إعلانات المنتدى


سؤال يحتاج إلى جواب عاجل

الأعضاء الذين قرؤوا الموضوع ( 0 عضواً )

المالكي المصري

عضو كالشعلة
5 أكتوبر 2009
432
4
0
الجنس
ذكر
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هذه هي أول مشاركة لي في هذا المنتدى, وأسأل الله سبحانه وتعالى أن يوفقني لنفعكم ونفع المسلمين, وأنا في الحقيقة آسف جداً لكون أول مشاركة لي عبارة عن سؤال؛ فقد كنت أود أن تكون أول مشاركة لي موضوعاً جديداً ومفيداً, لكنها كانت عبارة عن سؤال, وإنما اضطررت إلى ذلك لأنني مستعجل جداً ومتلهف للحصول على جواب له, لأنني بحثت عنه كثيراً ولم أجد الجواب المفصَّل المصحوب بالرسم التوضيحي الذي يروي الغليل, وأسأل الله سبحانه وتعالى أن يفيد به من ورد عليه هذا السؤال, وأن يوفقكم للجواب عليه, وأرجو أن يجيبني عليه شخص مجاز ولو في قراءة واحدة, لأنني أريد أن يكون جواباً صادراً عن شخص متلقٍّ لمخارج الحروف مشافهة من شيخ مجاز لكي يفيدني بالجواب, والسؤال هو:
أنا عندي لثغة في حرف الراء, حيث إني أخرجها من قرب مخرج الغين والخاء, وبحمد الله تعالى دربت لساني على إخراجها من مخرجها الصحيح, ولكن وجدت أن القراء لهم في مخرج الراء (الساكنة) آراء, وقفت منها على ثلاثة هي حسب فهمي لها:
الرأي الأول: أنها تخرج بإلصاق رأس اللسان بمنطقة اتصال اللثة بمنطقة الحنك العظمي, في هذه المنطقة - كما هو المعلوم- توجد ثلاث نتوءات عرضية بارزة, هم يلصقون طرف اللسان من أسفل ( أي: أسفل اللسان مما يلي رأسه) بالمنطقة التي بين النتوء الأول والثاني مما يلي اللثة, فيصطدم الهواء الخارج بالجزء الذي يعترضه من اللسان فيغير اتجاهه ويخرج من جانبي رأس اللسان لكونهما غير ملتصقين بما يليهما من الحنك الأعلى, و صفة التكرير –على هذا الرأي- هي أنَّ اللسان يصطدم بتلك النتوآت الواحدة تلو الأخرى مما يلي اللثة حتى ينتهي إلى النتوء الداخلي الذي يقرب من مخرج الجيم.
الرأي الثاني: أنها تخرج بإلصاق ظهر اللسان (أي: أعلاه) مما يلي رأسه بما يليه من اللثة أدخل من مخرج النون قليلاً بحيث يصطدم اللسان بما يليه من اللثة اصطدامة (تكريرة) واحدة ثم يبقى قريباً منها غير ملتصق حتى ينتهي زمن الحرف, ويقول أصحاب هذا الرأي أننا إذا لم بفصل اللسان بعد أول تكريرة فسيخرج من الفم حرف الطاء .
الرأي الثالث: أنها تخرج من طرف اللسان ولكن الفرق بين هذا الرأي وبين الرأي الذي قبله: أن هذا الرأي يقول بأن اللسان يتقعر حول محور وهمي يمتد من طرف اللسان إلى اللهاة, ويلتصق بما يليه من الحنك الأعلى إلا منتهى رأسه فإنه يبقى فيه فرجة بسيطة يخرج منها صويت يكون هو صوت الراء, ويقول هذا أصحاب هذا الرأي بأن التكرير يحدث عند إغلاق تلك الفرجة فيقوم الهواء المتجمع داخل الفم بدفع طرف اللسان ليخرج, ثم يعود اللسان إلى الالتصاق ويحدث نفس الشيء من جديد.


وأنا طبقت الرأي الأول فوجدته سهلاً ميسورأ, ووجدت الرأيين الأخيرين صعبين.
ولكني أريد الرأي الصواب من هذه الآراء, أفيدوني جزاكم الله خيراً.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

 

كمال المروش

مشرف سابق
2 يوليو 2006
8,187
128
63
الجنس
ذكر
رد: سؤال يحتاج إلى جواب عاجل

اخي الكريم
لااستطيع اكمال قراءة النص الكلمات متداخلة في بعضها البعض
ارجوا كتابة التص كتابة جيدة حتى نستطيع مساعدتك
 

نور مشرق

مراقبة قديرة سابقة وعضو شرف
عضو شرف
22 يوليو 2008
16,039
146
63
الجنس
أنثى
علم البلد
رد: سؤال يحتاج إلى جواب عاجل

كمال ذكر الاخ ابن عامر الشامي النص كلماته متداخلة
ولا نستطيع قراءته
المرجوا اعادة كتابته اخانا الفاضل
وفقك الله
 

محمد السيد المتولى

عضو شرف
عضو شرف
5 يونيو 2007
673
6
0
الجنس
ذكر
رد: سؤال يحتاج إلى جواب عاجل

اخى الحبيب :

لى رأى قد لا يوفقنى عليه البعض

فالكلام على من لديه لثغة فى الحروف يختلف عن الذى لسانه منطلق بالكلام

وعليه فاجتهد بارك الله فيك ان تخرجها من مخرجها الصحيح فان لم تستطع فحاول ان تخرجها راءا من اية مكان
طالما تخرج راء فلا عليك ولا يكلف الله نفسا الا وسعها

والله تعالى اعلى و اعلم
 

الداعية

مراقبة قديرة سابقة وعضو شرف
عضو شرف
11 نوفمبر 2005
19,977
75
48
الجنس
أنثى
رد: سؤال يحتاج إلى جواب عاجل

مع الاخ الفاضل متولي فأنتم كما ذكرتم اخانا دربت نفسك على اخراجها من مخرجها الصحيح

قال بن الجزرى فى النشر " والراء: انفرد بكونه مكرراً صفة لازمة له لغلظه. قال سيبويه: إذا تكلمت بها خرجت كأنها مضاعفة. وقد توهم بعض الناس أن حقيقة التكرير ترعيد اللسان بها المرة بعد المرة فأظهر ذلك حال تشديدها كما ذهب إليه بعض الأندلسيين. والصواب التحفظ من ذلك بإخفاء تكريرها كما هو مذهب المحققين. وقد يبالغ قوم في إخفاء تكريرها مشددة فيأتي بها محصرمة شبيهة بالطاء. وذلك خطأ لا يجوز فيجب أن يلفظ بها مشددة تشديداً ينبو بها اللسان نبوة واحدة وارتفاعاً واحداً من غير مبالغة في الحصر والعسر نحو: الرحمن الرحيم، خر موسى، وليحترز حال ترقيقها من نحو لها نحو لا يذهب أثرها وينقل لفظها عن مخرجها كما يعانيه بعض الغافلين."
و يكفيك ان تسمعها من افواه المشائخ المتقنين امثال الشيخ محمد صديق المنشاوى و عبدالباسط عبدالصمد و مصطفى اسماعيل و غيرهم كثير .
واما تلك اللثغة فقد سمعت مرة من احد المشايخ ان هناك طريقة لحصاة لتقوية النطق بحرف الراء وهي أن يضع حصاة صغيرة على ظهر لسانه ويبدأ بمحاولة تكرار اللسان كثيرًا مرة تلو أخرى وتفعل ذلك التمرين كثيرًا فهو يقوي الحرف بصورة عجيبة لأن الحصاة له دور كبير في منع مداخلة الشفتين عند النطق بحرف الراء وتجعل التركيز مباشرةً على مخرج الراء، ومن المعلوم أن استخدام الشفتين عند نطق الراء له دور كبير فى ضعفه
ولا يكلف الله نفسا الا وسعها وفقكم الله وسدد خطاكم اخانا المالكي المصري
 

بدر فاضل

مشرف سابق
3 فبراير 2009
5,375
74
48
الجنس
ذكر
رد: سؤال يحتاج إلى جواب عاجل

صراحة !!!

الجواب :

لا أدري لأن ....

يا أخي مافهمت شي الكلمات متداخلة

ههههههههههههههههههه
( حبيت أمزح معك ) ..
 

المالكي المصري

عضو كالشعلة
5 أكتوبر 2009
432
4
0
الجنس
ذكر
رد: سؤال يحتاج إلى جواب عاجل

جزاكم الله خيراً على مشاركاتكم, أسأل الله أن يثيبكم عليها.
وتداخل الكلمات ليس مني, بل رأيته عندما اعتمدت الموضوع, وقد أعدت كتابة الكلام وأضفته كموضوع جديد, أرجو منكم أن تقرؤوه وتساعدوني.
وأنا بعد أن تدربت على الراء فترة؛ أنطق الآن الراء المتحركة من مخرجها الصحيح وبدون عناء -والفضل كله لله سبحانه-, ولكن لا تزال عندي مشكلة في الراء الساكنة والمشددة, إذا قرأتم السؤال المعدّل ستعرفون ما هي مشكلتي في الراء الساكنة والمتحركة.
 

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع