• أهلا وسهلا بكم فى :: منتدى مزامير آل داوُد .
    إذا كانت هذه زيارتك الأولى فننصح بالتوجه الى صفحة التعليمات بالضغط هنا و إذا لديك لمحة شامله عن التعليمات فبإمكانك التسجيل من هنا التسجيل.
إعلانات المنتدى
فتح باب الرد للزوار في المنتدى

الأعضاء الذين قرؤوا الموضوع : (المجموع:0)

الحالة
غير متصل
إنضم
26 يوليو 2005
المشاركات
31
الإعجابات
0
#1
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اخوتي الاعزاء احييكم واقول لكم وبالله التوفيق :

ان الله سبحانه هو الوهاب يهب لمن يشاء ما يشاء ونحن قد نرى هذه الهبات ظاهرا بينا وقد يكون مما وهب الله لبعض الناس خافيا مستورا

لقد سمعت صوت الشيخ عبدالباسط محمد عبدالصمد من قبل 22 سنه وكان وقتها عمري ثمان سنوات وقد اعجبت بصوته بدون فهم مركز للايات ، ودارت الايام ومع التقدم في العمر والتعلم ولله الحمد كبر حبي لصوت هذا النابغه اللذي هو فعلا آيه من ايات الله في الارض ومع فهمي للايات ازداد تعلقي به ليس فقط لصوته بل باسلوبه المميز العجيب ( طبعا ليس تحيزا مني فلكل منا قاري يحب يسمعه ) والذي يدخل الايه في قلبك وقد قرئت عن الشيخ عبدالباسط وعن حياته فكانت الحياه التي هي الحياه الفعليه لمن حمل كتاب الله في قلبه .

فقد كان فيه تواضع عجيب وقد ذكر في اكثر من قناه اعلاميه لمن عرفوا هذا الشيخ بانه كان قمة في التواضع والكرم فلا يرد سائل قد اتاه وهذه من شيم من حمل كتاب الله واهل الصعيد اصلا معروفين بكرمهم وحسن اخلاقهم فقد نشاء هذا الشيخ اسال الله ان يرحمه في منطقة الاعظميه بارمنت في الاقصر وهو يرجع الى الاشراف من قريش وينتهي نسبه الى فاطمه بنت محمد صلى الله عليه وسلم .

وللعلم صوت الشيخ عبدالباسط صوت نادر جدا وذلك لدراسه علميه في معهد فرنسي متخصص بعلم الاصوات فقد قسم هذا المعهد الاصوات بالحروف حسب صوت الانسان الظاهر منه فمنهم صوته كافي ومنهم هائي ومنهم صادي ومنهم نوني ومنهم رائي وقد ترجم باحث مصري هذا البحث الى العربيه بطريقته وقرب الامثال لنا العرب لمن نعرفهم متميزين باصواتهم حتى نستطيع فهم معنى هذا الصوت ممن قد ضرب لنا مثلا به ووجدت في اخر هذا البحث تعريفه بالصوت النوني وقال المترجم يمتاز هذا الصوت ( النوني) بانه اولا نادر جدا ويؤثر في من يسمعه وهو قوه جذب حتى لمن هو مشغول عنه
ومن الاصوات النونيه صوت القارئ المصري الشيخ عبدالباسط محمد عبدالصمد .انتهى كلامه

والشيخ عبدالباسط انتهج طريقه فريده ومختلفه في طريقة القرائه وقد اعطى لكل ايه معناها بصوته ففي ايات العذاب ترى انه يكسر الصوت وفي ايات الجنه واذا ذكر قصه مثل قوم هود ولوط تراه ياتي بها باسلوب قصصي عجيب وارجو منكم ان تلاحظوا في قرائته ماقلت .

ومما يميز هذا الشيخ رحمه الله عن غيره طول النفس مع التمكن زايدتا على حسن الصوت فقد سمعت له ايات تعجبت من كيفيه طريقة ادائه لها ومثلا اسمعوا الرعد 1959 اية (5) ولقد اسمعتها اكثر من شخص ووالله ان طلب مني ان اعيدها اكثر من سبع او ثمان مرات ولقد بكى احد الاخوه لسماعه بعض قرائات الشيخ عبدالباسط لما فيها من سهولة الدخول الى القلوب .


اسف جدا للاطاله وانا هنا لا ابالغ في ما ذكرت فقد جعلت ماقلت انفا من ابسط ما يجب به ذكر هذا الشيخ الجليل وقد سالت عنه الشيخين الغديان والفوزان فقالوا لي بان صوته جميل ونحن نسمعه والله على ما اقول شهيد



والسلام عليكم
 
التعديل الأخير:
الحالة
غير متصل
إنضم
18 يونيو 2005
المشاركات
371
الإعجابات
1
الجنس
ذكر
#2
رحمه الله رحمة واسعة

صوته من بين الاصوات الجميلة و لقد اثبتت دراسات -التي ذكرتها- أن الشيخ محمد رفعت صاحب اجمل صوت رجالي . لكن اظن انها اقتصرت على اصوات ارض كنانة لانك لو قمت بهذه الدراسات على اصوات العالم تجد العجب العجاب لكن -الشهرة تأتي بالعجائب-

أنا الصوت اللذي يفتنني الى حد كبير هو صوت الشيخ محمد عمران و العجيب ان الشيخ يقرأ على كل المقامات و هو استاذ و لا يخفى عليكم جمال مقام السيكا بفروعه و مقام النهوند بفروعة و التي يبدع فيها الشيخ محمد عمران و لا يقرأ عليها الشيخ الجليل عبد الباسط

اهديكم هذا المقطع على مقام الزنكران -حجاز قفلة عجم او العكس-

عجيب
http://www.quranvoice.net/abouanas/mourad/zankran.mp3

و هذا الموضوع يفسر هدا العمل الفريد
http://www.qquran.org/forum/showthread.php?t=7742


بارك الله فيك أخي على موضوعك القيم اللذي يعالج خصائص الشيخ المشهور عبد الباسط

و لو ان الشهرة عندي لا تعني شيئا

بارك الله فيك و رحم كل القراء
 

إدارة الموقع

الإدارة العامة
rankrankrankrankrank
طاقم الإدارة
الحالة
غير متصل
إنضم
3 أغسطس 2004
المشاركات
7,124
الإعجابات
18
الجنس
ذكر
#3
بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين .
أخي الصوت الذهبي عبدالباسط لقد أججت مشاعري بكلامك عن الأعجوبة الشيخ عبد الباسط رحمه الله .
أفضل الأصوات التي سمعتها فصوته أعجوبة أذهل العالم بجمال صوته ونبرته التي لاتمل من سماعها وقوة حنجرته العجيبة
السر في عشق كثير من الناس لصوته هو إيصاله القرآن الكريم الى قلوبهم وتفاعله الواضح مع الآيات , وأذا حزّن الشيخ بصوته فسوف تتأثر لامحالة .
ولايستطيع أن يفهم صوت الشيخ عبد الباسط الا من يملك (((( إحساساً مرهفاً ))) فإذا كنت لاتملك هذا الإحساس فلن تتفاعل مع صوت الشيخ ولن تفهمه .
فحينما استمع الى بعض الآيات مثلاً من سورة الرعد والتي ذكرتها أخي العزيز أتفاعل معها وأسمعها وكأني أريد أن ابكي من شد حزن الصوت والعجيب اني أُسمع بعض الشباب هذه الآيات ويقول بأنها عادية وغير مؤثرة !!! فيتبين لي بأنهم لايملكون إحساساً مرهفاً .
استمعت مرة الى سورة الطارق بصوت الشيخ مصطفى إسماعيل رحمه الله فكدت أن ابكي لتأثري بتلك التلاوة والعجيب بأن من أسمعتهم يقولون بأنها عادية وغير مؤثرة فأعرف بأنهم غير سمّيعة ولايفهمون هؤلاء الكبار من القراء


هذا مقطع حزين جداً للشيخ عبد الباسط من سورة الرعد عند قوله ( وزرع ونخيل ) الأولى ..قمة الحزن وكذلك الثانية .
http://drr.cc/up7/r3d2.rm

وهذا مقطع أيضاً من سورة الرعد اتفاعل معه كثيراً . ( وينشئ السحاب الثقال ويسبح ) و استمع كيف صور لك الصواعق بصوته :) تصوير جميل
http://drr.cc/up7/r3d.rm

واستمع لأول سورة الطارق بصوت الشيخ مصطفى فسوف تتفاعل معه وتحزنك هذه التلاوة .
http://www.mazameer.com/modules.php?name=Sounds&l_op=viewTape&id=24
 
الحالة
غير متصل
إنضم
18 يونيو 2005
المشاركات
371
الإعجابات
1
الجنس
ذكر
#4
صح أخي سبط الكرام و لكنك فاتك شيء و هو أن السماع و التأثر يختلف من شخص لاخر و قد يشترك اكثر من شخص في تأثر واحد و ذوق واحد .

أنا اسمع لاكثر من شيخ و تقع قراءة و اداء مشايخ ظلمهم الناس و عطلوهم و جعلوهم في الصف الاخير . و لا ننسى القاعدة المشهورة : قد تجد في النهر ما لا تجد في البحر . من لا يعتقد هذا فلا اقول ان احساسه غير مرهف بل اكثر من ذلك - لا عقل له- لذلك يجب ان ننسى بعض المقاييس ادا اردنا ان نتمتع بالتجويد و نوصله للناس و نحسن الكلام فيه و هو : الصوت و الشهرة ليس من العبقرية في شيء . هذا امر لا يتحكم فيه القارئ . و يبقى للقارئ العبقرية و الدراية بالنغم و التغني و ادخال كل المقامات في التجويد حتى و لو كان عددها 520 مقام و من لا يفعل فانما عجز و لو استطاع لفعل و لقد صدق الشيخ مصطفى اسماعيل رحمه الله -الاستاذ- لما قال -لا بد من ان يحسن القاري استعمال المقامات- و أنا اخذ بكلام الاساتذة و اصحاب الاختصاص لانه اذا جاء احد -الغير ذلك- و قال -المهم الخشوع و التأثير فقط - فانا اقول له -لو صح ان اردت الخشوع و لا يهمك التفنن و الابداع بالمقامات- اسمع المحيسني حفظه الله و ابكي و دعك من التجويد و حفلات المسجد حسين و الاسكندرية . فما دمت احببت التجويد فا علم ان التجويد مبني اساسا على التنقل بين المقامات و الا فلا معنى للتجويد -اقصد تجويد عبد الباسط و مصطفى ...الخ- و الا لما وصل اليك المعنى .

خلاصة القول -الصوت الجميل لا يقرره الجمهور- لما يصل الى اذني فهدا امري و الحكم يبدأ عند سماعي و ينتهي بعد ذلك و لا يتجاوزه الى غير و يبقى ذوقي هو المقياس و اذا اعجبتني تلاوات الشيخ محمد عمران -الغير مشهور- فلا يضرني كونه منسي و اعلم ان الجاهل عدو لمجهوله .

في صورة القصص أو سورة يوسف هناك العديد من المتحدثين - سيدنا يعقوب....يوسف ..اخوته امراة العزيز...الخ .....في القصص .... سيدنا موسى....امه...اخته.....الرجل من اقصى المدينة.....- يحتاج القارئ الى سلعة ثقيلة و ابداع و من لا يملكه فلا يغني عنه صوته و لا شهرته .

و الكلام يطول تفصيلا

اقتصر على هذا و بارك الله فيكم .

رحم الله كل من خدم كتاب الله و تقبل منهم
 
التعديل الأخير:

إدارة الموقع

الإدارة العامة
rankrankrankrankrank
طاقم الإدارة
الحالة
غير متصل
إنضم
3 أغسطس 2004
المشاركات
7,124
الإعجابات
18
الجنس
ذكر
#5
رد: هلا بكم عبدالباسط عبدالباسط عبدالباسط عبدالباسط عبدالباسط عبدالباسط عبدالباسط

بارك الله فيك اخي السمّيع الناقد ابويوسف
 

فائز ابراهيم محمد

مزمار داودي وعضو شرف
rankrankrank
الحالة
غير متصل
إنضم
3 سبتمبر 2006
المشاركات
889
الإعجابات
3
الجنس
ذكر
#6
رد: هلا بكم عبدالباسط عبدالباسط عبدالباسط

بارك الله فى الجميع
لا تنسوا يا أخوانى.. إن المعيار الوحيد لتقييم القراء ــ أعتقد ــ هو الحزن و البكاء و الخشوع و أيضا الصوت الجميل.. هذا ما نستنبط من الأحاديث الصحيحة و المتواترة.. هل سمعتم حين قام عمربن الخطاب ــ رضى الله عنه ــ لكى يؤذن فى المسجد و هو فى أثناء الأذان ، ولكن دخل عليهم رسول الله ــ صلى الله عليه و سلم ــ وقال: إجلس يا عمر! و قم يا بلال! لأن صوتك أجمل من صوت عمر!! أو قال لبلال: أرحنا بها يا بلال.. مع العلم أن فى اللهجة البلال من حيث مخارج الحروف خلل.. فمثلا كان يقرأ (أشهد أن ... )= (أسهد أن...)!!
و على هذا .. أفضل القراء و أحسن هو الذى أحزن صوتا و أبسط أسلوبا (لأن القرآن فى نفسه بسيط: ولقد يسرنا القرآن للذكر فهل من مدكر؟! و أعتقد لو كان هذا القرآن صعب و فيه رموز معقدة لن يصبح إعجازا) و كذلك أكثر تأثرا و حالة البكاء التى تؤدى إلى التأثير فى المستمعين و تقلبهم فى حالة مادية إلى حالة معنوية و روحانية خاصة (و كثيرا يبكون و يزيدهم خشوعا)..
ألم تسمعوا أن أكثر من 120 اشخاص أسلموا و تشرفوا بدين الإسلام بعد إستماع الشيخ عبدالباسط؟!.. ولكن كلهم ليسوا عربا و لا يفعهمون القرآن.. فمثلا 92 نفر فى أوغاندا.. 6 أشخاص فى أمريكا و... هكذا. كل هؤلاء لم يعرفوا المقامات الموسيقية فمثلا لم يعلموا قفلات الزنكران أو نهاوند أو سيكاه أو رمل و...!! ولكن كانوا يحسون أن هذا الصوت ليس صوتا عاديا.. و إذا امتزج هذا الصوت مع آيات القرآن يخلق إعجازا لا مثيل له.. ولذلك كانوا يشعرون بإنقلاب نفسانى.. فأشهد أن لا إله إلا الله و محمد رسول الله!!
و أضيف هذا : هناك فروقات فردية من حيث حالة النفسية.. فشخص يتأثر بصوت معين ولكن شخص آخر (و ممكن هذا الشخص شقيق الشخص الأول!!) لن يتأثر به و بالعكس.. و هذا يرجع إلى شخصيته و عناصر نفسية و كذلك الذوق و السليقة و الحب و الكره و.... الخ
أنا شخصيا متأثر بصوت الشيخ عبدالباسط ثم الشيخ المنشاوى و الرفعت و شعيشع و...
رحم الله كل من خادم القرآن و الإسلام
 
التعديل الأخير:

العباسي10

مزمار فعّال
rankrank
الحالة
غير متصل
إنضم
16 أغسطس 2006
المشاركات
193
الإعجابات
0
الجنس
ذكر
#7
مشاركة: هلا بكم عبدالباسط عبدالباسط عبدالباسط

بسم الله الرحمن الرحيم


اخواني الكرام ..ترى الموضوع ما يطرح بهذه الطريقة , كل قارئ له مميزات تميز عن الثاني , وبعدين هذا الموضوع مخصص للشيخ عبدالباسط , فخلونا في الشيخ عبدالباسط , فقلما تجد قارئ يجمع بين الأداء الجميل والنفس الطويل والنبرة الموهوبة من الله ومعرفة تقسيم الآيات بشكل منظم أثناء القراءة
إلا الشيخ عبدالباسط . رحمه الله .....موفقييييين ان شاء الله.
 
الحالة
غير متصل
إنضم
7 يونيو 2006
المشاركات
3,239
الإعجابات
9
الجنس
ذكر
#8
رد: هلا بكم عبدالباسط عبدالباسط عبدالباسط

للأسف لا نتكلم عن شيخ الا ونتفرع لأخر ولا أدرى ما هو السبب وأذا كان بعض الأخوة يحبون سماع الزنكران والزعفران فيسمعوا أم كلثوم ولا عبد الوهاب
يا جماعة نحن نستمع الى كلام الله عز وجل فهل جعلتم العبرة بالمقامات والتنغيم فما هى الا أشياء تجمل الصوت الردئ والغير جيد ومن يكثر منها انما لأنه يعلم ويتيقن قلة الجمال فى صوته ولله الحمد والمنة والفضل أن أقل شيخ فى قراء القرءان كان يقرأ بالمقامات هو الشيخ عبد الباسط رحمه الله ورغم ذلك كان أجمل وأحزن وأخشع صوت أثر به قلوب أهل الأرض جميعا مسلمين وغير مسلمين لأنه كان يعرف قيمة الهبة التى وهبها الله له وبعده فى هذا يأتى الشيخ محمد رفعت من حيث جمال الصوت والتأثير ثم المنشاوى ولكنى استمع الى المنشاوى اكثر من رفعت رحمهم الله جميعا


ومهما تكلمنا عن هذا الصوت والله والله والله لن نوفيه حقه ابدا
 

طبعاً

مزمار جديد
rank
الحالة
غير متصل
إنضم
30 أكتوبر 2006
المشاركات
17
الإعجابات
0
الجنس
ذكر
#9
رد: هلا بكم عبدالباسط عبدالباسط عبدالباسط

موضوع شائق إخواني الكرام عن صوت من السماء ..

ولكن الروابط في الموضوع لا تعمل ..
 

*رضا*

إداري قدير سابق وعضو شرف
rankrankrankrankrank
الحالة
غير متصل
إنضم
4 يونيو 2006
المشاركات
41,912
الإعجابات
114
الجنس
ذكر
#10
رد: هلا بكم عبدالباسط عبدالباسط عبدالباسط

الروابط لا تعمل نرجو تجديدها إخواني الكرام كي تعم الفائدة مشكورين
 
الحالة
غير متصل
إنضم
30 مايو 2010
المشاركات
1,059
الإعجابات
1
الجنس
ذكر
#11
رد: هلا بكم عبدالباسط عبدالباسط عبدالباسط

[frame="6 80"]
رحمه الله تعالى - ما استطيع قوله أنه أفضـل قارئ سمعته في العالم كله -اللهم ارحمه واجمعني به في الجنــة
[/frame]
 

المجموع: 1 (الأعضاء: 0, الزوار: 1)

تذكر قول الله تعالى: (( مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ ))
أعلى أسفل