إعلانات المنتدى

مسابقة مزامير القرآنية 1445هـ

رسالة فاصلة في أقوي المدود

الأعضاء الذين قرؤوا الموضوع ( 0 عضواً )

المقرئ

مزمار فعّال
27 يوليو 2006
209
1
0
الجنس
ذكر
رسالة فاصلة فى أقوى المدود
________________________________________
رسالة فاصلة فى أقوى المدود
أبو عمر عبد الحكيم
إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا ، من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادى له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، وأشهد أن محمدا عبده ورسوله (صلى الله عليه وسلم) وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين وسلم تسليما كثيرا وبعد فهذه أحكام المدود على رواية حفص كنت قد أطلعت عليها بعض إخواني فاستحسنها وطلب أن أنشرها ليفيد منها الجميع والله أسأل القبول

يقول العلامة السمنودى :

أقوى المدود لازم فما اتصل
فعارض فذو انفصال فبدل

هل هذا الترتيب في البيت له أصل ؟!

أقول لك أخي القارئ : نعم هذا البيت له أصل أصيل في علم التجويد والقراءات قال الإمام ابن الجزرى " أقوى السببين يستقل " أي أنه متى اجتمع سببان في كلمة قدم ما كان أقوى عملا ولفظا.

وهناك أمثلة :
1-كلمة (آمين ) في قوله تعالى في سورة المائدة ( ولا آمين البيت الحرم ) قد اجتمع فيها سببان : أحدهما :
تقدم الهمز على حرف المد وهذا السبب يقتضي اعتبار المد من قبيل مد البدل
والسبب الثاني:
وجود السكون اللازم ، والسبب الأول ضعيف ، والثاني قوى بل هو أقوى الأسباب ، فحينئذ يعمل بالسبب الأقوى ويهمل غيره ، فيكون المد مدا لازما

2- ( رئاء الناس ) اجتمع في كلمة (رئاء ) سببان :-
تقدم الهمز على حرف المد ، وهذا يوجب أن يكون المد بدل ، ووجود همز بعد حرف المد متصل به في كلمته وهذا يوجب أن يكون المد متصلا والسبب الأول ضعيف والثاني قوى فيعمل بمقتضاه.

3- ( رءا أيديهم ) أجتمع فيها سببان : تقدم الهمز على المد المقتضى جعله مد بدل ، ووجود الهمز بعد حرف المد في كلمه أخرى المقتضى جعله مدا منفصلا.
والسبب الأول ، والثاني قوى فيعمل به ، ويترك الأول ويكون المد منفصلا.

4- (يشاء ) عند الوقف عليه اجتمع فيه سببان :- اجتماع حرف المد مع الهمز في كلمة ، وهذا يقتضي اعتبار المد متصلا ، ووجود السكون العارض للوقف بعد حرف المد ، وهو يقتضي اعتبار المد من قبيل المد العارض للسكون ، والسبب الأول قوى فيعمل به ويكون المد متصلا يتعين مده ، ويلغى السبب الآخر فيمتنع القصر حينئذ.


5- ( مآب ) عند الوقف عليه اجتمع في الكلمة سببان تقدم الهمز على المد وهذا سبب قوى ، فحينئذ يهمل السبب الأول لضعفه ، ولا يكون المد مد بدل ، ويعمل بالسبب القوى ويكون المد عارضا للسكون تغليبا للسبب القوى وعملا بمقتضاه على السبب الضعيف أ.هـ من كتاب الروضة الندية شرح متن الجزرية ( شرح وتدقيق ) ( محمود بن محمد عبد المنعم العبد )


وإليك مزيد بيان :

أقول : للمد سببان (سكون – وهمزة ) السكون كسبب أقوى من الهمز لأنه متى اجتمع حرف مد وسكون في وسط كلمة فليس لك إلا الإشباع – المد ست حركات – أما الهمز بعد حرف مد فلك أن تمد – أربعا ، وخمسا وستا- وقيل ثلاثاً خاصة على رواية القصر لحفص ، فالمد اللازم ليس فيه إلا الإشباع أما المتصل فهناك تفاوت ، فدل أن ما سببه السكون (الضآلين) أقوى مما سببه الهمز، وما كان سكونه أصليا أقوى مما كان سكونه عارضا(العالمين) ، وما كان في الهمز متصلا (مآء)أقوى مما كان في الهمز منفصلا (فى أيام)، وما كانت الهمزة فيه بعد حرف مد (مآء) أقوى مما كانت الهمزة فيه قبل حرف مد (ءامن)، وما كان همزة متصلا بحرف المد في كلمة (مآء)أقوى مما كان سكونه عارضا (العالمين) .

أولا: لماذا السكون أقوى في السبب من الهمز؟

أقول : إن النطق بساكنين (يستحيل ) إذا كان الساكن الأول حرف مد وكان الساكنان في وسط الكلمة مثل ( الضاللين ) فيجب للفصل بينهما أن يأتى بالمد ، أما الهمزة فإنها إن جاء قبلها حرف مد يكون فيه صعوبة في النطق ولكن ليس مستحيلا كما في حال السكون ، فلذلك تجد أن ما سببه السكون أقوى مما سببه الهمز . فالفرق بينهما أن السكون لا يمكن نطقه مع ساكن آخر وكان الأول حرف مد ، أما الهمزة فيمكن نطقه مع وجود صعوبة. وما كان سببه أصليا أقوى مما سببه عارض ، لأن الساكن الأصلي أثبت مما كونه عارضا والعارض يتغير والأصلي ثابت فقدم ما كان ثابتا على ما كان متغيرا ، لأن الثبات من القوة.

وما كان متصلا من الهمز أقوى مما كان منفصلا لأن الانفصال ـ أي انفصال حرف المد عن الهمزة – يؤدى إلى شيء من السهولة أما الاتصال فيصعب جمع الحرف مع الهمز فكان لا بد من المد في المتصل لذلك السبب.

وإذا نظرت في هذه القواعد لوجدت أن المد اللازم ليس فيه تفاوت ، أما المتصل ففيه تفاوت ولكن لا يبلغ حد القصر والعارض فيه تفاوت مع القصر وكذلك المنفصل أما البدل فليس لحفص بل لجميع القراء فلهم القصر في البدل إلا ما كان لورش من طريق الأزرق.

وأنقل إليك أخي القارئ من شرح الطيبة للإمام النويرى عند قول الناظم " أقوى السببين يستقل " حيث قال النويرى " .... وقد يكون قويا أو ضعيفا وكل منهما يتفاوت فأقواه ما كان لفظيا ، وأقوى اللفظ ما كان ساكنا لازما ثم متصلا ثم منفصلا ، ويتلوه المتقدم وهو أضعفها ، وإنما كان اللفظ أقوى من المعنوي لإجماعهم عليه وكان الساكن أقوى من الهمز، لأن المد فيه يقوم مقام الحركة فلا يتمكن من النطق بالساكن إلا بالمد بخلاف العارض فإنه يجوز جمع الساكنين وقفا ، ولذلك اتفق الجمهور على قدره فكان أقوى من المتصل لذلك ، وكأن المتصل أقوى من المنفصل والعارض لإجماعهم على مده وإن اختلفوا في قدره واختلافهم فيهما وكان العارض أقوى من المنفصل لمد كثير ممن قصر المنفصل له ، وكان المنفصل أقوى مما تقدم فيه الهمز لإجماع من اختلف في المد بعد الهمز على مد المنفصل فمتى اجتمع الشرط والسبب مع اللزوم والقوة وجب المد إجماعا ومتى تخلف إحداهما أو اجتمعا ضعيفين أو غير الشرط أو عرض. ولم يقو السبب امتنع المد إجماعا ومتى ضعف أحدهما أو حرض السبب أو غير جاز المد وعدمه على خلاف بينهم ومتى اجتمع سببان عمل بأقواهما وألغى أضعفهما إجماعا "أ.هـ صــ204 بتعريف الجزء الثاني.

فهذا النقل من النويرى يؤكد لك أن لهذا البيت أصلا أصيلا . ارجع إلى كلام أبى شامة وابن الجزري وغيرهما.

سؤال :

هل نحن ملزمون بالمساواة في مقدار المدود ؟

وما معنى قول الإمام ابن الجزرى في متن الجزرية ( واللفظ في نظيره كمثله ) ؟!

قبل الإجابة على هذا السؤال أود أن أوضح لك شيئا أخي القارئ : فمن القراء من ألزم المساواة في كل شيء حيث المدود ومقاديرها والتفخيم والترقيق وهكذا .
فألزم من مد العارض أن يحافظ على مقدار ذلك المد ومنهم من فصل المسألة – وحديثي الآن عن العلاقة بين المنفصل والعارض – فقسم أوجه القراءة إلى قسمين قسم رواية – وقسم دراية.

أولا: قسم الرواية
أي ما أتى فيه الوجه عن طريق الرواية مثل اللازم – المتصل – المنفصل ......

ثانيا: قسم الدراية

وهذا لا يتوقف على رواية مثل العارض ، فالقارئ لا يلزم منه تسوية العارض . وإن كان الأفضل تسوية العارض لأن تفاوت الآيات في الطول والقصر يؤدى بالطبع إلى التأثير في نفس القارئ فلا يلزم على ذلك الوقف على رأس كل آية بوجه واحد.

ثم إن قوة العارض على المنفصل إنما هي بيان أن السكون أقوى من الهمز كسبب للمد لأنهما فرعيان كما أن السكون الأصلى أقوى من الهمز في المتصل كذلك العارض أقوى من المنفصل لما كانا فرعيين – ويجوز فيهما حتى القصر – فعلى ذلك أن العارض ليس من أوجه الرواية أى لا يترتب عليه حكم – بالنسبة لحفص – فيجوز مد المنفصل أربعا مع قصر
العارض حركتين ، وعلى ذلك يقرأ المنشاوى وعبد الباسط بهذا الوجه ، إما ما يلزمه بعض القراء بأن العارض إما أن يساوى المنفصل أو يزيد عليه ، فهو من باب التضييق في القراءة على الناس وهو اجتهاد بعض العلماء ، حيث إنهم لم يفرقوا بين ما هو على سبيل الرواية وما هو على سبيل الدراية فطول النفس وقصره يكون بحسب الآيات في الطول والقصر ، كما أنه يجوز في مثل "الم الله " آل عمران عند الوصل المد والقصر وعلى كلا الوجهين يجوز المد والقصر في المنفصل بعده " اآـم الله لآ إله إلا هو الحي القيوم " وذلك بالإجماع كما نقل الضباع في شرحه للشاطبية المسمى بإرشاد المريد إلى مقصود القصيد ، فطالما أن أحدا لم يمنع قصر الميم في( اآـم) عند الوصل مع مد المنفصل بعده لعروض الفتحة في الميم رغم أنه يجوز فيه المد (ست حركات )، وكذلك الحال في العارض وهو أولى لأن اللازم أقوى من العارض كما أسلفنا . والعارض أقوى من المنفصل حيث إن السكون أقوى من الهمز ولكن لا يلزم سكون العارض أن يكون أقوى في كل حال ،

هذا وبالله التوفيق والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

أبو عمر عبد الحكيم
 

المقرئ

مزمار فعّال
27 يوليو 2006
209
1
0
الجنس
ذكر
تكملة رسالة فاصلة في أقوي المدود

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد :
هناك بعض الاستفسارات وها هي أجوبتها :

أخي قلت في بحثي ما نصه :

( ثانيا: قسم الدراية

وهذا لا يتوقف على رواية مثل العارض ، فالقارئ لا يلزم منه تسوية العارض . وإن كان الأفضل تسوية العارض لأن تفاوت الآيات في الطول والقصر يؤدى بالطبع إلى التأثير في نفس القارئ فلا يلزم على ذلك الوقف على رأس كل آية بوجه واحد.

ثم إن قوة العارض على المنفصل إنما هي بيان أن السكون أقوى من الهمز كسبب للمد لأنهما فرعيان كما أن السكون الأصلي أقوى من الهمز في المتصل كذلك العارض أقوى من المنفصل لما كانا فرعيين – ويجوز فيهما حتى القصر – فعلى ذلك أن العارض ليس من أوجه الرواية أي لا يترتب عليه حكم – بالنسبة لحفص – فيجوز مد المنفصل أربعا مع قصر
العارض حركتين )

فهذا الكلام أظنه واضحا جليا وأحيانا يقوى الضعيف بالرواية فالمد المنفصل قوى هنا بالرواية.



ثانيا : هل نقص المد اللازم لحن ؟
أقول ــ أخي ـ : (قال الملا على عند شرحه ( والأخذ بالتجويد حتم لازم .... ) اللحن خفي وجلي وذكر قصر الممدود ومد المقصور في اللحن الخفي ) أ.ه المنح الفكرية
وقال السمنودى :
اللحن قسمان جلي و خفي ***** كل حرام مع خلاف في الخفي
أما الجلي فهو مبنى غيرا ***** ثم الخفي ما على الوصف ترى
وواجب شرعا تجنب الجلي ***** وواجب صناعة ترك الخفي

فيتضح لك أن النقص في اللازم من قبيل اللحن الخفي . والله أعلم


ثالثا : واللفظ في نظيره كمثله :

أولا : أخي هذا البيت مكانه أصلا في المخارج والصفات قال صاحب الروضة الندية في شرحه للبيت أي النطق في نظير هذا الحرف ـــ إذا تكرر ـــ كالنطق به أول مرة وكذا قال غير واحد من الشراح
أقول لك أخي الكريم إن العلماء توسعوا في هذا البيت وجعلوها مما له شبيه ونظير في سائر الأحكام انظر كلام الملا على في المنح الفكرية ومن ثم يتضح لك أن البيت لا يرتبط بالكلمة الواحدة بل هو عام في كل ما له نظير

أخي الكريم أما بالنسبة لمرتبة اللين أين يقع ؟ أقول ـ أخي ـ : ( إن اللين ليس فيه مد أصلا فلذلك لم يوضع في مرتبة من المراتب .
أما بالنسبة لورش من طريق الأزرق وحمزة في شيء خاصة أقول لك : قال ابن الجزري :(
وقد اختلف في إلحاق حرفي اللين بهما وهما الياء والواو المفتوح ما قبلهما فوردت زيادة المد فيهما بسببي الهمز والسكون إذا كانا قويين. وإنما اعتبر شرط المد فيهما مع ضعفه بتغيير حركة ما قبله لأن فيهما شيئاً من الخفاء وشيئاً من المد وإن كانا أنقص في الرتبة مما في حروف المد. ولذلك جاز الإدغام في نحو (كيف فعل) بلا عسر ولم ينقل الحركة إليهما في الوقف في نحو: زيد. وعوف من نقل في نحو: بكر وعمرو.وتعاقبا مع حروف المد في الشعر قبل حرف الرويفي نحو قول الشاعر:
تصفقها الرياح إذا جرينا
مع قوله: مخاريق بأيدي اللاعبينا

وقالوا في تصغير مدق وأصم. مديق وأصيم فجمعوا بين الساكنين وأجروهما مجرى حروف المد فلذلك حملا عليها وإن كانا دونها في الرتبة لقربهما منها وسوغ زيادة المد فيهما سببه الهمز وقوة اتصاله بهما في كلمة وقوة سببيه السكون أ . ه من النشر

فابن الجزرى وضع رتبة اللين بعد رتبة حروف المد ـــ أى بعد البدل ـــ لأن المد فيهما جاز من قبل الرواية . والله أعلم
السلام عليكم
(( ثم إن قوة العارض على المنفصل إنما هي بيان أن السكون أقوى من الهمز كسبب للمد لأنهما فرعيان كما أن السكون الأصلى أقوى من الهمز في المتصل كذلك العارض أقوى من المنفصل لما كانا فرعيين - ويجوز فيهما حتى القصر - فعلى ذلك أن العارض ليس من أوجه الرواية أى لا يترتب عليه حكم - بالنسبة لحفص - فيجوز مد المنفصل أربعا مع قصر ((

هذه الفقرة من كلامى تدلك على أن القوة المذكورة إنما هى من باب السبب حيث قوة السكون على الهمز ولكن لا يشترط أنها فى كل حالة تكون أقوى لأن المد المنفصل من طريق الشاطبية أتى بالرواية فقوته ليست من باب السبب ولكن من باب الرواية

فعلى هذا العارض أقوى من المنفصل عند حفص من طريق الشاطبية ولكن وجود الرواية رجحت المنفصل وجعلته أقوى فهناك فرق بين الدراية والرواية والبحث فيه المزيد وجزاك الله خيرا وأحسن إليك .
والسلام عليكم
 

المقرئ

مزمار فعّال
27 يوليو 2006
209
1
0
الجنس
ذكر
رد : رسالة فاصلة في أقوي المدود

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
سؤال حول مذهب ورش في أقوي المدود

أما مذهب ورش فلا يختلف كثيرا عن مذهب القراء وحديثي سيكون عن مذهب ورش من طريق الأزرق .
أقول : اختلاف الأزرق عن القراء لا يكون إلا في أشياء قليلة إليك بيانها :
أولا : فإن كان هناك ( لين مهموز) متوسط وآ خر عارض ، فعلي التوسط في الأول لك في الثاني التوسط ــ عدم اعتداد با لعارض ، وبالمد اعتدادا بالعارض ــ
ثانيا : بدل متوسط وآخر عارض كما في قوله تعالي " وإذا لقوا الذين ءامنوا .... مستهزءون" علي قصر الأول لك الثلاثة في العارض ( قصر ـ توسط ـ إشباع ) وعلى توسط الأول لك في الثاني التوسط ـ لعدم الاعتداد بالعارض ــ وأيضا من باب واللفظ في نظيره كمثله ، والمد ـ اعتداد بالعارض
وعلى إشباع الأول لك الإشباع فقط في الثاني .
ثالثا : إن وقفت علي متصل مثل :" السماء " ليس لك إلا الإشباع فقط لأنه لا يقرأ إلا بالإشباع وصلا ووقفا.
وغير ذلك فالأزرق لا يختلف عن القراء ، وانظر معي إلي نصوص الأئمة : بالنسبة للين العارض الغير مهموز:
قال السخاوي : " فقد صار للقراء في الياء والواو المفتوح ما قبلهما عند سكون الوقف ثلاثة مذاهب : إسقاط المد وهو مذهب النحويين لذهاب معظم المد واللين بتغير الحركة ولكون سكون الوقف عارضا وكل واحد من هذين يوجب ترك الزيادة .
واحتج الذ ين مدوا زائدين في التمكين بالفصل بين الساكنين ، ولم يفرقوا بينه وبين الضرب الأول الواو المضموم ما قبلها، والياء المكسور ما قبلها، قال الحافظ أبو عمرو: " والذي آخذ به التمكين المتوسط من غير إسراف وبذلك قرأت ". ا.هـ
قال المالقى : " وأما الوقوف علي نحو ( الكتاب ) و( الغفور ) ( والعليم ) فإن كان بالروم : لم يزد في المد ، وإن كان بالسكون أو بالإشمام فحكي الحافظ ثلاثة أوجه :
أحدهما ترك الزيادة ، إذ السكون عارض في الوقف فلا يعتد به
قال الإمام ــ يعني ابن شريح في كتابه الكافي ــ : " وهو القياس "
الثاني : التمكين الطويل اعتدادا بالتقاء الساكنين واعتدادا بالعارض
الثالث : التوسط في الزيادة وبه قرأ الحافظ علي أبي الفتح وأبي الحسن ، وهو مقتضي قول الشيخ ــ يعني مكي في كتابه التبصرة ــ . والله أعلم " صــ 339 الدر النثروالعذب النمير.
قال ابن الجزري : " وأما المد للساكن العارض ويقال له : أيضا الجائز والعارض ..... ثم ذكر ابن الجزرى المذاهب الثلاثة ـ القصر ، والتوسط ، والإشباع ـ وذكر اختلافهم ثم قال : والصحيح جواز كل من الثلاثة لجميع القراء لعموم قاعدة الاعتداد بالعارض وعدمه عند الجميع " ا. هـ / 336
وقال أيضا :" وأما الساكن العارض غير المشدود نحو : ( الليل ، الموت)
حالة الوقف بالإسكان أو بالإشمام فيما يسوغ فيه فقد حكي فيه الشاطبى وغيره عن أئمة الأداء الثلاثة مذاهب وهي : الإشباع والتوسط والقصر وهى أيضا لورش من طريق الأزرق فى غير ما الهمزة فيه متطرفة نحو : " شيء ـ والسوء " فإن القصر يمتنع له في ذلك كما سيأتي .... " ا . هــ 348
قال أحمد البنا : " وإذا وقف له ــ أعنى الأزرق علي ( يستهزءون ) .، (
ومتكئين ) و ( مئاب ) من روى عنه المد وصلا وقف كذلك اعتداد بالعارض ، وبالمد إن اعتد به ، ومن روى القصر كطاهر ابن غلبون وقف كذلك إن لم يعتد بالعارض وبالتوسط أو الإشباع إن اعتد به . ا . هـــ إتحاف فضلاء البشر 174

وأما ما ذكره الشيخ / عبد الرازق علي موسي في تحقيقه لكتاب الفتح الرحماني نقلا عن العلامة الخليجي حيث يقول الخليجي :
ثلث كمستهزءون مع قصر البدل *** وإن ´توسط وسطا وامدد تجل
وإن تمد امدده لا غير لــــــــــــدا *** وقــــــــف لــــورش نلت الأمل
ثم قال الشيخ / عبد الرازق : وليس ذلك مخصوصا بعارض السكون الذى فيه همز بل هو عام في جميع المد العارض لكونه أقوى من البدل كما علمت " ا . هــ 90
فقد علمت من البحث معني القوة المقصودة ، والمد العارض من أوجه الدراية ــ أي لا يترتب عليه حكم ــ .
فعلي ما تقدم : يجوز فى حالة توسط البدل أن تقف علي العارض بالثلاثة أوجه : القصر والتوسط والمد ، ما لم يكن العارض بدلا أو لينا مهموزا .
فالبدل إما أن يتساويا أو تعتد بالعارض فتزيد في المد .
واللين المهموز ليس للأزرق فيه قصر.
وقد سألت الشيخ / عبد الله الجوهرى ــ رحمه الله ــ وقت جمعي عليه بالصغرى عن البدل فقال لى : جواز الثلاثة فى العارض على أي وجه من أوجه البدل مالم يكن هناك بدل أولين ، فقلت له : إن الشيخين الحصرى وعبد الباسط يقرآن بتوسط العارض مطلقا . قال : هذا لا يمنع جواز القصر ولكنهم يقولون بالأولى ـ بفتح الهمزة ـ أي المقدم في الأداء .
قلت :وبذلك قرأت علي العلامة الشيخ / حسنين إبراهيم محمد عفيفي جبريل وهو عن الزيات ــ رحمه الله ــ الصغرى والكبرى وعلي معظم شيوخي
هذا ما من الله به علينا
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أبو عمر عبد الحكيم
http://www.yah27.com/vb/showthread.php?t=8615

.
 
التعديل الأخير:

فهدة

مزمار جديد
14 أكتوبر 2007
8
0
0
الجنس
ذكر
القارئ المفضل
محمد صدّيق المنشاوي
رد: رسالة فاصلة في أقوي المدود

:x18:
جزاك الله عنا خيرا أستاذنا الفاضل (أبي عمر) على الإفادة 00CC00
وجعلنا الله وإياكم من أهل الله وخاصته.
 

الواجبي مصطفى

مزمار كرواني
7 أغسطس 2007
2,218
0
0
الجنس
ذكر
رد: رسالة فاصلة في أقوي المدود

بارك الله فيك أخي الكريم وأثابك
 

المقرئ

مزمار فعّال
27 يوليو 2006
209
1
0
الجنس
ذكر
رد: رسالة فاصلة في أقوي المدود

جزاكم الله خيرا وبارك فيكم
 

القارئ المدني

عضو شرف
عضو شرف
5 يونيو 2008
2,489
27
48
الجنس
ذكر
القارئ المفضل
محمد أيوب
رد: رسالة فاصلة في أقوي المدود

جزاك الله خيرا
 

نور مشرق

مراقبة قديرة سابقة وعضو شرف
عضو شرف
22 يوليو 2008
16,039
146
63
الجنس
أنثى
علم البلد

أحمد النبوي

مراقب الأركان العلمية
مراقب عام
19 يناير 2009
2,950
662
113
الجنس
ذكر
القارئ المفضل
محمد صدّيق المنشاوي
علم البلد
رد: رسالة فاصلة في أقوي المدود

السلام عليكم ورحمة الله
جزاك الله خيرا على التفصيل الرائع، ونفع الله بما تقدم لنا.
 

نور مشرق

مراقبة قديرة سابقة وعضو شرف
عضو شرف
22 يوليو 2008
16,039
146
63
الجنس
أنثى
علم البلد

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع