إعلانات المنتدى


مسئلة نادرة: في الوقف على "حم* عسق" الشورى

الأعضاء الذين قرؤوا الموضوع ( 0 عضواً )

أحمد النبوي

مراقب الأركان العلمية
مراقب عام
19 يناير 2009
2,950
662
113
الجنس
ذكر
القارئ المفضل
محمد صدّيق المنشاوي
علم البلد
[frame="7 80"]

الوقف على "حم* عسق" الشورى
اشتهر عند كثير من القراء المعاصرين - حتى عند بعض أهل الأداء والإقراء - الوقفُ على “حم” ثم البَدْء بــ "عسق"، وهو خلاف ما نصَّ عليه أئمة هذا الفن، ولعل سبب القول بهذا الوجه - والله أعلم - ما قاله عبد الفتاح السيد المرصفيُّ رحمه اللهُ في هداية القاري 2/ 457: الكلمة الثَّانية عشر: "الــم" فاتحة سورة البقرة، ونحوها من فواتح السور التي افتتحت بحروف التهجي، فكل كلمة من هذه الكلمات ونحوها التي وجدت في فواتح السور - سواء كانت مؤلفة من حرفين أم أكثر - فهي كلمة براسها ولا يجوز فصل حرف من حروفها ولا الوقف عليه بالإجماع، بل الوقف على آخرها تبعا للرسم إذْ إنها رسمت موصولة في جميع المصاحف العثمانية باستثناء "حم* عسق" فاتحة سورة الشورى؛ فإنها رسمت مفصولة في كل المصاحف أي
"حم" كلمة و"عسق" كلمة أخرى، وهما آيتان في العدد الكوفي.


وعليه: فالوقف جائز بل مسنون على "حم" وعلى "عسق" أيضاً، باعتبار كل منها رأس آية، هذا إذا قرأنا للكوفيين كحفص أو لشيخه عاصم أو حمزة أو الكسائي أو لخلف العاشر.

قلتُ: جميع حروف المعجم المقطعة في فواتح السُّور رسمت موصولة في جميع المصاحف، إلا "حم* عسق"، ولكنها وإن كانت مقطوعة رسماً إلا إنها موصولة لفظاً، وإن علَّل فَصْلَها بعضهم، حيث نقل العلامة الصّفاقِسِيّ رحمه الله في غيث النَّفع ص253 عن البغوي أنه قال: وسئل الحسن بن الفضل: لِمَ قُطِعَ "حم* عسق" ولم توصل "كهيعص"؟ قال: لأنها من سورٍ أولها "حم" فجرت مجرى نظائرها.

قلتُ: وإن كنتُ لا أسُلِّمُ لهذا التعليل، ولكن الذي يستدل به من هذا الأثر أنه مشور عندهم قراءتُها بالوصل؛ لأن السائل سألَ سؤالَ المُسْتَشْكِل أننا نقرؤها موصولة كما نقرأ "كهيعص" فلماذا وافقتها لفظاً ولم توافقها خطاً؟ وإلاَّ لما استشكل السَّائل رسمها مفصولة، فتأمل.

ولذا لما ذكر الإمام المحقق ابن الجزري رحمه الله الموصول والمقطوع والمتفق والمختلف عليه ذكرَ المُطَّرِد في الموصول وغيرَ المُطَّردَ، فكان من ضمن القواعد المُطَّردة في الموصول "حم * عسق" حيث قال رحمه الله في النشر 2/ 152:
فالأصول المطردة أربعة:... الثالث: حروف المعجم المقطعة في فواتح السور سواء كانت ثنائية أو ثلاثية أو أكثر من ذلك، نحو: يس، حم، طسم، الم، الر، المص، كهيعص، إلا أنه كتب "حم* عسق" مفصولاً بين الميم والعين المرجع: إتحاف فضلاء البشر ص143.

فمعنى كلامه رحمه الله ُ أن "حم* عسق" رُسِمَتْ مفصولة ولكنها باقية في هذا الأصل المُطَّرد على وصل جميع الأحرف المقطعة في أوائل السور، ولذا لم يَستثنِ/ ولم ينصَّ على شيءٍ آخر خِلافَ ذلك كعادته رحمه الله فدلَّ ذلك على المقصود.

[
ومن بديع عبارات العلاَّمة الصَّفاقسيِّ رحمه الله أنْ قال: ولا يجوز الوقف على "حم" ومن وقف عليه ضرورة أعاد، والوقف على "عسق" تام وقيل كافٍ. المرجع: غيث النفع ص253.

فتأمل - نفع الله بك - هذه العبارة الغالية: ومن وقف عليها ضرورة أعاد، لماذا؟
لأنه من المفصول رسماً والموصول لفظاً.

وتابعهم على ذلك العلامة عبد الفتاح القاضي رحمه الله حيث قال في البدور الزاهرة ص355:
قال صاحب حل المشكلات: ولا يجوز الوقف على "حم" هنا اختياراً، لأنه نص في النشر على أن حروف الفواتح يوقف على آخرها؛ لأنها كالكلمة الواحدة، إلا أنه رسم "حم" مفصولاً عن "عسق" انتهى من النشر. ولم ينص على جواز الوقف على "حم" وحدها، فمن وقف عليها من ضرورة، أعاد.

وحل المشكلات هو: حل المشكلات وتوضيح التحريرات في القراءات، للعلامة محمد عبد الرحمن الخليجي 82، دار الصاحبة للتراث بطنطا.

وتابعهم في ذلك أيضاً العلامة الدكتور محمد سالم محيسن رحمه الله في الإرشادات الجَلِيَّة 415.

ومع هذه النُقُولات عن أئِمَّة هذا الفنِّ لم يتعَّرضْ أحد للردِّ على ابن الجزري والبنا وغيرهما من القدامى؛ فإن ذلك إن دل على شيء فإنما يدلُّ على إقرار علماء القراءة في الغالب بما ذكرته هذه الكوكبة العلمية.

فإن قلتَ: أليس الوقف على رؤوس الآي سُنَّة متَّبعة؟
قلتُ: بلى، ولكنه عامٌ مخصوص، وعامٌ في جميع رؤوس الآي إلا أن يرد دليل التخصيص، والذي نقل إلينا من طريق أئِمَّة القراءة ومحقيقيها - رحمهم الله تعالى - عدمُ الوقف على "حم"، وهو الذي جرى عليه عمل القراء وتلقاه الآخِر عن الأول، وعملهم - رحمهم الله - يَصِحُّ أن يكون تخصيصاً للعموم المذكور، وكما هو معلوم أن القراءة سُنة متَّبعة، فكيف يصح الوقف على "حم" ولم يُنقل جواز الوقف عليها، فدلَّ ذلك على عدم جواز الوقف على "حم" أبداً، بل لا بُدَّ من وصلها بما بعدها "حم* عسق"، وعمل السلف حجَّة مُعتَبرة عند علماء الأصول، وهو سبيل المؤمنين الذي بينه ربُّنا عز وجل في قوله "وَمَن يُشَاقِقِ الرَّسُولَ مِن بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُ الْهُدَى وَيَتَّبِعْ غَيْرَ سَبِيلِ الْمُؤْمِنِينَ نُوَلِّهِ مَا تَوَلَّى وَنُصْلِهِ جَهَنَّمَ وَسَاءتْ مَصِيراً" النساء115.
وكما قال النبي صلى الله عليه وسلم: إن الله لا يجمع أمتي على ضلالة. المرجع: أخرجه الترمذي في جامعه 2167، وصححه الألباني رحمه الله.

فإذا كانت الأمة لا تجتمع على ضلالة؛ لزم من ذلك قَبول قولهم وعدم مفارقته؛ لأن من فارقهم وخالف منهجهم؛ وقع في المحظور، ومن خالف ما تقدم فليأتنا بنصوص أئمة هذا الفن وعلمائه المحققين المحرِّرين من الأقدمين بالتنصيص على هذا الموضع بالذات من صريح العبارات، والله الهادي والموفق رب الأرض والسماوات.

فإن قيل: خالفت أصلا كلياً من أصول القراءة؛ ألا وهو الرسم.
نقول له: ألم تَطْرُقْ أُذُنَك هذه القاعدة الجليلةُ التي ذكرها الإمام المحقق المحرر ابن الجزري رحمه الله: فكم من موضع خالف فيه الرسم وخُلِفَ فيه الأصل، ولا حرج في ذلك إذا صحَّتِ الرِّواية. المرجع: النشر 2/141.

وأما الاستدلال بالعموميات فليس على إطلاقه، بل بشروطه المعتبرة عند علماء الأصول، ومن ترك الأصول حُرِمَ الوصول.
وليس هذا موضعَ بسط المسألة فإنها أصولية مَحْضَة، يُرْجَعُ لها في بطون كتب الأصول، وما حرره شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله.
من كتاب: التحقيق الوفي في رواية شعبة الكوفي/ تأليف الشيخ أحمد بن نضال بن عبد الوهاب القطيشات، المجاز بالقراءات العشر الكبرى.
[/frame]​
 

أمّ ورقة الشّهيدة

مزمار ذهبي
24 ديسمبر 2007
1,145
3
0
الجنس
أنثى
رد: مسئلة نادرة: في الوقف على "حم* عسق" الشورى

بارك الله فيكم، ونفعنا بعلمكم،
أول مرة أطلع على الخلاف في القضية،،،
نفعنا الله بما خطت يمينكم شيخنا,
 

فتاة الأمل

مشرفة سابقة
29 نوفمبر 2009
5,701
104
0
الجنس
أنثى
رد: مسئلة نادرة: في الوقف على "حم* عسق" الشورى

بارك الله فيك
مشكور اخي اسأل الله لك التوفيق
 

محمد السيد المتولى

عضو شرف
عضو شرف
5 يونيو 2007
673
6
0
الجنس
ذكر
رد: مسئلة نادرة: في الوقف على "حم* عسق" الشورى

اخى الكريم بارك الله فيك و جزاك الله عنا خير الجزاء

اخى الحبيب اسمح لى -حفظكم الله - ان اخالفكم الرأى و الاستدلال وذلك فى عدة نقاط :

1- كلام الشيخ البنا رحمه الله ى الاتحاف هو نقل من النشر مباشرة وهو اجتهاد من ابن الجزرى رحمه الله تعالى ولكن الاولى اعتبارها كلمتين بدليل النظائر اما اطلاق ابن الجزرى الكلام بالرغم من انها فى جميع المصاحف مفصولة فيحتاج الى دليل

ومن رجع الى تقريب النشر " وهو بعد النشر بزمن " يرى ان ابن الجزرى اضرب الذكر عن المسألة تماما بالرغم من انه عقد الباب وتكلم فيها فى النشر

2- سؤال السائل عن الفرق بين الشورى و مريم : فهو سئل ان هذه خماسية و تلك خماسية فلم رسمت الشورى مقطوعة وفى مريم موصولة فهذا والله تعالى اعلم اقرب فهما بدليل تخصيص باب فى الكتب للمقطوع و الموصول

3- القول بأن الاجماع على الوصل فهذا ايضا فيه نظر

فالكوفيون جميعهم يعدونها آية ولا يخفى عليكم ان الاختلاف فى العد منبعه اختلاف وقف النبى صلى الله عليه و سلم اذن فالوقف عليه دليل وله اصل

ويقول الشيخ عبد الفتاح القاضى فى الفرائد الحسان :

ما بدؤه حروف التهجى الكوف عد .......لا الوتر مع طس مع ذى الرا اعتمد

اذن فالمسألة فيها خلاف و اعتقد والله اعلم انها خلاف معتبر فلا داعى للإلزام فيها برأى معين

وللأمانة انا قرأت بالوجهين على مشايخى ولكننى اميل للوقف على "حم " قياسا على نظائرها

وهذا اخى الحبيب نفس ما فعله ابن الجزرى نفسه عندما استدل على ان الوقف على

" ذلك الكتاب لاريب فيه " هو الاولى وذلك عندما قاس ذلك على فاتحة السجدة فتأمل بارك الله فيك

والله تعالى اعلى واعلم

محبكم فى الله
 

أحمد النبوي

مراقب الأركان العلمية
مراقب عام
19 يناير 2009
2,950
662
113
الجنس
ذكر
القارئ المفضل
محمد صدّيق المنشاوي
علم البلد
رد: مسئلة نادرة: في الوقف على "حم* عسق" الشورى

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:
فأكرم بك من أخ فاضل أريب، ولا يعيبك إلا تفاعلك مع ما يُكتب، وتلك لعمرو الله خير خطيئة!
بالنسبة للمسألة: أنا لم أسمع بها ابتداءً إلا من الشيخ عبد الرافع رضوان حفظه الله، وهو من علماء مصر المجاورين في طيبة حرسها الله، وهو عضو لجنة تصحيح المصحف بمجمع الملك فهد بالمدينة المنورة، وهو من هو علماً وفضلاً، إلا أنني قرأت على عدد من أهل العلم ولم يأمرني أحدٌ منهم بالوصل، بله أن يثير المسألة أصلاً، وهي عندي محل نظرٍ حتى أستوثق من عدد من أهل العلم، مع حفظ مقام الشيخ عبد الرافع حفظه الله، وإلى ذلك الحين؛ ففي مداولات ومداخلات الأخوة على الموضوع إثراء لسماعاتهم وقراءاتهم في المسئلة.
ولو استأنسنا بالمصاحف المسجلة في الإذاعة المصرية وهم يقطعون "حم" عن "عسق"؛ لقلنا أن الشيخ السمنودي والشيخ عامر عثمان والحصري بالتبعية لكونه صاحب مصحف بل مصاحف: لا يقولون بالوصل فيها، والله أعلم.
وجزيت الخير على ما أمددتنا به من العلم، ولو فصلت من أقرأك بها وصلاً من أهل العلم لكنت لك من الشاكرين، أم تقصد بالوجهين على نفس الشيخ؟ والله من وراء القصد.

 

محمد السيد المتولى

عضو شرف
عضو شرف
5 يونيو 2007
673
6
0
الجنس
ذكر
رد: مسئلة نادرة: في الوقف على "حم* عسق" الشورى

قرأت على الشيخ محمد سكر وهو يأخذ بالوجهين مع ترجيح الفصل

الشيخ جمال فياض : يرى الوصل فقط

الشيخة ام السعد و الشيخ محمد عبد الحميد و الشيخ عبد الحميد عنتر و الشيخ زكريا الجماجمونى و الشيخ وليد عاطف وغيرهم لم يكن لهم تعليقا على الموضع اثناء قرائتى عليهم وانا اقرأ بالفصل دائما

وانا اخى الحبيب لم ادع انك تلزم هذا القول و لكن ترك الامور على ظاهرها يعطى هذا الاحساس والله تعالى اعلى و اعلم

محبكم فى الله
 

ورشان1

عضو كالشعلة
5 نوفمبر 2009
464
4
0
الجنس
ذكر
رد: مسئلة نادرة: في الوقف على "حم* عسق" الشورى

السلام عليكم شيخنا أحمد النبوي وشيخنا المتولي ، زادكم الله تعالى من فضله ..
كنت أحسب أنّي متقن لأصول رواية حفص تماما ، فظهر لي غير ذلك وهذا من فضل الله عليّ ..
لكـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــن..
ماذا علينا الآن ، هل نترك الوقف أم ماذا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
فشيوخنا لم يعرضوا لهذه المسألة الا على نحو الاختيار بالوجهين وقفا ووصلا !!! أرجو الاجابة بسرعة
 

ابواحمدالغالى

مزمار داوُدي
20 مايو 2008
9,458
16
0
الجنس
ذكر
القارئ المفضل
محمد صدّيق المنشاوي
رد: مسئلة نادرة: في الوقف على "حم* عسق" الشورى

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
حفظكم الله أخى الشيخ أحمد على التوضيح الطيب
وجزاكم الله خيراً
 

ورشان1

عضو كالشعلة
5 نوفمبر 2009
464
4
0
الجنس
ذكر
رد: مسئلة نادرة: في الوقف على "حم* عسق" الشورى

وَيْحَكُم ، لله أبوكم ، لا تتركونا معلقين
العجل العجل
 

محمد السيد المتولى

عضو شرف
عضو شرف
5 يونيو 2007
673
6
0
الجنس
ذكر
رد: مسئلة نادرة: في الوقف على "حم* عسق" الشورى

وَيْحَكُم ، لله أبوكم ، لا تتركونا معلقين
العجل العجل

اخى الحبيب حنانيك على اخوانك فكل له مشاغله

ان شئت رأيى فالمسألة عامة ان شئت وصلت وان لم تشأ فليس عليك شىء والله اعلى و اعلم

فالمسألة لا يترتب عليها شىء اصلا نحو غنة او ادغام او خلافه اللهم الا سكت ابى جعفر على الحروف المقطعة و هى عنده ليست آية اصلا فيصل الكلمة لا على اعتبار انها كلمة واحدة ولكن حسب قاعدته فى السكت على فواتح السور
 

ورشان1

عضو كالشعلة
5 نوفمبر 2009
464
4
0
الجنس
ذكر
رد: مسئلة نادرة: في الوقف على "حم* عسق" الشورى

بوركت شيخنا المتولي أجدت وأفدت وأرحت ، بوركت ورحمت ..
نعم رأيك على العين والراس ، وهو لا يتقاطع مع ما قال مشايخنا ..
والشكر ثم الشكر الجزيل لجناب شيخنا أحمد النبوي على هذا االفضل والفهم
 

القارئ المدني

عضو شرف
عضو شرف
5 يونيو 2008
2,489
27
48
الجنس
ذكر
القارئ المفضل
محمد أيوب
رد: مسئلة نادرة: في الوقف على "حم* عسق" الشورى

بوركت أخي أحمد النبوي على طرحك هذا الموضوع القيم

وبالنسبة لي أذكر أن أغلب مشائخي قرأت عليهم بالوقف على "حم" والابتداء ب "عسق"
إلا واحدا منهم هو من أمرني بوصلها مستندا على ما أوردته من أقوال

وأشكر أخي المتولي على مروره المميز

بوركتم إخوتي
 

أحمد النبوي

مراقب الأركان العلمية
مراقب عام
19 يناير 2009
2,950
662
113
الجنس
ذكر
القارئ المفضل
محمد صدّيق المنشاوي
علم البلد
رد: مسئلة نادرة: في الوقف على "حم* عسق" الشورى

[frame="7 80"]
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
حفظكم الله أخى الشيخ أحمد على التوضيح الطيب
وجزاكم الله خيراً
جزيت خيراً كما تفضلت بالأولى، وأسأل الله لك تمام العافية.
[/frame]​
 

نور مشرق

مراقبة قديرة سابقة وعضو شرف
عضو شرف
22 يوليو 2008
16,039
146
63
الجنس
أنثى
علم البلد
رد: مسئلة نادرة: في الوقف على "حم* عسق" الشورى

جزاكم الله خيرا شيوخنا الأفاضل ونفعنا الله بكم
تلقيتها بالفصل والوصل
وأنا
قرأتها على شيخاتي بالوقف على "حم" والابتداء ب "عسق"
 

نور مشرق

مراقبة قديرة سابقة وعضو شرف
عضو شرف
22 يوليو 2008
16,039
146
63
الجنس
أنثى
علم البلد

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع