجار عن السراج الحسين بن المبارك الزبـيدي عن الشيخ أبي الوقـت عبد الأول بن عيسى بن شعـيـب السجـزي الهـروي عن الشيـــخ أبي الحسـن عبد الرحمـن بن مظفـر الداودي عــن أبي محمـد عبد الله بن أحمد السرخسي عن أبي عبد الله محمد بن يوسف بن مطر بن صالح بن بشر الفربري عن مؤلفه أمير المؤمنين في الحديث أبي عبد الله محمد ابن إسماعيل البخاري - رحمه الله تعالى - . والإسناد الثاني :- عن العالم الفاضل محمد باقر بن محمد تميم الأدرمي عن شيخه العالم العلامة الفاضل محيي السنة أحمد بن محمد المتبتـِّني عن مشايخه الكرام ومن أجلهم شيخ الإسلام في بلد الله الحرام السيد الحبيب حسين بن أحمد الحسيني عن شيخه فقيه الحجاز العلامة محمد صالح الرئيس عن شيخه الشيخ صالح بن محمد الفلاني العمري عن الشيخ العلامة المعمر المسند أبي عبد الله محمود بن محمد بن سنـة الفلاني العمـري الباغنـي عن المعمر أبي الوفـي أحمد بن محمد بن عجــل اليمنـــي بالإجازة عن مفتـي مكـة قطـب الدين محمد بن أحمد النهروالي عـــن والـده أحمـد بن محمد النهروالـي عن الحافظ نور الديــن أبي الفتـوح أحمــد بن عبد الله الطاؤسي عن المعمر بابا يوسف الهروي عن محمد بن شـاذبخـت الفارسي الفرغاني بسماعه لجميعه عن أبي لقمان يحيى بن عامر بن مقبل بن شاهان الختلاني المعمر وقد سمعه جميعه عن محمد بن يوسف الفربري عن مؤلفـه محمـد بن إسماعيـل البخاري - رحمه الله تعالــى - هذا وأسأل الله تعالى أن يسلك به سبيل طلاب العلم العاملين المخلصين لله الناصحين لدينه والذابيـن عن سنة نبيه صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا . وأوصي نفسي وإياه بالتقوى في السر والعلن وترك الفواحش ما ظهر منها وما بطن ، وبذل الجهد في طلب العلم النافع والإنشغال به وإخلاص النية لله تعالى ، واتباع السلف الصالح ، وعدم الإبتـداع في الديـن ، كما أوصيـه أن لا ينساني وأساتذتـي الكرام ومشايخـي الصالحيـن في دعائـه الصالـح جعلنا الله تعالى وأياه في عباده الصالحين . وأخر دعوانا أن الحمد لله رب العالميــــــن . انتهى كلام شيخـي الدكتــور حمزة المليبــاري . قلـت :- وأوصي الطالب ( إبراهيم محمـد شيـت محمـد الحيالـــــــي ) بما أوصانا به مشايخنا الكرام ، والله ولي التوفيق . كتبه محمد هاشم سعيد الخزرجي بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله الذي انزل القران على عبده ولم يجعل له عوجا والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وكل من اتبع هداه وسار على منواله إلى يوم الدين الذي انزل القران على قلبه فقال تعالى ( وانه لتنـزيل رب العالمين نزل به الروح الأمين على قلبك لتكون من المنذرين بلسان عربي مبين ) ومن قلب رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى قلوب عباده المؤمنين وقد قال تعالى في محكم كتابه العزيز ( الله نزل أحسن الحديث كتابا متشابها مثاني تقشعر منه جلود الذين يخشون ربهم ثم تلين جلودهم وقلوبهم إلى ذكر الله ذلك هدى الله يهدي به من يشاء ومن يضلل الله ماله من هاد) . أما بعد. فلما كان لطلب الإجازة طربقة سلكها الاولون وسار على نهجها المتاخرون ولهم في ذلك أصول مقررة وشروط معتبرة وقد قال الشاعر :- إن الإجازة اتصال السند بالمصطفى خير الورى محمد فيقول العبد الفقير إلى الله خادم القران الكريم ( محمد حسـين الطائـي البغدادي ) قد سألني أخي الشيخ المقرئ ( إبراهيـم محمـد شـيت الحيالـي ) أن أعطيه إجازة مختصرة في القراءات العشر الكبرى المتواترة من طريق طيبة النشر بأعلى الأسانيد وأفضلها فأجبته إلى ذلك بهذا السند المبارك الذي أديت أليه القراءات العشر وغيرها وأجزت له أن يقرأ ويُقرأ من يشاء ويجز من أراد بعد أن يقرا ويسمع عرضا كاملا للقران لأي رواية يريد أن يجيز فيها طالبا أو عالما وان يصون الأمانة ويؤدي الرسالة وفقه الله إلى مايحبه ويرضاه. وقد أجزته وهو العالم بالقراءات و أوجهها في كتاب ( طيبة النشر في القراءات العشر) وشرحها لابن الناظم. وأقول أني اقرأت الشيخ ( إبراهيـم محمـد شـيت الحيالـي ) وانه قد عرض علي وأنا اسمع له وأصحح له وهو يقرأ القراءات العشر المتواترة من طيبــة النشر. واخبره أني أخذت هذا العلم عن ( جهبذ القراء ) الحافظ المقرئ الشيخ ( محسن بن السيد خليل الشرقاوي الطاروطي ) والذي أقرأه الشيخ محمود خليل الحصري والشيخ عبد الفتاح القاضي والشيخ خليل رزق حبة وكثير من العلماء في معهد القراءات بالأزهر الشريف وإجازته من قسم القراءات موثقة تحت رقم 1/545/57559/1980م . وقد أخذت الإجازة بالقراءات العشر من طريقي الشاطبية والدرة والطيبة والأربع الشواذ عن جهبذ القراء الشيخ ( محسن بن السيد خليل الشرقاوي الطاروطي ) وهو عن الشيخ عبدالمقصود النجار . عن الشيخ محمود خليل الحصري. كما اخذ الشيخ محسن الطاروطي المصري عن: وهو عن الشيخ الفاضل أحمد بن محمود الطنب العكش . وهو عن الشيخ عبد الفتاح هنيدي . وهو عن الشيخ محمد بن أحمد المعروف بـ (المتولي) . وهو عن الشيخ أحمد الدري المالكي الشهير بـ (التهامي) . وهو عن الشيخ أحمد بن محمد المعروف بـ (سلمونة) . وهو عن السيد إبراهيم العبيدي . وهو عن الشيخ عبد الرحمن بن حسن بن عمر الأجهوري والشيخ علي البدري الشافعي كلاهما. وهما عن الشيخ أحمد بن عمر الأسقاطي . وهو عن الشيخ محمد بن أحمد المعروف بـ (ابن الدمياطي) . وهو عن الشيخ أحمد بن عبد الغنـي الدمياطـي الشهيـر بـ (بالبنـاء) صاحب إتحاف البشر. وهو عن الشيخ أبي الضياء علي بن علي الشبراملسي . وهو عن الشيخ عبد الرحمن اليمني . وهو عن والده الشيخ شحاذة اليمني . وهو عن الشيخ ناصر بن سلام الطبلاوي . وهو عن الشيخ أبي يحيى زكريا الانصاري . وهو عن الشيخ أبي النعيم رضوان بن محمد العقبي و الشيخ محمد النويري المالكي كلاهما. عن الإمام محمد بن محمد الجزري . ومنه بإسناده الموثق في كتابه النشرالى القراء العشرة ورواتهم وطرقهم عن التابعين الأفاضل عن الصحابة الكرام رضي الله عنهم عن رسول الله صلى الله عليه وسلم عن جبريل عليه السلام عن اللوح المحفوظ عن رب العزة عزوجل . وبعد الإنتهاء من نقل هذه الأسانيد نحمد ربنا تبارك وتعالى أولا وآخرا ونفعنا الله جميعا بالقرآن الكريم في الدنيا والآخرة وصلي اللهم على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه أجمعين . خادم القران محمد حسـين الطائـ البغدادي الجامـع للقراءات الأربع العشر ورتل القرآن ترتيلا ) ) إجازة في تلاوة القرآن الكريم بروايَة حفص عن عاصم من المقرئ ( إبراهيم محمد شيت محمد الحيالي ) إلى القارئ ( ) بسم الله الرحمن الرحيم الحمَدُ للهِ الذي نَزَّّلَ على عَبدهِ الكِتــابَ تنـزيلاً وتكفلَ سبحانهُ وتعالى بحفظهِ وكفى باللهِ وكيلاً . فوفقَ أُناساً لأخذهِ عَمّنْ أوحى إليهِ تلاوةً ودرايةً جيلاً فجيلاً وكفَّ الملحدينَ أنْ تنالَهُ أيديهِم فلم يهتدوا إلى تبديله وتحريفهِ سبيلاً . وأشهدُ أن لا إلهَ إلا الله وحدهُ لا شريكَ لهُ وأنَّ سيدَنا محمداً عبدهُ ورسولهُ الذي أُنزِلَ عليه ( وَرَتِّـلِ الْقُـرْآنَ تَـرْتِـيـلا ً) صلى الله عليه وعلى آله وأصحابه وسلمَ تسليماً كثيراً . أما بعدُ :- فيقولُ المفتقرُ إلى ربهِ المنّانِ(إبراهيم محمد شيت الحيـالي) إن أفضلَ ما يتقربُ به المتقربونَ إلى الله تعالى تلاوة كتاب اللـه المجيد الذي ( لا يأتيهِ الباطلُ من بينِ يديهِ ولا من خلفهِ تنـزيلٌ من حكيمٍ حميـد ). ولا يُعطي التلاوةَ حقها إلا من تَلَقاها عن رسولِ الله صلى الله عليه وسلم ولو بالواسطةِ فَحققها , وقد اعتـنى القرّاءُ بذلكَ أعظمَ عنايةٍ , ورَواه لنا ُرواتُهم أَتمَّ رِوايةٍ , فَجَزاهُم اللهُ تعالى عنا خيرَ الجزاءِ وأسكَنهُم جنتـهُ بجوارِ الأنبيــاء . هذا وإنَّ الأخ الفَاضـلَ ( ) قد اشتـغَلَ علـيَّ في أصولِ قِراءةِ عَاصمِ برواية حَفصٍ حتى أتقنها وقرأ عليَّ القرآن العظيــم كله بتلك الرواية ختمة كاملـة فأحسنها وسألني أنْ اكتبَ له إسنادَها إلى عاصمٍ ومنه إلى النبي صلى الله عليه وسلم فأجبته إلى ذلك لما رأيته أهلاً لذلك .وأخبـره أنـي قد قرأتُ بروايَــة حَـفصٍ عن عاصــــم ضمن القراءات السبـع علـى فضيـــلة( الشيخ عبد اللطيف خليل الصوفي ) واخبرني شيخي بأنه اخذ هذا العلم عن شيخه محمد صالح الجَوادي رحمه الله تعالى فقد قرأ عليه القرآن الكريم ختمةً كاملةً على القراءات السبع مع إكمال أوجه التكبير مع التهليل والتحميد ح (( كما وأخبرهُ بأني قرأت بـهذه الرواية ضمن القراءات السبع على فضيلة الشيخ فارس عطاء الله مطلوب وهو على الشيخ فيصل عبد القادر وهو على الشيخ إبراهيم فاضل المشهداني وهو على الشيخ عبد الفتاح بن شيت الجومرد وهو على الشيخ محمد صالح الجوادي )) وأخبر الشيخ محمد صالح الجَوادي رحمه الله تعالى بأنه قد قرأ القرآن الكريم على ابن عمه الشيخ العلامة احمد بن عبد الوهاب الجَوادي وقد قرأ الشيخ احمد بن عبد الوهاب الجَوادي على الشيخ يحيى أفندي بن محمد قال قرأتُ بذلك على شيخنا مآل القُرّاء الشيخ محمد أمين الحافظ بن عبد القادر الشهير بابن عُبيدة قال قرأتُ بذلك على الشيخ محمد أمين بن الشيخ سعد الدين قال قرأتُ على والدي الشيخ سعد الدين بن أحمد قال قرأتُ أولاً على شيخنا الحاج عبد الغفور بن عبد الله المدرس بن الشيخ احمد الرَّتبـكيّ ثم انحدرتُ إلى بغداد فاجتمعتُ مع شيخ شيخنا هذا الشيخ إبراهيم بن الشيخ مصطفى وكان إماماً في جامع حضرة الشيخ عبد القادر الجيلاني رحمه الله تعالى فقرأتُ عليه تبركاً وتقريباً للسلسلة . وقد أخبرنا شيخنا الحاج عبد الغفور أنه أخذ معظم القراءآت عن العالم الشيخ سلطان بن ناصر الجبوري الخابوريّ البغداديّ ثم أكمل الباقي لضيق الوقت على الشيخ إبراهيم بن الشيخ مصطفى وهو أخذ بعضها عن شيخ الإسلام الشيخ خليل الخطيب في جامع الشيخ عبد القادر الجيلانيّ وبعضها عن الشيخ سلطان وأخذ الشيخ سلطان أولاً عن الشيخ عمر بن الشيخ حسين الجبوري وهو عن الشيخ حسن بن الهندي وهو عن الشيخ حسن بن منصور المصري وأخذ ثانياً عن الشيخ خليل الخطيب وهو عن الحسنين المَذكُورَين المصري فالهندي وأخذ ثالثاً عن الشيخ محمد أبي المواهب حَضرهُ بدمشق الشام لمـا َرحل إِليها . وهو قد قرأ على والده الشيخ عبد الباقي الحنبليّ الدمشقيّ وعلى الشيخ سلطان بن احمد المزاحي وعلى الشيخ محمد بن إسماعيل البقري وقد عمر فوق المائةِ نحو خمسَ عشرةَ سنة .والشيخ حسن المصري أخذ عن الشيخ الشبراملسيّ وعن الشيخ محمد البقري وعن الشيخ علي الخياط الرَشيديّ كلهم عن الشيخ زين الدين عبد الرحمن اليمنيّ وكانت قراءة الخياط الرَشيدي أولاً على الشيخ محمد الشهير بأخي ناصر الدين وهو قد قرأ على الشيخ محمد البصري بِقلْبَة وعلى الشيخ محمد الأنوريّ بمكةَ المشرفة وعلى الشيخ عبد الرحمن اليمنيّ , أما الشيخ البصري والشيخ الأنوريّ فقد قَرءَا على الشيخ محمد النحريريّ الضريريّ وعلى الشيخ أبي النصر الطبلاويّ وعلى الشيخ احمد السِيَري وقرأ الثلاثةُ على الشيخ ناصر الطبلاوي والد الشيخ أبي النصر عن كريم الدين الدواخلي عن شيخ الإسلام القاضي زكريا الأنصاري وقرأ الأنوري أيضاً على جدهِ الشيخ عُمر السَوافي وأما الشيخ عبد الرحمن اليمني فقد أخذ القراءة عن عدة مشايخ منهم والدهُ الشيخ شحاذة اليمني ومنهم تلميذ والدهِ الشيخ شهاب الدين أحمد بن عبد الحق كلاهما عن الشيخ أبي النصر الطبلاوي عن شيخ الإسلام زكريا الأنصاري , ومنهم الشيخ علي بن غانم القدسي الحنفي عن الشيخ عبد الحق السنباطي عن الشيخ محمد بن أسَد عن ابن الجزري ومنهم مَلا علي الهروي صاحب التآليف العديدة المشهور بمَلا علي القارئ عن الشيخ عُمر السَوافي عن الناشريّ عن ابن الجزري وأخذ القراءة القاضي زكريا الانصاري عن أبي نعيم رضوان العقبي وعن الشهاب أحمد بن أبي بكر بن يوسف القلقيليّ الإسكندريّ وعلى الزين طاهر بن محمد النُوَيريّ المالكي وأخذ هؤلاء عن شيخ الإقراء الأستاذ محمد بن محمد الجزري بأسانيده الثابتة في نشرهِ . زاد الإسكندريّ عن أبي الفتح محمد بن احمد العسقلانيّ عن التـقي محمد بن أحمد بن عبد الخالق بن الصائغ عن الكمالِ أبي الحسنِ علي بن شُجاع العباس الضريري صِهرِ الشاطبيّ عن الإمام خلف أبي القاسم الشاطبيّ عن أبي الحسن محمد بن هُذيل عن أبي داؤد سليمان بن نجاح الأموي عن أبي عمرو عُثمان بن سعيـد الدانـي مؤلف التيسـير . قال الإمام الداني في تيسيره عند ذكر إسناد قراءة عاصم :- أما روايةُ حَـفصٍ فحدثنا بها أبو الحسن طاهرُ بن غلبُون المقرئ قال حدثنا أبو الحسن عليُ بن محمد بن صالح الهاشميّ الضريريّ المقرئ بالبصرة قال حدثنا أبو العباس أحمد بن سهلِ الأشنانيّ قال قرأتُ على أبي محمدٍ عبيد بن الصباح قال قرأتُ على حَفصٍ قال قرأتُ على عاصمٍ , قال أبو عمرو وقرأتُ بها القرآن كلَّهُ على شيخنا أبي الحسن وقال قرأتُ بها على الهاشمي وقال قرأتُ بها على الأشنانيّ عن عبيدٍ عن حَفصٍ عن عاصمٍ . ورِجالُ عاصم أبو عبد الرحمن عبد الله بن حبيب السُلَمي وأبو مريم زرُّ بن حُبيش وأخذَ أبو عبد الرحمن عن عثمانَ بن عفَان وعلي بن أبي طالب وأُبَـي بن كعب وزيد بن ثابت وعبد الله بن مسـعود )رضيَ اللهُ عنهم جميعاً( عن النبي صلى الله عليه وسلم وأخَذَ زرُّ بن حُبيش عن عثمانَ بن عفان وعبد الله بن مسعود عن النبي صلى الله عليه وسلم . هذا ولَما كانَ الأخ الفاضـل ( ) قد جد في طلب القراءة الى أن رزقه الله تعالى حسن الأداء وصار أهلا للقراءة والإقراء أجزتهُ أن يَقرَأَ ويُقرئَ بما أخذَ عَـني من قراءةِ عاصم بروايـة حفـص , وأوصيه بتقوى اللـه في السـرِ والعلن والتَأدبِ بآدابِ القـرآنِ الكريـم فإنـهَا أشرَفُ الآدابِ وأَن يَدعو اللهَ تعالى لي في ظهرِ الغَيب وفي صَلاتهِ وفقه اللهُ تعالى لِما يُحبُ ويـَرضَى إنهُ سميعٌ قريبٌ مجيب . خادم القـرآن الكريـم إبراهيـم محمد شيت محمد الحيالـي الجامــع للقراءات الأربع العشــــــر بسم الله الرحمن الرحيم (وقل رب زدني علما ) ا الإجازة العلمية للعلوم الشرعية إجـــازة ا لشيــخ ( دليــر أحمـد محمد الجمــور ) إلـــى ( إبراهيم محمد شيت محمد الحيالي ) الحمد لله رب العالمين بسم الله الرحمن لرحيم ا الإجازة العلمية الحمد لله الذي جعل العلماء ورثة الانبياء والمرسلين ونور قلوبهم باشعة اسرار اليقين وازاح عن قلوبهم صدأ الشكوك والشبهات ورفع بعضهم فوق بعض درجات وجعل لهم من لدنه سلطان نصيرا وآتاهم الحكمة ومن يؤت الحكمة فقد اوتي خيرا كثيرا وفتح عليهم ابواب كنوز المعاني وخزائن البيان وخصهم ببدائع الايادي وروائع الاحسان فصرفوا جهودهم لكشف القناع عن كلامه بتفاسير حسناء وألهمهم اصول الشريعة الغراء وايدهم اصول الحنيفية البيضاء . فيا من سجدت لعز جلالك جباه الاجرام العلوية ونطقت بشكر نوالك شفا العوالم القدسية صل افضل صلواتك على اشرف مخلوقاتك الذي ارسلته بالهدى ودين الحق بشيرا ونذيرا سيدنا محمد المنور الافاق بمقدمه الشريف تنويرا وعلى آله بروج فلك الهداية واساس اصول الدين واصحابه الناطقين ببيان معاني الاحاديث البديعة والمشيدين لأركان العقائد الدينية بانحاء البراهين . اما بعد فيقول العبد الفقير الى رحمة ربه الغني القدير( دليـر احمد محمد الجمور ) عفا الله عنه بألطافه واحدقه بالرحمة والغفران والرضوان :- ان لواء العلم مرفوع لايوضع واساس عزه راسخ لاينزع , من تمسك به فلايضل ولايشقى ومن اعرض عنه ففي خزي الاخرة يبقى وان من اهتدى بهداية العلم الى الصعود في مدارج هذه المرتبة وطلعت عليه شموس السعادة من افق الدراية واصلا الى هذه المنقبة حامل هذه الوثيقة وناقل فرائد المنقول والمعقول ( ابراهيم محمد شيت الحيالي ) وفقه الله المتعالي الجليل وهو قد بذل شوطا من ايام دهره وصرف معظم ريعان شبابه في اقتناء شوارد العلوم واجتناء فرائد الرسوم وشمر عن ساعد الجد لأحراز الفنون وجلب مفاوز الشدائد للوصول الى السر المكنون ولازم مجلس افادتنا مدة مديدة وازمنة متعددة واشتغل عندنا بدراسة المعقول والمنقول من الفروع والاصول وعرج معارج التحقيق وسما مدارج التدقيق ثم استجازني في تدريس العلوم ونشر الرسوم علما منه بان هذه الامة الامينة قد خصصت ببقاء سلسلة الاسناد وانه طريقة الامجاد وبه يصعد الى اوج الكمال وقمة السداد ويرتقي مقام العلماء الأسياد فبادرت الى سؤاله وتحقيق آماله وان لم اكن اهلا له رجاء الانتقام في سلك العلماء والأصفياء و الاطاق بالسلف الصالحين :- فاجزته بتدريس فوائد الفروع والاصول وبسط فوائد المعقول والمنقول : كما اجازني اساتذتي الافاضل منهم العالم البارع الالمعي استاذي الفاضل الاديــب الاريـب الشيخ محمد ابن السيد نجيب ابن السيد حسن البرزنجي عفا عنهما الله الملك الهادي وافاض عليهما تآبيب الغفران وامطرعليهما هواطل الالاء والاحسان وهو عن سيد المحققين محمد ابن الشيخ عمر القرداغي عفا الله عنهما وهو عن سيد المحققين وسيد المدققين الاستاذ الجليل ومربي الجيل الشيخ عمر الشهرباني القرداغي وهو عن الامام الهمام والحبر الفهام الشيخ نجيب القرداغي عن العالم النحرير الاستاذ الاثد في مقابلة العدو المتمكن في التقرير والتحرير مولانا الشيخ حسن افندي القرداغي عن امام الافاق بالاتفاق مولانا مفتــي العــراق الشيخ محمد الزهاوي عن غطريف المتأخرين ذي التآليـف المفــيدة مولانا محمــد رســول الشهير بساوجبلاغي عن الامــام العالم العاقل الكامل الملا محمد الترماري عن مولانا محمد الحيدري عن والده الفاضل مولانا اسماعيل عن العلامة المحقق صبغة الله افندي الحيدري عن والده مولانا خواجة جمال الدين محمود الشنكاري الشيرازي عن المحقق المدقق مولانا جلال الدين الدواني عن والده سعد الدين الصديقي الدواني عن محي الدين الكشكناري عن الاستاذ العقل الحاد يعشر السيد شريف علي الجرجاني عن مولانا المبارك الشاه البخاري عن المولى المدقق قطب الرازي عن المولى العلامة الشيرازي عن المولى عمر الكاتب القزويني عن الامام فخر الدين الرازي عن الامام حجة الاسلام محمد بن محمد الغزالي عن امام الحرمين عبد الملك بن عبد الله بن يوسف الجويني عن الشـيخ ابي طالب المكي عن ابي عثمان المغربي عن ابي عمر الزجاج عن سلطان الحقيقة و اليقين سيد الطائفين ابي قاسم جنيد البغدادي عن الشيخ ابي الحسن السرى القطي عن تاج الاولياء الشيخ المعروف الكرخي عن الشيخ ابي سليم داؤود الطائي عن الشيخ الحبيب العجمي عن الشيخ حسن البصري عن حضرة الامام الهمام بدر العارفين باب مدينة العلوم اسد الله سيدنا على ابن ابي طالب الهاشمي القريشى قدس الله اسرارهم الزكية رضى الله عنهم اجمعين عن حضرة درة صدف الوجود صاحب المقام المحمود خليفة الله الاعظم وسر سجود الملائكة لآدم سيدنا رسول رب العالمين خاتم الانبياء والمرسلين محمد الصادق الامين صلى الله عليه وعلى آله الطاهرين واصحابه الانصار والمهاجرين وهو عن معبود اهل السموات والارضين عز وجل بواسطة الروح الامين جبريل الممتاز بين الملائكة المقربين عليه السلام . فأوصيك ايها الاخ الحبيب بتقوى الله وطاعته ولزوم اوامره وكثرة مخافته واجتناب نواهيه وبالاخلاص في جميع الاعمال في السر والعلن وبالجهد التام في تدريس العلوم بكمال الاتقان وفي نشر الاسلام وارشاد والمسلمين كما اوصيك بالمطالعة وبالتحقيقات والتدقيقات واوصيك بكمال الاحتياط في الفتاوى حالة الافتاء وحين الاستفتاء بالمذاهب المرونة المعتبرة وبأرجح الاقوال واظهرها واصحها واياك و التقرب الى القيل والقال وعن الفتاوى الضعيفة التي لاتستند الى اصول وادلة مقبولة واوصيك ايها الاخ بانتهاج نهج السلف الصالحــين وفي الخــتام اقــول كما علمنا الرسول الاعظم صلـى اللـه عليه وسلم : ان احسن الكتــاب كتاب الله واحسن الهدي هدي محمد صلى الله عليه وسلم واياكم ومحدثات الامور فأن كل محدثه بدعة وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار . فيا ايها الأخ الكريم ادعو لي ولك ولجميع اهل العلم والايمان ان يوصلنا الى اهدافـنا التي يرضى بها ربنا وتقر بها عين الانبيـاء واوليـاء اللـه واخر دعونا ان الحمـد لله رب العالميـــــن . تراب اقدام العلمــاء الاتقيــاء دليــــــر ابن احمـد محمـد الجـمـور بسم الله الرحمن الرحيم (وقل رب زدني علما ) إجازة في القراءات الشاذة المجيز ( محمد بن حسين الطائـي البغدادي ) المجاز ( إبراهيم محمد شيت الحيالــي ) بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله الذي أنزل على عبده الكتاب ولم يجعل له عوجا والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وكل من اتبع هداه وسار على منواله إلى يوم الدين الذي أنزل القرآن على قلبه فقال تعالى (وإنه لتنزيل رب العالمين * نزل بِه الروح الأمين على قلبك لتكون المنذرين *بلسان عربي مبين ) ومن قلب رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى قلوب عباد الله المؤمنين وقد قال الله سبحانه وتعالـــــــــى ( الله نزل أحسن الحديث كتابا متشابها مثاني تقشــعر منه جلود الذين يخشون ربهم ثم تلين جلودهم وقلوبهم إلى ذكر اللـه ذلك هدى اللـه يهدي به من يشــــاء ومن يضلل اللـه فما له من هـــــاد) وبعد فيقول العبد الفقير إلى الله خادم القرآن:- ( محمد بن حسين الطائـي البغدادي ) بحمد الله وفضله ومنه وكرمه قرأ علي الشيخ المقرئ المحب لكتاب الله تعالى : الشيخ ( إبراهيم محمد شيت الحيالــي ) القراءات الشاذة لـ :- ابن محيصن محمد بن عبد الرحمن المكي من روايتي البزي وأبي الحسن بن شنبوذ اليزيدي يحيى بن المبارك من روايتي سليمان بن الحكم وحمد بن فرح . الحسن البصري من روايتي شجاع بن ابي نصر البلخي والدوري . الأعمش سليمان بن مهران من روايتي الحسن بن سعيد المطوعي وأبي الفرج الشنبوذي . وأخبـــــره أنـــــي قد قرأت بهذه القراءات وأقرأنــي بها فضيـــــلة الحافــظ المقرئ الشيــــــــــخ ( محسـن خليل بن شحاته الطاروطي ) والذي أقرأه فضيلة الشيخ محمود خليل الحصري وفضيلة الشيخ خليل رزق حبة وكثير من العلماء في معهد القراءات في الازهر الشريف . وإجازتـه من قسم القراءات موثـقة تحت رقــــــــــم 1/545/57559/1980 م . وقد سألنـي ( الشيخ إبراهيم محمد شيت الحيالــي ) أن أعطيه إجازة بما قرأ علي فأجبته إلى ذلك لما رأيته أهلا للقراءة والإقراء , فقد أجزته بالقراءات الأربعة الشواذ وأوجهها . وكنت قد أجزته ( بالقراءات العشر من طريـق الطيبة ) وأجزت له أن يقرأ ويقرئ من يشاء ويجيز من أراد بعد أن يقرأ ويسمع عرضا كاملا لأي رواية يريد أن يجيز فيها طالبا أو عالما وان يصون الأمانة ويؤدي الرسالة وفقه الله . وصل اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالميــــــــن. خادم القــــرآن الجامع للقراءات الأربعة عشــــــر محمد بن حسين الطائـي البغدادي
    السلام عليكم
    سيرة عطرة مباركة ، يتشرف بها كل مسلم ، منابع علم صحيحة ، أصولها واضحة ،دعواتنا للمجاز بالخير والتوفيق والسداد . والله الموفق .


  6. #6

    عضو شرف

    الصورة الرمزية محمد الجنابي

    الحالة : غير متصل

    تاريخ التسجيل : 02 2007

    الدولة : في ملكوت الله

    العمر: 52

    المشاركات : 15,362

    الجنس :ذكر

    القارئ المفضل : محمد صدّيق المنشاوي

    رد: ترجمة المقرئ ابراهيم محمد الحيالي




    ما شاء الله
    سيرة عطرة
    حفظك الله اخي مرشد وحفظ اخاك الشيخ ابراهيم
    ووفقكم لما يحب ويرضاه








     
    بسم الله الرحمن الرحيم







    إني ابتليت بأربع ما سلطوا*** إلا لشــدة شقوتـي وعنائي
    إبليس والدنيا ونفسي والهوا*** كيف الخلاص وكلهم أعدائي


  7. #7

    مزمار داوُدي

    الصورة الرمزية العفو عند المقدرة

    الحالة : غير متصل

    تاريخ التسجيل : 07 2007

    الدولة : أولى القبلتين... وثالث الحرمين الشريفين (الـقــدسـ،)

    المشاركات : 7,871

    الجنس :ذكر

    القارئ المفضل : عبد الباسط عبد الصمد

    رد: ترجمة المقرئ ابراهيم محمد الحيالي




    بارك الله فيك اخي الكريم








     


  8. #8

    مراقب قدير سابق

    الصورة الرمزية هاني مكاوي

    الحالة : غير متصل

    تاريخ التسجيل : 05 2007

    الدولة : ثغر بيروت الإسلامي

    المشاركات : 5,869

    الجنس :ذكر

    القارئ المفضل : محمد صدّيق المنشاوي والحصري رحمهما الله

    رد: ترجمة المقرئ ابراهيم محمد الحيالي




    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مرشد1 مشاهدة المشاركة
    هذا اخي الذي حدثتك عنه اخي هاني وهو يكبرني بسنة وقد اخذت منه الترجمة بعد الحاح شديد وانا والاخ احمد جزاه الله الخير نحاول الان وبالتنسيق اخذ تلاوات له فهو يتميز بصوت جميل وقد قام بالامر الاخ احمد وسيرفع التلاوات عن قريب ان شاء الله
    بلغ الأستاذ ابراهيم تحياتنا جميعا وقل له إن هاني يطلب منك صورة ليزين بها ترجمتك على الموسوعة، ويطلب منك الدعاء لنا وللأمة.
    بارك الله بعائلة القرآن والعلم آل الحيالي الأفاضل








     
    .

    مساجد بيروت
    صور رائعة وحصرية لمساجد بيروت


    https://www.facebook.com/BeirutMosques

    Beirut Mosques on Facebook

    .


  9. #9

    عضو شرف ومشرف سابق

    الحالة : غير متصل

    تاريخ التسجيل : 04 2008

    الدولة : كل موقع يرضي الله ورسوله

    المشاركات : 3,761

    الجنس :ذكر

    القارئ المفضل : محمد صدّيق المنشاوي

    رد: ترجمة المقرئ ابراهيم محمد الحيالي




    اشكرك استاذ الاساتذة واخر العباقرة في فن المقامات وانغامها وعلم الاطوار ودرجاتها
    اخي محمد الحنابي فرج الله عنك الهم والغم وحفظك من كل مكروه ومكروب وابدلك الله به فرجا قريبا ان شاء الله
    اخي واستاذي هاني اليوم اجلب صورة للمقرئ وسارفعها ان شاء الله لتكتمل الصورة ويتوضح الهدف والمقصد وبالله التوفيق


  10. #10

    مزمار جديد

    الحالة : غير متصل

    تاريخ التسجيل : 12 2006

    المشاركات : 15

    الجنس :ذكر

    رد: ترجمة المقرئ ابراهيم محمد الحيالي




    جزاكم الله خيرا
    لكن لي ملاحظة على هذا الاسناد وخاصة في هذا الموضع

    واخبره أني أخذت هذا العلم عن ( جهبذ القراء ) الحافظ المقرئ الشيخ ( محسن بن السيد خليل الشرقاوي الطاروطي ) والذي أقرأه الشيخ محمود خليل الحصري والشيخ عبد الفتاح القاضي والشيخ خليل رزق حبة وكثير من العلماء في معهد القراءات بالأزهر الشريف وإجازته من قسم القراءات موثقة تحت رقم 1/545/57559/1980م .
    وقد أخذت الإجازة بالقراءات العشر من طريقي الشاطبية والدرة والطيبة والأربع الشواذ عن جهبذ القراء الشيخ ( محسن بن السيد خليل الشرقاوي الطاروطي ) وهو
    عن الشيخ عبدالمقصود النجار .
    عن الشيخ محمود خليل الحصري.
    كما اخذ الشيخ محسن الطاروطي المصري عن:
    وهو عن الشيخ الفاضل أحمد بن محمود الطنب العكش .
    وهو عن الشيخ عبد الفتاح هنيدي .


    المشهور والمعروف ان الشيخ الحصري رحمه الله لم يشتهر عنه الاقراء
    والامر الاخر ان الشيخ عبد المقصود النجار لم يقرا اصلا عهلى الحصري وهو موجود فيما اعلم والشيخ النجار هو محفظ القران في كتاب القرية وليس من اهل القراءات .

    والامر الاخر اثبات ان العكش قرا على عبدالفتاح هنيدي
    لاني اذكر انه كما سمعت انه قرا على الزيات

    والملاحظة الاخرى ان القراءات الشاذه الشيخ محسن غير مجاز فيها من شيخ مسند لكنه ممكن ان يكون درسها في معهد القراءات

    وجزاكم الله خيرا


  11. #11

    عضو شرف ومشرف سابق

    الحالة : غير متصل

    تاريخ التسجيل : 04 2008

    الدولة : كل موقع يرضي الله ورسوله

    المشاركات : 3,761

    الجنس :ذكر

    القارئ المفضل : محمد صدّيق المنشاوي

    رد: ترجمة المقرئ ابراهيم محمد الحيالي




    حفظ الله الشيخ الجوريشي بما يقدمه من جهد في خدمة القران واهله ووفقنا جميعا لما يحبه الله ويرضاه اللهم اغفر لنا حوبنا وخطئنا .


  12. #12

    مراقب قدير سابق

    الصورة الرمزية هاني مكاوي

    الحالة : غير متصل

    تاريخ التسجيل : 05 2007

    الدولة : ثغر بيروت الإسلامي

    المشاركات : 5,869

    الجنس :ذكر

    القارئ المفضل : محمد صدّيق المنشاوي والحصري رحمهما الله

    رد: ترجمة المقرئ ابراهيم محمد الحيالي




    أشكرك أخي مرشد على التوضيح وأشكر الأستاذ الجوريشي على هذه المداخلة، والذي أعرفه أنه المشرف على منتديات الدكتور الغوثاني للبحوث والدراسات القرآنية.

    وفقكم الله








     
    .

    مساجد بيروت
    صور رائعة وحصرية لمساجد بيروت


    https://www.facebook.com/BeirutMosques

    Beirut Mosques on Facebook

    .


  13. #13

    مزمار فعّال

    الصورة الرمزية طعمة

    الحالة : غير متصل

    تاريخ التسجيل : 10 2008

    المشاركات : 62

    الجنس :ذكر

    القارئ المفضل : أبوالعينين شعيشع

    رد: ترجمة المقرئ ابراهيم محمد الحيالي




    بارك الله فيك


  14. #14

    مزمار جديد

    الصورة الرمزية كعب بن مالك

    الحالة : غير متصل

    تاريخ التسجيل : 10 2008

    المشاركات : 12

    الجنس :ذكر

    القارئ المفضل : محمد صدّيق المنشاوي

    رد: ترجمة المقرئ ابراهيم محمد الحيالي




    بارك الله فيك


  15. #15

    مزمار جديد

    الصورة الرمزية احمدرمزي*

    الحالة : غير متصل

    تاريخ التسجيل : 04 2010

    العمر: 35

    المشاركات : 1

    الجنس :ذكر

    القارئ المفضل : عبد الباسط عبد الصمد

    رد: ترجمة المقرئ ابراهيم محمد الحيالي




    مشكوووووووو جدا بس اتمنى لو تضيف القصيدة وبارك الله فيك


  16. #16

    مشرف ركن أرض الشام وبلاد الرافدين

    الصورة الرمزية محمد ابو معلا

    الحالة : غير متصل

    تاريخ التسجيل : 12 2007

    الدولة : مزامير

    العمر: 26

    المشاركات : 4,341

    الجنس :ذكر

    القارئ المفضل : أبو العبد هنية ؛ سعيد القلقيلي ؛ محمد محاميد ....

    رد: ترجمة المقرئ ابراهيم محمد الحيالي




    ما شاء الله تبارك الله
    سلمت يمينك اخي الحبيب
    وبارك الله في الشيخ ابراهيم


  17. #17

    عضو كالشعلة

    الصورة الرمزية سيف العباسي

    الحالة : غير متصل

    تاريخ التسجيل : 04 2009

    المشاركات : 361

    الجنس :ذكر

    القارئ المفضل : السيد قصي ابو السّعد

    رد: ترجمة المقرئ ابراهيم محمد الحيالي




    ما شاء الله تبارك الرحمن سيرة عطرة نتشرف بقراءتها نتمتى للشيخ الموفقية وطول العمر


  18. #18

    عضو شرف ومشرف سابق

    الحالة : غير متصل

    تاريخ التسجيل : 04 2008

    الدولة : كل موقع يرضي الله ورسوله

    المشاركات : 3,761

    الجنس :ذكر

    القارئ المفضل : محمد صدّيق المنشاوي

    رد: ترجمة المقرئ ابراهيم محمد الحيالي




    الترجمة اضيفت قبل سنتين تقريبا ولذا حذفت منها روابط المتعلقة بالاجازات تلقائيا اشكرك اخي العباسي وفقك الله واخي محمد معلا حفظكم الله جميعا.








     


  19. #19

    مزمار كرواني

    الصورة الرمزية احمد عبدالله محمد

    الحالة : غير متصل

    تاريخ التسجيل : 07 2009

    الدولة : ام الفحم-فلسطين

    المشاركات : 2,322

    الجنس :ذكر

    القارئ المفضل : مشاري راشد العفاسي

    رد: ترجمة المقرئ ابراهيم محمد الحيالي




    بارك الله فيك








     
    موقع الشيخ ماهر المعيقلي (حفظه الله)





    موقع الشيخ مشاري بن راشد العفاسي(حفظه الله)



    لا تنسوني ووالدي من صالح دعائكم


    http://www.youtube.com/watch?v=Ani1X...ayer_embedded#!

    (مزامير)


  20. #20

    عضو شرف ومشرف سابق

    الحالة : غير متصل

    تاريخ التسجيل : 04 2008

    الدولة : كل موقع يرضي الله ورسوله

    المشاركات : 3,761

    الجنس :ذكر

    القارئ المفضل : محمد صدّيق المنشاوي

    رد: ترجمة المقرئ ابراهيم محمد الحيالي




    تم تعديل الترجمة حسب طلب الشيخ المترجم له وبالله التوفيق








     



العودة إلى ركن مزامير أرض الشام وبلاد الرافدين

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 22

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •