إعلانات المنتدى


ترجمة الشيخ حسن بن مصطفى الورَّاقي المصري ( ترجمة حديثة وعلى مزامير آل دود )

الأعضاء الذين قرؤوا الموضوع ( 0 عضواً )

كمال المروش

مشرف سابق
2 يوليو 2006
8,187
128
63
الجنس
ذكر
[frame="7 10"]

تعريف بالشيخ حسن بن مصطفى الورَّاقي المصري


اسمه : أبو أحمد حسن بن مصطفى بن أحمد الورَّاقي المصري [ نسبة إلى مكان إقامته وراق العرب بالجيزة ] .
* حياته العلمية:
حفظ شيخنا القرآن الكريم والتحق بمعهد القراءات وحصل منه على شهادة التجويد ، ثم شهادة عالية القراءات ، والآن في السنة الأخيرة من مرحلة التخصص بمعهد القراءات ، ثم تلقَّى القراءات السبع ثم العشر وعدة روايات وقراءات منفردة وأجيز في ذلك كله ، وأجيز أيضًا في بعض المتون العلمية في التجويد وغيره .
في عام 2003م عمل مدرسًا للقرآن والتجويد بمعهد الرحمة العلمي لتحفيظ وتعليم القرآن، بمساكن كورنيش النيل، روض الفرج، القاهرة.
في نفس العام عمل مدرسًا للقرآن بدار الحرمين لتعليم وتحفيظ القرآن، بالطالبية هرم، جيزة.
وفي عام 2005م اخْتُبِر في القرآن والقراءات ليعمل في السعودية، فوفقه الله ورُشح لتدريس القرآن والقراءات بقسم الدراسات القرآنية بكلية المعلمين بالطائف.
وفي بداية عام 2009م انضمت كلية المعلمين للتعليم العالي، فَأُدْرِجت ضمن جامعة الطائف، فعَمِل مدرسًا للقرآن والقراءات بقسم الشريعة بكلية الآداب والتربية، جامعة الطائف، وما زال بها إلى كتابة هذه السطور.
يقرئ القرآن برواياته وقراءاته المختلفة بمعهد الرحمة العلمي بالقاهرة في إجازته الصيفية.
درّس متني ( التحفة والجزرية) أكثر من مرة بمعهد أبي عبد الرحمن السلمي التابع للجمعية الخيرية بمدينة الطائف، ومازال يدرس فيه حتى كتابة هذه السطور.
درّس القرآن والتجويد في كثير من المساجد بمنطقة وراق العرب، وإمبابة وغيرهما .
شيوخه :
تلقّى القرآن والقراءات والمتون عن عدد من كبار علماء القراءات بمصر والشام وغيرها بالأسانيد العالية ومنهم:
1- فضيلة الشيخ / عبد الباسط حامد محمد والشهير عبد الباسط هاشم - حفظه الله - .
أجيز منه بقراءة عاصم من الشاطبية، وبرواية حفص من بعض طرق طيبة النشر ، ثم أجيز منه في القراءات السبع ، وأجيز منه أيضًا في متني " التحفة والجزرية " بعد أن قرأهما في مجلس واحد غيبًا، وكل هذا تعلمه وقرأه في خلال سبع سنوات .
2- فضيلة الشيخ / حسنين جبريل - حفظه الله - .
قرأ عليه القرآن برواية حفص عن عاصم من الشاطبية ، وأجازه فيها الشيخ، ثم شرع في قراءة العشر الصغرى حتى قوله: ( والوالدات يرضعن أولادهنّ) ولم يكمل لسفره .
3- فضيلة الشيخ الدكتور/ علي محمد توفيق النحاس- حفظه الله -.
قرأ عليه القراءات العشر من " الشاطبية والدرة "بطريقة التجزئة، وأجازه بها ، وكذا أجازه بجميع كتبه ومؤلفاته في التجويد والقراءات ، وأجازه أيضًا إجازة عامة في الفقه والحديث والتفسير واللغة وغير ذلك .
4- فضيلة الشيخ العلامة المعمَّر / أحمد بن أحمد مصطفى أبو الحسن - رحمه الله- .
قرأ عليه القرآن برواية حفص من طريق (( المصباح )) للشهرزوري من طريق الطيبة إلى سورة الشعراء وأجازه بما قرأ وبباقي القرآن .
5- فضيلة الشيخ العلامة المعمَّر المقرئ/بكري بن عبد المجيد الطرابيشي الدمشقي - حفظه الله -، من أعلى القراء إسنادًا- اليوم في العالم في القراءات السبع من طريق " الشاطبية "، علم شيخنا أنه من أعلى القراء إسنادًا- فسافر إليه من الطائف إلى دمشق وتلقَّى عنه قراءة الإمام عاصم من الشاطبية وأجازه بها ، وسند شيخنا من الشاطيبة عن الطرابيشي عالٍ جدًا ، ويعتبر فيه من طبقة الزيات - رحمه الله - .
6- فضيلة الشيخ المقرئ / محمد بن نبهان بن حسين مصري- حفظه الله - ، أستاذ القرآن والقراءات بجامعة أم القرى بمكة المكرمة . قرأ عليه القرآن كله بقراءة الإمام عاصم من الشاطبية ، وأجازه بها.
7- فضيلة الشيخ الدكتور المحقق / أيمن بن رشدي سويد الدمشقي - حفظه الله - .
قرأ عليه متن " الجزرية " في مجلس واحد غيبًا ، وأجازه بها بالسند المتصل لابن الجزري .
8- فضيلة الشيخ المقرئ / عبد الفتاح بيومي مدكور - حفظه الله - .
قرأ عليه بعض القرآن برواية حفص عن عاصم ورواية ورش عن نافع من الشاطبية ومتن " التحفة والجزرية والسلسبيل الشافي ورسالة قصر المنفصل وهما للشيخ عثمان مراد - رحمه الله - وكذا متن الشاطبية "وأجازه الشيخ بكامل ما سبق إجازة شفوية وأخرى خطية .
9- فضيلة الشيخ / سلمان بن محمد بن عبد السلام الدسوقي - حفظه الله - .
أخذ عنه القراءات السبع بعد أن قرأ عليه بعض القرآن بها من طريق الشاطبية ، والشيخ سلمان في رتبة الشيخ الطرابيشي - حفظه الله سندًا- في القراءات السبع من الشاطبية.
10- فضيلة الشيخ / محمد يونس عبد الغني الغلبان الدسوقي - حفظه الله - .
اختبره الشيخ الغلبان في القراءات السبع جمعًا وإفرادًا في مواضع كثيرة متفرقة من القرآن ، وكذا اختبره في متن الشاطبية مع شرحه ، فوجده متقنًا، فأجازه في القرآن كله بالقراءات السبع من الشاطبية ، والشيخ /محمد الغلبان من طبقة الشيخ / الطرابيشي - حفظه الله - سندًا في القراءات السبع من طريق الشاطبية.
11- فضيلة الشيخ/ مصباح إبراهيم محمد الشيخ ودن الدسوقي- حفظه الله- .
قرأ عليه الفاتحة وبعض القرآن بالقراءات العشر الصغرى من (( الشاطبية والدرة ))، وأجازه بما قرأ وبباقي القرآن بالقراءات العشر الصغرى.
12- فضيلة الشيخة المقرئة المعمرة /نفيسة بنت عبد الكريم زيدان رحمها الله -.
أخذ عنها الشيخ القراءات العشر الصغرى والكبرى والشواذ ومتن" التحفة والجزرية والشاطبية والدرة والطيبة" بعد أن قرأ عليها بعض القرآن وبعض المتون، وأجازته الشيخة بكل ما سبق إجازة شفوية وأخرى خطية .
13-فضيلة الشيخ / إلياس بن أحمد البرماوي - حفظه الله - ، المقرئ بالمسجد النبوي .
قرأ عليه متني " التحفة والجزرية" غيبًا وأجازه بهما .
* كما حصل شيخنا على شهادة تزكية في حفظ وتجويد وإتقان القرآن الكريم من الشيخ الدكتور/ أحمد عيسى المعصراوي - حفظه الله - شيخ عموم المقارئ المصرية ، وذلك وقت تدريسه بدار الحرمين بالطالبية قبل سفره بعام ، والتي يشرف عليها فضيلة الشيخ / عبد الحكيم عبد اللطيف ، والشيخ / المعصراوي ، وبعض أعضاء لجنة المصحف .

* شيوخه في العلوم الشرعية :
لم يكتفِ شيخنا بتعلم القرآن والقراءات فقط وحفظ المتون فيهما ، بل كان له نصيبًا في بعض العلوم الأخرى لاسيما - العقيدة - ففرَّغ وقته للقراءة على كبار المشايخ ، فقرأ الحديث المسلسل بالأولية، وثلاثيات البخاري والترمذي ، وأوائل الكتب الحديثية والأربعين النووية للنووي ، والأصول الثلاثة ،والقواعد الأربع ،وكشف الشبهات ، وكتاب التوحيد مع شرحه فتح المجيد لحفيد المؤلف قرأه الشيخ من أوله إلى آخره قراءة بحث وتحقيق ، وكذلك قرأ أكثر كتب ورسائل الشيخ محمد - رحمه الله- وقرأ لمعة الاعتقاد لابن قدامة ، والواسطية والحموية والقصيدة اللامية لابن تيمية ، والطحاوية للطحاوي ، و بعض الآجرومية لابن آجروم ، وغير ذلك من الكتب والرسائل والمتون، ومازال يقرأ إلى الآن - وفقه الله - ، وممن قرأ عليهم شيخنا وأجيز منهم في كل ما سبق وغيره من كتب الفقه والعقيدة والحديث واللغة والتفسير وغير ذلك :
1- فضيلة الشيخ المعمَّر/ عبد الرحمن بن سعد العيَّاف الدوسري - حفظه الله - ، وهو أكثر من لازمه شيخنا وقرأ عليه أكثر كتب العقيدة لأئمة الدعوة .
2- فضيلة الشيخ / مشعان بن زايد الحارثي - حفظه الله -.
قرأ عليه من مؤلفات الشيخ محمد بن عبد الوهاب - رحمه الله - ، وأجازه بها كلها وغيرها .
3- فضيلةُ الشيخ العلامة المعمَّر، شيخ الحنابلة الفقيْه القَاضِي المسند الكبيْر /عبد اللهِ بن عبد العزيز العقِيل - حفظه الله - .
أجاز شيخنا إِجازة عامة فِي ثبتِه (( فتح الجليل في ترجمة وثبت شيخ الحنابلة ابن عقِيل)).
4- الشيخ المحدث السلفي، والمسند الكبير/ عبد الوكيل بن الشيخ المحدث عبد الحق الهاشميِّ - حفظه الله - ، أجاز شيخنا إِجازة عامة وخاصة في جميع مروياته، وأَسانيده، ومؤلّفاتِه .
5- الشيخ المعمر الكبير المحدث / عبد الله بن أحمد الناخبي - رحمه الله - قرأ عليه شيخنا الحديث المسلسل بالأولية ، وثلاثيات الإمام البخاري والترمذي ، وأجازه الشيخ في ذلك إجازة خاصة ، كما أجازه إجازة عامة في جميع مروياته ومسموعاته بثبته (( إجازةٌ عامَّةٌ في الأسانيد والمرويَّات )) .
6- فضيلة الشيخ المحدث المعمَّر / عبد العزيز بن عبد الله الزهراني - حفظه الله تعالى - .
قرأ عليه شيخنا أوائل الكتب الحديثية ، وأجازه بها وبجميع مروياته .
7- فضيلة الشيخ/حامد بن محمد بن عبد الله العبَّادي - رحمه الله -، المدرس بالمسجد الحرام سابقًا . قرأ عليه شيخنا أوائل الكتب الحديثية ، وأجازه بها وبجميع مروياته .
8- الشيخ المحدث / عبد الله بن أحمد بن بخيت - حفظه الله تعالى - .
قرأ عليه شيخنا أوائل الكتب الحديثية ، وأجازه بها وبجميع مروياته .
9- الشيخ القارئ المقرئ الدكتور / على بن محمد توفيق النحاس - حفظه الله - .
أجاز شيخنا إجازة عامة في جميع كتبه ومؤلفاته ومروياته بثبت الأمير الكبير المعروف .
10- الشيخ المحدث المعمّر/محمد بن نادر البرماوي- حفظه الله - .
أجاز شيخنا إجازة عامة في جميع مروياته ، بعد أن سمع منه بعض الأحاديث من البخاري .
11- محدث باكستان الشيخ المعمر/عبد القيوم الرحماني - رحمه الله - .
أجاز شيخنا إجازة عامة في جميع مروياته .
12- فضيلة الشيخ /عبد الله بن يعقوب الاندجاني- حفظه الله - .
أجاز شيخنا في ثبته المسمى " الفتح الرباني في ثبت عبد الله اندجاني" ، إجازة خاصة وفي بقية مروياته إجازة عامة ، كذا أجازه الشيخ حسن الوراقي بمروياته فتدبّجا .
13- فضيلة الشيخ / عبد الله بن سفر عبادة الغامدي- حفظه الله تعالى - .
سمع منه حديث الرحمة المسلسل بالأولية، وأوائل الكتب الحديثية وكتاب التوحيد وغير ذلك، وأجا زه في ذلك ، كذا أجاز فضيلته شيخنا حسن الوراقي فتدبَّجا .
14- فضيلة الشيخ / عبد الرحمن بن عمر فقيه الغامدي .
أجاز شيخنا إجازة عامة في جميع مروياته .
15- فضيلة الشيخ / بدر بن طامي العتيبي .
قرأ عليه شيخنا من كتب ومؤلفات الشيخين ابن تيمية ومحمد عبد الوهاب وغيرهما وأجازه بكل مروياته .
16- فضيلة الشيخ / محمد جميل زينو .
المدرس بدار الحديث سابقًا ، أجاز شيخنا إجازة خاصة في جميع كتبه ومؤلفاته ببيته العامر بمكة المكرمة بعد أن ناوله مؤلفاته .
17- فضيلة الشيخ الدكتور / يحيى بن عبد الله الثمالي ، قرأ عليه شيخنا كتاب التوحيد مع تعليقات الشيخ عبد الرحمن السعدي المسماه " القول السديد في مقاصد التوحيد " ، ودرس عليه بعضًا من الفرائض .
18- فضيلة الشيخ / محمد أمين الهرري ، المدرس بدار الحديث بمكة سابقا .
أجاز شيخنا إجازة عامة في الكتب الستة .
وغيرهم من أهل العلم والفضل ، ولقد التقى شيخنا بالشيخ العلامة/ صالح الفوزان- حفظه الله - وحضر له بعض الدروس بالطائف في الصيفية، واستفاد كثيرًا في العقيدة لاسيما في الأصول الثلاثة ، والقواعد الأربع ، وكشف الشبهات ، وكتاب التوحيد ، والواسطية ولمعة الاعتقاد والطحاوية وغير ذلك من شروح العقيدة من هؤلاء العلماء : الشيخ محمد بن العثيمين -رحمه الله - ، والشيخ صالح آل الشيخ ، والشيخ صالح الفوزان ، والشيخ عبد العزيز الراجحي ، والشيخ عبد الله الغنيمان ، والشيخ خالد المصلح ، والشيخ عبد الله الفوزان - حفظ الله الجميع وبارك في أعمارهم - وغيرهم ممن استمع لأشرطتهم وقرأ في كتبهم .
الذين أجيزوا من الشيخ في القرآن والمتون([1]):
أولًا : القراءات العشر الصغرى.
1- جابر عبد الصادق حسن المصري([2]).
عضو هيئة التدريس بقسم الدراسات القرآنية بكلية المعلمين جامعة الطائف، ومدرس بمعهد القراءات بالبحيرة مصر. ومتني التحفة والجزرية.
2- صالح أحمد الرياحي العماري.
معيد بقسم القراءات، جامعة أم القرى. كما أنه قرأ متن ( التحفة والجزرية، والشاطبية والدرة) غيبًا عن ظهر قلب، وأجيز في ذلك كله.
3- عبد الكريم بن عبد الله بن ضيف الله الطويرقي.
قرأ عليه ختمة بالقراءات السبع من الشاطبية، بعضها بجمع المصريين المعروف، والبعض الآخر بالإفراد، كما قرأ عليه متن الشاطبية غيبًا عن ظهر قلب، وأجازه فيه وفي القراءات السبع، وكان الانتهاء من الختم بالحرم المكي يوم الجمعة 18/2/1430هـ،13/2/2009م .ثم قراءة ختمة للقراءات الثلاث من الدرة على النحو السابق.
4- الشيخ المتقن / محمد بن إسماعيل بن سليم غيبي الإفريقي ، القارئ والمقرئ بالعشر الصغرى والكبرى بجنوب إفريقيا .
قرأ عليه هاتفيًّا من جنوب إفريقيا متني ( التحفة والجزرية ) - غيبًا وفي مجلس واحد- ، وأجازه فيهما، ثم قرأ عليه متن ( السلسبيل الشافي ) كاملًا للشيخ عثمان مراد نظرًا في مجلس واحد وأجازه ، ثم قرأ عليه القراءات العشر الصغرى من طريقي ( الشاطبية والدرة ) من أول الفاتحة إلى أول سورة آل عمران، وأجازه بما قرأ وبكامل القرآن في القراءات العشر الصغرى ، ثم قرأ عليه بعض القرآن برواية حفص عن عاصم من طريق ( المصباح ) للشهرزوري من (طيبة النشر) وقد أجازه بما قرأ وبكامل القرآن ، وقد قرأ عليه من متون القراءات؛ كالشاطبية والدرة والطيبة وأجازه، أجازه أيضًا- إجازة عامة في جميع مروياته في العلوم الشرعية .
5- معاذ الحازمي الشريف. تحت الإجازة .
ثانيًّا : قراءة عاصم من الشاطبية.
1- سعيد بن على عبد الله آل ناشع الأسمري، مدرس العقيدة والعلوم الشرعية بالمعهد العلمي بالطائف سابقًا وبمكة حاليًا.
2- عوض بن عبد الله بن عوض القرني، مدرس العقيدة والعلوم الشرعية بالمعهد العلمي بالطائف سابقًا وبمكة حاليًا.
3- عدنان محمد نمر محمد الأسيوطي المصري ، المدرس بقسم الدراسات القرآنية بكلية المعلمين سابقًا .
4- محمد بن عبد الله زارب القحطاني، الطائف .
5- إيهاب بن محمد بن أحمد الرفاعي، وراق العرب، جيزة، إمبابة.
6- أسامة فتحي شهاب الدين المنوفي ، المنوفية، بعض القرآن، ومتني التحفة والجزرية .
7- خالد بن عبد الله بن أحمد الحصيني القرشي ، عضو هيئة التدريس بجامعة الطائف.
8- عبد الرحمن بن سعود الجعيد ، الطائف. ومتني التحفة والجزرية.
9- محمود شاكر الكرخي العراقي ، بعقوبة. بعض القرآن.
10- محمد محمود سلطان ، وراق العرب، جيزة، مصر. وحفص من بعض طرق الطيبة ، ومتني التحفة والجزرية.
11- سيد صابر علي أبو سفيان ، إمبابة ، الجيزة . وحفص من بعض طرق الطيبة ، ومتني التحفة والجزرية .
12- عبد الواحد محمد حسن بيصار ، المطرية . بعض القرآن ، ومتني التحفة والجزرية .
13- محمد عبد المنعم ، إمبابة ، الجيزة . ومتني التحفة والجزرية .
14- أحمد صبري عبد الكريم ، إمبابة ، الجيزة . وحفص من الطيبة، ومتني التحفة والجزرية.
15- أحمد بن رشدي بن أحمد عبد الحكيم ، إمبابة ، الجيزة. وحفص من بعض طرق الطيبة ، ومتني التحفة والجزرية .
16- سامح بن معوض السيد ، إمبابة ، الجيزة . وحفص من بعض طرق الطيبة ، ومتني التحفة والجزرية .
17- محمود محمد عبد الجيد. روض الفرج، القاهرة. ومتني التحفة والجزرية
18- خالد علي أحمد ، إمبابة ، الجيزة . ومتني التحفة والجزرية .
19- عبد الرافع عبد الصمد الأفغاني ، الطائف.
20- علاء أحمد عبد الحفيظ آل عياد المصري. أرض الجمعية، إمبابة، جيزة. ومتني التحفة والجزرية.
21- وائل محمد عادل علَّام المصري. وحفص من الطيبة، ومتني التحفة والجزرية.
22- عمر محمد عمر عبد المولى السوداني. وحفص من الطيبة، ومتني التحفة والجزرية.
23- مصطفى فتحي على نُصير. ومتن( التحفة والجزرية والشاطبية والدرة والطيبة).
24- خالد بن محمد بن عبد الله . وحفص من بعض طرق الطيبة ، ومتني التحفة والجزرية .
25- عبد الله بن حسين درويش. وحفص من بعض طرق الطيبة، ومتني التحفة والجزرية .
25- عصام بن سعيد مهران. وحفص من بعض طرق الطيبة ، ومتني التحفة والجزرية .
26- حسن بن محمد بن إسماعيل الشهير بالحلواتي . المشرف بالجمعية الخيرية بالطائف، وحفص من الطيبة ومتني التحفة والجزرية.
27- ياسر عيد. الأستاذ بجامعة حلوان القاهرة.
28- د/محمد بن زيلعي هندي. الأستاذ المشارك بجامعة الطائف، على وشك الانتهاء من الختمة، يسرها الله له، وهو من الأصدقاء الأعزاء للشيح حسن الوراقي، ولازمه كثيرًا، وسكن الشيخ الوراقي في مسجده مدة كبيرة، ومازال إلى الآن.
29- أم سلمى رضا بنت عبد الوهاب السُّبكي ، مقرئة بمسجد قباء بوراق العرب.
وحفص من بعض طرق الطيبة، ومتن( التحفة والجزرية والسلسبيل الشافي ورسالة قصر المنفصل) .
30- جيهان عبد الحي إبراهيم ، مصر الجديدة. بعض القرآن.
31- فاطمة مجدي محمد جعيصة، مصر الجديدة. وقراءتي ابن كثير وابن عامر .
32- تسنيم مجدي محمد جعيصة ، مصر الجديدة. وقراءتي ابن كثير وابن عامر.
33- هدى بنت الشيخ عبد الله سفر الغامدي ، الطائف . بعض القرآن.
34- ابتهاج بنت الشيخ عبد الله سفر الغامدي، الطائف . بعض القرآن.
35- منى حسين أحمد سعيد أم كريم، الإسكندرية.
ثالثًا : رواية حفص عاصم من الشاطبية.
1- شيخه المعمَّر فضيلة الشيخ: عبد الرحمن بن سعد العياف الدوسري - حفظه الله تعالى-، حي العقيق، الطائف، السعودية .
2- شيخه المحدث المعمَّر فضيلة الشيخ: عبد العزيز بن عبد الله الزهراني - حفظه الله -. ببلاد زهران قرب الباحة ، السعودية.
3- أبو عبد الرحمن سيد بن محمد الإمبابي المصري. حفص من بعض طرق الطيبة.
4- أحمد بن محمد بن حسن آل موسى القرني، الطائف. ومتني التحفة والجزرية.
5- أحمد بن متعب المطيري. الطائف .
6- محمد عبد الهادي ، كفر الشيخ، مصر.
7- صلاح عويس ، الطالبية ، الجيزة ، بعض القرآن .
8- مصطفى محمد ، الطالبية ، الجيزة ، بعض القرآن .
9- هشام محمد حافظ علي ، المنيا ويقطن بفيصل ، الجيزة. ومتن ( التحفة).
10- رضا بن عبد المجيد حسن، القناطر الخيرية.
11- عماد بن فؤاد بن أحمد علي، وراق العرب.
12- طارق صابر ، روض الفرج، تحت الإجازة.
13- جميل محمد الصادق، إمبابة، جيزة، مصر.
14- ياسر مصطفى أبو سريع ، إمبابة ، الجيزة . رواية حفص من الطيبة .
15- أحمد محمد عبد الحميد، وراق العرب، جيزة، مصر.
16-علي حسين المصري.
17- وائل أحمد محمود بوراق العرب. ورواية حفص من الطيبة.
رابعًا: روايات وقراءات مختلفة.
1- محسن جمعة عبد السلام القزاز، المقرئ بالجمعية الخيرية بالطائف .
قراءة نافع وابن كثير وعاصم والكسائي من الشاطبية وأبي جعفر من الدرة، ومتن الجزرية.
2- عثمان السيد هلال المصري، المشرف التربوي بالجمعية الخيرية بالطائف.
قراءة ابن كثير ورواية ورش عن نافع من الشاطبية.
3- شريف بن أحمد مجدي عطية ، إمبابة، الجيزة، مشرف منتدى خيمة للقراءات القرآنية .
قراءة نافع وابن كثير، وعاصم، وأبي جعفر، وحفص من الطيبة، ومتني التحفة والجزرية.
4- يوسف آدم محمد عيسى. قراءة عاصم من الشاطبية، وورش عن نافع، وحفص من الطيبة، ومتني التحفة والجزرية.
5- نواف رحيل سافر العنزي. حفص من المصباح ويعقوب من الدرة والتحفة والجزرية والسلسبيل.
6- كمال محمد المروش، والمعروف بابن عامر الشامي. تحت الإجازة في قراءة ابن كثير.
7- صلاح الدين أحمد أبو سليمان. تحت الإجازة بقراءة أبي جعفر المدني من الدرة.
8- أم أحمد رانيا بنت رشدي بن أحمد عبد الحكيم، إمبابة، ومقيمة بالطائف .
رواية قالون عن نافع وقراءة عاصم براوييه من الشاطبية، وحفص من بعض طرق الطيبة، ومتني التحفة والجزرية، وقرأت كثيرًا من كتب العقيدة، وأجازها.
خامسًا: متون التجويد والقراءات.
1- سيد بن مختار أبو شادي. متني التحفة والجزرية، وكتابي الدقائق المحكمة والمنح الفكرية.
2- عبد الله بن جاسم الجنابي العراقي، بعقوبة .
متن التحفة والجزرية والسلسبيل الشافي والشاطبية والدرة والطبية.
3- عادل عبد ربِّ النبيّ عبد الباسط. وراق العرب. متني التحفة والجزرية.
4- إبراهيم صقر، الإحساء، السعودية. متن الجزرية.
5- أحمد عاصم عبد العزيز عامر. التحفة والجزرية والسلسبيل الشافي.
6- سالم بن محمد القحطاني. قطر. متني التحفة والجزرية.
7- خالد بن مفتاح بن امحمد الأجهر.ليبيا.
8- أحمد بن محمد رفعت عبد الحكيم. وراق العرب، جيزة.
9- عامر أحمد إبراهيم. مسجد قباء، وراق العرب، جيزة.
10- أم عمّار حنان عبد الله بلال سعيد، صاحبة دار السلسبيل، أرض اللواء.
متن التحفة والجزرية والسلسبيل الشافي ورسالة قصر المنفصل.
وهناك العشرات يقرؤون-الآن- على الشيخ بروايات وقراءات مختلفة، يسر الله لهم الختم.
وأما في العقيدة وغيرها :
فقد قرأ علىه وأجيز منه في العقيدة وغيرها- نحو الستين.
من أعمال شيخنا :
1- إعانة المستفيد بضبط متني (( التحفة والجزرية )) في علم التجويد .
2- فتح العلي في بيان اللحن الجلي والخفي .
3-تحقيق المأمول بشرح ثلاثة الأصول للشيخ محمد عبد الوهاب .
4- التُّحفة الورَّاقيّة شرح المقدمة الجزرية . وهو شرح مطول فيه فوائد جمة .
5- التبيان في إجازات وأسانيد القرآن . وقع في مجلدين كبيرين ، وسيطبع على سلاسل .
6- فتح ذي الجلال بشرح تحفة الأطفال . وغير ذلك ، منه ما طبع ومنه ما هو تحت الطبع .
وفي الختام أسأل الله - تعالى- أن يتقبل منا هذا العمل ، وأن يجعله خالصًا لوجهه الكريم، ونعوذ بالله من الرياء والسمعة ، ونسأل الله تعالى أن يبارك في عمر شيخنا وأن يزيده علمًا وعملًا ، وأن يرينا الحقّ حقًّا ويرزقنا اتّباعه ويرينا الباطل باطلًا ويرزقنا اجتنابه ، وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .
كُتبت هذه الترجمة في بعض المنتديات بواسطة الشيخ شريف بن أحمد مجدي تلميذ الشيخ حسن الورَّاقي ، وهو أخذها عنه مباشرة .

http://www.mazameer.com/vb/newthread.php?do=newthread&f=21#_ftnref1(1) تنبيه هام: كل ما ذُكِر قرأ القرآن كاملا، إذا ما ذُكِر بجانبه قرأ بعض القرآن.

http://www.mazameer.com/vb/newthread.php?do=newthread&f=21#_ftnref2(2) وهو أخ فاضل زميلي في التدريس منذ عملي في المملكة، وبيننا محبة وصداقة شديدة، أسأل الله أن يديمها، وأن ييسر لنا وله كل الخير.


[/frame]​
 

محمد ابو معلا

مشرف سابق
13 ديسمبر 2007
4,384
34
48
الجنس
ذكر
رد: ترجمة الشيخ حسن بن مصطفى الورَّاقي المصري ( ترجمة حديثة وعلى مزامير آل دود )

ما شاء الله تبارك الله سيرة عطرة للشيخ الوراقي بارك الله في عمره
سلمت يمينك اخي الشيخ كمال على هذه السيرة وبارك الله فيكم واعانكم على اتمام الاجازة عليه بالعشر ان شاء الله
وكذلك ممن يقرأ على الشيخ الوراقي في مزامير الاخ الحبيب محمد علي رضوان مازال يقرأ عليه بعاصم ارجو له التوفيق
 

إبراهيم البراهيم

مراقب قدير سابق
5 يوليو 2008
2,964
22
0
الجنس
ذكر
رد: ترجمة الشيخ حسن بن مصطفى الورَّاقي المصري ( ترجمة حديثة وعلى مزامير آل دود )

سيرةٌ زاكية ، وحياة لا تعرف سوى السمو و التميز .

حفظ الله الشيخ حسن ، وأبقاه لأهل القرآن ، وأكرمه بفردوس الجنان .

وجزاك الله خير الجزاء شيخ كمال .
 

محمد علي رضوان

مزمار فعّال
14 ديسمبر 2007
215
2
18
الجنس
ذكر
القارئ المفضل
محمود خليل الحصري
رد: ترجمة الشيخ حسن بن مصطفى الورَّاقي المصري ( ترجمة حديثة وعلى مزامير آل دود )

ماشاء الله لا قوة إلا بالله

سير طيبة عطرة زاكية جزاكم الله خيرا شيخي الحبيب كمال

وجزا الله شيخنا الحبيب حسن الوراقي فهو متواضع ولين الجانب وذو علم احسبه كذلك ولا ازكيه على الله وانما قول حق في الملأ ما سألته سؤالا الا وجدته بحرا من العلم ماشاء الله والله أكبر

وجزاك الله خيرا اخي ابا معلا على كلامك الطيب ونسأل الله أن نكون عند حسن ظنه

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
 

السيد ناصح

مشرف ركن مزامير المغرب الإسلامي
المشرفون
16 نوفمبر 2007
2,439
280
83
الجنس
ذكر
علم البلد
رد: ترجمة الشيخ حسن بن مصطفى الورَّاقي المصري ( ترجمة حديثة وعلى مزامير آل دود )

سيرة عطرة زاكية جزاكم الله خيرا
 

نور مشرق

مراقبة قديرة سابقة وعضو شرف
عضو شرف
22 يوليو 2008
16,039
146
63
الجنس
أنثى
علم البلد
رد: ترجمة الشيخ حسن بن مصطفى الورَّاقي المصري ( ترجمة حديثة وعلى مزامير آل دود )

ما شاء الله تبارك الله سيرة عطرة للشيخ الوراقي
حفظ الله الشيخ ونفعنا الله بعلمه ونفع به
وجزاك الله كل خيرا اخي ابن عامر الشامي
 

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع