إعلانات المنتدى


قول الهداة في تفسير قوله تعالى ( إذا قمتم إلى الصلاة)

الأعضاء الذين قرؤوا الموضوع ( 0 عضواً )

وسام الإسافني

مشرف سابق
15 أكتوبر 2005
2,341
1
0
الجنس
ذكر
[align=center]قول الهداة
في تفسير قوله تعالى
(إذا قمتم إلى الصلاة)
[/align]
{ يَا أَيُّهَا ٱلَّذِينَ آمَنُواْ إِذَا قُمْتُمْ إِلَى ٱلصَّلاةِ فٱغْسِلُواْ وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى ٱلْمَرَافِقِ وَٱمْسَحُواْ بِرُؤُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى ٱلْكَعْبَينِ وَإِن كُنتُمْ جُنُباً فَٱطَّهَّرُواْ وَإِن كُنتُم مَّرْضَىۤ أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ أَوْ جَآءَ أَحَدٌ مِّنْكُمْ مِّنَ ٱلْغَائِطِ أَوْ لاَمَسْتُمُ ٱلنِّسَآءَ فَلَمْ تَجِدُواْ مَآءً فَتَيَمَّمُواْ صَعِيداً طَيِّباً فَٱمْسَحُواْ بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُمْ مِّنْهُ مَا يُرِيدُ ٱللَّهُ لِيَجْعَلَ عَلَيْكُم مِّنْ حَرَجٍ وَلَـٰكِن يُرِيدُ لِيُطَهِّرَكُمْ وَلِيُتِمَّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ }
نزلت هذه الآية في غزوة المريسيع و هي آية التيمم إذ هي أول ما نزل في تشريع التيمم أما الوضوء فقد كان مشروعا قبل نزولها قال ابن عطية : لا يختلف أن هذه الآية هي التي قالت عائشة رضي الله عنها فيها نزلت آية التيمم وهي آية الوضوء، لكن من حيث كان الوضوء متقرراً عندهم مستعملاً فكأن الآية لم تزدهم فيه إلا تلاوة، وإنما أعطتهم الفائدة والرخصة في التيمم واستدل على حصول الوضوء بقول عائشة فأقام رسول الله بالناس وليسوا على ماء وليس معهم ماء, وآية النساء إما نزلت معها أو بعدها بيسير، وكانت قصة التيمم في سفر رسول الله صلى الله عليه وسلم في غزوة المريسيع وهي غزوة بني المصطلق، وفيها كان هبوب الريح فيما روي، وفيها كان قول عبد الله بن ابي ابن سلول{ لئن رجعنا إلى المدينة } [المنافقون:8] القصة بطولها، وفيها وقع حديث الإفك.
قلت و إنما نزلت هذه الرخصة من الله تعالى بسبب عائشة رضي الله عنها و هذا من فضائلها رضي الله عنها فقد أخرج البخاري من حديثها قالت : ( ‏خرجنا مع رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏في بعض أسفاره حتى إذا كنا ‏ ‏بالبيداء ‏ ‏أو ‏ ‏بذات الجيش ‏ ‏انقطع عقد لي فأقام رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏على ‏ ‏التماسه ‏ ‏وأقام الناس معه وليسوا على ماء فأتى الناس إلى ‏ ‏أبي بكر الصديق ‏ ‏فقالوا ألا ترى ما صنعت ‏ ‏عائشة ‏ ‏أقامت برسول الله ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏والناس وليسوا على ماء وليس معهم ماء فجاء ‏ ‏أبو بكر ‏ورسول الله ‏‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏واضع رأسه على فخذي قد نام فقال:حبست رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏والناس وليسوا على ماء وليس معهم ماء فقالت ‏‏عائشة ‏فعاتبني أبو بكر و قال ما شاء الله أن يقول وجعل يطعنني بيده في خاصرتي فلا يمنعني من التحرك إلا مكان رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏على فخذي فقام رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏حين أصبح على غير ماء فأنزل الله ‏ ‏آية التيمم ‏ ‏فتيمموا فقال ‏ ‏أسيد بن الحضير ‏ ‏ما هي بأول بركتكم يا آل ‏ ‏أبي بكر ‏ ‏قالت فبعثنا البعير الذي كنت عليه فأصبنا العقد تحته.) فكانت الرخصة بسببها و يمنها رضي الله عنها.
و قوله تعالى (يَـأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ إِذَا قُمْتُمْ إِلَى ٱلصَّلوٰةِ) معناه إذا أردتم، كما قال تعالى:
{ فَإِذَا قَرَأْتَ ٱلْقُرْآنَ فَٱسْتَعِذْ }[النحل: 98] أي إذا أردت؛ لأن الوضوء حالة القيام إلى الصلاة لا يمكن , قاله القرطبي , و قال البيضاوي { يَـأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ إِذَا قُمْتُمْ إِلَى ٱلصَّلوٰةِ } أي إذا أردتم القيام كقوله تعالى:{ فَإِذَا قَرَأْتَ ٱلْقُرْءانَ فَٱسْتَعِذْ بِٱللَّهِ مِنَ ٱلشَّيْطَـٰنِ ٱلرَّجِيمِ }عبر عن إرادة الفعل المسبب عنها للإيجاز والتنبيه على أن من أراد العبادة ينبغي أن يبادر إليها، بحيث لا ينفك الفعل عن الإرادة، أو إذا قصدتم الصلاة لأن التوجه إلى الشيء والقيام إليه قصد له، وظاهر الآية يوجب الوضوء على كل قائم إلى الصلاة وإن لم يكن محدثاً، والإِجماع على خلافه لما روي " أنه عليه الصلاة والسلام صلى الصلوات الخمس بوضوء واحد يوم الفتح فقال عمر رضي الله تعالى عنه: صنعت شيئاً لم تكن تصنعه فقال عمداً فعلته "(1) فقيل مطلق أريد به التقييد، والمعنى إذا قمتم إلى الصلاة محدثين, و قال الإمام الطبري: يعنـي بذلك جل ثناؤه: يا أيها الذين آمنوا إذا قمتـم إلـى الصلاة وأنتـم علـى غير طهر الصلاة، فـاغسلوا وجوهكم بـالـماء، وأيديكم إلـى الـمرافق... ثم قال : ذكر من قال ذلك :
حدثنا ابن حميد، قال: ثنا يحيى بن واضح، قال: ثنا عبـيد الله، قال: سئل عكرمة عن قول الله: { إذَا قُمْتُـمْ إلـى الصَّلاةِ فـاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وأيْدِيكُمْ إلـى الـمَرَافقِ } فكلّ ساعة يتوضأ؟ فقال: قال ابن عبـاس: لا وضوء إلاَّ من حدث.

حدثنا ابن الـمثنى، قال: ثنا مـحمد بن جعفر، قال: ثنا شعبة، قال: سمعت مسعود بن علـيّ الشيبـانـي، قال: سمعت عكرمة، قال: كان سعد بن أبـي وَقَّاص يصلـي الصلوات بوضوء واحد.

حدثنا حميد بن مسعدة، قال: ثنا سفـيان بن حبـيب، عن مسعود بن علـيّ، عن عكرمة، قال: كان سعد بن أبـي وقاص يقول: صلّ بطهورك ما لـم تـحدث.

حدثنا أحمد بن عبدة الضبـي، قال: أخبرنا سلـيـم بن أخضر، قال: أخبرنا ابن عون عن مـحمد، قال: قلت لعبـيدة السلـمانـي: ما يوجب الوضوء؟ قال: الـحدث.

حدثنا حميد بن مسعدة، قال: ثنا يزيد، قال: ثنا سعيد، عن قتادة، عن واقع بن سحبـان، عن يزيد ابن طريف أو طريف بن يزيد أنهم كانوا مع أبـي موسى علـى شاطىء دجلة، فتوضؤا فصلوا الظهر، فلـما نودي بـالعصر، قام رجال يتوضؤون من دجلة، فقال: إنه لا وضوء إلاَّ علـى من أحدث.

حدثنا ابن بشار، قال: ثنا ابن أبـي عديّ، عن سعيد، عن قتادة، عن طريف بن زياد أو زياد بن طريف عن واقع بن سحبـان: أنه شهد أبـا موسى صلَّـى بأصحابه الظهر، ثم جلسوا حلقاً علـى شاطىء دجلة، فنُودي بـالعصر، فقام رجال يتوضؤون، فقال أبو موسى: لا وضوء إلاَّ علـى من أحدث.

حدثنا ابن بشار وابن الـمثنى، قالا: ثنا مـحمد بن جعفر، قال: ثنا شعبة، قال: سمعت قتادة يحدث عن واقع بن سحبـان، عن طريف بن يزيد أو يزيد بن طريف قال: كنت مع أبـي موسى بشاطىء دجلة فذكر نـحوه.

حدثنا ابن بشار وابن الـمثنى، قالا: ثنا عبد الرحمن بن مهدي، قال: ثنا شعبة، عن قتادة، عن واقع بن سحبـان، عن طريف بن يزيد أو يزيد بن طريف عن أبـي موسى، مثله.

حدثنا حميد بن مسعدة، قال: ثنا يزيد بن زريع، قال: ثنا أبو خالد، قال: توضأت عند أبـي العالـية الظهر أو العصر، فقلت: أصلـي بوضوئي هذا، فإنـي لا أرجع إلـى أهلـي إلـى العتـمة؟ قال أبو العالـية: لا حرج.
وعلّـمنا: إذا توضأ الإنسان فهو فـي وضوئه حتـى يحدث حدثاً.

حدثنا ابن بشار، قال: ثنا عبد الرحمن، قال: ثنا ابن هلال، عن قتادة، عن سعيد بن الـمسيب، قال: الوضوء من غير حدث اعتداء.

حدثنا ابن الـمثنى، قال: ثنا أبو داود، ثنا أبو هلال، عن قتادة، عن سعيد، مثله.

حدثنـي أبو السائب، قال: ثنا أبو معاوية عن الأعمش، قال: رأيت إبراهيـم صلَّـى بوضوء واحد، الظهر والعصر والـمغرب.

حدثنا أبو كريب، قال: ثنا عثام، قال: ثنا الأعمش، قال: كنت مع يحيى، فأصلـي الصلوات بوضوء واحد، قال: وإبراهيـم مثل ذلك.

حدثنا سوّار بن عبد الله، قال: ثنا بشر بن الـمفضل، قال: ثنا يزيد بن إبراهيـم، قال: سمعت الـحسن سئل عن الرجل يتوضأ فـيصلـي الصلوات كلها بوضوء واحد، فقال: لا بأس به ما لـم يحدث.

حدثنا ابن حميد، قال: ثنا يحيى بن واضح، قال: ثنا عبـيد، عن الضحاك، قال: يصلـي الصلوات بـالوضوء الواحد ما لـم يحدث.

حدثنا ابن بشار، قال: ثنا عبد الرحمن، قال ثنا زائدة عن الأعمش، عن عمارة، قال: كان الأسود يصلـي الصلوات بوضوء واحد.

حدثنا مـحمد بن الـحسين، قال: ثنا أحمد بن مفضل، قال: ثنا أسباط، عن السديّ: { يا أيُّها الَّذِينَ آمَنُوا إذَا قُمْتُـمْ إلـى الصَّلاةِ } يقول: قمتـم وأنتـم علـى غير طهر.

حدثنا أبو السائب، قال: ثنا أبو معاوية، عن الأعمش، عن عمارة، عن الأسود: أنه كان له قَعْبٌ قدر رِيّ رجل، فكان يتوضأ ثم يصلـي بوضوئه ذلك الصلوات كلها.

حدثنا مـحمد بن عبـاد بن موسى، قال: أخبرنا زياد بن عبد الله بن الطفـيـل البكائي، قال: ثنا الفضل ابن الـمبشر، قال: رأيت جابر بن عبد الله يصلـي الصلوات بوضوء واحد، فإذا بـال أو أحدث توضأ ومسح بفضل طهوره الـخفـين. فقلت: أبـا عبد الله أشيء تصنعه برأيك؟ قال: بل رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يصنعه، فأنا أصنعه كما رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يصنع.
و قال الإمام القرطبي وقال جمهور أهل العلم: معنى الآية إذا قمتم إلى الصلاة مُحْدِثين.إهـ

و في تفسير حال القيام في الآية أقوال أخرى منها أن معنى قوله تعالى : (يَـأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ إِذَا قُمْتُمْ إِلَى ٱلصَّلوٰةِ) أي من المَضَاجِع يعني من النَّوم، والقصد بهذا التأويل أن يعمّ الأحداث بالذّكر و ممن قال بهذا السدي و زيد بن أسلم و محمد بن مسلمة من أصحاب مالك قال القرطبي في هذا التأويل و الذي قبله (وهذان التأويلان أحسن ما قيل في الآية؛ والله أعلم). و قيل كذلك أن الأمر في الآية للندب و الإستحباب في حق من هو على طهارة و للوجوب في حق غيره. و قيل أن الأمر بوجوب الوضوء لكل صلاة كان و اجبا ثم نسخ يوم فتح مكة و رده بعضهم و الله أعلم,


[align=center]أبو سليم و سام بن محمد الإسافني(غفر الله له)[/align]
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) أخرجه مسلم عن ‏سليمان بن بريدة ‏عن ‏‏أبيه ‏أن النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏صلى الصلوات يوم الفتح بوضوء واحد ومسح على خفيه فقال له ‏ ‏عمر ‏ ‏لقد صنعت اليوم شيئا لم تكن تصنعه قال عمدا صنعته يا ‏ ‏عمر.
 

محمد أبو يوسف

عضو شرف
عضو شرف
28 نوفمبر 2005
2,415
11
0
الجنس
ذكر
القارئ المفضل
مصطفى إسماعيل
رد: قول الهداة في تفسير قوله تعالى ( إذا قمتم إلى الصلاة)

جعله الله في موازين حسناتك و غفر لك به و زادك هدى و رشدا و علما
 

وسام الإسافني

مشرف سابق
15 أكتوبر 2005
2,341
1
0
الجنس
ذكر
رد: قول الهداة في تفسير قوله تعالى ( إذا قمتم إلى الصلاة)

بارك الله فيك أخي الكريم
 

محمد الجنابي

عضو شرف
عضو شرف
9 فبراير 2007
15,361
18
0
الجنس
ذكر
القارئ المفضل
محمد صدّيق المنشاوي
رد: قول الهداة في تفسير قوله تعالى ( إذا قمتم إلى الصلاة)

بارك الله فيك اخي ابو سليم ورزقنا واياكم حسن الخاتمه
 

وسام الإسافني

مشرف سابق
15 أكتوبر 2005
2,341
1
0
الجنس
ذكر
رد: قول الهداة في تفسير قوله تعالى ( إذا قمتم إلى الصلاة)

و إياكم أخي الكريم
 

الداعية

مراقبة قديرة سابقة وعضو شرف
عضو شرف
11 نوفمبر 2005
19,977
75
48
الجنس
أنثى
رد: قول الهداة في تفسير قوله تعالى ( إذا قمتم إلى الصلاة)

بحث قيم جزاك الله خيرا اخي وسام ووفقك الله لكل خير
 

وسام الإسافني

مشرف سابق
15 أكتوبر 2005
2,341
1
0
الجنس
ذكر
رد: قول الهداة في تفسير قوله تعالى ( إذا قمتم إلى الصلاة)

و إياك أختي الكريمة
 

عمر 7

مزمار داوُدي
9 مارس 2007
3,701
6
0
الجنس
ذكر
القارئ المفضل
محمد صدّيق المنشاوي
رد: قول الهداة في تفسير قوله تعالى ( إذا قمتم إلى الصلاة)

جزاك الله الخير أخي ونفع بك الإسلام والمسلمين
 

وسام الإسافني

مشرف سابق
15 أكتوبر 2005
2,341
1
0
الجنس
ذكر
رد: قول الهداة في تفسير قوله تعالى ( إذا قمتم إلى الصلاة)

و إياك أخي الكريم
 

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع