إعلانات المنتدى


المجلة الرمضانية - العدد السابع

الأعضاء الذين قرؤوا الموضوع ( 0 عضواً )

فالح الخزاعي

مدير عام سابق وعضو شرف
عضو شرف
27 أغسطس 2005
11,537
84
0
الجنس
ذكر
القارئ المفضل
محمد صدّيق المنشاوي
-بسم الله-


معركة مفتعلة !!

د. هاني أحمد فقيه

لست أفهم حتى الآن وجه المعارضة بين الدعوة إلى مراعاة مصالح الناس في حياتهم و معيشتهم وبين التمسك بتطبيق الشريعة !

أعتقد أن افتعال مثل هذه المعركة في غير محله، لأن نصوص الشريعة الثابتة لا يمكن أن تتعارض مع مصالح البشر، بل هي ما جاءت إلا لتحقيقها و صيانتها.

وقد شدني قبل مدة وجيزة في هذه الصحيفة المباركة قول أحد الكتاب الأفاضل: إن قاعدة حيثما كانت المصلحة فثم شرع الله هي من الشعارات المرفوعة لتطبيق العلمانية !!

وهذا كلام غير صحيح لأمرين:

الأمر الأول : أن المقولة هذه صرح بمعناها كثير من كبار علماء الشريعة كالإمام ابن القيم ونجم الدين الطوفي الحنبلي وغيرهما، فلا وجه لإلصاقها بالعلمانية.

يقول الإمام ابن القيم في إعلام الموقعين 4/373: ( إذا ظهرت أمارات الحق وقامت أدلة العقل وأسفر صبحه بأي طريق كان فثم شرع الله ودينه ورضاه وأمره).

ويقول أيضاً في المصدر نفسه 3/3: ( الشريعة مبناها وأساسها على الحِكَم ومصالح العباد في المعاش والمعاد ... فكل مسألة خرجت عن العدل إلى الجور وعن الرحمة إلى ضدها وعن المصلحة إلى المفسدة فليست من الشريعة وإن دخلت فيها بالتأويل ).

وأما العلامة الطوفي فيقول في كتابه شرح مختصر الروضة 3/214 :( قد ثبت مراعاة الشرع للمصلحة والمفسدة بالجملة إجماعاً ). وإن كان العلامة الطوفي قد توسع في مسألة المصلحة توسعاً غير مرضي ولا مجال لشرحه الآن.

الأمر الثاني: أن المدقق في العبارة المذكورة لا يجد فيها أي محظور شرعي، لأن الشرع كما قدمنا يراعي مصالح الناس دوماً كما ثبت في الحديث الصحيح: (( لا ضرر ولا ضرار )) ونفي الضرر يستلزم رعاية المصلحة.

نعم قد تهمل الشريعة أحياناً بعض المصالح، ولكن هذا لا يكون إلا إذا عارضتها مصالح آكد منها وأهم وأرجح.

وإذا حصل تعارض بين النص وبين المصلحة، فإما أن تكون المصلحة متوهمة أو هناك مصلحة أكبر منها كما قلنا ، وإما أن يكون التعارض ناشئ عن فهمنا الخاطئ للنص، فنحتاج إلى قراءته من جديد وإلى مراجعة تفسيره ومعناه من جديد و هذا ضروري.

فيا بعض الكتاب ما أكثر ما تنسبون إلى العلمانية أموراً هي من صميم الشريعة الإسلامية أو أنه لم يأت ما يعارضها في الشريعة على أقل تقدير !!


مفتي مصر السابق داعياً المسلمين للتفقه في الدين:
الانزلاق وراء الدعاوى المتربصة بالإسلام جريمة

عثمان النعماني (القاهرة)
مع دخول شهر رمضان تثار العديد من القضايا المتصلة بسلوكيات المسلمين في رمضان مثل التواكل والتراخي عن العمل وغيرها بالإضافة إلى المستجدات على الساحة في ظل الحملة الشعواء التي تمارس ضد الإسلام والتي كان آخرها تصريحات بابا الفاتيكان الني كشفت عن جهله بأصول العقائد والديانات السماوية.يعد الدكتور نصر فريد واصل أستاذ الفقه بجامعة الأزهر الشريف ومفتي الديار المصرية السابق واحدا من أبرز العلماء المجتهدين المجددين الذي يشدد على جدية الفقه الإسلامي واحتوائه لكل التغيرات التي تحدث في الحياة سواء على المستوى المجتمعي أو الاقتصادي ومسايرته لروح العصر.
ما هي أهمية العمل في حياة المسلم وكيف نفرق بين التوكل والتواكل؟
- كثير من الناس يفهمون التوكل على أنه القعود عن العمل وأداء الفرائض التي شرعها الله فقط وهذا فهم خاطئ تماما للدين فالله سبحانه وتعالى خلق الإنسان لكي تكون له الخلافة في الأرض لكي يعمرها ويبني فيها حضارتها ويساهم في تحقيق النماء والخير للجميع دون اعتبار لعقيدة أو لون أو جنس، والله خلق البشر كلهم لعبادته والعبادة المقصودة في القرآن الكريم هي أداء الشعائر ومعها العمل والاعمار والبناء وليست أداء الشعائر من صلاة وصيام فقط وإلا لتحولت الدنيا إلى صحراء جرداء لا حياة فيها بل يجب على الإنسان أن يجد ويعمل من أجل أن يحصل على رزقه الحلال الذي قسمه الله له وهذا هو معنى التوكل على الله أما أن يقعد المسلم عن العمل وينتظر أن يأتيه رزقه فلن يأتيه لأن السماء لا تمطر ذهبا ولا فضة ونحن جالسون لا نفعل شيئا وهذا هو التواكل وهو مخالف للشريعة فالعبادة عمل وإتقان وإيمان بالله وأداء للشعائر بعد كل هذا.
بعد ازدياد عدد من يسيء الى الإسلام والمسلمين في الآونة الأخيرة فكيف يتعامل المسلم مع من يسيء إليه؟
- أرشد الإسلام أتباعه والمؤمنين به إلى خلق رفيع حثهم على الإقتداء به وتطبيقه في شئون حياتهم ألا وهو خلق الترفع عن رد الإساءة بمثلها وعن الرد على السفهاء الذين لا يفقهون ما يقولون نظرا لعدم تمكن الإيمان من قلوبهم امتثالا للأدب النبوي القويم الذي ترفع عن هفوات هؤلاء وسما فوق الأحقاد والأضغان البشرية ليأخذ بيد المسلمين إلى آفاق الإسلام الرحبة المشتملة على السكينة والمودة والعفو والتحاب والتواصل.
والسفهاء موجودون في كل عصر وجيل فهم مجموعة من الناس لا تهتم إلا بأمور الآخرين، من خلال التفتيش عنها والتنقيب عن الأسرار وتتبع العورات مؤكدا أن هذا الخلق الذميم ليس من الإسلام في شيء، فضلا عن أن أصحابه هم من العصاة الذين لا يلتزمون أوامر الإسلام الصحيحة ولا يعرفون عن مبادئ السنة المشرفة شيئا ذا بال. ويحثنا القرآن الكريم على عدم إتباع هؤلاء السفهاء بقوله تعالى «وإذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاما» صدق الله العظيم؛ ولأن الذين يتعرضون لسفاهة السفهاء هم العلماء الزهاد والحكماء في كل عصر وهم الناجحون في أعمالهم سواء الدنيوية أم الدينية، وسيدنا أبوبكر الصديق رضي الله عنه تطاول عليه ذات يوم أحد السفهاء في مجلس رسول الله صلى الله عليه وسلم فلم يرد عليه أبو بكر بل كظم غيظه، ثم كرر الرجل السفاهة مرة ثانية فكظم أبو بكر غيظه في صدره، وفي المرة الثالثة لم يتمالك أبو بكر الصديق نفسه، فرد عليه، فقام الرسول صلى الله عليه وسلم من المجلس، فقال أبو بكر لرسول الله صلى الله عليه وسلم.. «أوجدت يا رسول الله» أي أغضبت؟ فقال له النبي (صلى الله عليه وسلم) معلما وموجها ما معناه «إنك حين كنت تكظم الغيظ، سخر الله ملكا من السماء يرد عن عرضك، وحين رددت عليه خرج الملك ونزل الشيطان وما كنت لأجلس إذ نزل الشيطان» وهو درس عظيم النفع والفائدة في عدم الرد على أمثال هؤلاء السفهاء.
يقول النبي الكريم « من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين» كيف للمسلم أن يتفقه في أمور دينه؟
- هناك وسائل وأمور عديدة يستطيع المسلم من خلالها أن يتفقه في دينه بقراءة الكتب الدينية وأهمها على الإطلاق القرآن الكريم بالمداومة على قراءته وفهم معاني آياته وقراءة كتب الأحاديث النبوية وكتب التفسير ثم إن مجالس العلم لها دور كبير في تفقيه المسلم ومداومته على الاستزادة والنهل من بحر الدين الحنيف فمجالس العلم في الإسلام هي النور الذي يضئ للمسلم طريقه الذي يسير فيه وعلى هديه لتحقيق الخلافة في الأرض وعمارتها كما أراد الله، ومجلس علم خير من عبادة ألف عام لأن مجلس العلم النافع تتحقق به العبودية الحقة لله والفهم السليم لمنهجه، كما أن فقه الدين يعني بطريقة مباشرة فقه الدنيا لأن من فقهه ربه في دينه فقد فقهه في دنياه وحقق لهذه البشرية الأمن والأمان الذي جاءت به الأديان والشرائع السماوية.
وما هي علامات الابتلاء بالنسبة للمسلم؟
- من علامات الابتلاء بالنسبة للمسلم الصبر على المحنة والشدة ولذلك ورد لفظ الصبر ومشتقاته في عدد تسعة وتسعين موضعا في القرآن الكريم والصبر في القرآن ورد بمعنيين أساسيين :أولهما : العمل والجهاد مثل قوله تعالى (أم حسبتم أن تدخلوا الجنة ولما يعلم الله الذين جاهدوا منكم ويعلم الصابرين) وقوله تعالى (وما ضعفوا وما استكانوا والله يحب الصابرين) .ثانيهما :الاستسلام والرضا بقضاء الله مثل قوله تعالى (قل لن يصيبنا إلا ما كتب الله لنا، هو مولانا وعلى الله فليتوكل المؤمنون) وقوله (واصبر وما صبرك إلا بالله). وواضح أن المعنى الأول يتعلق بما يمكن تغييره كسوء الحال وسائر مشكلات أو هموم الحياة فالصبر عليها يكون بالعمل لتحسين الحال .والمعنى الثاني يتعلق بما لا يمكن تغييره كموت شخص عزيز أو إصابة المرء بعاهة مستديمة بالصبر عليه يكون بالاستسلام والتوكل على الله. وللصبر في الحالين أي سواء بمعناه الإيجابي في صورة العمل لتغيير الحال لما هو أحسن أو بمعناه الآخر في صورة الرضا بقضاء الله والتوكل عليه فيما لا يمكن تغييره. وخلاصة القول إن الصبر في الإسلام هو حقيقة الحياة وقمة التدين وذلك بشقيه أي سواء كان صبرا على العمل أو صبرا على البلاء، وجزاؤه أو ثمرته واقعة أكيدة ألا وهي الانتصار في الحياة الدنيا ثم الفوز بالجنة في الآخرة وهي غاية المرام، وصدق الله العظيم ( والعصر إن الإنسان لفي خسر إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات وتواصوا بالحق وتواصوا بالصبر).
وهل للصيام دور في قدرة المسلم على تحمل الابتلاء؟
- نعم للصيام عظيم الأثر في ذلك فالصوم له مقاصد تربوية وخلقية لتهذيب النفس البشرية حيث إن الإنسان يواجه في حياته دوما ثلاثة أعداء يلازمونه طيلة حياته وهم النفس والهوى والشيطان، وهؤلاء الثلاثة حينما يجتمعون على الإنسان فإنهم يخرجونه من رياض العبودية والطاعة إلى أهل المعصية والذنوب وفيما يشتد أثرهم على الإنسان فإنهم يؤدون به إلى القطعية الكاملة مع المراتب الإيمانية في أدنى درجاتها وحينما يشرع الله سبحانه وتعالى لنا عبادة الصوم ويحددها تعالى بزمان معين ووقت معلوم فكأنه جل شأنه يريد لهذه النفس البشرية أن تتأمل ذاتها في هذا الشهر لتعيد قراءة سلوكها وتغير من اعوجاجه لو كان في غير الطريق المستقيم أو تزيد من صلاحه وتقواه لو كان سائرا في درب السلوك الإيماني،
وكيف للمسلم أن يتقبل الله تعالى صومه؟
- بأن يكف جوارحه عن الخوض في محارم الله، ويلجم شهواته ويمتنع عن المفطرات والمعاصي ما ظهر منها وما بطن حيث يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم «من لم يدع قول الزور والعمل به فليس لله حاجة في أن يدع طعامه وشرابه» بما يعني أن الذي يكف عن الطعام والشراب فيجوع ويعطش ولكن لا يكف نفسه عن الغيبة أو الزور والعمل به ولا يحفظ جوارحه عن الآثام، أو يصوم ويفطر على الحرام أو على لحوم الناس بالغيبة ونحوها، هذا الإنسان لا يجني من صيامه إلا الجوع والعطش كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم «كم من صائم ليس له من صومه إلا الجوع والعطش» وقال أيضا «إذا صمت فليصم سمعك وبصرك ولسانك ويدك»، ويمكننا أن نقول أيضا أن الصيام أنواع ومراتب لكل منها درجاته وجزاؤه فهناك صيام العوام الذي يصوم فيه الإنسان عن الأكل والشرب وصيام الخواص وصيام خواص الخواص الذي يصوم فيها الإنسان بجوارحه وقلبه، وتتحقق فيه مرتبة العبودية الكاملة في اقتراب واضح من درجة الولاية لله سبحانه وتعالى، ليكون المولى تبارك وتعالى حاضرا ورقيبا عليه في كل أفعاله وسلوكياته.
وماذا عن منهج الرسول صلى الله عليه وسلم في شهر رمضان؟
- كان الرسول المصطفى صلى الله عليه وسلم أجود الناس في شهر رمضان المبارك حين يلقاه جبريل عليه السلام، الذي كان يلقاه كل ليلة من رمضان فيدارسه القرآن لتجدد غنى نفسه بمعانيه العطرة ولأن هذا الشهر المبارك هو موسم الطاعات ونعم الله فيه لا تحصى فإنه يجب علينا أن نقتدي بسنة النبي صلى الله عليه وسلم في الانفاق والمزيد من العطاء والجود في هذا الشهر الكريم .فإذا كنا على يقين بأن الله سبحانه وتعالى يقابل الحسنة بعشرة أمثالها ويضاعف أكثر لمن يشاء فما بالنا لو أنفقنا في هذا الشهر المبارك الذي قال عن الرسول صلى الله عليه وسلم «لو علمت الأمة ما في شهر رمضان لتمنت أن تكون السنة كلها رمضان».
 

فالح الخزاعي

مدير عام سابق وعضو شرف
عضو شرف
27 أغسطس 2005
11,537
84
0
الجنس
ذكر
القارئ المفضل
محمد صدّيق المنشاوي
رد: المجلة الرمضانية - العدد السابع

عالج أمراضك النفسيةوالعضوية بالصلاة والصوم

محمد عبد العظيم- القاهرة

إذا كنت تعاني من الفطريات والالتهابات المستمرة فعليك بالوضوء.. أما إذا كنت تعاني من الإحباط والاكتئاب المستمر فعليك بالصلاة. أما الصيام فهو أفضل ريجيم صحي بدون سلبيات.. هذا ما أثبتته أحدث دراستين بريطانية وأمريكية, وهو ما توصل إليه القرآن الكريم والسنة النبوية قبل 14 قرناً وهو ما يعد إعجازاً طبياً بكل المقاييس... أما كيف ذلك، فإلى التفاصيل:

منتهى الراحة النفسية

في أحدث دراسة قام بها د.فكرى عبدالعزيز - استشاري الطب النفسي وعضو الاتحاد العالمى للصحة النفسية - يقول فيها: الصلاة تساعد على تهدئة النفس وإزالة التوتر لأسباب كثيرة أهمها شعور الإنسان بضآلته، وبالتالي ضآلة كل مشكلاته أمام قدرة وعظمة الخالق فيخرج المسلم من صلاته وقد ألقى كل ما فى جعبته من مشكلات وهموم وترك علاجها وتصريفها إلى الله, وكذلك تؤدى الصلاة إلى إزالة التوتر بسبب عملية تغيير الحركة المستمرة فيها مما يحدث استرخاء فسيولوجيا مهماً للجسم, ومن المعلوم أن البحوث العلمية الحديثة اثبتت أن مواقيت الصلاة تتوافق تماما مع اوقات النشاط الفسيولوجي للجسم مما يجعلها وكأنها القائد الذى يضبط ايقاع عمل الجسم كله كما أثبتت أيضاً أن للصلاة تأثيرا مباشرا على الجهاز العصبي إذ انها تهدئ من ثورته وتحافظ على اتزانه, كما تعتبر علاجا ناجحا للارق الناتج عن الاضطراب العصبى, ومن هنا فإن الاستقرار النفسى الناتج عن الصلاة ينعكس بدوره على الجسم ككل مما يزيد من جهاز المناعة ومقاومة الجسم للأمراض وسرعة تماثله للشفاء ويضيف د. فكرى: بالنسبة للصوم له فوائد كثيرة فى تعديل تفكير الفرد وسلوكه والتخلص من بعض الانفعالات السلبية الضارة، لأن الصيام يصاحبه جو ايماني والتزام بآداب وأخلاقيات الصوم مما يؤدى إلى غرس القيم والمفاهيم الايجابية فى الفرد مثل الصبر والشفقة والصدق وعدم قول الزور والاستقامة وكظم الغيظ والغضب.

التوازن النموذجي

أما الدكتور/ محمد ضياء الدين حامد -أستاذ العلوم البيولوجية بهيئة الطاقة الذرية- فيقول: للصلاة فوائد طبية كثيرة كما اكد عليها القرآن الكريم وأحاديث الرسول -صلى الله عليه وسلم- منذ ما يزيد عن 14 قرنا عن طريق إعادة التوازن النموذجى للمجال الحيوى المحيط بالإنسان وتحسين مسارات الطاقة فى الجسم فى عملية غسل الاعضاء المعرضة دائما للأتربة فى الوضوء من جسم الإنسان لا شك أنها فى منتهى الأهمية للصحة العامة, فأجزاء الجسم تتعرض طوال اليوم لعدد مهول من الميكروبات التى تضر الجسم من خلال المناطق المكشوفة منهم, وهذا ما أكده القرآن الكريم فى قول الله سبحانه وتعالى: "يا أيها الذين آمنوا إذا قمتم إلى الصلاة فاغسلوا وجوههكم وايديكم إلى المرافق وامسحوا برؤوسكم وأرجلكم إلى الكعبين". وعن أبى هريرة رضى الله عنه قال. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم"ألا أدلكم على ما يمحو الله به الخطايا ويرفع به الدرجات؟ قالوا بلى يا رسول الله .. قال: إسباغ الوضوء على المكاره, وكثرة الخطى إلى المساجد وانتظار الصلاة بعد الصلاة فذلكم الرباط". أي الجهاد فى سبيل الله وكررها ثلاث مرات". وقد ثبت علميا أن للوضوء فوائد منها بالنسبة للمضمضة تجد انها تحفظ الفم والبلعوم من الالتهابات والفضلات الغذائية التى تبقى بعد تناول الطعام، إلى جانب أنها تقوي عضلات الوجه وتحفظ له نضارته وحيويته.

ثانياً: غسيل الأنف يمنع الجراثيم والميكروبات والاتربة من التواجد في تجويف الأنف مما ينعكس على الحالة الصحية للجسم ويحمى الإنسان من خطر انتقال الميكروبات من الأنف الأخرى إلى الأعضاء الأخرى فى الجسم.

ثالثا: غسل الوجه واليدين يعمل على ازالة العرق من سطح الجلد, كما انه ينظف الجلد من المواد الدهنية التى تفرزها الغدد الجلدية التى تعتبر موطنا لنمو وتكاثر الجراثيم.

رابعا: غسل القدمين والتدليك بين الاصابع يمنع تكوين الميكروبات والبكتريا وتخمر الجلد وهذا يفسر قلة الإصابة بمرض القدم السكرية بين المسلمين إلى جانب أن الوضوء ينشط الدورة الدموية ويحمى الجلد من الأشعة الضارة لما يحدث من ترطيب دائم لسطح الجلد بالماء.

المنظومة الصحية

كما يشير د. محمد ضياء إلى أن المنظومة الصحية تكتمل فى شهر رمضان حيث الوضوء والصلاة بخشوع والجو الإيمانى والروحانى لهذا الشهر الكريم ناهيك عن فوائد الصيام فى حد ذاتها, يقول تعالى: "يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون". وأيضاً قوله تعالى: "وأن تصموا خيرا لكم إن كنتم تعلمون". والطب الحديث لم يعد يعتبر الصيام مجرد عملية ارادية يجوز للإنسان ممارستها أو الامتناع عنها، لكنه يعتبرها ظاهرة طبيعية وضرورية يجب للجسم ممارستها حتى يتمكن من أداء وظائفه الحيوية بكفاءة, وحديث الرسول -صلى الله عليه وسلم- "صوموا تصحوا" إعجاز علمي توصلت إليه الدراسات مؤخراً، حيث ان الصيام يساعد الجسم على القيام بعملية الهضم التى تتخلص من الخلايا القديمة والزائدة والتالفة مما يتيح للجسم فرصة ذهبية كى يسترد خلالها حيويته ونشاطه، كذلك يقي الصوم الجسم من الزيادات الضارة من الحصوات والرواسب والزوائد اللحمية والأكياس الدهنية ويعتبر أرخص وأفضل ريجيم صحي بشرط أن يصاحبه اعتدال في كمية الطعام وقت الإفطار.

حل لمشاكل العظام

ومن جانبه يقول الدكتور/ محمد السبكي -أستاذ جراحة العظام بكلية طب قصر العيني ومدير مركز جراحة العظام بمعهد ناصر-: هناك اعتقاد خاطئ وشائع بين الناس أن الصلاة تضر بمريض المفاصل والروماتيزم, لكن الحقيقة أنها تتميز بقدر عجيب من الانسيابية والانسجام والتعاون ما بين قيام وركوع وسجود وجلوس بين السجدتين وكل هذه الحركات تفيد كنوع من العلاج الطبيعي لحالات الشيخوخة التى يصاب فيها البعض بتآكل الغضاريف وتيبس المفاصل وتعمل على تقوية عضلات البطن والظهر, ومفيدة لتنشيط العضلات والدورة الدموية فالمفاصل خلقت للحركة وليس للسكون وتتغذى من خلال هذه الحركة فلا توجد دورة دموية مباشرة تغذى المفاصل من الداخل, والصلاة تقوم بهذه المهمة بما يمنع ضمور العضلات, كما أنها تساعد على تليين المفاصل وتخفيف تصلبها.

ويضيف د. السبكى قائلاً : من فوائد الصلاة أيضاً أنها تقوى عضلات البطن وتمنع تراكم الدهون التى تؤدى إلى البدانة والترهل فتمنع تشوهات الجسم وتزيد من رشاقته إلى جانب أن حركات الصلاة تمنع تقلص العضلات مما يجنب الإنسان المسلم الكثير من الأمراض وبالأخص العظام والتى تصيب الإنسان خاصة إذا حرص على الاستمرار فى أداء الصلاة.
 

فالح الخزاعي

مدير عام سابق وعضو شرف
عضو شرف
27 أغسطس 2005
11,537
84
0
الجنس
ذكر
القارئ المفضل
محمد صدّيق المنشاوي
رد: المجلة الرمضانية - العدد السابع

فتـــــاوى



استعمال بخاخ ضيق النفس

س: استعمال بخاخ ضيق النفس للصائم هل يفطر؟

ج: ان هذا البخاخ الذي تستعمله لكونه يتبخر ولا يصل الى المعدة.

فحينئذ نقول: لا بأس ان تستعمل هذا البخاخ وأنت صائم ولا تفطر بذلك لأنه كما قلنا لا يدخل منه الى المعدة اجزاء لأنه شيء يتطاير ويتبخر ويزول ولا يصل منه جرم الى المعدة حتى نقول ان هذا مما يوجب الفطر فيجوز لك ان تستعمله وانت صائم ولا يبطل الصوم بذلك.

(الشيخ ابن عثيمين رحمه الله – الفتاوى 1/500)

دواء الغرغرة في نهار رمضان

س: هل يبطل الصوم باستعمال دواء الغرغرة؟ جزاكم الله خيراً؟

ج: لا يبطل الصوم اذا لم يبتلعه ولكن لا تفعله الا اذا دعت الحاجة ولا تفطر به اذا لم يدخل جوفك شيء منه.

(الشيخ ابن عثيمين رحمه الله – الفتاوى 1/170)

استنشاق الصائم للبخار

س: افيدكم بأنني أحد العاملين في المؤسسة العامة للتحلية، ويحل علينا شهر رمضان ونحن صائمون وعلى رأس العمل،

والذي فيه بخار ماء من المحطة التي نعمل بها، وقد نستنشقه في كثير من الأحوال فهل يبطل صيامنا؟

وهل يلزمنا قضاء ذلك اليوم الذي استنشقنا فيه بخار الماء سواء كان فريضة ام نافلة؟ وهل علينا عن كل يوم صدقة؟

ج: اذا كان الأمر كما ذكر؛ فصياكم صحيح ولا شيء عليكم.

(اللجنة الدائمة، فتوى رقم 131)

الامتحان والصيام

س: هل الامتحان المدرسي عذر يبيح الافطار في رمضان؟

ج: الامتحان المدرسي ونحوه لا يعتبر عذراً مبيحاً للافطار في نهار رمضان، ولا يجوز طاعة الوالدين في الافطار للامتحان، لأنه لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق

"انما الطاعة في المعروف" كما جاء بذلك الحديث الصحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم.

(الشيخ ابن باز رحمه الله – مجموع فتاوى ومقالات متنوعة)

هل البَرَد لا يفطر؟

س: سمعت بعض الناس يقول: ان البَرَد لا يفطر؛ لأنه ليس بأكل ولا شرب؟

ج: روي ذلك عن أبي طلحة أنه أكل البرد، وقال: انه ليس بطعام ولا شراب. ولكن لعله لا يصح عنه؛ وذلك لأن هذا البرد يدخل الجوف وكل ما يدخل الجوف فهو اما طعام، وإما شراب. فالرواية عن ابي طلحة لعلها لا تثبت .. وان ثبتت فإنه متأول لأن البرد ماء متجمد ومثله الثلج، فإذا أكله فإنه يذوب في الجوف وينقلب ماء.

(الشيخ بن جبرين – فتاوى الصيام 46)

ابتلاع النخامة هل يفطر الصائم؟

س: ما حكم ابتلاع النخامة؟ ومتى يفطر الصائم إذا ابتلعها؟

ج: يحرم على الصائم ابتلاع النخامة وذلك لاستقذارها، والنخامة تارة تنزل من الرأس الى الحلق، وتارة تخرج من الصدر. وفي كلا الحالتين: فإنه يحرم على الصائم ابتلاعها. فإن أخرجها من صدره مثلاً ثم وصلت الى فمه ثم اعادها، ففي هذه الحالة تكون مفطرة؛ لأنه قد ابتلع شيئاً له جرم مع التمكن من القائها ومع كراهة ابتلاعها حتى لغير الصائم فهي متقذرة طبعاً. اما ان نزلت الى حلقه وابتلعها مع ريقه فلا يفطر بها مع تحريم ابتلاعها في الصيام.

(الشيخ بن جبرين – فتاوى الصيام 87)

استرخاء الصائم المرهق ونومه

س: اقضي نهاري في رمضان نائماً أو مسترخياً، حيث لا استطيع العمل لشدة شعوري بالجوع والعطش، فهل يؤثر ذلك في صحة صيامي؟

ج: هذا لا يؤثر على صحة الصيام وفيه زيادة اجر لقول الرسول صلى الله عليه وسلم لعائشة: "أجرك قدر نصبك" فكلما زاد تعب الانسان زاد اجره وله يفعل ما يخفف العبادة عليه كالتبرد بالماء والجلوس في المكان البارد.

(الشيخ ابن عثيمين رحمه الله 1/509)

السواك في رمضان

س: هناك من يتحرز من السواك في رمضان. خشية افساد الصوم، هل هذا صحيح؟ وما هو الوقت المفضل للسواك في رمضان؟

ج: التحرز من السواك في نهار رمضان او في غيره من الايام التي يكون الانسان فيها صائماً لا وجه له لأن السواك سنة فهو كما جاء في الحديث الصحيح: "مطهرة للفم مرضاة للرب" ومشروع متأكد عند الوضوء، وعند الصلاة، وعند القيام من النوم، وعند دخول المنزل أول ما يدخل، في الصيام، وفي غيره وليس مفسداً للصوم الا اذا كان السواك له طعم واثر في ريقك فإنك لا تبتلع طعمه وكذلك لو خرج بالتسوك دم من اللثة فإنك لا تبتلعه واذا تحرزت في هذا فإنه لا يؤثر في الصيام شيئاً.

(الشيخ ابن عثيمين رحمه الله – فقه العبادات)

استعمال قطرة العين

س: ما حكم استعمال قطرة العين في نهار رمضان، هل تفطر أم لا؟

ج: الصحيح ان القطرة لا تفطر وان كان فيها خلاف بين اهل العلم، حيث قال بعضهم: انه اذا وصل طعمها الى الحلق فإنها تفطر.

والصحيح: انها لا تفطر مطلقاً، لأن العين ليست منفذاً لكن لو قضى احتياطاً وخروجاً من الخلاف من وجد طعمها في الحلق فلا باس والا فالصحيح انها لا تفطر سواء كانت في العين أو في الأذن.

(الشيخ ابن باز رحمه الله – مجموع فتاوى ومقالات متنوعة)

حكم الأكل ناسياً

س: ما حكم من أكل او شرب ناسياً وهل يجب على من رآه يأكل ويشرب ناسياً ان يذكره بصيامه؟

ج: من اكل او شرب ناسياً وهو صائم فإن صحيح، لكن اذا تذكر يجب عليه ان يقلع حتى اذا كانت اللقمة او الشربة في فمه، فإنه يجب عليه ان يلفظها، ودليل تمام صومه: قول النبي صلى الله عليه وسلم فيما ثبت عنه من حديث أبي هريرة: " من نسي وهو صائم فأكل أو شرب فليتم صومه فإنما اطعمه الله وسقاه" لأن النسيان لا يؤاخذ به المرء في فعل محظور لقوله تعال: (ربنا لا تؤاخذنا ان نسينا أو اخطأنا) "البقرة: 286" فقال الله تعالى – قد فعلت.

اما من رآه: فإنه يجب ان يذكره لأن هذا من تغيير المنكر وقد قال صلى الله عليه وسلم: " من رأى منكم منكراً فليغيره بيده، فإن لم يستطع فبلسانه، فإن لم يستطع فبقلبه " ولا ريب أن أكل الصائم وشربه حال صيامه من المنكر ولكنه يعفي عنه النسيان لعدم المؤاخذة أما من رآه فإنه لا عذر له في ترك الانكار عليه.

(الشيخ ابن عثيمين – فقه العبادات).

من احتلم في نهار رمضان

س: اذا احتلم الصائم في نهار رمضان هل يبطل صومه أم لا؟ وهل تجب عليه المبادرة بالغسل؟

ج: الاحتلام لا يبطل الصوم لأنه ليس باختيار الصائم وعليه ان يغتسل غسل الجنابة ولو احتلم بعد صلاة الفجر واخر الغسل الى وقت صلاة الظهر فلا بأس وهكذا لو جامع اهله في الليل ولم يغتسل الا بعد طلوع الفجر لم يكن عليه حرج في ذلك قد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم انه كان يصبح جنباً من جماع ثم يغتسل ويصوم.

وهكذا الحائض والنفساء لو طهرتا في الليل ولم تغتسلا الا بعد طلوع الفجر لم يكن عليهما باس في ذلك وصومهما صحيح.. ولكن لا يجوز لهما ولا للجنب تأخير الغسل او الصلاة الى طلوع الشمس حتى يؤدوا الصلاة في وقتها.

وعلى الرجل ان يبادر بالغسل من الجنابة قبل صلاة الفجر حتى يتمكن من الصلاة في الجماعة .. والله ولي التوفيق.

(الشيخ ابن باز رحمه الله – فتاوى اسلامية)

إذا تمضمض الصائم أو استنشق فدخل إلى حلقه ماء دون قصد

س: اذا تمضمض الصائم أو استنشق فدخل الى حلقه ماء دون قصد، هل يفسد صومه؟

ج: اذا تمضمض الصائم او استنشق فدخل الماء الى جوفه لم يفطر لأنه لم يتعمد ذلك لقوله تعالى: (ولكن ما تعمدت قلوبكم) "الاحزاب: 5".

(الشيخ ابن عثيمين رحمه الله – فتاوى اسلامية)

حكم سحب الدم للصائم

س: ما حكم من سحب منه دم وهو صائم في رمضان وذلك بغرض التحليل من يده اليمنى ومقداره (برواز) متوسط؟

ج: مثل هذا التحليل لا يفسد الصوم، بل يعفى عنه، لأنه مما تدعو الحاجة اليه وليس من جنس المفطرات المعلومة من الشرع المطهر.

( الشيخ ابن باز رحمه الله – مجموع فتاوى ومقالات متنوعة)

حكم استعمال الدهان

س: هل الدهان المرطب للبشرة يضر بالصيام اذا كان من النوع غير العازل لوصول الماء الى البشرة؟

ج: لا بأس بدهن الجسم مع الصيام عند الحاجة فإن الدهن انما يبل ظاهر البشرة ولا ينفذ الى داخل الجسم ثم لو قدر دخول المسام لم يعد مفطراً.

(الشيخ ابن جبرين – فتاوى الصيام)

حكم استعمال فرشاة الاسنان

س: بعد الامساك هل يجوز لي تفريش اسناني بالمعجون؟ واذا كان يجوز هل الدم اليسير الذي يخرج من الاسنان حال استعمال الفرشاة يفطر؟

ج: لا باس بعد الامساك بدلك الاسنان بالماء والسواك وفرشاة الاسنان، وقد كره بعضهم استعمال السواك للصائم بعد الزوال لأنه يذهب خلوف فم الصائم وانما ينقي الاسنان والفم من الروائح والبخر وفضلات الطعام.

فاما استعمال المعجون: فالاظهر كراهته لما فيه من الرائحة، ولأن له طعماً قد يختلط بالريق لا يؤمن ابتلاعه فمن احتاج اليه استعمله بعد السحور قبل وقت الامساك، فإن استعماله نهاراً وتحفظ عن ابتلاع شيء منه فلا بأس بذلك للحاجة فإن خرج دم يسير من الاسنان حال تدليكها بالفرشاة او السواك لم يحصل به الافطار والله اعلم.

(الشيخ ابن جبرين – فتاوى الصيام)

حكم من أكل أثناء الآذان أو بعده بقليل

س: قال تعالى (وكلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الابيض من الخيط الاسود) "البقرة: 187" ما حكم من اكل سحوره وشرب ماء وقت الاذان او بعد الاذان للفجر بربع ساعة؟

ج: ان كان المذكور في السؤال يعلم ان ذلك قبل تبين الصبح فلا قضاء عليه، وان علم انه بعد تبين الصبح فعليه القضاء، اما ان كان لا يعلم هل كان اكله وشربه بعد تبين الصبح او قبله فلا قضاء عليه لأن الاصل بقاء الليل ولكن ينبغي للمؤمن ان يحتاط لصيامه وان يمسك عن المفطرات اذا سمع الاذان الا اذا علم ان هذا الاذان كان قبل الصبح.

(فتاوى اللجنة الدائمة).

ما هو السفر المبيح للفطر؟

س: ما هي المسافة التي تبيح الفطر؟

ج: السفر المبيح للفطر وقصر الصلاة هو: 83 كيلومتراً تقريباً، ومن العلماء من لم يحدد مسافة للسفر، بل كل ما هو في عرف الناس سفر فهو سفر، ورسول الله صلى الله عليه وسلم كان اذا سافر ثلاثة فراسخ قصر الصلاة.

والسفر المحرم: ليس مبيحاً للقصر ولا للفطر، لأن سفر المعصية لا تناسبه الرخصة. وبعض اهل العلم لا يفرق بين سفر المعصية وسفر الطاعة لعموم الأدلة والعلم عند الله.

(الشيخ ابن عثيمين رحمه الله- فقه العبادات)

التبرع لافطار الصائمين

س: تقوم بعض المؤسسات الخيرية بجمع التبرعات من المسلمين لاعداد مشاريع افطار للفقراء من المسلمين في شهر رمضان، فهل من يتبرع لهذه المؤسسات يكون اجر الافطار له أم لابد من قيام الشخص بتقديم الافطار بنفسه؟

ج: اذا تبرع المسلم لافطار الصوام، فهو مأجور وذلك من الصدقة سواء كان ذلك بنفسه او بمن يراه من الثقاة او من الجمعيات الموثوقة.

(الشيخ ابن باز – مجموع فتاوى ومقالات متنوعة)

القيء في نهار رمضان

س: هل القيء يفسد الصوم؟

ج: كثيراً ما يعرض للصائم اموراً لم يتعمدها، من جراح او رعاف، أو قيء، او ذهاب الماء او البنزين الى حلقه بغير اختياره، فكل هذه الامور لا تفسد الصوم، لقول النبي صلى الله عليه وسلم " من ذرعه القيء فلا قضاء عليه" ومن استقاء فعليه القضاء.

(الشيخ ابن باز رحمه الله – مجموع فتاوى ومقالات متنوعة)
 

فالح الخزاعي

مدير عام سابق وعضو شرف
عضو شرف
27 أغسطس 2005
11,537
84
0
الجنس
ذكر
القارئ المفضل
محمد صدّيق المنشاوي
رد: المجلة الرمضانية - العدد السابع

حدث في رمضان



الانتصار على الدولة الغزنوية:

في8 من رمضان 431 هـ الموافق 23 مايو 1040 م : انتصر السلطان السلجوقي طغرل بك على جيش الدولة الغزنوية في معركة دندانكان، ويستولي على خراسان، ويجبر الغزنويين على الاعتراف بالدولة السلجوقية كأكبر وأقوى دولة في المنطقة.

السلطان ألب أرسلان يتحمل الولاية:

في 8 من رمضان 455هـ الموافق 4 من سبتمبر 1036م : بداية ولاية السلطان السلجوقي "ألب أرسلان"، بعد وفاة عمه السلطان "طغرل بك" المؤسس الحقيقي لدولة السلاجقة، ويعد ألب أرسلان من كبار رجال التاريخ، وصاحب الانتصار الخالد على الروم في معركة "ملاذ كرد".

غزوة تبوك (العسرة) :

في الثامن من شهر رمضان 9هـ الموافق 18ديسمبر 630م كانت غزوة تبوك، وعاد الرسول صلى الله عليه وسلم من هذه الغزوة في الشهر نفسه بعد أن أيده الله تعالى فيها تأييدًا كبيرًا.

إعداد: علي طالب المراني

على خطى الحبيب

للداعية عمرو خالدإعداد: علي طالب المراني

نزول الوحي على سيدنا محمد

ماذا عن الأسبوع الأول من بعثة الحبيب ؟لما نزل جبريل على الحبيب و هو معتكف في غار حراء ضمه جبريل إليه بكل قوة ثم تركه وخاطبه قائلا :" اقرأ " فقال الحبيب : " ما أنا بقارئ " ، فضمه إليه أخرى و قال له :" اقرأ " فقال الحبيب : " ما أنا بقارئ " فضمه ثالثة و قال له :" اقرأ باسم ربك الذي خلق ".وكان ذلك أول عهد الحبيب بجبريل و لم يكن يعرف من هو و لم يخبره جبريل بذلك بل لم يفهم الحبيب أي شيء مما وقع له ، فنزل من الغار قاصدا بيته، و هو يقول :" زملوني، زملوني ". ثم قال لخديجة :لقد خفت على نفسي وقص عليها ما كان فقالت له :" كلا و الله لا يخزيك الله ابدا، إنك لتصل الرحم، و تحمل الكل، و تكسب المعدوم، و تقري الضيف، و تعين على نوائب الحق "، فاطمأن الحبيب .تأملوا عظمة هذه المرأة و عقلها الراجح و كيف ثبتت الحبيب .لقد ذكرت له خمس صفات أخلاقية و ليست دينية تحلى بها منذ ولادتهيقول الحبيب :" ما من شيء يوضع في الميزان أثقل من حسن الخلق ، وإن صاحب حسن الخلق ليبلغ به درجة صاحب الصوم والصلاة " رواه الترمذي، و قال أيضا :" ألا أخبركم بأحبكم إلي وأقربكم مني مجلسا يوم القيامة ؟ فسكت القوم فأعادها مرتين أو ثلاثا قال القوم : نعم يا رسول الله قال أحسنكم خلقا " رواه أحمد .و بعد تثبيت خديجة للحبيب ذهبت به إلى ابن عمها ورقه بن نوفل، و كان يقرأ الإنجيل و التوراة، و هو

المسيحي الوحيد الموجود في مكة آنذاك و كان يبلغ عمره 90 سنة، فقد بصره بسبب القراءة الكثيرة و كبر السن .

و أخبر الحبيب ورقة بما وقع في غار حراء و قصته مع جبريل، فأجابه بأربع جمل :-1 إنك لنبي آخر الزمان، إنك لنبي آخر الأمة

-2 لقد أتاك الناموس الذي جاء موسى

, -3 إن قومك سوف يكذبونك و يقتلونك و يؤذونك و يخرجونك

-4 ليتني أكون شابا إذ يخرجك قومك، و إن يدركني يومك أنصرك نصراً مبزرا .فقال : " أو مخرجي هم؟ " قال :" نعم

لم يأت رجل قط بما أتيت به إلا و أوذي ".

و خرج الحبيب ، فقال ورقة لخديجة رضي الله عنها : " ثبتيه ". و بعد أيام يموت ورقة و في ذلك حكمة من الله تبارك و تعالى .

جلس الحبيب ينتظر نزول جبريل ومرت أربع أيام و لم يأت جبريل، و كأن الله سبحانه وتعالى يعطي

للحبيب وقتا للتفكير، فينتظر رسول الله أمرا كبيرا ومسؤولية عظيمة و لا بد له من بعض الوقت لاستيعابها ، و بعد أسبوع ينزل جبريل ليقول للحبيب : " يا محمد أنت رسول الله، و أنا جبريل من السماء ".

و تعلم الحبيب في تلك الليلة أول درس من جبريل و هي الصلاة فقال له : " يا محمد افعل مثلما أفعل ".

ثم كان مع الحبيب أربع سور و هي :

- العلق : اقرأ ------- < العلم

- المزمل : الصلاة ------- < الطاعة و الروحانية

- المدثر: أنذر -------< تحرك و عمل

- الفاتحة : المنهج ------- < مختصر العمل واختار الحبيب الأقرب إليه لدعوتهم للإسلام و هم زوجته خديجة بنت خويلد، وعلي ابن عمه ذو العشر سنوات، و صاحبه أبو بكر، و كان اختياره لهم مرتكزا على تميزهم فخديجة امرأة عاقلة و رزينة، و علي غلام يفكر و ذو ذكاء، و أبو بكر صاحبه و هو أعرف الناس بالقبائل و أنسابها .و عندما عرض النبي الإسلام على علي أجابه قائلا : " دعني أفكر ". ثم جاء في اليوم الثاني و سأله :

يا علي؟ فقال علي : " أعد علي ما قلت بالأمس " ، فأعاد عليه الرسول ، فقال : " أشهد ألا إله إلا الله و أشهد أنك

رسول الله ".

ما نستفيده

كان هذا درسا للنساء:

-1 تثبيت الزوج و رفع روحه المعنوية

-2 طاعة الزوج وتفادي تأنيب

-3 مشاركته اهتماماته



التفسير الميسر

الشيخ عائض القرني

(يكاد البرق يخطف أبصارهم كلما أضاء لهم مشوا فيه وإذا اظلم عليهم قاموا ولو شاء الله لذهب بسمعهم وأبصارهم إن الله على كل شيء قدير).

كما يوشك البرق ان يذهب ببصر من رآه، فكذلك زواجر القرآن توشك ان تذهب برؤية من لم يهتد به، والمنافقون ينتفعون بالإسلام انتفاعاً دنيوياً ظاهراً في الحياة الدنيا في حقن الدماء،

وحفظ الأموال، كما ينتفع من يمشي في ضوء البرق زمناً قصيراً ثم تطبق عليه الظلمة. كذلك المنافقون في حيرة وشك، ثم عذاب دائم في نار جهنم، مع انه من المعلوم أن الله قادر على طمس ابصارهم وأخذ اسماعهم، لأن الله لا يعجزه شيء لكمال قدرته جل في علاه.

( يا أيها الناس اعبدوا ربكم الذي خلقكم والذين من قبلكم لعلكم تتقون).

المستحق للعبادة حقيقة هو الله –جل في علاه – فلا يجوز ان يشرك معهم في ألوهيته أحد؛ لأن الربوبية له، فهو الخالق للناس وحده لا سواه، فالخالق أحق ان يعبد، نادى الله عباده – وهذا أول نداء في القرآن – وأمرهم ان يعبدوه فهو خالقهم وخالق من قبلهم، والرب حقيق ان يُعْبَد، والعبد حقيق ان يَعْبُد؛ ليتقي سخطه وأليم عقابه، وهذه الآية هي مقصود الله من الخليقة، ومن أجل عبادته أوجد الخلق وارسل الرسل، وأنزل الكتب، فهي المقصود الأعظم، والمطلب الأسمى.

(الذي جعل لكم الارض فراشاً والسماء بناء وأنزل من السماء ماء فأخرج به من الثمرات رزقاً لكم فلا تجعلوا لله أنداداً وأنتم تعلمون).

أليس الله هو الذي مهّد الأرض كالفراش للناس، ووطأها لهم ليعيشوا على ظهرها، ويتمتعوا بأنواع النعم عليها، وصير السماء سقفاً لهذه الأرض، وجعل فيها ما ينفع الإنسان من الشمس والقمر والنجوم والكواكب، ثم انبت – سبحانه – بالماء الذي أنزله انواع الثمار والحبوب من فواكه وخضروات مما لذ وطاب وراق العين، ولذ في الفم، وما دام ان الرازق هو الله، فهو أحق ان يشكر وحده، فكيف تعبدون غيره، وأنتم تعلمون ان لا خالق ولا رزاق غيره.

(وان كنتم في ريب مما نزلنا على عبدنا فأتوا بسورة من مثله وادعوا شهداءكم من دون الله إن كنتم صادقين).

ان كنتم شاكين في هذا الوحي الذي نزل على الرسول- صلى الله عليه وسلم- فتعالوا بسورة من مثله في البيان والاعجاز

.فأنتم اهل فصاحة وبلاغة، والكلام متاح لكم. واستعينوا بمن شئتم به من اعوانكم ليساعدوكم على معارضة هذا القرآن بسورة مثل احدى سوره، ان كنتم صادقين أنكم تستطيعون المعارضة والتحدي، ولكن هيهات لقد أفحموا – والله – غاية الافحام، وهُزموا شرَّ هزيمة. (فإن لم تفعلوا ولن تفعلوا فاتقوا النار التي وقودها الناس والحجارة أعدت للكافرين).

فإن لم تستطيعوا على هذه المعارضة ولن تستطيعوا؛ لأن القرآن كلام الحكيم الخبير فارحموا انفسكم بالايمان بالله؛ لينجيكم من نار تلظى، فلن يتقى عذابه الا باتباع رسوله صلى الله عليه وسلم، وانتم لا تقدرون على عذاب النار التي تشتعل بالناس والحجارة، و الله جعلها مثوى من كفر به سبحانه.

وفيها ان المؤمن العاصي لو عذب في النار لا يخلد فيها كما يخلد الكفار.
 

إدارة الموقع

الإدارة العامة
إدارة المنتدى
3 أغسطس 2004
7,130
27
38
الجنس
ذكر
رد: المجلة الرمضانية - العدد السابع

الله ينور قلبك اخي الخزاعي على هذه السلسة الطيبة والمباركة من المجلة الرمضانية
 

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع