twitter twitter




إعلانات المنتدى

. .
. .






 

آخـــر الــمــواضــيــع

هدية المزامير مصحف الاذاعة السعودية المرتل للشيخ عبد الباسط عبد الصمد برابط واحد تورنت » الكاتب: صوت من السما » آخر مشاركة: صوت من السما تلاوة جميلة من سورة ص صلاة التراويح 2009 » الكاتب: صوت من السما » آخر مشاركة: صوت من السما تلاوة مميزة لسورة غافر بصوت القارئ سامي السلمي من حساب مزامير بالسانود كلاود » الكاتب: راضِي » آخر مشاركة: راضِي طلب من الاخ محمد الهادي » الكاتب: بركات الدمنهوري » آخر مشاركة: بركات الدمنهوري قرَّةُ العينَيْن ، بنقل صلوات وأخبار الحرمين الشريفَيْن ، لـ شهر ربيع الاول 1439هـ » الكاتب: ابن مكه » آخر مشاركة: ابن مكه المصحف المرتل كاملاً رمضان ١٤٣٨هـ للقارئ الشيخ ناصر القطامي بصيغة MP3 جودة عالية » الكاتب: كتاب الله » آخر مشاركة: ابو العزام مصطفي الاحمدي يهديكم تلاوة ( الفجر و الفاتحه واول البقره) لفضيلة العالم الجليل الشيخ زكريا خضي » الكاتب: مصطفي الاحمدي » آخر مشاركة: مصطفي الاحمدي مصطفي الاحمدي يهديكم تلاوة رائعة و جميلة ( المدثر و الانسان ) لفضيلة القاريء الكبير الشيخ عبداللطيف الشرقاوي » الكاتب: مصطفي الاحمدي » آخر مشاركة: مصطفي الاحمدي تلاوة نادرة جدا مسجلة من اذاعة السعودية للشيخ محمد رفعت رحمه الله » الكاتب: بركات الدمنهوري » آخر مشاركة: بركات الدمنهوري مصطفي الاحمدي يهديكم تلاوة رائعة و جميلة ( الاحزاب ) لفضيلة القاريء الكبير الشيخ علي رفعت » الكاتب: مصطفي الاحمدي » آخر مشاركة: مصطفي الاحمدي
النتائج 1 إلى 9 من 9

  1. #1

    مزمار فعّال

    الصورة الرمزية altouba

    الحالة : غير متصل

    تاريخ التسجيل : 05 2006

    المشاركات : 85

    Thumbs up اعرف نبيك صلى الله عليه وسلم




    [align=center] -بسم الله- [/align]

    نسبه صلى الله عليه وسلم :
    هو أبو القاسم محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان. هذا هو المتفق عليه في نسبه صلى الله عليه وسلم واتفقوا أيضاً أن عدنان من ولد إسماعيل عليه السلام.

    أسماؤه صلى الله عليه وسلم :
    عن جبير بن مطعم أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: { إن لي أسماء، وأنا محمد، وأنا أحمد، وأنا الماحي الذي يمحو الله بي الكفر، وأنا الحاشر الذي يحشر الناس على قدميَّ، وأنا العاقب الذي ليس بعده أحد } [متفق عليه]. وعن أبي موسى الأشعري قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يسمي لنا نفسه أسماء فقال: { أنا محمد، وأحمد، والمقفي، والحاشر، ونبي التوبة، ونبي الرحمة } [مسلم].

    طهارة نسبه صلى الله عليه وسلم :
    اعلم رحمني الله وإياك أن نبينا المصطفى على الخلق كله قد صان الله أباه من زلة الزنا، فولد صلى الله عليه وسلم من نكاح صحيح ولم يولد من سفاح، فعن واثلة بن الأسقع رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: { إن الله عز وجل اصطفى من ولد إبراهيم إسماعيل، واصطفى من ولد إسماعيل كنانة، واصطفى من بني كنانة قريشاً، واصطفى من قريش بني هاشم، واصطفاني من بني هاشم } [مسلم]، وحينما سأل هرقل أبا سفيان عن نسب رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: { هو فينا ذو نسب، فقال هرقل: كذلك الرسل تبعث في نسب قومها } [البخاري].

    ولادته صلى الله عليه وسلم : ولد صلى الله عليه وسلم يوم الاثنين في شهر ربيع الأول، قيل في الثاني منه، وقيل في الثامن، وقيل في العاشر، وقيل في الثاني عشر. قال ابن كثير: والصحيح أنه ولد عام الفيل، وقد حكاه إبراهيم بن المنذر الحزامي شيخ البخاري، وخليفة بن خياط وغيرهما إجماعاً.

    قال علماء السير: لما حملت به آمنة قالت: ما وجدت له ثقلاً، فلما ظهر خرج معه نور أضاء ما بين المشرق والمغرب.
    وتوفي أبوه صلى الله عليه وسلم وهو حَمْل في بطن أمه، وقيل بعد ولادته بأشهر وقيل بسنة، والمشهور الأول.

    رضاعه صلى الله عليه وسلم :
    أرضعته ثويبة مولاة أبي لهب أياماً، ثم استُرضع له في بني سعد، فأرضعته حليمة السعدية، وأقام عندها في بني سعد نحواً من أربع سنين، وشُقَّ عن فؤاده هناك، واستخرج منه حظُّ النفس والشيطان، فردته حليمة إلى أمه إثر ذلك.
    ثم ماتت أمه بالأبواء وهو ذاهب إلى مكة وهو ابن ست سنين، ولما مرَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم بالأبواء وهو ذاهب إلى مكة عام الفتح، استأذن ربّه في زيارة قبر أمه فأذن له، فبكى وأبكى من حوله وقال: { زوروا القبور فإنها تذكر بالموت } [مسلم]. فلما ماتت أمه حضنته أم أيمن وهي مولاته ورثها من أبيه، وكفله جده عبد المطلب، فلما بلغ رسول الله صلى الله عليه وسلم من العمر ثماني سنين توفي جده، وأوصى به إلى عمه أبي طالب فكفله، وحاطه أتم حياطة، ونصره وآزره حين بعثه الله أعزّ نصر وأتم مؤازرة مع أنه كان مستمراً على شركه إلى أن مات، فخفف الله بذلك من عذابه كما صح الحديث بذلك.

    زواجه صلى الله عليه وسلم :
    تزوجته خديجة وله خمس وعشرون سنة، وكان قد خرج إلى الشام في تجارة لها مع غلامها ميسرة، فرأى ميسرة ما بهره من شأنه، وما كان يتحلى به من الصدق والأمانة، فلما رجع أخبر سيدته بما رأى، فرغبت إليه أن يتزوجها.
    وماتت خديجة رضي الله عنها قبل الهجرة بثلاث سنين، ولم يتزوج غيرها حتى ماتت، فلما ماتت خديجة رضي الله عنها تزوج عليه السلام سودة بنت زمعة، ثم تزوج صلى الله عليه وسلم عائشة بنت أبي بكر الصديق رضي الله عنهما، ولم يتزوج بكراً غيرها، ثم تزوج حفصة بنت عمر بن الخطاب رضي الله عنهما، ثم تزوج زينب بنت خزيمة بن الحارث رضي الله عنها، وتزوج أم سلمة واسمها هند بنت أمية رضي الله عنها، وتزوج زينب بنت جحش رضي الله عنها، ثم تزوج رسول الله صلى الله عليه وسلم جويرية بنت الحارث رضي الله عنها، ثم تزوج أم حبيبة رضي الله عنها واسمها رملة وقيل هند بنت أبي سفيان. وتزوج إثر فتح خيبر صفية بنت حييّ بن أخطب رضي الله عنها، ثم تزوج ميمونة بنت الحارث رضي الله عنها، وهي آخر من تزوج رسول الله صلى الله عليه وسلم .

    أولاده صلى الله عليه وسلم :
    كل أولاده صلى الله عليه وسلم من ذكر وأنثى من خديجة بنت خويلد، إلا إبراهيم، فإنه من مارية القبطية التي أهداها له المقوقس.

    فالذكور من ولده:
    القاسم وبه كان يُكنى، وعاش أياماً يسيرة، والطاهر والطيب.
    وقيل: ولدت له عبدالله في الإسلام فلقب بالطاهر والطيب. أما إبراهيم فولد بالمدينة وعاش عامين غير شهرين ومات قبله صلى الله عليه وسلم بثلاثة أشهر.

    بناته صلى الله عليه وسلم :
    زينب وهي أكبر بناته، وتزوجها أبو العاص بن الربيع وهو ابن خالتها، ورقية تزوجها عثمان بن عفان رضي الله عنه، وفاطمة تزوجها علي بن أبي طالب رضي الله عنه فأنجبت له الحسن والحسين سيدا شباب أهل الجنة، وأم كلثوم تزوجها عثمان بن عفان رضي الله عنه بعد رقية رضي الله عنهن جميعاً. قال النووي: فالبنات أربع بلا خلاف. والبنون ثلاثة على الصحيح.

    مبعثه صلى الله عليه وسلم :
    بعث صلى الله عليه وسلم لأربعين سنة، فنزل عليه الملك بحراء يوم الاثنين لسبع عشرة ليلة خلت من رمضان، وكان إذا نزل عليه الوحي اشتد ذلك عليه وتغيّر وجهه وعرق جبينه.
    فلما نزل عليه الملك قال له: اقرأ.. قال: لست بقارئ، فغطاه الملك حتى بلغ منه الجهد، ثم قال له: اقرأ.. فقال: لست بقارئ ثلاثاً. ثم قال: { اقْرأْ بِاسْمِ رَبّكَ الَّذي خَلَقَ، خَلَقَ الإنسَانَ مِنْ عَلَقٍ، اقْرَأْ ورَبُّكَ الأَكْرَمُ، الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ، عَلَّمَ الإنسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ } [العلق:1-5]. فرجع رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى خديجة رضي الله عنها يرتجف، فأخبرها بما حدث له، فثبتته وقالت: أبشر، وكلا والله لا يخزيك أبداً، إنك لتصل الرحم، وتصدق الحديث، وتحملُّ الكَلَّ، وتعين على نوائب الدهر.
    ثم فتر الوحي، فمكث رسول الله صلى الله عليه وسلم ما شاء الله أن يمكث لا يرى شيئاً، فاغتم لذلك واشتاق إلى نزول الوحي، ثم تبدى له الملك بين السماء والأرض على كرسيّ، وثبته، وبشره بأنه رسول الله حقاً، فلما رآه رسول الله صلى الله عليه وسلم خاف منه وذهب إلى خديجة وقال: زملوني.. دثروني، فأنزل الله عليه: { يَا أَيُّهَا الْمُدَّثِّرُ، قُمْ فَأَنذِرْ، وَرَبَّكَ فَكَبِّر، وَثِيَابَكَ فَطَهِّر } [المدثر:1-4]. فأمر الله تعالى في هذه الآيات أن ينذر قومه، ويدعوهم إلى الله، فشمَّر صلى الله عليه وسلم عن ساق التكليف، وقام في طاعة الله أتم قيام، يدعو إلى الله تعالى الكبير والصغير، والحر والعبد، والرجال والنساء، والأسود والأحمر، فاستجاب له عباد الله من كل قبيلة ممن أراد الله تعالى فوزهم ونجاتهم في الدنيا والآخرة، فدخلوا في الإسلام على نور وبصيرة، فأخذهم سفهاء مكة بالأذى والعقوبة، وصان الله رسوله وحماه بعمه أبي طالب، فقد كان شريفاً مطاعاً فيهم، نبيلاً بينهم، لا يتجاسرون على مفاجأته بشيء في أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم لما يعلمون من محبته له.
    قال ابن الجوزي: وبقي ثلاث سنين يتستر بالنبوة، ثم نزل عليه: { فاصْدَعْ بِمَا تُؤْمَر } [الحجر:94]. فأعلن الدعاء. فلما نزل قوله تعالى: { وَأَنذِرْ عَشِيرَتَكَ الأَقْرَبِينَ } [الشعراء:214]، خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى صعد الصفا فهتف ( يا صباحاه! ) فقالوا: من هذا الذي يهتف؟ قالوا: محمد! فاجتمعوا إليه فقال: ( أرأيتم لو أخبرتكم أن خيلاً تخرج بسفح هذا الجبل أكنتم مصدقي؟ قالوا ما جربنا عليك كذباً. قال: فإني نذير لكم بين يدي عذاب شديد. فقال أبو لهب: تباً لك، أما جمعتنا إلا لهذا؟ ثم قام، فنزل قوله تعالى: { تَبَّتْ يَدَا أبِي لَهَبٍ وَتَبْ } إلى آخر السورة. [متفق عليه].

    رحمته صلى الله عليه وسلم بقومه:
    فلما اشتد الأذى على رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد وفاة أبي طالب وخديجة رضي الله عنها، خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى الطائف فدعا قبائل ثقيف إلى الإسلام، فلم يجد منهم إلا العناد والسخرية والأذى، ورموه بالحجارة حتى أدموا عقبيه، فقرر صلى الله عليه وسلم الرجوع إلى مكة. قال صلى الله عليه وسلم : { انطلقت – يعني من الطائف – وأنا مهموم على وجهي، فلم استفق إلا وأنا بقرن الثعالب – ميقات أهل نجد – فرفعت رأسي فإذا سحابة قد أظلتني، فنظرت، فإذا فيها جبريل عليه السلام، فناداني فقال: إن الله قد سمع قول قومك لك، وما ردّوا عليك، وقد أرسل لك ملك الجبال لتأمره بما شئت فيهم، ثم ناداني ملك الجبال، قد بعثني إليك ربك لتأمرني بما شئت، إن شئت أن أطبق عليهم الأخشبين – جبلان بمكة – فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : بل أرجو أن يخرج الله من أصلابهم من يعبد الله وحده لا يشرك به شيئاً } [متفق عليه].
    وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يخرج في كل موسم، فيعرض نفسه على القبائل ويقول: { من يؤويني؟ من ينصرني؟ فإن قريشاً قد منعوني أن أبلغ كلام ربي! }.
    ثم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لقي عند العقبة في الموسم ستة نفر فدعاهم فأسلموا، ثم رجعوا إلى المدينة فدعوا قومهم، حتى فشا الإسلام فيهم، ثم كانت بيعة العقبة الأولى والثانية، وكانت سراً، فلما تمت أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم من كان معه من المسلمين بالهجرة إلى المدينة، فخرجوا أرسالاً.

    هجرته صلى الله عليه وسلم إلى المدينة:
    ثم خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم هو وأبو بكر إلى المدينة فتوجه إلى غار ثور، فأقاما فيه ثلاثاً، وعني أمرهم على قريش، ثم دخل المدينة فتلقاه أهلها بالرحب والسعة، فبنى فيها مسجده ومنزله.

    غزواته صلى الله عليه وسلم :
    غزا رسول الله صلى الله عليه وسلم سبعاً وعشرين غزاة، قاتل منها في تسع: بدر، وأحد، والريسيع، والخندق، وقريظة، وخيبر، والفتح، وحنين، والطائف، وبعثَ ستاً وخمسين سرية.

    حج النبي صلى الله عليه وسلم واعتماره :
    لم يحج النبي صلى الله عليه وسلم بعد أن هاجر إلى المدينة إلا حجة واحدة، وهي حجة الوداع. فالأولى عمرة الحديبية التي صدّه المشركون عنها. والثانية عمرة القضاء، والثالثة عمرة الجعرانة، والرابعة عمرته مع حجته.

    صفته صلى الله عليه وسلم :
    كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ربعة، ليس بالطويل ولا بالقصير، أزهر اللون - أي أبيض بياضاً مشرباً بحمرة - أشعر، أدعج العينين –أي شديد سوادهما – أجرد –أي لا يغطي الشعر صدره وبطنه -، ذو مَسرُبه – أي له شعر يكون في وسط الصدر والبطن.

    فضله صلى الله عليه وسلم :
    عن جابر بن عبدالله رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: { أعطيت خمساً لم يعطهن أحدٌ قبلي: نصرت بالرعب مسيرة شهر، وجعلت لي الأرض مسجداً وطهوراً، فأيما رجل من أمتي أدركته الصلاة فليصل، وأحلت لي الغنائم ولم تحل قبلي، وأعطيت الشفاعة، وكان النبي يبعث إلى قومه، وبعثت إلى الناس كافة } [متفق عليه]. وفي أفراد مسلم من حديث أنس عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: { أنا أول الناس يشفع يوم القيامة، وأنا أكثر الأنبياء تبعاً يوم القيامة، وأنا أول من يقرع باب الجنة }. وفي أفراده من حديث أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: { أنا سيد ولد آدم يوم القيامة، وأول من ينشقُّ عنه القبر، وأول شافع وأول مُشفع }.

    المصادر:
    - تهذيب الأسماء واللغات للنووي.
    - التبصرة والحدائق لابن الجوزي.
    - زاد المعاد لابن القيم.
    - السيرة النبوية للذهبي.
    - جوامع السيرة النبوية لابن حزم.
    - الفصول في سيرة الرسول (ابن كثير).
    - صحيح السيرة النبوية، إبراهيم العلي.
    وأصلي على النبي الأكرم محمد بن عبدالله صلى الله عليه وسلم وما كان من صواب فمن الله عز وجل وما كان من خطأ فمني ومن الشيطان.[/size][/size]


  2. #2

    مدير عام سابق وعضو شرف

    الحالة : غير متصل

    تاريخ التسجيل : 08 2005

    الدولة : بلاد الحرمين

    المشاركات : 11,546

    الجنس :ذكر

    القارئ المفضل : محمد صدّيق المنشاوي




    موضوع رائع عن الحبيب صلى الله عليه وسلم رزقنا الله وإياك شفاعته ومرافقته في الجنة


  3. #3

    مزمار داوُدي

    الصورة الرمزية آل البيت

    الحالة : غير متصل

    تاريخ التسجيل : 06 2007

    الدولة : www.naiera.com

    المشاركات : 4,560

    الجنس :ذكر

    القارئ المفضل : سعد سعيد الغامدي

    رد: اعرف نبيك صلى الله عليه وسلم




    جزاك الله خير الجزاء . واللهم صلى على النبى .








     
    لا تنسونى من دعائكم بالهداية ، فى الصلاة و قيام الليل .
    رحمت الله على أحمد محمد محروس
    أخوكم فى الله محمد وجوليو سابقاً


  4. #4

    مزمار داوُدي

    الحالة : غير متصل

    تاريخ التسجيل : 02 2007

    المشاركات : 6,560

    الجنس :أنثى

    رد: اعرف نبيك صلى الله عليه وسلم




    بارك الله فيك00


  5. #5

    مزمار ألماسي

    الصورة الرمزية (منة الله)

    الحالة : غير متصل

    تاريخ التسجيل : 08 2007

    الدولة : مصر

    المشاركات : 1,961

    الجنس :انثى

    القارئ المفضل : أحمد سعيد

    رد: اعرف نبيك صلى الله عليه وسلم




    اللهم صلى وسلم وبارك على الحبيب المصطفى وسلم تسليما كثيرا
    جزاك الله خير الجزاء








     


  6. #6

    إداري قدير سابق وعضو شرف

    الصورة الرمزية *رضا*

    الحالة : غير متصل

    تاريخ التسجيل : 06 2006

    الدولة : تونس الخضراء

    المشاركات : 41,912

    الجنس :ذكر

    القارئ المفضل : كل من تلى كتاب الله بتدبر وخشوع

    Ss7004 رد: اعرف نبيك صلى الله عليه وسلم




    ولو أنه المشاركة قديمة والعضو لا يتواجد معنا لكن لا بد لنا من دعوة بظهر الغيب له على هذا الموضوع الممتاز فجزاه الله خير الجزاء والإحسان وجعل هذا العمل الطيّب في ميزان حسناته








     
    اللهم اجعلنا ممن يراقبونك فيما يقولون ويفعلون واجعلنا من الذين يحفظون ألسنتهم وأقلامهم فلا يقولون إلاّ خيرا ولا يكتبون إلا خيراً.
    سبحانك اللهم وبحمدك، أشهد أن لا إله إلا أنت، أستغفرك وأتوب إليك.


  7. #7

    مزمار كرواني

    الصورة الرمزية أم نيره

    الحالة : غير متصل

    تاريخ التسجيل : 07 2007

    الدولة : http://www.naiera.com/

    المشاركات : 2,786

    الجنس :انثى

    القارئ المفضل : عبد الباسط عبد الصمد

    رد: اعرف نبيك صلى الله عليه وسلم




    صلى الله عليه وسلم وبارك الله فيك








     



  8. #8

    مشرف سابق

    الصورة الرمزية الجنرال

    الحالة : غير متصل

    تاريخ التسجيل : 05 2007

    الدولة : طيبة الطيبة

    المشاركات : 7,082

    الجنس :ذكر

    القارئ المفضل : عبدالله الخليفي علي الحذيفي علي جابر عبدالباري الثبيتي إبراهيم الاخضر صلاح البدير خالد الغامدي

    رد: اعرف نبيك صلى الله عليه وسلم




    بارك الله فيك أخي

    اللهم صلي وسلم وبارك على نبينا وحبيبنا و قدوتنا و شفيعنا إمام الاولين والاخرين خير خلق الله محمد و على آله وصحبه آجمعين








     
    ((درجة الحرارة والوقت الآن ))
    (( مكة المكرمة ))
    ((المدينة النبوية ))


  9. #9

    مشرف سابق

    الصورة الرمزية الجنرال

    الحالة : غير متصل

    تاريخ التسجيل : 05 2007

    الدولة : طيبة الطيبة

    المشاركات : 7,082

    الجنس :ذكر

    القارئ المفضل : عبدالله الخليفي علي الحذيفي علي جابر عبدالباري الثبيتي إبراهيم الاخضر صلاح البدير خالد الغامدي

    رد: اعرف نبيك صلى الله عليه وسلم




    بارك الله فيك أخي

    اللهم صلي وسلم وبارك على نبينا وحبيبنا و قدوتنا و شفيعنا إمام الاولين والاخرين خير خلق الله محمد و على آله وصحبه آجمعين
    ..................








     
    ((درجة الحرارة والوقت الآن ))
    (( مكة المكرمة ))
    ((المدينة النبوية ))



العودة إلى الـــــركـــــن الــعـــــــام

النتائج 1 إلى 9 من 9

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •