twitter twitter




إعلانات المنتدى

. .
. .






 

آخـــر الــمــواضــيــع

مؤسسة مقولات اسفلت » الكاتب: اببو عمر » آخر مشاركة: اببو عمر حصريا مصحف التوفيقية النادر للشيخ محمد جبريل لاول مرة » الكاتب: صوت من السما » آخر مشاركة: صوت من السما أنظر ماذا يفعلون مع رعاة الأغنام ورعاة الأبل ( صور ) » الكاتب: ساكتون » آخر مشاركة: ساكتون مغرب وعشاء الإثنين - الشيخ إبراهيم العسيري - 2-3-1439هـ » الكاتب: نايف حكمي » آخر مشاركة: ابو العزام أبحث عن قراءات مميزة برواية قالون عن نافع » الكاتب: مسلم 323 » آخر مشاركة: مسلم 323 من اجمل إبداعات القطامي في دقيقة واحدة » الكاتب: عبدالله عبدالقادر » آخر مشاركة: ابو العزام بأي مقطع هذا المقام » الكاتب: عبدالله عبدالقادر » آخر مشاركة: عبدالله عبدالقادر لأصحاب الخبرة في الصوتيات -مكسر الصوت- أحتاج مساعدتكم » الكاتب: عزيز القطام » آخر مشاركة: عزيز القطام عشاء الأحد - الشيخ إبراهيم العسيري - 1-3-1439هـ - سورة النساء ..... » الكاتب: نايف حكمي » آخر مشاركة: ابو العزام قرائه بأنفاس مقدسية للشيخ ابو ابراهيم عابد من فلسطين رمضان 1438 » الكاتب: راضِي » آخر مشاركة: راضِي
النتائج 1 إلى 5 من 5

  1. #1

    مراقبة قديرة سابقة وعضو شرف

    الصورة الرمزية الداعية

    الحالة : غير متصل

    تاريخ التسجيل : 11 2005

    المشاركات : 19,944

    الجنس :أنثى

    القارئ المفضل : كل من يتلوا كتاب الله

    برنامج حياة المسلم الشامل




    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    هذه مطوية رائعة جدا... كتبهاالشيخ لدكتور صالح بن عبد الله الصياح بعنوان "برنامج حياة المسلم الشامل على ضوء توجيهات النصوص الشرعية الصحيحة لكي تذكر وتربي نفسك وأهلك على الأعمال الصالحة "....
    البرنامج الإيماني اليومي للمسلم
    أعمال صالحة يومية سهلة عظيمة الأجر والنفع " هي أعظم الأعمال التي تزيد الإيمان ، وتزيل المعاصي المتأصلة من القلب " .
    العمل الصالح :
    1- يقول أذكار الأذان عند سماعه " وهي أربعة ولها فضل عظيم
    فضائله وبركاته العظيمة :" يقول مثل ما يقول المؤذن إلا في " حي على الصلاة وحي على الفلاح" فيقول :" لا حول ولا قوة إلا بالله "
    يقول " وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأن محمدا عبده ورسوله رضيت بالله ربا وبمحمد رسولا وبالإسلام دينا " " يقول ذلك عقب تشهد المؤذن"
    يصلي على النبي صلى الله عليه وسلم بعد فراغه من إجابة المؤذن "
    يقول " اللهم رب هذه الدعوة التامة والصلاة القائمة آت محمدا الوسيلة والفضيلة وابعثه مقاما محمودا الذي وعدته "
    " يدعو لنفسه بين الأذان والإقامة فإن الدعاء حينذ لا يرد "
    1- دخول الجنة + يغفر له ذنبه + تحل له شفاعة الرسول صلى الله عليه وسلم .
    2- ثم يتوضأ وضوء تاما حسنا ويتسوك عند المضمضة .
    فضائله وبركاته العظيمة : 2- تخرج خطاياه من جسده .. حتى يخرج نقيا من الذنوب .. غفر له ما تقدم له من ذنوبه ... السواك مطهرة للفم مرضاة للرب .
    3- ثم يقول بعد الوضوء : " أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمدا عبده ورسوله ".
    فضائله وبركاته العظيمة : 3- " تفتح له أبواب الجنة الثمانية يدخل من أيها يشاء" + ويصلي ركعتين ففي الحديث " ما أحد يتوضأ فيحسن الوضوء ويصلي ركعتين يقبل بقلبه ووجه عليهما إلا وجبت له الجنة "..
    4- ثم يمشي إلى المسجد بسكينة ووقار لأداء الصلاة جماعة ويتسوك أثناء مسيره .
    فضائله وبركاته العظيمة : 4- " صلاة الجماعة تزيد على صلاة المنفرد 25 درجة " . " مشيه للمسجد نافلة " . " لم يخط خطوة إلا رفعه الله بها درجة وحط عنه خطيئة " . " أعظم الناس أجرا في الصلاة أبعدهم إليها ممشى ".
    5- ويبكر بالخروج للصلاة ، دون تأخير ، ليكون ممن ينتظر الصلاة .
    فضائله وبركاته العظيمة : 5- " لو يعلم الناس ما في التهجير للصلاة لاستبقوا إليه "." الملائكة تصلي عليه ما دام في مصلاه تقول: اللهم اغفر له اللهم ارحمه "." لا يزال العبد في صلاة ما كان في المسجد ينتظر الصلاة ".
    6- وعند دخول المسجد يقول: " اللهم افتح لي أبواب رحمتك" ، ثم يصلي ركعتين في الصف الأول، خلف الإمام إن أمكن .
    فضائله وبركاته العظيمة : 6- " لو يعلم الناس ما في الصف الأول " من الخير والبركة " ثم لم يجدوا إلا أن يستهموا " يقترعوا" عليه لاستهموا "." الصف الأول على مثل صف الملائكة"." خير صفوف الرجال أولها، وشرها أخرها"." كان صلى الله عليه وسلم يستغفر للصف الأول ثلاثا. وللثاني مرة". ويقول :" إن الله وملائكته يصلون على الصف الأول"
    7- المحافظة على السنن الرواتب الاثنتي عشرة، وإذا فاته شيء منها قضاه. ولا يدع ركعتي الفجر حتى ولو في السفر فإنهما " خير من الدنيا وما فيها".
    فضائله وبركاته العظيمة : 7- وهي:" أربع قبل قبل الظهر. وركعتان بعدها . وركعتان بعد المغرب. وركعتان بعد العشاء وركعتان قبل الفجر ".
    وفي الحديث :" ما من عبد مسلم يصلي لله كل يوم ثنتي عشرة ركعة تطوعا غير فريضة إلا بنى الله له بيتا في الجنة"." ... وما يزال عبدي يتقرب إليّ بالنوافل حتى أحبه"+ وليعلم أن " بين كل أذان وإقامة صلاة".
    8- يقول الأذكار التي بعد الصلاة فأجرها عظيم جدا .
    فضائله وبركاته العظيمة : 8- " استغفر الله ثلاثا اللهم أنت السلام ومنك السلام تباركت يا ذا الجلال والإكرام"
    " لا إله إلا الله وحده لا شريك له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، اللهم لا مانع لما أعطيت، ولا معطي لما منعت، ولا ينفع ذا الجد منك الجد".
    " لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير.لا حول ولا قوة إلا بالله لا إله إلا الله ولا نعبد إلا إياه له النعمة وله الفضل وله الثناء الحسن لا إله إلا الله مخلصين له الدين ولو كره الكافرون "
    "سبحان الله ، والحمد لله ، والله أكبر ، " ثلاثا وثلاثين" لا إله إلا وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير "
    "قل هو الله أحد ... " " قل أعوذ برب الفلق ..." " قل أعوذ برب الناس ..." "ثلاثا"
    " آية الكرسي" " الله لا إله إلا هو الحي القيوم ..." من قرأها دبر كل صلاة لم يمنعه من دخول الجنة إلا أن يموت .
    " لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد يحيي ويميت وهو على كل شيء قدير " عشر مرات بعد صلاة المغرب والصبح .
    " اللهم إني أسألك علما نافعا ورزقا طيبا وعملا متقبلا " بعد السلام من صلاة الفجر .
    وعند الخروج من المسجد يقول :" اللهم أني أسألك من فضلك ".
    9- ختم القرآن الكريم شهريا، بأن يقرأ جزءا منه كل يوم، وليكثر من قراءة، قل هو الله أحد ..." فإنها تعدل ثلث القرآن " وليقرأ سورة البقرة " فإن الشيطان يفر من البيت الذي تقرأ فيه سورة البقرة".
    فضائله وبركاته العظيمة : 9- وذلك يقراءة خمسة أوجه ين الأذان والإقامة عند كل صلاة عدا المغرب. وإن بقي آيات أكملها بعد الصلاة أو قبل النوم . " المؤمن الذي يقرأ القرآن ويعمل به كالأترجة طعمها طيب وريحها طيب "." أوصى الرسول صلى الله عليه وسلم بعض أصحابه بختم القرآن شهريا "." الحرف بحسنة والحسنة بعشر أمثالها وهي مضاعفة "." اقرؤوا القرآن فإنه يأتي يوم القيامة شفيعا لأصحابه "." اقرؤوا سورة البقرة فإن أخذها بركة ، وتركها حسرة ولا تستطيعها البطلة " البطلة : السحرة .
    10- برنامج لراغبي تعلم القرآن الكريم بأن يحفظه بإتقان مع فهم معانيه في ست سنين .." فهم معاني القرآن الكريم وتدبره مقدم على حفظه بدون فهم".
    فضائله وبركاته العظيمة : 10- يحفظ يوميا خمسة أسطر . وبمعدل ستة أيام أسبوعيا . ويكون الحفظ بعد صلاة الفجر . أو بين الأذان والإقامة عند كل صلاة عدا المغرب . ويكرر ما حفظ في الصلوات وفي كل حين . مع قراءة تفسيرها من " تفسير السعدي " أو " نفحة العبير من زبدة التفسير " وكلا التفسيرين طبعا طبعة مناسبة للجيب.
    وفي الصحيح " خيركم من تعلم القرآن وعلمه ".
    برنامج المسلم من استيقاظه من النوم إلى صلاة الظهر .
    1- إذا استيقظ يقول:" الحمد لله الذي أحيانا بعد ما أماتنا وإليه النشور"
    2- ثم يتسوك . 3- ثم يتوضأ.
    4- ثم يصلي .
    فضائله وبركاته العظيمة : إذا ذكر الله وتوضأ انحلت عقد الشيطان الثلاث فأصبح نشيطا طيب النفس وإلا أصبح خبيث النفس كسلان .
    5- يقول أذكار الصباح بعد أذكار صلاة الفجر.
    6- المكث في المسجد بعد صلاة الفجر حتى بعد شروق الشمس بربع ساعة لذكر الله .
    فضائله وبركاته العظيمة : إن أمكنه ذلك وقد كان الرسول صلى الله عليه وسلم يفعله .
    عن أنس :" لأن أقعد مع قوم يذكرون الله تعالى من صلاة الغداة حتى تطلع الشمس أحب إليّ من أن أعتق أربعة من ولد إسماعيل ولأن أقعد مع قوم يذكرون الله تعالى من صلاة العصر إلى أن تغرب الشمس أحب إليّ من أن أعتق أربعة " أبو داود وحسنه الألباني .
    7- صلاة الضحى:" أقلها ركعتان . وتبدأ من بعد شروق الشمس بربع ساعة إلى ا قبل أذان الظهر خمس دقائق تقريبا . وقد أوصى بها صلى الله عليه وسلم أصحابه.
    فضائله وبركاته العظيمة : 7- " ركعتا الضحى تجزء عن الثلاثمائة وستين صدقة المطالبة بها المفاصل يوميا ..." وهي صلاة الأوابين "
    البرنامج من صلاة الظهر إلى صلاة العشاء
    بعد صلاة الظهر: القيلولة " من 45-60دقيقة " . أو يجعلها بعد صلاة العصر . أو يدعها
    2- بعد العصر: لأعماله ومشاغله . ويستحضر النية الصالحة فيها .
    إذا حضر وقت المغرب: يقول أذكار المساء بين الأذان والإقامة أو بعد صلاة المغرب.
    "رابعا" البرنامج من صلاة العشاء إلى صلاة الفجر
    - جلسة إيمانية لمدة " 15 دقيقة على الأقل " مع أهله وأبناءه. سواء كانت قرءاة من كتاب أو كلمة طيبة أو مسابقة مقابل مكافئة عالية ( حفظ كل جزء بـ 100 ريال ) أو برنامج تربوي مبسط . ثلاث مرات في الأسبوع .
    2- السلام على والديه وإذا لم يتمكن من الحضور فبالإتصال الهاتفي فهذا من البر بهما.
    3- قراءة كتاب لمدة عشرين دقيقة على الأقل : كشرح رياض الصالحين لابن عثيمين أو مجموع فتاوى : ابن باز أو ابن عثيمين أو اللجنة الدائمة أو تفسير ( رحمهم الله جميعا) قبل النوم هذا من طلب العلم وله فضل عظيم.
    4- صلاة الليل والوتر " وهي مؤكدة الاستحباب حتى في السفر، ولا ينبغي تركها ووقتها من بعد صلاة العشاء إلى طلوع الفجر وأقلها ركعة وإن صلى ثلاث أو خمس أو سبع أو تسع أو أحد عشرة ركعة فهو أفضل فكل ذلك من السنة وليبدأ أولا بثلاث ركعات لمدة ستة أشهر مثلا وبعدها خمس وهكذا..
    أوصى الرسول صلى الله عليه وسلم بعض أصحابه بفعلها وفي الحديث: أفضل الصلاة بعد المكتوبة قيام الليل.
    5- محاسبة النفس : وتجديد العزم على التوبة النصوح إذا أخل بواجب أو فعل محرم . " ولتنظر نفس ما قدمت لغد " لمدة دقائق بعد الوتر .
    6- النوم المبكر: ويكون على وضوء + وينام على جنبه الأيمن + ويقول أذكار النوم وهي تسعة + ويتفكر بالموت وهو ضروري جدا لحياة القلب وللاستمرار على العمل الصالح
    البرنامج الإيماني الأسبوعي ( يوم الجمعة )
    - الإغتسال .
    2- السواك.
    3- التطيب.
    4- يلبس أجمل ثيابه وملابسه .
    5- المشي فهو أفضل من الركوب .
    في الحديث الصحيح " الغسل يوم على كل محتلم وأن يستن وأن يمس طيبا أن وجد .. " " وأن يلبس من صالح ثيابه "." من اغتسل ثم آتى الجمعة فصلى ما قدر له ثم أنصت حتى يفرغ الإمام من خطبته ثم يصلي معه غفر له ما بينه وين الجمعة الأخرى وفضل ثلاث أيام.
    6- التبكير إلى صلاة الجمعة وعلى الأقل قبل دخول الإمام بساعة إلا ربع ثم يصلي ما شاء .. ركعتين أو أربعا...
    " كل باب من أبواب المسجد ملائكة يكتبون الأول فالأول فإذا جلس الإمام طووا الصحف وجاءوا يستمعون الذكر ..."
    7- قراءة سورة الكهف في يوم الجمعة " من حفظ عشرة آيات من أولها عصم من الدجال".
    قال أبو سعيد الخدري " من قرأها ليلة الجمعة أضاء له النور ما بين الجمعتين ".
    8- والسنة بعد صلاة الجمعة أن يصلي أربع ركعات في المسجد . أو ركعتين في بيته.
    إذا صلى أحدكم الجمعة فليصلي بعدها أربعا.. كان صلى الله عليه وسلم يصلي بعد الجمعة ركعتين في بيته ".
    9- الإكثار من ذكر الله بعد صلاة الجمعة والخروج من المسجد.
    " فإذا قضيت الصلاة فانتشروا في الأرض وابتغوا من فضل الله واذكروا الله كثيرا لعلكم تفلحون ".
    10- الإكثار من الصلاة على الرسول صلى الله عليه وسلم " أكثروا علي من الصلاة فيه فإن صلاتكم معروضة عليّ"
    11- الدعاء في ساعة الإجابة وهي آخر ساعة من عصر الجمعة ومن بدأ قبل أذان المغرب بنصف ساعة فقد أدركها .
    " في الجمعة ساعة لا يوافقها مسلم يسأل الله فيها خيرا إلا أعطاه إياه " " فالتمسوها آخر ساعة بعد العصر".
    12- زيارة المقابر للعبرة + الصلاة على الجنائز بالمساجد المعدة لذلك " ليس لها توقيت والأنسب مرة في الأسبوع " " من صلى على الجنازة فله قيراط فإن شهد دفنها فله قيراطان من الأجر. والقيراطان من الذهب مثل الجبلين العظيمين "." زوروا القبور فإنها تذكر الموت".
    13- صلة الأرحام والأقارب بالزيارة أو الاتصال الهاتفي وكذا إخوانه في الله من الصالحين وكذا جيرانه ." من أحب أن يبسط له في رزقه .وينسأ له في أثره. فليصل رحمه ".
    " ليس لها توقيت والأنسب مرة في الأسبوع








     
    الحياة ألم... يخفيه أمل .. وأمل... يحققه عمل .. وعمل.. ينهيه أجل ..
    ثم
    يُجزى كل امرئٍ بما فعل .




  2. #2

    مراقبة قديرة سابقة وعضو شرف

    الصورة الرمزية الداعية

    الحالة : غير متصل

    تاريخ التسجيل : 11 2005

    المشاركات : 19,944

    الجنس :أنثى

    القارئ المفضل : كل من يتلوا كتاب الله




    [[glint]color=FF0000][align=center]البرنامج الإيماني الشهري[/glint][/align][/color]1-
    صيام ثلاثة أيام من كل شهر ، وذلك بصيام يوم الاثنين ( ثلاث مرات) ، أو الخميس ( 3 مرات) ، أو أول اثنين وخميسين ، أو الأيام البيض وه ( 13، 14 ،15 من كل شهر ).
    داوم عليه الرسول صلى الله عليه وسلم وأوصى به أصحابه وهو يعدل صيام الدهر كله.
    2- ختم القرآن مرة واحدة في الشهر ( وقد سبق بيانه) أوصى به صلى الله عليه وسلم بعض أصحابه.
    3- سنن الفطرة وهي: ( حلق العانة ، تقليم الأظفار ، ونتف الإبط ، وقص الشارب ).
    قال أنس :" وقت لنا فيهن أن لا نترك أكثر من أربعين ليلة
    ".[[glint]color=FF0000][align=center]البرنامج الإيماني السنوي[/glint] [/align][/color]( أولا) شهر محرم :
    الاكثار من الصوم في شهر محرم . وخاصة يوم العاشر المعروف بعاشوراء . مع صيام يوم التاسع أو الحادي عشر استحبابا . ولا بأس بإفراد عاشوراء .
    " أفضل الصيام بعد رمضان صيام شهر الله المحرم "." صيام عاشوراء يكفر السنة الماضية "
    ( ثانيا)
    شهر رمضان + شوال :
    1- صيام رمضان بإيمان .
    2- العمرة فيه" فهي تعدل حجة ".
    3- قيام التروايح مع الإمام فهو يعدل قيام الليلة كلها.
    4- الإعتكاف وخاصة في العشر الأواخر .
    5- تحري ليلة القدر.
    6- الإكثار من الصدقة
    " من صام رمضان إيمانا واحتسابا " أو " قام ليلة القدر إيمانا واحتسابا" أو " قام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه ".
    7- إخراج الزكاة الواجبة .
    8- ختم القرآن أربع مرات بمعدل ختمة كل أسبوع أو على الأقل خمتة كل أسبوعين .
    9- تفطير صائم .
    10- إخراج زكاة الفطر قبل صلاة العيد ويجوز قبله بيوم أو يومين ولا يجوز تأخيرها إلى بعد الصلاة وهي صاع من الطعام ( أرز شعير زبيب .... وغيرها )
    " من فطر صائما كتب له مثل أجره".
    11- التكبير ليلة العيد جهرا بأن يقول : الله أكبر ، الله أكبر ، لا إله إلا الله ، الله أكبر ، الله أكبر ، ولله الحمد ، ويبدأ من غروب شمس ليلة العيد إلى أن يكبر الإمام لصلاة العيد.
    12- أداء صلاة العيدين : وهي واجبة ومن السنة أن يأكل تمرات وترا قبل الخروج لصلاة عيد الفطر دون الأضحى ، ويعود من طري آخر غير الذي سلكه لصلاة العيدين .
    13- صيام ستا من شوال بعد رمضان " كصيام الدهر".
    ( ثالثا)
    عشرة ذي الحجة وأيام التشريق " وهي الأيام من 1 وحتى 12"
    1- الحج والعمرة ، واجبان في العمرة مرة ويستحبان كل سنة لمن قدر عليهما ." العمرة إلى العمرة كفارة لما بينهما ، والحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة".
    2- الإكثار من الصلاة والصيام والذكر والأعمال الصالحة .
    3- التكبير في عيد الأضحى وقد سبقت صيغته ويبدأ التكبير المطل وهو في كل الأوقات : من دخول العشر حتى غروب شمس آخر إيام التشريق وهو الثالث عشر والتكبير المقيد يكون بعد الصلوات ويبدأ من بعد صلاة فجر يوم عرفة حتى صلاة عصر آخر أيام التشريق .
    " ما من أيام العمل الصالح فيهن أحب إلى الله من هذه الأيام العشر. فقالوا : يا رسول الله ولا الجهاد في سبيل الله ؟ فقال صلى الله عليه وسلم: ولا الجهاد في سبيل الله إلا رجل خرج بنفسه وماله فلم يرجع من ذلك بشيء".
    4- صيام يوم عرفة: وهو اليوم التاسع من ذي الحجة .
    " يكفر السنة الماضية والباقية ".
    - الأضحية : وهي سنة مؤكدة وعليه إذا كان مضحيا أن لا يأخذ شيئا من شعره أو ظفره حتى يذبح أضحيته بعد صلاة العيد . وتوزع أثلاثا " فيتصدق ويهدي ويأكل ".
    [[glint]color=FF0000]أعمال لحياة المسلم كلها[/glint]
    1-
    أن يكون الهدف من أعمالك جعل حياتك كلها لله وفيما يرضيه استعدادا للرحيل عن الحياة .
    2- أن يكون من أنصار الله : تطبيقا لأمر الله " يا أيها الذين آمنوا كونوا أنصار الله " ويتحقق هذا بالمساهمة بالدعوة إلى الله سبحانه بالعلم والحكمة والموعظة وبالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وبالإلتزام بأحد الوسائل الدعوية والمناسبة له . مثل :" توزيع أشرطة ، أو كتيبات ، والتبرع للجمعيات الخيرية بالمال والوقت والجهد . ونحو ذلك ".
    3- القيام بعمل صالح يستمر أجره بعد الموت :" إذا مات الإنسان انقطع عمله إلا من ثلاث : صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعو له ". وكم من إنسان بليت عظامه والحسنات تنهال على صحائفه ليل نهار من أحد هذه الأعمال وأمثالها.
    أخي...أخيتي...!!! ابتعدوا عن المحرمات الظاهرة المنتشرة . ومنها هذه العشر وهي:" الربا + الغيبة + النميمة + الكذب + عدم الصلاة مع الجماعة + حلق اللحية + سماع الأغاني + شرب الدخان + إسبال الثياب ونحوه + ورؤية ما يحرم .[/color]








     
    الحياة ألم... يخفيه أمل .. وأمل... يحققه عمل .. وعمل.. ينهيه أجل ..
    ثم
    يُجزى كل امرئٍ بما فعل .




  3. #3

    مزمار داوُدي

    الحالة : غير متصل

    تاريخ التسجيل : 02 2006

    العمر: 29

    المشاركات : 4,050

    الجنس :ذكر

    القارئ المفضل : مُحَمَّد يَحْيَى شَرِيفْ




    جزاك الله أختنا الجنة

    بارك الله فيك و أجزل ثوابك

    فعلا برنامج شامل قد جمع حقوق الله, و حقوق الغير, و حقوق النفس

    و لكن ...
    أين نحن من ذلكم


  4. #4

    مزمار داوُدي

    الصورة الرمزية الطيّبة

    الحالة : غير متصل

    تاريخ التسجيل : 03 2006

    المشاركات : 5,489

    الجنس :انثى

    القارئ المفضل : عبد الباسط عبد الصمد

    Wink




    بارك الله بك أختي الحبيبة
    وفعلا عدت لنا بالمواضيع القيمة
    والعود أحمد
    بارك الله بك
    وجزاك الله عنّا كلّ خير








     

    شَرُّ البِلادِ مَكانٌ لا صَديقَ بِهِ

    وَشَرُّ ما يَكسِبُ الإنسانُ ما يَصِمُ

    (
    المتنبي )




  5. #5

    مدير عام سابق وعضو شرف

    الحالة : غير متصل

    تاريخ التسجيل : 08 2005

    الدولة : بلاد الحرمين

    المشاركات : 11,546

    الجنس :ذكر

    القارئ المفضل : محمد صدّيق المنشاوي




    جزاك الله خيرا على الهدية القيمة ووفقنا الله للاستفادة منها



العودة إلى الـــــركـــــن الــعـــــــام

النتائج 1 إلى 5 من 5

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •