إعلانات المنتدى

مسابقة مزامير القرآنية 1445هـ

تنبيه حول اسانيد الشيخ توفيق ضمرة

الأعضاء الذين قرؤوا الموضوع ( 0 عضواً )

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

كمال المروش

مشرف سابق
2 يوليو 2006
8,187
128
63
الجنس
ذكر
تنبيه حول أسانيد الشيخ توفيق ضمرة
قال الشيخ توفيق ضمرة ( أخيرا ) ما نصه : السلام عليكم
لقد ذكرت اني قرات بعض القرآن الكريم على الشيخ الطرابيشي حفظه الله وأجازني بالباقي .
http://www.mazameer.com/vb/t101118.html
" السلام عليكم ورحمة الله
سالت الشيخ توفيق ضمرة عن قراءته على الشيخ هشام فقال انه لم يقرا عليه القراءات العشر كاملة انما قرا عليه بعض القران فقط .
واخبرني انه لم يجز احدا بسند الشيخ هشام.
بارك الله فيكم "
وقوله : السلام عليكم ورحمة الله
ذكرت لابن عامر انني قرأت على الشيخ هشام بعض القرآن الكريم وقد أجازني واجزت عنه الشيخ السوطري وبعض الطلاب واتصل بي بعدها وقلت له قد اجزت بسندك فقال جيد ولكن لماذا تنزل بالسند ، وقد عدلت لهم السند بعدها ولهذ قلت لابن عامر ما سبق إلا اذا نسيت احدهم . علما بان لفظ اجزت بها اضعف بالنسبة لي من قرأت عليه بعض القرآن وأجازني بالباقي.
وهذه فائدة مهمه حول الرواية عن الشيخ توفيق ضمرة ويترتب على ذلك :
أولا :فعلى من وجد في سنده عن الشيخ توفيق ضمرة أو في سند أحد طلابه قول الشيخ توفيق ضمرة ,اخبرته بأني قرأت بها القرآن على الشيخ بكري الطرابيشي أو الشيخ هشام أو غيرهما، يعلم أنها عبارة فيها توهيم القراءة لكامل القرآن كما لا يخفى .مع العلم أن الشيخ مشى على قول قرأت القرآن في مئات الأسانيد ومن سنوات .
والصواب أن يقول الشيخ توفيق ضمرة قرأت بعض القرآن كما صرح منذ فترة قريبة وبعد سؤاله عن الشيخ بكري عن ذلك وسؤال الشيخ هشام حفظهما الله .
ثانيا : إن قول الشيخ توفيق ضمرة في إجازاته المنفردة ، وأخبرته بأني أجزت بها من الشيخ ..... لا تعني القراءة لختمة كاملة ، وإنما هي إما إجازة عامة أو ببعض القرآن ، بل بنص لفظ الشيخ توفيق هي عبارة أضعف من قرأت بعض القرآن .
http://www.mazameer.com/vb/t93790.html
ثالثا : حتى يتنبه ويتوقف من يسند عن الشيخ توفيق ضمرة القرآن الكريم والقراءات بلفظ أن الشيخ توفيق قرأ القرآن أو القراءات في أسانيده التي قرأ ببعض القرآن . وليعدلها المجيز بعبارة قرأ بعض القرآن ، والله يعلم السر وأخفى .
رابعا : ولبيان من يعلم أن من يسند عن الشيخ توفيق بلفظ عن مع ما فيها من إيهام إنما هي قراءة لبعض القرآن .
وإنما اقتضى التنبيه لأنني رأيت كثيرا من أسانيده يقول قرأت القرآن على الشيخ......وهو لم يقرأ إلا عدة آيات ، والتباس ذلك الأمر على الكثير.
وليعلم الأخ القارئ أن الشيخ توفيق ضمرة تكلم معه قديما حول هذه القضية ، بأنه ينبغي أن لا تقول قرأت القرآن أو القراءات بينما أنت قرأت فقط عدة آيات .
وهذا مثال لأحد الاسانيد
 
التعديل الأخير:

نور مشرق

مراقبة قديرة سابقة وعضو شرف
عضو شرف
22 يوليو 2008
16,039
146
63
الجنس
أنثى
علم البلد

أبو زينب المصري

مزمار جديد
31 مارس 2010
17
0
0
الجنس
ذكر
رد: تنبيه حول اسانيد الشيخ توفيق ضمرة

طيب أنا عندي سؤال :
لماذا لا يذكر الشيخ توفيق أسانيد الشيخ الذين قرأ عليه القرآن كاملا من أوله إلى آخره فيريح ويستريح ؟
أرجو من الشيخ توفيق الإجابة على هذا السؤال .
 

محمد ابو معلا

مشرف سابق
13 ديسمبر 2007
4,384
34
48
الجنس
ذكر
رد: تنبيه حول اسانيد الشيخ توفيق ضمرة

ثبتكم الله اخي ابن عامر
 

توفيق ضمرة

عضو شرف
عضو شرف
1 يناير 2010
7
0
0
الجنس
ذكر
رد: تنبيه حول اسانيد الشيخ توفيق ضمرة

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على النبي الأمين وبعد:
بداية الأسبوع كنت أكلم الشيخ الفاضل كمال المروش –ابن عامر الشامي- هو من طلاب العلم الذين لهم مستقبل واعد وأحد علماء المستقبل، فقد قرأ ختمة كاملة للقرآن الكريم ثم ختمة أخرى بالقراءات العشر على الشيخ أحمد التميمي أعلى الناس سنداً بالقراءات في الأردن المجاز بالعشر والأربع الشواذ وترجمته موجودة على النت، وبعد أن اختبرت الأخ كمال برواية شعبة، قال الاخوة يريدون منك ردا في مزامير آل داود، فقلت: على ماذا، فأخبرني عن هذه المداخلة، فقلت: وماذا يريدون، فقال: أن تكتب في أسانيدك أنك قرأت بعض القرآن وأجزت بالباقي، فقلت: وما أسهل ذلك وبك أبدأ، وكتبت له إسناد رواية شعبة وأرسلتها له،الصفحة الأولى بها ند الطرابيشي، ثم قلت له: هذه الصيغة أقوى عندي من وأخبرته أني أجزت بها كما استعملته معك في إجازتي لك برواية حفص، والصفحة الثانية من رواية شعب بها سند الدكتور الصانع وكتبت فيها وقد قرأت بها القرآن الكريم ختمة كاملة غيبا عن ظهر قلب. فأي شخص منصف يرى الفرق بين الصيغتين. وانظر الاسانيد التي أجزتك بها بكتب الحديث كل كتاب لوحده وبكتب القراءات وأخرها التيسير والتحبير والرسالة الغراء كما أجزت بها عن شيخنا النحاس.
أما ما كتبته بالأسانيد القديمة قرأت بها فهذه الصيغة كنت قد اتفقت عليها مع الشيخ وقد كتبت بها أسانيد بعض الطلاب وشهد عليها الشيخ ونشرت على النت وقد صورت مرة في بيت الشيخ الطرابيشي على الفيديو ملفا لمن أجزته من الطلاب بهذه الصيغة والفيديو على النت فأين الشيء الذي كنت أخفيه وظهر،
وانظر آخر سند شهد عليه الشيخ عند زيارة الطلاب الماليزيين سنة2010م لبيت الشيخ وشهد على إجازتهم بإسناد قالون وصورهم وإسنادهم على النت.
ومع ذلك فقد غيرت الصيغة حسب رغب الحساد وهو ما ظهرلكم، ولو كان المصقود الصيغة فقد تم تغييرها، ومن أحب أن يتأكد ويتابع يمكنه مراسلتي على العنوان التالي [email protected]
مع ملاحظة أني لا أحب الردود وكلما كان يقول لي قائل لم لا ترد عليه، فأقول هو لم يفعل معي شيئا إنما هو الحسد الموجود منذ القدم، وأتذكر مرة عندما دخل عندي أحد الطلاب وهو يقول: لما رأى جارنا فلان نموذج الإجازة التي طبعناها في القراءات أحمر وجهه ولم يبقى فيها شيء إلا انتقده من اللون والحجم والصيغة، وتذكرت عندما كان يدخل إلى الحلقة عندك للدرس فيمسك يدك ليقبلها فتسحبها، فلما حصل على الإجازة منك تغير.
فقال تلميذ للشيخ الألباني قال: أحد السلف الحمد لله أني من أهل الحيث ولست من القراء، فلو اختلفت مع أحدهم في حبة رمان فقال حامضة وقلت حلوة لسعى بدمي إلى السلطان فضحكت، وقد تذكرت هذه القصة لما اتصلت بذلك العالم المعمر الذي دخل صاحبنا بيته وأكل وشرب فيه وتلقى القراءة وأجيز بها، ثم علم أنه أجازني اتصل به وأوسعه شتما فحمل العالم إلى المستشفى وكاد يموت بها وهذا العمل لم يفعله أحد من العرب في جاهلية أو إسلام إلا أم عامر بمجيرها.
ولا بد للانسان أن يحسن الظن بأخيه
وأرجو من الأخ المسؤل أن يغلق باب الحوار في هذا الموضوع الذي ليس فيه إلا قيل وقال.
 

نور مشرق

مراقبة قديرة سابقة وعضو شرف
عضو شرف
22 يوليو 2008
16,039
146
63
الجنس
أنثى
علم البلد
رد: تنبيه حول اسانيد الشيخ توفيق ضمرة

جزاكم الله خيرا على ردودكم شيخ توفيق ضمره
ويغلق الموضوع بناء على طلبكم
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع