إعلانات المنتدى


سؤال مهم و بحث مهم

الأعضاء الذين قرؤوا الموضوع ( 0 عضواً )

كيمي

مزمار فعّال
3 يناير 2007
122
1
0
الجنس
ذكر
القارئ المفضل
عبد الباسط عبد الصمد
أيا إخوتي

من يأتيني بأوجه الإستعاذة مستدلا بالأحاديث النبوية ؟
لأن بصراحة نريد معرفة صحة الأوجه كما وردت
 

هاني مكاوي

مراقب قدير سابق
28 مايو 2007
5,869
35
0
الجنس
ذكر
رد: سؤال مهم و بحث مهم

(بسم الل)

أخي الكريم

الأوجه مع البسملة والسورة معروفة كما تعلم وهي (للتذكير) أربعة:

1. وصل الجميع
2. قطع الجميع
3. وصل الاستعاذة بالبسملة والوقف على البسملة ثم نبدأ القراءة
4. قطع الاستعاذة عن البسملة ووصل البسملة بالسورة

أما إثبات ذلك بالحديث الشريف فأعتقد أن سؤالك الى حد ما غير منصف ولا تزعل مني، والسبب أن الحروف وأحكامها أخذت بالتلقي مشافهة عن رسول الله (ص) الى الصحابة فالتابعين ومن جاء بعدهم الى يومنا هذا كما هو موثق بهذا العلم الجليل.

على كل حال هذا رأي شخصي وربما أكون مخطىء وأقدر أية مداخلة أو تصويب أو نصيحة من أخوتي الاختصاصيين بالفن وجزاكم الله خيرا.
 

الشيخة أم عمار

مزمار فعّال
14 مارس 2007
283
1
0
الجنس
أنثى
القارئ المفضل
محمد صدّيق المنشاوي
رد: سؤال مهم و بحث مهم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


الاخ الكريم


ان سؤالك لا يجوز بداية

لأن القرآن الكريم مأخوذ بالتواتر
والقرآن لا يبحث فى تواتره وهذا اجماع بين كل الائمة والعلماء
والتجويد مرتبط ارتباطا وثيقا بالقرآن وهذة الاحكام ايضا مأخوذة بالتواتر كالقرآن
مشافها جيل عنجيل وطبقة عن طبقة حتى وصل الينا
ولو قلنا بهذا لفتحنا ابوابا لن تغلق
فاستعذ بالله
واختار من الاستعاذة وبين السور أو بدايتها مايطمئن به قلبك
والاحاديث واردة فى كتب الاحاديث بثبوت ذلك عن رسول الله صلى الله عليه وسل
ان شئت ارجع الى صحيح البخارى ومسلم
وراجع مقدمة غاية المريد فى باب فضل القرآن
 

محمد السيد المتولى

عضو شرف
عضو شرف
5 يونيو 2007
673
6
0
الجنس
ذكر
رد: سؤال مهم و بحث مهم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


الاخ الكريم


ان سؤالك لا يجوز بداية

لأن القرآن الكريم مأخوذ بالتواتر
والقرآن لا يبحث فى تواتره وهذا اجماع بين كل الائمة والعلماء
والتجويد مرتبط ارتباطا وثيقا بالقرآن وهذة الاحكام ايضا مأخوذة بالتواتر كالقرآن
مشافها جيل عنجيل وطبقة عن طبقة حتى وصل الينا
ولو قلنا بهذا لفتحنا ابوابا لن تغلق
فاستعذ بالله
واختار من الاستعاذة وبين السور أو بدايتها مايطمئن به قلبك
والاحاديث واردة فى كتب الاحاديث بثبوت ذلك عن رسول الله صلى الله عليه وسل
ان شئت ارجع الى صحيح البخارى ومسلم
وراجع مقدمة غاية المريد فى باب فضل القرآن

الاخت الفاضلة :

اعتقد انك خلطت بين اوجه الرواية والدراية فى التجويد و خلطت بين ما لا يبحث فى تواتره و ما يبحث عنه

فأوجه الاستعاذه ووصلها بما بعدها ليس من قبيل التوقيف بمعنى :

قال الشاطبى رحمه الله تعالى :

وقد ذكروا لفظ الرسول فلم يزد ......... ولو صح هذا النقل لم يبق مجملا

اذا فلم يثبت عن النبى صلى الله عليه وسلم صيغة و كيفية معينة للاستعاذة فما بالك باوجهها

فالخلاف فى اوجه الاستعاذة ليس من صميم القرآن والا كان الخلاف فى عدد حركات المدود
و ترقيق الراء فى مصر و القطر و غير ذلك لا يجوز

ولكننا نقول ان اوجه الاستعاذه من اوجه الدراية التى ان لم يأت بها القارىءلايعتبر هذا خلل فى روايته

قال ابن الجزرى فى الطيبة :
وقف لهم عليه او صل واستحب ....... تعوذ وقال بعضهم يجب
 

كيمي

مزمار فعّال
3 يناير 2007
122
1
0
الجنس
ذكر
القارئ المفضل
عبد الباسط عبد الصمد
رد: سؤال مهم و بحث مهم

يا ناس أقصد صيغ الإستعاذة
فهمتموني غلط


1 ـ " أعوذ بالله من الشيطان الرجيم " هذه كما ذكرت في سورة النحل

لكن " أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم " أين دليلها
" أعوذ بالله من الشيطان الرجيم من همزه زنفخه ونفثه " أين دليله و أين ورد
" أعوذ بالله من الشطان " أين دليله
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم إنه هو السميع العليم " أين ورد


آسف على عدم وضوح السؤال

الله يبارك فيك يا أخ المتولى إنت الي فهمتني
 

نور مشرق

مراقبة قديرة سابقة وعضو شرف
عضو شرف
22 يوليو 2008
16,039
146
63
الجنس
أنثى
علم البلد
رد: سؤال مهم و بحث مهم

: في صيغتها: وفيه مسألتان - المصدر كتاب فتح الكبير في الاستعاذ والتكبير
المؤلف شيخ الاقراء محمود خليل الحصري

الأولى: أن المختار لجميع القراء من حيث الرواية: ( أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ) كما ورد في سورة النحل فقد حكى ابن سوار وأبو العز القلانسى وغيرهما الاتفاق على هذا اللفظ بعينه. وقال الإمام السخاوى في كتابه ( جمال القراء): إن الذي عليه إجماع الأمة هو ( أعوذ بالله من الشيطان الرجيم). وقال الحافظ أبو عمرو الداني: إنه هو المستعمل عند الحذاق دون غيره. أ هـ.
وهو المأخوذ به عند عامة الفقهاء كالشافعي وأبى حنيفة وأحمد وغيرهم. وقد ورد النص بذلك عن النبي، ففي الصحيحين من حديث سليمان بن صرد قال: استب رجلان عند رسول الله صلى الله عليه وسلم ونحن عنده جلوس وأحدهما يسب صاحبه مغضبا قد احمر وجهه، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: ( إني لأعلم كلمة لو قالها لذهب عنه ما يجده، لو قال: أعوذ بالله من الشيطان الرجيم). الحديث بلفظ البخاري في باب الحذر من الغضب في كتاب الأدب. ورواه أبو يعلى الموصلي في مسنده عن أبى بن كعب، وكذا رواه الإمام أحمد والنسائي في عمل اليوم والليلة، وهذا لفظه نصا، وأبو داود، ورواه أيضا الترمذي في حديث معاذ بن جبل بمعناه، وروى هذا اللفظ من التعوذ أيضا من حديث جبير بن مطعم، ومن حديث عطاء بن السائب عن السلمي عن ابن مسعود، وقد روى أبو الفضل الخزاعى في المنتهى عن المطوعى عن الفضل بن الحباب عن روح بن عبد المؤمن قال: قرأت على يعقوب الحضرمي فقلت: أعوذ بالسميع العليم. فقال لي: قل: أعوذ بالله من الشيطان الرجيم، فإني قرأت على سلام بن المنذر، فقلت: أعوذ بالسميع العليم، فقال لي: قل: أعوذ بالله من الشيطان الرجيم، فإني قرأت على زر بن حبيش فقلت: أعوذ بالسميع العليم، فقال لي: قل: أعوذ بالله من الشيطان الرجيم، فإني قرأت على عاصم بن بهدلة فقلت: أعوذ بالسميع العليم، فقال: قل: أعوذ بالله من الشيطان الرجيم، فإني قرأت على عبد الله بن مسعود فقلت: أعوذ بالسميع العليم، فقال لي: قل: أعوذ بالله من الشيطان الرجيم، فإني قرأت على النبي صلى الله عليه وسلم فقلت: أعوذ بالسميع العليم، فقلا لي: يا ابن أم عبد، قل: أعوذ بالله من الشيطان الرجيم، هكذا أخذته عن جبريل عن ميكائيل عن اللوح المحفوظ.
قال الحافظ ابن الجزرى: حديث غريب جيد الإسناد من هذا الوجه. ورويناه مسلسلاً من طريق روح أيضا، فقرأت على الشيخ الإمام العالم العارف الزاهد جمال الدين أبى محمد، محمد بن محمد بن محمد بن محمد بن محمد الجمال النسائي مشافهة فقلت: أعوذ بالله السميع العليم فقال لي: قل أعوذ بالله من الشيطان الرجيم، فإني قرأت على الشيخ الإمام شيخ السنة سعد الدين محمد بن مسدد بن محمد الكازرونى، فقلت: أعوذ بالله السميع العليم، فقال لي: قل أعوذ بالله من الشيطان الرجيم، فإني قرأت على أبى الربيع على بن عبد الصمد بن أبى الحبيش: أعوذ بالله السميع العليم، فقال لي: قل: أعوذ بالله من الشيطان الرجيم، فإني قرأت على والدي: أعوذ بالله السميع العليم، فقال لي: قل: أعوذ بالله من الشيطان الرجيم، فإني قرأت على محيى الدين أبى محمد يوسف بن عبد الرحمن بن على بن محمد بن الجوزى: أعوذ بالله السميع العليم، فقال لي: قل أعوذ
بالله من الشيطان الرجيم، فإني قرأت على والدي أعوذ بالله من السميع العليم، فقال لي: قل أعوذ بالله من الشيطان الجيم فإني قرأت على أبي الحسن على بن يحيى البغدادي أعوذ بالله السميع العليم، فقال لي: قل: أعوذ بالله من الشيطان الرجيم فإني قرأت على ابن بكر محمد بن عبد الباقي الانصارى أعوذ بالله السميع العليم، فقال لي: قل أعوذ بالله من الشيطان الرجيم. فإني قرأت على هناء بن إبراهيم النسفى أعوذ بالله السميع العليم، فقال لي: قل أعوذ بالله من الشيطان الرجيم، فإني قرأت على محمود بن المثنى بن المغيرة: أعوذ بالله السميع العليم، فقال لي: قل: أعوذ بالله من الشيطان الرجيم، فإني قرأت على أبي عصمة محمد بن أحمد السخرى: أعوذ بالله السميع العليم، فقال لي: قل: أعوذ بالله من الشيطان الرجيم، فإني قرأت على أبى محمد عبد الله بن عجلان بن عبد الله الزنجانى: أعوذ بالله السميع العليم، فقال لي: قل أعوذ بالله من الشيطان الرجيم، فإني قرأت على أبي عثمان سعيد بن عبد الرحمن الأهوازى: أعوذ بالله السميع العليم، فقال لي: قل أعوذ بالله من الشيطان الرجيم، فإني قرأت على محمد بن عبد الله بن بسطام: أعوذ بالله السميع العليم، فقال لي: قل: أعوذ بالله من الشيطان الرجيم فإني قرأت على روح بن عبد المؤمن: أعوذ بالله السميع العليم، فقال لي: قل: أعوذ بالله من الشيطان الرجيم، فإني قرأت على يعقوب بن إسحاق الحضرمي أعوذ بالله السميع العليم، فقال لي: قل أعوذ بالله من الشيطان الرجيم، فإني قرأت على سلام بن المنذر أعوذ بالله السميع العليم، فقال لي: قل: أعوذ بالله من الشيطان الرجيم، فإني قرأت على عاصم بن أبي النجود: أعوذ بالله السميع العليم، فقال لي: قل أعوذ بالله من الشيطان الرجيم فإني قرأت على زر بن حبيش: أعوذ بالله السميع العليم، فقال لي: قل أعوذ بالله من الشيطان الرجيم، فإني قرأت على عبد الله بن مسعود: أعوذ بالله السميع العليم، فقال لي: قل أعوذ بالله من الشيطان الرجيم، فإني قرأت على رسول الله: أعوذ بالله السميع العليم، فقال لي: قل أعوذ بالله من الشيطان الرجيم، فإني قرأت على جبريل: أعوذ بالله السميع العليم، فقال لي: قل أعوذ بالله من الشيطان الرجيم، ثم قال لي جبريل: هكذا أخذته عن ميكائيل وأخذها ميكائيل عن اللوح المحفوظ.
قال الحافظ: وقد أخبرني بهذا الحديث أعلى من هذا شيخاى الإمامان الولي الصالح أبو العباس أحمد بن رجب المقري وقرأت عليه: أعوذ بالله من الشيطان الرجيم والمقرئ المحدث الكبير يوسف ابن محمد السرمرى البغداديان فيما شافهانى به. وقرأ على أبى الربيع ابن أبى الحبيش المذكور، وأخبرني به عاليا جدا جماعة من الثقات منهم أبو حفص عمر بن الحسن بن مزيد بن أميلة المراغى، وقرأت عليه: أعوذ بالله من الشيطان الرجيم: عن شيخه الإمام أبى الحسن على بن أحمد بن عبد الواحد بن البخاري قال: اخبرنا الإمام أبو الفرج عبد الرحمن بن على بن محمد بن الجوزى في كتابه فذكره بإسناده.

وروى الخزاعى أيضا في كتابه المنتهى بإسناد غريب عن عبد الله ابن مسلم بن يسار فإني قرأت على أبي بن كعب فقلت: أعوذ بالله السميع العليم: فقال لي: يا بنى، عمن أخذت هذا، قل: أعوذ بالله من الشيطان الرجيم، كما أمرك الله
 

نور مشرق

مراقبة قديرة سابقة وعضو شرف
عضو شرف
22 يوليو 2008
16,039
146
63
الجنس
أنثى
علم البلد
رد: سؤال مهم و بحث مهم

الثانية:

دعوى الإجماع على هذا اللفظ بعينه مشكلة، والظاهر أن المراد على أنه المختار، فقد ورد تغيير هذا اللفظ والزيادة عليه والنقص منه كما سنذكره ونبين صوابه.
أما أعوذ: فقد نقل عن حمزة فيه استعيذ ونستعيذ واستعذت ولا يصح، وقد اختاره بعضهم كصاحب الهداية من الحنفية، قال لمطابقة لفظ القرآن، يعنى قوله ( فاستعذ بالله ). وليس كذلك، وقول الجوهري: عذت بفلان واستعذت به أي لجأت إليه، مردود عند أئمة اللسان، بل لا يجزى ذلك على الصحيح كما لا يجز أعوذ ولا تعوذت، وذلك لنكتى ذكرها الإمام الحافظ العلامة أبو أمامة محمد بن على بن عبد الواحد بن النقاش رحمه الله تعالى في كتابه ( اللاحق السابق والناطق الصادق في التفسير) فقال: بيان الحكمة التي لأجلها لم تدخل السين والتاء في فعل المستعيذ بالماضي والمضارع، فقد قيل له: استعذ، بل لا يقال: أعوذ دون استعيذ وأتعوذ واستعذت وتعوذت، وذلك أن السين والتاء شأنهما الدلالة على الطلب فوردتا في الأمر إيذانا بطلب التعوذ فمعنى استعذ بالله اطلب منه أن يعيذك فامتثال الأمر هو أن يقول: أعوذ بالله، لأن قائله متعوذ ومستعيذ قد عاذ والتجأ، والقائل: أستعيذ بالله ليس بعائذ إنما هو طالب العياذ به كما تقول: استخير الله أي أطلب خيرته، واستقيله أي أطلب إقالته، واستغفره أي اطلب مغفرته، فدخلت في فعل الأمر إيذانا بطلب هذا المعنى من المعاذ به، فإذا قال المأمور: أعوذ بالله، فقد امتثل ما طلب منه، فإنه طلب منه نفس الاعتصام والالتجاء، وفرق بين الاعتصام وبين طلب ذلك، فلما كان المستعيذ هاربا ملتجئا معتصماً بالله أتى بالفعل الدال على طلب ذلك فتأمله، قال: والحكمة التي لأجلها امتثل المستغفر الأمر بقوله: استغفر الله، أنه طلب منه أن يطلب المغفرة التي لا تتأتى إلا منه بخلاف العياذ واللجأ والاعتصام وامتثل الأمر بقوله: استغفر الله أى اطلب منه أن يغفر لي. ولله دره ما ألطفه وأحسنه.
فإن قيل: فما تقول في الحديث الذي رواه أبو جعفر بن جرير الطبري في تفسيره، حدثنا أبو كريب، ثنا عثمان بن سعيد، ثنا بشر بن عمار، ثنا أبو روق، عن الضحاك، عن عبد الله بن عباس، قال: أول ما نزل جبريل على محمد، قال: يا محمد: استعذ، قال: استعيذ بالسميع العليم من الشيطان الرجيم، ثم قال: بسم الله الرحمن الرحيم، اقرأ باسم ربك. قال المحقق: ما أعظمه مساعداً لمن قال به لو صح فقد قال شيخنا الحافظ أبو الفداء إسماعيل بن كثير رحمه الله بعد إيراده. وهذا الإسناد غريب، قال: وإنما ذكرناه ليعرف فأن في إسناده ضعفاً وانقطاعاً.
قال المحقق : ومع ضعفه وانقطاعه وكونه لا تقوم به حجة ، فإن الحافظ أبا عمرو الداني رحمه الله تعالى رواه على الصواب في حديث أبي روق أيضا عن الضحاك عن ابن عباس أنه قال : أول ما نزل جبريل عليه
السلام على النبي صلى الله عليه وسلم علمه الاستعاذة . قال يا محمد، قل: أعوذ بالله من الشيطان الرجيم، ثم قال: قل: بسم الله الرحمن الرحيم.
والقصد أن الذي تواتر عن النبي صلى الله عليه وسلم في التعوذ للقراءة ولسائر تعوذاته من روايات لا تحصى كثرة هو لفظ: أعوذ، وهو الذي أمره الله تعالى به وعلمه إياه، فقال: ( وقل رب أعوذ بك من همزت الشياطين)، ( قل أعوذ برب الفلق )، ( قل أعوذ برب الناس ) وقال عن موسى: ( أعوذ بالله أن أكون من الجاهلين ) ( إني عذت بربي وربكم )، وعن مريم عليها السلام: ( إني أعوذ بالرحمن منك ). وفى صحيح أبى عوانة عن زيد بن مثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم أقبل علينا بوجهه، فقال: ( تعوذوا بالله من عذاب النار) قلنا: نعوذ بالله من عذاب النار، قال: ( تعوذوا بالله من الفتن ما ظهر منها وما بطن ) قلنا: نعوذ بالله من الفتن ما ظهر منها وما بطن فقال: ( تعوذوا بالله من فتنة الدجال. قلنا: نعوذ بالله من فتنة الدجال، فلم يقولوا في شئ في جوابه نتعوذ بالله ولا تعوذنا على طبق اللفظ الذي أمروا به، كما أنه r لم يقل: استعيذ بالله ولا استعذت على طبق اللفظ الذي أمره الله به.
ولم يكن صلى الله عليه وسلم وأصحابه يعدلون عن اللفظ المطابق الأول المختار إلي غيره، بل كانوا هم أولى بالاتباع وأقرب إلي الصواب وأعرف بمراد الله تعالى، كيف وقد علمنا رسول الله صلى الله عليه وسلم كيف يستعاذ بالله، فقال / ( إذا تشهد أحدكم فليستعذ بالله من أربع، يقول: اللهم أنى أعوذ بك من عذاب جهنم، ومن عذاب القبر، ومن فتنة المحيا والممات، ومن شر فتنة المسيح الدجال) رواه مسلم وغيره ولا أصرح من ذلك.
وأما بالله: فقد جاء عن ابن سيرين: أعوذ بالسميع العليم، وقيده بعضهم بصلاة التطوع، ورواه أبو على الأهوازى عن ابن واصل وغيره عن حمزة وفى صحة ذلك عنهما نظر.
وأما الرجيم: فقد ذكر الهذلى في كاملة عن شبل عن حميد – يعنى ابن قيس -: ( أعوذ بالله القادر من الشيطان الغادر ) وحكى أيضا عن أبي زيد عن ابن السماك: أعوذ بالله القوى من الشيطان الغوي. وكلاهما لا يصح، وأما تغييرهما بتقديم وتأخير ونحوه فقد روى ابن ماجه بإسناد صحيح من حديث عبد الله بن مسعود عن النبي صلى الله عليه وسلم : ( الله إني أعوذ بك من الشيطان الرجيم) وكذا رواه أبو داود في حديث عبد الرحمن بن أبى ليلى عن معاذ بن جبل، وهذا لفظه والترمذي بمعناه وقال: مرسل. يعنى أن عبد الرحمن بن أبي ليلى لم يلق معاذا لأنه مات قبل سنة عشرين. ورواه ابن ماجه أيضا بهذا اللفظ عن جبير بن مطعم، واختاره بعض القراء، وفى حديث أبي هريرة عن النبي: ( إذا خرج أحدكم من المسجد فليقل: اللهم اعصمني من الشيطان الرجيم ). رواه ابن ماجه ولهذا لفظه، والنسائي من غير ذكر الرجيم.
وفى كتاب ابن السني: ( اللهم أعذنى من الشيطان الرجيم ) وفيه أيضا عن أبي أمامة: ( اللهم أعوذ بك من إبليس وجنوده ) الحديث.
وروى الشافعي في مسنده عن أبى هريرة أنه تعوذ في المكتوبة رافعاً صوته: ربنا إنا نعوذ بك من الشيطان الرجيم.
وأما الزيادة: فقد وردت بألفاظ منها ما يتعلق بتنزيه الله تعالى.
الأول: أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم، نص عليه الحافظ أبو عمرو الداني في جامعه، وقال: إن على استعماله عامة أهل الأداء من أهل الحرمين والعراقيين والشام، ورواه أبو على الأهوازى أداء عن الأزرق بن الصباح وعن الرفاعى عن سليم وكلاهما عن حمزة ونصا عن أبى حاتم. ورواه الخزاعى عن أبى عدى عن ورش أداء.
قال المحقق: وقرأت أنا به في اختيار أبي حاتم السجستانى ورواية حفص من طريق أبي هبيرة، وقد رواه أصحاب السنن الأربعة وأحمد عن أبي سعيد الخدرى بإسناد جيد. وقال الترمذي: هو أشهر حديث في هذا الباب، وفى مسند أحمد بإسناد صحيح عن معقل بن يسار عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ( من قال حين يصبح ثلاث مرات: أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم، ثم قرأت ثلاث آيات من آخر سورة الحشر، وكل الله به سبعين ألف ملك يصلون عليه حتى يمسى، وإن مات في ذلك اليوم مات شهيداً، ومن قالها حين يمسى كان بتلك المنزلة) رواه الترمذي وقال: حسن غريب.
الثاني: ( أعوذ بالله العظيم من الشيطان الرجيم ) ذكره الداني أيضا في جامعه عن أهل مصر وسائر بلاد المغرب، وقال: إنه استعمله منهم أكثر أهل الأداء. وحكاه أبو معشر في سوق العروس عن أهل مصر أيضا وعن قنبل والزينبي.
ورواه الأهوازى عن المصريين عن ورش، وقال على ذلك وجدت أهل الشام في الاستعاذة إلا أنى لم اقرأ بها عليهم من طريق الأداء عن أبن عامر وإنما هو شئ يختارونه.
ورواه أداء عن أحمد بن جبير في اختياره وعن الزهري وأبي بحرية وابن منادر وحكاه الخزاعى عن الزينبي عن قنبل ورواه أبو العز أداء عن أبي عدى عن ورش. ورواه الهذلى عن ابن كثير في غير رواية الزينبي.
الثالث: ( أعوذ بالله من الشيطان الرجيم إن الله هو السميع العليم) رواه الاهوازى عن أبي عمرو، وذكره أبو معشر عن أهل مصر والمغرب، ورويناه من طريق الهزلي عن أبى جعفر وشيبة ونافع في غير رواية أبي عدى عن ورش، وحكاه الخزاعى وأبو الكرم الشهرزورى عن رجالهما عن أهل المدينى وابن عامر والكسائى وحمزة في احد وجوهه.
وروى عن عمر بن الخطاب ومسلم بن يسار، وابن سيرين والثوري، وقرأت أنا به في قراءة الأعمش، إلا أنى في رواية الشنبوذى عنه أدغمت الهاء في الهاء.
الرابع: ( أعوذ بالله العظيم السميع العليم من الشيطان الرجيم) رواه الخزاعى عن هيبرة عن حفص قال: وكذا في حفظي عن ابن الشارب عن الزينبي عن قنبل، وذكره الهذلى عن أبى عدى عن ورش.
الخامس: ( أعوذ بالله العظيم من الشيطان الرجيم إن الله هو السميع العليم ) رواه الهذلى عن الزينبي عن ابن كثير
السادس: ( أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم إن الله هو السميع العليم ) كره الأهوازى عن جماعة وهو المأخوذ به في قراءة الحسن البصري.
السابع: ( أعوذ بالله من الشيطان الرجيم واستفتح الله وهو خير الفاتحين ) رواه أبو الحسن الخبازى عن شيخه أبى بكر الخوارزمي عن ابن مقسم عن إدريس عن خلف عن حمزة.
الثامن: ( أعوذ بالله العظيم وبوجهه الكريم وسلطانه القديم من الشيطان الرجيم ) ورواه أبو داود في الدخول إلي المسجد عن عمرو بن العاص عن النبي، وقال: إذا قال ذلك، قال الشيطان:حفظ منى سائر اليوم. إسناده جيد وهو حديث حسن.
ووردت بألفاظ تتعلق بشتم الشيطان نحو: ( أعوذ بالله من الشيطان الرجيم الخبيث المخبث والرجس النجس ) كما ورد في كتاب الدعاء لأبى القاسم الطبراني، وعمل اليوم والليلة لآبى بكر بن السني عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: كان رسول الله r إذا دخل الخلاء قال: ( اللهم إني أعوذ بك من الرجس والمنجس الخبيث المخبث الشيطان الرجيم ) لكن إسناده ضعيف.
ووردت أيضا بألفاظ تتعلق بما يستعاذ منه، ففي حديث جبير بن مطعم ( من الشيطان الرجيم من همزة ونفثه ونفخه) رواه ابن ماجه وهذا لفظه، وأبو داود والحاكم وابن حبان في صحيحيهما، وكذا في حديث أبي سعيد. وفى حديث ابن مسعود: ( من الشيطان الرجيم وهمزة ونفخه ونفثه ) وفسروه فقالوا: همزه الجنون ونفثه الشعر ونفخه الكبر.
وأما النقص فلم يتعرض للتنبيه عليه أكثر الأئمة، وكلام الشاطبى رحمه الله يقتضى عدمه، والصحيح جوازه، لما ورد، فقد نص الحلواني في جامعه على جواز ذلك، فقال: وليس للاستعاذة حد تنتهي إليه، من شاء زاد ومن شاء نقص أى بحسب الرواية كما سيأتي. وفى سنن أبي داود من حديث جبير بن مطعم أعوذ بالله من الشيطان من غير ذكر الرجيم. وكذا رواه غيره وتقدم في حديث أبي هريرة في رواية النسائي: ( اللهم اعصمني من الشيطان ) من غير ذكر الرجيم.
فهذا الذي وصل إلينا في الاستعاذة من الشيطان في حالة القراءة وغيرها، ولا ينبغي أن يعدل عما صح منه حسبما تبين، ولا يعدل عما ورد عن السلف الصالح فإنما نحن متبعون لا مبتدعون. قال الجعبرى في شرح قول الشاطبى: ( وإن تزد لربك تنزيها فلست مجهلاً ) هذه الزيادة وإن أطلقها وخصها فهي مقيدة بالرواية وعامة في غير التنزيه.

 

محمد السيد المتولى

عضو شرف
عضو شرف
5 يونيو 2007
673
6
0
الجنس
ذكر
رد: سؤال مهم و بحث مهم

يا ناس أقصد صيغ الإستعاذة
فهمتموني غلط


1 ـ " أعوذ بالله من الشيطان الرجيم " هذه كما ذكرت في سورة النحل

لكن " أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم " أين دليلها
" أعوذ بالله من الشيطان الرجيم من همزه زنفخه ونفثه " أين دليله و أين ورد
" أعوذ بالله من الشطان " أين دليله
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم إنه هو السميع العليم " أين ورد


آسف على عدم وضوح السؤال

الله يبارك فيك يا أخ المتولى إنت الي فهمتني

قال ابن الجزرى فى النشر:
[font=&quot] [/font]
[font=&quot]باب اختلافهم في الاستعاذة[/font]
[font=&quot] [/font]​
[font=&quot] [/font]​
[font=&quot]والكلام عليها من وجوه (الأول) في صيغتها وفيه مسألتان:[/font]
[font=&quot](الأولى) أن المختار لجميع القراء من حيث الرواية (أعوذ بالله من الشيطان الرجيم) كما ورد في سورة النحل فقد حكى الأستاذ أبو طاهر ابن سوار وأبو العز القلانسي وغيرهما الاتفاق على هذا اللفظ بعينه. وقال الإمام أبو الحسن السخاوي في كتابه "جمال القراء" إن الذي عليه إجماع الأمة هو: (أعوذ بالله من الشيطان الرجيم) وقال الحافظ أبو عمرو الداني أنه هو المستعمل عند الحذاق دون غيره. وهو المأخوذ به عند عامة الفقهاء: كالشافعي، وأبي حنيفة وأحمد وغيرهم، وقد ورد النص بذلك عن النبي صلى الله عليه وسلم، ففي الصحيحين من حديث سليمان بن صرد رضي الله عنه قال: استب رجلان عند رسول الله صلى الله عليه وسلم ونحن عنده جلوس وأحدهما يسب صاحبه مغضباً قد احمر وجهه. فقال النبي صلى الله عليه وسلم أني لأعلم كلمة لو قالها لذهب عنه ما يجده- لو قال- أعوذ بالله من الشيطان الرجيم. الحديث لفظ البخاري في باب الحذر من الغضب في كتاب الأدب. ورواه أبو يعلي الموصلي في مسنده عن أبي كعب رضي الله عنه وكذا رواه الإمام أحمد والنسائي في عمل اليوم والليلة وهذا لفظه نصاً. وأبو داود ورواه أيضاً الترمذي من حديث معاذ بن جبل بمعناه. وروى هذا اللفظ من التعوذ أيضاً من حديث جبير بن مطعم ومن حديث عطاء بن السائب عن السلمي عن ابن مسعود. وقد روى أبو الفضل الخزاعي عن المطوعي عن الفضل بن الحباب عن [/font][font=&quot]روح[/font][font=&quot] بن عبد المؤمن، قال قرأت على [/font][font=&quot]يعقوب[/font][font=&quot] الحضرمي فقلت: أعوذ بالسميع العليم. فقال لي قل (أعوذ بالله من الشيطان الرجيم) فإني قرأت على سلام بن المنذر فقلت : أعوذ بالسميع العليم فقال لي قل (أعوذ بالله من الشيطان الرجيم) فإني قرأت على [/font][font=&quot]عاصم[/font][font=&quot] بن بهدلة فقلت أعوذ بالسميع العليم فقال لي قل (أعوذ بالله من الشيطان الرجيم) فإني قرأت على زر بن حبيش فقلت: أعوذ بالسميع العليم فقال لي قل (أعوذ بالله من الشيطان الرجيم) فإني قرأت على عبد اللهبن مسعود فقلت: أعوذ بالسميع العليم فقال لي قل (أعوذ بالله من الشيطان الرجيم) فإني قرأت على النبي صلى الله عليه وسلم فقلت: أعوذ بالسميع العليم فقال لي يا ابن أم عبد قل (أعوذ بالله من الشيطان الرجيم) هكذا أخذته عن جبريل عن ميكائيل عن اللوح المحفوظ. [/font]
[font=&quot]جديث غريب جيد الإسناد من هذا الوجه (ورويناه مسلسلاً)من طريق [/font][font=&quot]روح[/font][font=&quot] أيضاً قرأت على الشيخ الإمام العالم العارف الزاهد جمال الدين أبي محمد، محمد ابن محمد بن محمد بن محمد بن الجمالي النسائي مشافهة فقلت أعوذ بالسميع العليم فقال لي قل: أعوذ بالله من الشيطان الرجيم. فإني قرأت على الشيخ الإمام شيخ السنة سعد الدين محمد بن مسعود ابن محمد الكارزيني فقلت: أعوذ بالسميع العليم فقال لي قل: أعوذ بالله من الشيطان الرجيم. فإني قرأت على أبي الربيع علي بن عبد الصمد بن أبي الجيش: أعوذ بالسميع العليم فقال لي قل: أعوذ بالله من الشيطان الرجيم. فإني قرأت على والدي: أعوذ بالسميع العليم فقال لي قل: أعوذ بالله من الشيطان الرجيم. فإني قرأت على محي الدين أبي محمد يوسف بن عبد الرحمن بن علي بن محمد بن الجوزي أعوذ بالسميع العليم فقال لي قل: أعوذ بالله من الشيطان الرجيم. فإني قرأت على والدي أعوذ بالسميع العليم فقال لي قل: أعوذ بالله من الشيطان الرجيم. فإني قرأت على أبي الحسن على بن يحيى البغدادي أعوذ بالسميع العليم فقال لي قل: أعوذ بالله من الشيطان الرجيم. فإني قرأت على أبي بكر محمد بن عبد الباقي الأنصاري: أعوذ بالسميع العليم فقال لي قل: أعوذ بالله من الشيطان الرجيم. فإني قرأت على عناد بن إبراهيم النسفي: أعوذ بالسميع العليم فقال لي قل: أعوذ بالله من الشيطان الرجيم. فإني قرأت على محمود بن المثنى بن المغيرة. أعوذ بالله السميع العليم فقال لي قل: أعوذ بالله من الشيطان الرجيم. فإني قرأت على أبي عصمة محمد بن أحمد السجزي: أعوذ بالله السميع العليم فقال لي قل: أعوذ بالله من الشيطان الرجيم. فإني قرأت على أبي محمد عبد الله بن عجلان بن عبد الله الزنجاني: أعوذ بالله السميع العليم فقال لي قل: أعوذ بالله من الشيطان الرجيم. فإني قرأت على أبي عثمان سعيد بن عبد الرحمن الأهوازي: أعوذ بالله السميع العليم فقال لي قل: أعوذ بالله من الشيطان الرجيم. فإني قرأت على محمد بن عبد الله بن بسطام: أعوذ بالله السميع العليم فقال لي قل: أعوذ بالله من الشيطان الرجيم. فإني قرأت على [/font][font=&quot]روح[/font][font=&quot] ابن عبد المؤمن: أعوذ بالله السميع العليم فقال لي قل: أعوذ بالله من الشيطان الرجيم. فإني قرأت على [/font][font=&quot]يعقوب[/font][font=&quot] بن إسحاق الحضرمي: أعوذ بالله السميع العليم فقال لي قل: أعوذ بالله من الشيطان الرجيم. فإني قرأت على سلام بن المنذر: أعوذ بالله السميع العليم فقال لي قل: أعوذ بالله من الشيطان الرجيم. فإني قرأت على [/font][font=&quot]عاصم[/font][font=&quot] بن أبي النجود: أعوذ بالله السميع العليم فقال لي قل: أعوذ بالله من الشيطان الرجيم. فإني قرأت على زر بن حبيش: أعوذ بالله السميع العليم فقال لي قل: أعوذ بالله من الشيطان الرجيم. فإني قرأت على عبد الله بن مسعود: أعوذ بالله السميع العليم فقال لي قل: أعوذ بالله من الشيطان الرجيم. فإني قرأت على رسول الله صلى الله عليه وسلم: أعوذ بالله السميع العليم فقال لي قل: أعوذ بالله من الشيطان الرجيم. فإني قرأت على جبريل: أعوذ بالله السميع العليم فقال لي قل: أعوذ بالله من الشيطان الرجيم. ثم قال لي جبريل هكذا أخذت عن ميكائيل وأخذها ميكائيل عن اللوح المحفوظ.[/font]
[font=&quot](وقد أخبرني) بهذا الحديث أعلى من هذا شيخاي الإمامان، الولي الصالح أبو العباس أحمد بن رجب المقرئ وقرأت عليه، أعوذ بالله من الشيطان الرجيم، والمقرئ المحدث الكبير يوسف بن محمد السومري البغداديان فيما شافهنيّ به، وقرأ على أبي الربيع ابن أبي الحبش المذكور وأخبرني به عالياً جداً جماعة من الثقات منهم أبو حفص عمر بن الحسن بن مزبد بن أميلة المراغي، وقرأت عليه أعوذ بالله من الشيطان الرجيم، عن شيخه الإمام أبي الحسن علي بن أحمد بن عبد الواحد ابن البخاري، قال أخبرنا الإمام أبو الفرج عبد الرحمن بن علي بن محمد بن الجوزي في كتابه فذكره بإسناده، وروى الخزاعي أيضاً في كتابه المنتهى بإسناد غريب عن عبد الله بن مسلم بن يسار قال قرأت على أبي ابن كعب فقلت أعوذ بالله السميع العليم فقال يا بني عمن أخذت هذا؟ قل أعوذ بالله من الشيطان الرجيم كما أمرك الله عز وجل[/font]
 

محمد السيد المتولى

عضو شرف
عضو شرف
5 يونيو 2007
673
6
0
الجنس
ذكر
رد: سؤال مهم و بحث مهم

بارك الله فيك اختنا الفاضلة

سبقتيننى بها
 

كيمي

مزمار فعّال
3 يناير 2007
122
1
0
الجنس
ذكر
القارئ المفضل
عبد الباسط عبد الصمد
رد: سؤال مهم و بحث مهم

الله يفتحها عليكم
و الله ما قصرتم


أسأل الله أن يجعل هذا في موازين حسناتكم
 

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع