twitter twitter



إعلانات المنتدى

. .
. .








 

النتائج 1 إلى 14 من 14

الموضوع: صـــــــــــــــــفــــــــــــــــات الــــحـــــــــــــــــروف

بسم الله الرحمن الرحيم وبعد : صــــــــــــــفات الـــــــــــحروف الأول: المهموسة :

  1. #1

    مراقب سابق

    الصورة الرمزية سيّد مُسلِم

    الحالة : غير متصل

    تاريخ التسجيل : 03 2006

    المشاركات : 2,132

    الجنس :ذكر

    القارئ المفضل : الشّيخ محمد رفعت رحمه الله

    Post صـــــــــــــــــفــــــــــــــــات الــــحـــــــــــــــــروف




    بسم الله الرحمن الرحيم




    صـــــــــــــــــفــــــــــــــــات الــــحـــــــــــــــــروف WHITEBIRDS.gif




    وبعد :




    صــــــــــــــفات الـــــــــــحروف



    الأول: المهموسة :


    وهي عشرة ، يجمعها قولك ( سكت فحثه شخص ) ومعنى الحرف المهموس أنه حرف جرى معه النفس عند النطق به ، لضعفه وضعف الاعتماد عليه عند خروجه ، فهو أضعف من المجهور ، وبعض الحروف المهموسة أضعف من بعض ، فالصاد ( والخاء أقوى من غيرهما ، لأن في ) الصاد إطباقاً وصفيراً واستعلاء ، وهن من صفات بالقوة ، والخاء فيه استعلاء ، وإنما لقبت هذه الحروف بالمهموسة لأن الهمس الحس الخفي الضعيف ، فلما كانت ضعيفة لقبت بذلك ، قال الله تعالى : فلا تسمع إلا همساً قيل هو حس الإقدام . ومنه قول أبي زبيد في صفة الأسد :

    فباتوا يدلجون وبات يسري بصير بالدجى هاد هموس



    الثاني: المجهورة :

    وهي أقوى من المهموسة ، وبعضها أقوى من بعض ، على قدر ما فيها من الصفات القوية ، وهي ما عدا المهموسة . ومعنى الحرف المجهور أنه حرف قوي ، منع النفس أن يجري معه عند النطق به لقوته وقوة الاعتماد عليه في موضع خروجه ، وإنما لقبت بالجهر لأن الجهر الصوت الشديد القوي ، فلما كانت في خروجها كذلك لقبت به ، لأن الصوت يجهر بها .



    الثالث: الحروف الشديدة :

    وهي ثمانية أحرف يجمعها قولك ( أجدت كقطب ) ، ومعنى الحرف الشديد أنه حرف اشتد لزومه لموضعه ، وقوي فيه حتى منع الصوت أن يجري معه عند اللفظ به . والشدة من علامات قوة الحرف ، فإن كان مع الشدة جهر وإطباق واستعلاء فذلك غاية القوة ، فإذا اجتمع اثنان من هذه الصفات أو أكثر فهي غاية القوة ، كالطاء الذي اجتمع فيه الجهر والشدة والإطباق والاستعلاء . فالجهر والشدة والإطباق والصفير والاستعلاء من علامات القوة ، والهمس والرخاوة والخفاء من علامات الضعف . وإنما لقبت بالشدة لاشتداد الحرف في مخرجه حتى لا يخرج معه صوت ألا ترى أنك تقول في الحرف الشديد : أج أت ، فلا يجري النفس مع الجيم والتاء ، وكذا أخواتها .



    الرابع: الحروف الرخوة :

    وهي ما عدا الشديدة ، وما عدا قولك : ( لم يروعنا ) ، وهي ثلاثة عشر حرفاً ، ومعنى الرخو أنه حرف ضعف الاعتماد عليه عند النطق به فجرى معه الصوت ، فهو أضعف من الشديد ، ألا ترى أنك تقول : أس أش فجرى النفس والصوت معهما ، وكذلك أخواتها . وإنما لقبت بالرخوة لأن الرخاوة اللين ، واللين ضد الشدة . فإذا كان أحد الصفات الضعيفة في حرف كان فيه ضعف ، وإذا اجتمعت فيه كان ذلك أضعف له ، نحو الهاء التي هي مهموسة رخوة خفية ، وكل واحد من هذه الصفات من صفات الضعف .



    الخامس: حروف الإطباق :

    وهي أربعة أحرف ، الطاء والظاء والصاد والضاد ، سميت بذلك لأن طائفة من اللسان تنطبق مع الريح إلى الحنك عند النطق بها ، مع استعلائها في الفم ، وبعضها أقوى من بعض ، فالطاء أقواها في الإطباق وأمكنها ، لجهرها وشدتها . والظاء أضعفها في الإطباق ، لرخاوتها وانحرافها إلى طرف اللسان مع أصول الثنايا العليا . والصاد والضاد متوسطتان في الإطباق.



    السادس: الحروف المنفتحة:

    وهي ما عدا حروف الإطباق، وسميت بالمنفتحة لأن اللسان لا ينطبق مع الريح إلى الحنك عند النطق بها، ولا ينحصر الريح بين اللسان والحنك، بل ينفتح ما بينهما ويخرج الريح عند النطق بها.



    السابع: حروف الاستعلاء:

    وهي سبعة، منها حروف الإطباق، والغين والخاء والقاف، وسميت بذلك لأن الصوت يعلو عند النطق بها إلى الحنك، فينطبق الصوت مستعلياً بالريح مع طائفة من اللسان مع الحنك، هذا مع حروف الإطباق، ولا ينطبق الصوت مع الغين والخاء والقاف، وإنما يستعلي الصوت غير منطبق.



    الثامن: الحروف المستفلة:

    وهي ما عدا المستعلية، سميت مستفلة لأن اللسان يستفل بها إلى قاع الفم عند النطق بها على هيئة مخارجها.



    التاسع، والعاشر: الحروف المصمتة والحروف المذلقة :

    بهذين اللقبين لقب ابن دريد الحروف كلها، قال: ومعنى المصمتة، على ما فسره الأخفش ، أنها حروف أصمتت أي منعت أن تختص ببناء كلمة في لغة العرب إذا كثرت حروفها، لاعتياصها على اللسان، فهي حروف لا تنفرد بنفسها في كلمة أكثر من ثلاثة أحرف حتى يكون معها غيرها من الحروف المذلقة، فمعنى المصمتة الممنوعة من أن تكون منفردة في كلمة طويلة، من قولهم: صمت إذا منع نفسه الكلام.



    ومعنى الحروف المذلقة، على ما فسره الأخفش ، أنها حروف عملها وخروجها من طرف اللسان وما يليه من الشفتين، وطرف كل شيء ذلقه، فسميت بذلك إذ هي من طرف اللسان، وهو ذلقه، وهي أخف الحروف على اللسان وأكثر امتزاجاً بغيرها، وهي ستة أحرف: ثلاثة تخرج من الشفتين، ولا عمل لها في اللسان، وهي الفاء والباء والميم. وثلاثة تخرج من أسلة اللسان إلى مقدم الغار الأعلى، وهن الراء والنون واللام، يجمع الستة هجاء قولك (فر من لب). فهذه الستة هي المذلقة، والمصمتة ما عداها من الحروف، وهن إثنان وعشرون حرفاً. واللف خارجة عن المصمتة والمذلقة، لأنها هواء لا مستقر لها في المخرج.



    الحادي عشر: حروف الصفير:

    وهي ثلاثة: الزاي والسين والصاد سميت بذلك لأن الصوت يخرج معها عند النطق بها يشبه الصفير، فالصفير نم علامات القوة، والصاد أقواها للإطباق والاستعلاء اللذين فيها، والزاي تليها لجهر فيها، والسين أضعفها لهمس فيها.



    الثاني عشر: حروف القلقة:

    ويقال اللقلقة، وهي خمسة أحرف، يجمعها قولك ( قطب جد ). سميت بذلك لظهور صوت يشبه النبرة عند الوقوف عليهن، وزيادة إتمام النطق بهن، فذلك الصوت في الوقف عليهن أبين منه في الوصل بهن. وقيل أصل هذه الصفة القاف، لأنه حرف لا يقدر أن يؤتى به ساكناً لشدة استعلائه. وأشبهه في ذلك أخواته. قال الخليل : القلقلة شدة الصياح، وقال اللقلقة شدة الصوت.



    الثالث عشر: حرفا اللين:

    وهما الياء الساكنة التي قبلها فتحة، والواو الساكنة التي قبلها فتحة، سميتا بذلك لأنهما تخرجان في لين وقلة كلفة على اللسان، لكنهما نقصتا عن متشابهة الألف، لتغير حركة ما قبلهما عن جنسيهما، فنقصتا المد الذي في الألف، وبقي اللين فيهما لسكونهما، فشبهتا بذلك.



    الرابع عشر: الحرف المكرر:

    وهو الراء، سمي بذلك لأنه يتكرر على اللسان عند النطق به، كأن طرف اللسان يرتعد به، وأظهر ما يكون إذا اشتدت، ولا بد في القراءة من إخفاء تكريرها، وقد جرى فيه (الصوت) لتكرره وانحرافه إلى اللام، فصار كالرخوة.



    الهامس عشر: حرفا الانحراف:

    وهما الراء واللام، سميتا بذلك لأنهما انحرفا عن مخرجهما حتى اتصلا بمخرج غيرهما، وعن صفتهما إلى صفة غيرهما. أما اللام فهو حرف من الحروف الرخوة، لكنه انحرف به اللسان مع الصوت إلى الشدة، ولم يعترض في منع خروج الصوت اعتراض الشديد، ولا خرج معه الصوت كله كخروجه مع الرخو، فهو بين صفتين. وأما الراء فهو حرف انحرف عن مخرج النون، الذي هو أقرب المخارج إليه، إلى مخرج اللام، وهو أبعد من مخرج النون من مخرجه، فسمي منحرفاً لذلك.



    السادس عشر: الحرف المستطيل :

    وهو الضاد المعجمة، سميت بذلك لأنها استطالت عن الفم عند النطق بها حتى اتصلت (بمخرج اللام)، وذلك لما فيها من القوة بالجهر والإطباق والاستعلاء، قويت واستطاعت في الخروج من مخرجها.



    السابع عشر: الحرف المتفشي:

    وهو الشين. سميت بذلك لأنها تفشت في مخرجها عند النطق بها حتى اتصلت بمخرج الظاء وقيل إن في الياء تفشياً. فقلت: الواو كذلك. وقال قوم حروف التفشي ثمانية: الميم والشين والفاء والراء والثاء والصاد والسين والضاد، تفشي الميم بالغنة، والشين والثاء بالانتشار، والفاء بالتأفف، والراء بالتكرير، والصاد والسين بالصفير، والضاد بالاستطالة. قلت: ومن جعل الميم حرف تفش بالغنة يلزمه النون، لأنه حرف أغن. ومن لقب الصاد والسين بالتفشي لصفيرهما يلزمه الزاي لأن فيه ما فيها من الصفير. ومعنى التفشي هو كثرة خروج بين اللسان والحنك وانبساطه في الخروج عند النطق بها حتى يتصل الحرف بمخرج غيره.








    والله الموفق









     


  2. #2

    مزمار جديد

    الحالة : غير متصل

    تاريخ التسجيل : 12 2006

    المشاركات : 15

    الجنس :ذكر

    رد: صـــــــــــــــــفــــــــــــــــات الــــحـــــــــــــــــروف




    بارك الله فيكم


  3. #3

    مزمار جديد

    الحالة : غير متصل

    تاريخ التسجيل : 02 2007

    المشاركات : 9

    الجنس :ذكر

    Ss70017 رد: صـــــــــــــــــفــــــــــــــــات الــــحـــــــــــــــــروف




    أشكر الأخ شكرا جما على ما قام به ولكن سوف أعدل له ملاحظة وهي أنه لم يذكر صفة التوسط التي بين الشدة والرخاوة وحروفها مجموعة في ((لن عمر)) وأنه لم يقل الخامس عشر بل قال الهامس عشر وشكرا.


  4. #4

    مزمار نشيط

    الصورة الرمزية اذار

    الحالة : غير متصل

    تاريخ التسجيل : 03 2007

    المشاركات : 45

    الجنس :أنثى

    رد: صـــــــــــــــــفــــــــــــــــات الــــحـــــــــــــــــروف




    السلام عليكم اخي الفاضل سيد مسلم
    شكرا على الموضوع القيم جداجدا الا انه اخي لم تجمع حروف الاستعلاء التى جمعت في عبارة
    ( قظ خص ضغط ) و التى اتساءل دائما ما معناها في الغة العربيه

    تحياتي اخي الفاضل


  5. #5

    مزمار ألماسي

    الصورة الرمزية سما

    الحالة : غير متصل

    تاريخ التسجيل : 04 2006

    العمر: 33

    المشاركات : 1,438

    الجنس :انثى

    القارئ المفضل : عبد الباسط عبد الصمد

    رد: صـــــــــــــــــفــــــــــــــــات الــــحـــــــــــــــــروف




    بارك الله فيك أخ سيد مسلم على جهدك بالنسبة للأخ ادار
    اليك معنى خص ضغط قظ
    خص ضغط قظ لها معنى في ذاتها فخص ضغظ هو العش المضغوط المنسوج من الألياف و الأعشاب التي يصنعها الزراع في الحقول لإقامة الحراس وقظ بمعنى استيقظ فكأن الجملة تنبه الحارس إلى أن يكون يقظا حين حراسته وتكون كلمة خص منصوبة على نزع الخافض فكأن المعنى استيقظ في خص مضغوط ويشير بعضهم أن الجملة تفيد ضغطة القبر عند السؤال لأنها خصت بالقوة وقيل غير ذلك








     
    [align=center][/align]


  6. #6

    عضو موقوف

    الحالة : غير متصل

    تاريخ التسجيل : 01 2007

    الدولة : :: منتديات مزامير آل داوود ::

    المشاركات : 8,231

    الجنس :ذكر

    القارئ المفضل : محمد رفعت

    مشاركة: رد: صـــــــــــــــــفــــــــــــــــات الــــحـــــــــــــــــروف




    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة اذار مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم اخي الفاضل سيد مسلم
    شكرا على الموضوع القيم جداجدا الا انه اخي لم تجمع حروف الاستعلاء التى جمعت في عبارة
    ( قظ خص ضغط ) و التى اتساءل دائما ما معناها في الغة العربيه

    تحياتي اخي الفاضل








     


    :)
    أخوكم : معـــاد
    الابداع برؤية ثاقبة

    ::
    التوقيع والصورة الرمزية من صنيع الاخ ايمن حفظه الله ورعاه


  7. #7

    إداري قدير سابق وعضو شرف

    الصورة الرمزية *رضا*

    الحالة : غير متصل

    تاريخ التسجيل : 06 2006

    الدولة : تونس الخضراء

    المشاركات : 41,963

    الجنس :ذكر

    القارئ المفضل : كل من تلى كتاب الله بتدبر وخشوع

    Ss7004 رد: صـــــــــــــــــفــــــــــــــــات الــــحـــــــــــــــــروف




    بارك الله فيك أخي سيد مسلم والشكر موصول للإخوة على الإضافة








     
    اللهم اجعلنا ممن يراقبونك فيما يقولون ويفعلون واجعلنا من الذين يحفظون ألسنتهم وأقلامهم فلا يقولون إلاّ خيرا ولا يكتبون إلا خيراً.
    سبحانك اللهم وبحمدك، أشهد أن لا إله إلا أنت، أستغفرك وأتوب إليك.


  8. #8

    مزمار نشيط

    الصورة الرمزية اذار

    الحالة : غير متصل

    تاريخ التسجيل : 03 2007

    المشاركات : 45

    الجنس :أنثى

    رد: صـــــــــــــــــفــــــــــــــــات الــــحـــــــــــــــــروف




    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سما مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيك أخ سيد مسلم على جهدك بالنسبة للأخ ادار
    اليك معنى خص ضغط قظ
    خص ضغط قظ لها معنى في ذاتها فخص ضغظ هو العش المضغوط المنسوج من الألياف و الأعشاب التي يصنعها الزراع في الحقول لإقامة الحراس وقظ بمعنى استيقظ فكأن الجملة تنبه الحارس إلى أن يكون يقظا حين حراسته وتكون كلمة خص منصوبة على نزع الخافض فكأن المعنى استيقظ في خص مضغوط ويشير بعضهم أن الجملة تفيد ضغطة القبر عند السؤال لأنها خصت بالقوة وقيل غير ذلك
    (بسم الل)
    السلام عليكم ورحمة الله اشكرك اختي الفاضله على اجابتك لسؤال المطروح
    جعله الله في ميزان حسناتك:clap2:


  9. #9

    مزمار ألماسي

    الصورة الرمزية ال باشا

    الحالة : غير متصل

    تاريخ التسجيل : 07 2006

    الدولة : يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّ أَرْضِي وَاسِعَةٌ فَإِيَّايَ فَاعْبُدُونِ

    المشاركات : 1,703

    الجنس :ذكر

    القارئ المفضل : الشيخ محمد رفعت

    رد: صـــــــــــــــــفــــــــــــــــات الــــحـــــــــــــــــروف




    بارك الله فيك أخي سيد مسلم

    ورزقك الجنة








     


  10. #10

    مزمار جديد

    الحالة : غير متصل

    تاريخ التسجيل : 02 2007

    العمر: 38

    المشاركات : 10

    الجنس :انثى

    القارئ المفضل : محمد صدّيق المنشاوي

    رد: صـــــــــــــــــفــــــــــــــــات الــــحـــــــــــــــــروف







    وقيل في معنى ( خص ضغط قظ ) اي تخص بالضغط على كل من تجد فيه يقظة


  11. #11

    عضو شرف

    الصورة الرمزية محمد الجنابي

    الحالة : غير متصل

    تاريخ التسجيل : 02 2007

    الدولة : في ملكوت الله

    العمر: 52

    المشاركات : 15,362

    الجنس :ذكر

    القارئ المفضل : محمد صدّيق المنشاوي

    رد: صـــــــــــــــــفــــــــــــــــات الــــحـــــــــــــــــروف




    ما شاء الله جزاك الله كل الخير أخي الفاضل!








     
    بسم الله الرحمن الرحيم







    إني ابتليت بأربع ما سلطوا*** إلا لشــدة شقوتـي وعنائي
    إبليس والدنيا ونفسي والهوا*** كيف الخلاص وكلهم أعدائي


  12. #12

    مشرف سابق

    الصورة الرمزية أحمد عمار

    الحالة : غير متصل

    تاريخ التسجيل : 02 2010

    المشاركات : 2,400

    الجنس :ذكر

    القارئ المفضل : محمد صدّيق المنشاوي

    رد: صـــــــــــــــــفــــــــــــــــات الــــحـــــــــــــــــروف




    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    جزاكم الله خيرا وبارك فيكم


  13. #13

    مشرف ركن علم التجويد

    الصورة الرمزية أحمد النبوي

    الحالة : غير متصل

    تاريخ التسجيل : 01 2009

    الدولة : مصر

    المشاركات : 2,073

    الجنس :ذكر

    القارئ المفضل : محمد صدّيق المنشاوي

    رد: صـــــــــــــــــفــــــــــــــــات الــــحـــــــــــــــــروف




    السلام عليكم ورحمة الله

    موضوع قيم، جزاكم الله خيرا.








     
    وشكراً للجميع مجدداً
    على المرور ولو مجرداً


    لمشاهدة مواضيعي مجمعة اضغط على:

    المَجمعُ الذهبيّ في مواضيعِ أحمدَ النبويّ - على مزامير

    إذا تم كسرُ بيْضة بواسطَة قوّة خارجيّة
    فإنّ حياتها قد انتهت

    وإذا تمّ كسر بيضَة بواسِطة قوّة داخلية
    فإنّ هنَاكَ حياة قد بدأَت
    سلمان العودة


  14. #14

    مشرف سابق

    الصورة الرمزية أحمد عمار

    الحالة : غير متصل

    تاريخ التسجيل : 02 2010

    المشاركات : 2,400

    الجنس :ذكر

    القارئ المفضل : محمد صدّيق المنشاوي

    رد: صـــــــــــــــــفــــــــــــــــات الــــحـــــــــــــــــروف






العودة إلى ركن علم التجــويد

النتائج 1 إلى 14 من 14

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •