إعلانات المنتدى


حكم تجويد الاستعاذة للشيخ فركوس حفظه الله

الأعضاء الذين قرؤوا الموضوع ( 0 عضواً )

ابن ادم وحواء

مزمار جديد
5 أغسطس 2010
7
0
0
الجنس
ذكر
القارئ المفضل
ماهر حمد المعيقلي
السؤال:
نحن مجموعة من الطلبة نتلقى القرآن مشافهة بطريقة التحقيق من شيخ مقرئ مجاز، يشترط علينا عند بدء عرض القرآن تجويد الاستعاذة، وعند التلقين نردد بعده الآيات جميعا بصوت واحد. فهل الاستعاذة من القرآن؟ وهل تجود مثل آيات القرآن؟ وهل الترديد الجماعي جائز شرعا ؟ جزاكم الله خيرا.

الجواب:
الحمدُ لله ربِّ العالمينَ، والصلاةُ والسلامُ على منْ أرسلهُ الله رحمةً للعالمينَ، وعلى آلهِ وصحبهِ وإخوانهِ إلى يومِ الدينِ أما بعد:
فالمعلومُ أنّ التعبدَ بتحسينِ الصوتِ وترتيلهِ إنما يكون لخصوص القرآن الكريم دونما سواه لقوله تعالى: ﴿وَرَتِّلِ الْقُرْآنَ تَرْتِيلاً﴾ [المزمل: 4] وقوله تعالى: ﴿وَقُرْآناً فَرَقْنَاهُ لِتَقْرَأَهُ عَلَى النَّاسِ عَلَى مُكْثٍ وَنَزَّلْنَاهُ تَنزِيلاً﴾ [الإسراء: 106]، ولقولهِ صلَّى الله عليه وآله وسلَّم: «زَيِّنُوا القُرْآنَ بِأَصْوَاتِكُمْ»(١- أخرجه أبو داود كتاب «الصلاة»، باب استحباب الترتيل في القراءة: (1467)، والنسائي كتاب «صفة الصلاة»، تزيين القرآن بالصوت: (1015)، وابن ماجه كتاب «إقامة الصلاة والسنة فيها»، باب في حسن الصوت بالقرآن: (1342)، وأحمد في «مسنده»: (4/ 283)، من حديث البراء بن عازب رضي الله عنه. والحديث صححه الألباني في «السلسلة الصحيحة»: (2/ 401)) وقولِه صلى الله عليه وآله وسلم: «مَا أَذِنَ الله لِشَيْءٍ مَا أَذِنَ لِنَبِيٍّ حَسَنِ الصَوْتِ يَتَغَنَّى بِالقُرْآنِ يَجْهَرُ بِهِ»(٢- أخرجه البخاري كتاب «التوحيد»، باب قول النبي صلى الله عليه وسلم «الماهر بالقرآن مع السفرة الكرام البررة»: (3/ 586)، ومسلم كتاب «صلاة المسافرين وقصرها»: (1/ 356) رقم: (792)، من حديث أبي هريرة رضي الله عنه).
ومما لا يخفَى أنّ الاستعاذةَ شُرعت لابتداءِ القرآن صيانةً للقراءة عن وساوس الشيطان لقوله تعالى: ﴿فَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآنَ فَاسْتَعِذْ بِاللّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ﴾ [النحل: 98]، قال ابنُ حزم -رحمه الله-: «قد صحَّ إجماعُ جميع قراء أهل الإسلام جيلاً بعد جيلٍ على الابتداء بالتعوّذ متصلاً بالقراءة قبل الأخذ في القراءة»(٣- «المحلى» لابن حزم: (3/ 250)) وليست الاستعاذة بآيةٍ من القرآن الكريم، وكلُّ ما ليس منه لا يأخذُ حكمه سواء من جهة التعبد أو الاستدلال إلاّ بدليل. ويُسر الاستعاذة في الصلاة ولا يجهر بها، قال ابن قدامة: «لا أعلم فيه خلافا»(٤- «المغني» لابن قدامة: (1/476)).
أمّا ترديد القراءة جماعيًا في حصة التلقين بصوتٍ واحدٍ على وجه التعبد فهو أمرُ محدَث لم يعرفه السلف الصالح، ثمّ إن القراءة الجماعية ينتفي فيها الاستماع والإصغاء المأمور بهما في قوله تعالى: ﴿وَإِذَا قُرِئَ الْقُرْآنُ فَاسْتَمِعُواْ لَهُ وَأَنصِتُواْ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ﴾ [الأعراف: 204]
هذا، ويجوز الاجتماعُ على قراءة القرآن، كلُّ واحدٍ بانفراده أو بطريق الإدارة، فإنّ ميزتها أنها تساعد على تعلّم القرآن وإتقان القراءة مع خلو هذه الطريقة من الإخلال بالاستماع المأمور به وتجردها من التشويش واختلاطِ الأصوات، وعلى هذا المعنى يحمل حديثُ أبي هريرة رضي الله عنه أنَّ النبي صلى الله عليه وآله وسلّم قال: «مَا اجْتَمَعَ قَوْمٌ في بَيْتٍ مِنْ بُيُوتِ الله يَتْلُونَ كِتَابَ اللهِ وَيَتَدَارَسُونَهُ بَيْنَهُمْ إِلاَّ نَزَلَتْ عَلَيْهِم السَكِينَةُ وَغَشِيَتْهُم الرَّحْمَةُ وَحَفَّتْهُم الملاَئِكَةُ وَذَكَرَهُم الله فِيمَنْ عِنْدَهُ»(٥- أخرجه مسلم كتاب «الذكر والدعاء والتوبة والاستغفار»: (2/ 1242) رقم: (2699)، وأبو داود كتاب «الصلاة»، باب في ثواب قراءة القرآن: (1455)، وأحمد في «مسنده»: (2/ 252)، من حديث أبي هريرة رضي الله عنه) وحديثُ أبي سعيد الخدري رضي الله عنه عن معاوية رضي الله عنه أنّ رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلم خرج على حلقة من أصحابه فقال: «مَا أَجْلَسَكُمْ؟ قَالُوا: جَلَسْنَا نَذْكُرُ الله وَنَحْمَدُهُ عَلَى مَا هَدَانَا لِلإسْلاَمِ وَمَنَّ بِهِ عَلَيْنَا، قَالَ: «آللهِ مَا أَجْلَسَكُمْ إِلاَّ ذَاكَ» قَالُوا: وَالله مَا أَجْلَسَنَا إِلاَّ ذَاكَ، قَالَ: «أَمَا إِنِّي لَمْ أَسْتَحْلِفْكُمْ تُهْمَةً لَكُمْ وَلَكِنَّهُ أَتَانِي جِبْرِيلُ فَأَخْبَرَنِي أَنَّ الله يُبَاهِي بِكُم الملاَئِكَةَ»(٦- أخرجه مسلم كتاب «الذكر والدعاء والتوبة والاستغفار»: (2/ 1242)، رقم: (2701)، من حديث معاوية رضي الله عنه).
والعلمُ عندَ الله تعالى، وآخِرُ دعْوانَا أنِ الحمدُ لله ربِّ العالمينَ وصَلَّى الله على محمَّد وآلهِ وصحبهِ وإخوانهِ إلى يومِ الدينِ وسلَّمَ تسليمًا


الجزائر في: 30 من ذي الحجة 1430
الموافق ﻟ: 17 ديسمبر 2009م.
١- أخرجه أبو داود كتاب «الصلاة»، باب استحباب الترتيل في القراءة: (1467)، والنسائي كتاب «صفة الصلاة»، تزيين القرآن بالصوت: (1015)، وابن ماجه كتاب «إقامة الصلاة والسنة فيها»، باب في حسن الصوت بالقرآن: (1342)، وأحمد في «مسنده»: (4/ 283)، من حديث البراء بن عازب رضي الله عنه. والحديث صححه الألباني في «السلسلة الصحيحة»: (2/ 401).

٢- أخرجه البخاري كتاب «التوحيد»، باب قول النبي صلى الله عليه وسلم «الماهر بالقرآن مع السفرة الكرام البررة»: (3/ 586)، ومسلم كتاب «صلاة المسافرين وقصرها»: (1/ 356) رقم: (792)، من حديث أبي هريرة رضي الله عنه.

٣- «المحلى» لابن حزم: (3/ 250).

٤- «المغني» لابن قدامة: (1/476).

٥- أخرجه مسلم كتاب «الذكر والدعاء والتوبة والاستغفار»: (2/ 1242) رقم: (2699)، وأبو داود كتاب «الصلاة»، باب في ثواب قراءة القرآن: (1455)، وأحمد في «مسنده»: (2/ 252)، من حديث أبي هريرة رضي الله عنه.

٦- أخرجه مسلم كتاب «الذكر والدعاء والتوبة والاستغفار»: (2/ 1242)، رقم: (2701)، من حديث معاوية رضي الله عنه.
 

أمّ ورقة الشّهيدة

مزمار ذهبي
24 ديسمبر 2007
1,145
3
0
الجنس
أنثى
رد: حكم تجويد الاستعاذة للشيخ فركوس حفظه الله

جزاكم الله خيرا أخانا الفاضل...
نقلكم لهذه الفتوى دليل جليّ على اهتمامكم الكبير بكتاب الله....جعلنا الله وإياكم من أهله...
اسمحولي برأي...قد لا يعبر بالضرورة عن جهة ولا هيئة معينة...وهو أنّ هذه الأمور إن شاء الله فيها سعة...وقد قرأت على غير شيخ بتجويد الاستعاذة
دون القول بأنها من القرآن...كما استفدنا من القراءة الجماعية ،المدققة الغير مخلة بالأحكام، بشتّى أنواعها للتعلّم والتعليم.. ولعل استاذنا رافع الجزائري قد كفى ووفى في احدى مشاركاته السابقة.
وجزاكم الله خيرا.


#ينقل إلى ركن التجويد#
 

نور مشرق

مراقبة قديرة سابقة وعضو شرف
عضو شرف
22 يوليو 2008
16,039
146
63
الجنس
أنثى
علم البلد
رد: حكم تجويد الاستعاذة للشيخ فركوس حفظه الله

الاستعاذة الالتجاء الى الله تعالى والتحصن به من الشيطان الرجيم
الاستعاذة ليست من القرآن بالاجماع ولذلك لم تكتب في جميع المصاحف
جزاكم الله خيرًا أخانا الفاضل...
 

أحمد النبوي

مراقب الأركان العلمية
مراقب عام
19 يناير 2009
2,950
662
113
الجنس
ذكر
القارئ المفضل
محمد صدّيق المنشاوي
علم البلد
رد: حكم تجويد الاستعاذة للشيخ فركوس حفظه الله

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

فأسجل احترامي وتقديري للشيخ الذي أجاب على السؤال في أصل الموضوع، وأوافقه على أن الاستعاذة ليست من القرآن الكريم إجماعا، ولكن جرى العمل على تجويدها منكل من لقيت من أهل العلم، بشكل يشبه الإجماع، وإن كنت لا أحكيه، والله أعلم.
أما ما ذكره السائل الكريم في أصل الموضوع، ففيه أنه "عند التلقين نردد بعده الآيات جميعا بصوت واحد"، فهو كتلقين الصبيان في الكتاتيب وحلق القرآن الكريم، والمقصود منه التعليم، وليست القراءة الجماعية كما يفعل إخواننا في المغرب، وعليه والله أعلم فالحكم يتغير بتغير المعطيات، فلو أعيد طرح السؤال مع التوكيد على مسألة التلقين هذه، فإن أغلب حلق الصبيان الصغار تقوم عليه، وفيها ترديد جماعي خلف المعلم، بحيث يقرأ هو، ويردد خلفه الطلاب ما قرأه، وفيها من اختصار الوقت وتشجيع الطلاب على الترديد خلف أستاذهم، وتقوية السماع من ضعيف القراءة؛ فيها الشيئ الكثير.

أعان الله الجميع، ولعل في الأمر فسحة حتى يظهر لنا القول الفاصل من أهل العلم بخلاف ذلك، والله أعلى وأعلم وأحكم.
 

رافع الجزائري

مزمار فعّال
30 أكتوبر 2008
93
4
0
الجنس
ذكر
رد: حكم تجويد الاستعاذة للشيخ فركوس حفظه الله

بارك الله في الجميع و ألهمنا و إياهم السداد في القول والعمل ،،،
إضافة إلى ما تفضلت الأخت " أم ورقة " جزاها الله خيرا بخصوص التلقين الجماعي - بنية التعلم - أقول بحسب خبرتي المتواضعة جدا في تلقين الطلبة المبتدئين - و الله على حسيب و شهيد - :
إن من محاسن القراءة الجماعية التلقينية التي لا ينكرها إلا مُتَفَيْقِهٌ ما يلي :
1) الأخذ مشافهة من الشيخ الملقن عن طريق السماع
2) التعلم الدقيق لمخارج الحروف و صفاتها
3) أنّ*احتكاك صوت الطالب الماهر الحاذق بصوت الطالب الذي لم يستقم لسانه بعدُ على ترسُّخ بعض الصفات العارضة - كالإدغام و الإخفاء و الترقيق و التفخيم ...- هذا الإحتكاك بممازجة الصوت يؤدي حتما إلى تزاوج إيجابي باسقامة صوت الضعيف عن طريق صوت الحاذق .
4) ترسُّخ المقادير - وخاصة المدود و الغنن ...- في القراءة التلقينية لدى المبتدئين .
5) التركيز بكثرة على الأخطاء الشائعة في نطق بعض الكلمات أو الأحرف ، و تصحيحها بحضرة الطلبة ، لأنه - إذا عُرفَ الخطأُ اجْتُنِبَ -
6) و الذي نراهم مهما :
أن القراءة الجماعية للمبتدئين دواء لصفة الخجل لبعض الطلبة الذين لم يسبق لأحد أن تلا منفردا ، فتكون عندئذ هذه القراءة الجماعية حافزا ميميزا لذلك .
7) استثنائيا لكن نراه مُهِمًّا :
مما اشتكى منه بعض إخواننا العاملين *في حلق الإقراء - وهو من الطابوهات التي لا يريد البعض الخوض فيها - أن بعض الحلقات تتسم بالفتور و الملل جراء الطابع الذي تفرضه القراءة بالإفراد للمبتدئ و بالدور ، حتى أن الجالسَ الأخير في دائرة الحلقة يعلم أن دورهُ لا يتأتى إلا بعد ساعة أو اكثر فيغلبَه الملل و النعاس و غير ذلك ، لذا فالمقراة تجب فيها حركية الفائدة ، مثلا بجعل الشايخ القائم على طرح اشكال ما في الصفات العارضة أو اللازمة أو سؤال ما و ترك الطلبة فيما كلٌ يشرح و يرد على الآخر و هكذا حتى تعم الفائدةُ .
8) و هو الذي نراه الأهم :
عمل الشيخ على عنصر التشويق في الحلقة : أي بجعل الطالب المبتدئ دوما في شوق للحلقة لا مُكرها لإتيانها ، و لا يتأتى التشويق إلا عن طريق ديمومة حركية الحلقة بالتلقين الجماعي .
و حاشا أن أدعى سبق مشايخنا الأفاضل في المغرب الكبير عندنا الذين لهم باع طويل في هذا المجال ، إلا أني وددت أن أطرح بعض ما جربته مع الطلبة من طرق تلقينية أربعة مرحلية و بها فتح الله على عموم طلبتنا المبتدئين :
الطريقة الأولى : و فيها يعمد الشيخ القائم على التلقين بقراءة ءاية و الطلبة يعيدون و هكذا - و الأحسن أن يكون ذلك مما يحفظ الطلبة -
الطريقة الثانية : إعادة الطلبة وراء قراءة كل طالب و ذلك بالدور - و الأحسن البدء بالحاذق فالحاذق -
الطريقة الثالثة : " طريقة الخطأ " : و يكون ذلك بافتتاح أحدهم *سورة ما ، و إذا كان منه خطأ - سواء في صفة لازمة أو عارضة - استوقفه الشيخ بكلمة حسبك - لتنتقل القراءة للطالب الذي بعده الذي يجب عليه تصحيح ما ارتكب سالفه من خطأ ثم يواصل ، و هكذا لتعم القراءة جميع طلبة الحلقة و الأحسن التيامن ثم التياسر في الدور ، لئلاّ يخيم على الحلقة جو الإنتظار .
الطريقة الرابعة : و فيها تبدأ مرحلة القراءة الفردية حيث يكون نصيب كل طالب ثمنا أو أقل - حسب عدد الطلبة - و منها تُصحَّحُ لها بعض الأخطاء الجزئية في صفات بعض الحروف و مخارجها .
" و الله إني أعلم أن خرجت نوعا ما عن صلب عنوان الموضوع ، لكني أسأل الله عموم الفائدة لنا و لإخواننا - و الله من وراء القصد .
 

أمّ ورقة الشّهيدة

مزمار ذهبي
24 ديسمبر 2007
1,145
3
0
الجنس
أنثى
رد: حكم تجويد الاستعاذة للشيخ فركوس حفظه الله

جزاكم الله خيرا أستاذنا رافع على إضافاتكم المفيدة.وإننا والله لفي أمسّ الحاجة إلى الاستفادة من خبرات معلمي القرآن الحذقين أمثالكم. رفع الله قدركم وأعظم أجركم.
فعلا أتيتم على محاسن القراءة الجماعية التي لا يعلمها إلا من تعلم بها ثم علّم بها...وأوافقكم عليها جميعها... عدا الثامن منها فإني في رأيي القاصر لا يرتبط لدي التشويق بالقراءة الجماعية،ولكني أراه مما يختص به معلم القرآن من حضّ وتشجيع وتحبيب...والله أعلم.

استفدت كذلك من الطرق التي طرحتموها لأننا لم نقرأ بالثلاثة الأخيرة منها.
وأودّ لفت الانتباه في الأخير إلى الطرق المفيدة التي كنا ولا زلنا نراجع بها والتي حررها الشيخ الفاضل بلقاسم كيرد الجزائري والتي قد نفرد لها موضوعا مستقلا إن لم تسبقوني إلى ذلك.
معذرة على الاستطراد والكلمات المبعثرة.
وبارك الله فيكم.
 

الوهراني

مزمار داوُدي
26 أبريل 2008
3,836
27
48
الجنس
ذكر
رد: حكم تجويد الاستعاذة للشيخ فركوس حفظه الله

أسأل الله أن يغفر لأستاذنا و شيخنا رافع الجزائري ، لا تبخل علينا - رضي الله عنك -

ليتك أستاذنا تفرد لنا موضوعا تفيدنا به عن طرق تدريس القرآن و حلقات التحفيظ

بشكل عملي حتّى نستفيد منها جميعا ، و نوصلها إلى المشتغلين بهذا العمل الطيب

جزاكَ الله خيرا و زادك علما و حرصا و توفيقا
 

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع