إعلانات المنتدى


التحذير ممن كذب على الطرابيشي ( أحمد منصور المسلماني

الأعضاء الذين قرؤوا الموضوع ( 0 عضواً )

كمال المروش

مشرف سابق
2 يوليو 2006
8,187
128
63
الجنس
ذكر
[frame="3 90"]
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:

فيقول العبد الفقير إلى ربه حسن بن مصطفى بن أحمد الوراقي المصريإن الله سبحانه- قد تكفل بحفظ كتابه من التبديل والتغيير والزيادة والنقصان، فأقصى ما يفعل في القرآن من الجهلة والكذابين هو: الكذب في السند؛ كأن يقول رجل ما : قرأت على الشيخ فلان وهو لم يقرأ، أو يسقط واسطة من السند، كأن يسقط شيخًا من شيوخ السند؛ ليعلو بهذا درجة، وغير ذلك من كذب أهل القرآن، فقد يكون شيخ متقن وحافظ للقرآن، ولكنه يقع في ذلك، بعكس الحديث فقد يستطيع البعض أن يخترعوا أو يضعوا أحاديث مكذوبة على رسول الله، ولكن الله قيض لذلك رجالًا يعرفون الصحيح من الضعيف من الموضوع.
وبعد هذه المقدمة البسيطة أقول:
لقد كثر - في هذا الزمان- الكذب والتدليس في أسانيد القرآن، من أجل شهرة، أو علو سند، أو غير ذلك من أمور الدنيا، نسأل الله السلامة، وقد وفقني الله- تعالى - بالانشغال بالإجازات والأسانيد منذ فترة، وقد تعهدت بأن أبين لإخواني ما يحتاج بيانه في هذا العلم الذي يجهله كثير من القراء، وقد من الله علي بكشف أحد الكذابين، فتحذيرا منه ومن أمثاله أذكر هذا البيان، فأقول وبالله التوفيق:
هناك رجل اسمه أحمد منصور عبد العال حسن المسْلمانِيّ [كنت أود ألا أشهّر بأحد بذكر اسمه، ولكن الأمر يقتضي ذلك، حيث إن هذا الرجل لم يَصْدُق في قوله، فمرة يقول لي: بأنه تاب ورجع وندم على كذبه، ومرة يقول لمن يريد القراءة عليه: اصبر حتى يهدأ الأمر وينتهي، وقد أجاز أكثر من واحد في غير منطقة من مناطق مصر، فقبل أن ينتشر سنده المكذوب أردت أن أبين للناس حتى ينتبهوا، وحتى لا ينخدع به الناس، وقد اعترف هذا الرجل أن هناك مجموعة من الشباب فعلت مثل فعله بالضبط من الكذب والتزوير على الشيخ الطرابيشي؛ لذا وجب التحذير منهم جميعًا] من منطقة الخَرْقَانِيَّة، القناطر الخيرية، مصر- ويسكن في قليوب كذلك - قد سوّلت له نفسه [ وقيل بأن هناك مجموعة من الشباب فعلت مثل فعلته] الكذب والتزوير على الله أولًا، ثم على الشيخ بكري الطرابيشي- حفظه الله-، وظنّ أن الأمر سهلٌ ميسورٌ، ولم يفكر في عاقبة أمره، ففضحه الله في حياة الشيخ بكري الطرابيشي، وكنت سببًا بفضل الله- تعالى- في كشف أمره، وأذكر ما حصل معه.
هذا الرجل كنت قد قابلته عند زيارتي للشيخ حسنين جبريل- حفظه الله- في صيف عام 1429هـ، وتعرف عليّ وأخذ رقم هاتفي، ثم سافرت إلى السعودية للعودة لعملي هناك، وظل يتصل عليّ من فترة لأخرى، ثم نزلتُ إلى أجازتي الصيفية في أواخر شهر رجب عام 1430هـ لأقضيها في بلدي مصر، وإذ بهذا الرجل يتصل عليّ يوم السبت ( تقريبًا) الموافق 25/7/2009م ويقول لي: إنه ذهب لأداء العمرة من شهرين تقريبًا يعني شهر 5/2009م، والتقى بالشيخ الطرابيشي بالمدينة المنورة، وقرأ عليه أول خمسة أجزاء من القرآن بالقراءات العشر، وأجازه الشيخ الطرابيشي بالقراءات، والإجازة مختومة بختم الشيخ الطرابيشي، وشهد على ذلك شيخ المقارئ أحمد عيسى المعصراوي، ووقّع على الإجازة وختم بختمه، وشهد كذلك الشيخ العبيد ووقّع على الإجازة وختم كذلك بختمه[إن كان يقصد بالعبيد الشيخ عبد الله صالح العبيد، فهذا الشيخ من مدينة الرياض، وليس من المدينة المنورة، وهو في هذه الأيام مقيم في صنعاء، باليمن، فلا أدري كيف شهد على الإجازة ووقع عليها إن كان هو ؟!] .
ثم اتصل عليّ- هذا الرجل في اليوم الثاني الأحد(26/7/2009م) ليسألني كم يأخذ في إجازة الطرابيشي بالقراءات العشر الصغرى ؟، فنصحته بعدم المشقة على الطلاب، وغير ذلك، وقلت له: لو تفضلت أرسل لي إجازتك من الشيخ الطرابيشي كي أراها، ومن ثَمَّ أُضِيفك من ضمن طلاب الطرابيشي في الكتاب، فقال لي: إن شاء الله سوف أصور لك الإجازة، وأرسلها لك مع الشيخين: عبد الله محمود شحاتة، ومحمود النجار، فقلت له: جزاكم الله خيرًا.
ثم قابلني بعض الإخوان بمعهد الرحمة العلمي بمساكن كورنيش النيل وقال لي:إن هذا الرجل أصبح يعلن عن إجازته من الطرابيشي، وكل أخ يقابله يخبره بذلك كي يقرأ عليه، وقال لي: إنه ليس من المتقنين [وأخبرني اثنان من الإخوة أنه يلحن في الفاتحة، ويريد أن يتعلم القرآن والتجويد من بدايته]، وأصبح يأتيه بعض الناس ليقرؤوا عليه القرآن، والبعض يسكن بجانبه في البلد.
أقول: ومثل هذه الأمور لا تمر علي هكذا- دون تأكد وتثبت، ففي ظهر يوم الثلاثاء الموافق(28/7/2009م) تأكدت من الشيخ إلياس البرماوي أن الطرابيشي لم يذهب إلى المدينة المنورة لا من قريب ولا من شهرين ولا من سنوات، وقال الشيخ إلياس: إن الطرابيشي إذا أتى المدينة فأكون وغيري على علم بهذا؛ ولكنه لم يأت، ولم نسمع بذلك، فقلت : طيب هذه واحدة.
ثم اتصلت في نفس يوم الثلاثاء بعد العصر على الشيخ الطرابيشي نفسه ببيته، بدمشق سوريا، كي أسأله عن ذهابه إلى المدينة المنورة منذ شهرين تقريبًا- أقل أو أكثر - كما يقول هذا الكذاب المزور- فَرَدّتْ عليّ ابنة الشيخ الطرابيشي، ودار بيني وبينها الآتي: [وقد شهد هذا الحوار – أخي- فضيلة الشيخ محمد أحمد عبد المعطي، وقد استأذنت ابنة الشيخ في تسجيل هذه المكالمة ونشرها لأهمية الأمر فأذنت لي] .
حسن الوراقي: السلام عليكم.
ابنة الشيخ الطرابيشي: وعليكم السلام ورحمة الله.
حسن الوراقي: هل الشيخ الطرابيشي موجود ؟.
ابنة الشيخ الطرابيشي: نعم، انتظر قليلًا.
حسن الوراقي: طيب .
ابنة الشيخ الطرابيشي: أبي نائم.
حسن الوراقي: ممكن أسألك عن شيء.
ابنة الشيخ الطرابيشي: اتفضل.
حسن الوراقي: هل الشيخ الطرابيشي كان موجودًا بالمدينة المنورة منذ شهرين أقل أو أكثر؟.
ابنة الشيخ الطرابيشي: لالا ، أبدًا .
حسن الوراقي: ما ذهب للمدينة ؟.
ابنة الشيخ الطرابيشي: لم يذهب إلى المدينة أبدًا .
حسن الوراقي: أسألكِ عن هذا؛ لأنه يوجد أحد الناس هنا- في مصر يقول: إنه ذهب إلى المدينة منذ شهرين تقريبًا- لأداة العمرة، ثم التقى بالشيخ الطرابيشي هناك، وقرأ عليه أول خمسة أجزاء بالقراءات العشر، وأجازه الشيخ الطرابيشي.
ابنة الشيخ الطرابيشي: مَن قال هذا الكلام ؟، أبي لم يذهب إلى المدينة منذ سنوات.
حسن الوراقي: هذا الرجل يقول إنه أخذ الإجازة من الشيخ الطرابيشي ومختومة بختمه.
ابنة الشيخ الطرابيشي: ومختومة بختمه في المدينة ؟؟.
حسن الوراقي: هذا الرجل يقول: إن الشيخ الطرابيشي كان عند ابنه في المدينة للعلاج، وقد التقى به هناك.
ابنة الشيخ الطرابيشي: الولد هنا، ونحن أدري به، والوالد لم يذهب إلى المدينة منذ سنوات، وأنا متأكدة من هذا الكلام.
حسن الوراقي: نعم ، أنا أصدق حضرتك، وسوف أنشر هذا الكلام، وأحذر من هذا الرجل؛ لأنه كذب على الشيخ في حياته.
ابنة الشيخ الطرابيشي: ضروري جدًا جدًا تحذر من هذا الرجل.
ابنة الشيخ الطرابيشي: حضرتك من مصر ؟.
حسن الوراقي: نعم من مصر، وأعمل مدرسًا للقرآن والقراءات بجامعة الطائف، السعودية.
ابنة الشيخ الطرابيشي: أبي لم يذهب إلى المدينة من سنوات.
حسن الوراقي: بارك الله فيكِ، وجزاكِ الله خيرًا، وأرجو بلاغ سلامي للشيخ.
ابنة الشيخ الطرابيشي: إن شاء الله . انتهى الحوار.
وفي نفس هذا اليوم - قُبَيل المغرب- اتصل عليّ هذا الرجل، وقال لي: لقد صورت لك الإجازات كلها، ومنها: إجازة الشيخ الطرابيشي، وقال بأنه اتفق مع الشيخين عبد الله محمود شحاتة، ومحمود النجار[وهذان الشيخان من منطقة القناطر الخيرية، ويعرفان هذا الرجل جيدًا، وهما قد قرءا عليّ القرآن، وأجزتهم]أن يمرّا عليه بعد صلاة العشاء كي يعطيهم صور الإجازات.
وكان معي أحد الإخوان في البيت وقال لي: قل له يا شيخ بأسلوب فيه رفق بأنه ربما قرأ على غير الطرابيشي أو وَهِمَ أو غير ذلك، فاتصل عليّ ودار بيني وبينه الآتي:
أحمد منصور المسلماني: السلام عليكم.
حسن الوراقي: وعليكم السلام ورحمة الله.
أحمد منصور المسلماني: يا شيخ لقد صوّرت لك الإجازات.
حسن الوراقي: أي إجازات هذه التي صورتها ؟.
أحمد منصور المسلماني: إجازة الطرابيشي وغيره.
حسن الوراقي: لعلك أخطأت أو وهمت يا شيخ أحمد.
أحمد منصور المسلماني: لماذا ؟.
حسن الوراقي: لأن الطرابيشي لم يذهب إلى المدينة منذ سنوات، فعلى مَن قرأت ؟.
أحمد منصور المسلماني: كيف ذلك ؟! .
حسن الوراقي: لقد أخبرني بعض المشايخ من المدينة أن الطرابيشي لم يذهب هناك، وقد اتّصلت على الشيخ الطرابيشي، وأخبروني بأنه لم يذهب إلى المدينة منذ سنوات.
أحمد منصور المسلماني: ممكن تعطيني رقم الشيخ الطرابيشي.
حسن الوراقي: لا أستطيع الآن.
أحمد منصور المسلماني: طيب هم في المدينة المنورة لم يرضوا بأن يختموا لي الإجازة إلا بعد مشاهدة جواز السفر، فهل أرسل لك صورة من الجواز ؟ .
حسن الوراقي: ليس هذا هو الموضوع، وأنا أقول لك: إن الطرابيشي لم يذهب إلى المدينة، فعلى مَن قرأت ومَن الذي ختم لك بختم الطرابيشي في المدينة ؟! .
أحمد منصور المسلماني: هم ختموا لي الإجازة في المدينة بعدما قرأت على الطرابيشي.
حسن الوراقي: يا أخي الفاضل أقول لك: الطرابيشي لم يذهب إلى المدينة منذ ثلاث سنوات، وأنا مسجل المكالمة مع ابنة الشيخ، وسوف أسمعها لك، وهي تقول: أبي لم يذهب للمدينة منذ ثلاث سنوات.
أحمد منصور المسلماني: والله !! .
حسن الوراقي: نعم، وقلت لها: هناك رجل من مصر يقول إنه قرأ على الطرابيشي بالمدينة منذ شهرين تقريبًا، فقالت لي: هذا لم يحصل، فأنا أقول لك -يا شيخ أحمد- ربما الأمر أُشكل عليك وقرأت على أحد آخر غير الطرابيشي.
أحمد منصور المسلماني: أصلًا أنا لم أعرف الشيخ الطرابيشي، ولما ذهبت للمدينة قالوا لي: هذا هو الشيخ الطرابيشي.
حسن الوراقي: يمكن يكون أحد آخر غير الطرابيشي.
أحمد منصور المسلماني: ممكن، وأنا لم أعرفه، ولما دخلت عليه في المسجد النبوي في مقرأته، قالوا لي هذا هو الطرابيشي، وكان عليه حراسة من العساكر.
حسن الوراقي: الشيخ الطرابيشي ليست له مقرأة في المسجد النبوي، ولا يوجد شيخ مقرئ في المسجد النبوي عليه حراسة سواء أكان سعودي الجنسية أم غير ذلك، إلا أئمة الحرم فقط.
أحمد منصور المسلماني: طيب، والختم الذي على الإجازة؟.
حسن الوراقي: مكتوب عليه بكري الطرابيشي ؟.
أحمد منصور المسلماني: نعم .
حسن الوراقي: كيف ذلك ؟.
أحمد منصور المسلماني: ماذا أفعل ؟.
حسن الوراقي: راجع نفسك بارك الله فيك.
أحمد منصور المسلماني: طيب الشيخ إبراهيم ضمرة، هل قرأ على الطرابيشي؟ [لا أدري لماذا سألني عن توفيق ضمرة في النقاش!!.] .
حسن الوراقي: توفيق ضمرة قرأ على الطرابيشي بعض القرآن بحفص، وأجازه، وهو أردني الجنسية.
أحمد منصور المسلماني: أردني، أنا سمعت أنه مصري ؟.
حسن الوراقي: لا، أردني .
أحمد منصور المسلماني: طيب جزاكم الله خيرًا.
حسن الوراقي: وجزاكم.
أحمد منصور المسلماني: السلام عليكم .
حسن الوراقي: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته. انتهى الحوار وكان قبل المغرب.
ثم اتصل عليّ في نفس اليوم -مرة أخرى- بعد المغرب، وقال لي ما ملخصة:
أحمد منصور المسلماني: أنا دفعت للسفر إلى الطرابيشي في المدينة (17000) جنيه مصري[ومرة قال لي: (19000) ألف جنيه، ومرة ثالثة قال لي: (21000) ألف جنيه]فماذا أفعل في الفلوس التي دفعتها للطرابيشي؟.
حسن الوراقي: أقصى عمرة بـ (5000) ج من مصر للسعودية.
أحمد منصور المسلماني: لا، هذه دعوة وكلفتني، وكنت أدفع في الاستمارة الواحدة في المدينة المنورة (1000) ريال.
حسن الوراقي: ألف ريال، لماذا ؟!.
أحمد منصور المسلماني: مصاريف القراءة.
حسن الوراقي: يا شيخ أحمد الكلام هذا لا يدخل عقل أحد.
ثم اتصل عليّ في نفس اليوم - مرة ثالثة- وقال لي:
بارك الله فيك يا شيخ حسن، وجزاكم الله خيرًا على نصحكم وتوضيحكم لي، فقد ظهر لي الأمر، ولكن ماذا عليّ أن أفعله، فقلت له: تتوب إلى الله وترجع إليه، ولا تفعل مثل هذا العمل مرة أخرى، وعليك أن تسحب الإجازات من كل مَن أجزتهم، فقال لي : سأفعل كل هذا، وقلت له: أرجو أن تصور لي نسخة من الإجازة التي معك وتعطيها للشيخين عبد الله شحاتة، ومحمود النجار، فقال لي: إن شاء الله.
ثم ذهب له الأخوان عبد الله ومحمود النجار كي يأخذا منه هذه الإجازة المكذوبة المزورة، فقال لهما أحمد منصور المسلماني: إنني مزقت جميع الإجازات.
فلما علمت أنه قال: إنه مزّق الإجازات، طلبت أن أقابله، لأنه بذلك أظهر كذبه، ولكنه لم يرض مقابلتي، وظل يتهرب مني، وأغلق جواله، وظل يكذب الكذبة تلو الكذبة، فكنت أتصل عليه ثم ترد علي زوجته، وأقول لها: أريد أحمد منصور، فتقول لي: ليس موجودًا، فأقول لها: قولي له : أبو أحمد يريد أن يسلّم عليك، فتقول لي: خذ معك أتفضل، وظلّ يكذب الكذبة تلو الأخرى ويتهرب من مقابلتي.
وآخر مكالمة لي معه قال لي:أنت أوقعتني من قمة جبل إلى أسفل، وذلك لأنه عمل دعاية وكروت، وأخبر جميع الناس أنه قرأ على الطرابيشي، واشترط المبالغ الكبيرة، ولا شك في ذلك، فلماذا يزور ختمًا وتوقيعًا للطرابيشي والمعصراوي والعبيد؟، فالذي يزور الإجازة، يزورها للتجارة بها.
الخلاصة:
1- أن أحمد منصور عبد العال حسن المسلماني[ من منطقة الخرقانية، القناطر الخيرية، مصر، وكذلك قليوب] كذب على الشيخ بكري الطرابيشي، وزوّر ختمًا للطرابيشي، وكذلك المعصراوي، والعبيد.
2- أحمد منصور المسلماني لم يقرأ على الطرابيشي بالمدينة ولا غيرها، ولم يلتقِ به أصلًا؛ لأن الطرابيشي لم يذهب إلى المدينة منذ ثلاث سنوات كما أخبرتني بنت الشيخ الطرابيشي- وأحمد منصور يقول: إنه التقى به شهر 5/2009م أقل أو أكثر.
3- أنه كان يخطط للكذب على الطرابيشي قبل سفره للمدينة، فقد كان يقابل الإخوة قبل سفره ويقول لهم: إنه عنده سند الطرابيشي في البيت.
4- من كذبه على الطرابيشي: الختم البيضاوي للطرابيشي، مع أن ختم الطرابيشي ختم مكتوب بالخط الثلثي، وكذلك فعل ختمًا للمعصراوي والعبيد.
5- أن الداعي الكبير لمثل هذه الأمور هو: المال،نسأل الله السلامة.
6- أن كذب أهل القرآن في الأسانيد والإجازات؛ كأن يقول: قرأت على شيخ ولم يقرأ، أو يسقط واسطة من السند، ونحو هذا.
7- أن سند أحمد منصور باطل، وما بني على باطل فهو باطل، فعلى كل من أجيز منه أن يتقي الله، ويتوقف عن إجازة غيره، وممن أجازهم : امرأة في مدينة نصر، ورجلان -أو أكثر- في الخرقانية، القناطر الخيرية، ورجل في أسيوط، وبعض الناس في المنوفية، والبعض في قليوب، وغير ذلك.
8- على هذا الرجل أن يتقي الله ويتوقف عن إجازة غيره، وقد ذكّرْتُه بالله أكثر من مرة، وبينت له عاقبة الكذب على الله وعلى رسوله وعلى أهل العلم، فتظاهر بالموعظة وقال لي: لقد تبت وتوقفت عن الإجازة، وسحبت كل الإجازات ممن أجزتهم، فقلت طيب الحمد لله، إذًا لا أذكره في كتاب ولا على الانترنت، ولا غير ذلك، والستر أفضل أسأل الله تعالى أن يسترنا- ولكن تبين لي أنه ما زال مصرًا على إجازة غيره بالمبالغ الكبيرة، ولا يقرئ الطالب القرآن بل يقرئه بعض القرآن في جلسة أو أكثر ويجيزه.
9 أرجو من أخ أو أخت أن يحذرا من هذا الرجل إذا سمع بأحد يريد القراءة عليه أو أحد قرأ عليه وأجيز منه
10- على مَن يغضبوا مني بسبب ذكري لهذه الأمور، أقول لهم: رأيتم أيها الإخوة الأحباب- الكذب المحض على الله وعلى رسوله وعلى أهل العلم، فمَن يتصدى لهؤلاء الكذابين المزورين، وأقول صراحة لكل مَن تسول له نفسه مثل هذا العمل: والله لن أسكت على هؤلاء الناس، وسأتصدى لهم وأقف لهم بالمرصاد ما دمت حيًّا بإذن الله رب العالمين.
والحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات، وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.

وكتبه الفقير إلى عفو ربه
حسن بن مصطفى الوراقي المصري
الأربعاء: 28/شعبان/1430هـ
19/8/2009م
[/frame]
 

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع