إعلانات المنتدى


تبيهات على اسانيد الشيخ توفيق ضمرة رقم 2

الأعضاء الذين قرؤوا الموضوع ( 0 عضواً )

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

كمال المروش

مشرف سابق
2 يوليو 2006
8,187
128
63
الجنس
ذكر
بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله والصلاة والسلام على شيدنا محمد وعلى آله وصحبه ومن ولاه أما بعد :
أولا: دفاعا عن نفسي يقول :( كمال المروش ابن عامر الشامي )
قال الله عز وجل (لايحب الله الجهر بالسوء من القول الا من ظلم وكان الله سميعا عليما) [النساء:148]
قال الشيخ توفيق ضمرة عني ( خائن للأمانة )
( وعين في منتدى معهد القراءات القرآنية مراقبا فيه ولأنه نشيط وأديب تم ترقيته إلى أن تم تعينه مدير هيئة المدرسين، وقد أمناه على هذه الأمانه ولكنه خان الأمانه )
ثم إني سائل الشيخ توفيق أيُّ أمانة خنتها ؟ وسائل الإخوة المدراء و الأخوات أيُّ أمانة خنتها ؟
هل كوني أريد أن يكون من يُدرس القرآن متقنا قد ختم ختمةً كاملةً ، وأنه يكون مجازاً من شيخ ختم ختمةً كاملةً للقرآن الكريم .
أم الخيانة أنّي أَخْرَجْتُ بعض الذين يُقرؤون بطرق غير صحيحة ككلمات الخلاف وغيرها ... آم أن الخيانة أن أطلب من الطالب سنده الذي أجيز به .
أرجوا بيان ما هي الخيانة في الأمانة . ؟
أم الخيانة أن أُطالب بحفظ القرآن للمدرس .
أم أن الخيانة التي تقصدها أني قلت أن الشيخ توفيق ضمرة لم يقرأ إلا عدَّة آيات على الشيخ بكري الطرابيشي والشيخ هشام وغيرهما ، وهذا يخالف ما في إجازاتك التي تُجيز بها منذ سنوات والتي تقول بأنك قرأت القرآن والقراءات على الشيخ بكري الطرابيشي والشيخ هشام . وغيرهما .
فمع احترامي من هو الخائن للأمانة ؟
وهذا يذكرني بموقوف عبدالله بن سلام رضي الله عنه كما في البخاري : لما أسلم عبد الله بن سلام وقَالَ أَشْهَدُ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَأَنَّكَ رَسُولُ اللَّهِ قَالَ يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّ الْيَهُودَ قَوْمٌ بُهُتٌ فَاسْأَلْهُمْ عَنِّي قَبْلَ أَنْ يَعْلَمُوا بِإِسْلَامِي فَجَاءَتْ الْيَهُودُ فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَيُّ رَجُلٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ فِيكُمْ قَالُوا خَيْرُنَا وَابْنُ خَيْرِنَا وَأَفْضَلُنَا وَابْنُ أَفْضَلِنَا فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَرَأَيْتُمْ إِنْ أَسْلَمَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ قَالُوا أَعَاذَهُ اللَّهُ مِنْ ذَلِكَ فَأَعَادَ عَلَيْهِمْ فَقَالُوا مِثْلَ ذَلِكَ فَخَرَجَ إِلَيْهِمْ عَبْدُ اللَّهِ فَقَالَ أَشْهَدُ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَأَنَّ مُحَمَّدًا رَسُولُ اللَّهِ قَالُوا شَرُّنَا وَابْنُ شَرِّنَا وَتَنَقَّصُوهُ قَالَ هَذَا كُنْتُ أَخَافُ يَا رَسُولَ اللَّهِ ) ، فأنا كنت أمينا لما كنت لا أعلم ، فلما قلت لم يقرأ كامل القرآن صرت خائن للأمانة ؟
ثانيا : صحيح أنا قرأت عليك وأخذت منك إجازات ولكن قبل أن أعرف حقيقة أمر إجازاتك ، والمؤمن وقَّاف عند الحق ، فلمّا تبّين لي الحق بيّنته للناس ولم أكتمه ، سيما أن الكثير مثلي يظن كما كنت أظن سابقا ، فكنت أصدق قولك قرأت القرآن يعني ختمةً كاملةً ، ومن كتم علما ألجمه الله بلجام من النَّار .
ثالثا : الإخوة الذين يقولون لا يجوز الكلام بالشيوخ حتى وإن تبيّن كذبهم أو تدليسهم ، فإني أنقل كلام علماء في القرون الأولْ الذين هم أتقى مني وأعلم ، ومع ذلك تكلموا في غيرهم نصرة ً للدين والإسناد :
قال الإمام مسلم في صحيحه - (1 / 12) :
باب بيان أن الإسناد من الدين وأن الرواية لا تكون إلا عن الثقات وأن جرح الرواة بما هو فيهم جائز بل واجب وأنه ليس من الغيبة المحرمة بل من الذب عن الشريعة المكرمة . ثم قال :
( حدثنا حسن بن الربيع حدثنا حماد بن زيد عن أيوب وهشام عن محمد وحدثنا فضيل عن هشام قال وحدثنا مخلد بن حسين عن هشام عن محمد بن سيرين قال إن هذا العلم دين فانظروا عمن تأخذون دينكم )
(وحدثنا عمر بن علي أبو حفص قال سمعت يحيى بن سعيد قال سألت سفيان الثوري وشعبة ومالكا وابن عيينة عن الرجل لا يكون ثبتا في الحديث فيأتيني الرجل فيسألني عنه قالوا أخبر عنه أنه ليس بثبت )
( وقال محمد حدثنا عبدالله بن عثمان قال قال أبي قال عبدالله بن المبارك انتهيت إلى شعبة فقال هذا عباد بن كثير فاحذروه )
( وحدثني محمد بن رافع وحجاج بن الشاعر قالا حدثنا عبد الرزاق قال قال معمر ما رأيت أيوب اغتاب أحدا قط إلا عبد الكريم يعني أبا أمية فإنه ذكره فقال رحمه الله كان غير ثقة لقد سألني عن حديث لعكرمة ثم قال سمعت عكرمة )
( حدثنا الحسن الحلواني قال حدثنا نعيم بن حماد قال أبو إسحاق إبراهيم بن محمد بن سفيان وحدثنا محمد بن يحيى قال حدثنا نعيم بن حماد حدثنا أبو داود الطيالسي عن شعبة عن يونس بن عبيد قال كان عمرو بن عبيد يكذب في الحديث )
صحيح مسلم-ن - (1 / 12)
( قال الحلواني سمعت عبدالصمد وذكرت عنده زياد بن ميمون فنسبه إلى الكذب )
وقال الإمام مسلم : ( ومن ذهب في العلم هذا المذهب وسلك هذا الطريق فلا نصيب له فيه وكان بأن يسمى جاهلا أولى من أن ينسب إلى علم ) .
رابعاً : قول الشيخ توفيق ضمرة : ( فقال: أن تكتب في أسانيدك أنك قرأت بعض القرآن وأجزت بالباقي، فقلت( القائل الشيخ توفيق ) وما أسهل ذلك وبك أبدأ،) .
فقل هل الأمر بسيط فقط تعدل عبارة ( قرأت بها القرآن ) بـ( قرأت بعض القرآن ) هذا إستخفاف من الشيخ بقيمة السند فالأمر ليست بهذه البساطة .
و قول الشيخ توفيق لي : ( أنت أول من أجيزه بصيغة بعض القرآن ) دليل واضح على أن الشيخ مشى بكامل أسانيده القديمة بدون عبارة ( بعض القرآن ) .
خامسا : إدعاء الشيخ توفيق أنه أخبر أنه في ترجمته يقول : أنه يصرح ببعض القرآن عليها عدة تنبيهات :
1_ هل هذا التصريح قبل فضيحته على النّت أم بعدها ؟ وأنه لم يقرأ على الشيخ بكري أم لا ؟
نرجع في ذلك إلى قاعدة عظيمة وهي : إلى التاريخ : ( وقد يلجأ المحدثون إلى طرق فنية أخرى في معرفة عدالة الراوي مثل اختبار أقواله وقياسها على التاريخ ، كما قال سفيان الثوري : " لما استعمل الرواة الكذب استعملنا لهم التاريخ " ) . الجرح والتعديل عند المحدثين - (1 / 30)
قال أبو الوليد الطيالسي : " كتبت عن عامر بن أبي عامر الخزاز ، فقال يوما : حدثنا عطاء بن أبي رباح ، فقلت له : في سنة كم سمعت من عطاء ؟ قال : في سنة أربع وعشرين ومائة ، قلت: فإن عطاء توفي سنة بضع عشرة . قال الذهبي: " إن كان تعمد فهو كذاب ، وإن كان شبه له بعطاء بن السائب فهو متروك لا يعي "
والآن أسانيد الشيخ توفيق ينصُّ بها بلفظ قرأت بها مؤرخة بتواريخ قديمة منها ما يرجع إلى سنة 2004
..
فهل تدرون إخوتي الاكارم من هو الشيخ أبي ماجد بن عبد المجيد الذي قرأ عليه الشيخ توفيق قد تتعجبون إنه الشيخ بكري الطرابيشي وهذا يعرف عند أهل الحديث بتدليس الشيوخ فلماذا يصنع شيخ توفيق ضمرة هذا.
فلماذا يدلس الشيخ توفيق ضمرة اسم بكري الطرابيشي مع ان شهرة الشيخ بكري باسمه بكري الطرابيشي فلما يلجأ الى تدليسه بابي ماجد ابن عبد المجيد
وبعضها في غير هذا التاريخ 2008مثل ولكن بالتصريح باسم بكري الطرابيشي وكلها بلفظ قرأت


بل هو صرح أن بعضها في2010 بلفظ قرأت على الشيخ بكري الطرابيشي
2 - نعود إلى القاعدة السابقة وهي التاريخ متى اعترف الشيخ توفيق ضمرة بأنه قرأ بعض القرآن ؟
قبل فقط عشرة أشهر من تاريخنا الآن يوم 06/06/2009 : ولكن بصيغة محتملة فقال عبارة مبهمة وهي ( في البداية ) وأنقل لك أخي نص الكلام :
( عصام : كيف قرأت عليه – أي الطرابيشي -
الشيخ توفيق : في البداية قرأت عليه أول الفاتحة وأول البقرة وسورة الكوثر برواية حفص من الشاطبية وطلبت من أن أختم ختمةً كاملة فقال أنت متقن وأنا أجيزك برواية حفص )

وأريد أخي الكريم أن تتأمل كيف قال( في البداية ) فإنها تحتمل أن هذا أول أمر الشيخ ثم بعد ذلك قد يكون ختم عليه ختمةً كاملة ، فمن رأى أسانيد الشيخ السابقة لا يرى تعارضا بين قوله في البداية التي في ترجمته وبين سنده الذي فيه قرأت بها ، وعلى هذا ليس تصريحا واضحا وإنما التصريح الواضح إنما وهو من أيام فقط كما سيأتي .
مع العلم أنَّه في تاريخ يوم الأحد 12/04/1431 / 28/03/2010 قال قرأت بعض القرآن على الشيخ بكري والشيخ هشام .
3 - ورجوعا للقاعدة السابقة أن الشيخ اعترف أخيراً أنه قرأ بعض القرآن مثل ما هو مؤرخ بهذا التاريخ بينما سابقه كانت بلفظ قرأت به كما سبق في صور اجازات 2004 و 2008 وغيرها حتى بعد الترجمة التي سبقت قبل أشهر ففي عام 2010 يقول قرأت بها القرآن على الشيخ بكري !! .
4 - وهي الأهم في ذلك ، علمنا مما سبق أن الشيخ توفيق قال فقط قبل أيام أنه قرأ بعض القرآن على الشيخ بكري والشيخ هشام وعلى احتمال قبل أشهر فقط ، وذكر بكلمة موهمة عندما قال في البداية وسبق أنه تحتمل ختم ختمةً بعدها لأن لكل بداية نهاية . القضية المهمة متى إعترف ؟
أقول الجواب : أنه أرغم على هذا الاعتراف بعدما فُضح وسُئل الشيخ بكري وطُلبت فتاوى من العلماء حول الشيخ توفيق .
ومنها ما هو مؤرخٌ في تاريخ 16/02/2009 إذن الشيخ توفيق ضمرة منذ سنوات يقول قرأت على الشيخ بكري ثم لما افْتُضح كما سبق في التواريخ أُلْزم أن يقول قرأت بعض القرآن وهذا لا يعد تصريحاً من الشيخ إلا بعد أن فُضح .
وبعد أن شهد بعض الإخوة أن الشيخ بكري يقول بأن الشيخ توفيق لم يختم عليه ، وهذا يذكرنا بقوله تعالى : (وليست التوبة للذين يعملون السيئات حتى اذا حضر احدهم الموت قال اني تت الآن ولا الذين يموتون وهم كفار اولئك اعتدنا لهم عذابا اليما ) [النساء:18]
أو ، وبعد أن يُمسك السارق وتقام عليه الحجة ، يقول يا جماعة هذا المال لفلان وليس لي !! هل يقبل منه أم أن الحدّ له في المرصاد ؟ ووالله لسند القرآن أعز علينا من أموال الأرض جميعا .
سادسا وأخيرا : هناك مسالة خطيرة جدا وهي :
أن الشيخ توفيق يدَّعي أن الشيخ بكري يُقرُّ بقول ( قرأت القرآن ) لمن قرأ عليه بعض القرآن ،كما فُهم من كلام الشيخ توفيق ضمرة حيث قال : (أما ما كتبته بالأسانيد القديمة قرأت بها فهذه الصيغة كنت قد اتفقت عليها مع الشيخ وقد كتبت بها أسانيد بعض الطلاب وشهد عليها الشيخ ونشرت على النت . ......) .
فهل يأذن الشيخ بكري الطرابيشي حفظه الله الآن لمن قرأ عليه بعض القرآن أن يقول قرأت بها ؟ القرآن ويسند بها إلى النبي صلى الله عليه وسلم رواية حفص أو شعبة أو غيرها من القراءات ؟؟!!
يرجع في ذلك للشيخ بكري الطرابيشي حفظه الله نفسه ، ولطلابه الكبار لأنها مسالة غاية في الأهمية .
وأما بالنسبة لصور الفيديو وختم الشيخ بكري التي ينشرها الشيخ توفيق فهي كذلك خطيرة جدا فكذلك يرجع فيها للأهمية ، هل الشيخ بكري يقر ويختم ويشهد على من قرأ عليه بعض القرآن أن يقول ( قرأت القرآن ) ؟؟!!، وعلى ماذا كان يختم الشيخ بكري الطرابيشي حفظه الله ؟
وعلى كل فالأمر الذي يقر به الجميع بما فيهم الشيخ توفيق ضمرة أنه لم يقرأ إلا عدة آيات على بعض الشيوخ ولكنه يكتب في أسانيده............قرأ علي رواية ....واخبره أني قرأ ت بها على الشيخ بكري أو غيره .
وجزاكم الله خيرا وبصرنا الله وإياكم إلى الحق والحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين .
بعد اطلاع الشيخ الفاضل ابو عاصم نادر ابن غازي العنبتاوي حفظه الله المدرس بالجامعة بالقصيم قسم الدراسات القرآنية على هذا الموضوع .
كمال محمد المروش المغربي
 
التعديل الأخير:

محمد ابو معلا

مشرف سابق
13 ديسمبر 2007
4,384
34
48
الجنس
ذكر
رد: تبيهات على اسانيد الشيخ توفيق ضمرة رقم 2

ما شاء الله تبارك الله توضيح رائع اخي ابن عامر بارك الله فيكم وبالشيخ نادر حفظه الله واياكم من كل سوء
 

ال باشا

مزمار ألماسي
12 يوليو 2006
1,703
1
38
الجنس
ذكر
رد: تبيهات على اسانيد الشيخ توفيق ضمرة رقم 2

بارك الله فيكم اخي كمال و نسال الله ان يظهر الحق
 

محمد علي رضوان

مزمار فعّال
14 ديسمبر 2007
215
2
18
الجنس
ذكر
القارئ المفضل
محمود خليل الحصري
رد: تبيهات على اسانيد الشيخ توفيق ضمرة رقم 2

الآن وبعد وضوح الأمر جليا

على الشيخ توفيق إبراهيم ضمرة أن يتوب الى الله وان يرجع ويعلن عن خطأه رسمياً أمام العالم ويبحث عن كل من أجازهم ويخبرهم بما بدر منه .. ولو أن الأمر تخطى الحدود وتأخر ..

وياليت لو أنه تراجع قبل أن يفضح لكن الأمر الآن مختلف فالله المستعان

كما أنه لا بد وأن يعتذر اعتذارا رسمياً وعلنا عن ما بدر منه تجاه كل من أساء إليهم من الإخوة بالمنتدى اأو بالمعهد واتهمهم دون وجه حق ومنهم أخي ابن عامر الشامي و محمد علي رضوان و الطالب العماني كما زعم لما رماهم من بهتان

فإن لم يفعل فأذكره بالوقوف بين يدي الله ,, فلا مجال بعد هذا بأن ينكر أو يسكت وليتق الله في السر والعلن


أفلا يتوبون إلى الله ويستغفرونه ؟؟؟؟







حسبنا الله ونعم الوكيل




 

محمد علي رضوان

مزمار فعّال
14 ديسمبر 2007
215
2
18
الجنس
ذكر
القارئ المفضل
محمود خليل الحصري
رد: تبيهات على اسانيد الشيخ توفيق ضمرة رقم 2

الان بدأ اصحاب الشيخ توفيق يرسلوا ايميلات للطلاب ردا على كلامنا

وذلك بدلا ان ينشروه هنا خوفا من التعليق

(المعروف رده مسبقا)



وقد وقعت على الايميل بفضل الله وعنوانه

(( هل يكفي هذا يا إخوان))

واليكم نصه



بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسوله الكريم
أما بعد

معهد القراءات القرآنية
يقدم
ملف أسانيد فضيلة الشيخ العلامة بكري بن الشيخ الطرابيشي ـ حفظه الله تعالى ـ الذي شهد على أسانيد الطلاب عبر سنوات .

وقد كان الشيخان ( العلامة بكري الطرابيشي والشيخ توفيق ضمرة ) قد اتفقا على صيغتها برواية وهي ( ... قد قرأ عليَّ ... القرآن الكريم كاملاً عرضاً برواية ... فأجزته بها وأخبرته أني قرأت بها على شيخنا العلامة بكري بن عبد المجيد الطرابيشي ... ) منذ عام 2003 م

وقد بارك الله فيهم فانتشروا في مختلف دول العالم في جنوب وشرق أسيا وافريقيا وأوروبا ونشروا علم التجويد والقراءات في دور القرآن الكريم والمدارس والمعاهد المتخصصة وتخرج على أيدهم العديد من الطلاب .

ومعه الإسناد الذي أدى إلى هذه الروايات الذي تم وضعه في سلسلة كتب القراءات تأليف فضيلة الشيخ توفيق ضمرة ـ حفظه الله تعالى ـ .


ملف مرئي
هنا

و
حسبنا الله ونعم والوكيل

http://www.studyqeraat.com/showthread.php?p=37210#post37210







هل هذا كلام بالله يا اخوة .. اترك لكم الرد






ونزل الموضوع بمنتداه الخاص ايضا على هذا الرابط من هنا


وانظروا كيف اصحاب الشيخ توفيق يؤيدونه بطريقة عمياء دون علم






إنا لله وإنا إليه راجعون
 

صائم عن المعاصي

مزمار فعّال
17 يناير 2008
78
0
0
الجنس
ذكر
القارئ المفضل
محمد صدّيق المنشاوي
رد: تبيهات على اسانيد الشيخ توفيق ضمرة رقم 2

الله يعينك أخونا ويصرف عنكم ما أنتم فيه ولعل الله تعالى يوفقكم
للحق ويجعلكم من أهله
وإن كان الأمر بدا مشاكل في منتديات إذن ليس مكانه ركن ندخله لنتعلم فيه كتاب الله
إني لكم ناصح
 

محمد علي رضوان

مزمار فعّال
14 ديسمبر 2007
215
2
18
الجنس
ذكر
القارئ المفضل
محمود خليل الحصري
رد: تبيهات على اسانيد الشيخ توفيق ضمرة رقم 2

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

معكم أخوكم محمد علي رضوان


هذه رسالة إلى شيخي وحبيبي توفيق ضمرة

أعتذر عن كل ما بدر مني نحوك أو قول تجاهك أو أي شئ قلته يُفهم أو فُهم خطأ

وأعتذر لتجاوزي حدودي معك وإشهار الأمر ،، وهذا جهل مني ..

أتمنى أن تقبل اعتذاري اليك فأنت أهل العفو بإذن الله


هذه آخر مشاركة لي على شبكة الإنترنت

أستودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه

أخوكم محمد علي رضوان

 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

صائم عن المعاصي

مزمار فعّال
17 يناير 2008
78
0
0
الجنس
ذكر
القارئ المفضل
محمد صدّيق المنشاوي
رد: تبيهات على اسانيد الشيخ توفيق ضمرة رقم 2

بارك الله فيكم نعم الرجل الذي يرجع للحق
 

نور مشرق

مراقبة قديرة سابقة وعضو شرف
عضو شرف
22 يوليو 2008
16,039
146
63
الجنس
أنثى
علم البلد
رد: تبيهات على اسانيد الشيخ توفيق ضمرة رقم 2

الآن تعتذر؟!!
سبحان الله أمر متوقع
غفر الله لنا ولك اخي الكريم

 

ابو سليمان المغربي

مزمار فعّال
21 ديسمبر 2008
58
0
0
الجنس
ذكر
رد: تبيهات على اسانيد الشيخ توفيق ضمرة رقم 2

بارك الله فيك يا محمد و لا تقل أن هذه آخر مشاركة لك في الانترنت فهذا من تلبيس ابليس و انت طالب مجتهد و أعلم ذلك و أنك ممن تحب القرآن و أهله فلا بأس و أنا أعرف الشيخ توفيق و أكيد مسامحك
 

البراء بن مالك

مدير قناة مزامير على YouTube
المشرفون
مشرف تسجيلات الموقع
24 فبراير 2006
9,482
60
48
الجنس
ذكر
رد: تبيهات على اسانيد الشيخ توفيق ضمرة رقم 2

الله المستعان
إن كان الأمر أخي محمد علي رضوان شيئا قد تبينته واكتشفت بعده أنك كنت على خطأ
فأخبرنا..
فلا ينبغي أن يترك هذا الأمر مبهما
خصوصا بعد الكلام الذي سلف..
 

صائم عن المعاصي

مزمار فعّال
17 يناير 2008
78
0
0
الجنس
ذكر
القارئ المفضل
محمد صدّيق المنشاوي
رد: تبيهات على اسانيد الشيخ توفيق ضمرة رقم 2

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين أما بعد:
فقد يحدث سوء فهم بين الأخ وأخيه ولكن العيب استمراره والتمادي فيه وقد علم الأحبه القراء ما حصل قبل أيام زقد اتصل شيخنا العلامة حسن الوراقي بي قبل قليل حزينا لما حصل فقلت له اختر لي صيغة لا يكون فيها إشكال فقال اكتب قراءة لبعضها وإجازة بالباقي.
هذا وإني اعلن أمام أهل الله وخاصته، الذين يندرجون تحت قوله صلى الله عليه وسلم (خيركم من تعلم القرآن وعلمه) ويتخلقون بأخلاق القرآن ، أني قد استعملت مع شيخي وحبيبي كمال المروش يوم الأحد 28/ 3 وقد طلبت منه النظر في الصيغة فقال لا مطعن فيها، وكانت تشبه الإجازةالتالية:
...يقولأفقر الورى لرحمة مولاه خادم القرآن وأهله ﴿ توفيق إبراهيم ضمرة ﴾ قد وفق الله تعالى الأخ ﴿ عبد القادر محمد كزكاز ﴾ لترتيل كتابهفقرأعليّ القرآنالكريم;كاملاًبرواية شعبةبنعياش عن عاصم بن أبيالنجودمنطريق الشاطبيةوكان آخرمجلسأتم به القراءة يوم الجمعة ﴿17/4/1431هـ الموافق 2/4/2010م ﴾ فأجزته بها وأخبرته أني أجزت بها من شيخنا بكري بن عبد المجيد الطرابيشي (قراءة لبعضها وإجازة بالباقي) ، عن شيخه محمد سليم بنأحمد الحلواني ...
... يقول أفقر الورى لرحمة مولاه خادم القرآن وأهله ﴿ توفيق إبراهيم ضمرة ﴾ قد وفق الله تعالى الأخ ﴿ عبد القادر محمد كزكاز ﴾ لترتيل كتابه وقراءته فقرأ علي القرآن الكريم كاملا برواية شعبة بن عياش عن عاصم بن أبي النجود الكوفي من طريق الشاطببة وكان آخر مجلس أتم به القراءة يوم الجمعة ﴿17/4/1431هـ الموافق 2/4/2010م ﴾ فأجزته بها، وأخبرته أني قرأت بها القرآن الكريم كاملاً غيباً عن ظهر قلب على شيخنا الدكتور محمد عالي الصانع...
هذا وإني أطلب من الأحبة الذين أجيزو عني أن يثبتوا هذه الزياده في أسانيدهم أني أجزت بها من شيخنا بكري بن عبد المجيد الطرابيشي (قراءة لبعضها وإجازة بالباقي) كي تكون دقيقة مطابقة للواقع.
وإني في هذا المقام أشكر العلامة حسن الوراقي على حسن موقفه وأرجو من مشايخي كمال المروش ومحمد علي رضوان الاستمرار في طلب العلم وتعليمه وقد سامحتهم سابقا قبل اليوم.




هذا رد الشيخ توفيق عليكم أخونا
وكما قال الشيخ لا تترك عملك الدعوى على النت
فالاسلام يحتاج ألى حهود المخلصين
ألا نتعلم من هؤلاء المبشرين الذين أفسدوا الأرض ويحسبون أنهم يهدون الناس
 

صائم عن المعاصي

مزمار فعّال
17 يناير 2008
78
0
0
الجنس
ذكر
القارئ المفضل
محمد صدّيق المنشاوي
رد: تبيهات على اسانيد الشيخ توفيق ضمرة رقم 2

أيرضيكم هذا إخوانى في مزامير
أنتم أهل سبق وفضل في مجال العمل الإسلامى لتكوني مع موقع الشيخ شقيقين في نشر القرآن لا في التنافس وكلاكما على خير
مع إن اقتراحات الشيخ ابن عامر رائعة لمعلمى القرآن لكنها غير ملزمة لأحد لا من قرأن ولا سنة ولا واقع يشهد قلة المتقنين المجازين خاصة في مجال النت فهل نترك غيرهم لينشر باطلا ونتوارى نحن................
بالله عليك لم تسمع مع من معه اجازة بختمة كاملة غيب وتجد قراءته لا تقوم بالحق الذي يرضيك كونه مجازا أحيانا يكون المرء مهارا وليس معه إجازة
بارك الله فيكم تفرغوا للقراءات والعلو بالركن
ولي اقتراح أن يكون للكل قراءة ركن خاص يسهل المرور فيه
 

نور مشرق

مراقبة قديرة سابقة وعضو شرف
عضو شرف
22 يوليو 2008
16,039
146
63
الجنس
أنثى
علم البلد
رد: تبيهات على اسانيد الشيخ توفيق ضمرة رقم 2

جزاكم الله خيراً اخونا صائم وجهودك مباركة باذن الله
ولو الاخ محمد رضوان افرد وضوع مستقل عن اعتذارة كان افضل
لكن قدر الله وما شاء فعل

وفقنا الله جميعا
 

محمد علي رضوان

مزمار فعّال
14 ديسمبر 2007
215
2
18
الجنس
ذكر
القارئ المفضل
محمود خليل الحصري
رد: تبيهات على اسانيد الشيخ توفيق ضمرة رقم 2

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين أما بعد:

فقد يحدث سوء فهم بين الأخوه ولكن العيب في استمراره والتمادي فيه وقد علم الأحبه القراء ما حصل قبل أيام وقد اتصل شيخنا العلامة حسن الوراقي بي قبل قليل حزينا لما حصل فقلت له اختر لي صيغة لا يكون فيها إشكال فقال اكتب قراءة لبعضها وإجازة بالباقي.

هذا وإني أعلن أمام أهل الله وخاصته، الذين يندرجون تحت قوله صلى الله عليه وسلم (خيركم من تعلم القرآن وعلمه) ويتخلقون بأخلاق القرآن ، أني قد استعملت مع شيخي وحبيبي كمال المروش يوم الأحد 28/ 3 وقد طلبت منه النظر في الصيغة فقال لا مطعن فيها، وكانت تشبه الإجازةالتالية:

...يقول أفقر الورى لرحمة مولاه خادم القرآن وأهله ﴿ توفيق إبراهيم ضمرة ﴾ قد وفق الله تعالى الأخ ﴿ عبد القادر محمد كزكاز ﴾ لترتيل كتابه فقرأ عليّ القرآن الكريم ;كاملاً برواية شعبة بن عياش عن عاصم بن أبي النجود من طريق الشاطبية وكان آخر مجلس أتم به القراءة يوم الجمعة ﴿17/4/1431هـ الموافق 2/4/2010م ﴾ فأجزته بها وأخبرته أني أجزت بها من شيخنا بكري بن عبد المجيد الطرابيشي (قراءة لبعضها وإجازة بالباقي) ، عن شيخه محمد سليم بن أحمد الحلواني ...

... يقول أفقر الورى لرحمة مولاه خادم القرآن وأهله ﴿ توفيق إبراهيم ضمرة ﴾ قد وفق الله تعالى الأخ ﴿ عبد القادر محمد كزكاز ﴾ لترتيل كتابه وقراءته فقرأ علي القرآن الكريم كاملا برواية شعبة بن عياش عن عاصم بن أبي النجود الكوفي من طريق الشاطببة وكان آخر مجلس أتم به القراءة يوم الجمعة ﴿17/4/1431هـ الموافق 2/4/2010م ﴾ فأجزته بها، وأخبرته أني قرأت بها القرآن الكريم كاملاً غيباً عن ظهر قلب على شيخنا الدكتور محمد عالي الصانع...

هذا وإني أطلب من الأحبة الذين أجيزو عني أن يثبتوا هذه الزياده في أسانيدهم أني أجزت بها من شيخنا بكري بن عبد المجيد الطرابيشي (قراءة لبعضها وإجازة بالباقي) كي تكون دقيقة مطابقة للواقع.

وإني في هذا المقام أشكر العلامة حسن الوراقي على حسن موقفه وأرجو من مشايخي كمال المروش ومحمد علي رضوان الاستمرار في طلب العلم وتعليمه، وقد سمحتهم قبل هذا اليوم.

توفيق ضمرة
 

ام ساجدة

مزمار جديد
17 مارس 2009
4
0
0
الجنس
ذكر
رد: تبيهات على اسانيد الشيخ توفيق ضمرة رقم 2

السلام عليكم ورحمة الله
انصح الاخ توفيق ضمرة ان يتق الله و ليعلم ان دعوة المظلوم ليس بينها و بينه حجاب فليخشى يوم الفزع الاكبر
و لاحول و لاقوة الا بالله
هل هذا هو حال اهل القران؟ حسبنا الله لا اله الا هو عليه توكلنا و هو رب العرش العظيم ّ!!!! لك الله اخي و سيدي ابن عامر و رفع الله بك وجعلك من جنوده
و تضامنا معك فلن اكتب في هذا المنتدى الذي ينصر الظالم و يدع المظلوم
و الله حسبنا و هو وكيلنا:x15:
 

البراء بن مالك

مدير قناة مزامير على YouTube
المشرفون
مشرف تسجيلات الموقع
24 فبراير 2006
9,482
60
48
الجنس
ذكر
رد: تبيهات على اسانيد الشيخ توفيق ضمرة رقم 2

السلام عليكم ورحمة الله
انصح الاخ توفيق ضمرة ان يتق الله و ليعلم ان دعوة المظلوم ليس بينها و بينه حجاب فليخشى يوم الفزع الاكبر
و لاحول و لاقوة الا بالله
هل هذا هو حال اهل القران؟ حسبنا الله لا اله الا هو عليه توكلنا و هو رب العرش العظيم ّ!!!! لك الله اخي و سيدي ابن عامر و رفع الله بك وجعلك من جنوده
و تضامنا معك فلن اكتب في هذا المنتدى الذي ينصر الظالم و يدع المظلوم
و الله حسبنا و هو وكيلنا:x15:

الله المستعان
ليس لديك يا أختي الا أربع مشاركات
..( 3 في الأركان العامة و واحدة في هذا الركن و هي هذه التي سطرت تخبريننا فيها تركك للكتابة هنا )
أختي
إن كنت اطلعت على أساس المشكل الذي حصل وتابعت
جديده .. فربما ردك عجيب
أما إن كنت قد فهمت كل ما حصل وجاء ردك بهذه الطريقة .. فهذا أعجب..

اعذريني أختي.. ليس من عادتي خشونة الرد.. ولكن ردك جاء في غير محله إطلاقا..
مع العلم أن مزامير لا يتبنى ما طرح في حق الشيخ توفيق .. ولكن كان هدفنا ترك المجال للحوار العلمي بين الشيوخ.. غير أن الأمر انتهى كما يعلم الجميع

يغلق الموضوع
 

كمال المروش

مشرف سابق
2 يوليو 2006
8,187
128
63
الجنس
ذكر
رد: تبيهات على اسانيد الشيخ توفيق ضمرة رقم 2

بسم الله الرحمن الرحيم
والحمد لله والصلاة والسلام على مولانا رسول الله و آله وصحبه أما بعد :
السلام عليكم ورحمة الله
جزاكم الله خيراً شيخنا فضيلة الشيخ حسن مصطفى الورَّاقي المصري على هذه النصيحة التي قدمتموها للشيخ توفيق ضمرة حول أسانيده التي كان يقول فيها قرأت القرآن .
وأشكر للشيخ توفيق ضمرة تراجعه إلى الحق . فأهل القرآن أولى بذلك ، فهو سيكتب في أسانيده كما تفضل : ( قرأت بعض القرآن ) على كل المشايخ الذين قرأ عليهم بعض القرآن بدون عباراة ( قرأت القرآن ) وهو الذي نريده من الشيخ ، وكذلك أرجوا كذلك أن لا يكتب أجزت بها لأنها ستكون موهمة كذلك ، والهدف من الإجازة هو بيان واقع الأمر بوضوح .
وأنا كذلك أسامحك شيخنا توفيق ضمرة وباقي الأخوة الذين تكلَّموا فيَّ وإن كنت في قلبي حول كلمة الشيخ توفيق ضمرة ( خائن للأمانة ) جرح في قلبي ويعلم الله أني لم أتكلم في شخص الشيخ توفيق ضمرة وإنما تكلمت في أسانيد القران التي رأيت فيها خطأً واضحاً فنصحت لله ولرسوله صلى الله عليه وسلم ولكتابه ولعامَّة المسلمين،
والحمد لله الذي هدانا للحق وإن كنت تكلمت في كلمة أسأت بها فاعتذر ولكن فليعذرني الإخوة بسبب حرقتي على أسانيد القرآن الكريم .
 

البراء بن مالك

مدير قناة مزامير على YouTube
المشرفون
مشرف تسجيلات الموقع
24 فبراير 2006
9,482
60
48
الجنس
ذكر
رد: تبيهات على اسانيد الشيخ توفيق ضمرة رقم 2

حفظك الله شيخنا كمال
هذا ظننا بك..
نسأل الله أن يديم عليكم هذه النعمة ..

[caution]ليكن في علم الإخوة أنه قد تم الاتفاق مع الشيخ كمال المروش, ليتم ضبط الكتابة في هذا الموضوع (موضوع الشيخ توفيق)
وعليه, فلن يسمح الا بردود أهل العلم المتخصصين أوبنقولاتهم في هذا الموضوع
مع الإشارة الى أن بعضهم يتابعون الكلام في هذا الموضوع كما أُخبرنا.. والله المستعان[/caution]
 

كمال المروش

مشرف سابق
2 يوليو 2006
8,187
128
63
الجنس
ذكر
رد: تبيهات على اسانيد الشيخ توفيق ضمرة رقم 2

كلمة الشيخ ابو الحجاج يوسف آل علاوي في هذا الموضوع

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
أما بعد
فإلى الإخوة الفضلاء
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


الحمد لله الذي أنقذه من النار

كلمات قالها النبي صلى الله عليه وسلم لما زار اليهودي المريض ودعاه إلى الإسلام فاستجاب فمات فقال النبي صلى الله عليه وسلم هذه الكلمات .
المتأمل في هذه الكلمات يرى مدى الرحمة التي كان يملكها النبي صلى الله عليه وسلم فالمهم عنده نجاة هذا الإنسان من النار ودخوله الجنة ولهذا شرع الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ليؤدي هذا الغرض { فمن زحزح عن النار وأدخل الجنة فقد فاز } .
وأما إذا تعدى الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر هذا الغرض فإنه سيخالف ما وضع له أصالة.
لذا أحببت أن أنبه أحبتي بهذه الجزئية وعندي سؤال مبني على هذا :
هل همنا الإصلاح ؟ أم همنا الإسقاط ؟
وأظن أن الإجابة واضحة لا تحتاج إلى كبير تفكير .
أحبتي في الله
رأينا في الأيام السابقة ما حدث من ردود بخصوص أسانيد الشيخ توفيق بن إبراهيم ضمرة – حفظه الله – وهذا الأمر صار كأنه أمر شخصي أكثر من كونه علميا فشاركت بهذه الكلمات لعلها تحد من توتر الإخوة وأرجو أن يتسع صدر الجميع لها :
أولا : الشيخ توفيق ضمرة له مكانته واحترامه والمناقشة في أسانيده لا تعدو عن كونها مناقشة علمية فلا تنقص من قدره .
ثانيا : تبيين خطأ شيخ ما - مع التزام قواعد النصح – لا يعد طعنا في هذا الشيخ بل هو يصب في مصلحته أولا وأخيرا .
ثالثا : على الطالب أن يحترم شيخه وإن أساء إليه وهذا ما تعلمناه في أدب الطالب مع شيخه .
رابعا : أن يكون المقصود من هذا النقاش رجوع المخطئ عن خطأه لا إسقاطه .
وأما بالنسبة للموضوع المناقش فهذه نقاط لعلها تنهي النقاش :
أولا : تبين أن الشيخ توفيق ضمرة – وفقه الله – لم يقرأ على الشيخ الطرابيشي إلا بعض الآيات وأجازه بالباقي وهذا الأمر بات معروفا عند الجميع بل وأقر به الشيخ توفيق نفسه.
ثانيا : كان الشيخ توفيق – وفقه الله – يكتب في إجازاته السابقة ما يوهم أنه قرأ القرآن كاملا على شيخه الطرابيشي.
ثالثا : بناء على النقطة الثانية كان المطلوب من الشيخ توفيق – وفقه الله – أن يبين هذا الأمر وقد فعل .
رابعا : أسانيد الشيخ توفيق سارت بين طلابه فعليه أن يخبرهم بطريقة أو بأخرى عن هذا الموضوع – حسب استطاعته - .
وبما أن الشيخ توفيق ضمرة – وفقنا الله وإياه لكل خير – قد بين مقدار قراءته على الشيخ الطرابيشي وعَدَّلَ الإجازات ووعد أنه سيخبر من أجازهم – حسب الاستطاعة – فقد تم المقصود من الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر .
وبما أنه قد تم المقصود فلا داعي لوجود الكلمات التي قيلت في حق الشيخ مما قرأناه هنا .
ونصيحتي لأخوي الكريمين – كمال ومحمد على رضوان – أن يتذكرا دائما أن الشيخ توفيق ضمرة قد بذل لهما من وقته ليقرآ عليه فالواجب والحالة هذه أن يبينا خطأ شيخهما بحسن العبارات وانتقاء الألفاظ وقد قالوا قديما [ العاقل من حفظ وداد لحظة وتعليم لفظة ] وإني لأشكر لهما أدبهما في الاعتذار عن الكلمات التي قيلت وليست في صلب الموضوع .
ومن العبارات التي قالها أحد الطلبة في حق شيخه لما رآه أخطأ في المسألة وأراد أن يرد عليه قال هذا الطالب : أظن أن شيخنا قد تحصل في هذه المسألة على أجر واحد .

وأما نصيحتي للجميع فهي بتقوى الله في السر والعلن وأن نحفظ ألسنتنا عن الكلام في هذه المسائل بغير علم ودراية .
هذا ما أردت قوله لأحبتي في الله الذين لهم مكانة عظيمة في قلبي وأرجو أن يتسع صدر الإخوة لي فأنا انصح لهم وليتذكروا كلام ربهم حيث قال { وقل لعبادي يقولوا التي هي أحسن إن الشيطان ينزغ بينهم }.
اللهم يا رب السماوات السبع ورب العرش العظيم ربنا ورب كل شيء فالق الحب والنوى منزل التوراة والإنجيل والفرقان نسألك بأسمائك الحسنى وصفاتك العلى أن تغفر لنا ذنوبنا وإسرافنا في أمرنا وانصرنا على القوم الكافرين ربنا اجمع قلوبنا على طاعتك وألف بيننا في محبتك واسلل السخيمة من قلوبنا ولا تجعل للشيطان مدخلا بيننا .
وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
محبكم أبو الحجاج يوسف بن أحمد آل علاوي
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع