إعلانات المنتدى


لقاء مع فضيلة الشيخ احمد عبد الرؤوف خالد التميمي حفظه الله

الأعضاء الذين قرؤوا الموضوع ( 0 عضواً )

كمال المروش

مشرف سابق
2 يوليو 2006
8,187
128
63
الجنس
ذكر
بسم الله الرّحمن الرّحيم
تعريفٌ بالفقير إلى رحمة مولاه أحمد عبد الرّؤوف التّميميّ
* الاسم/ أحمد بن عبد الرّؤوف بن خالد بن إسماعيل أبو خالد التّميميّ.
* ولدتّ في محافظة عمّان الحبيبة ـ عاصمة المملكة الأردنيّة الهاشميّة ـ بتاريخ 12/ ذو القِّعدة / 1399 هجريّاً ، الموافق 4 /10 / 1979 ميلاديّاً .
* حصلتُ على شهادة الثّانويّة العامّة ـ القسم الأدبيّ ـ من جمهوريّة مصر العربيّة و الّتي منها والدتي - حفظها الله تعالى – .
* حصلتُ على شهادة البكالوريوس في الدّراسات الإسلاميّة .
* طبيعة العمل / أعمل إماماً و خطيباً في مسجد "محمّد منور الحديد" في جبل المرّيخ في محافظة عمّان الحبيبة ، و مقرئ القراءات العشر المتواترة في نفس المسجد المذكور.
* الحالة الاجتماعيّة / متزوّج و رزقني الله ـ تعالى ـ بثلاثة أبناء و هم : رنيم و محمّد و عبد الرّحمن ـ حفظهم الله ـ .
* أمّا عن دراسة أحكام التّلاوة و التّجويد :
- فقد حصلت من وزارة الأوقاف و الشّؤون و المقدّسات الإسلاميّة الأردنيّة على شهادة الإجازة و الإشراف كمشرفٍ على دار القرآن الكريم التابعة للوزارة لتدريس أحكام التّلاوة و الإقراء ـ و هذا بعد اجتيازي كامل امتحانات الوزارة بنجاحٍ و لله الحمد ـ .
* أمّا عن قراءتي للقرآن الكريم بقراءاته العشر المتواترة على أشياخي السّادة القرّاء فقد كانت على النّحو التّالي :
* أوّلُ من شرفتُ بالقراءة عليه و تعلّم أحكام التّلاوة منه هو شيخي فضيلة الشّيخ سيّد إبراهيم سيّد ـ رحمه الله ـ في مصر الحبيبة ، و كان عمري وقتها ثلاثة عشرة عاماً و كان ذلك في العام 1992م ، و كان فضيلته أوّل من قدّمني للإمامة في مسجده رغم صغر سنّي ، و أوّل من علّمني الدعوة إلى الله ، فجزاه الله عنّي خيراً.
* قرأتُ على فضيلة الشيّخ توفيق ضمرة ـ حفظه الله ـ القرآنَ الكريم كاملاً بقراءة عاصم الكوفي من طريق الشّاطبيّة ، و أجازني بها ، فجزاه الله عنّي خيراً.
* قرأتُ على فضيلة الشّيخ أحمد طلبة ـ حفظه الله ـ القرآنَ الكريم كاملاً بقراءة عاصم الكوفي من طريق الشّاطبيّة و أجازني بها ، فجزاه الله عنّي خيراً.
* قرأتُ على فضيلة الشّيخ أحمد طلبة ـ حفظه الله ـ القرآنَ الكريم كاملاً بقراءة أبي جعفر المدني من طريق الدّرّة و أجازني بها ، فجزاه الله عنّي خيراً.
* قرأتُ على فضيلة الشّيخ العلاّمة المحقّق الدّكتور عليّ بن محمّد توفيق النّحّاس ـ حفظه الله ـ القرآنَ الكريم كاملاً بالقراءات العشر المتواترة من طريقي التّيسير و التّحبير مع الأوجه المقدّمة في الأداء ، و قد أجازني بهنّ ، و أجازني في بعض طرق قصر المنفصل عن حفص ، و أجازني إجازةً عامّةً بكلّ مؤلّفاته و مرويّاته و مسموعاته ، فجزاه الله عنّي خيراً .
* قرأتُ على فضيلة الشّيخ العلّامة المحقّق الدكتور عبد الباسط هاشم ـ حفظه الله ـ بعضَ القرآن بالقراءات العشر الصّغرى اختباراً و أجازني بباقي القرآن ، و أجازني إجازةً عامّةً بكلّ مؤلّفاته و مرويّاته و مسموعاته فجزاه الله عنّي خيراً .
* قرأتُ على فضيلة الشيخ العلامة محمّد بن الشّريف السّحابي ـ حفظه الله ـ أثناء زيارتي لفضيلتهِ في مدينة سلا في المملكة المغربيّة بعضَ القرآن بالقراءات العشر الصّغرى اختباراً و أجازني بباقي القرآن ، فجزاه الله عنّي خيراً.
* قرأتُ على فضيلة الشّيخ عبد الفتّاح مدكور ـ حفظه الله ـ آخر تلاميذ الإمام الضباع ـ رحمه الله ـ بعضَ القرآن برواية حفصٍ عن عاصم ٍبقصر و توسّط المنفصل و أجازني بباقي القرآن ، و أجازني إجازةً عامّةً بكلّ مرويّاته و مسموعاته فجزاه الله عنّي خيراً .
* أمّا عن قراءتي لمتون و منظومات التجويد و القراءات فكانت على النّحو التّالي :
* ـ قرأتُ على فضيلة الشيخ العلامة المحقّق الدّكتور عليّ بن محمد توفيق النّحّاس ـ حفظه الله ـ المنظومات التّالية و قد أجازني بهنّ كلّهنّ و لله الحمد :
1 ـ منظومة حرز الأماني و وجه التّهاني في القراءات السّبع للإمام الشّاطبيّ كاملةً .
2 ـ منظومة الدّرّة المضيّة في القراءات الثّلاث المرضيّة للإمام ابن الجزري كاملةً .
3 ـ منظومة عقيلة أتراب القصائد في أسنى المقاصد في علم رسم المصحف العثمانيّ للإمام الشّاطبيّ كاملةً .
4 ـ منظومة القصيدة الحسناء في الأوجه الرّاجحة في الأداء عن العشرة القرّاء للعلامة عليّ النحّاس كاملةً .
5 ـ منظومة فيض الآلاء في الأوجه المقدّمة لورشٍ في الأداء للعلامة عليّ النحّاس كاملةً .
6 ـ منظومة البيان المحقّق فيما خالف فيه الأصبهانيّ الأزرق للعلامة عليّ النحّاس كاملةً.
7 ـ منظومة الوقف على كلا و بلى و بعض الكلمات في القرآن للعلامة عليّ النحّاس كاملةً.
8 ـ منظومة توضيح الإدغام الصّغير و الاستفهام المكرّر من الشّاطبيّة و الدّرّة و الطّيّبة للعلامة عليّ النحّاس كاملةً.
9 ـ منظومة روائع البيان في رثاء الشيخ عامر السّيّد عثمان ـ رحمه الله ـ للعلامة عليّ النحّاس كاملةً.
10 ـ منظومات في رحاب البيت النّبويّ كاملةً لوالده فضيلة الشّيخ العلاّمة محمّد توفيق النّحّاس ـ رحمه الله ـ و أجازني ـ حفظه الله ـ بهنّ عن ناظمها مباشرةً و قرأتُ الشّرح كاملاً لفضيلته ـ حفظه الله ـ لهذه المنظومات .
* قرأتُ على فضيلة الشيخ عبد الفتّاح مدكور ـ حفظه الله ـ متن السّلسبيل الشّافي في علم التّجويد كاملاً لناظمه فضيلة الشّيخ العلاّمة عثمان بن سليمان مراد ـ رحمه الله ـ في مجلسٍ واحدٍ فأجازني به .
* قرأتُ على فضيلة الشّيخ عبد الفتّاح مدكور ـ حفظه الله ـ متنَ الفوائد المهذّبة في بيان خلف حفص من طريق الطيّبة كاملاً لناظمها العلّامة الشّيخ عليّ محمّد الضبّاع ـ رحمه الله ـ و أجازني بها ، و أجازني بجميع مؤلّفات العلاّمة عليّ الضبّاع ـ رحمه الله ـ .
* قرأتُ على الشّيخة المعمّرة فضيلة الشّيخة سميعة بنت محمّد بن السّيّد بكر ـ حفظها الله ـ متنَ تحفة الأطفال في علم التّجويد للإمام سليمان الجمزوريّ كاملاً و متنَ المقدّمة الجزريّة للإمام محمّد بن الجزريّ كاملاً ، فأجازتني ـ حفظها الله ـ بإقرائهما ، فجزاها الله عنّي خيراً .
* أمّا عن قراءتي للحديث النّبويّ الشّريف على السّادة المسنِدين فكانت على النّحو التّالي :
* قرأتُ الكتبَ التّالية على شيخي فضيلة الشّيخ العلاّمة المسنِد الدّكتور عليّ بن محمّد توفيق النّحّاس ـ حفظه الله ـ في أثناء رحلتي إليه إلى دولة مصر الحبيبة :
1 * سمعتُ منهُ ـ حفظه الله ـ " الحديثَ المسلسل بالأوّليّة " و هو أوّلُ ما سمعتُهُ منهُ و أجازني به .
2 * قرأتُ عليه ـ حفظه الله ـ " الجامعَ الصحيح " كاملاً و قد أجازني به بسنده إلى أمير المؤمنين في الحديث الإمام البخاريّ ـ رحمه الله ـ .
3 * قرأتُ عليه ـ حفظه الله ـ كتابَ " الأربعين النّوويّة " كاملاً و قد أجازني به بسنده إلى الإمام النّوويّ ـ رحمه الله ـ .
4 * قرأتُ عليه ـ حفظه الله ـ الحديثَ المسلسل بالمحبّة ، و الحديثَ المسلسل بالمصريّين ، و قد أجازني بهما .
5 * أجازني فضيلته أيضاً ـ حفظه الله ـ " بثبت الأمير " بالمناولة بسنده إلى الإمام محمّد الأمير الكبير ـ رحمه الله ـ .
* قرأتُ الكتبَ التّالية على شيخي مسنِد العصر فضيلة الشّيخ العلاّمة المعمّر الشّريف عبد الرّحمن بن عبد الحيّ الكتّاني ـ حفظه الله ـ في أثناء رحلتي إليه في بيته في مدينة فاس المغربيّة :
1 * سمعتُ منهُ ـ حفظه الله ـ " الحديثَ المسلسل بالأوّليّة " و هو أوّلُ ما سمعتُهُ منهُ و أجازني به .
2 * قرأتُ عليه ـ حفظه الله ـ قريباً من ثلثِ الجامع الصحيح برواية أبي ذرّ الهرَوي ـ رحمه الله ـ و أجازني بالباقي بسنده إلى أمير المؤمنين في الحديث الإمام البخاريّ ـ رحمه الله ـ .
3 * قرأتُ عليه ـ حفظه الله ـ " كتابَ الأربعين النّوويّة " كاملاً ، و قد أجازني به بسنده إلى الإمام النّوويّ ـ رحمه الله ـ .
4 * قرأتُ عليه ـ حفظه الله ـ " كتابَ الشّمائل المحمّديّة " كاملاً ، و قد أجازني به بسنده إلى الإمام التّرمذيّ ـ رحمه الله ـ .
5 * قرأتُ عليه ـ حفظه الله ـ " رسالةَ ابن أبي زيدٍ القيروانيّ في الاعتقاد " كاملةً ، و أجازني بها بسنده .
6 * قرأتُ عليه ـ حفظه الله ـ " قصيدةَ بانت سعاد " في مدح النّبيّ ـ صلّى الله عليه و سلّم ـ كاملةً لسيّدنا كعب بن زهير ـ رضي الله عنه ـ و قد أجازني بها بسنده .
7 * قرأتُ عليه ـ حفظه الله ـ " القصيدةَ الوضّاحيّة " في مدح السّيّدة عائشة أمّ المؤمنين ـ رضي الله عنها ـ كاملةً لابن مجتبى الأندلسيّ ـ رحمه الله ـ و أجازني بها بسنده .
8 * قرأتُ عليه ـ حفظه الله ـ أطرافاً من باقي الكتب التّسعة و أجازني بالباقي بسنده .
9 * قرأتُ عليه ـ حفظه الله ـ طرفاً من كتاب " الشّفا بتعريف حقوق المصطفى ـ صلّى الله عليه و سلّم ـ " للقاضي عياض ـ رحمه الله ـ و أجازني بالباقي بسنده .
10 * قرأتُ عليه ـ حفظه الله ـ طرفاً من الموطّأ برواية يحيى بن يحيى الليثي ـ رحمه الله ـ و أجازني بالباقي بسنده .
11 * قرأتُ عليه ـ حفظه الله ـ طرفاً من كتاب " الأدب المفرد " للإمام البخاريّ ـ رحمه الله ـ و أجازني بالباقي بسنده .
12 * قرأتُ عليه ـ حفظه الله ـ طرفاً من " ألفيّة العراقيّ " في مصطلح الحديث ، و أجازني بالباقي بسنده .
13 * أجازني ـ حفظه الله ـ بالمسلسلات العشر بسنده .
14 * أجازني ـ حفظه الله ـ إجازةً عامّةً بكلّ مرويّاته و مسموعاته أنا و زوجاتي و أبنائي ، فجزاه الله عنّا خيراً .
* ذهبتُ لزيارة العلاّمة المسنِد فضيلة الشّيخ إدريس بن محمّد بن جعفر الكتّاني ـ حفظه الله ـ في بيته في مدينة الرّباط المغربيّة ، و قرأتُ عليه كتابَ " عقد الجوهر الثّمين في أربعين حديثاً من أحاديث سيّد المرسلين" المعروفة " بالأوائل العجلونيّة " كاملاً و أجازني ـ حفظه الله ـ إجازةً عامّةً بكلّ مرويّاتهِ و مسموعاتهِ و مؤلفاته أنا و زوجاتي و أبنائي .
* ذهبتُ لزيارة العلامة المسنِد فضيلة الشّيخ محمّد بن الأمين أبو خبزة ـ حفظه الله ـ في بيته في مدينة تطوان المغربيّة ، و أوّلُ ما سمعتُ منهُ " الحديث َ المسلسل بالأوليّة " و أجازني به بسندهِ ، و أجازني ـ حفظه الله ـ إجازةً عامّةً بكلّ مؤلّفاتهِ و مرويّاتهِ و مسموعاتهِ أنا و زوجاتي و أبنائي .
* ذهبتُ لزيارة العلامة المسنِد فضيلة الشّيخ عبدالله التّليدي ـ حفظه الله ـ في مدينة طنجة المغربيّة ، و أجازني ـ حفظه الله ـ إجازةً عامّةً بكلّ مؤلّفاتهِ و مرويّاتهِ و مسموعاتهِ ، و كانت الإجازة شفويّة و لم تتيسّر كتابتها.
* و لازلتُ في بداية طريقي لطلب العلم ، و اللهَ أسألُ أن يعينني على طلب العلم النّافع و أن ينفعني ، و أن ينفع بي ، و أن يرزقني الإخلاص في السّرّ و العلن ، و القَبول و الرِّضا ، و أن يجعلني من الصّادقين ، و أن يجعلني و والديّ و أهلي و ذرّيّتي و أشياخي و طلاّبي و إخواني ممّن يقال لهم : اقرأ و ارتقِ و رتّل كما كنت ترتّل في الدّنيا ، و صلّ اللهمّ و سلّم و بارك على سيّدنا و حبيبنا و معلّمنا محمّدٍ و على آله و صحبه أجمعين و الحمد لله ربّ العالمين .​
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

نور مشرق

مراقبة قديرة سابقة وعضو شرف
عضو شرف
22 يوليو 2008
16,039
146
63
الجنس
أنثى
علم البلد
رد: لقاء مع فضيلة الشيخ احمد عبد الرؤوف خالد التميمي حفظه الله

ماشاء الله لقاء طيب وجميل
نسأل الله أن يحفظ الشيخ وأن يطيل بعمره بالعمل الصالح
حفظ الله علمائنا ونفعنا بهم
جزاك الله خيرا اخي ابن عامر الشامي
 

المفرجي

مشرف سابق
13 نوفمبر 2007
2,689
10
0
الجنس
ذكر
القارئ المفضل
محمود خليل الحصري
رد: لقاء مع فضيلة الشيخ احمد عبد الرؤوف خالد التميمي حفظه الله

ما شاء الله
سيرة عطرة بعطر القران والعلم
نسال الله ان يحفظ الشيخ احمد لخدمة هذا الدين
جزاك الله خيرا اخي ابن عامر الشامي
 

المحب ابو ذر

مشرف سابق
26 مايو 2009
305
1
0
الجنس
ذكر
رد: لقاء مع فضيلة الشيخ احمد عبد الرؤوف خالد التميمي حفظه الله

ما شاء الله
جزاك الله خيرا
سيرة عطرة حفظ الله الشيخ واطال في عمره ونفع الامة به
بارك الله فيكم اخي الفاضل ابن عامر الشامي​
 

نور مشرق

مراقبة قديرة سابقة وعضو شرف
عضو شرف
22 يوليو 2008
16,039
146
63
الجنس
أنثى
علم البلد
رد: لقاء مع فضيلة الشيخ احمد عبد الرؤوف خالد التميمي حفظه الله

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هذه القراءة من بعض طرق طيبة للشيخ أحمد التميمي حفظه الله وأطال في عمره


http://www.4shared.com/file/108897416/7b941e39/____________.html
 

محمد الجنابي

عضو شرف
عضو شرف
9 فبراير 2007
15,361
18
0
الجنس
ذكر
القارئ المفضل
محمد صدّيق المنشاوي
رد: لقاء مع فضيلة الشيخ احمد عبد الرؤوف خالد التميمي حفظه الله

بارك الله فيك اخي الفاضل وجزاك خيرا
 

محمد ابو معلا

مشرف سابق
13 ديسمبر 2007
4,384
34
48
الجنس
ذكر
رد: لقاء مع فضيلة الشيخ احمد عبد الرؤوف خالد التميمي حفظه الله

ما شاء الله تبارك الله
جزاكم الله خيرا
 

قرة العين حمزة

مزمار جديد
14 يوليو 2012
1
0
0
الجنس
ذكر
القارئ المفضل
أحمد علي العجمي
رد: لقاء مع فضيلة الشيخ احمد عبد الرؤوف خالد التميمي حفظه الله

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ماشاء الله الله يجزيه كل خير الشيخ احمد التميمي ابو محمد اللهم امين وبارك الله فيه ونفعنا الله بعلمه ان شاء الله
اخوك قرة العين حمزة حسام كريشان
 

عبدالرحمن88

مشرف سابق
21 أكتوبر 2011
254
17
0
الجنس
ذكر
رد: لقاء مع فضيلة الشيخ احمد عبد الرؤوف خالد التميمي حفظه الله

جزاكم الله خيرا
 

عراق90

مزمار فعّال
16 يوليو 2011
86
2
0
الجنس
ذكر
علم البلد
رد: لقاء مع فضيلة الشيخ احمد عبد الرؤوف خالد التميمي حفظه الله

بارك الله فيكم ووفقكم لطاعته
 

خادم المصحف

مشرف ركن مزامير أرض الكنانة
المشرفون
4 أكتوبر 2010
2,978
250
63
الجنس
ذكر
رد: لقاء مع فضيلة الشيخ احمد عبد الرؤوف خالد التميمي حفظه الله

ماشاء الله
شكرا جزيلا لك

 

محب سديس

عضو موقوف
29 أغسطس 2012
916
4
0
الجنس
ذكر
القارئ المفضل
عبد الرحمن السديس
رد: لقاء مع فضيلة الشيخ احمد عبد الرؤوف خالد التميمي حفظه الله

وفقك الله
 

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع