إعلانات المنتدى


تحذيــــر من نشيد (( ياطيبـــــــه )) للجميـــع

الأعضاء الذين قرؤوا الموضوع ( 0 عضواً )

متأمّلة

مزمار فعّال
2 مايو 2007
259
0
0
رد: تحذيــــر من نشيد (( ياطيبـــــــه )) للجميـــع

أخي العبد العزيز على إخوانه إنّ ما نقلته أغلبه صحيح لكن ليس لك فيما ذكرتَ جواز قصد السفر إلى " قبر " النبيّ صلى الله عليه و سلّم......بل ذكرتَ جواز - بل استحباب - زيارة مسجد رسول الله صلى الله عليه و سلّم و الصلاة فيها, و هي التي فيها من الأجر ما فيها

و علماؤنا رحمهم الله تعالى ما نهوا عن زيارة قبر رسول الله صلى الله عليه و سلم بل نهوا ما نهى عنه رسول الله صلى الله عليه و سلّم بنفسه و هو شدّ الرحال إلى القبر و معناه أن تخرج من بيتك و أنت قاصدٌ على أن تزور قبرَ رسول الله صلى الله عليه و آله

فهو القائل: " لا تُشدّ الرحال إلا لثلاث مساجد: المسجد الحرام و مسجدي هذا و المسجد الأقصى" أو كما قال صلى الله عليه و سلم

و هو المحذّر في آخر لحظات عمره في دنيا الناس هاته: " اللهم لا تجعل قبري عيدا" أي يعيد الناس زيارته عودا

" اللهم لا تجعل قبري وثناً يُعبَد " , " لعن الله اليهود و النصارى اتخذوا قبور أنبيائهم و صالحيهم مساجد " يحذّر ما صنعوا, قالت ذاك الصدّيقة بنت الصدّيق عائشة رضي الله عنها و عن أبيها


أحسنتم أخي الكريم فيما قُلتم ..
هذا ما كنت بصدد قوله !



و بارك الله فيكِ أختي على النقل ..




.
 

آل البيت

مزمار داوُدي
19 يونيو 2007
4,562
13
38
الجنس
ذكر
القارئ المفضل
سعد سعيد الغامدي
علم البلد
رد: تحذيــــر من نشيد (( ياطيبـــــــه )) للجميـــع

بارك الله فيك يا اخى وجزاك الله خيرا هذا والله هذا هو التفكير الصحيح والعقلانى واضيف ايضا انه لا بد ان لا ناخذ بظاهر الكلام وان الموضوع ليس بكارثة. واوضح قليلا فى (اذورك) ليس القبر هو الهدف ولكن الهدف هو زيارة النبى صلى الله عليه وسلم لان النبى صلى الله عليه وسلم يرد بالسلام على من سلم عليه عند زيارته واما (اغلى امنياتى) اظن ان اى انسان من اغلى امنياته زيارة الحبيب المصطفى لينال شفاعته فهذه امنية فى الدنيا وليست الامنيه الكبرى وهى الجنة التى لاتنال الا فى الاخره واخيرا (انما الاعمال بالنيات وانما لكل امرئ مانوى ) هذا رأيى يحمل الخطأ والصواب فان كان خطا فاعذرونى وان كان صحيحا فالحمد لله رب العالمين.وشكرا للاخت التى اثارت الموضوع فهذا دليل على فكر واع واهتمام بالدين.
 

ابوعمرالشهري

مزمار داوُدي
4 أبريل 2007
6,384
9
0
الجنس
ذكر
رد: تحذيــــر من نشيد (( ياطيبـــــــه )) للجميـــع

بارك الله فيك اختي الكريمة



احسنتي احسن الله اليك ونفع بك
 

ام هبة

مزمار جديد
10 يوليو 2007
11
0
0
رد: تحذيــــر من نشيد (( ياطيبـــــــه )) للجميـــع

بارك الله فيكي نصيحة هامة جدا
 

محمد الجنابي

عضو شرف
عضو شرف
9 فبراير 2007
15,361
18
0
الجنس
ذكر
القارئ المفضل
محمد صدّيق المنشاوي
رد: تحذيــــر من نشيد (( ياطيبـــــــه )) للجميـــع

بارك الله فيك على النصيحة أختي الكريمة
 

بوصالح2006

مزمار جديد
16 يوليو 2008
16
0
0
الجنس
ذكر
رد: تحذيــــر من نشيد (( ياطيبـــــــه )) للجميـــع

ياليت صاحبة الموضوع تتحفنا بقول واحد من أقوال علماء السلف يمنع فيه شد الرحل
 

أبو سفيان

مراقب قدير سابق
26 مايو 2008
3,655
12
38
الجنس
ذكر
رد: تحذيــــر من نشيد (( ياطيبـــــــه )) للجميـــع

ما قاله الأخ الكاسر هو الحق
فهذا الحق ليس به خفاء ... دعوني من بنيات الطريق

في كتاب المزهر: (وفي الصحاح: بُنَيَّات الطَّرِيق هي الطُّرُق الصغار، تنشعب من الجادّة، وهي الترّهات) وفي كتاب مجمع الأمثال: (دع عنك بنيات الطريق، أي عليك بمعظم الأمر ودع الروغان)
 

بوصالح2006

مزمار جديد
16 يوليو 2008
16
0
0
الجنس
ذكر
رد: تحذيــــر من نشيد (( ياطيبـــــــه )) للجميـــع

ما قاله الأخ الكاسر هو الحق
فهذا الحق ليس به خفاء ... دعوني من بنيات الطريق

في كتاب المزهر: (وفي الصحاح: بُنَيَّات الطَّرِيق هي الطُّرُق الصغار، تنشعب من الجادّة، وهي الترّهات) وفي كتاب مجمع الأمثال: (دع عنك بنيات الطريق، أي عليك بمعظم الأمر ودع الروغان)

أخي الكريم أرجو أن تحترم عقولنا قليلاً

فأنت سيدي الفاضل لست داخل على محل الخضار حتى تقطع هل هذا هو السعر الصحيح أما لا , فكيف تقول الحق مع فلان و أنت لم تناقش المسألة أصلاً

أنت أتيت لتناقش مسألة علمية مع طلبة علم فلا تجزم بالحق لنفسك هذا أولاً

وإن لم تكن من طلبة العلم فأرجوك تنحى عن المسألة و دع عنك بنيات الطريق كما تقول

وحياك الله وبياك
 

بوصالح2006

مزمار جديد
16 يوليو 2008
16
0
0
الجنس
ذكر
رد: تحذيــــر من نشيد (( ياطيبـــــــه )) للجميـــع

و ياليت من أدعى انها من مسائل العقائد أن يأتينا بالمسألة من كتب عقائد السلف المتقدمين
 

من مكة

عضو موقوف
12 مارس 2008
676
1
0
الجنس
ذكر
رد: تحذيــــر من نشيد (( ياطيبـــــــه )) للجميـــع

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « لا تجعلوا بيوتكم قبورا ، ولا تجعلوا قبري عيدا ، وصلوا علي فإن صلاتكم تبلغني حيث كنتم <

عن علي بن الحسين : أنه رأى رجلا يجيء إلى فرجة كانت عند قبر النبي صلى الله عليه وسلم فيدخل فيها فيدعو . فنهاه ، فقال : ألا أحدثكم حديثا سمعته عن أبي عن جدي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : « لا تتخذوا قبري عيدا ، ولا بيوتكم قبورا ، فإن تسليمكم يبلغني أينما كنتم »

وقال سعيد : حدثنا عبد العزيز بن محمد ، أخبرني سهيل بن أبي سهيل قال : رآني الحسن بن الحسن بن علي بن أبي طالب عند القبر ، فناداني ، وهو في بيت فاطمة يتعشى . فقال : هلم إلى العشاء؟ فقلت لا أريده . فقال : ما لي رأيتك عند القبر؟ فقلت : سلمت على النبي صلى الله عليه وسلم فقال : إذا دخلت المسجد فسلم . ثم قال : إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : « لا تتخذوا بيتي عيدا ، ولا تتخذوا بيوتكم مقابر ، لعن الله اليهود اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد ، وصلوا علي فإن صلاتكم تبلغني حيثما كنتم »
[ما أنتم ومن بالأندلس إلا سواء]




ثم إن أفضل التابعين من أهل بيته علي بن الحسين رضي الله عنه ، نهى ذلك ، الرجل أن يتحرى الدعاء عند قبره صلى الله عليه وسلم ، واستدل بالحديث ، وهو راوي الحديث الذي سمعه من أبيه الحسين ، عن جده علي ، واعلم بمعناه من غيره ؛ فبين أن قصده للدعاء ونحوه اتخاذ له عيدًا .

وكذلك ابن عمه حسن بن حسن شيخ أهل بيته ، كره أن يقصد الرجل القبر للسلام عليه ونحوه عند دخول المسجد ، ورأى أن ذلك من اتخاذه عيدًا . فانظر هذه السنة كيف مخرجها من أهل المدينة وأهل البيت ، الذين لهم من رسول الله صلى الله عليه وسلم قرب النسب وقرب الدار ، لأنهم إلى ذلك أحوج من غيرهم فكانوا لها أضبط .
 

الطيبي82

مزمار ألماسي
12 سبتمبر 2007
1,826
13
0
الجنس
ذكر
رد: تحذيــــر من نشيد (( ياطيبـــــــه )) للجميـــع

سبحــــــــــــان الله إلى اي حد وصل بنا الحــــــــــــــــــال ..؟؟!

تُسنّ زيارة قبر النبي صلى الله عليه وسلم بالإجماع للمقيمين بالمدينة ولأهل الآفاق القاصدين بسفرهم زيارة قبره الشريف، وهي من القُرَب العظيمة.

وعليك أخي المسلم أن تعقد في قلبك النية على زيارة قبر النبي صلى الله عليه وسلم ويُستحب لك أن تنوي مع زيارته صلى الله عليه وسلم التقرُّب إلى الله تعالى بالمسافرة إلى مسجده والصلاة فيه.

ولا تلتفت أخي المسلم لمن يحرّمون زيارة قبر النبي صلى الله عليه وسلم لأنهم يضيقون على الناس ويحرمون ما أحلّه النبي والعلماء من بعده، فلا يجوز العمل بكلامهم بل يجب نبذه والإعراض عنه، فهؤلاء يخالفون إجماع أئمة الاجتهاد الأربعة وغيرهم، وإليك أخي المسلم الأدلة على جواز زيارة قبر النبي صلى الله عليه وسلم:أولاً:من الحديث النبوي الشريف:روى الحاكم في المستدرك من حديث أبي هريرة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "ليَهْبِطَنَّ عيسى ابن مريم حكَماً مُقسِطا، وليسلُكنَّ فجّاً حاجّاً أو مُعتمرا، وليأتينَّ قبري حتى يُسلّم عليَّ، ولأردنَّ عليه"، صححه الحاكم ووافقه الذهبيّ.

وروى الحافظ الطبراني والحافظ سعيد بن السّكَن في كتابه السُّنن الصّحاح وصحّحه من حديث ابن عمر رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "من جاءني زائراً لا يهُمُّه إلا زيارتي كان حقّاً عليّ أن أكون له شفيعاً".

وروى الدارقُطني والبزّار بإسنادهما عن ابن عمر رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلّم: "من زار قبري وجبت له شفاعتي"، صححّه الحافظ تقي الدين السبكي ووافقه الحافظ السيوطي.

ثانياًالإ جماع على مشروعية زيارة قبر النبي:

إعلم أخي المسلم أن مشروعية زيارة قبر النبي صلى الله عليه وسلم محل إجماعٍ لم يخالف في ذلك إلا شِرذمة لا وزن لهم، أما علماء المذاهب الأربعة فهم يدٌ واحدة في هذه المسألة، والدليل على ذلك هو الإجماعُ على زِيارة قَبرِه الشريف والذي نقله القاضي عياض اليَحْصِبي المالكي عالم المغرب في زمانه حيث قال في كتابه "الشفا بتعريف حقوق المصطفى" (ج2/83): "وزيارة قبره صلى الله عليه وسلم سُنّة من سُنن المسلمين مُجمعٌ عليها مُرغّبٌ فيها".

ثالثاً:أَقوال العلماء على جواز زيارة قبر النبي:

أجاز العلماء من المذاهب الأربعة تخصيص قبر النبي صلى الله عليه وسلم بالزيارة، وهذه أخي المسلم بعض أقوالهم في هذه المسألة:

المذهب الحنفي

قال العلامة الهُمام الشيخ نظام الحنفي في "الفتاوى الهندية" (ج1/265): "خاتمة في زيارة قبر النبي صلى الله عليه وسلم: قال مشايخنا رحمهم الله تعالى أنها أفضل المندوبات وفي مناسك الفارسي وشرح المختار أنها قريبة من الوجوب لمن له سعة، والحج إن كان فرضاً فالأحسن أن يُبدأ به ثم يُثنّي بالزيارة وإن كان نفلاً كان بالخيار، فإذا نوى زيارة القبر فلينوِ معه زيارة مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم".

المذهب المالكي

قال القاضي عياض اليحصبي المالكي في "الشفا" (ج2/83): "وزيارة قبره صلى الله عليه وسلم سُنّة من سُنن المسلمين مُجمعٌ عليها مُرغّبٌ فيها".

المذهب الشافعي

قال الإمام النووي الشافعي في كتابه "الأذكار": "إعلم أنه ينبغي لكل مَن حجّ أن يتوجّه إلى زيارة رسول الله صلى الله عليه وسلم، سواء كان ذلك طريقه أو لم يكن، فإن زيارته صلى الله عليه وسلم من أهم القربات والمساعي وأفضل الطلبات".

المذهب الحنبلي

قال ابن قدامة المقدسي في كتابه "المغني" (ج3/599): "ويُستحب زيارة قبر النبي صلى الله عليه وسلم لما روى الدارقطني عن ابن عُمر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من حجّ فزار قبري بعد وفاتي فكأنما زارني في حياتي".

بعد هذا كله أخي المسلم فلتكُن على يقين من مشروعية تخصيص قبر الرسول صلى الله عليه وسلم بالزيارة، فالرسول عليه الصلاة والسلام رغّب في زيارة قبره الشريف وانعقد الإجماع على ذلك.

يقول الله عز وجل: {ولو أنهم إذ ظلموا أنفسهم جاءوك فاستغفروا الله واستغفر لهم الرسول لوجدوا الله توابا رحيما} (سورة النساء/64).

اعلم أن من جملة القرب والمستحبات العظيمة التي يحظى صاحبها بوافر الأجر ويسعد فاعلها بالخير والعز وينال بها ذخرا كثيرا وزادا حسنا ينفعه في قبره وفي ءاخرته يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم، زيارة قبر النبي الأعظم والرسول الأكرم سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم

وزيارته عليه الصلاة والسلام سنة بالإجماع أي إجماع أئمة الاجتهاد الأربعة وغير الأربعة من مشاهير علماء المسلمين وكبارهم ممن يُعوّل عليهم ويعتمد على أقوالهم في الأحكام والفُتيا ويعتد بما يقولون وما ويقررون.

وهي للمقيم بالمدينة ولأهل الآفاق من غير أهل المدينة من سائر المسلمين في أقطار الدنيا من مشارق الأرض ومغاربها، وهي من القرب العظيمة النافعة، ومن هنا يعلم أن من خص مشروعية زيارة القبر الشريف لغير القاصد بسفره زيارة القبر، ومن حرم السفر لزيارة قبره الشريف عليه الصلاة والسلام لا يجوز العمل بكلامه بل يجب نبذه والإعراض عنه لمخالفته النصوص الحديثية والآثار الصريحة التي تدل بوضوح كالشمس على استحسان الصدر الأول لهذا الأمر وقصدهم زيارة قبره الشريف عليه الصلاة والسلام ولو كانت لا تعملهم حاجة إلا زيارة القبر الطاهر المبارك.

ومما يؤكد صحة ما نقول ما رواه أحمد في مسنده والطبراني في الكبير والأوسط عن الصحابي الجليل سيدنا أبي أيوب الأنصاري رضي الله عنه وهو أحد مشاهير كبار الصحابة وأول من نزل الرسول الكريم ضيفا في بيته بعد الهجرة، جاء ذات يوم إلى قبر رسول الله صلى الله عليه وسلم فوضع وجهه على القبر تبركا وشوقا.

و تمام الرواية كما في المسند قال ((أقبل مروان يوما فوجد رجلا واضعا وجهه على القبر فقال أتدر ما تصنع فأقبل عليه أبو أيوب فقال: نعم جئت رسول الله صلى الله عليه وسلم ولم ءات الحجر، سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ((لا تبكوا على الدين إذا وليه أهله ولكن ابكوا عليه إذا وليه غير أهله)) فقف منصفا متنبها لفعل أبي أيوب كم ينتفع منه من منافع عظيمة وكم يؤخذ منه من فوائد ودلائل تثبت جواز قصد الزيارة والتبرك بآثاره عليه الصلاة والسلام، فأنه أعلم وأفقه من مشوشة هذا العصر، ألم يقل الرسول عليه الصلاة والسلام: ((من جاءني زائرا لم تنـزعه حاجة إلا زيارتي كان حقاً عليَّ أن أكون له شفيعا يوم القيامة))، أخرجه الطبراني وفي حديث ءاخر عن ابن عمر أيضا أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: ((من زار قبري وجبت له شفاعتي)) أخرجه الدار قطني، وفي مستدرك الحاكم: ((ليهبطن عيسى ابن مريم حكما عدلا وإماما مقسطا وليسلكن فجا حاجا أو معتمرا أو بنيتهما وليأتين قبري حتى يسلم عليا ولأردن عليه))، وعليه فالزم أخي المسلم الحق واثبت عليه في مدى الأزمان، وإياك وكلام أفّاك بَغِيض يفهم النصوص على غير المراد ويتأول على غير الوجه الصحيح، فكم وكم ابتليت الأمة قديما وحديثا برَعاع شذّاذ فتنوا وخرجوا عن الاتباع إلى طريق الابتداع، نسأل الله السلامة في الدنيا والآخرة. نقل تقي الدين الحصني إجماع الأمة على استحباب زيارة قبر النبي صلى الله عليه وسلم .

وروي عن سيدنا بلال بن رباح أنه لما كان ببلاد الشام رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم في الرؤيا فقال له: ما هذه الجفوة يا بلال؟ وهذا فيه عتاب لطيف لهذا الصحابي الجليل الذي قام لما استيقظ فشد رحله متوجها نحو القبر الشريف حتى قدم المدينة ودخل إلى الحجرة المعظمة يبكي ويمرغ وجهه على التراب.

ولم يكن سفره هذا لحاجة غير أنه أراد زيارة القبر الشريف فحسب، أفيكون مشركا بهذا الفعل، لا، أفيكون واقعا في محظور بهذا،لا وحاشى بل هو الذي قال فيه الرسول صلى الله عليه وسلم: ((أين أنتم من بلال أين أنتم عن رجل من أهل الجنة)) وقصة بلال هذه رواها السمهودي في وفاء الوفا.

وعليه فلما كان هذا الأمر قربة ومستحباً فقد نص على ذلك أئمة جهابذة، قال التقي الحصني في ((دفع شبه من شبه وتمرد)) : ((وقالت الحنفية إن زيارة قبر النبي صلى الله عليه وسلم من أفضل المندوبات والمستحبات، ثم قال: ((وممن صرح بذلك الإمام أبو منصور محمد الكرماني في مناسكه والإمام عبد الله بن محمود في شرح المختار وقال الإمام أبو العياض السروجي: وإذا انصرف الحاج من مكة شرفها الله تعالى فليتوجه إلى طيبة مدينة رسول الله صلى الله عليه وسلم لزيارة قبره فإنها من أنجح المساعي)).

وفي نفس المصدر للتقي الحصني أيضا قال: ((والنقول في ذلك كثيرة جداً وفيها الإجماع على طلب الزيارة بعدت المسافة أو قصرت وعمل الناس على ذلك في جميع الأعصار من جميع الأقطار)).

فإذا عرفت هذا أيها المؤمن الخالي من البدع والهوى فينبغي لك الثبات ونبذ قول المخالفين ودحض شبههم وإن كثرت، ثم اذكر حديث النبي صلى الله عليه وسلم حيث يقول: ((من زار قبري وجبت له شفاعتي)) أخرجه الدارقطني.

فلا أرى من هاته النصيحة أو الحملة في المنتديات على هاته الأنشودة إلا تنفير الناس من رسول الله صلى الله عليه وسلم .........وزد على هذا لم أسمع عالمــــــــــــا ثقة يفتي بهذا .....أو يمنع زيارة القبر في حد ذاته ....فكم قرأنـــــــا عن الصحابة حين كانو في الفتوحات ..يقولون إشتقنا لرسول الله صلى الله عليه وسلم ..فيأتون إليه ويسلمون عليه ..وهم من هم في علمهم وتقواهم ..........فاتقوا الله في نبيكم ...ولا تكونوا عونا للصليبين على رسولكم .....ولا أريد أن أسترسل في هذا .........فإن كلمات هذا الموضوع آلمتني ....فعوض تحبيب الأطفال الناس في نبيهم نريد أن ننفرهم منه .........فكنا مثل أهل الدانمارك .....فالصليبيبن واليهود يعلمون أننـــــــــا لا نسب رسل الله لأنهم ذا مقام ..فقامو يسبون نبينـــــــــــا لأنه ذا مقام في قلوبنـــــــــــــــــا ..........

وأنصح نفسي وأنصحكم بعدم إعطاء أمر النسخ كل الحرية فننسخ بدون علم وتفقه ....وننشـــــر في المنتديات ..ورب كلمة ألقت بصاحبهـــــــــــا في النار ..................!!!!! وفي الأخير أيعقل هذا القول ..!!!!!!!!!! سبحان الله
 

من مكة

عضو موقوف
12 مارس 2008
676
1
0
الجنس
ذكر
رد: تحذيــــر من نشيد (( ياطيبـــــــه )) للجميـــع

هكذا دأب المبتدعة دائما ..
نهينا عن الوصف ... وهو يرجع الى الأصل !!..

-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*

نهينا عن قصد السفر لزيارة القبر الشريف صلى الله عليه وسلم ..
وهو يرجع ويتكلم عن الأصل : مشروعية زيارة القبر الحبيب صلى الله عليه وسلم ..!!

-*-*-*-*-


والأحاديث الذي ذكرها ردوها العلماء .. إليك البحث في نهاية الموضوع :..

وأيضا بالنسبة لما نقله عن الأئمة الأعلام : إنهم يذكرون مشروعية زيارة قبر المصطفى في مناسك الحج وزيارة مسجد رسول الله ولابد من زار المسجد النبوي ان يذهب الى القبر الشريف،،.. وما وجه الاستدلال بمسألتنا ؟؟
-*-*-*-*-*-*-*-*-*
----------------------------------------

(كشف الستر عما ورد في السفر إلى القبر)

http://www.mazameer.com/vb/showthread.php?p=407297#post407297
 

آل البيت

مزمار داوُدي
19 يونيو 2007
4,562
13
38
الجنس
ذكر
القارئ المفضل
سعد سعيد الغامدي
علم البلد
رد: تحذيــــر من نشيد (( ياطيبـــــــه )) للجميـــع

صلوا على النبى بس يا جماعه :boxed:
 

إبراهيم التميمي

مدير المشاريع في الشبكة
إدارة المنتدى
8 فبراير 2007
8,962
49
0
الجنس
ذكر
رد: تحذيــــر من نشيد (( ياطيبـــــــه )) للجميـــع

ينقل من ركن الحداء والأناشيد إلى الركن الشرعي

وفقكم الله
 

الطيبي82

مزمار ألماسي
12 سبتمبر 2007
1,826
13
0
الجنس
ذكر
رد: تحذيــــر من نشيد (( ياطيبـــــــه )) للجميـــع

هكذا دأب المبتدعة دائما .. نهينا عن الوصف ... وهو يرجع الى الأصل !!.. -*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-* نهينا عن قصد السفر لزيارة القبر الشريف صلى الله عليه وسلم .. وهو يرجع ويتكلم عن الأصل : مشروعية زيارة القبر الحبيب صلى الله عليه وسلم ..!! -*-*-*-*- والأحاديث الذي ذكرها ردوها العلماء .. إليك البحث في نهاية الموضوع :.. وأيضا بالنسبة لما نقله عن الأئمة الأعلام : إنهم يذكرون مشروعية زيارة قبر المصطفى في مناسك الحج وزيارة مسجد رسول الله ولابد من زار المسجد النبوي ان يذهب الى القبر الشريف،،.. وما وجه الاستدلال بمسألتنا ؟؟-*-*-*-*-*-*-*-*-* ---------------------------------------- (كشف الستر عما ورد في السفر إلى القبر) http://www.mazameer.com/vb/showthread.php?p=407297#post407297
سبحان الله وكأن الرد رد عـــــــــــــــالم جليل مشهود له بالعلم والصلاح والتقوى ...!! أما عن قولك هكذا دأب المبتدعة دائمــــــــــــا ....فأفوض أمري إلى الله ....فقد قلت كلمة لو تعملين قدرها وعظمتهـــــــــــــــا وثقلها ....ما لفظها لسانك وما خطها قلمكــــــ، ..!! ولكن لكون الكلمة هينة عند القول على لسانكـــــــــ ....فلا ألومكـــــــــ، ......فاستغفري الله ..... وهل تعلمين أختاه أن البدعة ظلالة ...والظلالة في النــــــــــــــار ....وقد قلت ..هكذا دأب المبتدعة دائمـا ...فقد حكمت علي بالنـــــــــــــــار والبدعة والظلالة ...مع العلمــــــاء الأجلاء الذين ذكرت أقوالهم ...ام تراكـ أختــــــــــــــاه ..ممن يبدعون بعد ما يحفظون الحديث والحديثين ....والأية والأيتين ...ويسمعون الشريط والشريطين ....ثم يقبل على علمــــــاء الأمة ..وناس الأمة فيبدع من خالف هواه ...ورأيه .........ولكنك لم تعلمي أختاه ........أنه لا يجوز القول بالبدعة على قول أو فعل إذا كان هذا محل إختلاف بين العلمـــــــــــــاء الأجلاء .......فكيف سمحت لنفسك بالقول هكذا دأب المبتدعة دومـــــــــــــــــأ .........فراجعي شروط البدعة رحمك الله قبل القول بهذا ..؟؟!! ولكني أريد أن أسألك من أخبرك أنك من أهل السنة ...وأن هؤلاء من أهل البدعة .....الك علم بالغيب ..ام أن الله خصك بعد نبيه صلى الله عليه وسلم بعلم ...سنضرب إليك بسببه أكباد الإبل فننــــــال رضاك ...ونعلم حالنا هل نحن من اهل البدعة والظلالة أم نحن من أهل السنة والجماعة ...معاذ الله ...!! أما عن قولكــ نهينــــــا عن الوصف ...فدعيني أقف قليلا عند قولك نهينــــــــا ... وكأنك مصدر شرعي يلقي بالأوامر والنواهي ........وهذا ليس من الأدب مع الله في شئ ..فكيف سمحت لنفسك وأنت من أنت ....في تواضع علمك ...أن تقولي نهينـــــــــــــــــــا .....فلم أعلم أنه ينهى عن الفعل إلا الله سبحانه ونبيه صلى الله عليه وسلم ........وقولك هذا دليلا على عدم تفقه وأدب ....فلو كان علمك محصلا من علمـــــــــــــــاء أجلاء ما صدر منك هذا ......ولكن أقول لك ..من كان شيخة كتابة غلب خطؤه صوابه .. وإن كنت عالمـــــــــــــــــة مشهود لك بالتقوى والصلاح والعلم ...فيجب عليك التواضع مثل تواضع العلمـــــــــــــــاء ...فكان يجب القول ...قد نهي ..او نهي للمجهول ....للعلم بالناهي ..!! ولكنك قلت نهينـــــــا ................وهذه سقطة فاستغفري الله منهــــــــــــــــــــا ... قولك : نهينا عن قصد السفر لزيارة القبر الشريف صلى الله عليه وسلم ....وقد أعدت القول ...مرة أخرى وقرنتيه بحكم لازم ....فمن أنت ِ يرحمكـ الله حتى تقولي هذا القول ..!! ولو علمت وبحثت لقلت ..قد نهى بعض العلمــــــــــــــــاء عن قصد السفر لزيارة قبره صلى الله عليه وسلم ...ثم تذكرين أنك مع هذا الرأي ...............وللأمانة تضعين قول العلمـــــاء الآخرين الذين يجوزون قصد السفر لزيارة قبر الرسول صلى الله عليه وسلم ..............فماهكذا حال طلبة العلم ..!!!! ألم تعلمي ... إن علماء الأصول اتفقوا على أن الوسائل لها حكم المقاصد، فإذا كان الحج واجبًا، فشد الرحال للحج واجب، وإن كانت زيارة قبر النبي صلى الله عليه وسلم ، والأقارب وعموم المسلمين مستحبة، فيتعين أن يكون شد الرحال لزيارتهم مستحبة، وإلا فكيف يستحب الفعل وتحرم وسيلته ؟ ... وقد ذهب العلماء إلى أنه يجوز شد الرحال لزيارة القبور؛ لعموم الأدلة، أما قوله صلى الله عليه وسلم : «لا تشد الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد : مسجدي هذا، والمسجد الحرام، والمسجد الأقصى»، خاص بالمساجد ، فلا تشد الرحال إلا لثلاثة منها. بدليل جواز شد الرحال لطلب العلم وللتجارة...وهنا قال صلى الله عليه وسلم المســــــاجد ولم يقل القبور ..؟؟؟ كيف لا وهو قد أمرنا بزيارة القبور فإنها تذكرنـا الآخرة ........فكيف يستحب زيارة القبور ويحرم في رأيك زيارة روضة تحوي رسول الله صلى الله عليه وسلم ...... قال النووي : ومعناه لا فضيلة في شد الرحال إلى مسجد غير هذه الثلاثة، ونقله عن جمهور العلماء. وقال العراقي : من أحسن محامل الحديث أن المراد منه حكم المساجد فقط؛ فإنه لا تشد الرحال إلى مسجد من المساجد غير هذه الثلاثة، وأما قصد غير المساجد من الرحلة لطلب العلم وزيارة الصالحين، والإخوان، والتجارة والتنزه ونحو ذلك؛ فليس داخلًا فيه ........ وقد قال العلمـــــــــاء في هذا ثلاث أمور .. الأول : ما ورد في الأحاديث من الحث على زيارة النبي صلى الله عليه وآله وسلم ، فإنها بين صريح في الغائب أو مطلق يعم المقيم والمسافر والحاضر والغائب . فمن القسم الأول ما رواه عبد الله بن عمر ، عن النبي " صلى الله عليه وآله وسلم " أنه قال : من جاءني زائرا لا تحمله إلا زيارتي كان حقا علي أن أكون له شفيعا يوم القيامة . فهذا صريح في الغائب وغيره . الثاني : سيرة النبي صلى الله عليه وآله وسلم فإنه كان يشد الرحال إلى زيارة قبور شهداء أحد . أخرج أبو داود عن ربيعة - يعني ابن الهدير - عن طلحة بن عبيد الله ، قال : خرجنا مع رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يريد قبور الشهداء حتى إذا أشرفنا على حرة وأقم فلما تدلينا منها وإذا بقبور بمحنية ، قال : قلنا يا رسول الله : أقبور إخواننا هذه . قال : قبور أصحابنا ، فلما جئنا قبور الشهداء ، قال : هذه قبور إخواننا . الثالث : إطباق السلف والخلف على شد الرحال إلى زيارة النبي " صلى الله عليه وآله وسلم " ، لأن الناس لم يزالوا في كل عام إذا قضوا الحج يتوجهون إلى زيارته ومنهم من يفعل ذلك قبل الحج . قال السبكي : هكذا شاهدناه وشاهده من قبلنا وحكاه العلماء عن الأعصار القديمة . . . وكلهم يقصدون ذلك ويعرجون إليه وإن لم يكن طريقهم ، ويقطعون فيه مسافة بعيدة وينفقون فيه الأموال ، ويبذلون فيه المهج ، معتقدين أن ذلك قربة وطاعة ، وإطباق هذا الجمع العظيم من مشارق الأرض ومغاربها على مر السنين وفيهم العلماء والصلحاء وغيرهم يستحيل أن يكون خطأ وكلهم يفعلون ذلك على وجه التقرب به إلى الله عز وجل ، ومن تأخر عنه من المسلمين فإنما يتأخر بعجز أو تعويق المقادير مع تأسفه عليه ووده لو تيسر له ، ومن ادعى أن هذا الجمع العظيم مجمعون على خطأ فهو المخطئ الرابع : إنه إذا كانت الزيارة قربة وأمرا مستحبا على الوجه العام أو الخاص ، فالسفر وسيلة القربة ، والوسائل معتبرة بالمقاصد فيجوز قطعا . الخامس : ما نقله المؤرخون عن بعض الصحابة والتابعين في هذا المجال . 1 . قال ابن عساكر : إن بلالا رأى في منامه النبي " صلى الله عليه وآله وسلم " وهو يقول له : ما هذه الجفوة يا بلال ، أما آن لك أن تزورني يا بلال ؟ فانتبه حزينا ، وجلا خائفا ، فركب راحلته وقصد بحوث قرآنية في التوحيد والشرك - الشيخ جعفر السبحاني - ص 61 - 2 - شد الرحال إلى زيارة قبر النبي ( صلى الله عليه وآله وسلم ) كان الكلام في استحباب زيارة النبي " صلى الله عليه وآله وسلم " للحاضر في المدينة ، وأما استحباب السفر للغائب عنها فيدل عليه أمور : الأول : ما ورد في الأحاديث من الحث على زيارة النبي صلى الله عليه وآله وسلم ، فإنها بين صريح في الغائب أو مطلق يعم المقيم والمسافر والحاضر والغائب . فمن القسم الأول ما رواه عبد الله بن عمر ، عن النبي " صلى الله عليه وآله وسلم " أنه قال : من جاءني زائرا لا تحمله إلا زيارتي كان حقا علي أن أكون له شفيعا يوم القيامة . فهذا صريح في الغائب وغيره . الثاني : سيرة النبي صلى الله عليه وآله وسلم فإنه كان يشد الرحال إلى زيارة قبور شهداء أحد . أخرج أبو داود عن ربيعة - يعني ابن الهدير - عن طلحة بن عبيد الله ، قال : خرجنا مع رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يريد قبور الشهداء حتى إذا أشرفنا على حرة وأقم فلما تدلينا منها وإذا بقبور بمحنية ، قال : قلنا يا رسول الله : أقبور إخواننا هذه . قال : قبور أصحابنا ، فلما جئنا قبور الشهداء ، قال : هذه قبور إخواننا . الثالث : إطباق السلف والخلف على شد الرحال إلى زيارة النبي " صلى الله عليه وآله وسلم " ، لأن الناس لم يزالوا في كل عام إذا قضوا الحج يتوجهون إلى زيارته ومنهم من يفعل ذلك قبل الحج . قال السبكي : هكذا شاهدناه وشاهده من قبلنا وحكاه العلماء عن الأعصار القديمة . . . وكلهم يقصدون ذلك ويعرجون إليه وإن لم يكن طريقهم ، ويقطعون فيه مسافة بعيدة وينفقون فيه الأموال ، ويبذلون فيه المهج ، معتقدين أن ذلك قربة وطاعة ، وإطباق هذا الجمع العظيم من مشارق الأرض ومغاربها على مر السنين وفيهم العلماء والصلحاء وغيرهم يستحيل أن يكون خطأ وكلهم يفعلون ذلك على وجه التقرب به إلى الله عز وجل ، ومن تأخر عنه من المسلمين فإنما يتأخر بعجز أو تعويق المقادير مع تأسفه عليه ووده لو تيسر له ، ومن ادعى أن هذا الجمع العظيم مجمعون على خطأ فهو المخطئ وربما يقال من أن سفرهم إلى المدينة لأجل قصد عبادة أخرى وهو الصلاة في المسجد ، باطل جدا ، فإن المنازعة فيما يقصده الناس مكابرة في أمر البديهة ، فمن عرف الناس ، عرف أنهم يقصدون بسفرهم الزيارة من حين يعرجون إلى طريق المدينة ، ولا يخطر غير الزيارة من القربات إلا ببال قليل منهم ، ولهذا قل القاصدون إلى البيت المقدس مع تيسر إتيانه ، وإن كان في الصلاة فيه من الفضل ما قد عرف ، فالمقصود الأعظم في المدينة ، الزيارة كما أن المقصود الأعظم في مكة ، الحج أو العمرة وهو المقصود ، وصاحب هذا السؤال إن شك في نفسه فليسأل كل من توجه إلى المدينة ما قصد بذلك ؟ ( 1 ) الرابع : إنه إذا كانت الزيارة قربة وأمرا مستحبا على الوجه العام أو الخاص ، فالسفر وسيلة القربة ، والوسائل معتبرة بالمقاصد فيجوز قطعا . الخامس : ما نقله المؤرخون عن بعض الصحابة والتابعين في هذا المجال . 1 . قال ابن عساكر : إن بلالا رأى في منامه النبي " صلى الله عليه وآله وسلم " وهو يقول له : ما هذه الجفوة يا بلال ، أما آن لك أن تزورني يا بلال ؟ فانتبه حزينا ، وجلا خائفا ، فركب راحلته وقصد المدينة فأتى قبر النبي صلى الله عليه وآله وسلم ، فجعل يبكي عنده ويمرغ وجهه عليه ، وأقبل الحسن والحسين - رضي الله عنهما - فجعل يضمهما ويقبلهما فقالا له يا بلال : نشتهي نسمع أذانك الذي كنت تؤذن به لرسول الله " صلى الله عليه وآله وسلم " ، في السحر ففعل ، فعلا سطح المسجد ، فوقف موقفه الذي كان يقف فيه ، فلما أن قال : " الله أكبر - الله أكبر " ارتجت المدينة ، فلما أن قال : " أشهد أن لا إله إلا الله " ازدادت رجتها ، فلما أن قال : " أشهد أن محمدا رسول الله " خرجت العواتق من خدورهن فقالوا : أبعث رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ؟ ! فما رئي يوم أكثر باكيا ولا باكية بعد رسول الله من ذلك اليوم ....... فهل سيدنا بلال رضي الله عنه قام ببدعة هنــــــــــــــــــا ........معاذ الله ... 2 . أن عمر بن عبد العزيز كان يبعث بالرسول قاصدا من الشام إلى المدينة ليقرئ النبي السلام ثم يرجع . قال السبكي : فسفر بلال في زمن صدر الصحابة ، ورسول عمر بن عبد العزيز في زمن صدر التابعين من الشام إلى المدينة ، لم يكن إلا للزيارة والسلام على النبي ولم يكن الباعث على السفر غير ذلك لا من أمر الدنيا ولا من أمر الدين ، لا من قصد المسجد ولا من غيره . 3 . إن عمر لما صالح أهل بيت المقدس وقدم عليه كعب الأحبار وأسلم وفرح عمر بإسلامه ، قال عمر له : هل لك أن تسير معي إلى المدينة وتزور قبر النبي وتتمتع بزيارته ؟ فقال لعمر : أنا أفعل ذلك ، ولما قدم عمر المدينة أول عندما بدأ بالمسجد وسلم على رسول الله ....فهل أمر عمر بن الخطاب رضي الله عنه هنا بالبدعة ..................حاشا لله ..! أما عن قولك عن الأحاديث التي ذكرها ردوها العلمـــــــاء ...ولكن من قال هاته الأحاديث والأقوال .. .؟؟؟ هل قالها سفهــــــــــاء ..!!! .....فاتق الله أختاه ..وأمسكي لســـــــــانك عن مثل هذا ..!! وفي الأخيــــــــــــــــــر اقول ... إذا كان زيــــــــارة القبور وشد الرحـــــــال لها واجبا .....فماذا نقول عن شد الرحال لزيارة الرسول صلى الله عليه وسلم ... وعلى كل حال فشد الرحال ، مسألة فقهية لا صلة لها بالمسائل العقائدية ولا بالشرك ولكل مجتهد دليله ولا يجوز لأي طرف أن يرمي الطرف الآخر بالبدعة والظلالة ..... وفي الأخيـــــــــر أختاه كنت أتمنى أن تكتبي إسم من تردين عنه ....وهذا من الأدب ايضـــــا ...فأنت في كلمــــاتك هاته لا تخاطبين مجهولا ..!!!!!! ...سبحان الله .. وأرجوا أن يتسع صدرك ..!! وــــ،،،ـ،لامـ،
 

الفراشه

مزمار ذهبي
16 ديسمبر 2007
963
0
0
القارئ المفضل
عبد الرحمن السديس
رد: تحذيــــر من نشيد (( ياطيبـــــــه )) للجميـــع

جزاك الله خير على النصيحه
 

أسير العلم

مزمار ألماسي
4 مايو 2008
1,921
0
0
الجنس
ذكر
رد: تحذيــــر من نشيد (( ياطيبـــــــه )) للجميـــع



69f36961c6.gif


تُسنّ زيارة قبر النبي صلى الله عليه وسلم بالإجماع للمقيمين بالمدينة ولأهل الآفاق القاصدين بسفرهم زيارة قبره الشريف، وهي من القُرَب العظيمة.

وعليك أخي المسلم أن تعقد في قلبك النية على زيارة قبر النبي صلى الله عليه وسلم ويُستحب لك أن تنوي مع زيارته صلى الله عليه وسلم التقرُّب إلى الله تعالى بالمسافرة إلى مسجده والصلاة فيه.

ولا تلتفت أخي المسلم لمن يحرّمون زيارة قبر النبي صلى الله عليه وسلم لأنهم يضيقون على الناس ويحرمون ما أحلّه النبي والعلماء من بعده، فلا يجوز العمل بكلامهم بل يجب نبذه والإعراض عنه، فهؤلاء يخالفون إجماع أئمة الاجتهاد الأربعة وغيرهم، وإليك أخي المسلم الأدلة على جواز زيارة قبر النبي صلى الله عليه وسلم .. كما ذكرها الاخ الطيبي

وليس لي ما أضيف لكلام الأخ الطيبي .. :blush:

37.gif





 

أسير العلم

مزمار ألماسي
4 مايو 2008
1,921
0
0
الجنس
ذكر
رد: تحذيــــر من نشيد (( ياطيبـــــــه )) للجميـــع

ينقل من ركن الحداء والأناشيد إلى الركن الشرعي

وفقكم الله



69f36961c6.gif


خير ما فعلت أخي أبو عبد الرحمن ،

:) ولو تم منع المواضيع الشرعية في ركن الحداء يكون أفضل .. :blush:

شكر الله لكم مجهوداتكم الطيبة .. ،

37.gif





 

من مكة

عضو موقوف
12 مارس 2008
676
1
0
الجنس
ذكر
رد: تحذيــــر من نشيد (( ياطيبـــــــه )) للجميـــع

سبحان الله وكأن الرد رد عـــــــــــــــالم جليل مشهود له بالعلم والصلاح والتقوى ...!! أما عن قولك هكذا دأب المبتدعة دائمــــــــــــا ....فأفوض أمري إلى الله ....فقد قلت كلمة لو تعملين قدرها وعظمتهـــــــــــــــا وثقلها ....ما لفظها لسانك وما خطها قلمكــــــ، ..!! ولكن لكون الكلمة هينة عند القول على لسانكـــــــــ ....فلا ألومكـــــــــ، ......فاستغفري الله ..... وهل تعلمين أختاه أن البدعة ظلالة ...والظلالة في النــــــــــــــار ....وقد قلت ..هكذا دأب المبتدعة دائمـا ...فقد حكمت علي بالنـــــــــــــــار والبدعة والظلالة ...مع العلمــــــاء الأجلاء الذين ذكرت أقوالهم ...ام تراكـ أختــــــــــــــاه ..ممن يبدعون بعد ما يحفظون الحديث والحديثين ....والأية والأيتين ...ويسمعون الشريط والشريطين ....ثم يقبل على علمــــــاء الأمة ..وناس الأمة فيبدع من خالف هواه ...ورأيه .........ولكنك لم تعلمي أختاه ........أنه لا يجوز القول بالبدعة على قول أو فعل إذا كان هذا محل إختلاف بين العلمـــــــــــــاء الأجلاء .......فكيف سمحت لنفسك بالقول هكذا دأب المبتدعة دومـــــــــــــــــأ .........فراجعي شروط البدعة رحمك الله قبل القول بهذا ..؟؟!! ولكني أريد أن أسألك من أخبرك أنك من أهل السنة ...وأن هؤلاء من أهل البدعة .....الك علم بالغيب ..ام أن الله خصك بعد نبيه صلى الله عليه وسلم بعلم ...سنضرب إليك بسببه أكباد الإبل فننــــــال رضاك ...ونعلم حالنا هل نحن من اهل البدعة والظلالة أم نحن من أهل السنة والجماعة ...معاذ الله ...!! أما عن قولكــ نهينــــــا عن الوصف ...فدعيني أقف قليلا عند قولك نهينــــــــا ... وكأنك مصدر شرعي يلقي بالأوامر والنواهي ........وهذا ليس من الأدب مع الله في شئ ..فكيف سمحت لنفسك وأنت من أنت ....في تواضع علمك ...أن تقولي نهينـــــــــــــــــــا .....فلم أعلم أنه ينهى عن الفعل إلا الله سبحانه ونبيه صلى الله عليه وسلم ........وقولك هذا دليلا على عدم تفقه وأدب ....فلو كان علمك محصلا من علمـــــــــــــــاء أجلاء ما صدر منك هذا ......ولكن أقول لك ..من كان شيخة كتابة غلب خطؤه صوابه .. وإن كنت عالمـــــــــــــــــة مشهود لك بالتقوى والصلاح والعلم ...فيجب عليك التواضع مثل تواضع العلمـــــــــــــــاء ...فكان يجب القول ...قد نهي ..او نهي للمجهول ....للعلم بالناهي ..!! ولكنك قلت نهينـــــــا ................وهذه سقطة فاستغفري الله منهــــــــــــــــــــا ... قولك : نهينا عن قصد السفر لزيارة القبر الشريف صلى الله عليه وسلم ....وقد أعدت القول ...مرة أخرى وقرنتيه بحكم لازم ....فمن أنت ِ يرحمكـ الله حتى تقولي هذا القول ..!! ولو علمت وبحثت لقلت ..قد نهى بعض العلمــــــــــــــــاء عن قصد السفر لزيارة قبره صلى الله عليه وسلم ...ثم تذكرين أنك مع هذا الرأي ...............وللأمانة تضعين قول العلمـــــاء الآخرين الذين يجوزون قصد السفر لزيارة قبر الرسول صلى الله عليه وسلم ..............فماهكذا حال طلبة العلم ..!!!! ألم تعلمي ... إن علماء الأصول اتفقوا على أن الوسائل لها حكم المقاصد، فإذا كان الحج واجبًا، فشد الرحال للحج واجب، وإن كانت زيارة قبر النبي صلى الله عليه وسلم ، والأقارب وعموم المسلمين مستحبة، فيتعين أن يكون شد الرحال لزيارتهم مستحبة، وإلا فكيف يستحب الفعل وتحرم وسيلته ؟ ... وقد ذهب العلماء إلى أنه يجوز شد الرحال لزيارة القبور؛ لعموم الأدلة، أما قوله صلى الله عليه وسلم : «لا تشد الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد : مسجدي هذا، والمسجد الحرام، والمسجد الأقصى»، خاص بالمساجد ، فلا تشد الرحال إلا لثلاثة منها. بدليل جواز شد الرحال لطلب العلم وللتجارة...وهنا قال صلى الله عليه وسلم المســــــاجد ولم يقل القبور ..؟؟؟ كيف لا وهو قد أمرنا بزيارة القبور فإنها تذكرنـا الآخرة ........فكيف يستحب زيارة القبور ويحرم في رأيك زيارة روضة تحوي رسول الله صلى الله عليه وسلم ...... قال النووي : ومعناه لا فضيلة في شد الرحال إلى مسجد غير هذه الثلاثة، ونقله عن جمهور العلماء. وقال العراقي : من أحسن محامل الحديث أن المراد منه حكم المساجد فقط؛ فإنه لا تشد الرحال إلى مسجد من المساجد غير هذه الثلاثة، وأما قصد غير المساجد من الرحلة لطلب العلم وزيارة الصالحين، والإخوان، والتجارة والتنزه ونحو ذلك؛ فليس داخلًا فيه ........ وقد قال العلمـــــــــاء في هذا ثلاث أمور .. الأول : ما ورد في الأحاديث من الحث على زيارة النبي صلى الله عليه وآله وسلم ، فإنها بين صريح في الغائب أو مطلق يعم المقيم والمسافر والحاضر والغائب . فمن القسم الأول ما رواه عبد الله بن عمر ، عن النبي " صلى الله عليه وآله وسلم " أنه قال : من جاءني زائرا لا تحمله إلا زيارتي كان حقا علي أن أكون له شفيعا يوم القيامة . فهذا صريح في الغائب وغيره . الثاني : سيرة النبي صلى الله عليه وآله وسلم فإنه كان يشد الرحال إلى زيارة قبور شهداء أحد . أخرج أبو داود عن ربيعة - يعني ابن الهدير - عن طلحة بن عبيد الله ، قال : خرجنا مع رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يريد قبور الشهداء حتى إذا أشرفنا على حرة وأقم فلما تدلينا منها وإذا بقبور بمحنية ، قال : قلنا يا رسول الله : أقبور إخواننا هذه . قال : قبور أصحابنا ، فلما جئنا قبور الشهداء ، قال : هذه قبور إخواننا . الثالث : إطباق السلف والخلف على شد الرحال إلى زيارة النبي " صلى الله عليه وآله وسلم " ، لأن الناس لم يزالوا في كل عام إذا قضوا الحج يتوجهون إلى زيارته ومنهم من يفعل ذلك قبل الحج . قال السبكي : هكذا شاهدناه وشاهده من قبلنا وحكاه العلماء عن الأعصار القديمة . . . وكلهم يقصدون ذلك ويعرجون إليه وإن لم يكن طريقهم ، ويقطعون فيه مسافة بعيدة وينفقون فيه الأموال ، ويبذلون فيه المهج ، معتقدين أن ذلك قربة وطاعة ، وإطباق هذا الجمع العظيم من مشارق الأرض ومغاربها على مر السنين وفيهم العلماء والصلحاء وغيرهم يستحيل أن يكون خطأ وكلهم يفعلون ذلك على وجه التقرب به إلى الله عز وجل ، ومن تأخر عنه من المسلمين فإنما يتأخر بعجز أو تعويق المقادير مع تأسفه عليه ووده لو تيسر له ، ومن ادعى أن هذا الجمع العظيم مجمعون على خطأ فهو المخطئ الرابع : إنه إذا كانت الزيارة قربة وأمرا مستحبا على الوجه العام أو الخاص ، فالسفر وسيلة القربة ، والوسائل معتبرة بالمقاصد فيجوز قطعا . الخامس : ما نقله المؤرخون عن بعض الصحابة والتابعين في هذا المجال . 1 . قال ابن عساكر : إن بلالا رأى في منامه النبي " صلى الله عليه وآله وسلم " وهو يقول له : ما هذه الجفوة يا بلال ، أما آن لك أن تزورني يا بلال ؟ فانتبه حزينا ، وجلا خائفا ، فركب راحلته وقصد بحوث قرآنية في التوحيد والشرك - الشيخ جعفر السبحاني - ص 61 - 2 - شد الرحال إلى زيارة قبر النبي ( صلى الله عليه وآله وسلم ) كان الكلام في استحباب زيارة النبي " صلى الله عليه وآله وسلم " للحاضر في المدينة ، وأما استحباب السفر للغائب عنها فيدل عليه أمور : الأول : ما ورد في الأحاديث من الحث على زيارة النبي صلى الله عليه وآله وسلم ، فإنها بين صريح في الغائب أو مطلق يعم المقيم والمسافر والحاضر والغائب . فمن القسم الأول ما رواه عبد الله بن عمر ، عن النبي " صلى الله عليه وآله وسلم " أنه قال : من جاءني زائرا لا تحمله إلا زيارتي كان حقا علي أن أكون له شفيعا يوم القيامة . فهذا صريح في الغائب وغيره . الثاني : سيرة النبي صلى الله عليه وآله وسلم فإنه كان يشد الرحال إلى زيارة قبور شهداء أحد . أخرج أبو داود عن ربيعة - يعني ابن الهدير - عن طلحة بن عبيد الله ، قال : خرجنا مع رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يريد قبور الشهداء حتى إذا أشرفنا على حرة وأقم فلما تدلينا منها وإذا بقبور بمحنية ، قال : قلنا يا رسول الله : أقبور إخواننا هذه . قال : قبور أصحابنا ، فلما جئنا قبور الشهداء ، قال : هذه قبور إخواننا . الثالث : إطباق السلف والخلف على شد الرحال إلى زيارة النبي " صلى الله عليه وآله وسلم " ، لأن الناس لم يزالوا في كل عام إذا قضوا الحج يتوجهون إلى زيارته ومنهم من يفعل ذلك قبل الحج . قال السبكي : هكذا شاهدناه وشاهده من قبلنا وحكاه العلماء عن الأعصار القديمة . . . وكلهم يقصدون ذلك ويعرجون إليه وإن لم يكن طريقهم ، ويقطعون فيه مسافة بعيدة وينفقون فيه الأموال ، ويبذلون فيه المهج ، معتقدين أن ذلك قربة وطاعة ، وإطباق هذا الجمع العظيم من مشارق الأرض ومغاربها على مر السنين وفيهم العلماء والصلحاء وغيرهم يستحيل أن يكون خطأ وكلهم يفعلون ذلك على وجه التقرب به إلى الله عز وجل ، ومن تأخر عنه من المسلمين فإنما يتأخر بعجز أو تعويق المقادير مع تأسفه عليه ووده لو تيسر له ، ومن ادعى أن هذا الجمع العظيم مجمعون على خطأ فهو المخطئ وربما يقال من أن سفرهم إلى المدينة لأجل قصد عبادة أخرى وهو الصلاة في المسجد ، باطل جدا ، فإن المنازعة فيما يقصده الناس مكابرة في أمر البديهة ، فمن عرف الناس ، عرف أنهم يقصدون بسفرهم الزيارة من حين يعرجون إلى طريق المدينة ، ولا يخطر غير الزيارة من القربات إلا ببال قليل منهم ، ولهذا قل القاصدون إلى البيت المقدس مع تيسر إتيانه ، وإن كان في الصلاة فيه من الفضل ما قد عرف ، فالمقصود الأعظم في المدينة ، الزيارة كما أن المقصود الأعظم في مكة ، الحج أو العمرة وهو المقصود ، وصاحب هذا السؤال إن شك في نفسه فليسأل كل من توجه إلى المدينة ما قصد بذلك ؟ ( 1 ) الرابع : إنه إذا كانت الزيارة قربة وأمرا مستحبا على الوجه العام أو الخاص ، فالسفر وسيلة القربة ، والوسائل معتبرة بالمقاصد فيجوز قطعا . الخامس : ما نقله المؤرخون عن بعض الصحابة والتابعين في هذا المجال . 1 . قال ابن عساكر : إن بلالا رأى في منامه النبي " صلى الله عليه وآله وسلم " وهو يقول له : ما هذه الجفوة يا بلال ، أما آن لك أن تزورني يا بلال ؟ فانتبه حزينا ، وجلا خائفا ، فركب راحلته وقصد المدينة فأتى قبر النبي صلى الله عليه وآله وسلم ، فجعل يبكي عنده ويمرغ وجهه عليه ، وأقبل الحسن والحسين - رضي الله عنهما - فجعل يضمهما ويقبلهما فقالا له يا بلال : نشتهي نسمع أذانك الذي كنت تؤذن به لرسول الله " صلى الله عليه وآله وسلم " ، في السحر ففعل ، فعلا سطح المسجد ، فوقف موقفه الذي كان يقف فيه ، فلما أن قال : " الله أكبر - الله أكبر " ارتجت المدينة ، فلما أن قال : " أشهد أن لا إله إلا الله " ازدادت رجتها ، فلما أن قال : " أشهد أن محمدا رسول الله " خرجت العواتق من خدورهن فقالوا : أبعث رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ؟ ! فما رئي يوم أكثر باكيا ولا باكية بعد رسول الله من ذلك اليوم ....... فهل سيدنا بلال رضي الله عنه قام ببدعة هنــــــــــــــــــا ........معاذ الله ... 2 . أن عمر بن عبد العزيز كان يبعث بالرسول قاصدا من الشام إلى المدينة ليقرئ النبي السلام ثم يرجع . قال السبكي : فسفر بلال في زمن صدر الصحابة ، ورسول عمر بن عبد العزيز في زمن صدر التابعين من الشام إلى المدينة ، لم يكن إلا للزيارة والسلام على النبي ولم يكن الباعث على السفر غير ذلك لا من أمر الدنيا ولا من أمر الدين ، لا من قصد المسجد ولا من غيره . 3 . إن عمر لما صالح أهل بيت المقدس وقدم عليه كعب الأحبار وأسلم وفرح عمر بإسلامه ، قال عمر له : هل لك أن تسير معي إلى المدينة وتزور قبر النبي وتتمتع بزيارته ؟ فقال لعمر : أنا أفعل ذلك ، ولما قدم عمر المدينة أول عندما بدأ بالمسجد وسلم على رسول الله ....فهل أمر عمر بن الخطاب رضي الله عنه هنا بالبدعة ..................حاشا لله ..! أما عن قولك عن الأحاديث التي ذكرها ردوها العلمـــــــاء ...ولكن من قال هاته الأحاديث والأقوال .. .؟؟؟ هل قالها سفهــــــــــاء ..!!! .....فاتق الله أختاه ..وأمسكي لســـــــــانك عن مثل هذا ..!! وفي الأخيــــــــــــــــــر اقول ... إذا كان زيــــــــارة القبور وشد الرحـــــــال لها واجبا .....فماذا نقول عن شد الرحال لزيارة الرسول صلى الله عليه وسلم ... وعلى كل حال فشد الرحال ، مسألة فقهية لا صلة لها بالمسائل العقائدية ولا بالشرك ولكل مجتهد دليله ولا يجوز لأي طرف أن يرمي الطرف الآخر بالبدعة والظلالة ..... وفي الأخيـــــــــر أختاه كنت أتمنى أن تكتبي إسم من تردين عنه ....وهذا من الأدب ايضـــــا ...فأنت في كلمــــاتك هاته لا تخاطبين مجهولا ..!!!!!! ...سبحان الله .. وأرجوا أن يتسع صدرك ..!! وــــ،،،ـ،لامـ،


ما لكم إلا قول السبكي ؟؟!!!

-*-*-*-*-*-*-*-*-
بعض الناس يذهب إلى المدينة لقصد زيارة القبر النبوي، فما حكم هذا العمل؟
الجواب: لا يجوز هذا القصد، وإنما يجوز السفر إلى المدينة لقصد الصلاة في المسجد النبوي فهو أحد المساجد الثلاثة التي تشد إليها الرحال، والصلاة فيه بألف صلاة فيما سواه إلا المسجد الحرام .
وقد ورد النهي عن شد الرحال لغير المساجد الثلاثة: المسجد الحرام والمسجد النبوي والمسجد الأقصى فيدخل في النهي سائر البقاع والقبور، فلا تقصد للصلاة فيها أو التبرك بها أو التعبد فيها.
وأما الأمر بزيارة القبور، فإن الحكمة فيه تذكر الآخرة، وهو يحصل بقبور أي بلد، فإنها لا تخلو قرية غالبا من وجود مقابر بفنائها، فزيارة تلك القبور تذكر بالآخرة، وينتفع الأموات بالدعاء لهم.

فأما القبر النبوي فقد ورد النهي عن اتخاذه عيدا، أي: تكرار زيارته كما يتكرر العيد، فقال -صلى الله عليه وسلم- لا تتخذوا قبري عيدا، وصلوا علي حيث كنتم، فإن صلاتكم تبلغني حيث كنتم وقال -صلى الله عليه وسلم- ما من مسلم يسلم علي إلا رد الله علي روحي حتى أرد عليه السلام فيعم ذلك المسلم من قريب أو بعيد.

وأما الأحاديث التي في فضل زيارة قبره -عليه الصلاة والسلام- فكلها ضعيفة أو موضوعة، مثل قوله: من زارني بعد مماتي فكأنما زارني في حياتي، وقوله: من زار قبري، أو قال: من زارني كنت له شفيعا أو شهيدا، وقوله: من زار قبري وجبت له شفاعتي، وقوله: من حج ولم يزرني فقد جفاني.
وكلها باطلة لا أصل لها، وقد بين العلماء بطلانها، كما في الرد على الأخنائي لشيخ الإسلام ابن تيمية والرد على السبكي لابن عبد الهادي والرد على النبهاني للألوسي ولا يغتر بمن يروج هذه الأحاديث ويترجمها.
ولا يفهم أن منع زيارته حط من قدره، فإن محبته -عليه السلام- ثابتة في قلوب أتباعه، ولا ينقصها بُعدهم عن قبره. والله أعلم.

الشيخ ابن جبرين ..
 

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع