آخـــر الــمــواضــيــع

دعاء ختم القران للشيخ طارق عبد الحكيم 1438 بقلم محمد احمد عمر :: حصريا إصدار روائع تاريخية للشيخ ياسر الدوسري في الحرم المكي أجمل وأروع تلاوات رمضان 1438 بقلم عزيز القطام :: إصدارجديد| أخشع الآيات القرآنية من ليالي رمضان 1438هـ للشيخ ناصر القطامي جودة عالية بقلم ابوعمار الاثرى :: عبد الفتاح شنوف من رمضان 1438-2017 بقلم ابن ماجة :: حصريّات رمضان (30) الشيخ عبدالباسط عبدالصمد - القمر والرحمن - جودة عالية - نسخة أصلية . بقلم أبوالحسن الرضوانى :: ختم القرآن الكريم مع الدعاء ليلة 29 لفضيلة الشيخ عبدالله بوشتى مسجد رياض الألفة 1438/2017 بقلم badr76 :: مكتبة الإمام ابن دقيق العيد - الإصدار الأول ( عدة صيغ ) بقلم إسلام إبراهيم :: خطبة وصلاة عيد الفطر من الحرمين الشريفين 1438 - 2017 بقلم راضِي :: تهنئة بحلول عيد الفطرالمبارك 1438 عيد سعيد وكل عام وأنتم بخير بقلم راضِي :: جميع تلاوات الشيخ ياسر الدوسري في الحرم المكي جميع ليالي رمضان 1438 الجزء الثاني بقلم النبض المصرى ::
النتائج 1 إلى 2 من 2



  1. رقم #1
     العنوان : من هم أهل الصُّفة؟؟؟؟
    بتاريخ : 08-04-2006 الساعة : 15:34

    عضو كالشعلة




    الانتساب : 03 2006
    المشاركات : 313
    قوّة التقييم : 43
    almodarress est déconnecté



    (بسم الله)
    سئل ابن تيمية عن أهل الصفة فقال رحمه الله:"أن الصفة التي كان ينسب إليها نفر من أصحاب رسول الله كانت في مؤخرة مسجد المدينة. وكان يأوي إليها من فقراء المسلمين من لم يكن له أهل أو مكان يأوي إليه - ويبدو أن معظمهم قد كان من الذين هاجروا من مكة إلى المدينة ولم يكن لهم في المدينة أهل- ولعلهم كانوا أربعمئة رجل أو يزيدون قليلا . وكان هؤلاء يعملون في كسب معاشهم إذا وجدوا سبيلا إلى ذلك ، كما كان رسول الله يبعث إليهم بما يكون عنده، إذ كان الغالب عليهم الحاجة ، ولم يكن ما يقومون به من الكسب كافيا لسد حاجتهم . وربما احتاج نفر من هؤلاء إلى أن يسأل شيئا من بيت المال أو من نفر من الصالحين الموسرين إذا هم احتاجوا إلى ذلك، من غير أن يكون سؤالهم نوعا من الشحاذة .
    وقيل : لم يكن أهل الصفة أناسا بأعيانهم يلازمون الصفة بل كانوا يقلون تارة ويكثرون أخرى ، يقيم الرجل فيها زمانا ثم ينتقل منها . والذين ينزلون بها من جنس سائر المسلمين ليس لهم مزية في علم ولا ين، بل كان فيهم من ارتد عن الإسلام فقتله النبي... وأما الأنصار ( أهل المدينة) فلم يكن (أحد منهم ) من أهل الصفة . وكذلك أكابر المهاجرين كأبي بكر وعمر وعثمان لم يكونوا من أهل الصفة.

     





  2. رقم #2
    كاتب الموضوع : almodarress
    بتاريخ : 08-04-2006 الساعة : 16:15

    مزمار داوُدي




    الانتساب : 02 2006
    العمر : 28
    الجنس : ذكر
    القارئ المفضل : مُحَمَّد يَحْيَى شَرِيفْ
    المشاركات : 4,050
    قوّة التقييم : 64
    الكاسر est déconnecté



    بارك الله فيك أخي المدرّس, فأنت بحقّ لنا المدرّس الذي علّمنا منذ تسجيله بالمنتدى ما اللهُ به عليم..... جزاك الله خيراً....

    هنا سؤال: هلّ الصوفيّة ينتسبون إليهم بزعمهم أنّهم أهل الزهد و الفقر, و إذاً لَسُمُّوا الصُفّييون لا الصوفييون...؟؟؟؟
    أم تسميتهم تعود للصوف, و ذاك الرجل الذي ربطته أمّه بالبيت الحرام و ألبسته الصوف؟؟؟

    و جزاك الله عنّا خير الجزاء أخانا المدرّس...

     






العودة إلى الـــــركـــــن الــعـــــــام



معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
المفضلات