إعلانات المنتدى


دليل شبكة مزامير آل داوُد الشامل للمخطوطات القرآنية والمصاحف الخطية حول العالم

الأعضاء الذين قرؤوا الموضوع ( 0 عضواً )

الدكتور سهيل

مزمار ألماسي
23 أبريل 2011
1,986
17
0
الجنس
ذكر
تابع - مكتبات متفرقة في مصر وسائر شمال أفريقيا: خزائن خاصة أخرى في المغرب 2

.
ملحق: خزائن المغرب (مكتبات خاصة متفرقة حسب المدن 2)

سلا
المكتبة الناصرية بسلا

أسسها المؤرخ الشهير أبو العباس أحمد بن خالد الناصري (1250-1315هـ) مؤلف كتاب "الاستقصا لاخبار دول المغرب الأقصى) وتحتوي على نحو عشرة آلاف مجلد منها نحو مائتين وخمسين مخطوطا منها الكثير مما ألفه المؤسس او خطته يمينه او علق عليه بقلمه في الفقه والنحو والتاريخ والأدب.

Sale-map.jpg

سلا - خارطةمن القرن السابع عشر
المصدرhttp://en.wikipedia.org/wiki/File:1600s.sale.morocco.jpg

خزانة المسجد الأعظم بسلا
كان المسجد الأعظم بسلا يتوفر على مجموعة من المخطوطات تم نقلها الى خزانة المعهد الإسلامي بسلا عددها 149 مخطوطا و14 مجموعا و95 مطبوعا حجريا. وهذه الخزانة توجد بالجهة اليسرى من المدخل الخلفي للجامع الأعظم وتقدر مساحتها بـ 195 مترا مربعا.


مكتبات أخرى في سلا:

مكتبة الشيخ محمد الدكالي ومكتبة الشيخ محمد الصبيحي باشا ومكتبة ابن عمه أحمد الصبيحي.


مكناس
الخزانة الزيدانية في مكناس
وضع أساسها مولاي الشريف عبد الرحمن بن زيدان نقيب الأسرة المالكة بالمغرب الأقصى. احتوت على ثمانية آلاف مجلد بينها ثلاثة آلاف مخطوط تعد من غرائب الكتب ونوادرها. ومن تلك المخطوطات ما نسخ بأيدي مؤلفيها أو دونت عليه حواش بخطوطهم. وفيها علاوة على ذلك كنوز كتابية ثمينة ومناشير سلطانية تتعلق بتاريخ الدولة العلوية. وقد نظمت الفهارس لهذه الخزانة تنظيما عصريا بعناية مؤسسها العلامة.

Meknes1924.jpg

جامع مكناس الكبير سنة 1924
المصدر: http://c590298.r98.cf2.rackcdn.com/NAF2_107.JPG


مكتبات أخرى في مكناس
مكتبة الشيخ محمد فتحا السوسي قاضي العاصمة المكناسية الاسماعيلية العلوية ومكتبة الشيخ محمد بن مبارك الهلالي مفتي مكناس ومكتبة ورثة الشيخ محمد بن عبد السلام الشريف الطاهري.

مراكش
مكتبات أخرى في مراكش
مكتبة باشا مراكش الحمراء الحاج التهامي الاجلاوي ومكتبة الشريف مولاي أحمد بن السعيدي العلوي أحد قضاة مراكش ومكتبة الشيخ عباس بن ابراهيم مؤرخ مراكش وأحد قضاتها ومكتبة الشيخ محمد بن عبد الكبير وغيرها.

وزان
خزانة مسجد مولاي عبد الله الشريف بوزان
تصعد البداية الأولى لخزانة الكتب بوزان الى صدر القرن الثاني عشر أو الثامن عشر، وذلك ما تشير له وقفية مكتوبة على مخطوط تحفة الباري بشرح صحيح البخاري، من تأليف زكرياء الأنصاري في سفرين، رقم 286، 291 من لائحة خزانة المسجد الأعظم بوزان، فيسجل على السفرين تحبيسهما عام 1127/1715 على زاوية وزان، من جهة أولاد مولاي التهامي بن سيدي محمد بن مولاي عبد الله الشريف.

وبعد هذا يأتي ذكر عام 1151/1738، ثم عام 1224/1809، حسب تاريخ الوقف على خزانة مولاي الطيب، ثلاثة صيغ تتداول كتابتها الوقفيات المرسومة على ثمان مجلدات، وهي التي تحمل الأرقام التالية من اللائحة المشار لها: 73، 74، 158، 265، 266، 347، 348، 349... وكان مشهد مولاي عبد الله الشريف به مكان الكتب، وخلال عام 1368/ 1947 نقلت الى مقرها الحالي قبلة المسجد الأعظم، في بيت مجهز بالرفوف الخشبية لوضع الكتب. وللحفاظ على هذه الثروة العلمية، صار مقدمو ضريح مولاي عبد الله هم القيمين على الكتب، وقد كانت موضوعة داخل هذا المشهد، موزعة بين ثمان خزائن خشبية...


Ouezzane.jpg

الجامع الكبير في وزان
http://farm3.staticflickr.com/2257/2280470472_333a4d4334_z.jpg


سوس
مكتبات متفرقة بمدينة سوس
مكتبة المرابط الشيخ مسعود البونعماني ومكتبة زاوية أزرق ومكتبة القائد عياد الجراري ومكتبة الشيخ عبد العزيز
الأدوزي وغيرها

طنجة
الخزانة الكنونية في طنجه
ولد العلامة عبد الله كنون بمدينة فاس سنة 1326هـ /1908م ثم انتقل وأسرته الى طنجة للاستقرار فيها إبان الحماية، وفيها تعلم وتفتحت مواهبه، وتعاطى للكتابة والشعر وهو في سن مبكرة جدا. وبعد إتمام دراسته بجامعة القرويين عاد الى طنجة ليعمل في حقل التعليم، فأسس بها أول مدرسة مغربية حرة تخرج منها كثير من أهالي طنجة. كما عمل في الحركة الوطنية، وناضل بقلمه في العديد من الصحف والمجلات العربية. وقد تقلب في كثير من الوظائف المهمة منها توليه لوزارة العدل بتطوان سنة 1954م، وإدارة معهد مولاي الحسن بنفس المدينة وغيرها من المناصب الرفيعة.

كان – رحمه الله – يملك خزانة ضخمة، تضم آلاف المجلدات في شتى العلوم، ومئات المخطوطات النادرة... وأهدى قبل وفاته سنة 1979 كل مكتبته الى مدينة طنجة وأمر بوقفها وجعلها حبسا على مثقفيها وطلابها، ومن خلالهم على كل الباحثين بالمغرب. وبالفعلن فقد تم افتتاح هذه المكتبة رسميا يوم 28 فبراير من سنة 1985، في بناية تقع في وسط شارع "باستور".

تضم المكتبة اكثر من 14000 مطبوع و1200 من المخطوطات وتضم أعدادا لا نظير لها من الكتب في الطب والفلسفة والرياضيات القديمة فضلا عن كتب الحديث والفقه والتفسير واللغة والأدب والتاريخ.

خزانة جامع طنجه
ذكرها المستعرب مايلار في مجلة العالم الإسلامي
Maillard: Revue du Monde Musulman, tome XXXV pp 107-192

Tangiers1.jpg

الجامع الكبير في طنجه
.


 

الدكتور سهيل

مزمار ألماسي
23 أبريل 2011
1,986
17
0
الجنس
ذكر
رد: تابع - مكتبات متفرقة في مصر وسائر شمال أفريقيا: خزائن خاصة أخرى في المغرب 3

.
ملحق: خزائن المغرب (مدارس ومساجد متفرقة حسب المدن 3)

تازة
خزانة المسجد الأعظم بتازة

أنشىء المسجد الأعظم بتازة تخليدا لقيام الدولة الموحدية وكان بناؤه ما بين عامي 527-528هـ (1133-1134م) تحت إشراف صاحب التقييد والإنفاق أبي داود يلول بن جلداسن التازي وقد وضعت صومعته في موقع من الجامع يسمح للمؤمنين مشاهدتها في كثير من الاتجاهات من شوارع المدينة ويصعد الى أعلاها بـ 189 درجة. وتتسم ببساطة الزخرفة وقوة البناء تمشيا مع مذهب التقشف الذي سلكه الموحدون في بداية أمرهم.

taza1.jpg


أسست خزانة بالمسجد الأعظم مرة على العهد الموحدي لحفظ كتب القاضي عياض وعلى رأسها كتاب الشفا، ومرة ثانية أعيد وجددد إنشاؤها على عهد أبي عنان فارس الموحدي سنة 757هـ وفاء لحفظ كتاب الشفا (من العهد الموحدي) وبمناسبة الانتهاء من تحرير كتاب تحفة النظار لابن بطوطة الذي تم على العهد المريني سنة 757هـ وتاريخ هذه السنة مذكور ضمن أبيات شعرية لا زالت آثارها ظاهرة على جنبات إطار باب الخزانة القديم جاء فيها:
لي منزل بين الخزائن شامخ ** قد خص من بيت الإله بمنزل
حفظا لمجموع الشفا عن ** أمر الخليفة فارس المتوكل
في عام سبع بعد خمسين انقضت ** ومئتين سبع في ربيع الأول

وهذا التاريخ هو نفسه المنصوص عليه في آخر سطر من رحلة ابن بطوطة نهاية للفراغ من كتابتها.

ذكر الوزير الإسحاقي في رحلته الخزانة العلمية والكتابة التي حول بابها، وقال انها بقبلة المسجد الأعظم على يسار المحراب... من مدينة تازة التي عرج عليها في طريقه الى الحج 1143هـ / 1730م صحبة الركب الملكي للأميرة خناثة بنت بكار زوجة المولى إسماعيل، ومعها حفيدها سيدي محمد بن عبد الله.

كما ذكر هذه الخزانة د. عبد الهادي التازي في المحاضرة التي ألقاها بتازة "الآن خزانة المسجد الأعظم بتازة عدت أجزم أنها من العصر الموحدي كأقدم خزانة للكتب المخطوطة عرفها المغرب ولا تزال قائمة الى الآن.. ذلك أنه علاوة على احتوائها على كتب القاضي عياض وخزانته.. كانت تتوفر على المخطوطات والوثائق والرسائل الموحدية الأصلية التي في مجملها للمهدي بن تومرت (524هـ / 1130م) نشر بعضها في كتاب "أعز ما يطلب" المطبوع بالجزائر العاصمة سنة 1321هـ / 1903م) وغير ذلك مما وقف عليه د. محمد بن ابراهيم الكتاني من هذه الرسائل بخزانة المسجد الأعظم بتازة ونشره بمجلة هسبريس تمودة.

ويقول الأستاذ إدريس ابن الأشهب عن هذه الخزانة (فيما كتبه عن تازة..) أنها كانت تتوفر على أحد عشر ألف مجلد على عهد المرينيين. وحسب الفهرس الذي وضعه لهذه الخزانة في جزئين.. الدكتور عبد الرحيم العلمي فإن عدد كتبها وصل حسب الرقم التسلسلي الى 907 كتاب مخطوط.

ومنذ تأسيسها حبّس المحبسون وكثير من السلاطين الكتب العلمية المختلفة على قراء هذه الخزانة وخاصة على عهد الدولة العلوية، فاجتمع بها الكثير من الكتب المخطوطة كونت ثروة علمية هامة نهل منها الكثيرمن العلماء الذين استوطنوا مدينة تازة منهم من جاء للاستفادة منها أو استنساخ بعض كتبها منهم: لسان الدين بن الخطيب وعبد الرحمن بن خلدون وحسن الوزان (ليون الافريقي) وأحمد الونشريسي وأبا القاسم الزياني وغيرهم كثير؛ فضلا عن العلماء الذين كانوا يقيمون بتازة كابن بري وابن يجبش ومولاي الطيب العلوي وإدريس بن الأشهب وباحثين أوروبيين منهم هنري باسي وهنري طراس وكومباردو وجان جون باي ولويس فوانو وغيرهم.

وحسب مصدر هذه الدراسة فإن عدد المخطوطات الآن بهذه الخزانة 892 مخطوطا وتقع الخزانة المذكورة بالصحن الخارجي للمسجد بالجهة اليمنى.

وقد وضع لها محمد المنوني سنة 1973م مختصرا في لائحة توجد ضمن الفهارس العامة بالخزانة الملكية بالرباط. ثم وضع لها محمد بن ابراهيم الكتاني الجذاذات ليجىء بعدهما عبد الرحيم العلمي فيحكم فهرس مخطوطات الخزانة.

قصبة الصويرة
خزانة المسجد العتيق الحبسية بقصبة الصويرة
على غرار بالقي السلاطين العلويين لم يهتم سيدي محمد بن عبد الله ببناء الحصون فقط بل استرعى انتباهه كذلك بناء المساجد التي يأتي في مقدمتها مسجد القصبة المتواجد في قلب القصبة القديمة. يحتوي المسجد على صومعة مربعة الشكل، مدرسة وحجرات كمأوى للطلاب. الشكل العام للمسجد منتظم تبلغ مساحته حوالي 900 متر مربع، يتوفر على قاعة للصلاة تتشكل من بلاطين جانبين وأخرى موازية لحائط القبلة وأخرى مقابلة لهذا الأخير ونافورة خاصة للوضوء.
تعد خزانة المسجد العتيق بقصبة الصويرة من أقدم وأهم الخزانات العلمية الموجودة بالمنطقة. عدد المخطوطات بها 126 مخطوطا، ولكن محلها الحالي عبارة عن بيت صغير تقدر مساحته بحوالي 1.85م بـ 1.65م.

Kasaba-1910.jpg

مسجد قصبة الصويرة سنة 1910
المصدر:
http://essaouiranews.com/?attachment_id=2843

وجدت الخزانة مع وجود المسجد ونمت وازدهرت مع مر السنين، وكانت تحتوي على مئات المخطوطات من مختلف العلوم والفنون لم يبق منها اليوم إلا حوالي 300 مخطوط.

المصدر: فهرس مخطوطات خزانة المسجد العتيق الحبسية بقصبة الصويرة.

.​
 

الدكتور سهيل

مزمار ألماسي
23 أبريل 2011
1,986
17
0
الجنس
ذكر
رد: تابع - مكتبات متفرقة في مصر وسائر شمال أفريقيا: خزائن خاصة أخرى في المغرب 4

.
ملحق: خزائن المغرب (مدارس ومساجد متفرقة حسب المدن 4)

فاس (مراكز اخرى)

جامع الأندلسيين
جامع الأندلسيين هو مسجد عريق بمدينة فاس، المغرب. بنته مريم الفهرية سنة 245هـ/859-860م م وكان قائما في الضفة اليمنى لوادي فاس (عدوة الأندلس). اشتق اسمه من الحي المجاور الذي كان يقصده اللاجئين السياسيين من قرطبة في القرن التاسع عشر ميلادي. وكجامع القيروان الشهير شيد الجامع كمسجد صغير لابناء المنطقة وتوسع فيما بعد ليكون مسجدا جامعا كبيرا في القرن العاشر ميلادي.

الحدود الحالية هي نتيجة سلسلة من الترميمات والإضافات تعود إلى وقت الناصر موحدون. الواجهة الأمامية صممها فنانون من مملكة غرناطة الناصرية في القرن الثالث عشر ميلادي وهو ما يشير الى الروابط السياسية والثقافية التي كانت قائمة بين فاس واسبانيا الإسلامية.

Andalusian1.jpg

الواجهة الأمامية

وقد أضاف إليه المرينون نافورة في الفناء، ومكتبة. وخلال حكم العلويين أمر المولاي إسماعيل بتجديده.

انظر:
Henri Terrasse: La Mosquee des Andalous a Fes. Paris: Les Editions d’Art et d’Histoire. 1942

مدرسة العطارين
تعد مدرسة العطارين، الواقعة شمال جامع القرويين في فاس، من أجمل المدارس المغربية على رغم صغر مساحتها، بسبب زخارفها البديعة التي تجعل منها تحفة عمرانية نادرة. امر بتشييدها السلطان المريني أبو سعيد عثمان ما بين ‏1323 و 1325 م.، ويقال انه اشرف شخصيا على تاسيسها في البداية. وتتالف هذه المدرسة من صحن مكشوف فيه حوض ماء، تحيط به قاعة للصلاة مربعة وصالات معدة لاستقبال الطلاب والاساتذة.

Attarin1.jpg

لقطة جميلة للمدرسة
http://www.morocco-holidays-guide.co.uk/fes/img/medersa-el-attarin-fes.jpg


وتختصر زخرفة الجدران التي تحف بالصحن‏المكشوف جميع التقنيات التي اعتمدها فنانو المغرب في تزيين صروحهم، وهم اظهروا براعة كبيرة في التعاطي مع‏ المواد المختلفة وأهمها الخشب والحجر والفسيفساء الخزفية المعروفة بالزليج والجفصين.

أخذت مدرسة العطارين اسمها من الموقع الذي يُحاديها وهو سوق العطارين.

انظر:
مدرسة العطارين – متحف بلا حدود
http://www.discoverislamicart.org/database_item.php?id=monument;ISL;ma;Mon01;21;ar

Pickens et al. 1995. Maroc: Les Cites Imperiales. Paris: ACR Edition


مدرسة أبو عنانية بفاس
تعد المدرسة أبو عنانية بفاس، التي أسسها السلطان أبو عنان المريني ما بين 1350-1355، من أشهر مدارس فاس والمغرب فبالإضافة إلى دورها كمؤسسة لتعليم وإقامة الطلبة، كانت تقام فيها صلاة الجمعة. وهي تتوفر على صومعة جميلة البناء والزخرفة إضافة إلى ساعة مائية تقنية تشغيلها مجهولة.

Inaniya-WaterClock.jpg

الساعة المائية الشهيرة بمدرسة ابو عنانية

كان اهتمام المرينيون بالمكتبات وعلاقتهم القوية بجامعة القرويين الشهيرة عاملا أساسيا لجعل المغرب القصى عامة، وفاس بصورة خاصة مركزا ثقافيا هاما يشار اليه بالبنان.

.

 

الدكتور سهيل

مزمار ألماسي
23 أبريل 2011
1,986
17
0
الجنس
ذكر
رد: تابع - مكتبات متفرقة في مصر وسائر شمال أفريقيا: خزائن خاصة أخرى في المغرب 5

.
ملحق: خزائن المغرب (مدارس متفرقة حسب المدن 5)

فاس (مراكز اخرى - تابع)


المدرسة المصباحية
المدرسة المصباحية هي مدرسة تاريخية بمدينة فاس المغربية. كانت مزارا لنهل علوم الفقه و الفلك لقرون عدة. شيدها أبو الحسن المريني عام 1344 م /745هـ، وتحمل اسم أول أساتذتها وهو أبو الضياء مصباح بن عبد الله اليالصوتي (ت 750هـ). وهي مؤلفة من بنايتين متجاورتين تحيط كل واحدة منها بصحن وتتوفر على العديد من الغرف التي كانت تؤوي الطلبة، بالإضافة إلى المرافق الصحية وقاعتين للدرس والمراجعة والاستقبال.

Mesbahiyya1.jpg

المدرية المصباحية
http://www.celtech.ma/zellijbeldi/Arabe/images/lieux/mdersamesbahiafes.jpg

وتميزت عمارة هذه المدرسة بالمرمر الابيض الذي جلب من الاندلس. وقد جلب لها أبو الحسن من ألمرية الإسبانية بلية من الرخام الأبيض زنتها مئة قنطار وثلاثة وأربعون قنطاراً، وسيقت من ألمرية إلى مدينة العرائش إلى أن طلعت بوادي قصر عبدالكريم عبر وادي سبو إلى أن وصلت إلى ملتقى وادي فاس، وجرها الناس إلى أن وصلت إلى مدرسة الصهريج التي بعدوة الأندلس، وثم نقلت منها بعد ذلك بأعوام إلى المدرسة المصباحية، والتي ستعرف فيما بعد بمدرسة الرخام نسبة إلى هذه البلية العظيمة والفاخرة، وهي الآن التي بوسط صحن المدرسة في حالة يرثى لها.

انظر:
سعيد العفاسي – المدارس التاريخية بفاس

http://www.arrafid.ae/arrafid/p20_2-2012.html

مدرسة الشراطين
أسسها السلطان العلوي رشيد بن محمد الأول الشريف سنة 1670م وهي الأكبر بفاس والوحيدة التي لم ينشئها المرينيون. وهي مدرسة محكمة البناء الجميلة الشكل الأنيقة الوضع، أسسها لدراسة العلم وسكنى طلابه، وجعلها ثلاث طبقات تشتمل على مائتي بيت واثنين وثلاثين بيتا وقبة للصلاة.

Shiratin1.jpg

المصدر: http://content.lib.washington.edu/cdm4/item_viewer.php?CISOROOT=/dia&CISOPTR=9164&CISOBOX=1&REC=8


انظر: الرابطة المحمدية للعلماء – مدرسة الشراطين

http://www.oloum-omran.ma/Multimedia.aspx?f=10584&alb=10577&Sec=10569&Cat=10506&ctr=67&type=V


مدرسة الصهريج
مدرسة بناها المرينيون قرب جامع الأندلسيين سنة 1321م في عهد السلطان علي بن عثمان الثاني أبو الحسن.

sahrij1.jpg


كانت تعرف في بداية عهدها بالمدرسة الكبرى لأنها كانت أكبر حجما من المدارس الأخرى التي بنيت خلال تلك الفترة وصارت تعرف فيما بعد بمدرسة الصهريج إشارة الى الخزان المائي المستطيل الشكل الذي كان موجودا في وسط الفناء الخارجي.

انظر:
فيديو صور للمدرسة

http://www.qantara-med.org/qantara4/public/show_video.php?vi_id=21
قنطرة – التراث المتوسطي
http://www.qantara-med.org/qantara4/public/show_document.php?do_id=300&lang=ar
جريدة الوطن – المدارس التاريخية لفاس
http://alwatan06journal.maktoobblog.com/1563853/


مدرسة الصفارين
هي مدرسة تاريخية بفاس البالي، المغرب. وكلمة الصفارين تعني المشتغلين بالحرف المعدنية. تعتبر الصفارين أول المدارس التي بنتها الدولة المرينية سنة 1271، وكانت تعرف في السابق باسم مدرسة الحلفاويين، وعرفت أيضا بالمدرسة اليعقوبية، وماتزال تحتفظ بأثار فنية بديعة. تميزت مدرسة الصفارين بمكتبتها القيمة، وقد الحقت هذه الأخيرة بجامعة القرويين. تحتوي المدرسة على 117 غرفة، 23 منها في المبنى الأرضي والباقين بطابقين علويين. ومن أشهر من تعلم فيها هو الإمام الجزولي صاحب دلائل الخيرات المتوفى سنة 869هـ.

Saffarin1.jpg


وتعتبر مدرسة الصفارين هي أقدم المدارس المرينية بفاس، أسسها السلطان يعقوب بن عبد الحق المريني وزودها بخزانة مهمة شملت الكتب العربية التي سلمها الدون "شونسو" للمرينيين سنة 686هـ/1285م، وتوجد بساحة الصفارين مقابلة لخزانة القرويين، وإذا كنا لا نعلم السنة التي تم فيها تأسيس هذه المدرسة فإن المعتقد أنها بنيت قبل هذا التاريخ بزمن يسير، وتشير المصادر التاريخية إلى أن قبلة مسجد هذه المدرسة قد أثار نقاشا بين علماء فاس عند بنائها رغم أنها أصح قبلة بمساجد فاس،وحالها اليوم أنها مغلقة على اثر حادث انهيار مسجد خناتة بنت بكار بمكناس سنة 2010 وتم اخلاء الطلبة منها، وكانت تأوي بعضا من الطلبة الذين يواصلون طلب العلم بجامع القرويين بسم الموسم الدراسي 2009/2010، بدون أن تباشر عملية الاصلاح.

انظر:
جريدة الوطن - المدارس التاريخية بفاس
http://alwatan06journal.maktoobblog.com/1563853/

The Final Brick:The Religion of Islam
http://thefinalbrick.blogspot.com/2012/05/sidi-mohammed-b-sulayman-al-jazouli-al.html

Hillenbrand, Robert. 1994. Islamic Architecture. NY: Columbia UP, 240-251

.

.


 

الدكتور سهيل

مزمار ألماسي
23 أبريل 2011
1,986
17
0
الجنس
ذكر
تابع - مكتبات متفرقة في مصر وسائر شمال أفريقيا: خزائن خاصة أخرى في المغرب 6

.
ملحق: خزائن المغرب (مدارس ومساجد متفرقة حسب المدن 6)

جامع الكتبية بمراكش

يتوسط جامع الكتبية مدينة مراكش، بالقرب من ساحة جامع الفنا. وتسمية المسجد مشتقة من "الكتبيين"، وهو اسم سوق لبيع الكتب يعتقد أنه كان بمقربة من المساجد.

Kutubiya1.jpg


للمسجد تاريخ ضارب في القدم من عهد حضارات فنت وبقى هو شاهداً على تاريخها. بني جامع الكتبية الأول من طرف الخليفة عبد المومن بن علي الكومي سنة 1147م على أنقاض قصر السلطان الموحدي علي بن يوسف بعد وفاته سنة 1147م وذلك في الزاوية الجنوبية الغربية للمدينة. واستكمل بناء المسجد بين 1147 و1154 وافتتح سنة 1157م.

أما المسجد الثاني فقد تم بنائه في سبتمبر سنة 1158م، وتشير المصادر التاريخية الى اكتمال بنائه في عهد السلطان عبد المومن حفيد أبو يوسف يعقوب المنصور سنة 1190م. هو يشبه من حيث الحجم البناية الأولى، وينتظم في قاعة للصلاة مستطيلة الشكل تضم سبعة عشر رواقا موجهة بشكل عمودي نحو القبلة، تحملها أعمدة وأقواس متناسقة وتيجان فريدة تذكر بتلك التي نجدها بجامع القرويين بفاس. ويشكل التقاء رواق القبلة بقببه الخمسة والرواق المحوري تصميما وفيا لخاصيات العمارة الدينية الموحدية التي كان لها بالغ التأثير في مختلف أرجاء الغرب الإسلامي.
يقول صاحب الحلل الموشية في ذكر الأخبار المراكشية: " فبنى عبد المومن بدار الحجر مسجدا آخر، جمع فيه الجمعة، وشرع في بناء المسجد الجامع، وهدم الجامع الذي كان أسفل المدينة الذي بناه علي بن يوسف."

والجامع ذو أبعاد استثنائية، فهو يشغل مساحة 5300 متر مربع ويتكون من 17 جناحًا و11 قبة مزدانة بالنقوش. فيه أعلنت قرارات السلاطين المهيبة وجرت كبريات الأحداث. الجامع ومئذنته المزخرفة في أجزائها العليا بإفريز خزفي مطلي بلون الفيروز أصبحا رمزًا للمدينة. أما منبر الكتبية الجليل فهو مزوّد بنظام آلي للحركة يعتبر من روائع فن النجارة الإسلامية. وقد صنع هذا المنبر في قرطبة في بداية القرن الثاني عشر بطلب من الأمير المرابطي علي بن يوسف بن تاشفين من أجل الجامع الذي انتهى من بنائه في مراكش. نقل المنبر إلى الكتبية نحو سنة 1150م.

انظر
Mourad, Khireddine and Alain Gérard. 1994. Marrakesh and La Mamounia. Paris: ACR Edition Internationale, 22-28

.
 

الدكتور سهيل

مزمار ألماسي
23 أبريل 2011
1,986
17
0
الجنس
ذكر
مكتبات تراثية قديمة في العراق 1

.
مكتبات تراثية قديمة في العراق 1


مكتبة بيت الحكمة في بغداد
أسسها الخليفة العباسي هارون الرشيد وذلك بعد أن ضاقت مكتبة قصره بما فيها من كتب، وعجزت عن احتواء القراء المترددين عليها، مما جعله يفكر في إخراجها من القصر، وإفرادها بمبنى خاص بها يصلح لاستيعاب أكبر عدد من الكتب ويكون مفتوحا أمام كل الدارسين وطلاب العلم. وكان المركز في بادىء الأمر "مكتبة" يشتغل فيها بعض النصارى ممن ينقلون المؤلفات اليونانية القديمة المنقولة من بلاد الروم حين افتتحها المسلمون وعين الخليفة عليها يوحنا بن ماسويه أمينا على الترجمة ورتب له كتابا حذاقا يكتبون بين يديه.

Hikma1.jpg


بعد ذلك أقام الخليفة الرشيد على المركز مبنى مكونا من عدة قاعات: قاعة للاطلاع، وقاعة للمدارسة، وقاعة لنسخ الكتب الجديدة وتجليدها، وقاعة للترويح عن النفس وللاستراحة، ومسجدا للصلاة، ومكانا يبيت فيه الغرباء تتوفر فيه مقومات الحياة من طعام وشراب وغيره، ومخزنا للكتب نظمت فيه بحيث صار لكل فن من الفنون العلمية مكان خاص به، وتوضع فيه مرتبة في دواليب يحمل كل دولاب عنوانا لما فيه من كتب وأرقامها، ثم جعل لكل فن فهرست خاص به يشمل عناوين وأرقام الكتب وتعريف بكل كتاب ومؤلفه وعدد أجزائه وصفحاته واللغة التي كتب بها وإشارة إلى أجزائه المفقودة إن كان فقد منه شيء . ثم زودها بما تحتاج إليه من أثاث ومرافق وأحبار وأوراق للدارسين وعين لها المشرفين على إدارتها والعمال القائمين على خدمة ورعاية زائريها.

ثم زاد المأمون بعد توليه الخلافة في عدد الكتب ما لم يشاهد مثله مجتمعا في بلد من البلدان مما جعل بيت الحكمة يزخر بما نقل اليه من الكتب بالعيد من اللغات من أطراف الدنيا. وكان هدفه الرئيسي تسهيل سبل المطالعة والتأليف والدرس لتعليم الرعية. و
من أشهر الكتاب الذين عملوا واستفادوا من بيت الحكمة الخوارزمي حيث استطاع نتيجة اطلاعه على كتبها أن يضع كتبه الشهيرة في الرياضيات ، وكذلك الأصمعي وضع كتابه الشهير عن تاريخ الملوك الغابرين، ووضع الفراء كتابه في أصول النحو، ووضع ابن النديم كتابه الشهير الفهرست ، وكتب المسعودي المؤرخ مروج الذهب، كما وضع حمزة الاصفهاني كتابه تاريخ الملوك والأنبياء.



مكتبة المدرسة النظامية في بغداد
أسسها نظام الملك حسن بن اسحاق وزير السلطان ملكشاه بن ألب أرسلان على شاطىء دجلة في بغداد وتم بنائها وعمارتها عام459هـ/1066م، وفتحت يوم السبت 10 ذو الحجة من نفس العام. وتعد أكبر مدرسة من سلسلة مدارس نظامية أنشأت لاحقا في مدن أصفهان ونيسابور وبلخ وهراة والبصرة والموصل وآمل. وبلغ من اهتمام الخليفة العباسي بها أنه كان يعيِّن الأساتذة فيها بنفسه، وكان يدرّس فيها الفقه والحديث، وما يتصل بهما من علوم، وقد درّس فيها مشاهير الفكر والثقافة ومن أهل العلم الذين نشأوا في المدارس النظامية محمد الغزالي وعمر الخيام والخاقاني والسعدي وتخرج منها البيروني وابن الهيثم وأطباء عظام مثل ابن جسار وابن رشد وعلماء ومخترعين مثل العالم الفلكى ابن يونس الذى أكتشف عقارب الساعة قبل جاليليو وغيرهم كثير.

وكانت لجهود واهتمام ألب أرسلان ونظام الملك عظيم الأثر في تأسيس المدرسة النظامية ببغداد؛ حيث كانت المدارس النظامية ببغداد مؤسسات تعليمية عظيمة، أما المدارس الأخرى فهى بمثابة مدارس تقدم تعليماً متوسطاً أو عالياً، حسب مستوى المعلمين العاملين بها.


المدرسة المستتنصرية
مدرسة عريقة بناها في بغداد عام 631هـ/ 1233 م المسنصر بالله ابو جعفر المنصور بن الطاهر وهو الخليفة السادس والثلاثون من بني العباس. قال ابن النجار في تاريخه: "لما ولي الخلافة نشر العدل في الرعايا وبذل الإنصاف في القضايا وقرّب أهل العلم والدين.. واجتمعت القلوب على محبته والألسن على مدحه."وكانت المدرسة مركزا علميا وثقافيا هاما. تقع في جهة الرصافة من بغداد.

Mustansiriya2.jpg


شيدت "المستنصرية" على مساحة 4836 متراً مربعاً تطل على شاطئ نهر دجلة بجانب "قصر الخلافة" بالقرب من المدرسة النظامية، وتتألف المدرسة من طابقين شيدت فيهما مائة غرفة بين كبيرة وصغيرة إضافة إلى الاواوين والقاعات.وكانت تتوسط المدرسة نافورة كبيرة فيها ساعة المدرسة المستنصرية العجيبة، وهي ساعة عجيبة غريبة تعد شاهداً على تقدم العلم عند العرب في تلك الحقبة من الزمن تعلن أوقات الصلاة على مدار اليوم.

وكانت المكتبة زاخرة باعداد ضخمة من المجلدات النفيسة والكتب النادرة. وبلغ تعدادها 450 الفا وتعد مرجعاً للطلاب. كانت المكتبة من أهم أقسام المدرسة، وقد بني لها بناء مخصوص ضمن مبانيها. وكانت القاعات الكبيرة الواقعة في القسم الشرقي من عمارة هذه المدرسة، يفصل بينها وبين مدرسة الفقه دهليز طويل عال، وهذه القاعات ترتفع بارتفاع طابقين، ولم تكن لها نوافذ بل كانت فيها فتحات سقفية لا تزال عامرة تكفي للإضاءة والتهوية. وبعد أن اكتمل بناء المكتبة أمر الحاكم بتزويدها بالمجموعات اللازمة من مكتبته الخاصة بالقصر.كما قصد المكتبة الكثيرون من العلماء والفقهاء وترددوا عليها وافادوا من كنوزها العلمية والأدبية نحو قرنين من الزمن. وقد نقل الخليفة نفائس الكتب من مختلف العلوم والمعارف ما يقدر بـ80 الف مجلد بحسب الصنوف. قال الإربلي في سير الملوك: "..وجعل فيها خزانة للكتب نقل اليها من الربعات الشريفة والكتب النفيسة والأصول المضبوطة المحتوية على جميع العلوم مائتين وتسعين حملا سوى ما نقل اليها بعد ذلك..."

وقد تعاقب على خزانة المكتبة شخصيات عظيمة عالمة من بينهم أمين مكتبة قصر المستنصرعبد العزيز بن دلف وابنه ضياء الدين ومن بعدهم ابن الفوطي، وعلي بن عثمان الساعي، وفخر الدين محمد بن سعيد الحداد.
ثم خربت هذه المكتبة وانتهبت مجموعاتها في وقت ما بين القرن التاسع والحادي عشر الهجري.
.
 

الدكتور سهيل

مزمار ألماسي
23 أبريل 2011
1,986
17
0
الجنس
ذكر
رد: مكتبات تراثية قديمة في العراق 2

.
مكتبات تراثية قديمة في العراق 2


خزانة الدار الخليفية في بغداد
هي خزانة أسسها العباسيون في قصر الخلافة تعظيما للعلم وتسهيلا لابحاث العلماء، فكانوا ينفقون الأموال عن سعة لتجهيزها بالمخطوطات الوافرة والتحف الثمينة النادرة حتى أصبحت من أعظم المكتبات في الإسلام.

abbasid_palace.jpg


ويروى عن الناصر لدين الله انه اعتمد على مبشر بن أحمد (530-589هـ) أحد كبار الأدباء في اختيار الكتب لخزائن "الدار الخليفية" بعاصمة المملكة. وممن تولى التدريس فيها كمال الدين بن يونس الفيلسوف الموصلي. وقد درس عليه الحكيم تاذري الأنطاكي اليعقوبي مصنفان الفارابي وابن سينا وحل اوقليدس والمجسطي؛ وكان كمال الدين هذا من جملة الذين اشتركوا في احراق كتب الركن عبد السلام في رحبة بغداد. (دى طرّازي 104)

خزانة المستعصم بالله في بغداد
المستعصم بالله (640-656هـ) هو آخر من بويع بالخلافة من بني العباس في بغداد. وقد أنشأ في السنة الثانية من خلافته خزانة فاخرة أودعها كتبا ثمينة... وقد نقش على جهاتها الأربع أشعارا طريفة نذكر منها ما نظمه صفي الدين عبد الله بن جميل متقدم شعراء الديوان. قال:

أنشأ الخليفة للفنون خزانة ** سارت بسيرة فضله أخبارها
تجلو عروسا من غرائب حسنها ** درّ الفضائل والعلوم نشارها
أهدى مناقبه لها مستعصم ** بالله من لألائه أنوارها

وفوض الخليفة المستعصم الى فريق من الخطاطين لينسخوا الكتب إنماء لهذه الخزانة بالمؤلفات المختلفة المواضيع. ومن أبرع الخطاطين الذين وقع عليهم اختياره عبد المؤمن صفي الدين والشيخ زكي الدين، ولم يكن في عصره أوسع شهرة منهما في إجادة الخط. (دى طرّازي 105)
ومن أشهر الخطاطين على الإطلاق ياقوت المستعصمي لملقب بأبي الدر جمال الدين ياقوت المستعصم ، اشتراه الخليفة العباسي المستعصم بالله ، نشأ في دار الخلافة حتى بلغ مرحلة عالية فقصده الناس من كل حدب وصوب ، أخذ عنه الكثيرون منهم نجم الدين البغدادي شق طوراً جديداً في قاعدة ابن البواب وكتب المصاحف والدواوين والأحاديث.

mostaasimi_wm.jpg

صفحة من مصحف خطه ياقوت المستعصمي سنة 688هـ
http://wadod.org/vb/showthread.php?t=4743

خزانة مسجد الزيدي
أسسهما الشريف علي بن أحمد الزيدي المتوفى سنة 575هـ بعد تلقيه ألف دينار هبة من الوزير عضد الدين محمد ومثلها من الخليفة نفسه المستضىء بأمر الله اشترى بها دارا بدرب دينار الصغير حولها الى مسجد جعل فيه خزانة اشترى لها مجموعات من الكتب أوقفها عليها. وتفيد المصادر بتسلم هذه المكتبة للعديد من مجموعات الكتب على سبيل الإهداء أو الوقف، من أهمها تلك التي أهديت اليها من أبي الخير صبيح الحبشي، وأبي الخطاب العليمي عمر بن محمد الدمشقي والكاتب الشهير ياقوت الحموي. وقد ظلت هذه المكتبة تقدم خدماتها بشكل فعال حتى بداية القرن التاسع الهجري.
كوركيس عواد – خزائن الكتب القديمة في العراق –مطبعة المعارف ببغداد؛ 1948م ص ص 154-157.


.
 

الدكتور سهيل

مزمار ألماسي
23 أبريل 2011
1,986
17
0
الجنس
ذكر
رد: مكتبات تراثية قديمة في العراق 3

.
مكتبات تراثية قديمة في العراق 3



مكتبة أبي نصر سابور
من دور العلم التي أنشئت في بغداد على مثال بيت الحكمة مكتبة وقفها ابو نصر سابور (336-410هـ) بن أردشير وزير بهاء الدولة بن بويه الديلمي؛ بناها سنة 381هـ في محلة بين السورين في الكرخ وجمع فيها ما تفرق من كتب فارس والعراق واستنسخ من الهند والصين كتبهم. وجعل فيها نيفا وعشرة آلاف مجلد كلها بخطوط الأئمة المعتبرة نذكر منها مائة مصحف نمقتها أنامل ابن مقلة. ثم اخذ العلماء يحبسون عليها نسخا من مؤلفاتهم حتى أصبحت من أغنى دور الكتب في عاصمة العباسيين. ولأن سابور كان من أكابر الوزراء وأماثل الفضلاء جمعت فيه الكفاية والدراية‘ فأصبح بابه محط الشعراء ومجلسه مجتمع الحكماء والعلماء. ذكره الثعالبي في اليتيمة وعقد بابا مخصوصا للشعراء الذين مدحوه لم يذكر معهم غيره.
احترقت دار العلم فيما احترق من محال الكرخ عند مجىء طغرل بك أول ملوك السلجوقية الى بغداد سنة 447هـ. وروى ابن الأثير ان هذا الحريق حدث سنة 451هـ ولعل روايته أصح والله أعلم. والى هذه الدار المعتبرة أشار أبو العلاء المعري بقوله:
وغنـّـت لنا في دار سابور قنية ** من الوراق مطراب الأصائل مهياب
(دى طرّازي 101-102)

قال ياقوت في معجم البلدان:
بَينَ السورَين: تثنية سور المدينة. اسم لمحلة كبيرة كانت بكرخ بغداد وكانت من أحسن محالها وأعمرها وبها كانت خزانة الكُتب التي وقفها الوزير أبو نصر سابور بن أردشير وزير بهاء الدولة بن عَضد الدولة ولم يكن في الدنيا أحسنُ كُتُباً منها كانت كلها بخطوط الأئمة المعتبرة وأصولهم المحررة واحترقت فيما أحرق من محال الكرخ عند ورود طُغْرُل بك أول ملوك السلجوقية إلى بغداد سنة 447.


خزانة كركر
كركر ناحية في بغداد ذكرها ياقوت الحموي كان يقطنها علي بن يحيى المنجم في القرن الثالث للهجرة. وأنشأ فيها علي المشار إليه خزانة كتب عظيمة في قصره الجليلي سماها خزانة الحكمة أمست كعبة للقصاد من كل صقع. فكانوا يقيمون فيها ويتعلمون منها صنوف العلوم على اختلافها. وكانت الكتب مبذولة لهم والنفقة في ذلك من مال علي بن يحيى مؤسسها. وحلت وفاته في آخر ايام الخليفة المعتمد سنة 275 للهجرة ودفن في سامرا.
(دى طرّازي 105-106)


مكتبة المدرسة المرجانية

جامع مرجان من مساجد العراق الأثرية القديمة، يقع في شارع الرشيد، في الشورجة ببغداد، وكانت به مدرسة تسمى المدرسة المرجانية وشيد هذه المدرسة أمين الدين مرجان بن عبد الله السلطاني الأولجايتي من موالي السلطان أويس بن حسن الأليخاني أحد أمراء الجلائريون وتم ذلك عام 758هـ/ 1356م، وشرط التدريس فيها على المذاهب الأربعة، ووقف على لوازمها ما كان يملكه من عقارات في بغداد وخارجها ذكرها في وقفيته التي كانت محررة بالحجر على جدران المدرسة وبنى لها غرفا للمدرسين وكذلك مستشفى يطل على نهر دجلة خاص لطلبة العلم، وأصبح فيما بعد هذا المستشفى قهوة الشط وتوابعها، وتوفي أمين الدين مرجان عام 774هـ، ودفن في المدرسة وشيد على قبرهِ قبة جميلة الشكل وبعد ذلك اتخذ الوزير سليمان باشا من المدرسة مسجداً جامعاً تقام فيه الصلوات الخمس وصلاة الجمعة والعيدين.

Murjanbiyya3.jpg

لقطة جميلة للواجهة الشمالية الغربية بعد ترميم عام 1926
المصدر:
http://archnet.org/library/images/one-image.jsp?location_id=9522&image_id=63946

وفي عام 1365هـ/ 1946م، هدمت المدرسة وأقتطع منها جزءاً كبيراً أضيف إلى شارع الرشيد وشيد على ما تبقى منه مسجد جامع ولم يبق من أصل المدرسة سوى بابها الأثري القديم، وممن درس في هذه المدرسة العلامة الحاج موسى سميكة مفتي الحنابلة في بغداد، والشيخ أبو الثناء محمود الألوسي، وأبنه نعمان الألوسي المتوفي عام 1899م، وحفيده محمود شكري الألوسي، وإبراهيم الألوسي، وعلي علاء الدين الألوسي، الذي دفن في ساحة المدرسة بعد وفاته عام 1921م، ومن قبلهِ والده نعمان الألوسي دفن قربه، وآخر من درس فيها قبل إغلاقها الأستاذ فؤاد بن أحمد شاكر الألوسي. وعين الشيخ نجم الدين الواعظ خطيباً وإماماً في الجامع عام 1947م، وكان يلقي فيه دروس الوعظ والأرشاد وله فيه مجلس حافل بأهل العلم والأدب. ولقد خط الخطاط درويش نعمان الذكائي بقلم خط الثلث الأبيات المحررة على لوحة الكاشاني الأزرق المرسومة على باب مصلى الجامع، والمؤرخة عام 1200هـ، وهذه الأبيات:
تبارك من أنشأ الأنام وأوجدا ** وقيض منهم من يقام به الهدى

وكانت فيها مكتبة ضخمة هي هدية من العلامة نعمان الألوسي، جعلها وقفاً لطلاب العلم في المدرسة ونقلت هذه المكتبة التي تضم مخطوطات كثيرة من نوادر الكتب إلى مكتبة الأوقاف العامة، الواقعة في باب المعظم، ثم تم حرق هذه المكتبة بعد الغزو الأمريكي للعراق عام 2003م.
عن: http://www.iraqnla.org/fp/journal16/test33.htm

وانظر:
عبد الله الجبوري - مكتبة الأوقاف العامة: تاريخها ونوادر مخطوطاتها - مطبعة المعارف ببغداد 1969؛ ص ص 51-60
محمد أسعد طلس - الكشاف عن مخطوطات خزلئن كتب الأوقاف ت مطبعة العاني ببغداد 1953؛ ص ص 5-6
.

 

الدكتور سهيل

مزمار ألماسي
23 أبريل 2011
1,986
17
0
الجنس
ذكر
رد: مكتبات تراثية قديمة في العراق 4

.
مكتبات تراثية قديمة في العراق 4


خزائن كتب الموصل
انظر: الصفحة 28-29 من المشاركة رقم 546 الى الرقم 561

خزائن أخرى في الموصل

خزانة المدرسة الأحمدية
تقع المدرسة الأحمدية في محلة باب السراي غير بعيد عن المسجد المسمى بالعباس... تشتمل على قاعة للدرس وحجرتين تحتانيتين وحجرتين فوقانيتين ومصلى وسرداب. سميت باسم مؤسسها أحمد أفندي كاتب العربية... قال ياسين بن خير الله الخطيب الموصلي في كتاب السيف المهند في من سمي أحمد: ملا أحمد بن ملا بكر كاتب العربية لوزراء الموصل المحمية كان أوحد أقرانه أديبا شاعرا مجيدا له معرفة بالطب وعالجات الأمراض. حظي عند الوزير سليمان باشا الجلبي وكثرت حشمته ونعمته فعمر له بالموصل مدرسة لطلب العلم وجعل فيها مسجدا للصلاة وأوقف عليها كتب نفيسة... وذلك سنة 1201هـ. وقد أوقف بعض كتب هذه المدرسة نوري عثمان بك بن محمد باشا اينجه بايرقدار والي الموصل الشهير عند الموصليين.
ضبط الدكتور داود جلبي أسماء الكتب ومشتملاتها فكان فيها 262 كتابا جاء في وصف الرقم 220 منها:
قرآن في كل صحيفة منه ثلاثة أسطر بالقلم الثلثي سطران منها بحبر أزرق أحدهما في أعلا الصفحة والآخر في أسفلها. والثالث محلى بالذهب وهو في الوسط. وبين هذه الأسطر سطور بالقلم النسخي. بقلم محمد شيخ دار القراء بمحروسة آمد. جلده ذهب.
داود جلبي – مخطوطات الموصل – مطبعة الفرات ببغداد 1927؛ ص ص 22-40

خزانة مدرسة جامع الأغوات في الموصل
يقع الجامع في سوق باب الجسر بين الجسر القديم والحديث. بناه ابراهيم واسماعيل ابنا عبد الجليل سنة 1114.
كتب مدرسته تلفت ولم يبق منها اليوم سوى نسخة مخطوطة من الفاكهي في النحو ونسخة مطبوعة من الفتاوى الهندية.
جلبي ص 45

خزانة مدرسة جامع بكر أفندي في الموصل
يقع الجامع في محلة رأس الكور. أنشأه يونس أفندي سنة 1194 واشتهر بعد وفاته باسم ابنه بكر أفندي. على الكتب شرح ينبىء أن الكتب أوقفها بكر أفندي على مدرسة أبيه يونس أفندي سنة 1207.
ضبط الدكتور داود جلبي 115 كتابا في خزانة هذه المدرسة (جلبي 71-77).

خزانة مدرسة جامع الخاتون
يقع الجامع في محلة حوش الخان. أنشأته مريم خاتون بنت محمد باشا الجليلي وأمها هيبة الله بنت عبد الله سنة 1241. نقلت كتب المدرسة الى دار المتولي سليمان بك بن عبد الله الجليلي لما فتحت جادة نينوى.
ضبط الدكتور داود جلبي 55 كتابا في خزانة هذه المدرسة (جلبي 79-82).

خزانة مدرسة جامع خزام
يقع هذا الجامع في المحلة المسماة باسمه في الزقاق المرقم 10، على بنائه الحاضر داخل المصلى تاريخ سنة 1107... قام داود أفندي الصائغ بتوسعة غرفه بواسطة الشيخ أبي الهدا الصيادي وعيّن مدرسا فيها.
كان فيها مقدار من الكتب غير يسير على ما قيل فقد معظمها.
ضبط الدكتور داود جلبي 22 كتابا في خزانة هذه المدرسة (جلبي 83-84).

خزانة مدرسة العبدالية
في باب السراي داخل جامع العبدالية. منشىء الجامع الحاج عبدال، ومنشىء المدرسة أحد احفاده الحاج جرجيس بن اسماعيل بن الحاج يحيى بن عبدال المذكور. أنشأها سنة 1203.
ضبط الدكتور داود جلبي 56 كتابا في هذه المدرسة منها: "قرآن ضخم جدا موضوع على رحلة كبيرة كتب كله بالقلم الثلثي. كتبه جرجيس بن الملا محمد بن الملا حسين الخطباء في جامع نبي الله يونس سنة 1214، وقد أوقفه مؤسس المدرسة الحاج جرجيس. (جلبي 164-168).

خزانة المدرسة المحمدية في جامع الزيواني
يقع هذا الجامع في محلة باب البيض. أنشأه محمد باشا بن محمد أمين الجليلي وافتتح سنة 1193. سمّي بالزيواني نسبة الى رجل من العباد الزهاد اسمه محمد الزيواني زعموا أنه كان يغتذي بالزيوان. وفي الجامع عدا عن المدرسة غرفة لقراءة الحديث.
مكتبة المدرسة مضبوطة ومرتبة اطلع الدكتور داود جلبي وذكر 307 كتابا في هذه المدرسة منها: قرآن في ثلاثين ورقة حوت كل ورقة منه جزءا بلا زيادة ولا نقص. بخط الحاج محمد صالح الواعظ في جامع النبي يونس، 1198
. (جلبي 171-186).

خزانة مدرسة الملا ذكر
تقع هذه المدرسة في محلة شار سوق (شهر سوقي) على شمال الطريق المؤدية الى الباب الجديد. أسسها الحاج زكريا بن الحاج أحمد.
اطلع الدكتور جلبي على فهرس قديم للمكتبة بحوزة أحد أحفاد المؤسس عددها 295 كتابا. رقم 221 منها قال:
قرآن نسخة لا ميزة لها. (جلبي 190-203).

خزانة مدرسة النعمانية
داخل جامع النعمانية الواقع في محلة السرجخانة قبالة خان الغزل. اسسها المتولي اسماعيل بك الجليلي.
ضبط الدكتور داود جلبي 53 مخطوطة في المكتبة منها رقم 23 قال: قرآن كريم. نسخة عادية. (جلبي 224-227).

خزانة مدرسة يحيى باشا
في محلة السرجخانة ملاصقة لجامع النعمانية. أسس يحيى باشا بن نعمان باشا الجليلي سنة 1241. قال جلبي: في مكتبة هذه المدرسة 11 كتابا مطبوعا و371 مخطوطا لها فهرس عتيق اتخذته أساسا لضبط الكتب الخطية منها. قال في وصف الرقم 244 منها: قرآن ضخم مجلد بجلد أحمر خطه في غاية الجودة بين كل سطر وسطر نقش بورق الذهب.
(جلبي 227-247).

-

خزائن كتب النجف
انظر الصفحة 1 والصفحة 2 مشاركات رقم 18 و29

.
 

الدكتور سهيل

مزمار ألماسي
23 أبريل 2011
1,986
17
0
الجنس
ذكر
رد: مكتبات تراثية قديمة في العراق 5

.
مكتبات تراثية قديمة في العراق 5

خزائن البصرة


خزانة الوقف بالبصرة (دار كتب البصرة)
أنشأت في المئة الرابعة للهجرة. وقد أشار البشاري المقدسي إلى هذه الخزانة في كلامه عن مدينة "رام هرمز" حيث يقول: "وبها دار كتب كالتي في البصرة والداران اتخذهما احد وزراء عضد الدولة وفيهما إجراء على من قصدهما ، ولزم القراءة والنسخ ، إلا أن خزانة البصرة اكبر واعم وأكثر كتباً."
وقد ورد أيضا ذكر هذه الخزانة في مقامات الحريري في المقامة المعروفة بالمقامة ( الحلوانية ) فقال : ". . . حضرت دار كتبها ( أي دار كتب البصرة ) التي هي منتدى المتأدبين وملتقى القانطين منهم والمغتربين..."
هذه النصوص تعكس صورة جلية عن مكتبة البصرة العامة خلال القرن الخامس الهجري التي كانت منتدى وكان لاجتماع أهل المدينة فضلاً عما تقدمة من خدمات جليلة لكل طالب علم ومعرفة ، ولما تعتمده من طرق وأساليب ممتعة ومشرقة خلال المناقشات والقراءات التي تعقد فيها . وكانت هذه المكتبة تعطي رواتب وإعانات إلى من يشتغل فيها من الطلبة.

قال كوركيس عواد: لم يتحقق عندنا كون هذه الدار [دار الكتب بالبصرة]، هي "خزانة الوقف" التي أنشأها أبو علي بن سوّار بالبصرة، أو هي خزانة ثانية، وهل كانت الخزانتان في عصر واحد؟ [1]
وقال الدكتور عبد الجبار ناجي: ومن بين مكتبات البصرة العامة المشهورة دار كتب ابن سوّار الكاتب ( المتوفي سنة 372 هـ / 982 ) ، وكان ابن سوار هذا من بين الاداريين في حاشية عضد الدولة البويهي ، وتعد مكتبته اول دار كتب اوقفت في الاسلام من الجدير بالذكر ابن ابن سوّار قد عمل على تاسيس دارين للكتب اولهما هذه في مدينة البصرة الاخرى في مدينة رامهرمز ، قد خصص في هاتين المكتبتين اجراء لمن كان يقصدها من العلماءولزم القراءة والنسخ فيها ، واعتماداً على ما ذكره الجغرافي المقدسي فان خزانة الكتب التي كانت بالبصرة هي ( اكبر واعمر واكثر كتباً ) ، ومن تلك التي اسسها في مدينة رامهرمز وقد تعرضت دار كتب ابن سوار في البصرة الى النهب عندما هاجم تليا المنجم واعوانه المدينة في سنة 483 هـ / 1090 .

انظر:
1. كوركيس عواد – خزائن الكتب القديمة في العراق - دار الرائد العربي - بيروت: 1986؛ ص 139
2. زكي الوردي ومجبل المالكي – مكتبات البصرة – شبكة البصرة الثقافية
3. عبد الجبار ناجي – من الحياة الفكرية في البصرة - شبكة البصرة الثقافية


خزانة رباط باتكين
اسسها والي البصرة باتكين ( 607 ـ 630 هـ / 1232 ـ 1257 ) ، وقد ذكر وجود هذه المكتبة صاحب كتاب الحوادث الجامعة المنسوب لابن الفوطي ، ومن المحتمل جداً ان هذه المكتبة ظلت هي المكتبة الوحيدة في المدينة خلال العهود المتأخرة ، وانها المكتبة نفسها التي زارها الرحالة ابن بطوطة ووصفها خلال زيارته للمدينة في سنة 728 هـ / 1347 ، ومن بين نفائس الكتب التي احتوتها مكتبة باتكين مصحف الخليفة عثمان بن عفان [رضي الله عنه] الذي كان يقرأ به اثناء مقتله.
(عبد الجبار ناجي ص12)

13thCent.jpg

مصحف عثماني بديع خط في أيام الوالي باتكين
.
 

الدكتور سهيل

مزمار ألماسي
23 أبريل 2011
1,986
17
0
الجنس
ذكر
رد: مكتبات تراثية قديمة في العراق وبلاد وسط آسيا 5

.
مكتبات تراثية قديمة في العراق
وبلاد وسط آسيا 5
تابع - خزائن البصرة (خزائن خاصة)

خزانة أبو عمرو بن العلاء المازني المتوفى سنة 154هـ ويقال أن خزانة كتبه مائت بيته إلى السقف ، ثم تنسك فاحرقها (كوركيس عواد ، خزائن الكتب القديمة ، بغداد مطبعة المعارف ( 1948 ) ، ص 138 .)

خزانة الأصمعي المتوفى سنة 217هـ. أحصى ابن النديم 48 مصنفا من مؤلفاته وكان يمتلك خزانة كبيرة.

خزانة الجاحظ المتوفى سنة 255هـ وكان من محبي الكتب الولعين بمطالعتها الدائبين على النظر فيها . وكان يكتري الكتب ويطالعها ، ويقتني الكتب ويجمعها ، فكانت محبته للعلم والكتب مضرب الأمثال حتى تراكمت كتبه وامتلأت مكتبته بشتى صنوف العلم والمعرفة وكان له وراقاً اسمه أبو القاسم عبد الوهاب بن عيسى الوراقي البغدادي.

خزانة أبي حاتم السجستاني سهل بن محمد بن عثمان المتوفى سنة 255هـ‘ قال بعض مترجميه انه كان جماعاً للكتب متبحراً فيها.

خزانة ابن دريد أبو بكر بن الحسن الازدي المعروف بابن دريد البصري من أشهر علماء عصره في اللغة ونقد الشعر ، ولد في البصرة سنة 232هـ ( 837 م ) ومات ببغداد سنة 321 هـ ( 933 م ) وكانت خزانته حافلة بأمهات الأسفار في اللغة والأدب والشعر.

خزانة الحبشي بن معز الدولة البويهي المتوفى سنة 369هـ. كانت تحتوي على خمسة عشر ألف مجلد . صودرت الخزانة سنة 357 هـ بعد أن أطاح به الوزير أبا الفضل العباس بن الحسين بأمر من أخيه بختيار بن معز الدولة وأخذ من أمواله بالبصرة شيئا كثيرا ومن جملة ما أخذ له خمسة عشر ألف مجلد سوى الأجزاء والمسرس وما ليس له جلد .

خزانة أبي خليفة في البصرة
صاحب هذه الخزانة من أهل المائة الرابعة للهجرة ، وقد جمع كتبها في داره في البصرة.

خزانة الوزير ابن شاه مردان
هو أبو منصور بن شاه مردان وقد أحرقت خزانته سنة 483هـ . قال ابن الأثير في حوادث سنة (483هـ):
وفي هذه السنة، في جمادى الأولى، نهب العرب البصرة نهباً قبيحاً.وسبب ذلك أنه ورد إلى بغداد، في بعض السنين، رجل أشقر من سواد النيل يدعي الأدب، والنجوم، ويستجري الناس، فلقبه أهل بغداد تليا وكان نازلاً في بعض الخانات، فسرق ثياباً من الديباج وغيره، وأخفاها في خلفا، وسار بهم، فرآها الذين يحفظون الطريق، فمنعوه من السفر اتهاماً له، وحملوه إلى المقدم عليهم، فأطلقه لحرمة العلم. فسار إلى أمير من أمراء العرب من بني عامر، وبلاده متاخمة الأحساء، وقال له: أنت تملك الأرض، وقد فعل أجدادك بالحاج كذا وكذا، وأفعالهم مشهورة، مذكورة في التواريخ، وحسن له نهب البصرة وأخذها، فجمع من العرب ما يزيد على عشرة آلاف مقاتل، وقصد البصرة، وبها العميد عصمة، وليس معه من الجند إلا اليسير، لكون الدنيا آمنة من ذاعر، ولأن الناس في جنة من هيبة السلطان، فخرج إليهم في أصحابه، وحاربهم، ولم يمكنهم من دخول البلد، فأتاه من أخبره أن أهل البلد يريدون أن يسلموه إلى العرب، فخاف، ففارقهم، وقصد الجزيرة التي هي مكان القلعة بنهر معقل.
فلما عاد أهل البلد بذلك فارقوا ديارهم وانصرفوا، ودخل العرب حينئذ البصرة، وقد قويت نفوسهم، ونهبوا ما فيها نهباً شنيعاً، فكانوا ينهبون نهاراً، وأصحاب العميد عصمة ينهبون ليلاً، وأحرقوا مواضع عدة، وفي جملة ما أحرقوا داران للكتب إحداهما وقفت قبل أيام عضد الدولة ابن بويه، فقال عضد الدولة: هذه مكرمة سبقنا إليها، وهي أول دار وقفت في الإسلام. والأخرى وقفها الوزير أبو منصور بن شاه مردان، وكان بها نفائس الكتب وأعيانها.


خزانة القاضي أبي فرج بن أبي البقاء
وهي ثالث مكتبة اشتهرت بالبصرة في سالف الزمان وهي التي أوقفها القاضي أبو الفرج بن أبي البقاء في القرن الخامس للهجرة وقد انتهت هذه المكتبة بسبب حريق شب فيها عام 499هـ.

المصادر الرئيسية
كوركيس عواد – مدينة البصرة (مكتباتها ومخطوطاتها – مجلة معهد المخطوطات العربية مج1؛ ج2؛ مايو 1955؛ ص 164.
عبد الجبار ناجي – من الحياة الفكرية في البصرة - شبكة البصرة الثقافية

.
 

الدكتور سهيل

مزمار ألماسي
23 أبريل 2011
1,986
17
0
الجنس
ذكر
رد: مكتبات تراثية قديمة في العراق 5

.
مكتبات تراثية قديمة في العراق 5

تابع - خزائن البصرة (خزائن خاصة حديثة)


مكتبة آل باش أعيان (المكتبة العباسية)
يعود تأسيس هذا المكتبة إلى القرن العاشر الهجري ( السادس عشر الميلادي ) إذ قام بتأسيسها أجداد عائلة باش أعيان ممن عرفوا بحب العلم والمعرفة ، وسميت بمكتبة آل باش عيان نسبة إلى العائلة التي قامت بتأسيسها ، وتضم هذه المكتبة التي لا تزال قائمة في البصرة كمية ضخمة من الكتب النادرة المطبوعة في أول عهد الطباعة العربية والمشتملة على مختلف العلوم والفنون والتاريخ والحديث والأدب والفقه والسياسة والفلسفة والملل والنحل والحكمة والطب والحساب والهندسة والجغرافية والنبات ، كما تضم مجموعة كبيرة من المجلات والجرائد الصادرة قبل الحرب العالمية الأولى فضلا عن مجموعة قيمة من المخطوطات وتبلغ محتويات هذه المكتبة نحو 12.000 كتاب مطبوع و1500 مخطوط .ومن النوادر التي تضمها هذه المكتبة ضمن محتوياتها نسخة خطية لكتاب ( الإيضاح في الوقف والابتداء ) للإمام أبي بكر الانباري كتبت سنة 540هـ ، وهي أقدم مخطوطة في المكتبة .
وما تزال المكتبة قائمة في محلة الصفاة بالبصرة ويؤمها الباحثون والأساتذة وطلبة العلم والزوار للاطلاع على ما تحتويه من كنوز المعرفة المختلفة.
(زكي الوردي ومجبل المالكي – مكتبات البصرة – شبكة البصرة الثقافية)

انظر:
Abb2.jpg

إعداد د. أحمد برهان الدين باشا أعيان، وعبد الجبار عبد الرحمن، وعلي الخاقاني - الدار العربية للموسوعات ببيروت


خزانة آل القزويني
أنشأها السيد محمد مهدي الكاظمي القزويني المتوفى سنة 1358هـ فيها نحو الف مجلد منها زهاء مئة مجلد من المخطوطات التي لا تخلو من نفائس ونوادر... منها نسخة نفيسة من القرآن، كل جزء منه في ورقة.
(كوركيس عواد – مدينة البصرة (مكتباتها ومخطوطاتها – مجلة معهد المخطوطات العربية مج1؛ ج2؛
مايو 1955؛ ص 168.)


خزانة محمد أحمد المحامي
أنشأها سنة 1920م وفيها نحو 500 مخطوط لم تذكر المصادر التي بين يدي وجود أي مصحف مخطوط فيها.

.
 

الدكتور سهيل

مزمار ألماسي
23 أبريل 2011
1,986
17
0
الجنس
ذكر
مكتبات قديمة في العراق 6

.
مكتبات قديمة في العراق 6



خزانة مشهد عبيد الله بن علي في المذار
المذار على ما ذكره ياقوت، بلدة في ميسان، بين واسط والبصرة، وهي قصبة ميسان، بينها وبين البصرة مقدار أربعة أيام. وبها مشهد عامر كبير جليل عظيم، قد أنفق على عمارته الأموال الجليلة، وعليه الوقوف وتساق اليه النذور. وهو قبر عبد الله (والصواب عبيد الله كما صححه صاحب عمدة الطالب) بن علي بن أبي طالب. وما زال هذا الموضع قائما الى يومنا هذا...

maysan1.png

موقع محافظة ميسان على خارطة العراق

... وكان فيه خزانة كتب تضم طرائف خطية، من ذلك مصحف مكتوب بالخط الكوفي، رآه ابن عتبة العلوي المتوفى سنة 828هـ/ 1424م وذكره بقوله: "وقد رأيت أنا مصحفا بالمذار، في مشهد عبيد الله بن علي، بخط أمير المؤمنين عليه السلام، في مجلد واحد، وفي آخره بعد تمام كتابة القرآن المجيد: (بسم الله الرحمن الرحيم. كتبه علي بن أبي طالب)... واتصل بي بعد ذلك، أن مشهد عبيد الله احترق، واحترق المصحف الذي فيه."
المصدر: كوركيس عواد – خزائن الكتب القديمة في العراق – دار الرائد العربي؛ بيروت؛ 1986؛ ص ص 161-162. باختصار


خزانة الكندري
هو عميد الملك أبو نصر محمد بن أبي صالح منصور بن محمد الكندري. وكندر قرية من نواحي نيسابور من أعمال طريثيث. استوزره السلطان طغرلبك السلجوقي، ونال عنده المرتبة العالية والمنزلة الجليلة. ثم استوزره ألب أرسلان السلجوقي...
ذكر ابن الأثير في حوادث سنة 451هـ (1059م) أنه " احترقت بغداد: الكرخ وغيره وبين السورين. واحترقت فيه خزانة الكتب التي وقفها أردشير [سابور بن أردشير] الوزير، ونهبت بعض كتبها. وجاء عميد الملك الكندري، فاختار من الكتب خيرها، وكان بها عشرة آلاف مجلد وأربعمائة مجلد من أصناف العلوم منها مائة مصحف بخطوط بني مقلة..." كما أشار البنداري الى صنيع الكندري في بما وقع بيده من كتب خزانة سابور (تواريخ آل سلجوق)
المصدر: السابق ص ص 184-185 باختصار

Kandari1.jpg

صفحة من مصحف خط في بلاد فارس في أيام الكندري

خزانة علاء الدين عطا ملك الجويني
حكم بغداد سنة 657هـ في صدر تاريخ المغول في العراق... كانت له يد طولى في البحث والتأليف وفضل لا ينكر على الكتاب والمؤلفين وكان له خزانة كتب نفيسة ذكر العلامة محمد رضا الشبيبي ان ابن الفوطي كتب لها الكثير من الكتب ومنها تاريخه الكبير كما أهدى لها أكابر العلماء بعض مؤلفاتهم.
وكان عطا ملك الجويني قد دخل خزانة ألَموت للاسماعيلية أثناء القضاء على دولتهم، واختار منها نفائس عديدة من مصاحف وآلات فلكية وكتب نفيسة.
توفي في رابع ذي الحجة سنة 686هـ.

المصدر: السابق ص ص 191-192 باختصار

خزانة محمد بن الحسين في الحديثة
وصف ابن النديم خزانة هذا الرجل وصفا حسنا بقوله: "قال محمد بن اسحق: كان بمدينة الحديثة رجل يقال له محمد بن الحسين، ويعرف بابن أبي بعرة، جماعة للكتب. له خزانة لم أر لأحد مثلها كثرة، تحتوي على قطعة من الكتب العربية في النحو واللغة والأدب والكتب القديمة...فأخرج لي قمطرا كبيرا فيه نحو ثلثمائة رطل جلود فلجان وصكاك وقرطاس مصر وورق صيني وورق تهامي وجلود أدم وورق خراساني... ورأيت في جملتها مصحفا بخط خالد بن أبي الهياج صاحب علي رضي الله عنه. ثم وصل هذا المصحف الى أبي عبد الله بن حاني رحمه الله... ثم لما مات هذا الرجل فقدنا القمطر وما كان فيه، فما سمعنا له خبرا ولا رأيت منه غير المصحف، هذا على كثرة بحثي عنه."
المصدر: السابق ص ص 212-213 باختصار

خزانة الشريف الرضي في بغداد
هو أبو الحسن محمّد بن الحسين الّذي يتّصل نسبه بالإمام الكاظم عليه السّلام. وُلد ببغداد سنة 359هـ، وكانت وفاته ببغداد أيضاً يوم الأحد السّادس من المحرّم سنة 406 هـ.
كان الشّريف الرّضيّ شاعراً متألّقاً وأديباً فذّاً إلى جانب ما كان له من خطٍّ وافر في العلوم الإسلاميّة. وتدلّ كتبه الموجودة على منزلته العلميّة الرّفيعة. وقد أنشأ ببغداد مركزاً علميّاً عُرف بـ«دار العلم»، ووقف أمواله جميعها على الباحثين والمحقّقين فيه. وحسبه شهرة وبروزاً أنّه كان صاحب مدرسة علميّة وتلاميذ مشهورين في العصر الزّاهر للعلوم الإسلاميّة، أيّ: عصر الشّيخ المفيد، والشّريف المرتضى . وكانت دار العلم هذه ثاني مركز علميّ كبير تبلور ببغداد بعد «بيت الحكمة» الّتي تأسّست في عصر هارون الرشيد. ويرى المعنيّون أنّ الشّريف كان في الشعر من المبرّزين في عصره وما سبقه وما تلاه، وقلّما بلغ شاعر شأوه. من هنا عدّه بعض المؤرّخين أشعر قريش. واتّسم شعره بالبلاغة، وعذوبة اللفظ، وقوّة المعنى واستقامته.
كانت دار العلم مؤسسة ثقافية يلحقها خزانة كتب حافلة عرفت بـخزانة دار العلم وكانت في مصاف الخزائن الكبرى ببغداد، منظمة تنظيما حسنا.


خزانة الشريف المرتضى في بغداد
هو السيد الشريف أبو القاسم علي بن طاهر ذي المناقب أبي أحمد الحسين بن موسى بن محمد بن موسى بن إبراهيم بن موسى الكاظم. ولد في رجب سنة 355 هـ - 966م في بغداد، وتوفي بها في الخامس والعشرين من ربيع الأول من سنة 436 هـ- 1044م. بلغت تصانيفه ورسائله ومؤلفاته مئة وسبعة عشر مصنفا كما ورد في كتابه (رسائل الشريف المرتضى - المجموعة الأولى) ضاع أغلبها. وكان محبا للكتب وأحرز خزانة واسعة قل ان اجتمع نظيرها عند أحد غيره قيل ان عدد كتبها بلغ ثمانين ألف مجلد وقيل أكثر من ذلك.



.


 

الدكتور سهيل

مزمار ألماسي
23 أبريل 2011
1,986
17
0
الجنس
ذكر
رد: مكتبات قديمة في العراق 7

.
مكتبات قديمة في العراق 7



خزانة ابن الجوزي
هو أبو الفرج عبد الرحمن بن أبي الحسن علي بن محمد القرشي التيمي البكري. فقيه حنبلي محدث ومؤرخ ومتكلم (510هـ/1116م - 12 رمضان 592 هـ) ولد وتوفي في بغداد. حظي بشهرة واسعة، ومكانة كبيرة في الخطابة والوعظ والتصنيف، كما برز في كثير من العلوم والفنون. تميز بغزارة إنتاجه وكثرة مصنفاته التي بلغت نحو ثلاثمائة مصنف شملت الكثير من العلوم والفنون، فهو أحد العلماء المكثرين في التصنيف في التفسير والحديث والتاريخ واللغة والطب والفقه والمواعظ وغيرها من العلوم..
كانت له خزانة عامرة تبعثر معظمها في حياته على يد أحد أبنائه وهو أبو القاسم علي الذي سطا على خزانة والده وباع مصنفاته بيع العبيد. وذكر ابن كثير أن عبد السلام بن عبد الوهاب بن عبد القادر الجيلي هو الذي كان وشى بابن الجوزي الى الوزير ابن القصاب، حتى أحرقت بعض كتب ابن الجوزي وختم على بقيتها.
كان مما اشتملت عليه خزانة ابن الجوزي، مصحف نفيس أهداه اليه الخليفة المستضىء بالله سنة 556هـ.

Jawzi1.jpg

صفحة من مصحف خطي كتب في أيام الإمام ابن الجوزي رحمه الله

خزانة محمد بن عبد الملك الزيات بسر من رأى
هو محمد بن عبد الملك بن أبان بن أبي حمزة الزيات. من اشهر الوزراء العلماء في العصر العباسي. وزر للمعتصم والواثق وأياما قليلة في خلافة المتوكل. وفي حكاية الجاحظ التي نقلها ابن خلكان في وفيات الأعيان (1/549) ما يدل على أته كان للوزير خزانة كتب كبيرة تضم نفائس المؤلفات؛ وذكر ابن أبي أصيبعة أن محمد بن عبد الملك الزيات كان يقارب عطاؤه للنقلة والنساخ في كل شهر ألفي دينار، ونقل بإسمه كتب عديدة.

.​
 

الدكتور سهيل

مزمار ألماسي
23 أبريل 2011
1,986
17
0
الجنس
ذكر
رد: مكتبات قديمة في العراق 8

.
مكتبات قديمة في العراق 8

(خزائن المدارس)

مدرسة الملك مظفر الدين في اربيل
بناها مظفر الدين أبو سعيد بن علي بن بكتكين ابن محمد التركماني كوكبورى حاكم اربيل حوالي سنة 586هـ ورتب فيها الفقهاء الشافعي والحنفي . واشهر من تولى التدريس فيها الشيخ ابن جعفر محمد بن هبة الله المكرم بن عبدالله الصوفي . وكذلك والد ابن خلكان محمد بن ابراهيم بن ابى بكر بن خلكان .
كان مظفر الدين من أكثر الملوك تدينًا وأجودهم وأكثرهم برًا، وكان عالـمًا تقيًا شجاعًا. قال فيه ابن خلكان: "وأما سيرته فكان له في فعل الخير عجائب لم نسمع أن أحدًا فعل في ذلك مثل ما فعله." وأضاف: " مات ليلة الجمعة في الرابع عشر من رمضان سنة ثلاثين وستمائة، وحُمل في نعش مع الحجاج إلى مكة، وكان قد أعد قبة تحت جبل يدفن فيها، فاتفق أن الوفد رجعوا تلك السنة لعدم وجود الماء فدفن بالكوفة رحمه الله تعالى عن عمر اثنتين وثمانين سنة."

انظر:
الوافي بالوفيات 3/267

Sami ibn al-Sayyid Khammas. 1992. Imarat Irbil fi al-'Asr al-'Abbasi wa-mu'arrikhuha Ibn al-Mustawfi. Al-Riya': Dar al-Shawwaf, 95.


Uluçam, Abdüsselam. 1989. Irak'taki Türk Mimari Eserleri. Ankara: Kültür Bakanligi, 123-124, 411-412


مدرسة القلعة في اربيل
قد انشأها الأمير أبو منصور سر فتكين الزيني الذي نائب عن زين الدين كوچوك في حكم اربل . وممن درس في هذه المدرسة ابو العباس الخضر الاربلى الشافعي ، ولد سنة 478 هـ / 1094 وتوفي سنة 568 هـ / 1173
م وبعد وفاته تولى التدريس فيها ابن اخيه عزالدين ابو القاسم نصر بن عقيل بن نصر الذي ولد سنة 534 هـ / 1139 م ثم غضب عليه مظفر الدين فاخرجه منها فانتقل الى الموصل . وكان ابو العباس قد درس في بغداد ثم اتى الى اربل فبنى له سر فتكين حاكم اربل المدرسة المذكورة في القلعة سنة 533 هـ / 1138 م وقد الف في الفقه والتفسير وتوفي في اربل سنة 567 هـ/ 1172 م ودفن في مدرسته في القلعة.
والذين درسوا العلوم الدينية في جامع القلعة هم الملا ابو بكر الثاني ابن ملا عمر بن ملا ابوبكر الاول ومن ثم الملا عثمان بن الملا ابو بكر الثاني و من ثم جاء ابنه الملا ابو بكر الثالث بن ملا عثمان ( كوجوك ملا ) وهناك ابنه عثمان الذي ولد في قلعة اربيل عام 1792 م وتربى في محيط ديني وثم ابنه الاخر الملا علي وهو اصغر اولاد الملا ابوبكر الثالث ودرس العلوم الدينية واختار طريق التصوف وتوفي في بياره ودفن هناك .. واخيرا ابوبكر الرابع الملقب (كوجوك ملا) – (ملا افندي) وولد العلامة الكبير ملا افندي في قلعة اربيل عام 1863م وفي عهده قصد الجامع العشرات من طلاب العلم من مختلف البلدان ونشروا العلم في مدن العراق ومن اشهر مجازي الجامع العلامة شيخ مصطفى افندي الموكرياني والحاج ملا صالح الكوزبانكي.
وفي المدرسة اكبر مكتبة تضم الاف المخطوطات النادرة والمطبوعات النفيسة.

نجات كوثر اوغلو - من تراث التركمان الحضارية في العراق – موقع موسوعة تركمان العراق
تركمان آتابكي - اربيل التركمانية. . في ذاكرة الاصلاء - موقع موسوعة تركمان العراق


مدرسة ابو النجيب السهروردى في بغداد

هو عبد القادر بن عبد الله . بأنشاء مدرسة في الجانب الشرقي من بغداد ومكانها اليوم امام نادي الضباط . وقد دفن الشيخ السهروردى في مدرسته سنة 563 هـ / 1167 م.

مدرسة حمزة بن علي في بغداد
أنشأها ابو الفتوح حمزة بن علي بن طلحة للتدريس في سنة 535 هـ / 1140 م وكان صاحب المخزن بباب العامة الى جانب داره ، واول من درس فيها ابو الحسن بن الخل.

مدرسة قطب الدين محمد في سنجار
سنجار مدينة تقع إلى الغرب من محافظة نينوى شمال العراق و هي منطقة جبلية وسياحية. أما المدرسة فقد بناها قطب الدين محمد بن عماد الدين زنكي بن أقصنقور الأتابكي حاكم الموصل سنة 598 هـ/ 1202م كما تشير لوحة حفرت أسفل شرفة المئذنة وقد بناها بمنطقة تبعد حوالي كيلومتر ونصف الى الجنوب من سنجار.
انظر:
Bosworth, Clifford Edmond. 1996. The New Islamic Dynasties, New York, Columbia University Press, 190-191.

Uluçam, Abdüsselam. 1989. Irak'taki Türk Mimari Eserleri. Ankara: Kültür Bakanligi, 125-126.

Shumaysani, Hasan. 1983. Madinat Sinjar min al-Fath al-Arabi al-Islami Hattá al-Fath al-Uthmani. Beirut, Dar al-Afaq al-Jadidah.


Sinjar1.jpg

مئذنة سنجار
.

 

الدكتور سهيل

مزمار ألماسي
23 أبريل 2011
1,986
17
0
الجنس
ذكر
رد: مكتبات قديمة في العراق 9

.
مكتبات قديمة في العراق 9

(تابع - خزائن المدارس)


خزانة المدرسة البشيرية في بغداد
أنشأت بالجانب الغربي من بغداد قبالة المدرسة المستنصرية سنة 653هـ/1255م بأمر من حظية الخليفة المستعصم أم ولده أبي نصر المعروفة بباب بشير. وافتتحت يوم الخميس ثالث عشر جمادى الآخرة وكانت وقفا على المذاهب الأربعة. درّس بها سراج الدين النهرقلي أقضى القضاة، وشرف الدين عبد الله بن أستاذ الدار ومحيى الدين بن الجوزي وغيرهم.
كان مما وقفته صاحبة هذه المدرسة، خزانة كتب يرجع اليها طلاب العلم...لم ينته الينا منها، فيما نعهد، إلا المجلد الخامس من تفسير القرآن الكريم المسمى بـ "العيون والنكت" للماوردي المتوفى سنة 450هـ وهذا المجلد محفوظ اليوم في خزانة كتب آل باش أعيان العباسي في البصرة.
(عواد 172-173)

خزانة مدرسة سيدي خان العباسي في العمادية
كانت تعرف في عهد نشوء الإمارة بالزاهدية، نسبة إلى مؤسستها الأميرة زاهدة العباسية (ت729هـ/1328م) ، وتقع داخل أسوار المدينة. وذهب باحثون إلى أنها نفسها مدرسة سيدي خان التي نسبت إليه، وقد جددها أمير بهدينان* سيدي خان بك سنة 1024هـ/1615م ، فعرفت بمدرسة سيدي خان العباسي. وكان بها خزانة كتب كانت الى سنة 1920 تحتوي على نحو ألف قطعة من الكتب أحرقت في فتنة وقعت هناك ولم يسلم منها سوى 35 كتابا.
(جلبي 250؛ عواد 175)

* بهدينان هي البقعة الممتدة من الزاب الأكبر الى حوالي نهر الهيزل. كانت تحت حكم الأمراء البهدينانية، وهي سلالة تنتمي الى العياسيين. ولفظة بهدينان (بكسر الباء) مركبة من (بهدين) و(آن). فبهدين‘ على تلفظ الكرد، محرفة أو مختصرة من بهاء الدين. واللف والنون أداة الجمع بالفارسية والكردية. فيكون معنى بهدينان (آل بهاء الدين). حكم هؤلاء الأمراء بهدينان قبل استيلاء العثمانيين على هذه الأصقاع وبعده أيضا. وكانت العمادية عاصمة ملكهم.
(داود الجلبي؛ مخطوطات الموصل) [عن ك. عواد ص 175]


خزانة مدرسة قبّهان في العمادية
تعد من أقدم مدارس المنطقة، ويرجع أنور المائي تاريخها إلى العصر العباسي، دون أن تكون ثمة أدلة في الترجيح يركن إليها، وذكر أن ابن الحاجب النحوي قد تحصل، أي حصل العلم، في هذه المدرسة حيناً من الدهر، وابن الحاجب هذا توفي سنة 646هـ (المائي: الأكراد في بهدينان ص161 والفردوس المجهول، الورقة 34)، وربما كانت ترقى إلى القرن الثامن أو التاسع للهجرة في أدنى تقدير14-15م)، وتقع في أدنى الوادي الذي تطل عليه العمادية، يقصدها الطلبة والعلماء من العمادية ومن القرى التي تقع في منطقتها. وجددها السلطان حسين أمير بهدينان، وسماها باسم ابنه قباد خان، ثم تحرف الاسم إلى قُبَّهان، وذهب بعض الفضلاء (عواد، كوركيس: خزائن الكتب القديمة في العراق، بغداد 1948، ص174-176) إلى أن اسمها مشتق من لفظ (قبة) لاحتوائها على قباب، فجميع المباني الدينية والعلمية والمدنية كانت تضم قباباً، وطريقة تلفظ اسم (قباد خان) لدى سكان المنطقة الذين يتكلمون اللهجة الكوردية البهدينانية تجعل تحرف الاسم إلى (قبهان) أمراً معقولاً.

<font size="4"><span style="font-family: arial">


كانت فيها خزانة كتب حافلة بالآلاف من المجلدات في مختلف العلوم، أكثرها من وقف السلطان حسين المذكور (داود الجلبي: مخطوطات الموصل، الموصل 1924، ص251- 254)، وقد ختمت هذه الكتب بختم فيه عبارة تقول (الواثق بالملك الناسي حسين بن السلطان حسن العباسي). وعلى الرغم مما أصاب هذه الخزانة من كوارث، إلاّ أنه بقي منها عدد من مخطوطاتها، ومنها ما يحمل نص وقفية تاريخها سنة 1081هـ/1670م.
وقيل أنه كانت لهذه المدرسة علاقات علمية بالجامع الأزهر في القاهرة، وأن واردتها المالية التي كانت تصل إليها من إيران فحسب تقدر بحقة من الذهب وحقتين من الفضة، فضلاً عن مائة حمل من الدقيق سنوياً، تنفق على طلبتها الذين بلغ عددهم نحو مائة طالب (المصدر نفسه ص34).
عماد عبد السلام رؤوف - مدارس العمادية في عهد إمارة بهدينان – مجلة صوت الآخر العدد165؛ 3/10/2007.
انظر: جلبي 253-254: عواد 175-176)
وانظر: دراسة لمدرسة قبهان في العمادية
http://www.academia.edu/791863/_dirasa_al-madrasati_Qubahan_fi_l-_Amadiyya_

خزانة مدرسة قاسم العباسي في العمادية
أنشأها الأمير غياث الدين قاسم بن بهاء الدين العباسي سنة 784هـ/ 1382م، وجعل فيها خزانة كبيرة في شتى العلوم، ضاعت كلها وآل أمر المدرسة الى الخراب.

مدرسة القضاء في العمادية
وردت الإشارة إليها في آخر مخطوطة (التحفة) المحفوظة في المركز الوطني للمخطوطات في بغداد، حيث ذكر ناسخها أنه فرغ منها في تلك المدرسة سنة 776هـ/1374م. و ندري لأي قضاء نسبت هذه المدرسة، فقد سكتت المصادر عن الإشارة إليها. (رؤوف)

مدرسة مراد خان بك في العمادية
الأمير مراد خان بك الأول( 1048-1072هـ/1638- 1661م)، وكانت تقع عند أحد أبواب المدينة، وتضم قبر مؤسسها، وقد ضمت خزانة حافلة وقفها مراد المذكور، وكان ثمة ختم على كتبها، نصه (الواثق بالله المنان عبده مراد خان) على ما ذكره محفوظ العباسي (إمارة بهدينان ص219). ومن أشهر من تولى التدريس فيها العالم أحمد الصديقي، وكان أمير العمادية قد طلب منه الانتقال إلى هذه المدرسة، وهناك قصده طلبة العلوم. وآخر مدرسيها العلامة شكري أفندي العمادي مفتى العمادية. وقد تهدم مبنى المدرسة وظلت أطلالها موجودة إلى ستينيات القرن العشرين، ثم زالت ولم يبق لها من أثر. (رؤوف)

مدرسة الميدان في العمادية
نسبة إلى محلة الميدان، في الجزء الجنوبي من المدينة، حيث كانت تقع، وخلط بعض الفضلاء بينها وبين مدرسة الميدان الواقعة في مدينة جولمرك، وهي التي تولى التدريس فيها ياسين خاني(ت1337هـ/1918م) الذي قبل أنه من ذرية الشاعر أحمد خاني. ومنها أيضاً مدرسة سردبكية (مخطوطات الموصل ص251) ، وهي مدرسة تنقصنا معلومات عن مؤسسها وتاريخ تأسيسها، إذ لم تصلنا منها مخطوطات تذكر. (رؤوف)

مدرسة سردبكية في العمادية
مدرسة تنقصنا معلومات عن مؤسسها وتاريخ تأسيسها، إذ لم تصلنا منها مخطوطات تذكر.

.
 

الدكتور سهيل

مزمار ألماسي
23 أبريل 2011
1,986
17
0
الجنس
ذكر
رد: مكتبات قديمة في العراق 10

.
مكتبات قديمة في العراق 10

(تابع - خزائن المدارس)


خزانة مدرسة النبي يونس في قرية النبي يونس
وتقع في شرق الموصل ويقال للقرية أيضا نينوى وبها جامع كبير قديم يعتقد العامة أن فيه قبر النبي يونس عليه السلام ولكن ابن جبير في رحلته التي زار بها هذا المكان سنة 580هـ وابن بطوطة في رحلته الشهيرة ذكرا أن النبي يونس وقف على تل في تلك المنطقة ولم يذكرا وجود لقبره فيها. وقد زاره الدكتور داود جلبي ووصف الموقع وصفا دقيقا قال فيه:
على يمين الدرج التي ينزل منها الى الحضرة غرفة صغيرة فيها بضع أشياء للجامع من جلها نسخ قرآن نفيسة
أصفها كما يلي:

1- قرآن، جلده محلى ومنقوش. في كل صفحة منه ثلاثة أسطر بالقلم الثلثي. الفوقاني والتحتاني بالحبر الأزرق والوسط بماء الذهب. وما بين هذه الأسطر بقلم النسخ.
2- قرآن. مزين أيضا. مكتوب بقلم النسخ. على حواشيه كلام فارسي وبين سطوره ترجمة الكلمات بالفارسية. أوقفه سليمان باشا بن خالد باشا سنة 1170. قيل ان هذه النسخة أتت هدية من استانبول. وفي آخره منظومة فارسية في الاستخارة بالقرآن.
3- قرآن. رأس السور والأحزاب فيه محلى ومنقوش. خطه نسخي. حرره محمد سعيد سنة 1114. وقد أوقفه مصطفى آغا بن ابراهيم آغا الجليلي سنة 1159.
4- نسخة فيها بعض أجزاء من القرآن كلها بالقلم الثلثي الجيد. تبدأ بالجزء التاسع عشر {وقال الذين لا يرجون لقاءنا}. أوقفها جعفر باشا سنة 1057
5- قرآن. بخط ملا محمد بن علي الدركزنلي، 1210.

(جلبي 254- 257).


.​
 

الدكتور سهيل

مزمار ألماسي
23 أبريل 2011
1,986
17
0
الجنس
ذكر
خزائن أخرى متفرقة في العراق 1

.
خزائن أخرى متفرقة في العراق 1
خزائن كربلاء

خزانة مدرسة الترك (البادكويه)
هي من المدارس الاسلامية الشهيرة في مدينة كربلاء شيدت سنة 1270 هـ (1845 م) وتقع في زقاق الداماد وتحتوي على 30 غرفة وتضم مكتبة عامة. وكانت تصدر عنها مجلة ( منابع الثقافة الاسلامية ) ومجلة (مبادىء الاسلام ) باللغة الانكليزية. ازيلت سنة 1980م.
المخطوطات القرانية (يسبقها رقم التصنيف)
21.القرآن الكريم.
22. نسخة أخرى.
23. نسخة أخرى.

خزانة حسن عبد الأمير المهدي
16. القرآن الكريم، نسخة خزائنية مزوقة الطالع بنقوش بديعة ومؤطرة الصفحات بمداد ذهبي وأوائل السور مزوقة ، نسخها أمير زاد الحاج حافظ محمد وهبي أفندي من تلامذة ابن ابراهيم أدهم أفندي سنة 1291هـ.
17. القرآن الكريم، نسخة خزائنية مزوقة الطالع بالألوان الجميلة، مؤطرة الصفحات بمداد ذهبي وأوائل السور مزوقة وملونة، نسخها علي الشكري من تلاميذ الحاج أحمد زهي سنة 1267هـ.

خزانة السيد محمد الجلالي الكشميري
11. القرآن الكريم

خزانة السيد محمد هادي الخراساني
خلّف السيّد الخراسانيّ ثروةً كبيرةً من المؤلّفات بلغ عددها 143 كتاباً ورسالةً، طبع منها (17) قام حفيده الشهيد السيّد محمد تقي الجلالي بتحقيق بعضها، وقد أعدّ كتاب بمناسبة مرور نصف قرن على وفاته عام 1418هـ بعنوان « سيرة آية الله الخراساني » استوعبت ترجمته.
3. القرآن الكريم.

خزانة الشيخ محمد مهدي الواعظ
23. نسخة من القرآن الكريم، بخط جلي بديع. نسخ سنة 906هـ

خزانة السيد محمد طاهر البحراني
4. نسخة نفيسة من القرآن الكريم تنسب الى الإمام الحسن العسكري.

خزانة السيد سلمان هادي آل طعمة
7. آيات قرآنية
8. آيات قرآنية نسخها عبد الرحمن فهمي بك.
74. القرآن الكريم. آخره (كتبه العبد المذنب المجرم العاصي بن مير محمد باقر سيد عبد الله اللاهيجاني يوم الجمعة من شهر ربيع الأول سنة 1217هـ).

خزانة مكتبة أبي الفضل العباس العامة
5. نسخة من القرآن الكريم، كتبت في محرم 1236هـ
6. نسخة أخرى كتبت في 1220هـ.

المصدر:
مجلة معهد المخطوطات العربية - المخطوطات العربية في خزائن كربلاء، سلمان هادي الطعمة، مج27، ج2، يوليو 1983، ص 547 - 596.

وانظر:
تراث كربلاء لسلمان
هادي آل طعمة ص ص 321-350
.
 

الدكتور سهيل

مزمار ألماسي
23 أبريل 2011
1,986
17
0
الجنس
ذكر
خزائن أخرى متفرقة في العراق 2

.
خزائن أخرى متفرقة في العراق 2

خزانة الحاج عبد الباقي الطيار وابنه هاشم ببغداد
47. القرآن الكريم. بخط محمد حسن بن محمد علي (شهر ذي القعدة 1229)
مجلة معهد المخطوطات العربية - المخطوطات العربية في العراق، د. حسين علي محفوظ، مج4، ج2، نوفمبر 1958، ص1 258.

خزانة الدكتور حسين علي محفوظ في الكاظمية
321. مصحف. بخط محمد ابراهيم القمي (1110).
323. مصحف بالخط المعقلي (6 ق).
332. قرآن (1118).
340. سور من القرآن. بخط أحمد التبريزي (1120).
343. مصحف / قطعة (ق 4).
346. مصحف صغير جدا: بخط محمد حسين بن محمد صالح المازندراني (1114).
مجلة معهد المخطوطات العربية - خزانة الدكتور حسين علي محفوظ بالكاظمية (في العراق)، د. حسين علي محفوظ، مج6، ج1، مايو 1960.

.
 

الدكتور سهيل

مزمار ألماسي
23 أبريل 2011
1,986
17
0
الجنس
ذكر
رد: خزائن أخرى متفرقة في العراق3

.
خزائن أخرى متفرقة في العراق 3


مكتبة آل كاشف الغطاء في النجف

Kashif-Portal_zps822700a5.jpg

http://www.kashifalgetaa.com

أسسها الشيخ علي بن محمد رضا بن موسى ابن الشيخ جعفر الكبير بن خضر بن يحيى آل كاشف الغطاء المتوفى سنة 1350هـ وكانت تحتوي على ما يقارب الخمسة آلاف مجلد ومن المخطوطات ما يزيد على الأف.
المخطوطات محفوظة اليوم في مؤسسة كاشف الغطاء العامة في النجف.

قال متولي مكتبة كاشف الغطاء العامة الشيخ شريف كاشف الغطاء قائلًا: "لدينا خزينة للمخطوطات اشترينا بعضها، وقسم منها اقتنيت زمن الشيخ علي (صاحب كتاب الحصون المنيعة (قده) ) خلال سفره إلى إسطنبول والهند والحجاز وإيران وغيرها، وهي من نفائس الكتب التي اشتراها أو التي خطها، إذ وصل عدد الكتب التي خطها بيده إلى 100 كتاب مخطوط".
ويضيف: " لدينا مطبوعات ومخطوطات نادرة، منها البداية والنهاية لابن الأثير، والقانون لابن سينا مطبوع عام 1593 ، وطبقات ابن سعد، وكتاب سيبويه ، ونسخة نادرة لشرح نهج البلاغة، ومعرفة أصول الحديث للحاكم النيسابوري، ومنطق الفارابي، ونسخة نادرة من القرآن الكريم، ونسخة من القرآن مخطوط على رق الغزال بالخط الكوفي، فضلًا عن كتاب الأنساب في خمسة مجلدات، يختص بأنساب العلويين وهو نادر وفريد ، ليس له مثيل".


Kashif-In_zps884c3e98.jpg

http://www.kashifalgetaa.com

من المخطوطات القرآنية في قسم الذخائر والمخطوطات بالمؤسسة (مسبوقة برقم الإيداع)

1306. قرآن كريم. عدد الصفحات 367.
1913. قرآن كريم. عدد الصفحات 509.
2018. قرآن كريم. عدد الصفحات 450.
2038. قرآن كريم. عدد الصفحات 371
2214. قرآن كريم. عدد الصفحات 763
2875. قرآن كريم. عدد الصفحات 377
2889. قرآن كريم. عدد الصفحات 386
2908. قرآن كريم. عدد الصفحات 722
2936. قرآن كريم. عدد الصفحات 372. نسخ أحمد بن محمد التبريزي سنة 1262 هـ

نماذج
المصدر:
http://www.kashifalgetaa.com/online...7Yt9mI2LfYp9iqINmG2KfYr9ix2Yc=&id=Mzk2&lan=Ar

Kashef2_zps1569672f.jpg


Kashef1_zps33612263.jpg


المصدر:
مؤسسة كاشف الغطاء العامة
http://www.kashifalgetaa.com/online/index.php?lan=Ar

وكالة نون الخبرية - النجف الأشرف مدينة المائة ألف مخطوط


وانظر:
فيليب دي طرازي – خزائن الكتب العربية في الخافقين ص ص 306-307.
.

 

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع