twitter twitter



إعلانات المنتدى




 

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 11

  1. #1

    عضو كالشعلة

    الحالة : غير متصل

    تاريخ التسجيل : 03 2006

    المشاركات : 313

    من بدع القراء قراءة القرآن جماعة بنغمة واحدة




    بسم الله الرحمن الرحيم
    الاجتماع لقراءة القرآن الموافق لسنة النبي صلى الله عليه وسلم وعمل السلف الصالح أن يقرأ أحد والباقون يسمعون، ومن عرض له شك في معنى آية استوقف القارئ وتكلم من يحسن الكلام في تفسيرها حتى ينجلي تفسيرها ويتضح للحاضرين ... ثم يستأنف القارئ القراءة.
    هكذا كان الأمر قي زمان النبي صلى الله عليه وسلمن وبعده إلى يومنا هذا في جميع البلاد الإسلامية ما عدا بلاد المغرب في العصر الأخير، فقد وضع لهم أحد المغاربة ، ويسمى عبد الله الهبطي وقفا محدثا ليتمكنوا به من قراءة القرآن جماعة بنغمة واحدة، وهي بدعة قبيحة تشتمل على مفاسد كثيرة:
    الأولى : أنها محدثة ، وقد قال النبي صلى اله عليه وسلم، " وإياكم ومحدثات الأمور، فإن كل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة".
    الثانية: عدم الإنصات ، فلا ينصت أحد منهم إلى الآخر بل يجهر بعضهم عل بعض بالقرآن، وقد نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن ذلك.

    الثالثة:أن اضطرارالقارئ إلى التنفس و استمرار رفقائه في القراءة يجعله يقطع القرآن و يترك فقرات كثيرة ، فتفوته كلمات في لحظات تنفسه و ذلك محرم بلا ريب .
    الرابعة: أنه يتنفس في المد المتصل؛ مثل: جاء ، وشاء ، وأنبياء، وآمنوا... وما شابه ذلك، فيقطع الكلمة الواحدة نصفين، ولا شك في أن ذلك محرم وخارج عن آداب القراءة.
    قال الشيخ التهامي:
    الجمع بين الوصل والوقف حرام *-*-*-*-نص عليه غير عالم همام
    الخامسة : أن ذلك فيه تشبه بأهل الكتاب في صلواتهم في كنائسهم... إلى أن قال فقبح الله قوما هذا حالهم
    من كتاب : الحسام الماحق لكل مشرك ومنافق ص: 90 - 91 للشيخ تقي الدين الهلالي.


  2. #2

    مراقبة قديرة سابقة وعضو شرف

    الصورة الرمزية الداعية

    الحالة : غير متصل

    تاريخ التسجيل : 11 2005

    المشاركات : 19,944

    الجنس :أنثى

    القارئ المفضل : كل من يتلوا كتاب الله




    بسم الله الرحمن الرحيم
    جزاك الله خيرا اخي ولقد قرات شكواك ولكن لم اكن انا من وضع كلمة منقول فلربما كان الموضوع مطروخ والله اعلم امهلني قيلا من الوقت وساجيبك ان يقم احد احد بالرد على تساؤلاتك وانا استمتعت بالموضوع بارك الله فيك








     
    الحياة ألم... يخفيه أمل .. وأمل... يحققه عمل .. وعمل.. ينهيه أجل ..
    ثم
    يُجزى كل امرئٍ بما فعل .




  3. #3

    عضو كالشعلة

    الحالة : غير متصل

    تاريخ التسجيل : 03 2006

    المشاركات : 313




    اختي الداعية لقد قام الاخ سبط الكرام بالاجابة عن التساؤل ولقد وضح الامر فالحمد لله على ان الامر كان مجرد سوء فهم فبارك الله فيكم جميعا.


  4. #4

    مزمار داوُدي

    الصورة الرمزية زاكي شرف الدين

    الحالة : غير متصل

    تاريخ التسجيل : 11 2005

    العمر: 35

    المشاركات : 3,046

    الجنس :ذكر




    نفع الله بك الامة اخي المدرس .. يا ريت لو تتحفنا بكتاب الامام الهمام تقي الدين الهلالي و الذي قال فيه الشيخ حسن مشهور (تلميذ الشيخ الالباني) انا لم ارى مثله في زماننا الا شيخنا الالباني ..
    لكن انا عندي بعص الاستدراكات على كلامك .. انت قلت ان الامام الهبطي وضع وقفا محدثا و هذا غير صحيح فالامام الهبطي رحمه الله لم يحدث غير انه وضع علامات الوقف و قيل انه وضعها لتعليم الطلبة الاعراب .. اما الجزم بانه وضع علامات الوقف فقط لفائدة أولأئك القوم الذين لا يكاد يفقه احدهم عن الاخر فهذا مما يحتاج الى دلائل قطعية .. و الله اعلم !!
    و لي سؤال اخي الفاضل .. هل القراءة جماعة بتلك الصيغة للتلقين و التعلم جائز ام غير جائز للتعبد ؟؟ فان اجبتني كان لي معك كلام آخر :)
    نرايك ان شاء الله ..


  5. #5

    عضو كالشعلة

    الحالة : غير متصل

    تاريخ التسجيل : 03 2006

    المشاركات : 313

    smail




    أخي زاكي السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    الوقف الهبطي اختلفت الآراء بشأنه كثيرا ما بين مؤيد ومنتقد أما بخصوص الجانب التاريخي فإنني أسوق لك هنا كلاما للأستاذ عبد العزيز بن عبد الله الرباطي صاحب كتاب " معجم المحدثين والمفسرين والقراء بالمغرب الطبعة الأولى ص 5" قال فيه: "وقد أمر يوسف بن عبد المومن الموحدي رغم كراهة مالك لقراءة القرآن جماعة بتأسيس قراءة الحزب في المساجد، ومنعت قراءته بغير تجويد، وتيسيرا لذلك قام العلامة محمد بن أبي جمعة الهبطي بوضع طريقة لوقف القرآن لم تكن معروفة في الشرق" انتهى كلام الرباطي.
    إذن ماذا يفهم من كلام الرباطي برأيك؟
    هذا أمر ، والأمر الثاني ما كتبه أبو شعيب الدكالي في موضوع وقف الهبطي ونصه: " أيها الطلبة الراغبون في فهم القرآن وأحكام القرآن ، إن الشيخ الهبطي ارتكب غلطة بل أغلاطا في الوقف تقديما وتأخيرا وبالأخص ما يسطر تحته من الوقفات التالية ، فالمرجو حفظه أو على الأقل تقييده ونشره ، ليكون نبراسا لمن يرغب فيه." من كتاب " من أعلام الفكر المعاصر" للأستاذ عبد الله الجراري الطبعة الأولى بالرباط .
    إن الكلام حول الوقف الهبطي أخي الكريم يطول جدا وكما قلت لك هو بين مؤيد ومنتقد وأنا قد سقت لك بعض ما جاء من كلام المنتقدين كما سقت لك السياق التاريخي الذي أحدث فيه الوقف الهبطي ولعل الحوار بيننا يطول لنقف معا على بعض المسائل التي من أجلها قامت تلكم الضجة على ذلك الوقف.
    هذا من ناحية أما من ناحية ثانية فقد طرحت سؤالا مفاده هل يجوز القراءة جماعة إذا كانت بهدف التعليم؟
    فأقول لك وبالله التوفيق: لقد لاحظنا بعض القنوات التي تعلم القرآن في بعض برامجها تأتي ببعض الطلبة يقرأون القرآن جماعة محترمين قواعد التجويد وكذلك قد سمعت لبعض السور من المصحف المعلم للشيخ مشاري يعلم فيه الصبيان بشكل جماعي محاولا احترام قواعد التجويد ولست أدري ما دليلهم على ذلك فالحديث المشهور عن النبي صلى الله عليه وسلم في هذا الباب هو قوله صلى الله عليه وسلم :" ما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله تعالى يتلون كتاب الله ويتدارسونه بينهم إلا نزلت عليهم السكينة وغشيتهم الرحمة وحفتهم الملائكة وذكرهم الله فيمن عنده" والحديث رواه أبو داود في جامعه عن أبي هريرة وصححه الألباني.
    والمفهوم من الحديث هو أن يقرأ أحدهم وينصت له الآخرون وفي هذا فوائد أولها تحقيق قوله تعالى " وإذا قرئ القرآن فاستمعوا له وأنصتوا لعلكم ترحمون" الأعراف : 204
    وثانيها تدبر معاني القرآن من قبل المستمعين وهذا الأمر مطلوب لدي القارئ والمستمع على حد سواء.
    وثالثها تحقق الفقيه الشيخ من الأخطاء التي قد يرتكبها القارئ المتعلم خصوصا ما كان منها خفيا مما لا يمكن التنبه له عند القراءة الجماعية.
    أضف إلى ذلك ما تعلق بالمخارج والصفات مما يقتضي تنبها دقيقا من الشيخ المعلم وهو أمر لا يتأتى إلا بالقراءة الانفرادية لكل طالب على حدة.
    من كل ما سبق لعله يكون من الواضح أن القراءة الجماعية ولو كانت للتعليم، ولو كانت باحترام القواعد فإن العديد من المشايخ يكرهها ولعل أولهم الإمام مالك رحمه الله كما سبق لك.
    هذا دونا عن ما لاحظناه في كل دور القرآن التي ترددنا عليها من أن كل المعلمين المسؤولين عن حلقات التحفيظ لا يستمعون لطلبتهم بشكل جماعي وإنما لكل طالب على حدة .
    هذا ما تبين لي بخصوص هذا الموضوع والله أعلم.
    وإن كان هناك ما تراه أخي زاكي فلعل باب الحوار هو بيننا مفتوح والله ولي التوفيق.


  6. #6

    مزمار ألماسي

    الصورة الرمزية أبو خالد

    الحالة : غير متصل

    تاريخ التسجيل : 03 2006

    العمر: 32

    المشاركات : 1,265

    الجنس :ذكر




    أنا رايت فيديو لشباب إيرانيين يقرؤون القرآن مع بعضهم في محفل


  7. #7

    عضو كالشعلة

    الصورة الرمزية حفيظ شاركي

    الحالة : غير متصل

    تاريخ التسجيل : 03 2006

    الدولة : مدينة وجدة

    المشاركات : 378

    الجنس :ذكر

    القارئ المفضل : محمد المحيسني




    [align=center]السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أشكر الإخوة الكرام على استرسالهم في الموضوع، إلا أنني أخشى عليهم أنهم فتحوا موضوعا هو من العِظَم والكِبَرِ بمكان، فبلاد المغرب والحمد لله لايخلو من العلماء الأجلاء، والفقهاء النجباء، فهلا استمعتم لآرائهم وكلامهم في الموضوع، أم أن الأمر بهذه السهولة، نخطئ من نشاء ونصوب من نشاء معتمدين على كلام أستاذ واحد؟! ولا بد لتفشي الظاهرة في أنحاء البلاد من دليل يرجحها أو يُقرها... والله تعالى أعلم.[/align]


  8. #8

    مجلس إدارة الموقع

    الصورة الرمزية حـــــواس السمع

    الحالة : غير متصل

    تاريخ التسجيل : 02 2005

    المشاركات : 5,042

    الجنس :ذكر

    القارئ المفضل : القارئ الشيخ مصــــــطفى اسماعيل رحمه الله




    فعلاً موضوع يستحق الطرح ..
    بوركتم أخي المدرس على مثل هذه المواضيع المثيره للنقاش .


  9. #9

    مزمار جديد

    الحالة : غير متصل

    تاريخ التسجيل : 04 2006

    المشاركات : 11

    الجنس :ذكر

    القارئ المفضل : سعد سعيد الغامدي

    رد : من بدع القراء قراءة القرآن جماعة بنغمة واحدة




    السلام علكم ورحمةالله وبركاته .
    والله كلامك جميل اخ المدرس لكن مع غياب دور القرآن قد يكون من الافضل الجلوس للقراءة وحبس النفس وارغامها على الجلوس والاتيان بالورد اليومي ولوبالتنحي عن الجماعة التي تقرا الحزب او بالاستماع اليها حرصا على الاجر.


  10. #10

    عضو كالشعلة

    الحالة : غير متصل

    تاريخ التسجيل : 03 2006

    المشاركات : 313

    رد : من بدع القراء قراءة القرآن جماعة بنغمة واحدة




    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اولا اعتذر للاخوة الكرام عن غيابي الذي طال قليلا وذلك لظروف صحية ارجو الله تعالى ان يرزقنا العافية ثم احمد الله تعالى على ان وفقني لاثارة موضوع هو بلا شك من اهم المواضيع التي تهم حياة المؤمن الا وهو كلام الله وكيفية تلاوته .
    ان الله عز وجل لما انزل القرآن على نبيه محمد صلى الله عليه وسلم ألزمه بتلاوته على نمط خاص ولم يجز له ان يقرأه على هواه - حاشاه صلى الله عليه وسلم - فأمره بأن يقرأه مرتلا فقال سبحانه : " ورتل القرآن ترتيلا " وقد فهم الرسول صلى الله عليه وسلم معنى الترتيل وفهمه الصحابة رضوان الله عليهم فكانوا وقافين على فهمهم الذي فهوا فلم يتجازوزه ولذلك لم يثبت أن احدهم قرأ القرآن بالصيغة التي أشار إليها الموضوع محور النقاش خوفا من الوقوع في اللحن خصوصا وهم يعرفون أن قراءة القرآن هي أمر تعبدي وأن كل الأمور التعبدية لا يجوز فيها الاجتهاد ما دامت مقيدة بالنصوص .
    صحيح قد ثبت عن بعض القراء كالكسائي مثلا انه كان يسمع من غيره القراءة بشكل جماعي ولكن العلماء الذين أوردوا الخبر ربطوه بكثرة الراغبين في القراءة على الإمام الكسائي وعدم قدرته على الإنصات لكل واحد على حدة ولكن هذه كانت ضرورة وقد قال الفقهاء إن الضرورة تقدر بقدرها بعد قولهم إن الضرورات تبيح المحظورات .
    وعليه فإن القراءة الجماعية للقرآن قد تباح في بعض الحالات لغرض تعليمي ولكم وفق ضوابط محددة حتي تتم عملية التعليم بشكل تحصل معه الفائدة .



العودة إلى ركن علوم القرآن وتفسيره

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 11

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •