إعلانات المنتدى


الوقف على رؤوس الآي

الأعضاء الذين قرؤوا الموضوع ( 0 عضواً )

أمّ ورقة الشّهيدة

مزمار ذهبي
24 ديسمبر 2007
1,145
3
0
الجنس
أنثى
السلام عليكم و رحمة الله وبركاته,

كما هو مشهور عندنا بالجزائر، فإنني أقرأ القرآن الكريم بوقف الإمام الهبطي.

وقد نصحني أحد الشيوخ المعترف لهم بالفضل والاتقان ،بعد أن قرأت عليه ، أن لا أتقيد بهذه الوقوف مطلقا كأن أقف على رؤوس الآي - لضيق نفسي-

لكني علمت حديثا، أن هذا الشيخ لا يقف على رؤوس الآي مطلقا (أي الأصل أنه يقف على رؤوس الآي ولكن يتجنب ذلك في مواضع معدودة)

فهل من متكرم يتفضل علي بذكر رؤوس الآي التي لا يجوز الوقف عليها؟مع مراعاة أن القراءة هي قراءة الإمام نافع,

شكرا مسبقا,
 

نور مشرق

مراقبة قديرة سابقة وعضو شرف
عضو شرف
22 يوليو 2008
16,039
146
63
الجنس
أنثى
علم البلد
رد: الوقف على رؤوس الآي

حكم الوقف على رؤوس الآي عند علماء الوقف وغيرهم

جعل الإمام البيهقي والداني وأبو العلاء الهمذاني وابن القيم وابن الجزري رحمهم الله ([1]) ذلك سنة عن النبي صلى الله عليه وسلم وقال الإمام البيهقي رحمه الله : ( ومتابعة السنة أولى مما ذهب إليه بعض أهل العلم بالقرآن من تتبُّع الأغراض والمقاصد والوقوف عند انتهائها ) اهـ . ([2])وكان أبو عمرو بن العلاء من الأئمة ، وأحد القراء السبعة يسكت عند رأس كل آية ويقول : ( إنه أحب إلي ، إذا كان رأس آية أن يسكت عندها ) ([3]) .

وقال السخاوي
: ( معنى قوله مفسرة حرفا حرفا : ما سبق في الحديث الأول من الوقف على رأس الآية ) اهـ . ([4]) وقال ابن النحاس : ( ومعنى هذا الوقف على رؤوس الآي ) اهـ([5]) .
وعـن عبد الله بن أبي الهذيل التابعي ( [6] ) : ( كانوا يكرهون أن يقرؤوا بعض الآية ويدعوا بعضها ) ([7])

(

وفي رواية : ( إذا قرأ أحدكم الآية ، فلا يقطعها حتى يتمها ) . ([1])

وقد قوى ذلك عند العلماء رحمهم الله تعالى أن رؤوس الآي مقاطع في أنفسهن، وأكثر ما يوجد التام فيهن ، حتى كان جماعة من العلماء يستحبون ([2]) القطع عليهن وإن تعلق كلام بعضهن ببعض ، وهذا عندهم ما لم يشتد التعلق فيتغير بالوقف المعنى ؛ وبناء على هذا حكى ابن النحاس عن بعض النحاة تفضيل الوقف على ( هُدىً لِلْمُتَّقِينَ ) ([3])وإن تعلقت بما بعدها لأنها رأس آية ([4]) ، لكن هذا الوقف على : ( ذَلِكَ الْكِتَابُ لا رَيْبَ فِيهِ هُدىً لِلْمُتَّقِينَ) (البقرة:2) ، لم يشتد فيه تعلق الآية بما بعدها ، ولم يتغير المعنى أو يقبح بالوقف ، فهو إما وقف تام عند بعض علماء الوقف على تقدير جعل ما بعدها : وهو ( الذين ) في موضع رفع على الابتداء أو خبرا لمبـتدأ محذوف تقديره : ( هم الذين ) أو في موضع نصب بمحـذوف : تقديره : أعني . فلا تعلق له من جـهة الإعراب بـ ( المتقين ) . وإما أنه وقف حسن إذا كان نعتا ( للمتقين ) وهو أولى .

ويقاس على هذا غيره مما يطول جدا الكلام عليه من رؤوس الآي التي يحسن الوقف عليها.
ثم إنه ليس في الحديث - فيما ظهر – دلالة على مداومة النبي على ذلك ، بل هناك ما يدل على خلاف ذلك ، وهو أن النبي صلى الله عليه وسلم لو كان من شأنه المداومة على ذلك ولو غالبا فإنه لابد أن ينقل إلينا ذلك من غير طريق ابن أبي مليكة ، فلما لم نجد ذلك عن النبي صلى الله عليه وسلم مسندا من غير طريق ابن أبي مليكة ، علمنا أنه لم يكن من شأنه صلى الله عليه وسلم مراعاة ذلكعلى الدوام ، قال الإمام الجعبري : ( وهم فيه من سماه وقف السنة لأن فعله صلى الله عليه وسلم إن كان تعبدا فهو مشروع لنا وإن كان لغيره فلا ) اهـ . ( [1] )
كأنه يعني إن كان وقفه صلى الله عليه وسلم عليها لأن المعنى يتم عندهن في الغالب ، أو لمعنى آخر كبيان رأس الآية ، فلا دليل على كون الوقف على رؤوس الآيات سنة.

و المقصود أن أكثر القراء صاروا إلى مراعاة المعنى ، وإن لم يكن رأس آية كما نقله عنهم الزركشي رحمه الله تعالى فإنه قال : ( واعلم أن أكثر القراء يبتغون في الوقف المعنى وإن لم يكن رأس
آية
) اهـ . ([2])

وإليه يشير قول السخاوي : ( وأجاز جماعة من القراء الوقف على رؤوس الآي عملا بالحديث) اهـ . ([3])

وفي كلام الداني رحمه الله تعالى إشارة إلى ذلك لأنه حكى الوقف على رؤوس الآي عن جماعة من الأئمة السالفين والقراء الماضين ([4]) . وكل هذا يدل على أن أكثرهم لم يره ، وهو الذي يدل عليه تصرف علماء الوقف في كتب الوقف والابتداء . ([5])فإنهم يجعلون رؤوس الآي وغيرها في حكم واحد من جهة تعلق ما بعدها بما قبله وعدم تعلقه ، ولذا كتبوا ( لا ) فوق الفواصل كما كتبوه فوق غيرها ([6])
ومع أن أكثر القراء إنما يراعون المعاني، فهم يقفون لمراعاتهم المعاني على رؤوس الآي غالبا ؟ لأنهن في الغالب مقاطع ينتهي إليهن المعنى كما تقدم.

ولابد من تقييد القول بأن الوقف على رؤوس الآي سنة بما لا يفسد المعنى ولا يحيله عن وجهه لأنا نعلم أن ذلك مستثنى ضرورة من هذا الإطلاق، فإن من الفواصل ما لا يصح الوقوف عليه لفساد المعنى بذلك وذلك خلاف ما أمر الله به من تدبر القرآن ، قال السخاوي رحمه الله :( إلا أن من الفواصل مال لا يحسن الوقف عليه كقوله تعالى : ( فَوَيْلٌ لِلْمُصَلِّين )َ (الماعون4) لأن المراد فويل للساهين عن صلاتهم ، المرائين فيها ، فلا يتـم المعنى إلا بالوصل وليس الوقـف على قوله ( والضحى ) كالوقف على ما جاء في الحديث ) اهـ . ([1]) قلت لأن : ( وَالضُّحَى ) (الضحى1) رأس آية و تعلقها بما بعدها من أقسامٍ وجوابِ قَسَمٍ قويّ . وأمثال ( والضحى ) من الآيات التي يقوى تعلقها بما بعدها كثير مثل قوله تعالى : (وَالطُّورِ) ( الطور1) و( ق وَالْقُرْآنِ الْمَجِيدِ) ( قّ1)

ولذا فقد جعل علماء الوقف والابتداء الوقف على المواضع التي يشتد تعلقها بما بعدها قبيحا مع كونها رؤوس آي ،كقوله تعالى : ( فويل للمصلين ) ([2]) .

و كقوله تعالى ( ولو فتحنا عليهم بابا من السماء فظلوا فيه يعرجون ) ([3]) . فلو وقف القارئ هنا لكان الكلام لا معنى له ، لأن الجواب لم يتم فإن اللام بعدها في قوله تعالى : ( لقالوا إنما سكرت أبصارنا بل نحن قوم مسحورون ) متعلقة بما قبلها . ([4])

فقد ذكر كثير من علماء الوقف هذه الآيات ، ونبهوا على رأس الآية ، ومنعوا من الوقف عليها مع كونها رؤوس آي ، وممن ذكر ذلك الإمام الداني والعماني و ابن الجزري والأشموني وزكريا الأنصاري
وغيرهم ([1]) . قال في المقصد لتلخيص ما في المرشد ويسن للقارئ أن يتعلم الوقوف وأن يقف على أواخر الآي إلا ما كان منها شديد التعلق بما بعده كقوله تعالى : ( وَلَوْ فَتَحْنَا عَلَيْهِمْ بَاباً مِنَ السَّمَاءِ فَظَلُّوا فِيهِ يَعْرُجُونَ) (الحجر14) وقوله : ( قَالَ فَبِعِزَّتِكَ لَأُغْوِيَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ) (صّ82) ) اهـ . ([2])
فمتى اشتد تعلق الآية بما بعدها لم يصح تعمد الوقف عليها حتى وإن كانت رأس آية .

وعلى هذا العمل عند محققي علماء الوقف كما تقدم. وأما استدلال من قال بسنية الوقف مطلقا ، بأقوال العلماء القائلين بأن ذلك سنة ، فقد تبين مما ذكرته عن كثير ممن اعتمدوا عليه في ذلك كالداني ، وابن الجزري ، أن هذا الإطلاق مقيد وهذا التعميم مخصوص و قد ظهر أن عملهم على تخصيص هذا العموم ، لأنهم عدوا الوقف على مثل ذلك من الآيات قبيحا .

تنبيه :
قطع القراءة بكلام أو عمل أو بترك القراءة لا أعلم أحدا من القراء يجيزه على ما يشتد تعلقه من رؤوس الآي بما بعده . و إنما الذي فيه اختلاف من بعض القراء هو الوقف بنية استئناف القراءة . وقد بينت الفرق بين هذه العبارات أول هذه الرسالة .

تنبيه :
السكت على رؤوس الآي بقصد البيان مذهب لبعض القراء، وبينه وبين الوقف فرق كما قدمت . و قد حمل بعضهم الحديث الوارد في الوقف على ذلك كما سبق. ([3])

فليقف القارئ - إن شاء - على رؤوس الآي إن لم يشتد تعلقها بما بعدها، فهذا هو القول الوسط الذي يرجحه النقل والعقل ، فإن اشتد تعلقها بما بعدها ، فيصل القارئ ويقف عند رأس آية أخرى ، لا يشتد تعلقها بما بعدها ،مراعيا تدبر القرآن والوقوف مع ما تقتضيه المعاني، فأما إن كان رأس الآية من المختلف فيه عند علماء عد الآي خلافا ثابتا مشهورا، فيقف القارئ على أقرب الوقفين لتمام المعنى، وليس معنى ذلك أن القول الآخر في رأس الآية ليس بثابت، لكنَّ هذا نادر وعامة التالين لا يدرون بالمختلف فيه من رؤوس الآي.
والقارئ المتقن يراعي حسن الوقوف ، واكتمال المعاني ، كما يراعي جودة الحروف وإتقان صفاتها ، وقد شبهوا القارئ بالمسافر ، و المقاطع التي يقف عندها بالمنازل التي ينزلها المسافر ، وهي مختلفة بالتام والكافي والحسن وغيرها ، كاختلاف المنازل في الخصب والسعة . ([1])

[FONT=&quot]حكم الوقف على رؤوس الآي


جمعه أبو محمد عبدالله بن علي الميموني المطيري

[/FONT]
 

أمّ ورقة الشّهيدة

مزمار ذهبي
24 ديسمبر 2007
1,145
3
0
الجنس
أنثى
رد: الوقف على رؤوس الآي

بارك الله فيك أستاذتنا الفاضلة على البسط و الشرح ، بسط الله رزقك وشرح صدرك,

فقد ذكر كثير من علماء الوقف هذه الآيات ، ونبهوا على رأس الآية ، ومنعوا من الوقف عليها مع كونها رؤوس آي

كنت أودّ معرفة هذه الوقوف,
فإني وجدت اختلافا كبيرا بين المصاحف, و تمنعني ظروفي الحالية من الغوص في الكتب,

هل من إفادة فيما يخص رؤوس الآي المتفق على عدم جواز الوقف عليها؟ - لمن يقف على رؤوس الآي مع مراعاة المعاني-

تحياتي,

شكرا مسبقا,
 

نور مشرق

مراقبة قديرة سابقة وعضو شرف
عضو شرف
22 يوليو 2008
16,039
146
63
الجنس
أنثى
علم البلد
رد: الوقف على رؤوس الآي

اخي الفاضل فلنا العلما اختلفوا بالوقف على رؤوس الاي وفيه 3 مذاهب

المذهب الاول -
جواز الوقف عليه والابتداء بما بعده مطلقا مهما اشتد تعلقه بما بعده واستدلوا على ما قالوا بان رؤوس الاي مقاطع في انفسهن وبان النبي عليه السلام كان يقف عند رؤوس الاي ولم يفرق بين ما هو متعلق بما بعده لفظا زمعنا فقد روي عن ام المؤمنين ام سلمة رضي الله عنها ان النبي صلى الله عليه وسلم كان اذا قرا قطع او قطع قراءته آية آية
والوقف على رؤوس الاي سنة يثاب القارئ عليها وهذا مذهب الجمهور

المذهب الثاني -
جواز الوقف عليه والابتداء بما بعده بشرطين -
الشرط الاول
اذا كان ما بعده مفيدا لمعنى والا فلا يحسن الابتداء به نحو - لعلكم تتفكرون o في الدنيا والآخرة )بسورة البقرة فان تتفكرون راس آية لكن ما بعدها اذا فصل عنها لا يفيد معنى فلا يحسن الابتداء به ويستحب العود الى ما قبله فيصله بما بعده
الشرط الثاني -
اذا كان ما بعده الابتداء به يوهم معنى فاسد كقوله تعالىك
الآ انهم من إفكهم ليقولون o ولد الله وإنهم لكاذبون ) بسورة الصافات
فان كلمة ليقولون راس آية يجوز الوقف عليها عملا بالحديث
ولكن الابتداء بما بعدها يوهم معنى فاسد وهو ولد الله فيجب على القارئ العود الى ما قبله فيصله منعا لتوهم المعنى الفاسد

المذهب الثالث -
وهو السكت بلا تنفس على راس الاية وهو مذهب ضعيف مرجوح ولا يعمل به
والراجح هو المذهب الاول وهو المشهور عند اهل الاداء


 

كمال المروش

مشرف سابق
2 يوليو 2006
8,187
128
63
الجنس
ذكر
رد: الوقف على رؤوس الآي

بارك الله فيك أستاذتنا الفاضلة على البسط و الشرح ، بسط الله رزقك وشرح صدرك,



كنت أودّ معرفة هذه الوقوف,
فإني وجدت اختلافا كبيرا بين المصاحف, و تمنعني ظروفي الحالية من الغوص في الكتب,

هل من إفادة فيما يخص رؤوس الآي المتفق على عدم جواز الوقف عليها؟ - لمن يقف على رؤوس الآي مع مراعاة المعاني-

تحياتي,

شكرا مسبقا,

اخي الكريم
يقول الامام ابن الجزري
وليس في القران من وقف وجب *********** ولاحرام غير ماله سبب
الوقف على رؤوس الاي سنة
الا انه اذا وصلت اخر الاية باول الاية الثانية لايعتبر هذا قبح او شئ من هذا القبيل الا انه تةجد اختلافات في رؤوس الاي من قراءة الى قراءة فعلم عد الاي علم واسع وكبير فتوجد اختلافات في بعض رؤوس الاي من قراءة لاخرى وقد تجد في موضع واحد الخلاف بين انه راس اية انه ليس راس اية فلهذا انصحك بمتابعة الكتب المتخصصة في هذا المجال
بارك الله فيك
 

أمّ ورقة الشّهيدة

مزمار ذهبي
24 ديسمبر 2007
1,145
3
0
الجنس
أنثى
رد: الوقف على رؤوس الآي

بارك الله فيكم أستاذتنا النور المشرق و شيخنا ابن عامر الشامي على الرد,

لكن يبدو لي أني لم أوضح سؤالي جيّدا,:no:
ذكرت في سؤالي:"لمن يقف على رؤوس الآي مع مراعاة المعاني"- أي أصحاب المذهب الثاني أختي النور المشرق,
وذكرت كذلك: أن القراءة هي قراءة الإمام نافع (أي العد المدني الأخير)



باختصار:
قارئ يقرأ لنافع ويتبع المذهب الثاني في الوقف, ماهي رؤوس الآي التي لا يقف عليها, وإن وقف عليها أعاد فوصلها بما بعدها؟
هل من احصاء لهذه الوقوف؟


بوركتم ومعذرة على تفاهة أسئلتي,,,
 

ابوهريره888

عضو موقوف
5 سبتمبر 2007
3,372
11
0
الجنس
ذكر
القارئ المفضل
محمد صدّيق المنشاوي
رد: الوقف على رؤوس الآي

جزاكم الله خيرا نعم والله افتدمونا

وكل عام وانتم بخير
 

أمّ ورقة الشّهيدة

مزمار ذهبي
24 ديسمبر 2007
1,145
3
0
الجنس
أنثى
رد: الوقف على رؤوس الآي

بارك الله فيكم أستاذتنا النور المشرق و شيخنا ابن عامر الشامي على الرد,

لكن يبدو لي أني لم أوضح سؤالي جيّدا,:no:
ذكرت في سؤالي:"لمن يقف على رؤوس الآي مع مراعاة المعاني"- أي أصحاب المذهب الثاني أختي النور المشرق,
وذكرت كذلك: أن القراءة هي قراءة الإمام نافع (أي العد المدني الأخير)



باختصار:
قارئ يقرأ لنافع ويتبع المذهب الثاني في الوقف, ماهي رؤوس الآي التي لا يقف عليها, وإن وقف عليها أعاد فوصلها بما بعدها؟
هل من احصاء لهذه الوقوف؟ (الآية كذا من سورة كذا,,,,)


بوركتم ومعذرة على تفاهة أسئلتي,,,
 

كمال المروش

مشرف سابق
2 يوليو 2006
8,187
128
63
الجنس
ذكر
رد: الوقف على رؤوس الآي

بارك الله فيكم أستاذتنا النور المشرق و شيخنا ابن عامر الشامي على الرد,

لكن يبدو لي أني لم أوضح سؤالي جيّدا,:no:
ذكرت في سؤالي:"لمن يقف على رؤوس الآي مع مراعاة المعاني"- أي أصحاب المذهب الثاني أختي النور المشرق,
وذكرت كذلك: أن القراءة هي قراءة الإمام نافع (أي العد المدني الأخير)



باختصار:
قارئ يقرأ لنافع ويتبع المذهب الثاني في الوقف, ماهي رؤوس الآي التي لا يقف عليها, وإن وقف عليها أعاد فوصلها بما بعدها؟
هل من احصاء لهذه الوقوف؟


بوركتم ومعذرة على تفاهة أسئلتي,,,

وفيك بارك الله اخي الفاضل
بالنسبة لاحصاء هذه الوقوف طويل جدا وواسع ان شئت ادلك على كتب مبسطة تساعدك على استيعاب الامر ؟
 

أمّ ورقة الشّهيدة

مزمار ذهبي
24 ديسمبر 2007
1,145
3
0
الجنس
أنثى

أمّ ورقة الشّهيدة

مزمار ذهبي
24 ديسمبر 2007
1,145
3
0
الجنس
أنثى
رد: الوقف على رؤوس الآي

أين أنت شيخ ابن عامر؟لا زلت أنتظر...
 

أحمد النبوي

مراقب الأركان العلمية
مراقب عام
19 يناير 2009
2,950
662
113
الجنس
ذكر
القارئ المفضل
محمد صدّيق المنشاوي
علم البلد
رد: الوقف على رؤوس الآي

[frame="7 50"]
السلام عليكم ورحمة الله
في انتظار رد ابن عامر معك، ولا أعرف كتباً مبسطة في هذا العلم، بل أغلبها مطولات، إلا المقصد لتلخيص ما في المرشد لشيخ الإسلام أبي زكريا الأنصاري.
[/frame]
 

أمّ ورقة الشّهيدة

مزمار ذهبي
24 ديسمبر 2007
1,145
3
0
الجنس
أنثى
رد: الوقف على رؤوس الآي

بارك الله فيكم أخي أحمد النبوي,,,أنار الله دربك كما أنرت دربي فلم أكن أعرف من أين أبدأ.

قد أزعجكم مرة أخرى بأسئلتي بعد مطالعة الكتاب,,,
 

قارئ الحجاز

مزمار فعّال
10 مارس 2009
76
1
0
الجنس
ذكر
رد: الوقف على رؤوس الآي

بوركتم إخواني الأفاضل

هناك كتاب باسم :

أضواء البيان في معرفة الوقف والابتداء

للشيخ جمال القرش
 

أمّ ورقة الشّهيدة

مزمار ذهبي
24 ديسمبر 2007
1,145
3
0
الجنس
أنثى
رد: الوقف على رؤوس الآي

بارك الله فيكم, وجزاكم الله خيرا
 

كمال المروش

مشرف سابق
2 يوليو 2006
8,187
128
63
الجنس
ذكر
رد: الوقف على رؤوس الآي



اليك الكتب اخي
نفائس البيان شرح الفرائد الحسان في عد آي القرآن) لفضيلة الشيخ العلامة الدكتور عبد الفتاح بن عبد الغني القاضي رحمه الله
حسن المدد في فن العدد للعلامة ابراهيم بن عمر الجعبري
كتاب البيان لابي عمرو الداني رحمه الله
تحقيق البيان للعلامة المتولي رحمه الله
فهذه كتب مفيدة ومبسطة
 

أمّ ورقة الشّهيدة

مزمار ذهبي
24 ديسمبر 2007
1,145
3
0
الجنس
أنثى
رد: الوقف على رؤوس الآي

بارك الله فيك شيخ ابن عامر,
 

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع