إعلانات المنتدى


مجموعة مقالات بالصور عن الاعجاز العلمي للأطفال (1)::: رضا الجنايني

الأعضاء الذين قرؤوا الموضوع ( 0 عضواً )

رضا الجنايني

مزمار كرواني
6 يونيو 2008
2,850
27
0
الجنس
ذكر
[frame="1 80"]
بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله
والصلاة والسلام علي رسول الله صلي الله عليه وسلم


[gdwl] [/gdwl][gdwl]

هذه مجموعة مقالات علمية لأطفالنا الأحباء نرجو المساهمة في نشرها وإيصالها للجميع لأنها لا تخلو من فائدة حتى للكبار...... فيجب علي الاباء تقديم هذه الوجبة بشرح بسيط منهم للابناء
41528258.JPG

ونطمح من خلال المواضيع إضافة قسم في مزامير ال داوود بعنوان: الإعجاز العلمي للأطفال، والهدف منه تقديم الإعجاز العلمي بصورة مبسطة ومفهومة لجميع الأعمار.
وإنني أنصح دائماً أي أسرة كريمة أن تهتم بأطفالها لأن الأطفال لديهم ميول فطري لمعرفة الكون من حولهم، وهنا تأتي مهمتنا في بناء الطفل المسلم على أساس إيماني وعلمي. وقد اتبعنا في هذه المواضيع منهجاً ميسَّراً وهو وضع الآية أو الحديث، ثم التفسير، ثم الحقيقة العلمية، ثم وجه الإعجاز... وكل ذلك مدعوم بالصور التي تسهل فهم هذه المواضيع.




***********************************



MIRACLE-FOR-KIDS.JPG




الإعجاز العلمي للأطفال: الطهارة نصف الإيمان




لقد اعتبر النبي الكريم صلى الله عليه وسلم الطهارة نصف الإيمان، ونحن علينا أن نقتدي بهذا الهدي النبوي الشريف، ولكن ما هي فوائد الطهارة؟ لنقرأ....

قال سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم: (الطهور شطر الإيمان) [رواه مسلم]. هذا الحديث الكريم يؤكد على أهمية نظافة البدن، ونحن نعلم اليوم أهمية هذا الأمر بالنسبة لوقاية الإنسان من معظم الأمراض تقريباً. إن بقاء الجسم طاهراً يعني التخلص من معظم الجراثيم والغبار التي تتعلق به وهذا يعني وقاية من أمراض عديدة أهمها أمراض الجلد، وأمراض الفم، والطهارة المستمرة للوجه والأيدي تعني تخفيض عدد الجراثيم التي تدخل عن طريق الفم والأنف، وهذا يعني وقاية من أمراض الجهاز التنفسي وأمراض الجهاز الهضمي. لذلك فقد اعتبر الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم الطهارة شطر أو نصف الإيمان!



child_washing_hands-1.JPG

ومن أساليب الطهارة النبوية أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن البول في الماء، وقد تبين إن بول الإنسان يحوي عدداً من الجراثيم والتي تنتقل بواسطة الماء لإنسان آخر. إن البول في الماء الراكد خصوصاً يسبب انتشار كثير من الأوبئة مثل الكوليرا والتيفوئيد وشلل الأطفال.

ومن أساليب الطهارة الاستنجاء بعد التبول وتنظيف مكان البول جيداً. وقد ثبت الأثر الطبي الكبير لمن يتبع هذه العادة الحسنة. إن إزالة النجاسة بشكل جيد يقي الإنسان من كثير من أمراض الجهاز التناسلي وكثير من الالتهابات والتقيح.

ويجب على المؤمن أن يغتسل كل جمعة مرة على الأقل بهدف تنظيف سطح الجلد من الأوساخ والبكتيريا والجراثيم والفطريات وبقايا التعرق وغير ذلك. وهذا يساعد على الوقاية من أمراض الجلد وتحسين تنفس الجلد وصيانة مساماته.

ومن أساليب الطهارة النبوية غسل اليدين لدى الاستيقاظ من النوم لإزالة ما علق بهما من جراثيم وبقايا تعرق ودهون أثناء النوم ومن هنا تتضح أهمية الحديث النبوي حيث يقول عليه الصلاة والسلام: (إذا استيقظ أحدكم من نومه فلا يدخل يده في الإناء حتى يغسلها ثلاثاً) [رواه البخاري ومسلم].

*****************************************************
انتشار الدين الإسلامي في العالم


makkah-islam.JPG


الحديث الشريف:
يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: (سيبلغ هذا الأمر – أي الإسلام - ما بلغ الليل والنهار)
شرح الحديث:
هذه معجزة نبوية مذهلة، يخبرنا من خلالها النبي الكريم صلى الله عليه وسلم عن الانتشار السريع للإسلام، وأن هذا الدين سوف يغطي جميع أجزاء الكرة الأرضية، وهذا ما سنتعرف عليه من خلال الإحصائيات الحديثة حول أعداد المسلمين في جميع دول العالم.
فقد بدأ الإسلام قبل 1400 سنة برجل واحد هو سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، وأصبح عدد المسلمين اليوم أكثر من ألف وأربع مئة مليون مسلم!! فما هو سرّ هذا الانتشار المذهل، وماذا تقول الإحصائيات العالمية عن أعداد المسلمين اليوم في العالم؟
حقائق علمية
يوجد اليوم أكثر من 4200 ديانة في العالم! وتدل الإحصائيات على أن الدين الإسلامي هو الأسرع انتشاراً بين جميع الأديان في العالم! ففي عام 1999 بلغ عدد المسلمين في العالم 1200 مليون مسلم. ولكن الإسلام ينتشر اليوم في جميع قارات العالم، فقد بلغ عدد المسلمين في عام 1997 في القارات الست: في آسيا 780 مليون، في أفريقيا 308 مليون، في أوروبا 32 مليون، في أمريكا 7 مليون، في أستراليا 385 ألف.
لقد كان عدد المسلمين في العالم عام 1900 أقل من نصف عدد المسيحيين، ولكن في عام 2025 سوف يصبح عدد المسلمين أكبر من عدد المسيحيين بسبب النمو الكبير للديانة الإسلامية. وهذه أعلى نسبة للنمو في العالم!
هنالك معجزة نبوية مذهلة تحدث من خلالها الرسول الأعظم عليه الصلاة والسلام وبين أن الإسلام سينتشر في جميع أجزاء الأرض. يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: (سيبلغ هذا الأمر – أي الإسلام - ما بلغ الليل والنهار). ومعنى ذلك أن كل منطقة من الأرض يصلها الليل والنهار سوف يبلغها الإسلام، وهذا ما حدث فعلاً لأن جميع الدول اليوم فيها مسلمون.
وإذا تذكرنا بأن هذا الحديث قد نطق به النبي الكريم في مرحلة ضعف المسلمين وقلة عددهم، في ظروف لم يكن أحد يتوقع أن الإسلام سينتشر في بقاع الأرض كافة ندرك عندها عظمة المعجزة. لقد جاء هذا الحديث الشريف ليواسي المؤمنين على ضعفهم وقلة عددهم، ولو أن محمداً صلى الله عليه وسلم لم يكن رسولاً من عند الله لما تجرّأ أن يخبر أصحابه بأن الإسلام سينتشر في كافة أنحاء الأرض، إذ كيف يضمن ذلك؟
وجه الإعجاز
ولذلك يمكن القول بأن هذا الحديث يمثل معجزة علمية للنبي الكريم صلى الله عليه وسلم. لأنه لا يمكن أن نتصور إنساناً يدعو لدين جديد ليس معه إلا القلة القليلة أن يقول مثل هذا الكلام إلا إذا كان واثقاً من أن هذا الدين سينتشر بل سيكون الأوسع انتشاراً، ولا يمكن لإنسان أن يحصل على مثل هذه الثقة إلا إذا كان متصلاً بوحي السماء، أي أنه رسول من عند الله تعالى.
وفي هذه الحقيقة رد على كل من يدعي أن القرآن من تأليف محمد صلى الله عليه وسلم، لأنه لا يمكن لإنسان أن يتنبأ أن الإسلام سينتشر بهذا الشكل المذهل، ولكن الله تعالى هو من أخبره ليطمئنه بأن هذا الدين سيبلغ ما بلغ الليل والنهار.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ناصيتي بيدك


2727527.JPG



الحديث الشريف
يقول صلى الله عليه وسلم: (اللهم إني عبدك بن عبدك بن أمتك ناصيتي بيدك ماض في حكمك عدل في قضاؤك أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك أو علمته أحدا من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ونور بصري وجلاء حزني) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (ما قاله عبد قط إذا أصابه هم أو حزن إلا أذهب الله همه وأبدله مكان حزنه فرحا) قالوا يا رسول الله ينبغي لنا أن نتعلم هذه الكلمات قال (أجل ينبغي لمن سمعهن أن يتعلمهن) [رواه ابن حبان في كتاب الرقائق، والإمام أحمد عن ابن مسعود].
شرح الحديث:
هذا حديث يؤكد على أهمية منطقة الناصية في الدعاء والشفاء، فماذا كشفت البحوث الطبية الجديدة حول ما يسميه العلماء المنطقة الأمامية من الدماغ أو مقدمة الدماغ؟
حقائق علمية
وجد العلماء أن منطقة الناصية وهي مقدمة الدماغ تنمو أثناء الإيمان عندما يعيش الإنسان حالة من الاندماج مع معتقدات معينة، ولكن في حالة الممارسات السيئة والاضطرابات في العقيدة وعدم الإيمان بشيء (أي الإلحاد) فإن هذه المنطقة "تتآكل" مع الزمن ويقل عدد خلايا الدماغ فيها وتصبح أصغر حجماً، وبالتالي تزداد الاضطرابات النفسية لدى هؤلاء ويزداد لديهم القلق والإحباط، وربما يسهل عليهم الانتحار!
وقد وجد العلماء أن الدين والإيمان مهم جداً في علاج الاضطرابات النفسية، ومهم في علاج الأمراض، ومهم في الشفاء، لأن الاعتقاد بالشفاء هو نصف الشفاء! لقد أثبتت التجارب الجديدة على الدماغ بطريقة التصوير بالرنين المغنطيسي، أن الإنسان عندما يكذب فإن دماغه يعمل أكثر وبالتالي يتطلب طاقة أكبر، وهذا يعني أن الصدق يعني التوفير في الطاقة وفي عمل الدماغ.
وجه الإعجاز
إن هذا الحديث يشهد على عظمة الإسلام، لأن النبي صلى الله عليه وسلم أسلم ناصيته لله تعالى، وقد ثبت أن هذه الناصية هي مركز اتخاذ القرار وهي مركز الإيمان، لذلك طلب من ربه أن يتولى أمر هذه الناصية.
********************************

الرضاعة حولين كاملين


Infant-feeding.JPG


الآية الكريمة
يقول تبارك وتعالى: (وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلَادَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَنْ يُتِمَّ الرَّضَاعَةَ) [البقرة: 233].
شرح الآية
تؤكد هذه الآية العظيمة على أن مدة الرضاعة الكاملة هي عامين، فماذا وجد العلماء حول هذه المدة؟
حقائق علمية
وجد العلماء حديثاً أن الغذاء التام للطفل هو من حليب أمه، وأن هذا الغذاء لا يكتمل إلا إذا أرضعت الأم ابنها سنتين كاملتين! يؤكد جميع الأطباء أن حليب الأم خال تماماً من البكتريا وأنه الأفضل للطفل من أي حليب صناعي. فقد لاحظ الأطباء أن الأطفال الذين يتناولون الحليب الصناعي بالزجاجة غالباً ما يتعرضون لمختلف الإصابات حتى ولو كانت هذه الزجاجة معقمة!
جاء في نتيجة مؤتمر طبي حديث أن المدة المثالية للإرضاع هي سنتان، لأن الطفل خلال هاتين السنتين يكون بحاجة ماسة للأجسام المناعية لتطوير جهازه المناعي، وهذه الأجسام لا يجدها إلا في حليب الأم.
وجه الإعجاز
وهكذا اكتشف العلماء أن حليب الأم يحوي مواد مناعية مضادة للجراثيم، لقد أخبرنا القرآن بالمدة المناسبة مباشرة، في قوله تعالى (وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلَادَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَنْ يُتِمَّ الرَّضَاعَةَ) [البقرة: 233]. وكلمة (حَوْلَيْنِ) تعني "سنتين" للتأكيد على ضرورة إكمال السنتين، وهذا ما يؤكده العلماء اليوم.
******************************************

ظلمات البحار


sea-dark.JPG



الآية الكريمة:
يقول تعالى: (أَوْ كَظُلُمَاتٍ فِي بَحْرٍ لُجِّيٍّ يَغْشَاهُ مَوْجٌ مِنْ فَوْقِهِ مَوْجٌ مِنْ فَوْقِهِ سَحَابٌ ظُلُمَاتٌ بَعْضُهَا فَوْقَ بَعْضٍ إِذَا أَخْرَجَ يَدَهُ لَمْ يَكَدْ يَرَاهَا وَمَنْ لَمْ يَجْعَلِ اللَّهُ لَهُ نُورًا فَمَا لَهُ مِنْ نُورٍ) [النور: 40].
شرح الآية:
يتحدث ربنا تبارك وتعالى في هذا النص القرآني عن أولئك الذين كفروا بآيات الله وأنكروا لقاءه وجحدوا برسوله، فهؤلاء مثل أعمالهم التي قاموا بها في الدنيا كمثل إنسان يركض وراء سراب، يلهث وراءه فإذا ما وصل إليه لم يجده شيئاً، ووجد عنده عمله السيئ، ومثل هذا الكافر كإنسان يعيش في ظلمات بحر عميق لا يكاد يرى شيئاً بسبب الظلمات المتراكمة.
يقول الإمام القرطبي رحمه الله: (فِي بَحْرٍ لُجِّيٍّ) وهو الذي لا يدرك قعره واللجة معظم الماء، والجمع لجج، واللج هو البحر إذا تلاطمت أمواجه. يوجد في البحار العميقة أمواج داخلية لم يتم اكتشافها إلا حديثاً.
الحقيقة العلمية:
عندما نزل العلماء إلى أعماق المحيطات وجدوا أن البحار العميقة تتمتع بظلام دامس، وعلى عمق كيلو متر واحد لا يكاد الإنسان يرى شيئاً، وتزداد الظلمة إذا كانت أمواج البحر السطحية عالية الارتفاع لأنها تساهم في حجب ضوء الشمس.
كذلك وجدوا أن البحار العميقة في أعماقها هناك أمواج داخلية لا يمكن لأحد أن يراها إلا إذا نزل إلى أعماق أكثر من ألف متر، وهذه الأمواج قد تكون أشد من الأمواج السطحية.
وجه الإعجاز:
في هذا النص القرآني إشارتين علميتين:
1- تحدث عن الظلمات في البحار العميقة وهو ما كشفه العلماء حديثاً ولم يكن معلوماً زمن التنزيل.
2- أشار إلى الأمواج الداخلية العميقة وهو ما كشفه العلماء أيضاً، وهو ما أشارت إليه الآية في قوله تعالى: (يَغْشَاهُ مَوْجٌ مِنْ فَوْقِهِ مَوْجٌ).
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الجاذبية الأرضية


day-ngiht-quran-01.JPG

الآية الكريمة:
يقول تعالى: (اللَّهُ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ قَرَارًا وَالسَّمَاءَ بِنَاءً وَصَوَّرَكُمْ فَأَحْسَنَ صُوَرَكُمْ وَرَزَقَكُمْ مِنَ الطَّيِّبَاتِ ذَلِكُمُ اللَّهُ رَبُّكُمْ فَتَبَارَكَ اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ) [غافر: 64].
شرح الآية:
يتحدث ربنا عز وجل عن نعمه التي من بها على عباده، ومن ذلك أنه جعل الأرض قراراً لسكانها، وجعل السماء سقفاً محفوظاً لهم وصورهم بأحسن صورة ورزقهم من طيبات الطعام والشراب.
ويقول ابن كثير في معنى كلمة (قَرَارًا) أي قارة ساكنة مثبتة لا تميد ولا تتحرك بأهلها ولا ترجف بهم.فإنها لو كانت كذلك لما طاب عليها العيش والحياة، بل جعلها من فضله ورحمته مهاداً بساطاً مثبتة لا تتزلزل ولا تتحرك.
الحقيقة العلمية:
اكتشف العلماء في العصر الحديث أن جميع الكواكب تملك جاذبية لها تجذب الأجسام القريبة إليها وتكون قوة الجاذبية متناسبة مع كتلة هذا الكوكب وبعد الأجسام التي يجذبها عنه.
وأول من اكتشف قانون التجاذب الكوني هو نيوتن في القرن السابع عشر، وتبين أن جميع الأجسام الكونية مثل الشمس والقمر والكواكب والنجوم والغبار الكوني وغير ذلك جميعها لها حقول جاذبية.
ولذلك فإن الأرض تملك حقل جاذبية وبسببه ينجذب الناس إليها وبسبب هذه الجاذبية تستقر الأشياء على ظهر الأرض، حتى الغلاف الجوي للأرض لو لم يكن للأرض حقل جاذبية لهرب هذا الغلاف وتلاشى في الفضاء الخارجي، ولذلك فإن الجاذبية الأرضية هي السبب في استقرار الحياة على الأرض.
وجه الإعجاز:
من خلال قوله تعالى (اللَّهُ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ قَرَارًا) نلاحظ أن الله قد حدثنا عن نعمة استقرار الأرض، واستقرار الأشياء على ظهرها، وهذه الكلمة (قَرَارًا) تشير إلى استقرار الكائنات على الأرض، وفي ذلك إشارة إلى الجاذبية الأرضية، وهو ما كشفه العلماء.
وقد نزلت هذه الآية في زمن لم يكن لأحد علم بأهمية الجاذبية والاستقرار على الأرض، بما يشهد على صدق هذا القرآن وأنه كتاب منزل من عند الله تعالى.

earth-moon-gravity.JPG


هذه صورة للأرض ويظهر بجانبها القمر، ونلاحظ أن الأرض لها حقل جاذبية تجذب القمر إليها ولولا هذه الجاذبية لما استمرت الحياة على ظهرها يقول تعالى: (اللَّهُ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ قَرَارًا وَالسَّمَاءَ بِنَاءً وَصَوَّرَكُمْ فَأَحْسَنَ صُوَرَكُمْ وَرَزَقَكُمْ مِنَ الطَّيِّبَاتِ ذَلِكُمُ اللَّهُ رَبُّكُمْ فَتَبَارَكَ اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ) [غافر: 64].
**********************************

تشكل الجبال


Mountain_moving_Clouds_06.JPG

الآية الكريمة:
يقول تعالى: (وَأَلْقَى فِي الْأَرْضِ رَوَاسِيَ أَنْ تَمِيدَ بِكُمْ وَأَنْهَارًا وَسُبُلًا لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ) [النحل: 15].
شرح الآية:
يقول الإمام الطبري رحمه الله : وجعل في الأرض جبالاً مثبتة والرواسي جمع راسية وهي المثبتة يقال منه أرسيت الوتد في الأرض إذا أثبته.
وتتضمن هذه الآية إشارة إلى طريقة تشكل الجبال وهي بطريقة الإلقاء من الأسفل إلى الأعلى، حيث برزت هذه الجبال لتساعد على تثبيت الأرض فلا تهتز ولا تضطرب.
الحقيقة العلمية:
تبين حديثاً أن الجبال تتشكل بعدة طرق ولكنها جميعاً تعتمد على بروز مادة الجبل وتراكمها للأعلى، وكأن أحداً يلقي بها تماماً مثل الإنسان الذي يلقي كميات من التراب مثلاً حتى تتشكل تلة أو مرتفعاً.
ويقول العلماء إن الجبال تساهم بشكل كبير في تثبيت القشرة الأرضية، لأن لها شكلاً يشبه الوتد، ولذلك فهي تعمل على توازن الأرض.

Mountain_moving_Clouds_07.JPG


صورة ملتقطة من قبل وكالة ناسا الأمريكية للفضاء وتبين سلاسل الجبال، ويقولون لولا هذه السلاسل لما توازنت الأرض، ولذلك قال تعالى: (وَأَلْقَى فِي الْأَرْضِ رَوَاسِيَ أَنْ تَمِيدَ بِكُمْ وَأَنْهَارًا وَسُبُلًا لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ) [النحل: 15].
وجه الإعجاز:
تحدث القرآن قبل 14 قرناً عن أهمية الجبال في تثبيت الأرض وعن طريقة تشكلها بطريقة الإلقاء، وتبين أن هذا الكلام صحيح من الناحية العلمية وليس هناك أدنى تناقض بين القرآن الكريم والعلم الحديث.
وهذا يدل على أن القرآن معجز من الناحية الجيولوجية، لأنه في زمن التنزيل لم يكن أحد يعلم شيئاً عن هذه الحقائق العلمية التي لم تنكشف إلا في القرن العشرين.

********************************


دوران الأرض





Mountain_moving_Clouds_01.JPG



الآية الكريمة:
يقول تعالى: (أَلَمْ تَرَ إِلَى رَبِّكَ كَيْفَ مَدَّ الظِّلَّ وَلَوْ شَاءَ لَجَعَلَهُ سَاكِنًا ثُمَّ جَعَلْنَا الشَّمْسَ عَلَيْهِ دَلِيلًا * ثُمَّ قَبَضْنَاهُ إِلَيْنَا قَبْضًا يَسِيرًا) [الفرقان: 45-46].
شرح الآية:
يتحدث رب العالمين سبحانه وتعالى عن حركة الظل على الأرض، وأن الله تعالى قد جعل الشمس دليلاً على هذه الحركة، والمدّ في اللغة هو السيل لأنه يتحرك ويجرف كل ما يصادفه، أي أن الله تعالى يحدثنا عن حركة الظل وتمدده وهذا طبعاً بسبب حركة الأرض بالنسبة للشمس.
ولكن الله تعالى حدثنا عن الشمس كدليل على هذه الحركة، ونحن نعلم من علم الفلك أن الدليل على حركة شيء هو ما يُقاس بالنسبة إليه الشيء المتحرك. مثلاً نقول إن هذه السيارة تسير بسرعة مئة كيلو متر في الساعة بالنسبة لشيء مثبت. وهكذا يتحرك الظل تبعاً لحركة الأرض والشمس تكون مثبتة بالنسبة للأرض، لأن الأرض تدور حولها.
الحقيقة العلمية:
تبين أن الأرض ليست مثبتة كما كان يعتقد في الماضي ولكنها تدور حول نفسها وتدور حول الشمس، وبالتالي فإن من نواتج هذه الحركة أن ظل الأشياء يتغير طوله باستمرار. تبعاً لحركة الأرض حول نفسها وحول الشمس.

earth_rotation_04.jpg


هذه صورة لسطح الأرض كما تظهر من على سطح القمر وبسبب دوران الأرض حول نفسها فإن طول الظل يتغير، وبسبب دوران الأرض حول الشمس فإن هذا الظل يتغير طوله قليلاً ويختلف حسب فصول السنة وهذا ما أشار القرآن إليه بقوله تعالى: (أَلَمْ تَرَ إِلَى رَبِّكَ كَيْفَ مَدَّ الظِّلَّ وَلَوْ شَاءَ لَجَعَلَهُ سَاكِنًا ثُمَّ جَعَلْنَا الشَّمْسَ عَلَيْهِ دَلِيلًا * ثُمَّ قَبَضْنَاهُ إِلَيْنَا قَبْضًا يَسِيرًا) [الفرقان: 45-46].
وجه الإعجاز:
في قوله تعالى (أَلَمْ تَرَ إِلَى رَبِّكَ كَيْفَ مَدَّ الظِّلَّ وَلَوْ شَاءَ لَجَعَلَهُ سَاكِنًا ثُمَّ جَعَلْنَا الشَّمْسَ عَلَيْهِ دَلِيلًا) إشارة إلى حركة الأرض حول نفسها لأن الشمس هي الدليل، أي هي الجسم الذي تُقاس الحركة بالنسبة له.
وفي قوله تعالى (ثُمَّ قَبَضْنَاهُ إِلَيْنَا قَبْضًا يَسِيرًا) إشارة إلى حركة الأرض حول الشمس، لأن هذا الظل يتغير طوله ليس فقط مع الليل والنهار، بل أيضاً حسب فصول السنة لأن الأرض تدور حول الشمس وهي تميل على محور دورانها ب23 درجة تقريباً، وبالتالي فإن طول الظل يتغير حسب الزاوية التي تسقط فيها أشعة الشمس.
وهذه الحقائق لم تكن معلومة أبداً زمن التنزيل، ولذلك تعتبر من دلائل الإعجاز العلمي في القرآن الكريم، لأنها تحدثت عن حركة الأرض حول نفسها وحركة الأرض حول الشمس.
***********************************


البرق



Lihtning_stroke_02.JPG


الآية الكريمة:
يقول تعالى: (هُوَ الَّذِي يُرِيكُمُ الْبَرْقَ خَوْفًا وَطَمَعًا وَيُنْشِئُ السَّحَابَ الثِّقَالَ * وَيُسَبِّحُ الرَّعْدُ بِحَمْدِهِ وَالْمَلَائِكَةُ مِنْ خِيفَتِهِ وَيُرْسِلُ الصَّوَاعِقَ فَيُصِيبُ بِهَا مَنْ يَشَاءُ وَهُمْ يُجَادِلُونَ فِي اللَّهِ وَهُوَ شَدِيدُ الْمِحَالِ) [الرعد: 12-13].
ويقول تعالى: (وَمِنْ آَيَاتِهِ يُرِيكُمُ الْبَرْقَ خَوْفًا وَطَمَعًا وَيُنَزِّلُ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَيُحْيِي بِهِ الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَاتٍ لِقَوْمٍ يَعْقِلُونَ) [الروم: 24].
شرح الآيات:
يتحدث الله تعالى عن ظاهرة البرق في هذه الآيات الكريمات، فالبرق هو سلاح ذو حدين، فهو مبشر بنزول المطر والخيرات من السماء، وفي نفس الوقت قد يكون مدمراً للممتلكات وقاتلاً للأنفس.
أما الصواعق فيقول المفسرون إنها دائماً مدمرة ومخيفة، لأنها تأتي مفاجئة ومباغته وتضرب أي شي تصادفه في طريقها مباشرة.
الحقيقة العلمية:
درس العلماء البرق لمدة طويلة ووجدوا أن الغيمة تكون دائماً مشحونة كهربائياً، وتكون في أسفلها سالبة الشحنة وفي أعلاها موجبة الشحنة.
أما الأرض فتكون غالباًً موجبة الشحنة. وعند انطلاق شعاع البرق من أسفل الغيمة وتكون شحنته سالبة باتجاه الأرض ذات الشحنة الموجبة، تلتقي الشحنات المتعاكسة ويحدث الصدام وينطلق شعاع البرق ليسير بسرعة تصل إلى أكثر من مئة ألف كيلو متر في الثانية الواحدة.
ولا يحدث البرق إلا في حالة الغيوم الركامية الثقيلة، ولذلك قال تعالى: (وَيُنْشِئُ السَّحَابَ الثِّقَالَ) فهناك علاقة بين السحاب الثقال وبين البرق.
وجه الإعجاز:
نلاحظ من خلال الآية الكريمة أن القرآن الكريم تحدث عن البرق وربط حدوث هذه الظاهرة بنزول المطر الغزير (وَيُنَزِّلُ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَيُحْيِي بِهِ الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا) وربط كذلك بين البرق وبين الغيوم الثقيلة العالية (هُوَ الَّذِي يُرِيكُمُ الْبَرْقَ خَوْفًا وَطَمَعًا وَيُنْشِئُ السَّحَابَ الثِّقَالَ) وهذا ما أثبته العلماء حديثاً.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


الذبابة والشفاء




32165455.JPG


أثبت العلماء أن السطح الخارجي للذباب يحوي مضادات حيوية، وهذا الاكتشاف حديث جداً، وقد أشار إليه النبي الكريم عليه الصلاة والسلام بقوله: (إذا وقع الذباب في شراب أحدكم فليغمسه ثم لينزعه، فإن في أحد جناحيه داء وفى الآخر شفاء).
الحديث الشريف:
روى البخاري في صحيحة وابن ماجه في سـننه عن أبى هريرة قول رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إذا وقع الذباب في شراب أحدكم فليغمسه ثم لينزعه، فإن في أحد جناحيه داء وفى الآخر شفاء).
شرح الحديث:
يتضمن هذا الحديث إخباراً من النبي عليه الصلاة والسلام عن مسألة علمية تختص بجناح الذبابة، حيث أكد النبي على أن هذا الجناح فيه شفاء. ويشير كذلك إلى أن الذباب الذي نعتبره مستودعاً للأوبئة والأمراض فيه شفاء، وأن هذا الشفاء يستخلص من خلال غمس الذباب في السائل.
الحقيقة العلمية:
وجد العلماء في العصر الحديث ومن خلال تجاربهم المخبرية على الذباب أنه بالفعل يحوي مضادات حيوية، وهي مواد تقتل البكتريا الضارة. ووجدوا كذلك أن أفضل طريقة لاستخلاص هذه المواد المضادة للبكتريا هو أن نغمس الذباب في السائل.
وجه الإعجاز
يتبين لنا من خلال هذا الحديث الشريف أن الذباب يحمل على أحد جناحيه الشفاء، وهذه حقيقة علمية لم تُعلم إلا قبل سنة أو سنتين فقط، ولكن النبي عليه الصلاة والسلام أشار إلى هذه الحقيقة في قوله: (فإن في أحد جناحيه داء وفى الآخر شفاء). وهذا من دلائل نبوة المصطفى صلى الله عليه وسلم، وهذا الحديث يشهد له على أنه لا ينطق عن الهوى.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


ألوان الجبال




Sunrise%20Colors%20Castle%20Cliffs%20above%20Leidig%20Meadows,%20Yosemite%20National%20Park,%20California.JPG


تتأثر الجبال بالماء ونوعيته ونوعية البيئة المحيطة بها مثل درجات الحرارة فتتغير ألوانها تبعاً لذلك، ولذلك قال تعالى: (أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ أَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجْنَا بِهِ ثَمَرَاتٍ مُخْتَلِفًا أَلْوَانُهَا وَمِنَ الْجِبَالِ جُدَدٌ بِيضٌ وَحُمْرٌ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهَا وَغَرَابِيبُ سُودٌ).
الآية الكريمة:
يقول تعالى: (أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ أَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجْنَا بِهِ ثَمَرَاتٍ مُخْتَلِفًا أَلْوَانُهَا وَمِنَ الْجِبَالِ جُدَدٌ بِيضٌ وَحُمْرٌ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهَا وَغَرَابِيبُ سُودٌ) [فاطر: 27-28].
شرح الآية:
يقول الإمام القرطبي رحمه الله تعالى: (وَمِنَ الْجِبَالِ جُدَدٌ بِيضٌ وَحُمْرٌ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهَا وَغَرَابِيبُ سُودٌ) والجدد جمع جدة، وهي الطرائق المختلفة الألوان وحمر مختلف ألوانها وغرابيب سود، الغربيب الشديد السواد ففي الكلام تقديم وتأخير والمعنى: ومن الجبال سود غرابيب والعرب تقول للشديد السواد الذي لونه كلون الغراب أسود غربيب.
طبعاً هاتين الآيتين تتحدثان عن تأثير الماء على لون الصخور والجبال، وأن هناك اختلافاً في ألوان البشر وكذلك في ألوان الجبال وهذه الأشياء لا يدركها إلا العلماء فهم أشد خشية لله تعالى من غيرهم ولذلك قال: (إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ).
الحقيقة العلمية:
تبين حديثاً أن هناك تغير مستمر في ألوان الصخور بنتيجة الماء النازل عليها، حتى إن بعض العلماء يقولون إن تغير لون الصخور في الجبال يتبع نوع المياه النازل عليها، وتفاعلها مع هذه المياه.
وتتأثر ألوان الجبال كذلك بالبيئة المحيطة ودرجات الحرارة والظروف الجوية المحيطة بالجبل، وهذه التغيرات لا نراها مباشرة بل تحدث على فترات تتراوح من آلاف السنين إلى ملايين السنين.
وجه الإعجاز:
إن القرآن الكريم عندما يتحدث عن ألوان الجبال (وَمِنَ الْجِبَالِ جُدَدٌ بِيضٌ وَحُمْرٌ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهَا وَغَرَابِيبُ سُودٌ) ويقرنها بإنزال الماء عليها ((أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ أَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً) فهذه إشارة علمية رائعة للتغير المستمر في ألوان الجبال، وهذه الحقيقة لم تعلم إلا حديثاً بما يشهد على صدق قول الحق تبارك وتعالى: (سَنُرِيهِمْ آَيَاتِنَا فِي الْآَفَاقِ وَفِي أَنْفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ) [فصلت: 53].
ــــــــــــ


وهي تمر مر السحاب




mount-001.JPG


عندما ننظر إلى هذا الجبل نظن بأنه مثبت ولكن الحقيقة أنه يتحرك عدة ميليمترات كل عام، ولذلك قال تعالى: (وَتَرَى الْجِبَالَ تَحْسَبُهَا جَامِدَةً وَهِيَ تَمُرُّ مَرَّ السَّحَابِ صُنْعَ اللَّهِ الَّذِي أَتْقَنَ كُلَّ شَيْءٍ إِنَّهُ خَبِيرٌ بِمَا تَفْعَلُونَ) [النمل: 88].

الآية الكريمة:
يقول تعالى: (وَتَرَى الْجِبَالَ تَحْسَبُهَا جَامِدَةً وَهِيَ تَمُرُّ مَرَّ السَّحَابِ صُنْعَ اللَّهِ الَّذِي أَتْقَنَ كُلَّ شَيْءٍ إِنَّهُ خَبِيرٌ بِمَا تَفْعَلُونَ) [النمل: 88].
شرح الآية:
قال المفسرون في هذه الآية أنها ستتحق يوم القيامة، حيث تسير الجبال سيراً، ولكن الشيخ متولي الشعراوي رحمه الله قال بأن يوم القيامة توجد حقائق وليس هناك مجال للظن أو الحسبان.
فالله تعالى يقول: (تَحْسَبُهَا) أي تظنها، ويوم القيامة نرى الحقائق كما هي فلا مجال للظن، ولذلك فإن هذه الآية تتحدث عن حقيقة دنيوية وهي حركة الجبال. ويتابع الشيخ الشعراوي قوله بأننا عندما ننظر إلى الأرض من الفضاء الخارجي فإن أهم ما يميز الأرض هو جبالها العالية التي تظهر كنقاط صغيرة تدور وتتحرك مع الأرض حسب دورانها حول نفسها. ولذلك فإن هذه الآية تعتبر دليلاً على دوران الأرض.
الحقيقة العلمية:
إن التفسير السابق صحيح ولكن العلماء كشفوا حركة أخرى لألواح الأرض، فقشرة الأرض ليست مثبتة، والقشرة هي الطبقة الخارجية للأرض، هذه الطبقة وجد العلماء أنها تنقسم لمجموعة ألواح وهذه الألواح في حالة حركة وانزياح دائم.
وقد كشف العلماء حديثاً أن ألواح الأرض تتحرك مع ما عليها من جبال عدة ميليمترات كل عام، ولذلك فإن الجبال تتحرك أيضاً ولكننا لا نحس بحركتها ولكن الحسابات والمقاييس الدقيقة ترصد لنا هذه الحركة.

mountain_facts_6.jpg

mountain_facts_9.JPG
وجه الإعجاز:

يتجلى الإعجاز في هذه الآية في نقطتين:
1- أن الآية تشير بوضوح إلى حركة الأرض ودورانها حول نفسها فالذي ينظر إلى الأرض من الفضاء الخارجي يلاحظ حركة الجبال مع أن الذي يعيش على الأرض لا يشعر بهذه الحركة أبداً.
2- تشير الآية إلى حركة الألواح الأرضية فقد وجد العلماء أن الجبال مع القشرة الأرضية لها حركة خفيفة تتحرك بشكل مستمر ولا نشعر بحركتها.
فسبحان الله الذي حدثنا عن هذه الحقائق.
***********************************


تطهير الإناء من لعاب الكلب




ثبت علمياً أن الكلب يحمل عدداً من البكتريا والفيروسات في لعابه، ولا يمكن تطهير الإناء الذي شرب منه الكلب إلا بغسله عدة مرات بالماء ومرة بالتراب، وصدق الرسول صلى الله عليه وسلم عندما أشار إلى هذه الحقيقة العلمية بقوله: (طهور إناء أحدكم إذا ولغ فيه الكلب أن يغسله سبع مرّات أولاهنّ بالتراب).



الحديث الشريف:
عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (طهور إناء أحدكم إذا ولغ فيه الكلب أن يغسله سبع مرّات أولاهنّ بالتراب). وعن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إذا ولغ الكلب في إناء أحدكم فليرقه ثم ليغسله سبع مرار) [رواه مسلم].
****************************


تحريم الخمر

الآية الكريمة
قال تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالأَنصَابُ وَالأَزْلاَمُ رِجْسٌ مِّنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ)[سور المائدة: 90].
شرح الآية
هذه الآية تعتبر من آيات تحريم الخمر نهائياً، بعد أن تدرج التحريم ليناسب البيئة التي نزل فيها القرآن، وأن الخمر وسيلة للشيطان يوقع بيننا العداوة والبغضاء.
حقائق علمية
يقول الأطباء: إذا كنت مشتاقاً إلى الخمر فإنك حتماً ستموت بسبب ذلك". وقد أجمع الأطباء على خطر الخمور وأنه لا يترك عضواً في الجسم إلا أصابه فضلاً عن الزيادة الكبيرة في حوادث السيارات وفقدان العمل وحوادث العنف الناجمة عن تعاطيه.
من أضرار الخمر اضطراب القلب حيث يشكو المصاب من الخفقان، وهذا قد يحصل حتى عند تناول كمية قليلة من الخمر، وهي أعراض تزول عند الامتناع عن شرب الخمر، لكن الإدمان قد يؤدي إلى اضطرابات مميتة في القلب. وتعتبر الخلايا العصبية أكثر الخلايا عرضة للخطر وأن تناول كأس واحد أو كأسين من الخمر قد تسبب موت بعض خلايا الدماغ.
وجه الإعجاز
الإعجاز واضح في هذه الآية وهو أن الله تعالى حرَّم الخمر بسبب أضراره الكثيرة، وهو ما أثبته العلم حديثاً.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ



مرج البحرين



Sea_.jpg


الآية الكريمة:
يقول تعالى: (مَرَجَ الْبَحْرَيْنِ يَلْتَقِيَانِ * بَيْنَهُمَا بَرْزَخٌ لَا يَبْغِيَانِ * فَبِأَيِّ آَلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ * يَخْرُجُ مِنْهُمَا اللُّؤْلُؤُ وَالْمَرْجَانُ * فَبِأَيِّ آَلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ) [الرحمن: 19-23].
شرح الآية:
تتحدث الآيات الكريمات عن نعمة الله علينا أنه خلط البحرين المالحين، حيث نجد أن هناك برزخاً بين كل بحرين مالحين، وهذا البرزخ هو منطقة تمتد لعدة كيلو مترات، وحدثنا الله تعالى عن أن البحرين كلاهما مالحان لأنه يخرج منهما اللؤلؤ والمرجان وهذه لا توجد إلا في البحار المالحة.
إذن الآية تتحدث عن برزخ بين بحرين مالحين، فماذا تقول الحقائق العلمية وماذا يقول علماء البحار؟
الحقيقة العلمية:
عندما درس العلماء منطقة المضيق بين البحر الأحمر والمحيط الهندي، وجدوا أن هناك منطقة فاصلة بينهما تتمتع هذه المنطقة بخصائص محددة، فكل بحر من هذين البحرين له خصائصه المحددة من درجة حرارة ونسبة ملوحة وكثافة ونوعية الأسماك التي تعيش فيه.
فالبحر الأحمر له خصائصه، والمحيط الهندي له خصائصه أيضاً، وتوجد بينهما منطقة فاصلة هي منطقة المضيق حيث يلتقي البحران مع بعضهما ويختلطان، ولكن وعلى الرغم من مرور آلاف السنين إلا أن كل بحر تبقى خصائصه كما هي، وهذا من نعمة الله علينا.

2125488500251.JPG


صورة تظهر منطقة البرزخ بين البحر الأبيض المتوسط وبين المحيط الأطلسي، وهذه المنطقة تساهم في توازن البحار وعدم اختلاطها وطغيانها، ولذلك قال تعالى: (مَرَجَ الْبَحْرَيْنِ يَلْتَقِيَانِ * بَيْنَهُمَا بَرْزَخٌ لَا يَبْغِيَانِ * فَبِأَيِّ آَلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ).
وجه الإعجاز:
الإعجاز في هذه الآية أنها تتحدث عن حقيقة في علم البحار لم تعرف إلا حديثاً وهي منطقة البرزخ، ووجود هذه المنطقة يمنع طغيان أحد البحرين على الآخر ولذلك قال تعالى: (بَيْنَهُمَا بَرْزَخٌ لَا يَبْغِيَانِ).
وهذه المعلومة لم يكن لأحد علم بها زمن نزول القرآن ولذلك تعتبر هذه الآية من آيات الإعجاز العلمي في القرآن الكريم.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


نهاية الكون




universr-colomn.JPG


عندما نزل القرآن لم يكن أحد يعلم شيئاً عن نهاية للكون وعن كيفية هذه النهاية، ولكن القرآن قد أشار إلى هذه النهاية الحتمية بقوله تعالى: (يَوْمَ نَطْوِي السَّمَاءَ كَطَيِّ السِّجِلِّ لِلْكُتُبِ كَمَا بَدَأْنَا أَوَّلَ خَلْقٍ نُعِيدُهُ وَعْدًا عَلَيْنَا إِنَّا كُنَّا فَاعِلِينَ) [الأنبياء: 104]. ويرى كثير من العلماء اليوم أن الكون كما بدأ لابد أن يعود وينتهي.

الآية الكريمة:
يقول تعالى: (يَوْمَ نَطْوِي السَّمَاءَ كَطَيِّ السِّجِلِّ لِلْكُتُبِ كَمَا بَدَأْنَا أَوَّلَ خَلْقٍ نُعِيدُهُ وَعْدًا عَلَيْنَا إِنَّا كُنَّا فَاعِلِينَ) [الأنبياء: 104].
شرح الآية:
تتحدث الآية الكريمة عن نهاية للكون، وهي أن الله سيطوي السماء مثلما يُطوى السجلّ المكتوب. ومعنى (السجل) أي ما يُكتب عليه من ورق أو جلود أو رقاق، ومعنى (الكتب) أي الكتابة الموجودة على هذا السجل.
فقد شبه الله السماء بورقة مكتوب عليها وشبه النجوم بالحروف المكتوبة على هذا السجل، وعندما تُطوي هذه الورقة طياً (أي السماء) فإنها ستحتوي في داخلها الحروف والكلمات (أي النجوم والكواكب وغير ذلك من مخلوقات).
وهذا التشبيه فقط ليقرب الله لأذهاننا عملية نهاية الكون، ولكن المنظر أعظم بكثير من هذا التفسير.

cosmic_heaven_02.JPG


الحقيقة العلمية:
لقد وجد العلماء أخيراً وبعد سنوات من البحث والدراسة أن للكون بداية ونهاية. يقول العالم الشهير ستيفن هوكينغ: لابد أن نستنتج من هذه الحقائق وجود بداية للزمن.
وتشير كل النتائج أن للكون نهاية، ومع أن علماء الفلك اليوم ينقسمون إلى فريقين الأول يرى أن للكون نهاية حتمية يسمونها الانسحاق الكبير. وفريق آخر يرى أن الكون سيتوسع للأبد.
وجه الإعجاز:
ولكن بما أننا نؤمن أن القرآن جاء بالحقيقة المطلقة وأن الله حدثنا عن نهاية للكون، فنحن نعتقد بذلك وبالتالي فإن القرآن يكون قد أشار إلى هذه النهاية، وهذا من إعجاز القرآن.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ



منازل القمر



tle_030320074.JPG


صورة حقيقية للقمر يظهر فيه الوجه المنير له، ومن نعمة الله علينا أن الله جعل لهذا القمر منازل لنعلم التواريخ فقال: (وَالْقَمَرَ قَدَّرْنَاهُ مَنَازِلَ حَتَّى عَادَ كَالْعُرْجُونِ الْقَدِيمِ).

الآية الكريمة:
يقول تعالى: (وَآَيَةٌ لَهُمُ اللَّيْلُ نَسْلَخُ مِنْهُ النَّهَارَ فَإِذَا هُمْ مُظْلِمُونَ (37) وَالشَّمْسُ تَجْرِي لِمُسْتَقَرٍّ لَهَا ذَلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ (38) وَالْقَمَرَ قَدَّرْنَاهُ مَنَازِلَ حَتَّى عَادَ كَالْعُرْجُونِ الْقَدِيمِ (39) لَا الشَّمْسُ يَنْبَغِي لَهَا أَنْ تُدْرِكَ الْقَمَرَ وَلَا اللَّيْلُ سَابِقُ النَّهَارِ وَكُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ) [يس: 37-40].
شرح الآية:
يذكرنا رب العزة تبارك وتعالى بنعمه الكثيرة مثل نعمة الليل والنهار، ونعمة الشمس والقمر، ومن رحمته تعالى بخلقه أن سخر لهم القمر وقدَّره منازل فكان كل شيء بنظام محكم، وكل هذه المخلوقات تسبح في أفلاكها، فلا يختل هذا النظام أبداً.
يقول ابن كثير: وقدر القمر منازل فأول ما يبدو صغيراً ثم يتزايد نوره وجرمه حتى يستوسق ويكمل إبداره ثم يشرع في النقص حتى يرجع إلى حالته الأولى في تمام شهر.
أما العرجون القديم فهو كما في تفسير الكشاف: عود العذق ما بين شماريخه إلى منبته من النخلة.
الحقيقة العلمية:
عندما نراقب القمر على مدار الشهر نلاحظ أنه يتخذ في كل يوم منزلة ومكاناً يختلف عن اليوم التالي، ويتأخر شروق القمر كل يوم عن سابقه بمقدار 50 دقيقة.
وبداية الشهر القمري هو أول منازل القمر، وأثناء دوران القمر حول الأرض يتلقى القمر كمية من ضوء الشمس فيعكسها إلى الأرض، ولكن بسبب منازله أو أماكنه التي يتخذها من الأرض فإننا لا نرى كل الضوء المنعكس عنه مستمراً طيلة الشهر. إنما نرى في كل يوم كمية من الضوء المنعكس تتناسب مع عدد أيام الشهر.
وبالتالي فإن هذا النظام المحكم، هو وسيلة لنا نحن البشر لمعرفة التاريخ والحساب، ولذلك قال تعالى: (هُوَ الَّذِي جَعَلَ الشَّمْسَ ضِيَاءً وَالْقَمَرَ نُورًا وَقَدَّرَهُ مَنَازِلَ لِتَعْلَمُوا عَدَدَ السِّنِينَ وَالْحِسَابَ مَا خَلَقَ اللَّهُ ذَلِكَ إِلَّا بِالْحَقِّ يُفَصِّلُ الْآَيَاتِ لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ) [يونس: 5].
وجه الإعجاز:
وهكذا يتجلى الإعجاز في حديث القرآن عن هذه المنازل، وأنها من نعم الله علينا لأنه لولا وجود منازل للقمر يظهر فيها هلالاً ثم بدراً ثم يعود هلالاً حتى يختفي، وأن القمر يتخذ وضعيات فلكية تتغير حسب أيام الشهر لم يتمكن الناس من حساب التاريخ، ولم يتمكنوا من معرفة أيام الشهر.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ



كروية الأرض




day-ngiht-quran-03.JPG


صورة للأرض وتظهر فيها بشكلها الكروي ويظهر الليل والنهار، يقول تعالى: (خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ بِالْحَقِّ يُكَوِّرُ اللَّيْلَ عَلَى النَّهَارِ وَيُكَوِّرُ النَّهَارَ عَلَى اللَّيْلِ وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ يَجْرِي لِأَجَلٍ مُسَمًّى أَلَا هُوَ الْعَزِيزُ الْغَفَّارُ) [الزمر: 5]. ونحن اليوم لا نشك في كروية الأرض لأننا نراها أمامنا بالصور الحقيقية.

الآية الكريمة:
يقول تعالى: (خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ بِالْحَقِّ يُكَوِّرُ اللَّيْلَ عَلَى النَّهَارِ وَيُكَوِّرُ النَّهَارَ عَلَى اللَّيْلِ وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ يَجْرِي لِأَجَلٍ مُسَمًّى أَلَا هُوَ الْعَزِيزُ الْغَفَّارُ) [الزمر: 5].
شرح الآية:
يتحدث ربنا تبارك وتعالى عن نعمه التي لا تعد ولا تُحصى، فيخبرنا عن خلقه للسموات والأرض، وأنه يكور الليل على النهار ويكور النهار على الليل. وجاء في أضواء البيان للشنقيطي: والتكوير هو التدوير ومنه قيل كار العمامة وكورها، ولهذا يقال للأفلاك كروية الشكل.
ومن هنا يمكن أن نستنتج إشارة علمية مهمة وهي أن الشكل الذي يتحرك في الليل والنهار هو شكل كروي حيث يتداخل كل منهما بعضه في بعض.
الحقيقة العلمية:
لقد أصبحت حقيقة كروية الأرض من الحقائق اليقينية. وتدل على ذلك الصور الملتقطة من الفضاء الخارجي للأرض، ففي عام 1968 التقطت أول صورة للأرض بواسطة مركبة الفضاء أبولو، وبعد ذلك التقطت آلاف الصور للأرض، وجميعها أظهرت الأرض كرة تسبح في ظلام دامس.

day-ngiht-quran-08.JPG



وجه الإعجاز:
يتبين لنا من خلال هذه الآية الكريمة وتحديداً قوله تعالى: (يُكَوِّرُ اللَّيْلَ عَلَى النَّهَارِ وَيُكَوِّرُ النَّهَارَ عَلَى اللَّيْلِ) وجود نظام كروي يسير عليه الليل والنهار ويتداخلان مع بعضهما، ولا يحدث ذلك إلا إذا كانت الأرض كروية، وهو ما وجده العلماء بالصورة الحقيقية.
والسؤال: لو لم يكن محمداً رسولاً من عند الله تعالى فمن أين جاء بهذا التعبير (يُكَوِّرُ اللَّيْلَ عَلَى النَّهَارِ وَيُكَوِّرُ النَّهَارَ عَلَى اللَّيْلِ) وكيف علم أن الأرض كروية، إن هذا من دلائل نبوة المصطفى عليه الصلاة والسلام.


شرح الحديث:
يشير الحديثان إلى ضرورة إراقة الإناء الذي ولغ فيه الكلب. وضرورة تطهير الإناء الذي ولغ فيه الكلب بغسله سبع مرات أولها بالتراب. ونستطيع أن نستنتج من هذا الحديث أن التراب يحوي مادة مطهرة، وأن لعاب الكلب يحوي عوامل ممرضة ولا يمكن تطهيره إلا بغسله بالماء والتراب.
الحقيقة العلمية:
لقد كشف العلماء عن حقيقة غريبة وهي وجود مادة مطهرة في التراب، فعندما درس العلماء تركيب التراب وجدوا أنه يحوي مواد إذا اختلطت مع البكتريا والجراثيم قضت عليها على الفور. ولعاب الكلب يحمل مواد ممرضة للإنسان، ولا يمكن إزالتها إلا بالتراب... سبحان الله!
وجه الإعجاز
يتبين لنا من خلال هذا الحديث أن النبي الأعظم عليه الصلاة والسلام قد أشار إلى حقيقة علمية لم تنكشف إلا في القرن العشرين، وهذا يدل على أنه عليه الصلاة والسلام لا ينطق إلا بما علمه الله، إذ أنه في القرن السابع الميلادي أي في العصر الذي عاش فيه النبي الكريم لا يمكن لأحد أن يكون لديه علم بهذه الحقيقة الطبية.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ




الحركة التعرجية في الكون



man%20Space%20-kids.JPG


الآية القرآنية
(وَلَوْ فَتَحْنَا عَلَيْهِمْ بَابًا مِنَ السَّمَاءِ فَظَلُّوا فِيهِ يَعْرُجُونَ * لَقَالُوا إِنَّمَا سُكِّرَتْ أَبْصَارُنَا بَلْ نَحْنُ قَوْمٌ مَسْحُورُونَ) [الحجر: 14-15].
شرح الآية
يتحدث رب العزة تبارك وتعالى عن أولئك الجاحدين بآيات الله المنكرين لقاءه، فيخبر أنه لو فتح عليهم باباً من السماء ثم عرجوا فيه فإنهم سيقولون إن عيوننا قد أُغلقت، وإن هذا سحر قد مسَّنا. وفي قوله تعالى (فَظَلُّوا فِيهِ يَعْرُجُونَ) إشارة إلى طريقة الصعود إلى السماء بطريقة العروج.
الحقيقة العلمية
تبين حديثاً أن أي مركبة فضائية عندما تخرج خارج الغلاف الجوي للأرض وتتحرر من جاذبيتها فإنها تسير بطريق متعرجة ليست مستقيمة. ويؤكد علماء الفلك أنه لا توجد حركة مستقيمة في الكون، إنما جميع الحركات متعرجة.
و لما خرج أحد رواد الفضاء لأول مرة عبَّر عن شعوره في تلك اللحظة فقال: " كأني فقدت بصري، أو أنني أصبت بشيء من السحر".
أما قوله تعالى " ولو فتحنا عليهم باباً" و الباب لا يفتح في فراغ أبدا، والقرآن يؤكد أن السماء بناء أي أن السماء بناء مؤلف من لبنات أي لا فراغ فيها.
يقول علماء الفلك: إنه لحظة الانفجار العظيم امتلأ الكون بالمادة والطاقة، فخلقت المادة والطاقة كما خلق المكن والزمان، أي لا يوجد زمان بغير مكان ومكان بغير زمان ولا يوجد زمان ومكان بغير مادة وطاقة، فالطاقة تملأ هذا الكون.
والعروج السير بشكل متعرج، و قد جاء العلم ليؤكد أنه لا يمكن الحركة في الكون في خط مستقيم أبداً، وإنما في خط متعرج.
وجه الإعجاز
تتضمن الآية إشارة إلى الحركة التعرجية خارج نطاق الأرض، وهذه الحقيقة لم تكن معلومة زمن نزول القرآن، ولذلك تعتبر هذه الإشارة من معجزات القرآن في علم الفلك.
****************

جريان الشمس



sun-running-kids.JPG


الآية الكريمة:
يقول تعالى: (أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يُولِجُ اللَّيْلَ فِي النَّهَارِ وَيُولِجُ النَّهَارَ فِي اللَّيْلِ وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ يَجْرِي إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى وَأَنَّ اللَّهَ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ) [لقمان: 29].
شرح الآية:
يقول المفسرون: (وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ يَجْرِي إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى) وسخر الشمس والقمر لمصالح خلقه ومنافعهم، كل ذلك يجري بأمره إلى وقت معلوم وأجل محدود. إذن هذه الآية تتحدث عن حركة للشمس فهي تجري باستمرار، والسؤال: ماذا يقول العلماء حديثاً عن الشمس؟
الحقيقة العلمية:
تتركب الشمس من 70% هيدروجين، 24% هليوم، 1% أكسجين، ومواد أخرى مثل الحديد بنسبة 1.6 بالألف. ويبلغ قطر الشمس 1.4 مليون كيلو متر. ودرجة حرارة مركزها 20 مليون درجة مئوية. والشمس أكبر من الأرض بمليون ومئتي ألف مرة، وتجري الشمس في هذا الكون الواسع بسرعة تبلغ 220 كيلو متر في الثانية.
وقد ظن العلماء أن الشمس تدور حول الأرض، ولكن تبين أنها مركز لمجموعة شمسية تتكون من عدد من الكواكب وجميع هذه الكواكب تدور حول الشمس.
ولكن الشمس تجري بسرعة في الكون وتدور حول مركز المجرة. وتدور أيضاً حول نفسها، وعندما تدور حول مركز المجرة فإنها تحتاج لزمن يقدر بـ 250 مليون سنة حتى تتم دورتها.
وجه الإعجاز:
يتبين من خلال الحقائق العلمية أن الشمس تسير وتجري بسرعات كبيرة وتسبح في هذا الكون، وهذه الحقيقة العلمية لم يتوصل إليها العلماء إلا مؤخراً. وهذا يدل على أن القرآن معجز في آياته، وأنه كتاب منزل من لدن حكيم خبير.
*********************************



تشكل البرد

Hail_Storm-kids.jpg


الآية الكريمة:
يقول تعالى: (أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يُزْجِي سَحَابًا ثُمَّ يُؤَلِّفُ بَيْنَهُ ثُمَّ يَجْعَلُهُ رُكَامًا فَتَرَى الْوَدْقَ يَخْرُجُ مِنْ خِلَالِهِ وَيُنَزِّلُ مِنَ السَّمَاءِ مِنْ جِبَالٍ فِيهَا مِنْ بَرَدٍ فَيُصِيبُ بِهِ مَنْ يَشَاءُ وَيَصْرِفُهُ عَنْ مَنْ يَشَاءُ يَكَادُ سَنَا بَرْقِهِ يَذْهَبُ بِالْأَبْصَارِ) [النور: 43].
شرح الآية:
يقول المفسرون: أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يُزْجِي سَحَابًا أي أن الله يسوق ويدفع الغيوم برفق وسهولة، ثُمَّ يُؤَلِّفُ بَيْنَهُ أي بأن يجمع سحابة مع سحابة أخرى، ثُمَّ يَجْعَلُهُ رُكَامًا أي متراكماً بعضه فوق بعض. فَتَرَى الْوَدْقَ يَخْرُجُ مِنْ خِلَالِهِ أي ترى المطر يخرج منه، وَيُنَزِّلُ مِنَ السَّمَاءِ مِنْ جِبَالٍ فِيهَا مِنْ بَرَدٍ أي من قطع عظيمة تشبه الجبال.
الحقيقة العلمية:
قام العلماء حديثاً باكتشافات مبهرة حول تشكل البرد في الغيوم، ولاحظوا أن أول شيء يتشكل هو الغيمة التي تُدفع بواسطة الرياح حتى تلتقي مع غيمة ثانية وهكذا تجتمع الغيوم بعضها فوق بعض بفعل التيارات الهوائية التي تسمى تيارات الدفع حتى تشكل الغيوم الركامية.
ثم بعد ذلك عندما ترتفع الغيمة الركامية لعدة كيلو مترات تبدأ حبات البرد بالتشكل، ثم وبفعل التيارات الهوائية تبدأ بالتساقط على الأرض ومنها ما يبقى في الغيمة أو يذوب قبل أن يصل إلى الأرض. ويقول العلماء إن البرد يترافق دائما بومضات البرق.
وجه الإعجاز:
نرى من خلال هذه الحقائق أن القرآن يتطابق مع العلم الحديث في حديثه عن تشكل البرد ودور الرياح في تشكل الغيوم الركامية، وأن البرق يتشكل في الغيوم التي تحوي حبات البرد. ويقول العلماء إن البرد لا يتشكل إلا في الغيوم الركامية العالية، ولذلك قال تعالى: (وَيُنَزِّلُ مِنَ السَّمَاءِ مِنْ جِبَالٍ فِيهَا مِنْ بَرَدٍ). وهذا من إعجاز القرآن، فمن كان في ذلك الزمن يعلم هذه المعلومات التفصيلية لو لم يكن محمد رسولاً مرسلاً من عند الله تعالى؟
************

الصعود إلى القمر



NASA_YoungOnMoon-kids.JPG


الآية الكريمة:
يقول تعالى: (فَلَا أُقْسِمُ بِالشَّفَقِ * وَاللَّيْلِ وَمَا وَسَقَ * وَالْقَمَرِ إِذَا اتَّسَقَ * لَتَرْكَبُنَّ طَبَقًا عَنْ طَبَقٍ) [الانشقاق: 16-19].
شرح الآية:
يقسم تبارك وتعالى بظاهرة الشفق وهذه الظاهرة من أجمل الظواهر الكونية، والله يقسم بما يشاء من مخلوقاته، ويقسم كذلك بالليل وما حوى، وبالقمر ومنازله، أن الناس سيركبون طبقاً عن طبق.
الحقيقة العلمية:
في 20 تموز من عام 1969 نزل رائدا الفضاء الأمريكيان نيل أمسترنغ وأدوين الدري، إلى سطح القمر وكانت هذه هي المرة الأولى التي يهبط فيها الإنسان على سطح القمر. لقد استخدموا في هذه الرحلة مركبة الفضاء التي هي عبارة عن طبق من المعدن ومن ثم تطور علم الفلك كثيراً وتطورت مراكب الفضاء ففي كل عام يبتكر العلماء مراكب فضاء بتقنيات متطورة أكثر، حتى إنهم اخترعوا آلاف الأنواع لهذه المراكب وأصبحت المركبة الواحدة تتألف من عدة طوابق أو طبقات.
وجه الإعجاز:
من خلال الآية الكريمة: (لَتَرْكَبُنَّ طَبَقًا عَنْ طَبَقٍ) نرى إشارة إلى إمكانية صعود الإنسان إلى القمر خصوصاً أن هذه الآية تأتي بعد ذكر القمر (وَالْقَمَرِ إِذَا اتَّسَقَ) وهذه الإشارة تحققت في القرن العشرين، بما يدل على أن القرآن كتاب الله وأنه يتطابق مع العلم الحديث.
*******************************

الجبال والماء



mountain-water-kids.JPG


الآية الكريمة:
يقول تعالى: (أَلَمْ نَجْعَلِ الْأَرْضَ كِفَاتًا * أَحْيَاءً وَأَمْوَاتًا * وَجَعَلْنَا فِيهَا رَوَاسِيَ شَامِخَاتٍ وَأَسْقَيْنَاكُمْ مَاءً فُرَاتًا) [المرسلات: 25-27].
الحقيقة العلمية
وجد العلماء أن الجبال تساهم بشكل كبير في تشكيل الغيوم، فعندما تأتي تيارات الهواء المحملة ببخار الماء وتقترب من الجبال تنحني أمام هذه الجبال وترتفع للأعلى أي أن الجبال تساهم في رفع ذرات بخار الماء للأعلى. ولذلك نلاحظ أن قمم الجبال العالية تكون غالباً مغطاة بالثلوج، وقد وجد العلماء أن المياه الموجودة بالقرب من الجبال العالية تكون نقية جداً.
وجه الإعجاز
يتجلى الإعجاز من خلال هذه الآية وما كشفه العلماء من حقائق علمية أن هناك علاقة بين الماء العذب وبين الجبال العالية، فالجبال تساعد على تشكل الغيوم وهطول الثلوج التي تذوب وتتحول إلى مياه عذبة نجدها غالباً بالقرب من هذه الجبال.
والإعجاز يتجلى في أن القرآن قد ذكر الجبال الشامخات والماء العذب الفرات، وهذه الإشارة تدل على أن القرآن سبق العلماء إلى هذه الحقيقة العلمية، بما يشهد على إعجاز القرآن الكريم وصدق رسالة الإسلام.


نهاية الشمس

sun-end-kids.JPG

الآية الكريمة:

يقول تعالى: (إِذَا الشَّمْسُ كُوِّرَتْ) [التكوير: 1].

شرح الآية:

تتحدث الآيات عن حقيقة كونية وهي نهاية الشمس والنجوم والجبال والبحار، فالشمس التي نراها اليوم مشرقة زاهية بهية سيأتي يوم تُكوَّر فيه على نفسها ويُستهلك وقودها وتفنى مثلها مثل كل المخلوقات الكونية ويبقى والله تعالى. ويقول المفسرون: (إِذَا الشَّمْسُ كُوِّرَتْ) معنى ذلك إذا الشمس ذهب ضوؤها، واضمحلت وذهبت، فلا ضوء لها.

الحقيقة العلمية:

بعد التطور الكبير الذي شهده علم الفلك تبين للعلماء أن الشمس تحرق وقودها بمعدل 4 مليون طنّ في كل ثانية. ومع مرور الزمن سوف تستهلك وقودها وتتحول إلى نجم يسميه العلماء "العملاق الأحمر"، ثم بعد ذلك تنكمش على نفسها وتتحول إلى نجم آخر يسميه العلماء "القزم الأبيض"، ثم بعد ذلك تموت موتاً بطيئاً وتنطفئ ويذهب ضوؤها.

وجه الإعجاز:

إن الإعجاز العلمي للقرآن يتمثل في أنه تحدث عن نهاية الشمس في زمن لم يكن لأحد من البشر علم بذلك، وذلك في قوله تبارك وتعالى: (إِذَا الشَّمْسُ كُوِّرَتْ) وقد أجمع المفسرون على أنه سيأتي يوم تختفي فيه هذه الشمس ويذهب ضوؤها، وهو ما يؤكده علماء الفلك جميعاً.

**************************************

وجعلنا سراجاً وهاجاً


sun-glowing-kids.JPG

الآية الكريمة:
يقول تعالى: (وَجَعَلْنَا سِرَاجًا وَهَّاجًا * وَأَنْزَلْنَا مِنَ الْمُعْصِرَاتِ مَاءً ثَجَّاجًا) [النبأ: 13-14].
شرح الآية:
تتحدث الآيات الكريمة عن نعم من نعم الله تعالى، مثل الأرض التي مهدها الله لنا، والجبال التي أرساها لتثبت الأرض، وكذلك حدثنا عن نعمة الليل والنهار وحدثنا عن نعمة مهمة بالنسبة للحياة على سطح الأرض ألا وهي الشمس وسماها بالسراج الوهاج.
يقول المفسرون: والمراد بالسراج هو الشمس، وجعل هنا بمعنى خَلق، والوهَّاج هو الوقَّاد، ويقال وهَجت النار ... والوهج يجمع النور والحرّ.
الحقيقة العلمية:
تبين للعلماء أن الشمس هي نجم من نجوم هذا الكون، وهي عبارة عن مصباح تعمل بالوقود النووي، حيث يتفاعل الهيدروجين وتندمج ذراته مع بعضها ثم تنتج ذرات الهليوم وتبث الطاقة والحرارة.
ويقول العلماء إن الشمس تصدر ألسنة من اللهب يبلغ طولها مئات الآلاف من الكيلو مترات، وتصدر كميات كبيرة من الطاقة والحرارة، وتحرق الشمس في كل ثانية أكثر من 4 مليون طن من المادة، جميعها يتحول إلى حرارة وطاقة وإشعاعات بمختلف أنواعها.
وجه الإعجاز:
يتبين لنا من خلال الآية القرآنية ومن خلال ما رأيناه من حقائق علمية أن القرآن قد سمى الشمس بالسراج وهذه التسمية صحيحة علمياً، لأن الشمس بالفعل تعمل عمل السراج المضيء، وهذا من دلائل إعجاز القرآن الكريم، وأنه كتاب منزل من رب العالمين سبحانه وتعالى.

*************************************
brain_scan_kids_1.JPG




الناصية هي المسؤولة عن الكذب والخطأ


اكتشف العلماء حديثاً أن المنطقة الأمامية العليا من الدماغ، يحدث فيها نشاط كبير عندما يكذب الإنسان، ويحدث نشاط كبير في المنطقة ذاتها أي منطقة الناصية عندما يرتكب الإنسان أخطاء محددة. ولذلك فقد قرر العلماء بأن مركز الكذب ومركز الخطأ عند الإنسان هو في المنطقة الأمامية العليا من الدماغ، أو ما يسمى بالفص الجبهي، يقول تعالى: (كَلَّا لَئِنْ لَمْ يَنْتَهِ لَنَسْفَعَنْ بِالنَّاصِيَةِ * نَاصِيَةٍ كَاذِبَةٍ خَاطِئَةٍ) [سورة العلق: الآية 15-16]. وصف القرآن المنطقة العليا والأمامية من رأس الإنسان وهي الناصية بصفتين: الكذب والخطأ، وقد ثبُت للأطباء حديثاً علاقة هذه المنطقة بالكذب والخطأ عند الإنسان، ولم يكن لهم علم بذلك في زمن نزول هذه الآية الكريمة. ولذلك يمكن اعتبار هذه الآية من دلائل الإعجاز في القرآن الكريم، وأنه كتاب لا يتناقض مع العلم اليقيني.

kids_qnam_bon_river_delta.JPG




هذا عذب فرات وهذا ملح أجاج
لقد درس العلماء منطقة المصب للنهر في البحر، فوجدوا أن لهذه المنطقة خصائص محددة، فهي متوسطة الملوحة ومتوسطة الكثافة بينما نجد على طرفيها نهراً عذباً (عَذْبٌ فُرَاتٌ) بحراً زائد الملوحة (مِلْحٌ أُجَاجٌ)، وهذه المنطقة حساسة جداً من الناحية البيئية، وتعمل على عزل البحر عن النهر، وإلا لاختلط الماء المالح بالماء العذب ولفسدت أنهار الدنيا. من خلال هذه الحقيقة العلمية يتبين أن المنطقة التي تفصل بين النهر العذب والبحر المالح هي منطقة مهمة جداً وتتميز بخصائص تختلف عن كلا البحرين (العذب والمالح)، وقد وجد العلماء أن هذه المنطقة لها مخلوقات خاصة لا تعيش إلا فيها مثل بعض أنواع الأسماك. وإن القرآن عندما يحدثنا عن هذه النعمة أي نعمة البرزخ والحجر المحجور، أي المنطقة الممنوعة من طغيان البحر هذه النعمة يجب أن نشكر الله عليها، وهذه الآية من آيات الإعجاز العلمي في القرآن الكريم. يقول تعالى: (وَهُوَ الَّذِي مَرَجَ الْبَحْرَيْنِ هَذَا عَذْبٌ فُرَاتٌ وَهَذَا مِلْحٌ أُجَاجٌ وَجَعَلَ بَيْنَهُمَا بَرْزَخًا وَحِجْرًا مَحْجُورًا) [سورة الفرقان: الآ


***************************************************
توسع الكون

univwrse_kids_1.JPG





يقول تعالى عن توسع السماء: (والسماء بنيناها بأيد وإنا لموسعون) [الذاريات: 47]. يتحدث رب العالمين عز وجل في هذه الآية الكريمة عن اتساع السماء، ويخبر عباده أن السماء التي يرونها هي بناء محكم، وأنها دائمة التوسع، ومع أن الناس كانوا يظنون ولفترة طويلة أن الكون مثبت لا يتغير حجمه، إلا أن القرآن حدثنا عن هذه الحقيقة العلمية، وأكد من خلال هذه الآية أن السماء تتسع وتتمدد باستمرار (وإنا لموسعون). فبعد تجارب عديدة قام بها علماء الفلك وصلوا بنتيجتها إلى حقيقة علمية تعتبر من أهم اكتشافات القرن العشرين، ألا وهي توسع الكون. وهنا تتجلى عظمة هذه الآية الكريمة، يؤكد جميع علماء الفلك أن الكون في حالة توسع مستمر، فقد بدأ من نقطة صغيرة ثم بدأ يتمدد ويتوسع حتى يومنا هذا، وهذا ما تحدث عنه القرآن في قوله تعالى: (والسماء بنيناها بأيد وإنا لموسعون).
//////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////


كيف يتحطم النمل


ants_acantho21.JPG





اكتشف العلماء أن النملة تملك غلافاً خارجياً صلباً جداً، وهذا الغلاف يحميها من الصدمات والأخطار، ولكن عندما تتعرض لصدمة قوية فإن هذا الغلاف يتحطم مثل الزجاج. وفي قصة سيدنا سليمان عليه السلام تقول النملة: (قَالَتْ نَمْلَةٌ يَا أَيُّهَا النَّمْلُ ادْخُلُوا مَسَاكِنَكُمْ لَا يَحْطِمَنَّكُمْ سُلَيْمَانُ وَجُنُودُهُ وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ) [النمل: 18]. أي أن القرآن تحدث عن تحطم النمل قبل أن يكتشفه العلماء، وهذا من معجزات القرآن.

//////////////////////////////////////////////////

النملة تتكلم

black_ants.JPG





اكتشف العلماء أن النمل يتحدث مع بعضه بلغة خاصة، والنملة تتكلم وترسل إشارات تستطيع بقية النملات سماعها. والله تعالى هو من أعطاها القدرة على الكلام، ولكننا لا نسمعها. إن نبي الله سليمان عليه السلام أعطاه الله قدرة على التخاطب مع النمل وفهم ما يقولونه.
يقول تعالى: (حَتَّى إِذَا أَتَوْا عَلَى وَادِ النَّمْلِ قَالَتْ نَمْلَةٌ يَا أَيُّهَا النَّمْلُ ادْخُلُوا مَسَاكِنَكُمْ لَا يَحْطِمَنَّكُمْ سُلَيْمَانُ وَجُنُودُهُ وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ) [سورة النمل: الآية 18].

////////////////////////////////////////////////////////////////////////

الضياء والنور
sun_kids_lgiht.JPG


اكتشف العلماء أنه في الشمس تتم تفاعلات احتراق ينتج عنها الضوء والحرارة، حيث تبلغ درجة حرارة سطح الشمس بحدود ستة آلاف درجة مئوية. إذاً الشمس هي مصدر الضياء والقمر مصدر النور، الشمس تنتج الضوء،إننا لا نستطيع أن ننظر إلى الشمس مباشرة بسبب الضوء القوي الصادر منها ولذلك فهي جسم مضيء، ولذلك سماها القرآن (ضِيَاء).
moon_kids_22.JPG

أما القمر فلا يقوم بأي عمل من هذا النوع بل هو كالمرآة التي تعكس الأشعة الشمسية الساقطة عليه من الشمس، فيردَّ جزءاً منها إلى الأرض فنراه منيراً. أي أن القمر يعكس الضوء فنراه قمراً منيراً. فالقمر يمكن أن ننظر إليه ونستمتع بنوره، ولذلك فهو جسم منير وقد سمَّاه القرآن (نُوراً). وقد أخبرنا القرآن عن هذه الحقيقة في قوله تعالى: (هُوَ الَّذِي جَعَلَ الشَّمْسَ ضِيَاء وَالْقَمَرَ نُوراً) [سورة يونس: الآية 5].





////////////////////////////////////////////////////
البحر المشتعل

sea_kids_1.JPG


عالم البحار مليء بالأسرار، ولكن العلماء اكتشفوا وجود براكين تتدفق من أعماق البحار، فتقذف الحمم المنصهرة وهي حجارة سائلة درجة حرارتها عالية جداً، وتخرج هذه المواد المنصهرة من البحر وترفع درجة حرارة ماء البحر.
هذه الظاهرة تحدث عنها القرآن، يقول تعالى: (وَالْبَحْرِ الْمَسْجُورِ) [سورة الطور: الآية 6] وكلمة (الْمَسْجُورِ) تعني المحمَّى والملتهب، ويقول العلماء إن جميع البحار في الدنيا توجد فيها هذه الظاهرة (ظاهرة البحر المسجور
////////////////////////////////////////////////////


المجموعة الشمسية: وكل في فلك يسبحون


solar_system_kids.JPG


نرى في هذه الصورة الشمس في الأسفل وهي قرص كبير ملتهب، وتدور حولها الكواكب. فالأرض هي كوكب يدور حول الشمس، والمريخ هو كوكب يدور حول الشمس. وهناك عشر كواكب تدور حول الشمس وأبعد كوكب اكتشف حديثاً هو الكوكب العاشر واسمه (زينا) أما الأرض فهي الكوكب الثالث.
إن الله وضع هذه الكواكب في مدارات منتظمة حول الشمس فهي تسبح وتدور بحركة مثبتة، ولذلك قال الله عنها: (وَكُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ) [سورة يس: الآية 40].

//////////////////////////////////////////////////////


الشمس

sun_kids.JPG


الشمس هو نجم جميل سخره الله لنا ليعطينا الحرارة والضوء. هذا النجم كبير جداً ويبلغ قطره أكثر من مليون كيلو متر، وهو مثل كرة نارية مشتعلة تشبه المصباح الذي يضيء لنا الأرض، ولولا الشمس لم نتمكن من رؤية بعضنا. ولذلك يجب أن نحمد الله تعالى الذي سخر لنا هذه الشمس.

فالله تعالى يقول في كتابه عن هذه النعمة العظيمة: (وَجَعَلْنَا سِرَاجًا وَهَّاجًا) [سورة النبأ: الآية 13]. وكلمة (سِرَاجًا) تعني المصباح الذي يضيء، وكلمة (وَهَّاجًا) تعني المتوهج وشديد الإضاءة، فالحمد لله على هذه النعمة العظيمة.


/////////////////////////////////////////////////////////////



الارض



earth_new_kids11.JPG

أرضنا الجميلة

هذه هي الأرض التي سخرها الله لنا. إنها تبدو من الفضاء الخارجي مثل الكرة الزرقاء الجميلة. لاحظوا معي كيف أن الغيوم تظهر بلون أبيض، والبحار تظهر بلون أزرق، أما اليابسة فتظهر بلون بني. ولكن ماذا يمثل اللون الأخضر؟ إنه الغطاء النباتي الذي خلقه الله لنا، فالأرض مليئة بالأشجار والنباتات ولولا هذه النباتات لم تستمر الحياة. والشيء العجيب في هذه الأرض أنها تبدو مثل كرة معلقة في الفضاء، وهذا يدعونا للسؤال: من الذي يمسك بهذه الكرة الثقيلة فلا تذهب بعيداً؟


إنه الله تعالى الذي قال في كتابه المجيد: (إِنَّ اللَّهَ يُمْسِكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ أَنْ تَزُولَا) [سورة فاطر: الآية 41]. فالله تبارك وتعالى سخَّر قوة الجاذبية لتمسك بهذه الأرض فلا تطير ولا تزول، بل تبقى في مدارها حول الشمس، فسبحان الله!



////////////////////////////////////////////////////////////////////

النجوم

star_kids.JPG

النجم هو جسم متوهج يصدر الضوء والحرارة يشبه الشمس! وقد خلق الله النجوم وسخَّرها لنا لنهتدي بها في الليل. حيث كان الناس قديماً ولازالوا ينظرون إلى النجوم فيعرفون الاتجاهات الأربعة (الشرق والغرب والشمال والجنوب) لأن هذه النجوم تتوضع في أماكن محددة في السماء.

هذه النعمة العظيمة حدثنا عنها القرآن الكريم، يقول تعالى: (وَبِالنَّجْمِ هُمْ يَهْتَدُونَ) [سورة النحل: الآية 16]، ويجب علينا أن نحمد الله على هذه النعمة ونقول: الحمد لله!



//////////////////////////////////////////////////////////////////////////////



المجرة
poster-ngc1232-normal.JPG


المجرة هي تجمع من النجوم، فعندما خلق الله الكون وزَّع النجوم في السماء بنظام عجيب، فكل مجموعة من النجوم تجتمع مع بعضها لتشكل مجرة. هل تعلمون كم تحوي المجرة من النجوم؟
إن كل مجرة تحوي أكثر من مئة ألف مليون نجم، وتشكل بناء رائعاً وعظيماً فسبحان الله! كم هذا الكون واسع وكبير، والله تعالى أكبر وأعظم فهو خالق الكون.
لقد حدثنا القرآن عن هذا البناء العظيم، يقول تعالى: (اللَّهُ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ قَرَارًا وَالسَّمَاءَ بِنَاءً وَصَوَّرَكُمْ فَأَحْسَنَ صُوَرَكُمْ وَرَزَقَكُمْ مِنَ الطَّيِّبَاتِ ذَلِكُمُ اللَّهُ رَبُّكُمْ فَتَبَارَكَ اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ) [سورة غافر: الآية 64].


///////////////////////////////////////////////////////////////////////////

في جسم الإنسان: الدماغ والقلب


human_heart_brain.GIF
جسم الإنسان: الدماغ والقلب
لقد خلق الله لنا الدماغ والقلب لنشكره على هذه النعم ونفكر في الكون وفي مخلوقات الله. فالدماغ يحوي أكثر من مليون مليون خلية عصبية تعمل بنظام عجيب. والقلب هو عضلة تضخ الدم لأجزاء الجسم، وفيه مركز العقل والتفكير والإيمان، ولكي نشكر نعمة الله يجب أن نستخدم هذه النعم في عبادة الله والتفكر في القرآن، لأن هذا القلب نعمة من الله، أما الذين لا يقرأون القرآن ولا يقيمون الصلاة وهم بعيدون عن الله، فهؤلاء لا يفهمون كلام الله، فيجب ألا نكون مثلهم. يقول تعالى: (لَهُمْ قُلُوبٌ لَا يَفْقَهُونَ بِهَا) [سورة الأعراف: الآية 179].
///////////////////////////////////////////////////


الجلد
skin_kids.JPG
الجلد
يتألف جلد الإنسان من عدة طبقات، وكل طبقة زودها الله بتركيب محدد يساعد على حماية الإنسان والإحساس بالحرارة والبرودة. فالطبقة السفلية من الجلد تحوي الأعصاب ويمر فيها الدم وهي مسؤولة عن الألم والإحساس بحرارة النار.
ويوم القيامة سوف يعذب الله الكفار ويحرق جلودهم ثم يخلق لهم جلوداً جديدة ليستمر العذاب. يقول تعالى: (إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا بِآَيَاتِنَا سَوْفَ نُصْلِيهِمْ نَارًا كُلَّمَا نَضِجَتْ جُلُودُهُمْ بَدَّلْنَاهُمْ جُلُودًا غَيْرَهَا لِيَذُوقُوا الْعَذَابَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَزِيزًا حَكِيمًا) [سورة النساء: الآية 56].
/////////////////////////////////////////////////////


الغيوم
clouds_blue_sky.JPG
الغيوم
إنها نعمة عظيمة من الله سخرها لنزول المطر، الغيوم هي قطيرات ماء تبخرت من البحار والأنهار ووصلت إلى ارتفاعات عالية وتجمعت بقدرة الله وشكلت الغيوم، ثم ينزل منها المطر بقدرة الله أيضاً فينمو النبات وتشرب الحيوانات والإنسان وتستمر الحياة.
هذه الغيوم سمَّاها الله (السحاب) وقال عنها في كتابه الكريم: (وَيُنْشِئُ السَّحَابَ الثِّقَالَ) [سورة الرعد: الآية 12]. وبالفعل تبين أن وزن هذه الغيوم كبير جداً وهي ثقيلة وعلى الرغم من ذلك تبقى محمولة في الهواء، فسبحان الله!
///////////////////////////////////////////////////////////
المرجع الاستاذ عبد الدايم الكحيل حفظه الله
الذي اوصي بنشر هذا العلم للاطفال كي نساهم في صنع جيل مسلم علي اسس سليمة لنعيد عصر نهضة الاسلام .






[/gdwl]
[/frame]

 

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع