إعلانات المنتدى

مسابقة مزامير القرآنية 1445هـ

هل من معلومات على أؤلاء الأشخاص؟؟

الأعضاء الذين قرؤوا الموضوع ( 0 عضواً )

الكاسر

مزمار داوُدي
27 فبراير 2006
4,050
12
0
الجنس
ذكر
السلام عليكم و رحمة الله

نظراً لعلوّ همّة إخواني في المنتدى و انعدام الهمّة عندي, بوُدّي أن أسأل عن شخصيّات غامضة لم أجد فيها ما يروي غليلي و يشفي عليلي,...

من هذه الأشخاص: ابن صيّاد...و ما حقيقة قصّته مع النبي (ص)

و أيضاً: خالد بن سنان

أرجو المساعدة, و بــــــــــــــــــــــــــــــارك الله في الجميع :shokran:
 

ben_tachfine

مزمار داوُدي
13 ديسمبر 2005
3,858
9
38
الجنس
ذكر
أبشر

(بسم الله)

أبشر أخي هاك ما وجدته عن ابن صياد:

جاء في صحيح مسلم

حدثنا عثمان بن أبي شيبة ، و إسحاق بن إبراهيم ، واللفظ لعثمان ، قال إسحاق : أخبرنا ، وقال عثمان : حدثنا جرير ، عن الأعمش ، عن أبي وائل ، عن عبد الله قال :
كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فمررنا بصبيان فيهم ابن صياد ، ففر الصبيان وجلس ابن صياد ، فكأن رسول الله صلى الله عليه وسلم كره ذلك ، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم : تربت يداك ، أتشهد أني رسول الله ؟ فقال : لا . بل تشهد أني رسول الله ، فقال عمر \ بن الخطاب : ذرني ، يا رسول الله ! حتى أقتله ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن يكن الذي ترى ، فلن تستطيع قتله .
و فيه أيضا:
حدثنا محمد بن عبد الله بن نمير ، و إسحاق بن إبراهيم ، و أبو كريب ، واللفظ لأبي كريب ، قال ابن نمير : حدثنا ، وقال الآخران : أخبرنا أبو معاوية ، حدثنا الأعمش ، عن شقيق ، عن عبد الله قال :

كنا نمشي مع النبي صلى الله عليه وسلم ، فمر بابن صياد ، فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم : قد خبأت لك خبيئا ، فقال : دخ ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم \ : اخسأ ، فلن تعدو قدرك . فقال عمر : يا رسول الله ! دعني فأضرب عنقه ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : دعه ، فإن يكن الذي تخاف ، لن تستطيع قتله .
. | و | حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة ، حدثنا أبو أسامة ، عن الجريري ، عن أبي نضرة ، عن أبي سعيد :

أن ابن صياد سأل النبي صلى الله عليه وسلم عن تربة الجنة ؟ فقال در مكة بيضاء ، مسك خالص .
و فيه:

حدثني حرملة بن يحيى بن عبد الله بن حرملة بن عمران التجيبي ، أخبرنا ابن وهب ، أخبرني يونس ، عن ابن شهاب ، أن سالم بن عبد الله ، أخبره : أن عبد الله بن عمر .

أخبره أن عمر بن الخطاب انطلق مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في رهط قبل ابن صياد حتى وجده يلعب مع الصبيان عند أطم بني مغالة ، وقد قارب ابن صياد ، يومئذ الحلم ، فلم يشعر حتى ضرب رسول الله صلى الله عليه وسلم ظهره بيده ، ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لابن صياد : أتشهد أني رسول الله ؟ ، فنظر إليه \ ابن صياد فقال : أشهد أنك رسول الأميين ، فقال ابن صياد لرسول الله صلى الله عليه وسلم : أتشهد أني رسول الله ؟ فرفضه رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : آمنت بالله وبرسله ، ثم قال له رسول الله صلى الله عليه وسلم : ما ذا ترى ؟ قال ابن صياد : يأتيني صادق وكاذب ، فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم : خلط عليك الأمر ، ثم قال له رسول الله صلى الله عليه وسلم : إني قد خبأت لك خبيئا ، فقال له ابن صياد : هو الدخ ، فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم : اخسأ \ فلن تعدو قدرك ، فقال عمر بن الخطاب : ذرني يا رسول الله ! أضرب عنقه ، فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن يكنه فلن تسلط عليه ، وإن لم يكنه فلا خير لك في قتله .
وقال سالم بن عبد الله : سمعت عبد الله بن عمر يقول : انطلق بعد ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم وأبي بن كعب | الأنصاري | إلى النخل التي فيها ابن صياد ، حتى إذا دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم النخل ، طفق يتقي بجذوع النخل ، وهو يختل أن يسمع من ابن صياد شيئا قبل أن يراه ابن صياد ، فرآه رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو مضطجع \ على فراش في قطيفة ، له فيها زمزمة ، فرأت أم ابن صياد رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يتقي بجذوع النخل ، فقالت لابن صياد : يا صاف ! وهو : اسم ابن صياد هذا محمد ، فثار ابن صياد ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لو تركته بين .
قال سالم : قال عبد الله بن عمر : فقام رسول الله صلى الله عليه وسلم في الناس فأثنى على الله بما هو أهله ، ثم ذكر الدجال فقال : إني لأنذركموه ، ما من نبي إلا وقد أنذره قومه ، لقد أنذره نوح قومه ، ولكن أقول لكم فيه قولا لم يقله نبي \ لقومه ، تعلمون إنه أعور . وإن الله تبارك وتعالى ليس بأعور .
قال ابن شهاب : وأخبرني عمر بن ثابت الأنصاري أنه أخبره بعض أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ، يوم حذر الناس الدجال : إنه مكتوب بين عينيه كافر ، يقرؤه من كره عمله ، أو يقرؤه كل مؤمن . وقال : تعلموا أنه لن يرى أحد منكم ربه عز وجل حتى يموت .
و فيه روايات أخرى لا تأتي بجديد إلا هذا:
حدثنا محمد بن المثنى ، حدثنا حسين ، يعني : ابن حسن بن يسار ، حدثنا ابن عون ، عن نافع ، قال : كان نافع يقول : ابن صياد ، قال : قال ابن عمر :

لقيته مرتين ، قال : فلقيته فقلت لبعضهم : هل تحدثون أنه هو ؟ قال : لا . والله ! قال : قلت : كذبتني ، والله ! لقد أخبرني بعضكم أنه لن يموت حتى يكون أكثركم مالا وولدا ، فلذلك هو زعموا اليوم ، قال : فتحدثنا ثم فارقته ، قال : فلقيته لقية أخرى \ وقد نفرت عينه ، قال : قلت : متى فعلت عينك ما أرى ؟ قال : لا أدري ، قال : قلت : لا تدري وهي في رأسك ؟ قال : إن شاء الله خلقها في عصاك هذه ، قال : فنخر كأشد نخير حمار سمعت ، قال : فزعم بعض أصحابي أني ضربته بعصا كانت معي حتى تكسرت ، وأما أنا والله ! فما شعرت .
قال : وجاء حتى دخل على أم المؤمنين ، فحدثها فقالت : ما تريد إليه ؟ ألم تعلم أنه قد قال : إن أول ما يبعثه على الناس غضب يغضبه .

و في السنن أيضا ذكره، فقد ذكره ابن داود في كتاب" الملاحم" باب "في خبر الجساسة"
و كذا الترمذي كتاب " الفتن عن رسول الله صلى الله عليه و سلم" باب " ذكر ما جاء في ابن صائد"
و ابن حبان في كتاب "التاريخ" باب " إخباره (ص) عما يكون في أمته من الفتن"
و كذا مسند الإمام أحمد في كتب و أبواب كثيرة
و مسند أبي يعلى كتاب "من مسند أبي سعيد الخدري" باب " من مسند أبي سعيد الخدري" و كذا مسند جابر و عبد الله بن مسعود.
و مصنف عبد الرزاق كتاب "باب كتاب العلم" باب "الدجال"
و مصنف بن أبي شيبة كتاب "الجنة" باب " ما ذكر في الجنة و ما فيها و ما أعد لأهلها" و كتاب "الفتن" باب "ما ذكر في فتنة الدجال"
و في الأدب المفرد كتاب "إذا ضرب الرجل فخد أخيه و لم يرد به سوءا" في باب بنفسه العنوان
أما المصنفات فقد ذكر في كثير منها: المعجم الأوسط، و الكبير، و مقدمة فتح الباري، و فتح الباري، و التذكرة في أحوال الموتى و أمور الآخرة، و نيل الأوطار، و البداية و النهاية، و شذرات الذهب في أخبار من ذهب، و ذكر في العبر-تاريخ بن خلدون-، و منار السبيل، و و شرح العقيدة الطحاوية، و صيد الخاطر، و لطائف المعارف، و الصارم المسلول، و تفسير بن كثير، و صحيح البخاري
و إذا أردت تفصيلا عن الأجزاء و الكتب و الأبواب آتيك بها إن شاء الله تعالى .
 

الكاسر

مزمار داوُدي
27 فبراير 2006
4,050
12
0
الجنس
ذكر
جزاك الله أخي ما تقرُّ به عينك.... آمين....آمين.....آمين

و لكن هل هو المسيح الدجال أم لا, فمنطوق الحديث لا ينفي أن يكون هو..
بل النبيّ (ص) لا يقطع بكونه مسيح الضلالة, و لا ينفي ذلك.... و ربما- و الله أعلم- لم يوحى إليه في ذلك شيئ
و عدمُ العلم لا يعني العلم بالعدم

بل ورد في بعض طرق الأحاديث عند البخاري و مسلم أن عمر بن الخطاب - رضي الله عنه- كان يقسم أمام نبيّ الله أنه هو, و النبيّ لا ينكر عليه ذلك

نستطيع الجزم بأنه ليس المسيح الدجال بالقول أن ما ذكره الرسول (ص) من خوارق العادات التي يأتي بها الدجال- أعاذنا الله من فتنته- لم تحدث ذلك الوقت.... و لكن من يستطيع إثبات أن ابن صيّاد ميّت الآن........

السؤال يبقى مطروحاً....... و أعتقد أن لو كان في معرفته فائدة لذكرها (ص) فهو النصوح لأمته في كل أمر ينفعها........

و الله أعلم..... و بارك الله فيك أخي أبو إلياس
 

ben_tachfine

مزمار داوُدي
13 ديسمبر 2005
3,858
9
38
الجنس
ذكر
(بسم الله)

و فيك بارك أخي الكريم، و شكرا على هذه المواضيع المميزة، و نود أن نطرح المزيد عنها، و خاصة عما سيأتي من الفتن و الملاحم التي أخبر بها الصادق المصدوق (ص) و التي يظن كثير من الناس أنها ترهات و أساطير و إسرائليات، كالمهدي، و الدابة و ياجوج و ماجوج....
أما بخصوص السؤال: هل ابن صياد هو السيح الدجال؟
ففي الحديث السابق - الذي فيه بعض أحوال ابن صياد وامتحان النبي صلى الله عليه وسلم له - ما يدل على أن النبي صلى الله عليه وسلم كان متوقفاً في أمر ابن صياد ، لأنه لم يُوحَ إليه أنه الدجّال ولا غيره . وكان كثير من الصحابة يظنون أن ابن صياد هو الدجال . وكان عمر بن الخطاب رضي الله عنهما يحلف أنه الدجال بحضرة النبي صلى الله عليه وسلم وحضرة الصحابة ، ولم ينكر عليه النبي صلى الله عليه وسلم ذلك . ففي الحديث عن محمد بن المنكدر قال : " رَأَيْتُ جَابِرَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ يَحْلِفُ بِاللَّهِ أَنَّ ابْنَ الصَّائِدِ الدَّجَّالُ . قُلْتُ : تَحْلِفُ بِاللَّهِ ؟ قَالَ : إِنِّي سَمِعْتُ عُمَرَ يَحْلِفُ عَلَى ذَلِكَ عِنْدَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَلَمْ يُنْكِرْهُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " رواه البخاري برقم 6808 .

وقد حصلت لابن عمر قصّة عجيبة مع ابن صائد وردت في صحيح الإمام مسلم عن نَافِعٍ قَالَ لَقِيَ ابْنُ عُمَرَ ابْنَ صَائِدٍ فِي بَعْضِ طُرُقِ الْمَدِينَةِ فَقَالَ لَهُ قَوْلا أَغْضَبَهُ فَانْتَفَخَ حَتَّى مَلأَ السِّكَّةَ فَدَخَلَ ابْنُ عُمَرَ عَلَى حَفْصَةَ وَقَدْ بَلَغَهَا فَقَالَتْ لَهُ رَحِمَكَ اللَّهُ مَا أَرَدْتَ مِنْ ابْنِ صَائِدٍ أَمَا عَلِمْتَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ إِنَّمَا يَخْرُجُ مِنْ غَضْبَةٍ يَغْضَبُهَا . صحيح مسلم 2932

وبالرغم من ذلك فقد كان ابن صياد لما كبر يحاول الدّفاع عن نفسه ويُنكر أنه الدّجال ويُظهر تضايقه من هذه التهمة ، ويحتج على ذلك بأن ما أخبر به النبي صلى الله عليه وسلم من صفات الدجال لا تنطبق عليه .

ففي الحديث عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال : " خَرَجْنَا حُجَّاجًا أَوْ عُمَّارًا وَمَعَنَا ابْنُ صَائِدٍ ، قَالَ : فَنَزَلْنَا مَنْزِلا فَتَفَرَّقَ النَّاسُ وَبَقِيتُ أَنَا وَهُوَ ، فَاسْتَوْحَشْتُ مِنْهُ وَحْشَةً شَدِيدَةً مِمَّا يُقَالُ عَلَيْهِ ، قَالَ : وَجَاءَ بِمَتَاعِهِ فَوَضَعَهُ مَعَ مَتَاعِي . فَقُلْتُ : إِنَّ الْحَرَّ شَدِيدٌ ؛ فَلَوْ وَضَعْتَهُ تَحْتَ تِلْكَ الشَّجَرَةِ . قَالَ : فَفَعَلَ . قَالَ : فَرُفِعَتْ لَنَا غَنَمٌ فَانْطَلَقَ فَجَاءَ بِعُسٍّ - قدح كبير - فَقَالَ : اشْرَبْ أَبَا سَعِيدٍ ، فَقُلْتُ : إِنَّ الْحَرَّ شَدِيدٌ وَاللَّبَنُ حَارٌّ - مَا بِي إِلا أَنِّي أَكْرَهُ أَنْ أَشْرَبَ عَنْ يَدِهِ أَوْ قَالَ آخُذَ عَنْ يَدِهِ - فَقَالَ : أَبَا سَعِيدٍ لَقَدْ هَمَمْتُ أَنْ آخُذَ حَبْلًا فَأُعَلِّقَهُ بِشَجَرَةٍ ثُمَّ أَخْتَنِقَ مِمَّا يَقُولُ لِي النَّاسُ ، يَا أَبَا سَعِيدٍ مَنْ خَفِيَ عَلَيْهِ حَدِيثُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَا خَفِيَ عَلَيْكُمْ مَعْشَرَ الأَنْصَارِ أَلَسْتَ مِنْ أَعْلَمِ النَّاسِ بِحَدِيثِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ؟ أَلَيْسَ قَدْ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ هُوَ كَافِرٌ وَأَنَا مُسْلِمٌ ؟ أَوَلَيْسَ قَدْ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ هُوَ عَقِيمٌ لا يُولَدُ لَهُ وَقَدْ تَرَكْتُ وَلَدِي بِالْمَدِينَةِ ؟ أَوَلَيْسَ قَدْ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لا يَدْخُلُ الْمَدِينَةَ وَلا مَكَّةَ وَقَدْ أَقْبَلْتُ مِنْ الْمَدِينَةِ وَأَنَا أُرِيدُ مَكَّةَ ؟ قَالَ أَبُو سَعِيدٍ الْخُدْرِيُّ : حَتَّى كِدْتُ أَنْ أَعْذِرَهُ ، ثُمَّ قَالَ : أَمَا وَاللَّهِ إِنِّي لأَعْرِفُهُ وَأَعْرِفُ مَوْلِدَهُ وَأَيْنَ هُوَ الآنَ . قَالَ : قُلْتُ لَهُ تَبًّا لَكَ سَائِرَ الْيَوْمِ " رواه مسلم برقم 5211 . وقال ابن صياد في رواية : " أَمَا وَاللَّهِ إِنِّي لأَعْلَمُ الآنَ حَيْثُ هُوَ وَأَعْرِفُ أَبَاهُ وَأُمَّهُ . وَقِيلَ لَهُ : أَيَسُرُّكَ أَنَّكَ ذَاكَ الرَّجُلُ ؟ فَقَالَ : لَوْ عُرِضَ عَلَيَّ مَا كَرِهْتُ " رواه مسلم برقم 5210 .

وقد التبس على العلماء ما جاء في ابن صياد ، وأشكل عليهم أمره ، فمن قائل أنه الدجال ، ومنهم من يقول أنه ليس الدجال . ومع كل فريق دليله ، فتضاربت أقوالهم كثيراً ، وقد اجتهد ابن حجر في التوفيق بين هذه الأقوال ، فقال : " أقرب ما يجمع به بين ما تضمنه حديث تميم وكون ابن صياد هو الدجال : أن الدجال بعينه هو الذي شاهده تميم موثوقاً ، وأن ابن صياد هو شيطان تبدّى في صورة الدجال في تلك المدة ، إلى أن توجه إلى أصبهان فاستتر مع قرينه ، إلى أن تجيء المدة التي قدّر الله تعالى خروجه فيها ، فتح الباري ( 13 / 328 ) .

وقيل إنّ ابن صياد هو دجّال من الدّجاجلة وليس هو الدّجال الأكبر . والله تعالى أعلم.


منقول من إسلام سؤال و جواب و هذا الرابط:

من هو بان صياد؟

و للحديث بقية
 

الكاسر

مزمار داوُدي
27 فبراير 2006
4,050
12
0
الجنس
ذكر
بارك الله فيك أخي أبو إلياس
نعم غريب حال ابن صياد هذا..... و ربما يكون من الدجالين الثلاثين الذين ذكرهم صلى الله عليه و سلم

جزاك الله خيرا
 

فالح الخزاعي

مدير عام سابق وعضو شرف
عضو شرف
27 أغسطس 2005
11,537
84
0
الجنس
ذكر
القارئ المفضل
محمد صدّيق المنشاوي
الأرجح أنه دجال من الدجاجلة وليس الدجال الأكبر وحديث الرسول صلى الله عليه وسلم عنه الموحي بأنه هو الدجال الأكبر ربما قبل أن يوحى إليه في شأنه

وقرأت في كتاب قديم أنه بعد اختفاء ابن صياد رآه أحد الصحابة الكرام في فارس يحتفى به كملك !! والله أعلم

المشكلة أن بعض المؤرخين يقولون أنه من خزاعة :naset:
 

أبو خالد

مزمار ألماسي
10 مارس 2006
1,265
1
0
الجنس
ذكر
أخي الكاسر أنصحك بكتاب اسمه :

" أشراط الساعة " للدكتور يوسف الوابل

وهذا الكتاب مشهور تكلم فيه المؤلف عن أشراط الساعة الصغرى والكبرى بتحقيق جيد وأدلة صحيحة

وقد تناول موضوع ابن صياد بإسهاب مطول نقل فيه عن الأئمة نقولات جيدة
 

الداعي للخير

عضو موقوف
1 يناير 2007
8,231
10
0
الجنس
ذكر
القارئ المفضل
محمد رفعت
مشاركة: هل من معلومات على أؤلاء الأشخاص؟؟

:clap2:
 

محمد الجنابي

عضو شرف
عضو شرف
9 فبراير 2007
15,361
18
0
الجنس
ذكر
القارئ المفضل
محمد صدّيق المنشاوي
رد: هل من معلومات على أؤلاء الأشخاص؟؟

بارك الله فيكم جميعا
 

*رضا*

إداري قدير سابق وعضو شرف
عضو شرف
4 يونيو 2006
41,911
118
63
الجنس
ذكر
رد: هل من معلومات على أؤلاء الأشخاص؟؟

جزاكم الله خير الجزاء والاحسان اخواني الكرام
 

أحمد-عادل

مزمار نشيط
18 أكتوبر 2007
41
0
0
الجنس
ذكر
رد: هل من معلومات على أؤلاء الأشخاص؟؟

(بسم الل)
أما بالنسبة لخالد بن سنان فإليكم التقرير التالي:

نبوة خالد بن سنان
د. نايف بن أحمد الحمد (*) 19/2/1427
19/03/2006
الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، وبعد:
فقد اطَّلعت على المقالة التي كتبها الأستاذ/ فهد بن عامر الأحمد في جريدة (الرياض) عدد (13775) في 12/2/1427هـ وتحدث فيها عن خالد بن سنان، وقرر من خلال عرضه أنه نبي عربي من نسل إسماعيل، وذكر أن النبي -صلى الله عليه وسلم – قال عنه: (ذاك نبي ضيعه قومه)، وذكر بعض معجزاته !!...إلخ.
كما أنني اطلعت على بعض المنتديات في الشبكة العنكبوتية، والتي تتحدث كذلك عن نبوته، ولم اطلع على من ردَّ على ذلك، لذا أحببت بيان الحق في هذه المسألة، فأقول مستعينا بالله تعالى:
لاشك أن هذا القول الذي ذكره أخونا الكاتب قد ذكره بعض المؤرخين، ولكن العبرة بثبوت هذا الخبر من عدمه، وهل كان هناك نبي بين عيسى -عليه السلام -ونبينا محمد -صلى الله عليه وسلم- حيث ذكر من ترجم لخالد بن سنان أنه بُعث قبل مبعث النبي -صلى الله عليه وسلم- وأن النبي - صلى الله عليه وسلم – رأى ابنته وسأل عنه، فقالوا: قد مات، فقال: (ذاك نبي ضيعه قومه)، ومن ذلك ما رواه ابن عباس -رضي الله عنهما- أن رجلا من بني عبس يقال له خالد بن سنان قال لقومه: إني أطفىء عنكم نار الحدثان. قال: فقال له عمارة بن زياد -رجل من قومه -: والله ما قلت لنا يا خالد قط إلا حقا فما شأنك وشأن نار الحدثان تزعم أنك تطفئها ؟ قال:فانطلق وانطلق معه عمارة بن زياد في ثلاثين من قومه حتى أتوها وهي تخرج من شق جبل من حرة يقال لها حرة أشجع، فخط لهم خالد خطة فأجلسهم فيها، فقال: إن أبطأت عليكم فلا تدعوني باسمي. فخرجت كأنها خيل شقر يتبع بعضها بعضا. قال: فاستقبلها خالد فضربها بعصاه، وهو يقول: بدا بدا بدا كل هدى زعم ابن راعية المعزى أني لا أخرج منها وثناي بيدي. حتى دخل معها الشق قال: فأبطأ عليهم. قال: فقال عمارة بن زياد: والله لو كان صاحبكم حيا لقد خرج إليكم بعد. قالوا : ادعوه باسمه. قال فقالوا: إنه قد نهانا أن ندعوه باسمه، فدعوه باسمه، قال: فخرج إليهم وقد أخذ برأسه فقال: ألم أنهكم أن تدعوني باسمي قد والله قتلتموني فادفنوني فإذا مرت بكم الحمر فيها حمار أبتر فانتبشوني فإنكم ستجدوني حيا. قال: فدفنوه فمرت بهم الحمر فيها حمار أبتر، فقلنا: انبشوه فإنه أمرنا أن ننبشه. قال عمارة بن زياد: لا تحدث مضر إنا ننبش موتانا والله لا ننبشه أبدا. قال: وقد كان أخبرهم إن في عكن امرأته لوحين، فإذا أشكل عليكم أمر فانظروا فيهما فإنكم سترون ما تسألون عنه. وقال : لا يمسهما حائض. قال: فلما رجعوا إلى امرأته سألوها عنهما فأخرجتهما وهي حائض. قال: فذهب بما كان فيهما من علم. قال فقال أبو يونس قال سماك بن حرب سأل عنه النبي -صلى الله عليه وسلم- فقال: (ذاك نبي أضاعه قومه)، وقال أبو يونس قال سماك بن حرب أن ابن خالد بن سنان أتى النبي -صلى الله عليه وسلم - فقال: (مرحبا بابن أخي). رواه الحاكم (2/655)، و الطبراني في المعجم الكبير (11793)، وقال الحاكم: هذا حديث صحيح على شرط البخاري ولم يخرجاه، فإن أبا يونس هو الذي روى عن عكرمة هو حاتم بن أبي صغيرة، وقد احتجا جميعا به واحتج البخاري بجميع ما يصح عن عكرمة ا.هـ.
وقد تعقب العلماءُ الحاكمَ ولم يرتضوا قوله، وردوا تصحيحه، فقال الذهبي: " منكر " ا.هـ وقال الحافظ ابن حجر: قلت لكن معلى بن مهدي ضعفه أبو حاتم الرازي ا.هـ الإصابة (2/371)، وقال الهيثمي: " رواه الطبراني موقوفا وفيه المعلى بن مهدي ضعفه أبو حاتم، قال: يأتي أحيانا بالمناكير قلت: وهذا منها " ا.هـ مجمع الزوائد (8/213).
وعَنِ ابن عَبَّاسٍ - رضي الله عنهما -قال: جَاءَتْ بنتُ خَالِدِ بن سِنَانَ إلى النبي -صلى اللَّهُ عليه وسلم- فَبَسَطَ لها ثَوْبَهُ وقال: (بِنْتُ نَبِيٍّ ضَيَّعَهُ قَوْمُهُ). رواه الطبراني في المعجم الكبير (12250)، وابن عدي في الكامل (6/46)، والأصبهاني في التاريخ (2/149)، قال ابن عدي: " وهذا الحديث لم يوصله، فقال فيه عن ابن عباس غير قيس بن الربيع " ا.هـ وقال الذهبي: "قلت لا يصح هذا" ا.هـ ميزان الاعتدال (8/222)، وقال الحافظ ابن حجر: "وقيس ضعيف من قبل حفظه" ا.هـ الإصابة (2/373).
وقد رواه ابن شبة في أخبار المدينة (786) بإسناد مرسل. وقال الهيثمي: " وفيه قيس بن الربيع وقد وثقه شعبة والثوري، ولكن ضعفه أحمد مع ورعه وابن معين.... قال البزار: رواه الثوري عن سالم بن سعيد بن جبير مرسلا. ا.هـ المجمع (8/314)، وانظر: فتح الباري (13/79)، وفيض القدير (3/47)، وقد ذكر ابن شبة آثارًا في أخبار المدينة (1/235) لا تخلو من مقال.
كما أن هذه الآثار لا تصح رواية فكذلك لا تصح دراية:
أولا: قال تعالى: [وَإِذْ قَالَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ إِنِّي رَسُولُ اللهِ إِلَيْكُمْ مُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيَّ مِنَ التَّوْرَاةِ وَمُبَشِّرًا بِرَسُولٍ يَأْتِي مِنْ بَعْدِي اسْمُهُ أَحْمَدُ فَلَمَّا جَاءَهُمْ بِالبَيِّنَاتِ قَالُوا هَذَا سِحْرٌ مُبِينٌ] {الصَّف:6}
وعن أبي هُرَيْرَةَ -رضي الله عنه –قال: قال رسول اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم-: ( أنا أَوْلَى الناس بِعِيسَى الْأَنْبِيَاءُ أَبْنَاءُ عَلَّاتٍ وَلَيْسَ بَيْنِي وَبَيْنَ عِيسَى نَبِيٌّ) رواه مسلم (2365).
قال ابن كثير -رحمه الله تعالى -: " وهذا فيه رد على من زعم أنه بعث بعد عيسى نبي يقال له خالد بن سنان كما حكاه القضاعي وغيره ". تفسير ابن كثير (2/ 36).
وقال السيوطي – رحمه الله تعالى -: " هذا يبطل قول من قال إنه بعث بعد عيسى في زمن الفترة نبي أو نبيان أو ثلاثة، ولم يرد في ذلك حديث يعتمد عليه، وهذا الذي في مسلم نص قاطع للنزاع " ا.هـ الديباج على مسلم (5/349).
ثانيا: قال الحاكم بعد روايته: "قد سمعت أبا الأصبع عبد الملك بن نصر وغيره يذكرون أن بينهم وبين القيروان بحرًا في وسط جبل لا يصعده أحد، وإن طريقها في البحر على الجبل، وإنهم رأوا في أعلى الجبل في غار هناك رجلاً عليه صوف أبيض، وهو مختب في صوف أبيض ورأسه على يديه كأنه نائم لم يتغير منه شيء، وإن جماعة أهل تلك الناحية يشهدون أنه خالد بن سنان " ا.هـ قال الحافظ ابن حجر متعقبا الحاكم: "قلت وشهادة أهل تلك الناحية بذلك مردودة فأين بلاد بني عبس من جبال المغرب" ا.هـ الإصابة (2/373).
وفي الجملة لا يصح شيء من الأحاديث الوارد فيها ذِكْر خالد بن سنان، والصحيح المقطوع به أنه لا نبي بين عيسى ومحمد – صلى الله عليهما وسلم – وقد ذكر ابن كثير عددًا ممن قيل إنه نبي، ومنهم خالد بن سنان، فقال: "والظاهر أن هؤلاء كانوا قوماً صالحين يدعون إلى الخير" ا.هـ فيض القدير (3/47)، والله تعالى أعلم، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه.
المصدر:
http://www.islamtoday.net/questions..._@@_@@_@@_@@[email protected]?id=24&catid=202&artid=6993
t7
 

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع