إعلانات المنتدى


حمل من هنا (تصنيف علوم القرآن) من معهد الإمام الشاطبي

الأعضاء الذين قرؤوا الموضوع ( 0 عضواً )

هاني مكاوي

مراقب قدير سابق
28 مايو 2007
5,869
35
0
الجنس
ذكر
تقديم الأستاذ عبد الرحمن الشهري:
(المشرف العام لملتقى أهل التفسير / شبكة التفسير والدراسات القرآنية)



بسم الله الرحمن الرحيم



قام الإخوة في مركز الدراسات والمعلومات القرآنية بمعهد الإمام الشاطبي بعمل تصنيف موضوعي مختصر لموضوعات علوم القرآن على غرار تصنيف ديوي ومكنز الفيصل وذلك لاعتماده في تنظيم وفهرسة الأوعية المعلوماتية في مجال علوم القرآن الكريم ، والتي يهدف المركز إلى رصدها في قاعدة البيانات الوصفية لأوعية المعلومات القرآنية التي سبق أن ذكرتها في موضوع سابق بعنوان :


إطلاق (قاعدة البيانات الوصفية لأوعية المعلومات القرآنية) من معهد الإمام الشاطبي



ويرجو القائمون على المركز من المتخصصين في مجال علوم القرآن الكريم والمكتبات والمعلومات تقويم هذا التصنيف وتقييمه وإبداء الملحوظات عليه من حيث التفريع والعلاقات ، ومن حيث الشمول خاصة إلى المستوى الثالث من التفريع .

والتصنيف مرفق مع هذه المشاركة في ملف PDF .
وأحب أن أشكر أخي الأستاذ سالم العماري مدير مركز الدراسات والمعلومات القرآنية على جهوده الملموسة في ظهور مثل هذه المشروعات الموفقة من حيث الأفكار والتنفيذ وفقه الله ومن معه.


عبدالرحمن بن معاضة الشهري
الأستاذ المساعد بكلية التربية بجامعة الملك سعود
[email protected]

.

 

المرفقات

  • تصنيف علوم القرآن.pdf
    1.2 MB · المشاهدات: 55

حمادي الطرابلسي

مشرف سابق
12 نوفمبر 2008
253
1
0
الجنس
ذكر
القارئ المفضل
محمود خليل الحصري
رد: حمل من هنا (تصنيف علوم القرآن) من معهد الإمام الشاطبي

جزاك الله خيرا اخى
رااااااااائع
 

ابواحمدالغالى

مزمار داوُدي
20 مايو 2008
9,458
16
0
الجنس
ذكر
القارئ المفضل
محمد صدّيق المنشاوي
رد: حمل من هنا (تصنيف علوم القرآن) من معهد الإمام الشاطبي

جزاكم الله خيرا شيخنا
دائماً نتعلم منكم :clap2:
 

أحمد النبوي

مراقب الأركان العلمية
مراقب عام
19 يناير 2009
2,950
662
113
الجنس
ذكر
القارئ المفضل
محمد صدّيق المنشاوي
علم البلد
رد: حمل من هنا (تصنيف علوم القرآن) من معهد الإمام الشاطبي

[frame="9 80"]
السلام عليكم:

جزاكم الله خيراً، أحسنتم العمل، وأحسن من نقل الخبر وأرفق الملف. الفكرة أكثر من رائعة، وهذه شهادة من مختص، فأنا أحمل شهادة البكالوريوس في المكتبات والمعلومات، إضافة إلى دراستي النظامية حالياً في معاهد القراءات وعلى المشايخ.

ولدي فكرة مشروع آخر: وهو ببليوجرافية (وراقية) تقييمية حاصرة لمؤلفات علوم القرآن الكريم، تقوم بحصر كل شيئ حتى الطبعات المختلفة للعمل الواحد، وتقييم كل طبعة من ناحية: خدمة النص الأصلي في تحقيق المخطوطات، الوصف المادي، توفر الطبعة في الأسواق ...، زيادة كل طبعة عن الطبعة السابقة لها ...

وبالمناسبة: فالتصنيف الموضوع يصلح أن يكون أساساً لهذا العمل، ومنطلقاً له، بحيث يُذكر الموضوع ثم مراجعه مرتبة حسب أهميته أو قدمها ...

وقد قفز بالفكرة إلى ذهني مع قدمها: ما رأيته من بعض طلاب علوم القرآن الكريم المختلفة من شراء لبعض الطبعات من كتب محققة مثلاً، غاية ما فيها زهادة الثمن، لكنها غير مخدومة، فإذا وجدوا طبعات أفضل كأن تكون محققة في رسالة ماجستير أو دكتوراه مثلاً أسفوا على شراء الأولى، كما أن من أبجديات العلم أن تكون له ببليوجرافيات (وِرَاقِيَّاتٌ) حاصرة تقييمية لأدبياته، يلجأ إليها طالب العلم المبتدئ والعالم المنتهي، ويكون لها إصدارات وتحديثية تجمع كل سنة مثلاً، ثم تضاف عند الطبعة الجديدة من العمل ...

أرجو أن يكون خيراً، وشكراً على موضوعكم الرائع.
[/frame]
 

أحمد النبوي

مراقب الأركان العلمية
مراقب عام
19 يناير 2009
2,950
662
113
الجنس
ذكر
القارئ المفضل
محمد صدّيق المنشاوي
علم البلد
استدراك بسيط، أرجو أن يقبل

[frame="9 80"]
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
إشارة إلى مقدمة الدكتور الشهري حفظه الله في أول هذا الموضوع، حين قال:
[ويرجو القائمون على المركز من المتخصصين في مجال علوم القرآن الكريم والمكتبات والمعلومات تقويم هذا التصنيف وتقييمه وإبداء الملحوظات عليه من حيث التفريع والعلاقات ، ومن حيث الشمول خاصة إلى المستوى الثالث من التفريع]، فإني أتقدم بملحوظة بسيطة، أهَّلني للحديث فيها غير ما سبق وأشرت إليه في المشاركة السابقة: أنني متخصص في علم الوقف والابتداء.

الملحوظة: أن علم الوقف والابتداء قسمان:
الأول يُعنى: بكيفية الوقف.
الثاني يُعنى: بمواضع الوقف.


أما القسم الأول؛ المعنيُّ بكيفية الوقف: فتحته كما فعل الإخوة مشكورين في تصنيفهم: الوقف على أواخر الكلم، والوقف على التاءات.
وعندي تفصيلٌ له:
في الوقف: كيفيةِ الوقفِ على أواخرِ الكلمِ بالسكونِ المحضِ أو الرومِ أو الإشمامِ، وكيفيةُ الوقفِ على مرسومِ الكلمِ كالوقفِ على تاءِ التأنيثِ وياءات الزوائد وغيرها.
وفي الابتداء: كيفيةُ الابتداءِ بهمزِ الوصل.
مع أني لا أذكر أني وقفت على كتابٍ يتحدث عن أيٍّ من هذه المواضيع منفردا، إذ غالباً ما يكون مندرجاً في فصل ضمن كتاب من كتب التجويد.



أما القسم الثاني؛ المعنيُّ بمواضع الوقف: ففيه بيان ما ينبغي أن يوقف عنده من كلام الله تعالى وما ينبغي وصله، وما يحتمل أوجهاً في وقفه ووصله كذلك.




وهناك تفريع ثالثٌ مهم، والله أعلم، وهو: علل وتوجيه الوقوف، وهو محتمل التبعية للتفسير، إلا أن هناك كتباً متخصصة فيه أشهرها (علل الوقوف) للسجاوندي عليه رحمة الله وغيره، وهي من الكثرة والله أعلم بحيث يصح أن يُفرد لها تفريع مخصوص في التصنيف الموضوع!


عوداً إلى الملحوظة الأساسية فأقول:
لعل القصور - ومعذرة لاستخدام هذا اللفظ - يظهر إذا أردنا أن نضع مثل كتاب (منار الهدى في الوقف والابتدا) للأشموني أوغيره في موضعه من التفريع، سنجد أنه غير ممثل في التفريع الأخير- كما في الصورة المرفقة - إلا بالتقسيم الذي ذكرته، وأشكر لكم اهتمامكم بالاستماع للآراء والتصويبات والتعديلات، فإن ذلك أول طريق الكمال إن شاء الله.
[/frame]

 

المرفقات

  • Tajweed.jpg
    Tajweed.jpg
    30.5 KB · المشاهدات: 28

كمال المروش

مشرف سابق
2 يوليو 2006
8,187
128
63
الجنس
ذكر
رد: حمل من هنا (تصنيف علوم القرآن) من معهد الإمام الشاطبي

جزاكم الله خيرا
 

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع