twitter twitter



إعلانات المنتدى




 

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 12

  1. #1

    مزمار داوُدي

    الحالة : غير متصل

    تاريخ التسجيل : 02 2006

    العمر: 28

    المشاركات : 4,050

    الجنس :ذكر

    القارئ المفضل : مُحَمَّد يَحْيَى شَرِيفْ

    هل من معلومات على أؤلاء الأشخاص؟؟




    السلام عليكم و رحمة الله

    نظراً لعلوّ همّة إخواني في المنتدى و انعدام الهمّة عندي, بوُدّي أن أسأل عن شخصيّات غامضة لم أجد فيها ما يروي غليلي و يشفي عليلي,...

    من هذه الأشخاص: ابن صيّاد...و ما حقيقة قصّته مع النبي (ص)

    و أيضاً: خالد بن سنان

    أرجو المساعدة, و بــــــــــــــــــــــــــــــارك الله في الجميع :shokran:


  2. #2

    مزمار داوُدي

    الصورة الرمزية ben_tachfine

    الحالة : غير متصل

    تاريخ التسجيل : 12 2005

    الدولة : المغرب

    العمر: 33

    المشاركات : 3,857

    الجنس :ذكر

    أبشر




    (بسم الله)

    أبشر أخي هاك ما وجدته عن ابن صياد:

    جاء في صحيح مسلم

    حدثنا عثمان بن أبي شيبة ، و إسحاق بن إبراهيم ، واللفظ لعثمان ، قال إسحاق : أخبرنا ، وقال عثمان : حدثنا جرير ، عن الأعمش ، عن أبي وائل ، عن عبد الله قال :
    كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فمررنا بصبيان فيهم ابن صياد ، ففر الصبيان وجلس ابن صياد ، فكأن رسول الله صلى الله عليه وسلم كره ذلك ، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم : تربت يداك ، أتشهد أني رسول الله ؟ فقال : لا . بل تشهد أني رسول الله ، فقال عمر \ بن الخطاب : ذرني ، يا رسول الله ! حتى أقتله ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن يكن الذي ترى ، فلن تستطيع قتله .
    و فيه أيضا:
    حدثنا محمد بن عبد الله بن نمير ، و إسحاق بن إبراهيم ، و أبو كريب ، واللفظ لأبي كريب ، قال ابن نمير : حدثنا ، وقال الآخران : أخبرنا أبو معاوية ، حدثنا الأعمش ، عن شقيق ، عن عبد الله قال :

    كنا نمشي مع النبي صلى الله عليه وسلم ، فمر بابن صياد ، فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم : قد خبأت لك خبيئا ، فقال : دخ ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم \ : اخسأ ، فلن تعدو قدرك . فقال عمر : يا رسول الله ! دعني فأضرب عنقه ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : دعه ، فإن يكن الذي تخاف ، لن تستطيع قتله .
    . | و | حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة ، حدثنا أبو أسامة ، عن الجريري ، عن أبي نضرة ، عن أبي سعيد :

    أن ابن صياد سأل النبي صلى الله عليه وسلم عن تربة الجنة ؟ فقال در مكة بيضاء ، مسك خالص .
    و فيه:

    حدثني حرملة بن يحيى بن عبد الله بن حرملة بن عمران التجيبي ، أخبرنا ابن وهب ، أخبرني يونس ، عن ابن شهاب ، أن سالم بن عبد الله ، أخبره : أن عبد الله بن عمر .

    أخبره أن عمر بن الخطاب انطلق مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في رهط قبل ابن صياد حتى وجده يلعب مع الصبيان عند أطم بني مغالة ، وقد قارب ابن صياد ، يومئذ الحلم ، فلم يشعر حتى ضرب رسول الله صلى الله عليه وسلم ظهره بيده ، ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لابن صياد : أتشهد أني رسول الله ؟ ، فنظر إليه \ ابن صياد فقال : أشهد أنك رسول الأميين ، فقال ابن صياد لرسول الله صلى الله عليه وسلم : أتشهد أني رسول الله ؟ فرفضه رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : آمنت بالله وبرسله ، ثم قال له رسول الله صلى الله عليه وسلم : ما ذا ترى ؟ قال ابن صياد : يأتيني صادق وكاذب ، فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم : خلط عليك الأمر ، ثم قال له رسول الله صلى الله عليه وسلم : إني قد خبأت لك خبيئا ، فقال له ابن صياد : هو الدخ ، فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم : اخسأ \ فلن تعدو قدرك ، فقال عمر بن الخطاب : ذرني يا رسول الله ! أضرب عنقه ، فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن يكنه فلن تسلط عليه ، وإن لم يكنه فلا خير لك في قتله .
    وقال سالم بن عبد الله : سمعت عبد الله بن عمر يقول : انطلق بعد ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم وأبي بن كعب | الأنصاري | إلى النخل التي فيها ابن صياد ، حتى إذا دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم النخل ، طفق يتقي بجذوع النخل ، وهو يختل أن يسمع من ابن صياد شيئا قبل أن يراه ابن صياد ، فرآه رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو مضطجع \ على فراش في قطيفة ، له فيها زمزمة ، فرأت أم ابن صياد رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يتقي بجذوع النخل ، فقالت لابن صياد : يا صاف ! وهو : اسم ابن صياد هذا محمد ، فثار ابن صياد ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لو تركته بين .
    قال سالم : قال عبد الله بن عمر : فقام رسول الله صلى الله عليه وسلم في الناس فأثنى على الله بما هو أهله ، ثم ذكر الدجال فقال : إني لأنذركموه ، ما من نبي إلا وقد أنذره قومه ، لقد أنذره نوح قومه ، ولكن أقول لكم فيه قولا لم يقله نبي \ لقومه ، تعلمون إنه أعور . وإن الله تبارك وتعالى ليس بأعور .
    قال ابن شهاب : وأخبرني عمر بن ثابت الأنصاري أنه أخبره بعض أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ، يوم حذر الناس الدجال : إنه مكتوب بين عينيه كافر ، يقرؤه من كره عمله ، أو يقرؤه كل مؤمن . وقال : تعلموا أنه لن يرى أحد منكم ربه عز وجل حتى يموت .
    و فيه روايات أخرى لا تأتي بجديد إلا هذا:
    حدثنا محمد بن المثنى ، حدثنا حسين ، يعني : ابن حسن بن يسار ، حدثنا ابن عون ، عن نافع ، قال : كان نافع يقول : ابن صياد ، قال : قال ابن عمر :

    لقيته مرتين ، قال : فلقيته فقلت لبعضهم : هل تحدثون أنه هو ؟ قال : لا . والله ! قال : قلت : كذبتني ، والله ! لقد أخبرني بعضكم أنه لن يموت حتى يكون أكثركم مالا وولدا ، فلذلك هو زعموا اليوم ، قال : فتحدثنا ثم فارقته ، قال : فلقيته لقية أخرى \ وقد نفرت عينه ، قال : قلت : متى فعلت عينك ما أرى ؟ قال : لا أدري ، قال : قلت : لا تدري وهي في رأسك ؟ قال : إن شاء الله خلقها في عصاك هذه ، قال : فنخر كأشد نخير حمار سمعت ، قال : فزعم بعض أصحابي أني ضربته بعصا كانت معي حتى تكسرت ، وأما أنا والله ! فما شعرت .
    قال : وجاء حتى دخل على أم المؤمنين ، فحدثها فقالت : ما تريد إليه ؟ ألم تعلم أنه قد قال : إن أول ما يبعثه على الناس غضب يغضبه .

    و في السنن أيضا ذكره، فقد ذكره ابن داود في كتاب" الملاحم" باب "في خبر الجساسة"
    و كذا الترمذي كتاب " الفتن عن رسول الله صلى الله عليه و سلم" باب " ذكر ما جاء في ابن صائد"
    و ابن حبان في كتاب "التاريخ" باب " إخباره (ص) عما يكون في أمته من الفتن"
    و كذا مسند الإمام أحمد في كتب و أبواب كثيرة
    و مسند أبي يعلى كتاب "من مسند أبي سعيد الخدري" باب " من مسند أبي سعيد الخدري" و كذا مسند جابر و عبد الله بن مسعود.
    و مصنف عبد الرزاق كتاب "باب كتاب العلم" باب "الدجال"
    و مصنف بن أبي شيبة كتاب "الجنة" باب " ما ذكر في الجنة و ما فيها و ما أعد لأهلها" و كتاب "الفتن" باب "ما ذكر في فتنة الدجال"
    و في الأدب المفرد كتاب "إذا ضرب الرجل فخد أخيه و لم يرد به سوءا" في باب بنفسه العنوان
    أما المصنفات فقد ذكر في كثير منها: المعجم الأوسط، و الكبير، و مقدمة فتح الباري، و فتح الباري، و التذكرة في أحوال الموتى و أمور الآخرة، و نيل الأوطار، و البداية و النهاية، و شذرات الذهب في أخبار من ذهب، و ذكر في العبر-تاريخ بن خلدون-، و منار السبيل، و و شرح العقيدة الطحاوية، و صيد الخاطر، و لطائف المعارف، و الصارم المسلول، و تفسير بن كثير، و صحيح البخاري
    و إذا أردت تفصيلا عن الأجزاء و الكتب و الأبواب آتيك بها إن شاء الله تعالى .








     
    للتواصل عبر الفيسبوك :)

    https://www.facebook.com/yelfakir


  3. #3

    مزمار داوُدي

    الحالة : غير متصل

    تاريخ التسجيل : 02 2006

    العمر: 28

    المشاركات : 4,050

    الجنس :ذكر

    القارئ المفضل : مُحَمَّد يَحْيَى شَرِيفْ




    جزاك الله أخي ما تقرُّ به عينك.... آمين....آمين.....آمين

    و لكن هل هو المسيح الدجال أم لا, فمنطوق الحديث لا ينفي أن يكون هو..
    بل النبيّ (ص) لا يقطع بكونه مسيح الضلالة, و لا ينفي ذلك.... و ربما- و الله أعلم- لم يوحى إليه في ذلك شيئ
    و عدمُ العلم لا يعني العلم بالعدم

    بل ورد في بعض طرق الأحاديث عند البخاري و مسلم أن عمر بن الخطاب - رضي الله عنه- كان يقسم أمام نبيّ الله أنه هو, و النبيّ لا ينكر عليه ذلك

    نستطيع الجزم بأنه ليس المسيح الدجال بالقول أن ما ذكره الرسول (ص) من خوارق العادات التي يأتي بها الدجال- أعاذنا الله من فتنته- لم تحدث ذلك الوقت.... و لكن من يستطيع إثبات أن ابن صيّاد ميّت الآن........

    السؤال يبقى مطروحاً....... و أعتقد أن لو كان في معرفته فائدة لذكرها (ص) فهو النصوح لأمته في كل أمر ينفعها........

    و الله أعلم..... و بارك الله فيك أخي أبو إلياس


  4. #4

    مزمار داوُدي

    الصورة الرمزية ben_tachfine

    الحالة : غير متصل

    تاريخ التسجيل : 12 2005

    الدولة : المغرب

    العمر: 33

    المشاركات : 3,857

    الجنس :ذكر




    (بسم الله)

    و فيك بارك أخي الكريم، و شكرا على هذه المواضيع المميزة، و نود أن نطرح المزيد عنها، و خاصة عما سيأتي من الفتن و الملاحم التي أخبر بها الصادق المصدوق (ص) و التي يظن كثير من الناس أنها ترهات و أساطير و إسرائليات، كالمهدي، و الدابة و ياجوج و ماجوج....
    أما بخصوص السؤال: هل ابن صياد هو السيح الدجال؟
    ففي الحديث السابق - الذي فيه بعض أحوال ابن صياد وامتحان النبي صلى الله عليه وسلم له - ما يدل على أن النبي صلى الله عليه وسلم كان متوقفاً في أمر ابن صياد ، لأنه لم يُوحَ إليه أنه الدجّال ولا غيره . وكان كثير من الصحابة يظنون أن ابن صياد هو الدجال . وكان عمر بن الخطاب رضي الله عنهما يحلف أنه الدجال بحضرة النبي صلى الله عليه وسلم وحضرة الصحابة ، ولم ينكر عليه النبي صلى الله عليه وسلم ذلك . ففي الحديث عن محمد بن المنكدر قال : " رَأَيْتُ جَابِرَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ يَحْلِفُ بِاللَّهِ أَنَّ ابْنَ الصَّائِدِ الدَّجَّالُ . قُلْتُ : تَحْلِفُ بِاللَّهِ ؟ قَالَ : إِنِّي سَمِعْتُ عُمَرَ يَحْلِفُ عَلَى ذَلِكَ عِنْدَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَلَمْ يُنْكِرْهُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " رواه البخاري برقم 6808 .

    وقد حصلت لابن عمر قصّة عجيبة مع ابن صائد وردت في صحيح الإمام مسلم عن نَافِعٍ قَالَ لَقِيَ ابْنُ عُمَرَ ابْنَ صَائِدٍ فِي بَعْضِ طُرُقِ الْمَدِينَةِ فَقَالَ لَهُ قَوْلا أَغْضَبَهُ فَانْتَفَخَ حَتَّى مَلأَ السِّكَّةَ فَدَخَلَ ابْنُ عُمَرَ عَلَى حَفْصَةَ وَقَدْ بَلَغَهَا فَقَالَتْ لَهُ رَحِمَكَ اللَّهُ مَا أَرَدْتَ مِنْ ابْنِ صَائِدٍ أَمَا عَلِمْتَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ إِنَّمَا يَخْرُجُ مِنْ غَضْبَةٍ يَغْضَبُهَا . صحيح مسلم 2932

    وبالرغم من ذلك فقد كان ابن صياد لما كبر يحاول الدّفاع عن نفسه ويُنكر أنه الدّجال ويُظهر تضايقه من هذه التهمة ، ويحتج على ذلك بأن ما أخبر به النبي صلى الله عليه وسلم من صفات الدجال لا تنطبق عليه .

    ففي الحديث عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال : " خَرَجْنَا حُجَّاجًا أَوْ عُمَّارًا وَمَعَنَا ابْنُ صَائِدٍ ، قَالَ : فَنَزَلْنَا مَنْزِلا فَتَفَرَّقَ النَّاسُ وَبَقِيتُ أَنَا وَهُوَ ، فَاسْتَوْحَشْتُ مِنْهُ وَحْشَةً شَدِيدَةً مِمَّا يُقَالُ عَلَيْهِ ، قَالَ : وَجَاءَ بِمَتَاعِهِ فَوَضَعَهُ مَعَ مَتَاعِي . فَقُلْتُ : إِنَّ الْحَرَّ شَدِيدٌ ؛ فَلَوْ وَضَعْتَهُ تَحْتَ تِلْكَ الشَّجَرَةِ . قَالَ : فَفَعَلَ . قَالَ : فَرُفِعَتْ لَنَا غَنَمٌ فَانْطَلَقَ فَجَاءَ بِعُسٍّ - قدح كبير - فَقَالَ : اشْرَبْ أَبَا سَعِيدٍ ، فَقُلْتُ : إِنَّ الْحَرَّ شَدِيدٌ وَاللَّبَنُ حَارٌّ - مَا بِي إِلا أَنِّي أَكْرَهُ أَنْ أَشْرَبَ عَنْ يَدِهِ أَوْ قَالَ آخُذَ عَنْ يَدِهِ - فَقَالَ : أَبَا سَعِيدٍ لَقَدْ هَمَمْتُ أَنْ آخُذَ حَبْلًا فَأُعَلِّقَهُ بِشَجَرَةٍ ثُمَّ أَخْتَنِقَ مِمَّا يَقُولُ لِي النَّاسُ ، يَا أَبَا سَعِيدٍ مَنْ خَفِيَ عَلَيْهِ حَدِيثُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَا خَفِيَ عَلَيْكُمْ مَعْشَرَ الأَنْصَارِ أَلَسْتَ مِنْ أَعْلَمِ النَّاسِ بِحَدِيثِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ؟ أَلَيْسَ قَدْ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ هُوَ كَافِرٌ وَأَنَا مُسْلِمٌ ؟ أَوَلَيْسَ قَدْ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ هُوَ عَقِيمٌ لا يُولَدُ لَهُ وَقَدْ تَرَكْتُ وَلَدِي بِالْمَدِينَةِ ؟ أَوَلَيْسَ قَدْ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لا يَدْخُلُ الْمَدِينَةَ وَلا مَكَّةَ وَقَدْ أَقْبَلْتُ مِنْ الْمَدِينَةِ وَأَنَا أُرِيدُ مَكَّةَ ؟ قَالَ أَبُو سَعِيدٍ الْخُدْرِيُّ : حَتَّى كِدْتُ أَنْ أَعْذِرَهُ ، ثُمَّ قَالَ : أَمَا وَاللَّهِ إِنِّي لأَعْرِفُهُ وَأَعْرِفُ مَوْلِدَهُ وَأَيْنَ هُوَ الآنَ . قَالَ : قُلْتُ لَهُ تَبًّا لَكَ سَائِرَ الْيَوْمِ " رواه مسلم برقم 5211 . وقال ابن صياد في رواية : " أَمَا وَاللَّهِ إِنِّي لأَعْلَمُ الآنَ حَيْثُ هُوَ وَأَعْرِفُ أَبَاهُ وَأُمَّهُ . وَقِيلَ لَهُ : أَيَسُرُّكَ أَنَّكَ ذَاكَ الرَّجُلُ ؟ فَقَالَ : لَوْ عُرِضَ عَلَيَّ مَا كَرِهْتُ " رواه مسلم برقم 5210 .

    وقد التبس على العلماء ما جاء في ابن صياد ، وأشكل عليهم أمره ، فمن قائل أنه الدجال ، ومنهم من يقول أنه ليس الدجال . ومع كل فريق دليله ، فتضاربت أقوالهم كثيراً ، وقد اجتهد ابن حجر في التوفيق بين هذه الأقوال ، فقال : " أقرب ما يجمع به بين ما تضمنه حديث تميم وكون ابن صياد هو الدجال : أن الدجال بعينه هو الذي شاهده تميم موثوقاً ، وأن ابن صياد هو شيطان تبدّى في صورة الدجال في تلك المدة ، إلى أن توجه إلى أصبهان فاستتر مع قرينه ، إلى أن تجيء المدة التي قدّر الله تعالى خروجه فيها ، فتح الباري ( 13 / 328 ) .

    وقيل إنّ ابن صياد هو دجّال من الدّجاجلة وليس هو الدّجال الأكبر . والله تعالى أعلم.


    منقول من إسلام سؤال و جواب و هذا الرابط:

    من هو بان صياد؟

    و للحديث بقية








     
    للتواصل عبر الفيسبوك :)

    https://www.facebook.com/yelfakir


  5. #5

    مزمار داوُدي

    الحالة : غير متصل

    تاريخ التسجيل : 02 2006

    العمر: 28

    المشاركات : 4,050

    الجنس :ذكر

    القارئ المفضل : مُحَمَّد يَحْيَى شَرِيفْ




    بارك الله فيك أخي أبو إلياس
    نعم غريب حال ابن صياد هذا..... و ربما يكون من الدجالين الثلاثين الذين ذكرهم صلى الله عليه و سلم

    جزاك الله خيرا


  6. #6

    مدير عام سابق وعضو شرف

    الحالة : غير متصل

    تاريخ التسجيل : 08 2005

    الدولة : بلاد الحرمين

    المشاركات : 11,546

    الجنس :ذكر

    القارئ المفضل : محمد صدّيق المنشاوي




    الأرجح أنه دجال من الدجاجلة وليس الدجال الأكبر وحديث الرسول صلى الله عليه وسلم عنه الموحي بأنه هو الدجال الأكبر ربما قبل أن يوحى إليه في شأنه

    وقرأت في كتاب قديم أنه بعد اختفاء ابن صياد رآه أحد الصحابة الكرام في فارس يحتفى به كملك !! والله أعلم

    المشكلة أن بعض المؤرخين يقولون أنه من خزاعة :naset:


  7. #7

    مزمار داوُدي

    الحالة : غير متصل

    تاريخ التسجيل : 02 2006

    العمر: 28

    المشاركات : 4,050

    الجنس :ذكر

    القارئ المفضل : مُحَمَّد يَحْيَى شَرِيفْ




    ههههههههههههـ..... الله المستعان

    جزيت خيرا أخي الخزاعي و بارك الله فيك


  8. #8

    مزمار ألماسي

    الصورة الرمزية أبو خالد

    الحالة : غير متصل

    تاريخ التسجيل : 03 2006

    العمر: 32

    المشاركات : 1,265

    الجنس :ذكر




    أخي الكاسر أنصحك بكتاب اسمه :

    " أشراط الساعة " للدكتور يوسف الوابل

    وهذا الكتاب مشهور تكلم فيه المؤلف عن أشراط الساعة الصغرى والكبرى بتحقيق جيد وأدلة صحيحة

    وقد تناول موضوع ابن صياد بإسهاب مطول نقل فيه عن الأئمة نقولات جيدة


  9. #9

    عضو موقوف

    الحالة : غير متصل

    تاريخ التسجيل : 01 2007

    الدولة : :: منتديات مزامير آل داوود ::

    المشاركات : 8,231

    الجنس :ذكر

    القارئ المفضل : محمد رفعت

    مشاركة: هل من معلومات على أؤلاء الأشخاص؟؟




    :clap2:








     


    :)
    أخوكم : معـــاد
    الابداع برؤية ثاقبة

    ::
    التوقيع والصورة الرمزية من صنيع الاخ ايمن حفظه الله ورعاه


  10. #10

    عضو شرف

    الصورة الرمزية محمد الجنابي

    الحالة : غير متصل

    تاريخ التسجيل : 02 2007

    الدولة : في ملكوت الله

    العمر: 55

    المشاركات : 15,362

    الجنس :ذكر

    القارئ المفضل : محمد صدّيق المنشاوي

    رد: هل من معلومات على أؤلاء الأشخاص؟؟




    بارك الله فيكم جميعا








     
    بسم الله الرحمن الرحيم







    إني ابتليت بأربع ما سلطوا*** إلا لشــدة شقوتـي وعنائي
    إبليس والدنيا ونفسي والهوا*** كيف الخلاص وكلهم أعدائي



العودة إلى الـــــركـــــن الــعـــــــام

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 12

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •