إعلانات المنتدى


* لا تقل :::: متجدد *

الأعضاء الذين قرؤوا الموضوع ( 0 عضواً )

*رضا*

إداري قدير سابق وعضو شرف
عضو شرف
4 يونيو 2006
41,911
118
63
الجنس
ذكر
الســــــــــلام عليكــــــــــم ورحمــة الله وبركـاتـــــــه،
إخوتي في الله أولاً أعتذر عن طول الموضوع لكن بإذن الله فيه تذكير مفيد لنا جميعا عن بعض الأخطاء التي قد نقع فيها أحيانا عن قصد أو دون قصد،
أسأل الله سبحانه أن ينفعني وإيّاكم بها وبسم الله نبدأ..

لا تقل دمت بود
يقول فضيلة الشيخ بكر أبو زيد:
قال الله تعالى :{ كل من عليها فان ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام }
فالدوام لا يكون إلا لله سبحانه .. وهذه اللفظة (( دمتم)) الجارية في تذييل المكاتبات الودية ينبغي التوقي من إطلاقها وإن كان المراد بها الدوام فالدوام المطلق لا يكون إلا لله سبحانه.
انظر معجم المناهي اللفظية (ص 641)
وفي مجلة البحوث العلمية والإفتاء برقم 5609 جاء ما نصه :
(( يكره ذلك؛ لأن الدوام لله سبحانه وتعالى والمخلوق لا يدوم ))

لا تقل أبقاك الله
سُئل شيخنا الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله :
ما حكم قول : (أطال الله بقاءك ) ( طال عمرك ) ؟
فأجاب رحمه الله :
لا ينبغي أن يطلق القول بطول البقاء ، لأن طول البقاء قد يكون خيراً وقد يكون شراً ، فإن شر الناس من طال عمره وساء عمله ، وعلى هذا فلو قال أطال بقاءك على طاعته ونحوه فلا بأس بذلك . اهـ .
وفي مُعجم المناهي للشيخ بكر أبو زيد رحمه الله :
قال السفاريني :
قال الخلال في الآداب : كراهية قوله في السلام : أبقاك الله .
أخبرنا عبد الله بن الإمام أحمد بن حنبل قال : رأيت أبي إذا دُعي له بالبقاء يكرهه . يقول : هذا شيء قد فرغ منه .
وذكر شيخ الإسلام - رحمه الله - : أنه يُكْره ذلك ، وأنه نص عليه أحمد وغيره من الأئمة .
المجيب الشيخ/ عبدالرحمن السحيم
عضو مركز الدعوة والإرشاد

لا تقل تحياتي
أفتى الشيخ ابن عيثيمين رحمه الله بعدم جواز قول كلمة (تحياتي مع تحيات تحياتي لك , تحيتي لك ) لأن التحيات تعريفها شرعا هي: البقاء والملك والعظمة
وهذه صفات لا تصرف إلا لله.. وإن لاحظتم، ففي كل صلاة نقول في التشهد: التحيــات للـــه
إذن علينا أن نستبدل كلمة تحياتي بكلمة تحيتي أو مع التحية
قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله: التحيات جمع تحية، والتحية هي التعظيم، وقال أيضا: ولا أحد يحيّا على الإطلاق إلا الله، أما إذا حيّا إنسان إنسانا على سبيل الخصوص فلا بأس به فلو قلنا مثلا: لك تحياتي أو لك تحياتنا مع التحية فلا بأس بذلك.

لا تقل جزاك الله ألف خير
إن الله هو خير من يجازي بالخير وعطاؤه لا يضاهيه عطاء مخلوق ولكنك أخي الكريم وأختي الكريمة عندما تضيف كلمة ألف والتي هي عدد فأنت تحدد مقدار العطاء الذي تدعو المولى أن يرزقه أخاك الذي دعوت له، فقل الدعوة ولكن دون تحديدها بعدد فدعوتك
بــ ( جزاك الله خيرا ) قد يقابلها من الله خير يهبه المولى سبحانه وتعالى لذلك المدعو له وقد يتعدى الخير ألف خير وتحديدك الدعوة فانت تطلب له مقدارا معينا تسأل المولى سبحانه وتعالى أن يجزيه به.

لا تقل جمعة مباركة
التزام قول المسلم لأخيه المسلم بعد الجمعة أو كل جمعة ( جمعة مباركة )
لا نعلم فيه سنة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا عن صحابته
الكرام ولم نطلع على أحد من أهل العلم قال بمشروعيته فعلى هذا يكون
بهذا الاعتبار بدعة محدثة لا سيما إذا كان ذلك على وجه التعبد واعتقاد
السنية وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: من عمل عملا
ليس عليه أمرنا فهو رد رواه مسلم والبخاري معلقا وفي لفظ لهما: من
أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد وأما إذا قال المسلم لأخيه أحيانا
من غير اعتقاد لثبوتها ولا التزام بها ولا مداومة عليها ولكن على سبيل
الدعاء فنرجو أن لا يكون بها بأس وتركها أولى حتى لا تصير كالسنة
الثابتة.
مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه

لا تقل إنشاء الله
فقد جاء في كتاب (شذور الذهب) لابن هشام أنّ معنى الفعل إنشاء
من أنشأ ينشئ أي إيجاد و منه قول الله تعالى (إنا أنشأناهن إنشاء) أي (أوجدناها إيجادا ) .
من هذا لو كتبنا (إنشاء اللّه) تعني كأننا نقول أننا أوجدنا اللّه تعالى الله علوا كبيرا وهذا غير صحيح طبعا أما الصحيح فهو أن نكتب
(إن شاء اللّه) فإننا بهذا اللفظ نحقق هنا إرادة اللّه عز وجل .
فقد جاء في معجم (لسان العرب) معنى الفعل شاء تساوى أراد فالمشيئة هنا هي الإرادة ، فعندما نكتب (إن شاء اللّه) كأننا نقول بإرادة اللّه نفعل كذا و منه قول اللّه تعالى (وما تشاؤن إلا أن يشاء اللّه)

لا تقل أعشق كذا
فالعشق هو إلافراط في الحب، ويكون في عفاف الحب ودعارته، والأصل فيه الرجل يعشق المرأة.
قال ابن القيم: العشق والشرك متلازمان وإنما حكاه الله عن المشركين من قوم لوط، وعن امرأة العزيز، وذكر الشيخ بكر أبو زيد عن أكثر أهل العلم المنع من إطلاقه على الله أو على رسوله خلا فا للصوفية ( راجع معجم المناهي اللفظية ) ، أما حب البلدان وغيرها فالأولى التعبير عنه بالحب لا العشق، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم في حق مكة: ( ما أطيبك من بلد وأحبك إلي ) رواه الترمذي وصححه الألباني. وقوله: ( أحد جبل يحبنا ونحبه) . رواه البخاري.
كما لا ينبغي إطلاق لفظ العشق في حق الله تعالى، لأن الألفاظ الشرعية ينبغي أن يقتصر فيها على ما جاء في كتاب الله تعالى أو في سنة رسوله صلى الله عليه وسلم، ولم يرد هذا اللفظ في شيء من نصوص الوحي ولا على لسان أحد من الصحابة رضوان الله عليهم.
المفتـــي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه

لا تقل شائت الأقدار
سئل فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله عن حكم قول
( شاءت الظروف أن يحصل كذا وكذا) و (شاءت الأقدار كذا وكذا ) فأجاب قائلا:
قول ( شاءت الأقدار ) و( شاءت الظروف ) ألفاظ منكرة لأن الظروف جمع ظرف هو الأزمان ، والزمن لا مشيئة له ، وإنما يشاء هو الله ، عز وجل ، نعم لو قال الإنسان : ( اقتضى قدر الله كذا وكذا ) فلا بأس به.. أما المشيئة فلا يجوز أن تضاف للأقدار لأن المشيئة هي الإرادة ، ولا إرادة للوصف ، إنما للإرادة للموصوف .
كما سئل فضيلته :عن حكم قول ( وشاءت الأقدار ) و ( شاء القدر) ؟ .
فأجاب بقوله : لا يصح أن نقول ( شاءت قدرة الله ) لأن المشيئة إرادة ، والقدرة معنى والمعنى لا إرادة له ، وإنما الإرادة للمريد ، والمشيئة لمن يشاء ، ولكننا نقول اقتضت حكمة الله كذا وكذا ، أو نقول عن شئ إذا وقع هذه قدرة الله أي مقدوره كما تقول :
هذا خلق الله أي مخلوقه.. أما أن نضيف أمرا يقتضي الفعل الاختياري إلى القدرة فإن هذا لا يجوز ومثال لذلك قولهم ( شاءت القدر كذا وكذا ) هذا لا يجوز لأن القدر والقدرة أمران معنويات ولا مشيئة لهما، إنما المشيئة لمن هو قادر ولمن مقدر .
من المناهي اللفظية لفضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله

لا تقل لا سمح الله
سئل فضيلة الشيخ محمد بن صالح العيثمين رحمه الله :ما رأيكم في هذه العبارة (لا سمح الله ) ؟ .
فأجاب قائلا : أكره أن يقول القائل ( لا سمح الله ) لأن قوله ( لا سمح الله ) ربما توهم أن أحدا يجبر الله على شئ فيقول ( لا سمح الله ) والله – عز وجل – كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم : ( لا مكره له ) . قال الرسول صلى الله عليه وسلم : (لا يقول أحدكم اللهم أغفر إن شئت ، اللهم ارحمني إن شئت ، ولكن ليعزم المسألة ، وليعظم الرغبة فإن الله لا مكره له ، ولا يتعاظمه شئ أعطاه )
والأولى أن يقول : ( لا قدر الله ) بدلا من قوله : ( لا سمح الله ) لأنه ابعد عن توهم ما لا يجوز في حق الله – تعالى.
كما سئل فضيلة الشيخ غفر الله له : ما حكم قول ( لا قدر الله ) ؟ ..
فأجاب بقوله : ( لا قدر الله ) معناه الدعاء بأن الله لا يقدر ذلك ، والدعاء بأن الله لا يقدر هذا جائز ، وقول (لا قدر الله ) ليس معناه نفي أن يقدر الله ذلك ، إذ أن الحكم لله يقدر ما يشاء ، لكنه نفى بمعنى الطلب فهو خبر بمعنى الطلب بلا شك ، فكأنه حين يقول ( لا قدر الله ) أي أسأل الله أن لا يقدره ، واستعمال النفي بمعنى الطلب شائع كثير في اللغة العربية وعلى هذا فلا بأس بهذه العبارة .
المناهي اللفظية لفضيلة الشيخ محمد بن صالح العيثمين رحمه الله

لا تقل يا ساتر
عندما يتعرض أحدنا لأمر مفاجئ أو حادثة فإننا كثيرا ما نقول يا ساتر يا رب
وهذه العبارة خاطئة ومنتشرة كثيرا للأسف لأن الساتر في اللغة هو الحاجز والمانع ونحن طبعا ندعوا الله أن ينزل علينا رحمته وستره ولا أن يمنعها عنّا ولأن الساتر ليس إسم من أسماء الله تعالى التي وردت في القرآن أو في السنة والصحيح أن نقول يا ستير يارب لأن هذا هو اللفظ الصحيح الذي علمنا أياه النبي صلى الله عليه وسلم

لاتقل اللهم إني لا أسألك رد القضاء ولكن أسألك اللطف فيه
قال الشيخ ابن عثيمين : لا نرى الدعاء هذا بل نرى أنه محرم وأنه أعظم من قول الرسول عليه الصلاة والسلام لا يقل أحدكم اللهم اغفر لي إن شئت اللهم ارحمني إن شئت وذلك لأن الدعاء مما يرد الله به القضاء كما جاء في الحديث لا يرد القضاء إلا الدعاء والله عز وجل يقضي الشيء ثم يجعل له موانع فيكون قاضيا بالشي وقاضيا بأن هذا الرجل يدعو فيرد القضاء والذي يرد القضاء هو الله عز وجل فمثلا الإنسان المريض هل يقول اللهم إني لا أسألك الشفاء ولكني أسألك أن تهون المرض لا بل يقول اللهم إنا نسألك الشفاء فيجزم بطلب المحبوب إليه دون أن يقول يا رب أبق ما أكره لكن الطف بي فيه خطأ هل الله عز وجل إلا أكرم الأكرمين وأجود الأجودين وهو القادر على أن يرد عنك ما كان أراده أولا بسبب دعائك فلهذا نحن نرى أن هذه العبارة محرمة وأن الواجب أن نقول اللهم إني أسألك أن تعافيني أن تشفيني أن ترد علي غائبي وما أشبه ذلك.

لا تقل باي
طبعا كلنا سمعنا الكلمة هذه ومن شهرتها صارت ختام لكل مكالمة ومحادثة عند البعض للأسف ولو عرفتوا معناها أحبتي صدقوني لن تستعملونها نهائيا ويمكن تستحقرونها
وتنبذونها لدرجة أنكم سوف تكرهون سماعها وتمنعوا أحد من أن يقولها ومعناها للاسف في حفظ البابا ! أرأيتم نختم كلامنا بحفظ البابا الذي هو لا يستطيع أصلا أن يحفظ نفسه ! فالافضل أن نقول كما عودنا ديننا الحنيف مثلا / في أمان الله - في حفظ الله فهذه هي الكلمات التي يختم فيها أحدنا كلامه.
والله تعالى أعلم.

لا تقل والله ما تستاهل
هذا اللفظ لا يجوز؛ لأنه اعتراض على الله سبحانه، وهو سبحانه أعلم بأحوال عباده، وله الحكمة البالغة فيما يقضيه ويقدره على عباده من صحة ومرض، ومن غنى وفقر وغير ذلك. وإنما المشروع أن يقول: عافاه الله وشفاه الله، ونحو ذلك من الألفاظ الطيبة، وفق الله المسلمين جميعاً للفقه في الدين والثبات عليه، إنه خير مسئول.

لا تقل في مستقر رحمته
يقول بعض الناس عن الميت : وجمعنا به في مستقر رحمته وهذا القول لا يخلو من ملحظ
روى البخاري في الأدب المفرد عن أبي الحارث الكرماني قال : سمعت رجلا قال لأبي رجاء : أقرأ عليك السلام وأسأل الله أن يجمع بيني وبينك في مستقر رحمته . قال : وهل يستطيع أحد ذلك ؟ قال : فما مستقر رحمته ؟ قال : الجنة . قال : لم تُصِب . قال : فما مستقر رحمته ؟ قال : رب العالمين .
وصحح إسناده الشيخ الألباني ء رحمه الله ء في صحيح الأدب المفرد ( ص 286 )
وقال في الحاشية : وهذا الأثر عنه ء أي عن أبي رجاء العطاردي ء يدل على فضله وعلمه ، ودقة ملاحظته ، فإن الجنة لا يمكن أن تكون مستقر رحمته تعالى ؛ لأنـها صفة من صفاته ، بخلاف الجنة فإنـها خلق من خلق الله ، وإن كان استقرار المؤمنين فيها إنما هو برحمته تعالى ، كما في قوله تعالى : ( وَأَمَّا الَّذِينَ ابْيَضَّتْ وُجُوهُهُمْ فَفِي رَحْمَةِ اللّهِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ ) يعني الجنة . انتهى كلامه – رحمه الله – .
أحببت التنبيه على هذه الكلمة لأنها تكثر على بعض الألسنة .
والأولى أن يُـقال – مثلاً – جمعنا الله به في دار كرامته ، ونحوها .

لا تقل " إن شاء الله " بعد الدعاء
سئل الشيخ العثيمين رحمه الله عن قول الإنسان في دعائه : " إن شاء الله " ..
فأجاب قائلاً : لا ينبغي للإنسان إذا دعا الله سبحانه وتعالى أن يقول : " إن شاء الله " ‏في دعائه بل يعزم المسألة ويعظم الرغبة فإن الله سبحانه وتعالى لا مكره له وقد قال ‏سبحانه وتعالى:
(ادعوني أستجب لكم ) فوعد بالاستجابة وحينئذ لا حاجة إلى أن يقال : إن شاء الله ‏لأن الله سبحانه وتعالى إذا وفق العبد للدعاء فإنه يجيبه إما بمسألته، أو بأن يرد عنه ‏شراً، أو يدخرها له يوم القيامة ، وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : "لا ‏يقل أحدكم :اللهم اغفر لي إن شئت ، اللهم ارحمني إن شئت، فليعزم المسألة ، وليعظم ‏الرغبة فإن الله تعالى لا مكره له" ، فإن قال قائل : ألم يثبت عن النبي صلى الله عليه ‏وسلم أنه كان يقول : للمريض : " لا بأس طهور إن شاء الله " ؟
فنقول: بلى ولكن هذا يظهر أنه ليس من باب الدعاء وإنما هو من باب الخبر والرجاء ‏وليس دعاء فإن الدعاء من آدابه أن يجزم به المرء. والله أعلم.‏

لا تقل ( سيّدة )
قال فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله هذه تزكية للنفس ، وهل الرجل يقول : أنا سيد ؟ المرأة هي التي تقول : أنا سيدة ، وهذا اللقب متلقن من غير المسلمين ؛ لأن غير المسلمين يقدسون النساء ويرفعونهن أكثر من درجتهن ، فصار الناس ، اعتادوا أن المرأة تسمى ( السيدة ) والعجيب أنك لو تأملت كتب الحديث التي ينقل فيها أصحابها ما يروونه عن عائشة وأمهات المؤمنين وغيرهن لن تجد واحدًا قال: السيدة عائشة ، أبدًا، والناس الآن إذا ذكروا عائشة قالوا: السيدة ، ولا يقولون : السيد أبو بكر ، مع أن أبا بكر أعلى منها وأحق بالسيادة ، والرجال هم السادة والنساء عوان ( أسرى ) عند الرجال ، أقول هذا لقول الله تعالى: { وَأَلْفَيَا سَيِّدَهَا لَدَى الْبَابِ } [يوسف:25] أقول هذا لقول الله تعالى: { وَلَهُنَّ مِثْلُ الَّذِي عَلَيْهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ وَلِلرِّجَالِ عَلَيْهِنَّ دَرَجَةٌ } [البقرة:228] أقول هذا لقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( اتقوا الله في النساء فإنهن عوانٌ عندكم ) .
ولست أريد بذلك غمط النساء ، بل حقهن على الرءوس ، والبنات أمهات المستقبل والأمهات أمهات الحاضر ، لكن أريد أن المرأة تنـزل حيث أنزلها الله عز وجل ؛ لأن ذلك أستر لها وأصون وأحفظ لدينها ، وأصلح للمجتمع ، ولا يغر المرأة ما كانت عليه الدول الكافرة ، الدول الكافرة الكفر أعظم ، لكن عليها أن تتبع أمهات المؤمنين ، ونساء الصحابة ، ماذا فعلن ، وماذا قلن ، وماذا تركن .
إذًا : كلمة ( سيدة ) اشطبوها من القاموس ، اضربوا عليها بالقلم الأحمر، وقولوا للمرأة : إن في بعض الجهات يكتبون على الحمامات : ( هذا للرجال وهذا للسيدات ) ، هذا غمط حق الرجال ، أليس كذلك؟! الرجل سوف يزعل إذا رأى أن المرأة سيدة وهو فقط رجل ، لكن التقليد الأعمى مشكلة ، نسأل الله العافية )) انتهى كلامه .
المصدر : ( سلسلة اللقاء الشهري ) ، رقم ( 61 ) ، لفضيلة الشيخ : ( محمد بن صالح العثيمين ) رحمه الله

لا تقل ( لا حياء في الدين )
السؤال : بعض الناس عندما يريدون السؤال عن شيء محرج يقولون في بدايته لا حياء في الدين فهل هذه المقولة صحيحة ؟.
الجواب : الحمد لله أما عبارة لا حياء في الدين فغلط بل الحياء من الدّين ، والصواب أن يقال ( مثلا ) إن الله لا يستحيي من الحق كما جاء في حديث أمِّ سلمة أنها قالت : جاءت أم سليم إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت يا رسول الله ، إن الله لا يستحيي من الحق ، فهل على المرأة من غسل إذا احتلمت ؟ قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( إذا رأت الماء ) ، فغطت أم سلمة ، تعني وجهها ، وقالت : يا رسول الله ، وتحتلم المرأة ؟ قال : ( نعم ، تربت يمينك ، فبم يشبهها ولدها ) رواه البخاري ومسلم .
الإسلام سؤال وجواب
الشيخ محمد صالح المنجد


لا تقل ( صباح الخير، مساء الخير، صباح النور، مساء النور )
معظم الناس إذا حيا بعضهم بعضا قالوا : صباح الخير أو مساء الخير ! والرد على هذه التحيه هو : صباح النور ، مساء النور ، وهذه التحيه هي : التحيه المجوسيه ، يعتقد المجوسي بقوتين : الخير ، والشر يمثلهما : النور والظلمه . وللمجوسي إله للخير او النور وإله للشر او الظلمه وهما يتنازعان السيطره على العالم فكان من المعقول ان يحي المجوس بعضهم بعضا بقولهم : صباح الخير أو صباح النور.. ومع ان الاسلام قد امرنا أن نأخذ تحيه الإسلام : ( السلام عليكم ) مكان كل تحيه اخرى فلا يزال العرب في معظمهم من المسلمين ومن غير مسلمين يتبادلون التحيه بقولهم صباح الخير أو صباح النور.
/
"صبحك الله بالخير : النهي عن الابتداء بها قبل لفظ السلام .
قال النووي رحمه الله تعالى :
مسأله : إذا ابتدأ المارُّ ، الممرور عليه ، فقال صبحك الله بالخير او بالسعاده او قواك الله او لا اوحش الله منك او غير ذللك من الالفاظ التي يستعملها الناس في العاده لم يستحق جوابا ، لكن لو دعا له قباله ذلك كان حسنا الا ان يترك جوابه بالكليه زجرا له في تخلفه واهماله السلام وتأديبا له ولغيره في الاعتناء بالابتداء بالسلام ) انتهى
قال ابن علان في شرحه لها :
(هذه الالفاظ كلها لا اصل لها في التحيه ولم يثبت فيها شيء ) انتهى

التعليق للشيخ بكر بن عبدالله ابو زيد
في كتاب معجم المناهي اللفظيه
صـــ34 / صــ35


لا تقل ( شاطر )
فإنه من الألفاظ المنتشرة والكلمات الشائعة قولهم ( شاطر ) يعنون به الحاذق الماهر ، وهذا ما لا تعرفه اللغة ، ولا وجه له فيها البتة ، بل إن المذكور في كتب اللغة – قديمها وحديثها – هو معنى مغاير تماما لما اصطلح عليه العامة .
ولما كان معنى هذه الكلمة المعروف في كتب اللغة هو ( الفاجر الخبيث ) لاحظت أنه من الضروري التنبيه على ذلك ، ولستُ إلا ناقلا عن أهل الشأن وأربابه ، فإليكم بعض ذلك :
قال الخليل بن احمد الفراهيدي في كتاب ( العين 6/234) : ورجل شاطر وقد شطر شطورا وشطارة وشطارا : وهو الذي أعيى أهله ومؤدبه خبثا .
وذكر أبو بكر الأنباري في كتابه ( الزاهر في معاني كلمات الناس 1/115) أن في معنى كلمة ( شاطر ) قولين عند أهل اللغة : أحدهما (المتباعد من الخير) والآخر ( الذي شطر نحو الشر وأراده) .
وقال الزمخشري في (أساس البلاغة 1/476) : وفلان شاطر : خليع ، وشطر على أهله : راغمهم .

وقال القلقشندى في (صبح الأعشى 1/248) :
فالشطار جمع شاطر، وهو في أصل اللغة: اسم لمن أعيى أهله خبثا ، يقال منه : شَطَرَ وشطُر بالفتح والضم شطارة بالفتح فيهما ، ثم استعمل في الشجاع الذي أعيى الناس شجاعة ، وغلب دورانه على لسان العامة ، فامتهن وابتذل .

وقال الفيروز آبادي في (القاموس المحيط – مادة شطر) : الشاطر من أعيى أهله خبثا ، وشطر عنهم : نزح عنهم مراغما .
وجاء في المعجم الوسيط : (الشاطر) : الخبيث الفاجر ، وعند الصوفية : السابق المسرع إلى الله ، والفهِم المتصرف .
وجاء في العامي الفصيح – أحد إصدارات مجمع اللغة العربية بالقاهرة – الشاطر في العامية : الماهر في عمله ، وفي الفصحى : الخبيث الفاجر .
وقال الشيخ بكر أبو زيد – رحمه الله – في (معجم المناهي اللفظية ) : الشاطر هو بمعنى قاطع الطريق ، وبمعنى الخبيث الفاجر ، وإطلاق المدرسين له على المتفوق في الدرس خطأ ، فليتنبه .
فتبين بهذا كله قبح هذه الكلمة وسوء معناها ، فليعدل عنها الآباء والمدرسون وغيرهم – ممن يستعملها – إلى ما لا قبح فيه كـ (ماهر) و(حاذق) و(ذكي) و(جيد) و(طيب) ونحو ذلك ، والله أعلم ، وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم .

بخصوص كلمة صدفة
سئل الشيخ ابن باز-رحمه الله تعالى-: تسأل أختنا عن كلمة صدفة، وقولهم: ما صدقت على الله!!؟
هذه لا حرج فيها، صدفة يعني من غير موعد إذا صادفه في الطريق أو عند فلان من دون موعد، ما بينهما موعد. سماها صدفة، وما صدقت على الله، يعني ما كنت أظن أن هذا يقع، ما صدقت على الله أن هذا يقع، يعني ما صدقت أن هذا يقع، عبارةً عامية ما فيها شيء، مقصودهم أنه لم يظن أن هذا يقع أو يحصل.
وسئل أيضا: ما حكم قول الإنسان: حصل هذا الشيء صدفة؟!
ليس فيه شيء؛ لأن المراد: حصل من دون ميعاد له، مثل: وافق فلان في الطريق سلَّم عليه ما وعده، وافق عند إنسان زاره ففرح به، ليس عن موعد، الصدفة عن غير ميعاد، يعني حصل الشيء عن غير ميعاد، بينه وبين زيد أو عمرو وفلان أو فلان،
هذا معنى الصدفة يعني من غير ميعاد
.................................
الشيخ الألباني-رحمه الله تعالى-: قول هل يجوز هذا التعبير : " حدَثَ هذا صُدفة " ؟.
الجواب: هذه الكلمة في حد ذاتها ما فيه إشكال مثل كلمة الحظ فالمتكلم بها هو ونيته فإن كان يقصد صدفة بمعنى لا قدر فهو كفر وإن كان يقصد بلفظة الحظ بمعنى لا قدر, كذلك كلمة نصيب مع أنه مذكور في القرآن , يقصد لا قدر فهو كفر .أما إن كان يقصد أن هذا كله بأمر الله وتقديره فما فيه شيء.
سلسلة الهدى والنور | شريط رقم -216-
.................................
وسئل الشيخ ابن عثيمين-رحمه الله تعالى- ما رأي فضيلتكم في استعمال كلمة (صدفة) فأجاب بقوله : رأينا في هذا القول أنه لا بأس به وهذا أمر متعارف وأظن أن فيه أحاديث بهذا التعبير صادفنا رسول الله صادفنا رسول الله لكن لا يحضرني الآن حديث معين بهذا الخصوص والمصادفة والصدفة بالنسبة لفعل الإنسان أمر واقع ، لأن الإنسان لا يعلم الغيب فقد يصادفه الشيء من غير شعور به ومن غير مقدمات له ولا توقع له ، ولكن بالنسبة لفعل الله لا يقع هذا ، فإن كل شئ عند الله معلوم وكل شئ عنده بمقدار وهو – سبحانه وتعالى – لا تقع الأشياء بالنسبة إليه صدفة أبدا ، ولكن بالنسبة لي أنا وأنت نتقابل بدون ميعاد وبدون شعور وبدون مقدمات فهذا يقال له صدفة ، ولا حرج فيه ، أما بالنسبة لأمر الله فهذا فعل ممتنع لا يجوز.

لا تقل رمضان كريم
السؤال : حينما يقع الصائم في معصية من المعاصي ويُنهى عنهايقول: (رمضان كريم)، فما حكم هذه الكلمة؟ وما حكم هذا التصرف؟
الجواب: حكم ذلك أن هذه الكلمة [ رمضان كريم ] غير صحيحة ، وإنما يقال:رمضان مباركوما أشبه ذلك، لأن رمضان ليس هوالذي يعطي حتى يكون كريمًا ، وإنما الله ء تعالى ء هو الذي وضع فيه الفضل، وجعله شهرًا فاضلاً، ووقتًا لأداء ركن من أركان الإسلام، وكأن هذا القائل يظن أنه لشرف الزمان يجوز فيه فعل المعاصي، وهذا خلاف ما قاله أهل العلم بأن السيئات تعظم في الزمان والمكان الفاضل، عكس ما يتصوره هذا القائل، وقالوا: يجب على الإنسان أن يتقي الله ء عز وجل ء في كل وقت وفي كل مكان، لاسيما في الأوقات الفاضلة والأماكنالفاضلة ، وقد قال الله ء عز وجل:ء ﴿يٰأَيُّهَا الَّذِينَءَامَنُواْ كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنقَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ﴾ (البقرة، 183) فالحكمة من فرض الصوم تقوى الله ء عز وجل ء بفعل أوامره واجتناب نواهيه ، وثبتعن النبي ء صلى الله عليه وسلم ء أنه قال: (من لم يدع قول الزور، والعمل به ، والجهل ، فليس لله حاجة في أن يدع طعامه وشرابه) فالصيام عبادة لله، وتربية للنفس وصيانة لها عن محارم الله، وليس كما قالهذا الجاهل: إن هذا الشهر لشرفه وبركته يسوغ فيه فعل المعاصي. فضيلة العلامة الفقيه محمد بن صالح العثيمين"مجموع فتاوى ورسائل" : (20/ أجوبة : كتاب الصيام ).

لا تقل الباقي على الله
ما مدى صحة عبارة بذلت ( قصارى جهدي والباقي على الله ) ؟.
الحمد لله، هذا القول لا يصلح لأنه يعني أن الفاعل اعتمد على نفسه أولاً .
لكن القول : ( بذلت جهدي واسأل الله المعونة ) هذا الصواب ، وهذه العبارة : ( بذلت جهدي والباقي على الله ) ربما يريد بها الإنسان هذا المعنى الذي ذكرت أي ما استطعته فعلته وما لا أستطيعه فعلى الله ، ولكن أصل العبارة غلط ، بل يقول : ( بذلت جهدي واسأل الله المعونة ) .
فتوى الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله في مجلة الحسبة العدد 50 ص 17 .


لا تقل قوس قُزَح
السؤال : القوس الذي يظهر في السماء عند نزول المطر وتظهر فيه ألوان الطيف ، سمعت أنه يكره تسميته بقوس قزح ، لأن قزح هو الشيطان ، فهل هذا صحيح؟
الجواب :
الحمد لله، هذا القوس المعروف الذي يظهر عند سقوط المطر والشمس مشرقة ، فتظهر فيه ألوان الطيف نتيجة لانكسار وتحلل ضوء الشمس خلال قطرات المطر ، كره بعض العلماء أن يسمى "قوس قُزَح" .
وروي عن النبي صلى الله عليه وسلم : (لا تقولوا قوس قزح ، فإن قزح شيطان ، ولكن قولوا : قوس الله عز وجل ، فهو أمان لأهل الأرض) ولكنه حديث موضوع على رسول الله صلى الله عليه وسلم ، لا يجوز أن ينسب إليه أو يحتج به .
انظر : "الموضوعات" لابن الجوزي (1/143ء144) – "سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة" (872) – "الفوائد المجموعة" (ص 462).
وقد ورد مثل ذلك عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه .
وانظر : "فيض القدير" (2/229) .
ونهى عن هذه التسمية غير واحد من أهل العلم .
وانظر : "الأذكار" للنووي (ص 368) ء "مجموع الفتاوى" (35 / 183) – "زاد المعاد" (2 / 472) – "فيض القدير" (2 / 229) – "الفتاوى الحديثية" للهيتمي (ص 98) ء "النهاية في غريب الأثر" (4 / 84) – "الفائق في غريب الحديث" (3 / 190)
وقد اختُلف في معنى (قُزَح) الذي تضاف إليه هذه القوس : فقيل : من القَزَح وهو الارتفاع ، وقيل : هو جمع قُزْحَة وهي الطريقة التي تتركب منها ألوان هذا القوس . وقيل : اسم الملَك الموكل بالسحاب . وقيل : اسم الشيطان ، وقيل : اسم لإله الرعد والخصب والمطر عند بعض أهل الكفر ، وقيل : اسم ملك من ملوك العجم .
وانظر : "النهاية" (4/84) – "لسان العرب" (2/563) – "القاموس المحيط" (302) .
ولم يثبت في النهي عن هذه التسمية حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم ، والقطع بأن (قُزَح) اسم لشيطان يحتاج إلى دليل يثبت ذلك .
قال الشيخ الألباني رحمه الله في "سلسلة الأحاديث الضعيفة" (2/264) :
‎"الظاهر أنه من الإسرائيليات التي تلقاها بعض الصحابة عن أهل الكتاب ، وموقف المؤمن تجاهها معروف ، وهو عدم التصديق ولا التكذيب ، إلا إذا خالفت شرعا أو عقلا" انتهى .
وعلى هذا ، فمن قال "قوس قزح" وقصد بعض تلك المعاني الفاسدة التي قيلت في معناه ، فلا شك أنه يُنهى عن تلك التسمية ، وأما من أطلقها ولم يقصد شيئاً من ذلك ، وإنما قصد مجرد التسمية المعروفة عند الناس فلا حرج عليه ، ولكن الأولى ترك تلك التسمية ، من باب الاحتياط ، لا سيما وكثير من العلماء قد نصوا على كراهتها والله أعلم .
الإسلام سؤال وجواب

لا تقل كلمة "حظ"
سئل الشيخ العلامة محمّد بن خليل هراس رحمه الله :
هل هناك حظ أم لا توجد هذه الكلمة ؟.
فأجاب الشيخ رحمه الله :
كلمة "حظ" إذا أريد منها ما قدره الله عز وجل على العبد؛ أن يكون نصيباً له في هذه الحياة؛ كما قال تعالى:{أُولَـئِكَ يَنَالُهُمْ نَصِيبُهُمْ مِِّنَ الْكِتَابِ }(01).
يعني: ينالهم حظهم الذي كتبه الله لهم فهي بهذا المعنى صحيحة.
أما إذا أريد بالحظ : أن الأمور تجري بالصدفة والإتفاق دون تقدير سابق ، فمعتقد هذا كافر.
فإن من أركان الإيمان : أن يؤمن العبد بالقدر كله ؛ خيره وشره ، حلوه ومره ، من الله تعالى ، والله أعلم
.......
(01) (سورة الأعراف. الآية 37)
المرجع : النبراس من فتاوى الإمام العلامة محمّد بن خليل هراس
المدرّس بكليّة أصول الدّين أستاذ ورئيس قسم العقيدة الإسلامّية بشعبة الدّراسات العليا بكلية الشريعة بمكة المكرمة

لا تقل مثل هاته الألفاظ عند مخاطبة الجنس الآخر
الحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وبعد :
ذكرنا سابقا أن الخطاب بين الرجل والمرأة في المنتديات يجب أن يتغشَّاه أدب الحشمة ويتجلَّله ثوب الوقار ويتدثَّـر بلباس العفَّـة السابغ ، بقلب من مرض الشهوة فارغ ، وبقلم في تمييع السلام والكلام غير والغ ، فإمّـا إن يكون الخطاب هكذا من غير مبالغة في الترحيب ( مثل يا أختنا الغالية ، يالغلا ، لك ودي ، ما أحلى كلامك ، يامرحبا ، ونورتي المنتدى ) ومن غير خضوع بالقلب يشبه التشبيب سواء بالكلمة أو بالصورة التعبيرية ( وردة ، باقـة ..إلخ ) ـ
إما أن يكون هكذا وإلا فليغلق هذا المنتدى أو يُفصل فيـه النساء عن الرجال وذلك أفضل على أية حال .
هذه ألفاظ ينبغي تجنبها بين الجنسين لما فيها من الفتنة وإمالة القلوب والله أعلم .
الشيخ حامد بن عبدالله العلي حفظه الله

لا تقل يعلم الله كذا وكذا
سُئل فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله عن قول بعض الناس ( يعلم الله كذا وكذا )
فأجاب بقوله: قول (يعلم الله ) هذه مسألة خطيرة حتى رأيت في كتب الحنفية أن من قال عن شئ يعلم الله والأمر بخلافه صار كافرا خارجا عن الملة، فإن قلت (يعلم أني ما فعلت هذا) وأنت فاعله فمقتضى ذلك أن الله يجهل الأمر، (يعلم الله أني ما زرت فلانا) وأنت زائره صار الله لا يعلم بما يقع، ومعلوم أن من نفى عن الله العلم فقد كفر، ولهذا قال الشافعي رحمه الله في القَدَرِيَّة قال: ( جادلوهم بالعلم فإن أنكروه كفروا، وإن أقروا خصموا) أ . هـ. والحاصل أن قول القائل (يعلم الله) إذا قالها والأمر على خلاف ما قال فإن ذلك خطير جدا وهو حرام بلا شك. أما إذا كان مصيبا، والأمر على وفق ما قال فلا بأس بذلك، لأنه صادق في قوله ولأن الله بكل شئ عليم كما قالت الرسل في سورة يس: (قالوا ربنا يعلم إنا إليكم لمرسلون) (76).
فائدة من كتاب "المناهي اللفظية" لفضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله

لا تقل مبروك
تُعتبرُ كلمة (مَبْـروك) من التهاني المتداولة الشائعة بيننا، ونقصد بها الدعاء بالبركة والنّماء عند المناسبات السارّة . ..
لكنّ الصحيـحَ من جهة اللّغة أن نقول (مُبـارك) أو (بالبَـرَكة) أو (بارك الله لك أو فيك أو عليك) ..
ونحوها من صيغ التبريكات الصحيحة لغةً وشرعاً، والتي تعني الدعاء بالنّماء والزّيادة .
أما (مَبـْروك) فإنها مشتقّة من بَرَكَ البعير يَبْرُكُ بُروكاً أي : استناخَ البعير وأقامَ وثبَتَ .
فقولنا لشخص (مَبـْروك) يعني : بَرَك عليك البعير واستقرّ وثَبَتَ ، لأنه اسم مفعول من بَرَكَ .
فهذه العبارة في الحقيقة دعاءٌ على الشخص لا دعاءٌ لـه، واختلاف المعنى واضح وضوح الشمس .
لذا فهي دعوةٌ كريمة إلى تقويم الأقلام والألسن على صحيح لغتنا العربية .

لا تقل ... بل قل ! ( أخطاء نقع فيها كثيرا )
لا تقل اتق شر من أحسنت إليه ، وإنما قل (الإحسان أن تحسن إلى من أساء إليك) تفسير ابن أبي حاتم.{ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ}(34) سورة فصلت.لا تقل الدين لله والوطن للجميع ، وإنما قل{إِنَّ الأَرْضَ لِلّهِ يُورِثُهَا مَن يَشَاء مِنْ عِبَادِهِ وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ}(128) سورة الأعراف.
لا تقل الله يطعمنا أي يأكلناء وإنما قل الله يبلّغنا.
لا تقل جمال الطبيعة ، وإنما قل صِنعة الله {صُنْعَ اللَّهِ الَّذِي أَتْقَنَ كُلَّ شَيْءٍ}(88) سورة النمل.
لا تقل عقد قران (كالنصارى) ، وإنما قل عقد زواج أو (نكاح).
لا تقل الله يطول عمرك ، وإنما قل الله يبارك بعمرك.
لا تقل الله يظلمكم مثل ما ظلمتوني ، فالله تعالى لا يظلم أحداً ، وإنما قل اللهم انصرني.
لا تقل في نهار رمضان إن شتمك أحدء اللهم إني صائم ، وإنما قل إني صائم.
لا تقل باسم الحضور وإنما قل بسم الله الرحمن الرحيم.
لا تقل الله يلعن الشيطانء لأنه يتعاظم ، وإنما قل أعوذ بالله من الشيطان الرجيم فيخنس.
لا تقل للشخص الذي عطس ولم يحمد الله يرحمك الله وإنما قل يرحمك الله إن كنت حمدت الله ، ولا مانع من أن تذكره بحمد الله تعالى.
لا تقل السيدة خديجة أو ستنا عائشة وإنما قل أمّنا خديجة وأمّنا عائشة رضي الله عن أمهات المؤمنين {النَّبِيُّ أَوْلَى بِالْمُؤْمِنِينَ مِنْ أَنفُسِهِمْ وَأَزْوَاجُهُ أُمَّهَاتُهُمْ} (6) سورة الأحزاب.
لا تقل اعتمد على نفسك ، وإنما قل اعتمد على الله.
لا تقل فلان ملك الملوك ، وإنما قل الملك فلان (إن أخنع اسم عند الله رجل تسمى ملك الأملاك) رواه مسلم.
لا تقل فلان ما بيستاهل المرض ءلأنه قد يكون اعتراض على أمر الله تعالىء ، وإنما قل الله يعافيه.
لا تقل كثّر خير الله ، وإنما قل الفضل لله.
لا تقل أنا وأعوذ بالله من كلمة أنا فلماذا تتعوذ منها وقد قال عليه الصلاة والسلام: (أنا سيد ولد آدم يوم القيامة) رواه مسلم.
لا تقل – لدفع الحسدء دقوا على الخشب ، وإنما قل ما شاء الله لا قوة إلا بالله.
لا تقل ولا تسمِّي ولدك عبد الرسول ، وإنما عبد الله أو عبد ومن ثمَّ أي اسم من أسماء الله الحسنى.
لا تقل للرجل الغضبان صلي على النبي لأنه لن يصلي عليه أو سيشتم ، وإنما قل طوِّل بالك ، أما إذا كان رجلاً مؤمناً فقل له صلي على النبي ومُره بالوضوء تطبيقاً للسنة.
لا تقل الله يقول أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ثم تذكر الآية ، وإنما قل أعوذ بالله من الشيطان الرجيم يقول الله تعالى ثم اذكر الآية.
لا تقل "دولة اسرائيل" بل قل الكيان الصهيوني الغاصب وان شئت الدقة قل فلسطين المحتلة
ملحوظة : إسرائيل هو نبى الله يعقوب عليه السلام ولقد القرآن فضح اليهود عندما فرّق بين شخصية النبي يعقوب وشخصية إسرائيل وأن كلا منهما مستقل عن الآخر.
لا تقل مارأي الدين بل قل ماحكم الدين
لا تقل ماشاء الله وشاء فلان بل قل ماشاء الله
لا تقل قضيت حاجتي بفضل الله وبفضل فلان بل قل بفضل الله ثم بفضل فلان
لا تقل لمن تزوج " بالرفاء والبنين" بل قل " بارك الله لك وبارك عليك وجمع بينكما في خير "
لا تقل اللهم اهدني ان شئت بل قل اللهم اهدني واعزم في المسألة
لا تقل" الحملة التبشيرية" بل قل "الحملة التنصيرية" لان المبشر هو الذي يجيء بالبشرى وهو الخبر السار اما المنصرون فقصدهم هو تخريب عقائد المسلمين وتنصيرهم
لا تقل " لو" بل قل "قدر الله وماشاء فعل"
لا تقل اذا اصابتك مصيبة " غدرني الزمان" أو كنت "ضحية الزمان" أو مثل هذا الكلام لان الرسول صلى الله عليه وسلم قال :" لا تسبوا الدهر فان الله هو الدهر بيده الامر". بل قل كما امر الرسول صلى الله عليه وسلم
" انا لله وانا اليه راجعون اللهم أجرني في مصيبتي واخلفني خيرا منها" وقل الحمد لله على كل حال
لا تقل لمن مات له قريب "البقية في حياتك" بل قل "عظم الله أجرك" او غيرها من العبارات التي وردت في السنة الصحيحة
لا تقل على من مات "ذهب الى مثواه الاخير" لان المثوى الاخير هو الى النار، والعياذ بالله، او الجنة، جعلنا الله واياكم من اصحابها
لا تقل المرحوم فلان او المغفور له فلان لان هذا تأل على الله وقول على الله بغير علم بل قل فلان يرحمه الله
رحمنا الله جميعا في الدنيا والاخرة
لا تقل" محمد النبي" هكذا مجردة بل قل" سيدنا رسول الله او النبي صلى الله عليه وسلم" فهذا من التأدب مع الرسول الكريم صلوات ربي وسلامه عليه
لا تقل اذا اردت الحلف" وحياتك" "والعيش اللي بينا" او " والنبي" او ما شابه بل احلف" بالله" ان كنت حالفا.
لا تقل (اذا حصل شيء سيئ) كلاما يفيد "سب الشيطان" ولكن" أذكر الله عز وجل" .
عن أبي هريرة قال : قال صلى الله عليه وسلم "لا تسبوا الشيطان فإنه يتغيظ ولكن تعوذوا بالله عز وجل من شره"
أخرجه أبو طاهر المخلص وتمام في الفوائد (1/311رقم778) وصحّحه مرفوعاً الألباني والدوسري وغيرهما .
وهذا ما رواه رجل كان رديف النبي صلى الله عليه وسلم حيث قال : كنت رديف النبي صلى الله عليه وسلم فعثرت دابته فقلت تعس الشيطان ! فقال صلى الله عليه وسلم : لا تقل تعس الشيطان ؛ فإنك إذا قلت ذلك تعاظم حتى يكون مثل البيت ، ويقول : بقوتي ! ولكن قل : بسم الله ؛ فإنك إذا قلت ذلك تصاغر حتى يكون مثل الذباب".
أخرجه أحمد في المسند (5/59 ، 71) وأبو داود في السنن (رقم4982) وقوى إسناده ابن كثير في التفسير (4/576) وصححه الألباني في صحيح أبي داود (746) .

لا تقل " لك خالص شكري "
حكم قول " لك خالص شكري "
ما رأيكم شيخنا بقول الشخص للآخر " لك خالص شكري " ؟
الجواب: هذا نبهنا عليه مرارا أنّ الشكر عبادة؛ الشكر عبادة لله جل وعلا، أمر الله بها (أَنْ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ)[لقمان:14]، (وَاشْكُرُوا لِي وَلَا تَكْفُرُونِ)[البقرة:152]، ولما أمر الله جل وعلا به فهو عبادة عظيمة من العبادات التي يتقرب إلى الله جل وعلا بها، والعبادات من الدين، والدين الخالص لله جل وعلا، (أَلَا لِلَّهِ الدِّينُ الْخَالِصُ)[الزمر:3]، فلا يجوز أن يقال لأحد: لك خالص شكري. لأن خالص الشكر لله سبحانه وتعالى، أو: لك خالص تحياتي. أو: خالص تقديري. هذه كلها لله جل وعلا، خالص التحيات وخالص التقدير والقدر والتعظيم، وخالص الرجاء، ومثل ما يقول وفيك خالص رجائي، الرجاء والشكر، ومثل هذه الأشياء هي عبادة وخالصها لله جل وعلا.
فلا يجوز أن يقول القائل مثل ما هو شائع في كثير من الرسائل والمؤلفات وتقبل خالص شكري وتقدري؛ لأن هذا إنما هو لله جل وعلا.
فالشكر الخالص لله، يقال للبشر ولك عظيم شكري، أو يقال له مع عظيم شكري لك مع جزيل شكري، ونحو ذلك، نعم يشكر البشر على ما يقومون به من أنواع الخير، وذلك لقول النبي صلى الله عليه وسلم «لا يشكر الله من لا يشكر الناس»، الذي لا يشكر الناس لا يشكر الله جل وعلا.
المصدر : (شرح الطحاوية / الكلام على إعجاز القرآن) للشيخ صالح بن عبد العزيز آل الشيخ[مفرّغ]

هذا إخوتي ما تيّسر لي حاليا ذكره، فإن أصبت فمن الله وإن أخطأت فمن نفسي ومن الشيطان، وبارك الله فيكم..
 
  • أعجبني
التفاعلات: شخص واحد

ابنةُ اليمِّ

مدير عام قديرة سابقة و عضو شرف
عضو شرف
26 مايو 2009
25,394
1,156
0
الجنس
أنثى
علم البلد
رد: *لا تقل*

لا تقل باي

هذه لا أقولها ولكنى كنت غافلة عن معناها
جزاك الله خيرا اخى الفاضل على هذه المعلومات القيّمة التى استفدت منها تماما
جعلها الله فى ميزان حسناتك
ولا بد لنا أن نضع كلماتنا فى الميزان قبل التفوّه بها

بارك الله فيك
 

الداعية

مراقبة قديرة سابقة وعضو شرف
عضو شرف
11 نوفمبر 2005
19,977
75
48
الجنس
أنثى
رد: *لا تقل*

بارك الله فيكم اخانا الفاضل رضا على التنبيه والتذكير
بالنسبة لكلمة ود :فمعناها لغويا ان كانت بضم الواو فهي الحنان والمحبة وما جاء في القران بفتح الواو "وَدا" وهو كما تفضلتم اسم لصنم فربطت رحمك الله الكلمة عموما بما ذكر في القرآن فتشابهت معها شكلا ووخالفتها لفظا ومعنى وةاظن والله اعلم إن كان هناك إشكالية في هذه الكلمة فستكون بالكلمة الثانية وهي دمتم من المداومة والاستمرار والخلود فلا يمكن ان ندعوا لاحد بهذا فالدوام لله كما جاء في ردكم بخصوص كلمة "ابقاك الله والله اعلم، اعتذر على الاطالة والتدخل بهذا الشكل لكني احببت التوضيح وربما اكون مخطئة فأرجوا التصويب

 

*رضا*

إداري قدير سابق وعضو شرف
عضو شرف
4 يونيو 2006
41,911
118
63
الجنس
ذكر
رد: *لا تقل*

نعم أختي الداعية، معك حق فما ذكرتي فبعد المراجعة تأكد أنّ العلة لم تكن في كلمة ود
إنما العلة في قول : دمتم والتي كره بعض العلماء قولها لأن الدوام لله سبحانه وتعالى،
فإن كان في الجملة نظر فهو في الكلمة الأولى وليس الثانية وقد ورد في فتاوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء المجلد الثاني/ ص 157
ختم المكاتبات بكلمة ( ودمتم )
السؤال الثالث من الفتوى رقم (5609) :
ما حكم تذييل الخطابات والعرائض بكلمة (ودمتم) ؟
يكره ذلك ؛ لأن الدوام لله سبحانه والمخلوق لا يدوم.
وأعتذر للجميع
 

لؤلؤه متلالاه

مزمار كرواني
9 يونيو 2009
2,912
8
0
رد: *لا تقل*

وفقك الله لخير الدنيا

والأخره وفي حفظ الله

دائما
 

مداد الروح

مزمار ألماسي
14 فبراير 2009
1,351
30
48
الجنس
أنثى
علم البلد
رد: *لا تقل*

بارك الله فيك
لكن ما استغربت هي كلمة ياساتر
ولاسمح الله على لساني دائما خلصني الله منهن
جزاك الله خيرا كثيرا بدون الف خير
 

مبتغاي الجنة

توفي رحمه الله، ادعوا لأخيكم
26 سبتمبر 2009
454
4
0
الجنس
ذكر
رد: *لا تقل*

جزاك الله خيرو بارك فيك على هالتنبيه
 

العفو عند المقدرة

مزمار داوُدي
4 يوليو 2007
7,874
13
0
الجنس
ذكر
القارئ المفضل
عبد الباسط عبد الصمد
رد: *لا تقل*

مشكوووووور والله يعطيك الف عافيه
 

إيمان غ

مزمار داوُدي
20 نوفمبر 2008
6,805
49
48
الجنس
أنثى
رد: *لا تقل*

جزاك الله خيرا أخي الفاضل
معلومات قيمة
بعضها لم أسمع بها من قبل
بارك الله فيك
 

احمدالعراقي

مزمار فعّال
16 فبراير 2008
190
1
0
الجنس
ذكر
رد: *لا تقل*

جزيت الفردوس الاعلى
 

*رضا*

إداري قدير سابق وعضو شرف
عضو شرف
4 يونيو 2006
41,911
118
63
الجنس
ذكر
رد: *لا تقل*

جزاكم الله خير الجزاء إخوتي لمروركم الطيّب ونفعكم بما قرأتم
 

الداعية

مراقبة قديرة سابقة وعضو شرف
عضو شرف
11 نوفمبر 2005
19,977
75
48
الجنس
أنثى
رد: *لا تقل*

جزاكم اله خيرا اخي رضا لتثبت من المعلومة فما قلتها الا من نفسي ولم اعرف صحتها فجزاكم الله اذ اوردت لنا الادلة
 

محبة صوت الشريم

مزمار ألماسي
21 أكتوبر 2009
1,944
6
0
رد: *لا تقل*

موضوع راااائع جداً
تقريباً أغلب الكلمات أنا أقولها..
اللهم اغفر لنا مانعلم واغفر لنا مالانعلم..
جزاك الله خير..الله يوفقك
استفدت من موضوعك
 

*رضا*

إداري قدير سابق وعضو شرف
عضو شرف
4 يونيو 2006
41,911
118
63
الجنس
ذكر
رد: *لا تقل*

جزاكم الله خير الجزاء إخوتي لمروركم الطيّب ونفعكم بما قرأتم
 

ابوهريره888

عضو موقوف
5 سبتمبر 2007
3,372
11
0
الجنس
ذكر
القارئ المفضل
محمد صدّيق المنشاوي
رد: *لا تقل*

جزاكم الله خيرا

اولا

ولى بعض الاضافات

قال شيوخنا اذا قال مثلا الامام البخارى وشاءت السماء

فلنرجع لعقيده القائل اذا وجدناها توافق العقيده الصحيحه فالمعنى شاء من فى السماء أى الله جل

جلاله

ثانيا

قال رجل لأبى بكر الصديق رضى الله عنه عندما قال ابوبكر للرجل له اتريد شيئا منى

فرد الرجل لا جزاك الله خيرا

فقال ابوبكر رضى الله عنه لا بل قل

لا وجزاك الله خيرا

واضافه الواو هنا تعنى الدعاء له

اما اذا حذفنا حرف الواو سارت دعاء علية انظروا كيف سارت لاجزاك الله خيرا
 

محبة صوت الشريم

مزمار ألماسي
21 أكتوبر 2009
1,944
6
0
رد: *لا تقل*

اسمح لي اضيف على موضوعك الرائع....
اعتاد بعض الناس الحلف بالنبي صلى الله عليه وسلم وغيره ، وأصبح
الأمر عاديا عندهم ...
السؤال :
ما حكم الحلف بالنبي صلى الله عليه وسلم، والكعبة؟ والشرف والذمة؟ وقول الإنسان "بذمتي"؟


المفتي: محمد بن صالح العثيمينالإجابة:


الحلف بالنبي عليه الصلاة والسلام لا يجوز، بل هو نوع من الشرك، وكذلك الحلف بالكعبة لا يجوز بل هو نوع من الشرك، لأن النبي صلى الله عليه وسلم والكعبة كلاهما مخلوقان، والحلف بأي مخلوق نوع من الشرك.

وكذلك الحلف بالشرف لا يجوز، وكذلك الحلف بالذمة لا يجوز، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: "من حلف بغير الله فقد كفر أو أشرك"، وقال صلى الله عليه وسلم: "لا تحلفوا بآبائكم، من كان حالفاً فليحلف بالله أو ليصمت ".

لكن يجب أن نعلم أن قول الإنسان: "بذمتي" لا يراد به الحلف ولا القسم بالذمة، وإنما يراد بالذمة العهد، يعني هذا على عهدي ومسؤوليتي هذا هو المراد بها، أما إذا أراد بها القسم فهي قسم بغير الله فلا يجوز، لكن الذي يظهر لي أن الناس لا يريدون بها القسم إنما يريدون بالذمة العهد والذمة بمعنى العهد.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

مجموع فتاوى و رسائل الشيخ محمد صالح العثيمين المجلد الثاني.

جزاك لله خير
 

*رضا*

إداري قدير سابق وعضو شرف
عضو شرف
4 يونيو 2006
41,911
118
63
الجنس
ذكر
رد: *لا تقل*

جزاكم الله خير الجزاء إخوتي لمروركم الطيّب ونفعكم بما قرأتم وجزيل شكري لكل من أضاف كلمة أو فائدة تنفع الجميع، بوركتم أجمعين..
 

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع