هاني الرفاعي
  • القارئ : هاني الرفاعي
  • عدد الزيارات : 962
تعريف الشيخ

هو الشيخ هاني بن عبد الرحيم بن يحيى الرفاعي، القارئ والإمام والخطيب، ولد بمدينة جدة بالمملكة العربية السعودية في العام 1394 هـ (1974 م )، متزوج وله خمسة أبناء (ولدان وثلاث بنات). وهو حاليا إمام وخطيب جامع العناني بحي الحمراء بجدة.

نشأ الشيخ هاني الرفاعي في أسرة متدينة يهتم أفرادها بحفظ القرآن الكريم بما في ذلك أبواه رحمهما الله وإخوته الكبار الذين كانوا بمثابة القدوة له، وهو ماحفزه على حفظ كتاب الله تعالى وعمره لايتعدى 12 سنة.

أجازه الشيخ المصري الجليل محمد بن عبد الرحيم عشيشي على رواية حفص عن عاصم ثم قرأ جزءا من القرآن على الشيخ علي جابر إمام المسجد الحرام سابقا رحمه الله، وكان قد بدأ الحفظ على يد الشيخ محمد يوسف (إمام الأمير جامع متعب).

تخرج من كلية الآداب قسم الدراسات الإسلامية بجامعة الملك عبد العزيز في جدة بتفوق، وتتلمذ فيها على يد مشايخ عظام وعلماء أفذاذ منهم الشيخ الدكتور العلامة عبد الله بن بية (في أصول الفقه) والشيخ الدكتور خلدون الأحدب (في الحديث) والشيخ الدكتور علي جابر (في الفقه المقارن)، وغيرهم.

عين الشيخ هاني الرفاعي قارئا خاصا للديوان الملكي من قبل وزارة الإعلام السعودية ثم القارئ الخاص للملك فهد بن عبد العزيز آل سعود من العام 1418 هـ إلى وفاته.

عمل معلما للدراسات الإسلامية في القسم الثانوي بالمدارس الحكومية في عدة مدن منها نجران وشرورة وينبع وجدة ، خلال الفترة من 1417 إلى 1421 هـ، وهو حاليا مدير إدارة الشؤون الشرعية بمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث في جدة، وإمام وخطيب جامع العناني بالمدينة ذاتها.

للشيخ الرفاعي حضور مكثف في مجال الإعلام، إذ شارك بتلاواته وبرامج دينية وإرشادية في عدد من وسائل الإعلام، منها قنوات “الفج” و “إقرأ” و “المجد” و “السعودية الأولى” و “الشارقة”، وإذاعة القرآن الكريم السعودية.

سجل المصحف المرتل كاملا برواية حفص عن عاصم مرتين على التوالي تلاوة صوتية، إضافة إلى العديد من الإصدارات القرآنية والخطب المنبرية. كما صدرت له عدة مؤلفات منها كتاب “شفاء العليل من القرآن الكريم” و “محكم التنزيل”.
ويحتوي على الرقية الشرعية، وكتاب “الواصل القريب بين الشريعة والطبيب” ويتضمن فتاوى شرعية طبية.


تلاوات الشيخ