• أهلا وسهلا بكم فى :: منتدى مزامير آل داوُد .
    إذا كانت هذه زيارتك الأولى فننصح بالتوجه الى صفحة التعليمات بالضغط هنا و إذا لديك لمحة شامله عن التعليمات فبإمكانك التسجيل من هنا التسجيل.
إعلانات المنتدى
قناة مؤذني الحرمين

( مكتبات وموسوعات العلماء من موقع روح الإسلام ،، للعضو: إسلام إبراهيم// مجموعة رقم/1 )

الأعضاء الذين قرؤوا الموضوع ( 0 عضواً )

إسلام إبراهيم

مزمار فعّال
إنضم
26 يوليو 2016
المشاركات
218
مستوى التفاعل
57
الجنس
ذكر
كتاب الكتروني: الجرح والتعديل، لابن أبي حاتم (عدة صيغ)

نبذة عن الكتاب: [نقلاً عن شبكة مشكاة الإسلامية]: كتاب (الجرح والتعديل) لابن أبي حاتم من كتب التراجم العامة، التي اهتمت بالترجمة لعموم الرواة، دون الالتزام برواة بلد معين، أو: كتاب معين. وقد اعتمد الحافظ ابن أبي حاتم في تصنيف كتابه هذا اعتماداً كبيراً على كتاب الإمام البخاري: (التاريخ الكبير)، فزاد عليه زيادات في أقوال الجرح والتعديل، واهتم بأقوال التعديل، وذكر ما وصله في الراوي المترجم له منها، لا سيما ما كان من سؤالاته لأبيه ولأبي زرعة الرازي، وينقل عن ابن معين بواسطة أبيه عن إسحاق بن منصور وغيره، وعن الإمام أحمد بواسطة ابنه عبد الله، وتراجم كتابه قصيرة.
وقد رتبه مؤلفه على حروف المعجم بالنسبة للحرف الأول فقط من الاسم واسم الأب، لكنه يقدم أسماء الصحابة أولاً داخل الحرف الواحد، وكذلك يقدّم الاسم الذي يتكرر كثيراً.

بيانات النسخ: تشمل ما يلي:

* المصورة (بي دي اف): الجرح والتعديل ط الهند ت المعلمي - الجرح والتعديل، دار إحياء التراث العربي

* الالكترونية (عدة صيغ): ترجمة موجزة لابن أبي حاتم أ د محمد بن تركي التركي - ترجمة ابن أبي حاتم نقلا عن سير أعلام النبلاء للذهبي - التفريق بين ابن أبي حاتم الرازي وفخر الدين الرازي - نبذة عن الحافظ أبي حاتم الرازي نقلا عن الأعلام للزركلي - الجرح والتعديل لابن أبي حاتم - الجرح والتعديل ط الهند مقابل على المطبوع - الجرح والتعديل لابن أبي حاتم نسخة الخضري

رابط الموقع:


نبذة عن قسم كتب الكترونية: هو قسم مخصص لإفراد بعض الكتب الهامة بالنشر، وفصلها عن الموسوعات، ونشرها بالصيغ الالكترونية المتعددة، وتوثيقها بنسخ مصورة (بي دي اف) ما أمكن.

والله ولي التوفيق.

موقع روح الإسلام

 

إسلام إبراهيم

مزمار فعّال
إنضم
26 يوليو 2016
المشاركات
218
مستوى التفاعل
57
الجنس
ذكر
كتاب الكتروني: صحيح مسلم [إصدار مصغر]

نبذة عن الكتاب: [صحيح مسلم: التعريف بالكتاب، نقلا عن شبكة مشكاة الإسلامية]:

صحيح مسلم هو أحد أهم كتب الحديث النبوي عند المسلمين من أهل السنة والجماعة، ويعتبرونه ثالث أصحّ الكتب على الإطلاق بعد القرآن الكريم ثمّ صحيح البخاري.
ويعتبر كتاب صحيح مسلم أحد كتب الجوامع وهي ما تحتوي على جميع أبواب الحديث من عقائد وأحكام وآداب وتفسير وتاريخ ومناقب ورقاق وغيرها.
جمعه أبو الحسين مسلم بن الحجاج القشيري النيسابوري، وتوخّى فيه ألا يروي إلا الأحاديث الصحيحة التي أجمع عليها العلماء والمحدّثون، فاقتصر على رواية الأحاديث المرفوعة وتجنّب رواية المعلّقات والموقوفات وأقوال العلماء وآرائهم الفقهية، إلا ما ندر، أخذ في جمعه وتصنيفه قرابة الخمس عشرة سنة، وجمع فيه أكثر من ثلاثة آلاف حديث بغير المكرر، وانتقاها من ثلاثمائة ألف حديث من محفوظاته.
ابتدأ الإمام مسلم كتابه بمقدمة أوضح فيها عمله في الكتاب وتحدث عن أصول علم الحديث وضمّن فيها منهجه والمبادئ التي سار عليها في تصنيفه وتأليفه والشروط الدقيقة التي توخّاها في اختيار الحديث الصحيح وانتقائه ثم رتب صحيحه ترتيبًا فقهيًا دقيقًا على الكتب والأبواب دون تكرار أو تجزئة لها.
أُلّف في شرح صحيح مسلم عدد كبير جداً من المؤلفات وصل عددها قرابة 64 شرحاً بالعربية وخمسة بغير العربية.

ملاحظة: تعني عبارة (إصدار مصغر): أن الكتاب تم إعداده بشكل مختصر شاملاً المتن بشكل أساسي مع فهرسته، وقد يضاف إليه طبعات متعددة بصيغ مختلفة.

بيانات النسخ: تشمل ما يلي:

* المصورة (بي دي اف): صحيح الإمام مسلم، ط دار طوق النجاة - صحيح الإمام مسلم ت عبد الباقي، طبعتان - صحيح مسلم، ت عبد الباقي، ط. الحلبي - صحيح مسلم، دار الفكر، ت العطار - صحيح مسلم، ط التركية، المطبعة العامرة - صحيح مسلم طبعة دار التأصيل - صحيح مسلم (ط المكنز) - صحيح مسلم (ط دار المغني) - صحيح مسلم، طبعة طيبة

* الالكترونية (عدة صيغ): صحيح مسلم ط دار إحياء التراث العربي، بيروت، ت محمد فؤاد عبد الباقي - صحيح مسلم ط دار الجيل

رابط الموقع:


نبذة عن قسم كتب الكترونية: هو قسم مخصص لإفراد بعض الكتب الهامة بالنشر، وفصلها عن الموسوعات، ونشرها بالصيغ الالكترونية المتعددة، وتوثيقها بنسخ مصورة (بي دي اف) ما أمكن.

والله ولي التوفيق.

موقع روح الإسلام

 

إسلام إبراهيم

مزمار فعّال
إنضم
26 يوليو 2016
المشاركات
218
مستوى التفاعل
57
الجنس
ذكر
مكتبة د. بشار عواد معروف - الإصدار الأول (عدة صيغ)

الوصف: برنامج موسوعي يعتني بجمع مؤلفات وتحقيقات العلامة د. بشار عواد معروف: مفكر ومؤرخ وكاتب عراقي ومتخصص في تحقيق المخطوطات، يجيد اللغتين العربية والإنكليزية. وهذه نبذة من ترجمته الواردة بالموسوعة:

• بَشّار بن عَوّاد بن معروف بن عبد الرزاق بن محمد بن بكر العُبَيْديُّ البَغْداديُّ الأعظميُّ، ولد في غرة شعبان سنة 1359 هـ في «الأعظمية» بالعراق.
• والده هو المحامي عواد معروف، ووالدته هي رضِيّة بنت أحمد الصالح، من أشهر عوائل الأعظمية، وهي أكبر خالات الشاعر المشهور وليد الأعظمي، وعمه هو المؤرخ ناجي معروف صاحب كتاب عروبة الإمام أبي حنيفة النعمان
• تخرج في قسم التاريخ بكلية الآداب جامعة بغداد سنة 1964 وكان ترتيبه الأوّل على القسم للسنوات الأربع، ونال من أجل ذلك جائزة المجمع العلمي العراقي.
• حصل على الماجستير سنة 1967 م (بامتياز) من جامعة بغداد، عن دراسة وتحقيق «التكملة لوفيات النقلة» للمنذري، في 8 مجلدات، وأثناء تحقيق هذا الكتاب اتصل اتصالاً قوياً بالدكتور مصطفى جواد (المتوفى 1969 م) يرحمه الله ـ فلازمه ودرس عليه علم تحقيق النصوص، وتأثر به تأثراً بيّناً في تحقيقه للكتاب، وكان يقول: «هو شيخي الذي علمني التحقيق بصفة خاصة».
• حصل على الدكتوراه من كلية الآداب بجامعة بغداد عن رسالته «الذهبي ومنهجه في كتابه تاريخ الإسلام»
• نال مرتبة الأستاذية (بروفسور) سنة 1981 م.
• تولى (1989 - 1992 م) رئاسة جامعة صدّام للعلوم الإسلامية (الجامعة العراقية حاليا) حيث أشرف على تأسيسها ووضع مناهجها وبرامجها، وإقامة قواعدها.
• عُيّن سنة 1992 - 1994 أستاذاً للحديث والتفسير في جامعة عمان الأهلية
• ثم أستاذاً في جامعة البلقاء التطبيقية منذ سنة 2004 م.
• اختير عضواً في المجمع العلمي العراقي (1986 م)، والمجلس الأعلى للشؤون الإسلامية في القاهرة (1987 م)، ومجمع اللغة العربية الأردني (1988 م)، والمجمع الملكي لبحوث الحضارة الإسلامية «مؤسسة آل البيت للفكر الإسلامي» (1988 م) [وعهدت إليه المؤسسة في 2001 م بالإشراف العلمي العام على مشروعها للتفسير على شبكة الإنترنت]، ومجمع اللغة العربية بدمشق (2002 م)، وشارك في عدة مؤتمرات علمية دولية قدّم فيها بحوثاً.

=== فهرس المحتويات ===

ترجمة د. بشار عواد معروف
التكملة للمنذري (656)
الذيل والتكملة لكتابي الموصول والصلة (703)
المستملح من كتاب التكملة (748)
المشيخة البغدادية للأموي ت بشار (650)
المؤتلف والمختلف لعبد الغني الأزدي (409)
الوفيات لابن رافع (774)
تاريخ الإسلام ت بشار (748)
تاريخ بغداد ت بشار (463)
تاريخ مدينة السلام للخطيب البغدادي (463)
تحرير تقريب التهذيب (معاصر)
تهذيب الكمال في أسماء الرجال (742)
ذيل تاريخ بغداد لابن الدبيثي
سنن الترمذي ت بشار (279)
صلة التكملة لوفيات النقلة
فهرسة ابن خير ط دار الغرب (575)
مشيخة النعال (659)
معجم الشيوخ للسبكي (771)
معرفة القراء الكبار - الرسالة (748)
موطأ مالك رواية أبي مصعب الزهري (179)
موطأ مالك رواية يحيى بن يحيى الليثي الأندلسي

=== انتهى ===

رابط الموقع:


والله ولي التوفيق.

موقع روح الإسلام

 

إسلام إبراهيم

مزمار فعّال
إنضم
26 يوليو 2016
المشاركات
218
مستوى التفاعل
57
الجنس
ذكر
كتاب الكتروني: صحيح ابن حبان [إصدار شامل]

نبذة عن الكتاب: [صحيح ابن حبان: التعريف بالكتاب، نقلا عن موقع جامع الحديث]:

(المؤلف)
أبو حاتم محمد بن حبان بن أحمد بن حبان التميمي البستي (354هـ) .

(اسم الكتاب الذي طبع به ووصف أشهر طبعاته)
طبع باسم:
الإحسان في تقريب صحيح ابن حبان
ترتيب علاء الدين بن بلبان
في عدة طبعات منها:
1 - بتحقيق أحمد محمد شاكر، صدرت عن دار المعارف بالقاهرة 1372هـ، ثم في دار ابن تيمية بالقاهرة 1406هـ.
2 - بتحقيق عبد الرحمن محمد عثمان، صدرت عن المكتبة السلفية بالمدينة المنورة
1390هـ.
3 - بتحقيق شعيب الأرناؤوط، صدرت عن مؤسسة الرسالة، بيروت 1408هـ.

(توثيق نسبة الكتاب إلى مؤلفه)
لقد ثبتت صحة نسبة هذا الكتاب إلى مؤلفه عن طريق التواتر عصرًا بعد عصر، واستفاضت بهذه النسبة الدلائل، والتي من أهمها ما يأتي:
1 - اقترن ذكر هذا الكتاب بذكر مؤلفه في كتب التراجم؛ مثل: الحافظ الذهبي في العبر في خبر من عبر (26) ، والتاج السبكي في طبقات الشافعية الكبرى (3) ، وابن تغري بردي في النجوم الزاهرة (3) ، وابن العماد في شذرات الذهب (26) .
2 - أكثر أهل العلم من الاستفادة من هذا الكتاب والنقل عنه ـ لاسيما في كتب التخاريج ـ مع العزو إليه، فمن ذلك المنذري في الترغيب في أكثر من (580) موضعًا، والوادياشي في تحفة المحتاج في أكثر من (74) موضعًا، والزيلعي في نصب الراية في أكثر من (292) موضعًا، وابن حجر في فتح الباري في أكثر من (70) موضعًا، والمناوي في فيض القدير في أكثر من
(27) موضعًا،.. وغيرهم الكثير.
3 - نال هذا الكتاب عناية فائقة من أهل العلم، من حيث ترتيبه واختصاره ونحو ذلك؛ فقد أعاد ترتيبه علاء الدين علي بن بلبان، كما رتبه أمين الدين الشافعي، وفصل زوائده عن الكتب الستة الحافظ نور الدين الهيثمي.
وبالجملة فلا يتطرق الشك إلى صحة نسبة هذا الكتاب إلى مؤلفه رحمه الله تعالى.

(وصف الكتاب ومنهجه)
لقد دفع المؤلف إلى القيام بهذا العمل ما لخصه بقوله: "لما رأيت الأخبار طرقها كثرت، ومعرفة الناس بالصحيح منها قلت" فعزم على جمع الصحيح الثابت حتى يسهل على المتعلمين الوصول إليه، فتدبر الصحيح من السنة فوجده ينقسم كما قال: "أقسام متساوية متفقة التقسيم غير متنافية: فأولها: الأوامر التي أمر الله عباده بها، والثاني: النواهي التي نهى الله عباده عنها، والثالث: إخباره عما احتيج إلى معرفتها، والرابع: الإباحات التي أبيح ارتكابها، والخامس: أفعال النبي (التي انفرد بفعلها، ثم رأيت كل قسم منها يتنوع أنواعًا كثيرة، ومن كل نوع تتنوع علوم خطيرة.." إلى أن قال "وإنا نملي كل قسم بما فيه من الأنواع، وكل نوع بما فيه ... " ثم شرع يذكر هذه الأقسام والأنواع حتى انتهى منها فقال: "فجميع أنواع السنن أربع مائة"
ومن هذا التقسيم يظهر سبب تسمية المؤلف كتابه هذا والذي عرف بصحيح ابن حبان باسم "التقاسيم والأنواع".
وقد صعب على طلبة العلم الانتفاع بهذا الكتاب على هذه الصورة التي وضعه عليها المؤلف وقد لمس الأمير علاء الدين علي بن بلبان الفارسي (739هـ) هذا الأمر، فقام بترتيب الكتاب على صورته الحالية والتي لقيت قبولًا عجيبًا عند أهل العلم لسهولتها حتى تنوسي معها منهج الأصل، ومن هنا فسنبين منهج الكتاب في ثوبه الجديد، والذي تمثل فيما يأتي:
4 منهج المرتب:
أتت مادة هذا الكتاب متمثلة في (7615) نصًا مسندًا، رتبها ابن بلبان على (28) كتابًا قدم لها بكتاب يمثل مقدمة الكتاب تناول فيه:
1 - باب ما جاء في الابتداء بحمد الله تعالى.
2 - باب الاعتصام بالسنة وما يتعلق بها نقلًا وأمرًا وزجرًا.
ثم عقب ذلك بكتاب الوحي، فكتاب الإسراء، كتاب العلم، كتاب الإيمان، كتاب الإحسان، كتاب الرقائق، كتاب الطهارة، كتاب الصلاة، ... حتى ختم الأبواب الفقهية، فختم الكتاب بكتاب الأنواء والنجوم، فكتاب الكهانة والسحر، فكتاب التاريخ، وبه تم الكتاب.
وقد أتى تحت هذه الكتب الكثير من الأبواب، وربما طال الباب فيقسمه المرتب إلى فصول، وأبقى كلام ابن حبان الذي ترجم به لكل نص من النصوص، والذي يمثل جانب فقه النص، الذي حرص المؤلف كل الحرص على إيصاله لمن يطالع كتابه كما هو على حاله.
هذا والمؤلف يخرج الحديث الواحد من طرق متعددة ويترجم مضمونه في الطريق الأول، ويذكر كل نص بسنده ومتنه حرصًا على ما في كل لفظ من الفقه، فيثبت المرتب كل هذا كما هو.
وقد عقب المؤلف بعض الأحاديث ببعض المناقشات للدلالة الموجودة في النص وناقش من عزف عن بعض النصوص أو أولها على غير وجهها، كما أوضح بعض غوامض السند.
أما مسألة انتقاء النصوص؛ فالمؤلف مجتهد مطلق في هذا الباب؛ وهو ممن لا يقبلون غير الثابت ولا يرون جواز العمل به كما صرح بذلك في مقدمة كتابه المجروحين.
ومن ثم فقد حرص على أن يكون كل نص من نصوص الكتاب صحيحًا على شرطه في الصحيح الذي صرح به في مستهل كتابه، وقد وفى بهذا الشرط.
وحينئذٍ فلا يلتفت إلى من وسم كتابه بأنه ليس كل ما فيه صحيحًا، لأنه وإن كان كذلك في حقيقة الأمر، لكنه ليس كذلك في نقد المؤلف بشرطه الذي اصطلح عليه، ولا مشاحة في الاصطلاح.

ملاحظة: تعني عبارة (إصدار شامل): أن الكتاب تم إعداده بشكل موسع شاملاً المتن وما يعتني به من شرح أو نظم أو دراسة، وقد يكون مميزاً بفهرسة خاصة.

بيانات النسخ: تشمل ما يلي:

* المصورة (بي دي اف): صحيح ابن حبان (ت شاكر) ج 1 - الإحسان في تقريب صحيح ابن حبان (ط. المعرفة) - الإحسان في تقريب صحيح ابن حبان (ط. التأصيل) - التعليقات الحسان على صحيح ابن حبان بترتيب ابن بلبان، الألباني - الإحسان في تقريب صحيح ابن حبان (ت الأرناؤوط)

* الالكترونية (عدة صيغ): ترجمة الحافظ ابن حبان البستي - ترجمة الحافظ ابن حبان نقلا عن مشاركة بملتقى أهل الحديث - ترجمة ابن حبان نقلا عن سير اعلام النبلاء للذهبي - التعليقات الحسان على صحيح ابن حبان - شرح صحيح ابن حبان الراجحي - صحيح ابن حبان محققا - صحيح ابن حبان مخرجا


رابط الموقع:


نبذة عن قسم كتب الكترونية: هو قسم مخصص لإفراد بعض الكتب الهامة بالنشر، وفصلها عن الموسوعات، ونشرها بالصيغ الالكترونية المتعددة، وتوثيقها بنسخ مصورة (بي دي اف) ما أمكن.

والله ولي التوفيق.

موقع روح الإسلام

 

إسلام إبراهيم

مزمار فعّال
إنضم
26 يوليو 2016
المشاركات
218
مستوى التفاعل
57
الجنس
ذكر
كتاب الكتروني: صحيح ابن خزيمة [إصدار مصغر]

نبذة عن الكتاب: [صحيح ابن خزيمة: التعريف بالكتاب، نقلا عن موقع جامع الحديث]:

(المؤلف)
محمد بن إسحاق بن خزيمة النيسابوري (223 - 311 هـ) .

(اسم الكتاب الذي طبع به ووصف أشهر طبعاته)
طبع باسم:
صحيح ابن خزيمة
بتحقيق الدكتور محمد مصطفى الأعظمي، وصدر عن المكتب الإسلامي، في أربعة مجلدات، الطبعة الثانية، سنة 1412 هـ - 1992م.

(توثيق نسبة الكتاب إلى مؤلفه)
اشتهر صحيح الإمام ابن خزيمة شهرة واسعة عند العلماء؛ فهو كالشمس ساطعةً لا ينكرها أحد، وتأكد لدى القاصي والداني أن الكتاب له - رحمه الله - على وجه الجزم واليقين؛ فقد نسبه إليه مِنْ أئمة أهل العلم مِنَ المتقدمين والمتأخرين مَنْ لا يُحصَوْن كثرةً، فضلا عن رواية الكتاب بالسند الصحيح المتصل الذي يدور رجاله بين حافظ ومفسِّر وفقيه، فلسنا في حاجة إلى إقامة أدلة أو براهين على نسبة الكتاب إليه -رحمه الله-.

(وصف الكتاب ومنهجه)
1 - يعد الكتاب الذي بين أيدينا من الكتب المقدَّمة في الصحة بعد صحيحي البخاري ومسلم، يليه في القوة صحيح ابن حبان، ثم مستدرك الحاكم.
قال السيوطي في ألفيته:
/69 وابنُ خزيمةَ يتلو مسلمَا وأَوْلِهِ البُسْتِيَّ ثم الحاكمَا /69
2 - يبدو من أسلوب المصنف أنه قد استعمل منهج الإملاء في تصنيف الكتاب؛ فقد أكثر في الكتاب من قوله: أمليته في باب كذا أو كتاب كذا. مما يدل على أنه أملاه.
3 - يعد الكتاب مختصرًا لكتاب آخر لابن خزيمة هو المسند الكبير.
4 - قسم الكتاب على الكتب والأبواب الفقهية، وبلغ عدد الأحاديث 3079 حديثًا.
5 - وينبغي أن يتنبه إلى أن الكتاب ليس كالصحيحين بحيث يقال: إن كل ما فيه صحيح؛ بل فيه الصحيح والحسن والضعيف، إلا أن نسبة الضعيف ضئيلة جدًّا، إذا قورنت بالأحاديث الصحيحة والحسنة.

ملاحظة: تعني عبارة (إصدار مصغر): أن الكتاب تم إعداده بشكل مختصر شاملاً المتن بشكل أساسي مع فهرسته، وقد يضاف إليه طبعات متعددة بصيغ مختلفة.

بيانات النسخ: تشمل ما يلي:

* المصورة (بي دي اف): (صحيح ابن خزيمة) (ت الفحل) - صحيح ابن خزيمة (ط 1) (ت الأعظمي) (ت الألباني) - صحيح ابن خزيمة (ط 3) - صحيح ابن خزيمة (ط. التأصيل)

* الالكترونية (عدة صيغ): ترجمة الإمام ابن خزيمة ونبذة عن صحيحه نقلا عن تحقيقه للأعظمي - صحيح ابن خزيمة ط 3 - صحيح ابن خزيمة (مع تعليقات محمود خليل) - صحيح ابن خزيمة، مفهرس

رابط الموقع:


نبذة عن قسم كتب الكترونية: هو قسم مخصص لإفراد بعض الكتب الهامة بالنشر، وفصلها عن الموسوعات، ونشرها بالصيغ الالكترونية المتعددة، وتوثيقها بنسخ مصورة (بي دي اف) ما أمكن.

والله ولي التوفيق.

موقع روح الإسلام

 

إسلام إبراهيم

مزمار فعّال
إنضم
26 يوليو 2016
المشاركات
218
مستوى التفاعل
57
الجنس
ذكر
كتاب الكتروني: تفسير القرطبي (عدة صيغ)

نبذة عن الكتاب: [نقلاً عن المكتبة الشاملة]:

تفسير جامع لآيات القرآن جميعًا ولكنه يركز بصورة شاملة على آيات الأحكام في القرآن الكريم.
الكتاب من أفضل كُتب التفسير التي عُنيت بالأحكام. وهو فريد في بابه.
وهو من أجمع ما صنف في هذا الفن.
حدد القرطبي منهجه بأن يبين أسباب النزول، ويذكر القراءات، واللغات ووجوه الإعراب، وتخريج الأحاديث، وبيان غريب الألفاظ، وتحديد أقوال الفقهاء، وجمع أقاويل السلف، ومن تبعهم من الخلف، ثم أكثر من الإستشهاد بأشعار العرب، ونقل عمن سبقه في التفسير، مع تعقيبه على ما ينقل عنه، مثل ابن جرير، وابن عطية، وابن العربي، وإلكيا الهراسي، وأبي بكر الجصاص.
وأضرب القرطبي عن كثير من قصص المفسرين، وأخبار المؤرخين، والإسرئيليات، وذكر جانبا منها أحيانا، كما رد على الفلاسفة والمعتزلة وغلاة المتصوفة وبقية الفرق، ويذكر مذاهب الأئمة ويناقشها، ويمشي مع الدليل، ولا يتعصب إلى مذهبه (المالكي) ، وقد دفعه الإنصاف إلى الدفاع عن المذاهب والأقوال التي نال منها ابن العربي المالكي في تفسيره، فكان القرطبي حرا في بحثه، نزيها في نقده، عفيفا في مناقشة خصومه، وفي جدله، مع إلمامه الكافي بالتفسير من جميع نواحيه، وعلوم الشريعة.
ويمتاز هذا التفسير عما سبق من تفاسير أحكام القرآن أنه لم يقتصر على آيات الأحكام، والجانب الفقي منها، بل ضم إليها كل ما يتعلق بالتفسير.
لا يستغني عنه العالم فضلا عن طالب العلم.

بيانات النسخ: تشمل ما يلي:

* المصورة (بي دي اف): الجامع لأحكام القرآن (تفسير القرطبي) (ت: التركي) - الجامع لأحكام القرآن (تفسير القرطبي) (ت: البخاري) - الجامع لأحكام القرآن (تفسير القرطبي)، ط دار الكتب المصرية، مصحح ومفهرس في ملف واحد

* الالكترونية (عدة صيغ): الجامع لأحكام القرآن (تفسير القرطبي) ط دار الكتب المصرية، القاهرة - التعليق على تفسير القرطبي، عبد الكريم الخضير

رابط الموقع:


نبذة عن قسم كتب الكترونية: هو قسم مخصص لإفراد بعض الكتب الهامة بالنشر، وفصلها عن الموسوعات، ونشرها بالصيغ الالكترونية المتعددة، وتوثيقها بنسخ مصورة (بي دي اف) ما أمكن.

والله ولي التوفيق.

موقع روح الإسلام

 

إسلام إبراهيم

مزمار فعّال
إنضم
26 يوليو 2016
المشاركات
218
مستوى التفاعل
57
الجنس
ذكر
كتاب الكتروني: مقدمة ابن الصلاح، معرفة أنواع علوم الحديث [إصدار شامل]

نبذة عن الكتاب: [مقدمة ابن الصلاح في علوم الحديث: التعريف بالكتاب، نقلا عن موقع الوراق]:

أشهر ما ألف في علوم الحديث، وأحسنها جمعاً وأكثرها نفعاً وأعظمها وقعاً، كما قال البلقيني في كتابه (محاسن الاصطلاح) . وعنوان الكتاب كما سماه ابن الصلاح: (أنواع علوم الحديث) وقد جرى الحفاظ على تسميته بمقدمة ابن الصلاح لأن علوم الحديث قد اختص كل علم منها بمصنفات مفردة، فجاء ابن الصلاح واستصفى خلاصلاتها وقدمها في كتاب واحد. قال الحافظ ابن حجر: «واعتنى فيه بتصانيف الخطيب البغدادي المتفرقة، فجمع شتات مقاصدها، وضم إليها من غيرها نخباً وفوائد، فاجتمع في كتابه ما تفرق في غيره، فلهذا عكف الناس عليه، وساروا بسيره، فلا يحصى كم ناظم له ومختصر، ومستدرك عليه ومقتصر، ومعارض له ومنتصر» . وضع ابن الصلاح كتابه هذا وقد تقدمت به السن، وراعى في تصنيفه الأناة والتبصر، فأملاه في مجالس كثيرة، تخللتها فترات، ففي بعض النسخ أنه فرغ من إملائه آخر المحرم سنة (634هـ) بدار الحديث الأشرفية، في مجالس أولها يوم الجمعة 7/ رمضان/ 630هـ، وكان ابن الصلاح أول من حدث في دار الحديث هذه. وفي مقدمته قوله في علم الحديث: (فحين كاد الباحث عن مشكله لا يلفي له كاشفاً، والسائل عن علمه لا يلقى به عارفاً، منَّ الله الكريم تبارك وتعالى عليَّ (وله الحمد أجمع) بكتاب معرفة أنواع الحديث، هذا الذي باح بأسراره الخفية، وكشف عن مشكلاته الأبية) ثم سرد مضامين الكتاب، فذكر (65) نوعاً من علوم الحديث. ولكنه لم يرتبه على نظام معين، فتراه يبحث في نوع يتعلق بالسند مثلاً، ثم ينتقل إلى نوع يتعلق بالمتن، أو بهما معاً، وقد نبه العلماء على هذا، وعلل البقاعي ذلك بأن ابن الصلاح أملى كتابه إملاء، وكتبه عنه جمع غفير، ولما سئل في ترتيبه أبى، ليحفظ قلوب أصحاب النسخ التي نقلت من إملائه. ومع ذلك جعله الحفاظ قدوة لهم في ترتيب علوم الحديث. وقد وضعت عليه تآلبف جمة، منها: (التقييد والإيضاح لما أطلق وأغلق من كتاب ابن الصلاح: ط) للحافظ العراقي و (النكت على كتاب ابن الصلاح: ط) للحافظ ابن حجر، و (ألفية الحديث: ط) للسيوطي، نظم بها مقدمة ابن الصلاح، و (ألفية الحافظ العراقي (ت806هـ) ضمنها كتاب ابن الصلاح وزاد مسائل نافعة، و (الشذى الفياح من علوم ابن الصلاح: ط) للأبناسي (ت 803هـ) وغير ذلك كثير. طبع الكتاب مرات كثرة، أولها في الهند (1304هـ) . وأجودها: نشرة د. عائشة عبد الرحمن (1974م) وهي نشرة ضخمة، تقع في (1053) صفحة، ضمت إليه كتاب (محاسن الاصطلاح) للبلقيني، و (نظم محاسن الاصطلاح) لابن حبيب، وأمالي لم تنشر لابن الصلاح.

ملاحظة: تعني عبارة (إصدار شامل): أن الكتاب تم إعداده بشكل موسع شاملاً المتن وما يعتني به من شرح أو نظم أو دراسة، وقد يكون مميزاً بفهرسة خاصة.

بيانات النسخ: تشمل ما يلي:

* المصورة (بي دي اف): مقدمة ابن الصلاح ومحاسن الاصطلاح (ت. بنت الشاطىء) - مقدمة ابن الصلاح = معرفة أنواع علوم الحديث، ت فحل - معرفة أنواع علوم الحديث (مقدمة ابن الصلاح) (ت عتر) - التقييد والإيضاح شرح مقدمة ابن الصلاح، ويليه المصباح على مقدمة ابن الصلاح - النكت على مقدمة ابن الصلاح للزركشي - علوم الحديث وشرحه التقييد والإيضاح، والمصباح على مقدمة ابن الصلاح (ت الطباخ)

* الالكترونية (عدة صيغ): التعريف بالإمام ابن الصلاح نقلاً عن أدب المفتي والمستفتي - التعريف بالإمام ابن الصلاح نقلاً عن شرح مشكل الوسيط - التقييد والإيضاح شرح مقدمة ابن الصلاح - النكت على مقدمة ابن الصلاح للزركشي - مقدمة ابن الصلاح = معرفة أنواع علوم الحديث، ت عتر - مقدمة ابن الصلاح = معرفة أنواع علوم الحديث، ت فحل - مقدمة ابن الصلاح ومحاسن الاصطلاح

رابط الموقع:


نبذة عن قسم كتب الكترونية: هو قسم مخصص لإفراد بعض الكتب الهامة بالنشر، وفصلها عن الموسوعات، ونشرها بالصيغ الالكترونية المتعددة، وتوثيقها بنسخ مصورة (بي دي اف) ما أمكن.

والله ولي التوفيق.

موقع روح الإسلام

 

إسلام إبراهيم

مزمار فعّال
إنضم
26 يوليو 2016
المشاركات
218
مستوى التفاعل
57
الجنس
ذكر
كتاب الكتروني: الأحكام الشرعية الكبرى، للحافظ ابن الخراط (عدة صيغ)

نبذة عن الكتاب: [الأحكام الكبرى - عبد الحق الإشبيلي، نقلاً عن المكتبة الشاملة]:

- لعبد الحق الإشبيلي (المتوفى 581 هـ) ثلاثة كتب في الأحاديث التي تبنى عليها الأحكام هي: الأحكام الكبرى، والوسطى، والصغرى
* فالكبرى مطولة يذكر فيها الأحاديث بأسانيدها، وهي كتابنا هذا
* والوسطى: حذف منها الأسانيد وجملا من الكتب والمتون، وعوض عن ذلك بالإكثار من الكلام عن علل الحديث واختلاف ناقليه
*والصغرى: مختصرة من الوسطى، وهي مختصرة جدا يقتصر فيها - في الغالب - على ما في الصحيحين والموطأ

بيانات النسخ: تشمل ما يلي:

* المصورة (بي دي اف): الأحكام الشرعية الكبرى، الحافظ عبد الحق الإشبيلي المعروف بابن الخراط، ت عكاشة ط الرشد

* الالكترونية (عدة صيغ): ترجمة العلامة عبد الحق الإشبيلي نقلاً عن تحقيق الأحكام الصغرى - الأحكام الشرعية الكبرى، الحافظ عبد الحق الإشبيلي المعروف بابن الخراط، ت عكاشة ط الرشد

رابط الموقع:


نبذة عن قسم كتب الكترونية: هو قسم مخصص لإفراد بعض الكتب الهامة بالنشر، وفصلها عن الموسوعات، ونشرها بالصيغ الالكترونية المتعددة، وتوثيقها بنسخ مصورة (بي دي اف) ما أمكن.

والله ولي التوفيق.

موقع روح الإسلام

 

إسلام إبراهيم

مزمار فعّال
إنضم
26 يوليو 2016
المشاركات
218
مستوى التفاعل
57
الجنس
ذكر
موسوعة لطيفة [10]: أبو الحسين البَصْري، أبو الحسين العالي، أبو الحسين الكلابي

الإخوة الكرام .. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

نفيدكم باضافة موسوعة لطيفة رقم [10] للمؤلفين: أبو الحسين البَصْري، أبو الحسين العالي، أبو الحسين الكلابي

نبذة عن خدمة موسوعات لطيفة: هي موسوعات تختص بعلماء ومشايخ ومؤلفين لا يشترط فيها غزارة المحتوى، وقد تشمل كتباً يسيرة، وتنشر محتويات كل موسوعة لطيفة -التي قد لا يكون بينها ترابط- مجمعة في عمل واحد بهدف إفراد أعمال هؤلاء المؤلفون تحت مظلة واحد، والتوسع في نشرها.

=== فهرس المحتويات ===

أحاديث أبي الحسين الكلابي (396)
المعتمد (436)
جزء من حديث الكلابي (396)
حديث أبي الحسين بن العالي (419)

=== انتهى ===

رابط الموقع:


والله ولي التوفيق.

موقع روح الإسلام

 

إسلام إبراهيم

مزمار فعّال
إنضم
26 يوليو 2016
المشاركات
218
مستوى التفاعل
57
الجنس
ذكر
مجموعة موسوعات بصيغة (بي دي اف) (مجموعة 18)

الإخوة الكرام .. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

نفيدكم باضافة مجموعة موسوعات بصيغة (بي دي اف) (مجموعة 18) لتضاف للصيغ السابقة بموقع روح الإسلام شاملة ما يلي على الرابط أدناه:

- موسوعة البحوث والمسائل
- مكتبة الشيخ سليمان بن محمد بن عبد الوهاب
- مكتبة الشيخ محمد آدم الإتيوبي
- الموسوعة الطبية
- مكتبة الشيخ محمود شاكر

رابط الموقع:


والله ولي التوفيق.

موقع روح الإسلام

 

إسلام إبراهيم

مزمار فعّال
إنضم
26 يوليو 2016
المشاركات
218
مستوى التفاعل
57
الجنس
ذكر
موسوعة منهاج السنة - الإصدار الأول (عدة صيغ)

الوصف: برنامج موسوعي يعتني بجمع المؤلفات التي تدرس وتقرر منهج أهل السنة والجماعة في الاعتقاد والعبادة والعمل والسلوك والأخلاق. قال الشيخ محمد علي فركوس في منشور له بموقعه بعنوان (العلاقة التلازمية بين العقيدة والمنهج) :

من المعلوم أنّ لفظةَ: «العقيدة» لم يَرِدِ استعمالُها في الكتابِ والسُّنَّةِ، ولا في أُمَّهاتِ معاجمِ اللّغةِ، واستعمل الأئمَّةُ السّابقون ما يدلُّ عليها، ﻛ: «السّنَّة»، و«الإيمان»، و«الشّريعة»، واستعمل كثيرٌ من الأئمَّةِ لفظتَيِ: «اعتقاد»، و«معتقد»، كابْنِ جريرٍ الطّبريّ، واللاّلكائيّ، والبيهقيّ.

فمن النّاحيةِ الاصطلاحيّةِ: تُستعملُ لفظةُ: «العقيدةِ» عند إطلاقِها للدّلالةِ على: «ما يَعقِدُ عليه العبدُ قلبَه من حقٍّ أو باطلٍ»، أمَّا استعمالُها مقيَّدةً بصفةٍ كعبارةِ: «العقيدةِ الإسلاميّةِ»، فقد عرَّفها بعضُهم بأنّها: «الإيمانُ الجازِمُ باللهِ، وما يجب له في أُلُوهيَّتِه، ورُبُوبِيَّتِه، وأسمائِه وصفاتِه، والإيمانِ بملائكتِه، وكتبِه، ورسلِه، واليومِ الآخرِ، والقَدَرِ خيرِه وشرِّه، وبكلِّ ما جاءت به النّصوصُ الصّحيحةُ من أصولِ الدِّينِ، وأمورِ الغيبِ وأخبارِه، وما أجمع عليه السّلفُ الصّالِحُ، والتّسليمُ لله تعالى في الحُكمِ والأمرِ، والقدَرِ والشّرعِ، ولرسولِه صَلَّى اللهُ عليه وآله وسَلَّم بالطّاعةِ والتّحكيمِ والاتّباعِ».

فالعقيدةُ في الإسلامِ تقابلُ الشّريعةَ؛ لأنَّ المرادَ بالشّريعةِ التّكاليفُ العَمليّةُ التي جاء بها الإسلامُ في العباداتِ والمعاملاتِ، بينما العقيدةُ هي أمورٌ عِلميّةٌ يجب على المسلم أن يعتقدَها في قلبِه؛ لأنّ الله تعالى أخبره بها بطريقِ وحيه إلى رسولِه صَلَّى اللهُ عليه وآله وسَلَّم، والصّلةُ بينهما وثيقةٌ جدًّا، يجتمعان في الإيمانِ عند الانفرادِ؛ لأنَّ له شِقَّين: عقيدةٌ نقيّةٌ راسخةٌ تستكنُّ في القلبِ، وشِقٌّ آخَرُ يتمثَّل في العمل الذي يظهر على الجوارحِ، فكان الإيمانُ عقيدةً يرضى بها قلبُ صاحبِها، ويعلن عنها بلسانِه، ويرتضي المنهجَ الذي جعله اللهُ متَّصلاً بها، لذلك جاء من أقوال علماء السّلفِ في الإيمان: أنَّه اعتقادٌ بالجَنانِ، ونُطقٌ باللِّسانِ وعملٌ بالأركانِ.

هذا، والاعتمادُ على صحَّةِ هذه العقيدةِ لا يكون إلاَّ وَفق منهجٍ سليمٍ، قائمٍ على صحيحِ المنقولِ الثّابتِ بالكتابِ والسُّنَّةِ والآثارِ الواردةِ عن الصّحابةِ رضي الله عنهم، والتّابعين من أئمَّةِ الهدى ومصابيحِ الدُّجَى الذين سلكوا طريقَهم، كما قال صَلَّى اللهُ عليه وآله وسَلَّم: «خَيْرُ النَّاسِ قَرْنِي، ثُمَّ الَّذِينَ يَلُونَهُمْ، ثُمَّ الَّذِينَ يَلُونَهُمْ».

فكان هذا الصّراطُ القويمُ المتمثِّلُ في طلبِ العلمِ بالمطالبِ الإلهيّةِ عن طريق الاستدلالِ بالآياتِ القرآنيّةِ والأحاديثِ النّبويّةِ، والاسترشادِ بفهمِ الصّحابةِ والتّابعين ومَن التزم بنهجِهم من العلماءِ، من أعظمِ ما يتميَّز به أهلُ السُّنَّةِ والجماعةِ عن أهلِ الأهواءِ والفُرقةِ.

ومن مميِّزاتِهم الكبرى: عدمُ معارضتِهم الوحيَ بعقلٍ أو رأيٍ أو قياسٍ وتقديمُهم الشّرعَ على العقلِ، مع أنَّ العقلَ الصّحيحَ لا يُعارض النّصَّ الصّحيح، بل هو موافقٌ له، ورفضُهم التّأويل الكلاميَّ للنّصوصِ الشّرعيّةِ بأنواعِ المجازاتِ، واتّخاذُهم الكتابَ والسّنَّةَ ميزانًا للقَبولِ والرّفضِ.

تلك هي أهمُّ قواعدِ المنهجِ السّلفيّ وخصائصِه الكبرى، التي لم يتَّصفْ بها أحدٌ سواهم؛ ذلك لأنَّ مصدرَ التّلقِّي عند مخالفيهم من أهلِ الأهواءِ والبدعِ هو العقلُ الذي أفسدتْه تُرَّهاتُ الفلاسفةِ، وخُزَعْبَلاتُ المناطقةِ، وتَمَحُّلاَت المتكلِّمين، فأفرطوا في تحكيمِ العقلِ وردِّ النّصوصِ ومعارضتِها به، وغيرِ ذلك مِمّا هو معلومٌ من مذهبِ الخلَفِ.

هذا؛ وقد كان من نتائجِ المنهجِ القويمِ اتّحادُ كلمةِ أهلِ السّنّةِ والجماعةِ بتوحيدِ ربِّهم، واجتماعُهم باتّباعِ نبيِّهم صَلَّى اللهُ عليه وآله وسَلَّم، واتّفاقُهم في مسائلِ الاعتقادِ وأبوابِه، قولاً واحدًا، لا يختلف مهما تباعدتْ بهم الأمكنةُ، واختلفت بهم الأزمنةُ.

فالمنهجُ السّليمُ يؤدِّي إلى الاعتقادِ السّليمِ، فيُستدلُّ بصحَّةِ العقيدةِ على سلامةِ المنهجِ، فهو من الاستدلالِ بالمعلولِ على العلَّةِ، كالاستدلالِ بوجودِ أثرِ الشّيءِ على وجودِه، وبعدمِه على عدمِه، فهو من قياسِ الدّلالة عند الأصوليِّين.

وقد تكون العقيدةُ سليمةً في بعض جوانبِها، فاسدةً في بعضِها الآخَرِ، فيُستدلُّ على جانبِها الصّحيحِ بصِحَّةِ المنهجِ فيه، وعلى الفاسدِ بفسادِ منهجِه فيه، مثل أن يعتقدَ عقيدةَ السّلفِ في الأسماءِ والصّفاتِ، ويعتقدَ مسائلَ الخروجِ والحزبيّةِ وغيرِهما.

فيستدلُّ على صحّةِ عقيدتِه في الأسماءِ والصّفاتِ بصحّةِ المنهجِ فيها المتمثِّلِ في الاستدلالِ بالكتابِ والسّنَّةِ، والاسترشادِ بفهمِ السّلفِ الصّالحِ، كما يُستدلُّ على فسادِ عقيدتِه في الجانبِ الآخَرِ بتركه المنهج السلفيّ فيه.

والعلمُ عند اللهِ تعالى، وآخرُ دعوانا أنِ الحمدُ للهِ ربِّ العالمين، وصَلَّى اللهُ على نبيِّنا محمَّدٍ وعلى آله وصحبه وإخوانِه إلى يوم الدِّين، وسَلَّم تسليمًا.

=== فهرس المحتويات ===

أبو الحسن الأشعري (1418)
اتباع السنن واجتناب البدع (643)
أثر العقيدة الإسلامية في تضامن ووحدة الأمة الإسلامية
أخلاق الشباب المسلم (1407)
أسماء الله وصفاته وموقف أهل السنه منها (1421)
أصول الإيمان في ضوء الكتاب والسنة
أصول الإيمان لابن باز (1420)
أصول السنة لأحمد بن حنبل (241)
اعتقاد أهل السنة شرح أصحاب الحديث (معاصر)
اعتقاد أهل السنة (1430)
أعلام السنة المنشورة لاعتقاد الطائفة الناجية المنصورة = 200 سؤال وجواب في العقيدة الاسلامية (1377)
آفات اللسان في ضوء الكتاب والسنة (معاصر)
الإباضية في ميزان أهل السنة (معاصر)
الآثار السيئة للوضع في الحديث
الاستشراق وموقفه من السنة النبوية (معاصر)
الأسماء والصفات نقلا وعقلا (1393)
الأشاعرة في ميزان أهل السنة (معاصر)
الاعتصام بالكتاب والسنة أصل السعادة في الدنيا والآخرة ونجاة من مضلات الفتن (معاصر)
الانتصار لأهل السنة والحديث في رد أباطيل حسن المالكي (معاصر)
الأنوار الكاشفة لما في كتاب أضواء على السنة من الزلل والتضليل والمجازفة (1386)
التحاكم إلى الكتاب والسنة في حفظ الأمن وحماية الأرواح (1420)
التحفة السنية شرح منظومة ابن أبي داود الحائية (معاصر)
التصنيف في السنة النبوية وعلومها في القرن الخامس الهجري
التعليقات السنية على العقيدة الواسطية (1376)
التمسك بالسنن والتحذير من البدع (748)
الثمر المجتنى مختصر شرح أسماء الله الحسنى في ضوء الكتاب والسنة (معاصر)
الجنة والنار من الكتاب والسنة المطهرة (1422)
الخلق الحسن في ضوء الكتاب والسنة (معاصر)
الذكر والدعاء والعلاج بالرقي من الكتاب والسنة (معاصر)
الرد على من ينكر حجية السنة (1403)
الرقية الشرعية من الكتاب والسنة
السنة النبوية وحي - أبو لبابة بن الطاهر حسين
السنة النبوية وحي - آيت سعيد
السنة النبوية وحي - خليل خاطر
السنة النبوية وحي - شيخة بنت مفرج
السنة النبوية ومكانتها - با جمعان
السنة النبوية ومكانتها - رقية نياز
السنة النبوية ومكانتها - نور قاروت
السنة قبل التدوين
السنة لابن أبي عاصم ومعها ظلال الجنة للألباني (287)
السنة لأبي بكر بن الخلال (311)
السنة لعبد الله بن أحمد (290)
السنة للمروزي (294)
السنة ومكانتها للسباعي ط المكتب الإسلامي (1384)
السنة ومكانتها للسباعي ط الوراق (1384)
الشبهات الثلاثون المثارة لإنكار السنة النبوية عرض وتفنيد ونقض (1429)
الصفات الإلهية في الكتاب والسنة النبوية في ضوء الإثبات والتنزيه (1415)
العروة الوثقى في ضوء الكتاب والسنة (معاصر)
العقيدة الصحيحة وما يضادها (1420)
العقيدة الواسطية: اعتقاد الفرقة الناجية المنصورة إلى قيام الساعة أهل السنة والجماعة (728)
الفوز العظيم والخسران المبين في ضوء الكتاب والسنة (معاصر)
المحاضرة الدفاعيةعن السنة المحمدية (1415)
المفاهيم الصحيحة للجهاد في سبيل الله تعالى في ضوء الكتاب والسنة (معاصر)
المفهوم الصحيح للتوسل (1418)
المنهج الشرعي في بيان حقيقة الجهاد وضوابطه
المنهج الصحيح وأثره في الدعوة إلى الله تعالى
المنهج الصحيح (معاصر)
النور والظلمات في ضوء الكتاب والسنة (معاصر)
الهدي النبوي في تربية الأولاد في ضوء الكتاب والسنة (معاصر)
ببلوغرافيا لكتب الحديث والسنة بالغة الإنكليزية
بيان عقيدة أهل السنة والجماعة ولزوم اتباعها في ضوء الكتاب والسنة (معاصر)
تحقيق القول بالعمل بالحديث الضعيف
تدوين السنة النبوية في القرنين الثاني والثالث للهجرة
تدوين السنة النبوية نشأته وتطوره من القرن الأول إلى نهاية القرن التاسع الهجري (1427)
تدوين السنة ومنزلتها
تصديق القرآن للكتب السماوية وهيمنته عليها
تفسير أسماء الله الحسنى للسعدي (1376)
جامع تراث العلامة الألباني في المنهج والأحداث الكبرى (1420)
حجية السنة النبوية ومكانتها في التشريع الإسلامي (1418)
حقوق النبي صلى الله عليه وسلم على أمته في ضوء الكتاب والسنة (معاصر)
حقيقة السحر وحكمه في الكتاب والسنة
دراسات في السنة النبوية
دفاع عن السنة ورد شبه المستشرقين ط مجمع البحوث (1403)
دفاع عن السنة ورد شبه المستشرقين ط مكتبة السنة (1403)
ذم الفرقة والاختلاف في الكتاب والسنة (معاصر)
رد شبهات حول عصمة النبى صلى الله عليه وسلم
سماحة الإسلام في الدعوة إلى الله (1429)
شبهات القرآنيين حول السنة النبوية
شبهات حول السنة (1415)
شرح أسماء الله الحسنى في ضوء الكتاب والسنة (معاصر)
شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة (418)
شرح أصول السنة للإمام أحمد (1430)
شرح السنة للبربهاري (329)
شرح العقيدة الواسطية لشيخ الإسلام ابن تيمية في ضوء الكتاب والسنة (معاصر)
شرح كتاب السنة للبربهاري - الراجحي (معاصر)
شرف أصحاب الحديث للخطيب البغدادي (463)
شروط لا إله إلا الله
ضرورة الاهتمام بالسنن النبوية (1425)
عقيدة المسلم في ضوء الكتاب والسنة (معاصر)
عقيدة أهل السنة في الصحابة لعبد المحسن العباد (معاصر)
عقيدة أهل السنة في الصحابة لناصر بن علي
عقيدة أهل السنة والجماعة للعثيمين (1421)
علم التخريج ودوره في حفظ السنة النبوية - محمد بن ظافر الشهري
علم التخريج ودوره في حفظ السنة النبوية - محمد محمود بكار
علم التخريج ودوره في خدمة السنة النبوية - عبد الغفور البوشلي
علم علل الحديث ودوره في حفظ السنة النبوية
عناية العلماء بالإسناد وعلم الجرح والتعديل - صالح الرفاعي
فضل أهل البيت وعلو مكانتهم عند أهل السنة والجماعة (معاصر)
قضية التكفير بين أهل السنة وفرق الضلال في ضوء الكتاب والسنة (معاصر)
كتابة الحديث في عهد النبي صلى الله عليه وسلم وصحابته وأثرها في حفظ السنة النبوية
كتابة السنة النبوية في عهد النبي صلى الله عليه وسلم والصحابة وأثرها في حفظ السنة النبوية
كرامات الأولياء للالكائي - من شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة للالكائي (418)
كيف يستفيد طالب العلم من كتب السنة (معاصر)
كيفية دعوة الملحدين إلى الله تعالى في ضوء الكتاب والسنة (معاصر)
كيفية دعوة الوثنيين إلى الله تعالى في ضوء الكتاب والسنة (معاصر)
كيفية دعوة أهل الكتاب إلى الله تعالى في ضوء الكتاب والسنة (معاصر)
كيفية دعوة عصاة المسلمين إلى الله تعالى في ضوء الكتاب والسنة (معاصر)
مختصر منهاج السنة (728)
مسألة التقريب بين أهل السنة والشيعة (معاصر)
مفتاح الجنة في الاحتجاج بالسنة (911)
مفهوم الحكمة في الدعوة إلى الله تعالى في ضوء الكتاب والسنة (معاصر)
مقارنة بين شروح كتب السنة الستة (معاصر)
ملاحظات حول كتاب عقيدة السلف والخلف (1418)
منزلة السنة في الإسلام (1420)
منزلة الصلاة في الإسلام (معاصر)
منهاج أهل السنة والجماعة في العقيدة والعمل (1421)
منهج الدعوة والحسبة بين أهل السنة وأهل البدعة (1419)
منهج أهل السنة والجماعة في السمع والطاعة (1420)
موقف أصحاب الأهواء والفرق من السنة النبوية ورواتها جذورهم ووسائلهم وأهدافهم قديما وحديثا (1427)
نور الإخلاص وظلمات إرادة الدنيا بعمل الآخرة في ضوء الكتاب والسنة (معاصر)
نور الإسلام وظلمات الكفر في ضوء الكتاب والسنة (معاصر)
نور الإيمان وظلمات النفاق في ضوء الكتاب والسنة (معاصر)
نور التقوى وظلمات المعاصي في ضوء الكتاب والسنة (معاصر)
نور التوحيد وظلمات الشرك في ضوء الكتاب والسنة (معاصر)
نور السنة وظلمات البدعة في ضوء الكتاب والسنة (معاصر)

=== انتهى ===

رابط الموقع:


والله ولي التوفيق.

موقع روح الإسلام

 

إسلام إبراهيم

مزمار فعّال
إنضم
26 يوليو 2016
المشاركات
218
مستوى التفاعل
57
الجنس
ذكر
مكتبة الإمام محمد بن نصر المروزي - الإصدار الأول (عدة صيغ)

الوصف: موسوعة الكترونية لطيفة الحجم تعتني بجمع مؤلفات الإمام محمد بن نصر المروزي: إمام في الفقه والحديث. كان من أعلم الناس باختلاف الصحابة فمن بعدهم في الأحكام. ولد ببغداد. ونشأ بنيسابور، ورحل رحلة طويلة استوطن بعدها سمرقند وتوفى بها. ويشمل البرنامج: ترجمته؛ وبعض مؤلفاته.

=== فهرس المحتويات ===

اختلاف الفقهاء = اختلاف العلماء للمروزي (294)
السنة للمروزي (294)
تعظيم قدر الصلاة للمروزي مقابل (294)
تعظيم قدر الصلاة لمحمد بن نصر المروزي (294)
مختصر قيام الليل وقيام رمضان وكتاب الوتر (294)

=== انتهى ===

رابط الموقع:


والله ولي التوفيق.

موقع روح الإسلام

 

إسلام إبراهيم

مزمار فعّال
إنضم
26 يوليو 2016
المشاركات
218
مستوى التفاعل
57
الجنس
ذكر
موسوعة الجوامع - الإصدار الأول (عدة صيغ)

الوصف: برنامج موسوعي يعتني بجمع كتب الجوامع المصنفة في جمع الحديث النبوي. جاء في ويكيبيديا، الموسوعة الحرة: الجامع هو نوع من أنواع كتب الحديث النبوي التي اعتنت بجمع عدد كبير من الأحاديث، وتنقسم كتب الجوامع إلى قسمين:

الأول: ما يضم جميع أقسام الحديث: من أحاديث العقائد، والأحكام والرقائق، والآداب والتفسير، والتاريخ والسير، والفتن والملاحم، وأحاديث المناقب والفضائل وغيرها.

الثاني: هي الكتب التي أراد مصنفوها جمع أكبر عدد من الأحاديث النبويَّة أو جمع أحاديث كتب مخصصة أو جمع الأحاديث المختلفة في موضوع معيّن.

=== فهرس المحتويات ===

الترغيب والترهيب، أبو محمد زكي الدين عبد العظيم بن عبد القوي بن عبد الله بن سلامة بن سعد المنذري الشامي الأصل المصري الشافعي المتوفي 742 هـ
اللؤلؤ والمرجان فيما اتفق عليه الشيخان، محمد فؤاد بن عبد الباقي بن صالح بن محمد المتوفي 1388 هـ
المسند الجامع، أبو المعاطي النوري المتوفي 1401 هـ
تحفة الأشراف بمعرفة الأطراف، جمال الدين أبو الحجاج يوسف بن عبد الرحمن المزي المتوفي 742 هـ
جامع الأحاديث، عبد الرحمن بن أبو بكر، جلال الدين السيوطي المتوفي 911 هـ
جامع الأصول في أحاديث الرسول، مجد الدين أبو السعادات المبارك بن محمد الجزري ابن الأثير المتوفي 606 هـ
جامع العلوم والحكم في شرح خمسين حديثا من جوامع الكلم، عبد الرحمن بن شهاب الدين زين الدين أبو الفرج ابن رجب الحنبلي المتوفي 795 هـ
جامع المسانيد والسنن الهادي لأقوم سنن، أبو الفداء إسماعيل بن عمر بن كثير القرشي الدمشقي المتوفي 774 هـ
جامع المسانيد، أبو الفرج عبد الرحمن بن أبي الحسن علي بن محمد القرشي التيمي البكري المتوفي597 هـ
جمع الجوامع أو الجامع الكبير، عبد الرحمن بن أبو بكر، جلال الدين السيوطي المتوفي 911 هـ
رياض الصالحين، أبو زكريا محيي الدين يحيى بن شرف النووي المتوفي 676 هـ
سلسلة الأحاديث الصحيحة (السلسلة الصحيحة)، محمد ناصر الدين الألباني المتوفي 1420 هـ
سلسلة الأحاديث الضعيفة (السلسلة الضعيفة)، محمد ناصر الدين الألباني المتوفي 1420 هـ
شرح مشكل الآثار، أبو جعفر أحمد بن محمد بن سلامة الطحاوي الأزدي المصري المتوفي 321 هـ
كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال، علاء الدين علي بن حسام الدين المتقي الهندي البرهان فوري المتوفي 975 هـ
مشكاة المصابيح، محمد بن عبد الله الخطيب التبريزي المتوفي 737 هـ
نيل الأوطار شرح منتقى الأخبار، محمد بن علي بن محمد الشوكاني المتوفي 1250 هـ.

=== انتهى ===

رابط الموقع:


والله ولي التوفيق.

موقع روح الإسلام

 

إسلام إبراهيم

مزمار فعّال
إنضم
26 يوليو 2016
المشاركات
218
مستوى التفاعل
57
الجنس
ذكر
كتاب الكتروني: معاجم الطبراني (عدة صيغ)

نبذة عن الكتاب: [معاجم الطبراني، نقلا عن موقع جامع الحديث]:

[المعجم الصغير للطبراني]

(المؤلف)
أبو القاسم سليمان بن أحمد بن أيوب بن مطير اللَّخمِي الطبراني، توفي سنة (360 هـ) .

(اسم الكتاب الذي طبع به ووصف أشهر طبعاته)
طبع باسم:
المعجم الصغير
وقد تعددت طبعاته جدًا، ومن أشهرها:
1 - طبعة عتيقة مقترنة بعدة رسائل، صورتها دار الكتب العلمية ببيروت، سنة 1403هـ.
2 - طبعة صححها عبد الرحمن محمد عثمان، صدرت عن المكتبة السلفية بالمدينة، 1388هـ.
3 - طبعة بتحقيق صالح محمد الزهراني، كرسالة ماجستير بجامعة أم القرى، سنة 1407هـ.
4 - طبعة بتحقيق عبد الجبار الزيدي، كرسالة دكتوراه بجامعة البنجاب، لاهور، 1410هـ.
5 - وقد طبع باسم:
الروض الداني إلى المعجم الصغير للطبراني
حققه محمد شكور بن محمود الحاجي أمرير، صدر عن المكتب الإسلامي ببيروت، 1405هـ

(توثيق نسبة الكتاب إلى مؤلفه)
لا شك على الإطلاق في صحة نسبة هذا الكتاب إلى مؤلفه، دل على ذلك دلائل كثيرة من أهمها:
1 - اقتران ذكر هذا الكتاب بذكر مؤلفه في كتب التراجم؛ مثل: ابن خلكان في وفيات الأعيان
(27) ، الحافظ الذهبي في سير أعلام النبلاء (16) وفي تذكرة الحفاظ (3912) ، وابن تغري بردي في النجوم الزاهرة (49) ، وابن العماد في شذرات الذهب (2) .
2 - واعتنى بهذا الكتاب أهل العلم عناية بالغة، وأبز من خدمه الحافظ نور الدين الهيثمي؛ فقد أفرد زوائده مع زوائد المعجم الأوسط، في كتاب " مجمع البحرين " وعنى بزوائده أي على الكتب الستة المعروفة، ثم جردهما من أسانيدهما وكذلك فعل في المعجم الكبير، ومسانيد أبي يعلى، وأحمد، والبزار، في كتابه الشهير الخطير " مجمع الزوائد ومنبع الفوائد ".
3 - وقد كثرت نقول أهل العلم واستفادتهم من هذا الكتاب جدًا، لاسيما كتب التخريج، التي لا يكاد كتاب منها يخلو من ذكر معجم الطبراني الأوسط، ومن ذلك:
نقل عنه الحافظ المنذري في الترغيب والترهيب في أكثر من (95) موضعًا، والحافظ ابن حجر في فتح الباري في أكثر من (51) موضعًا، والمناوي في فيض القدير في أكثر من (67) موضعًا,
وبالجملة فقد تواترت نسبة هذا الكتاب إلى المؤلف بما لا يقبل أدنى شك.

(وصف الكتاب ومنهجه)
احتوى هذا الكتاب على (1198) نصًا مسندًا، منها ما هو مرفوع ومنها ما دون ذلك، و منهج المؤلف في هذا الكتاب كما يلي:
1 - رتب أسماء شيوخه على حروف المعجم.
2 - خرج تحت كل اسم حديثًا أو حديثين.
3 - عقب كل حديث ببيان ما في سنده من تفرد.
4 - تكلم على بعض الرواة جرحًا وتعديلًا، وبين أسماء بعض من ذكر بكنيته، وأزال اللبس في بعض الأسماء المتشابهة، وتكلم على الاختلاف الواقع في بعض الأسماء، ونبه على بعض الأوهام التي وقعت من بعض الرواة، في شيوخهم أو من فوقهم، في أسانيد هذا الكتاب، إلى مسائل أخرى في الرجال.
5 - شرح بعض الكلمات الغريبة، وبين بعض العبارات المبهمة.
6 - ربما تعرض لذكر بعض الآراء الفقهية.
7 - قد يذكر تاريخ وفيات بعض الرواة، أو تاريخ القصة التي وقع فيها الحديث.
8 - وقد يتعرض لتصحيح بعض المرويات.
وبالجمل ففي الكتاب من الصناعة الحديثية ما ينبأ عن إمامة مؤلفه.

[المعجم الأوسط للطبراني]

(المؤلف)
أبو القاسم سليمان بن أحمد بن أيوب بن مطير اللَّخمِي الطبراني، توفي سنة (360 هـ) .

(اسم الكتاب الذي طبع به ووصف أشهر طبعاته)
1 - طبع باسم:
المعجم الأوسط
حقق قدر ثلث الكتاب د. محمود الطحان، صدر عن مكتبة المعارف بالرياض، سنة 1407هـ.
2 - طبع بنفس الاسم، بتحقيق: طارق بن عوض الله بن محمد، عبد المحسن إبراهيم الحسيني، صدرت عن دار الحرمين بالقاهرة، سنة 1415هـ.

(توثيق نسبة الكتاب إلى مؤلفه)
لاشك على الإطلاق في صحة نسبة هذا الكتاب إلى مؤلفه، دل على ذلك دلائل كثيرة من أهمها:
1 - اقترن ذكر هذا الكتاب بذكر مؤلفه في كتب التراجم؛ مثل: ابن خلكان في وفيات الأعيان (27) ، الحافظ الذهبي في سير أعلام النبلاء (16) وفي تذكرة الحفاظ (3912) ، وابن تغري بردي في النجوم الزاهرة (49) ، وابن العماد في شذرات الذهب (2) .
2 - واعتنى بهذا الكتاب أهل العلم عناية بالغة، وأبز من خدمه الحافظ نور الدين الهيثمي؛ فقد أفرد زوائده مع زوائد المعجم الصغير، في كتاب "مجمع البحرين" وعنى بزوائده أي على الكتب الستة المعروفة، ثم جردهما من أسانيدهما وكذلك فعل في المعجم الكبير، ومسانيد أبي يعلى، وأحمد، والبزار، في كتابه الشهير الخطير " مجمع الزوائد ومنبع الفوائد ".
3 - وقد كثرت نقول أهل العلم واستفادتهم من هذا الكتاب جدًا، لاسيما كتب التخريج، التي لا يكاد كتاب منها يخلو من ذكر معجم الطبراني الأوسط، ومن ذلك:
نقل عنه الحافظ المنذري في الترغيب والترهيب في أكثر من (246) موضعًا، والحافظ ابن حجر في فتح الباري في أكثر من (164) موضعًا، والمناوي في فيض القدير في أكثر من (132) موضعًا.
وبالجملة فقد تواترت نسبة هذا الكتاب إلى المؤلف بما لا يقبل أدنى شك.

(وصف الكتاب ومنهجه)
لخص الحافظ الذهبي وصف هذا الكتاب بقوله: " ... المعجم الأوسط في ست مجلدات كبار، على معجم شيوخه؛ يأتي فيه عن كل شيخ بما له من الغرائب والعجائب، فهو نظير كتاب الأفراد للدارقطني، بين فيه فضيلته وسعة روايته، وكان يقول: " هذا الكتاب روحي " فإنه تعب عليه، وفيه كل نفيس وعزيز ومنكر ". (تذكرة الحفاظ 3912) .
وبالإضافة إلى ما ذكره الحافظ الذهبي، فقد رتب المؤلف أسامي شيوخه على حروف المعجم، ولم يتقيد برواية عدد معين لكل شيخ بل قد يكثر وقد يقل بحسب روايته عن هذا الشيخ، وبحسب المستغرب من المرويات.
وإذا تكرر سند واحد لعدة أحاديث من مرويات شيخ واحد، فإن المؤلف يذكر السند كاملًا في أول موضع، ثم إن تكرر السند بتمامه يقول فيما يليه: " وبه ... " وإن تكرر بعض السند فيقول فيما يليه: " وبه إلى فلان ... ".
والمؤلف يعقب كل حديث ببيان ما وقع فيه من الانفرادات، فيقول: لم يروه إلا فلان عن فلان..، أو تفرد به فلان عن فلان ...
وقد تمثلت مادة الكتاب في (9489) نصًا مسندًا، منها المرفوع والموقوف والمقطوع، تباينت أسانيد الكتاب صحة وضعفًا؛ والمؤلف لم يولي هذا الأمر كبير اهتمام لأنه ليس المقصود من هذا الكتاب، بل المقصود جمع الغرائب والفوائد، وقد وفى المؤلف بالمقصود فرحمة الله عليه.

[المعجم الكبير للطبراني]

(المؤلف)
أبو القاسم سليمان بن أحمد بن أيوب بن مطير اللَّخمِي الطبراني، توفي سنة (360 هـ) .

(اسم الكتاب الذي طبع به ووصف أشهر طبعاته)
طبع باسم:
المعجم الكبير
تحقيق حمدي عبد المجيد السلفي، صدر عن مكتبة العلوم والحكم، بالعراق، سنة 1404هـ.

(توثيق نسبة الكتاب إلى مؤلفه)
لاشك على الإطلاق في صحة نسبة هذا الكتاب إلى مؤلفه، دل على ذلك دلائل كثيرة من أهمها:
1 - اقتران ذكر هذا الكتاب بذكر مؤلفه في كتب التراجم؛ مثل: ابن خلكان في وفيات الأعيان (27) ، الحافظ الذهبي في سير أعلام النبلاء (16) وفي تذكرة الحفاظ (3912) ، وابن تغري بردي في النجوم الزاهرة (49) ، وابن العماد في شذرات الذهب (2) .
2 - واعتنى بهذا الكتاب أهل العلم عناية بالغة، وأبز من خدمه الحافظ نور الدين الهيثمي؛ فقد جمع زوائده على الكتب الستة المعروفة في كتاب سماه " البدر المنير في زوائد المعجم الكبير " ثم جمع زوائده مع زوائد المعجمين الأوسط والصغير، ومسانيد أبي يعلى، وأحمد، والبزار، في كتاب، ثم جردها من أسانيدها، في كتابه الشهير الخطير " مجمع الزوائد ومنبع الفوائد " ورتب الأمير علاء الدين على بن بلبان هذا المعجم على الأبواب، كما ذكر ذلك حاجي خليفة في كشف الظنون (2737) .
3 - وقد كثرت نقول أهل العلم واستفادتهم من هذا الكتاب جدًا، لاسيما كتب التخريج، التي لا يكاد كتاب منها يخلو من ذكر معجم الطبراني الأوسط، ومن ذلك:
نقل عنه الحافظ المنذري في الترغيب والترهيب في أكثر من (288) موضعًا، والحافظ ابن حجر في فتح الباري في أكثر من (70) موضعًا، والمناوي في فيض القدير في أكثر من (69) موضعًا, وبالجملة فقد تواترت نسبة هذا الكتاب إلى المؤلف بما لا يقبل أدنى شك.

(وصف الكتاب ومنهجه)
يقوم منهج الطبراني في المعجم الكبير على مجموعة من الأسس يمكن إجمالها فيم يلي:
1 - بدأ بذكر الخلفاء الراشدين، على ترتيب خلافتهم، ثم أتبعهم بذكر بقية العشرة المبشرين بالجنة.
2 - رتب أسماء الصحابة على حروف المعجم، وجعله ترتيب عامًا لكل الكتاب.
3 - في مستهل مسند كل صحابي يترجم له؛ بذكر نسبه، ثم صفته، ثم سنده ووفاته. ثم ما أسنده عن رسول الله (.. هذا إذا كان لديه أحاديث في هذه الأبواب، فإن لم يعثر على شيء تركها دون التزام بهذا الترتيب.
4 - إذا اجتمعت مجموعة من الأحاديث في موضوع ما عنون لها بعنوان مناسب؛ كأن يقول: " باب كذا ".
5 - إن كان الصحابي مكثرًا ذكر بعض أحاديثه، وإن كان مقلًا ذكر جميع أحاديثه وإن روى عن الصحابي عدد من التابعين، ذكر أحاديث كل تابعي على حدة، وعنون لها بعنوان ذكر فيه التابعي عن الصحابي " فلان عن فلان ".
6 - من لم يكن له رواية عن رسول الله (أو تقدم موته يذكره نقلًا عن كتب المغازي، وتاريخ العلماء ليوقف على عدد الرواة عنه (.
7 - إذا اشترك عدد من الصحابة في اسم واحد أفرد لهم بابًا خاصًا وعنون له بعنوان " باب من اسمه كذا ".
8 - ذكر المؤلف أبوابًا ولم يترجم لها بترجمة، فيقول " باب " فقط هكذا، وهذا يفعله إذا ما كان بين هذا الباب والذي قبله أو بينه والذي بعده اتصال في الموضوع.
9 - إذا دارت عدة أحاديث لصحابي حول موضوع واحد، ووجد المؤلف أن هناك مرويات لصحابي آخر لها تعلق بهذا الموضوع، فإنه يذكرها ويغض النظر عن أنها ليست تحت ترجمة ذلك الصحابي، قصده بذلك استكمال النفع بالموضوع الواحد في موضع واحد، ثم يرجع فيستكمل مرويات الصحابي المترجم.
10 - روايات المعجم جميعها مروية بصيغة الأداء " حدثنا " وهي أرفع صيغ الأداء عند ابن الصلاح.
11 - قلما يكرر حديثًا بسنده ومتنه كما هو، بل لابد من مغايرة، تتمثل غالبًا في تعدد الطرق، وهذا من شأنه تقوية الحديث ورفعه من درجة إلى التي أعلى منها.
وبالجملة فالكتاب موسوعة حديثية؛ احتوت على مرويات عدد جم من الصحابة، وموسوعة تاريخية؛ احتوت على عدد جم من تراجم الصحابة، واحتوت على الكثير من العلم، فرحمة الله على المؤلف.

بيانات النسخ: تشمل ما يلي:

* المصورة (بي دي اف): الروض الداني إلى المعجم الصغير للطبراني ط المكتب الإسلامي - المعجم الأوسط للطبراني ط دار الحرمين - المعجم الكبير (معجم الطبراني الكبير) ط مكتبة ابن تيمية

* الالكترونية (عدة صيغ): ترجمة الحافظ الطبراني نقلاً عن (إرشاد القاصي والداني) - المعجم الصغير للطبراني ط المكتب الإسلامي - المعجم الأوسط للطبراني ط دار الحرمين - المعجم الكبير للطبراني ط مكتبة ابن تيمية - المعجم الكبير للطبراني ج 13 ، 14 ، 21 تحقيق: فريق من الباحثين بإشراف وعناية د/ سعد بن عبد الله الحميد و د/ خالد بن عبد الرحمن الجريسي

رابط الموقع:


نبذة عن قسم كتب الكترونية: هو قسم مخصص لإفراد بعض الكتب الهامة بالنشر، وفصلها عن الموسوعات، ونشرها بالصيغ الالكترونية المتعددة، وتوثيقها بنسخ مصورة (بي دي اف) ما أمكن.

والله ولي التوفيق.

موقع روح الإسلام

 

إسلام إبراهيم

مزمار فعّال
إنضم
26 يوليو 2016
المشاركات
218
مستوى التفاعل
57
الجنس
ذكر
للتحميل والقراءة: مدونة التاريخ الإسلامي - الإصدار 1 (عدة صيغ)

الوصف: مجموعة مقالات وأبحاث عن التاريخ العربي والإسلامي مضافة بمدونة علم وعلماء، يعرض تصنيف (التاريخ الإسلامي) بالمدونة نخبة من الكتابات التراثية والمعاصرة عن التاريخ الإسلامي، وما تعاقب فيه من الدول والملوك والحقب والأحداث.

=== فهرس المحتويات ===

أخبار الراضي بالله والمتقي لله = تاريخ الدولة العباسية (335)
أخبار فخ وخبر يحيي بن عبد الله وأخيه إدريس بن عبد الله (نحو 325)
أسواق العرب في الجاهلية والإسلام (1417)
الأزهر وأثره في النهضة الأدبية الحديثة
الإسلام في أفريقيا عبر التاريخ (1415)
البرق الشامي (597)
الحملة الأخيرة على القسطنطينية في العصر الأموي
الديباج لأبي عبيدة (209)
الزلاقة معركة من معارك الإسلام الحاسمة في الأندلس
السيرة النبوية والتاريخ الإسلامي (معاصر)
الفتح العمري للقدس نموذج للدعوة بالعمل والقدوة
الفتح القسي في الفتح القدسي = حروب صلاح الدين وفتح بيت المقدس (597)
الفتنة ووقعة الجمل (200)
المماليك البحرية وقضائهم على الصليبيين في الشام
اليواقيت والضرب في تاريخ حلب (732)
انتشار الإسلام الفتوحات الإسلامية زمن الراشدين
تاريخ بيت المقدس (597)
تاريخ مكة المشرفة والمسجد الحرام والمدينة الشريفة والقبر الشريف (854)
تصحيح خطأ تاريخي حول الوهابية
حركة التجديد والإصلاح في نجد
حقيقة دعوة الإمام الشيخ محمد بن عبد الوهاب السلفية
شذرات من كتب مفقودة في التاريخ (1424)
شفاء الغرام بأخبار البلد الحرام (832)
طرسوس صفحة من جهاد المسلمين في الثغور
معالم تاريخ الشرق الأدني القديم
معالم حضارات الشرق الأدني القديم
موجز التاريخ الإسلامي من عهد آدم إلى عصرنا الحاضر
موجز عن الفتوحات الإسلامية
موقعة اليرموك دراسة وتحليل
موقف الصحابة من أحداث العنف في عهد الخلفاء الراشدين
نزهة الأنام فى تاريخ الإسلام (809)
يوميات شامية (1153)

=== انتهى ===

رابط الموقع:


نبذة عن مدونة علم وعلماء: تهدف هذه المدونة إلى عرض ونشر ما كتب وتفرق من الأبحاث والمقالات التي تدرس علوم شريعة الإسلام، وما كتب عن حياة وكتب واسهامات علماءه، اضافة إلى كتابات الدعاة المختلفة ليجمع كل ذلك تحت تصنيفات علمية وموضوعية، أو نسبة إلى العالم أو المؤلف.

والله ولي التوفيق.

موقع روح الإسلام

 

إسلام إبراهيم

مزمار فعّال
إنضم
26 يوليو 2016
المشاركات
218
مستوى التفاعل
57
الجنس
ذكر
اضافتان: مختصرات جديدة لكتاب التاريخ الكبير للبخاري، وموسوعة لطيفة [11]

الإخوة الكرام .. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

نفيدكم باضافة ما يلي:

- مختزل ومختصر قول البخاري له صحبة في تاريخه الكبير، كتاب المسند من الأحاديث في كتاب التاريخ الكبير للبخاري، للباحث: عبد الرؤوف البيضاوي - قال الباحث: هي أربعة مجلدات ذات أهمية، مصنفة ومستخلصة من كتاب التاريخ الكبير للبخاري رحمه الله، الذي أشار فيه (من خلال 10 مجلدات) من كانت له صحبة لرسول الله صلى الله عليه، ومن رووا عنهم، ولكون المجلدات كثيرة وطويلة على القراء وطلاب العلم، فقد اختزلتها في مجلدين مع بيان بلون أحمر إسم الصحابي، وأخضر قوله (له الصحبة)، ثم بعد ذلك جمعت في مجلد منفرد هؤلاء الذين قال فيهم البخاري لهم صحبة دون الباقي المذكورين في التاريخ الكبير، وختاما صنفت في مجلد منفرد فقط أسماء من قال فيهم الصحبة مع من رووا لهم. ويشرفني إضافة كتاب المسند من الأحاديث في كتاب التاريخ الكبير للبخاري رحمه الله ، و قد اختزلت صفحاته تسهيلا على القراء وطلاب العلم الأحباء، أسألكم الدعاء لي بالمغفرة وحسن الخاتمة وللمسلمين أجمعين.

- موسوعة لطيفة [11]: أبو الحسين بن المظفر، أبو الخطاب الكلوذاني، أبو الربيع الكلاعي

نبذة عن خدمة موسوعات لطيفة: هي موسوعات تختص بعلماء ومشايخ ومؤلفين لا يشترط فيها غزارة المحتوى، وقد تشمل كتباً يسيرة، وتنشر محتويات كل موسوعة لطيفة -التي قد لا يكون بينها ترابط- مجمعة في عمل واحد بهدف إفراد أعمال هؤلاء المؤلفون تحت مظلة واحد، والتوسع في نشرها.

رابط الموقع:


والله ولي التوفيق.

موقع روح الإسلام

 

إسلام إبراهيم

مزمار فعّال
إنضم
26 يوليو 2016
المشاركات
218
مستوى التفاعل
57
الجنس
ذكر
كتاب الكتروني: مصنف عبد الرزاق (عدة صيغ)

نبذة عن الكتاب: [مصنف عبد الرزاق: التعريف بالكتاب، نقلا عن موقع جامع الحديث]:

(المؤلف)
أبو بكر عبد الرزاق بن همام بن نافع الحميري اليماني الصنعاني (126-211هـ) .

(اسم الكتاب الذي طبع به ووصف أشهر طبعاته)
طبع باسم:
مصنف عبد الرزاق
تحقيق حبيب الرحمن الأعظمي، صدر عن المكتب الإسلامي ببيروت، سنة 1403هـ.

(توثيق نسبة الكتاب إلى مؤلفه)
لقد ثبتت صحة نسبة هذا الكتاب إلى مؤلفه من خلال عدة عوامل؛ من أهمها:
1- نص على نسبته للمؤلف أصحاب كتب الفهارس؛ مثل:
أ - حاجي خليفة في كشف الظنون (271) .
ب - الكتاني في الرسالة المستطرفة (ص: 40) .
ج - فؤاد سزگين في تاريخ التراث العربي (178)
2- نقل عنه جمع من أهل العلم في كتبهم مع العزو إليه، ومن هؤلاء:
أ - الزيلعي في نصب الراية (186و 26و 390و 4و مواضع أخرى) .
ب - الحافظ ابن حجر في فتح الباري في عدة مواضع منها (18و 581 و283و 177) وفي الدراية (283و 243) ، وفي تلخيص الحبير (194 و2) وغيرها من المواضع.
3- ونقل الحافظ الذهبي في تذكرة الحفاظ (3) عن الإمام ابن حزم، أنه اعتبر هذا الكتاب مع كتب أخرى من أولى الكتب بالتعظيم، وصرف العناية إليها.

(وصف الكتاب ومنهجه)
اشتمل هذا الكتاب على (19202) نصًا مسندًا، رتبها المؤلف تحت (31) كتابًا، اشتمل كل كتاب على عددٍ من الأبواب.
وقد أتت مادة الكتاب مرتبة على الموضوعات الفقهية، فبدأ المؤلف بكتاب الطهارة، بيد أنه قد سقط من مخطوطة الكتاب الورقة الأولى والتي احتوت على عدد من الأحاديث لعله في حدود الخمس، ومن ثم بدأ الكتاب هكذا " باب غسل الذراعين "، ثم تلا ذلك بعد تمام أبواب الوضوء، والتيمم، " كتاب الحيض "، " كتاب الصلاة "، " كتاب الجمعة "،.. وهكذا حتى ختم بـ " كتاب أهل الكتابين ".
وهذه النصوص التي حشدها المؤلف ـ على كثرتها البالغة فقد اعتنى المؤلف بأن يرتبها في كل باب، فيقدم المرفوع ثم الموقوف ثم المقطوع.
وهذا الكتاب من أكبر وأشمل دواوين الإسلام، مع عناية مؤلف بانتقاء مادته إلى حد كبير، فلله دره من مؤلِفٍ ومن مؤلَفٍ.

بيانات النسخ: تشمل ما يلي:

* المصورة (بي دي اف): المصنف لعبد الرزاق (ط. المجلس العلمي) (ت الأعظمي) - المصنف (مصنف عبد الرزاق) (ط. التأصيل)

* الالكترونية (عدة صيغ): المصنف لعبد الرزاق (ط. المجلس العلمي) (ت الأعظمي)

رابط الموقع:


نبذة عن قسم كتب الكترونية: هو قسم مخصص لإفراد بعض الكتب الهامة بالنشر، وفصلها عن الموسوعات، ونشرها بالصيغ الالكترونية المتعددة، وتوثيقها بنسخ مصورة (بي دي اف) ما أمكن.

والله ولي التوفيق.

موقع روح الإسلام

 

إسلام إبراهيم

مزمار فعّال
إنضم
26 يوليو 2016
المشاركات
218
مستوى التفاعل
57
الجنس
ذكر
كتاب الكتروني: تفسير السعدي (تيسير الكريم الرحمن، عدة صيغ)

نبذة عن الكتاب: [تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان، تفسير السعدي: نقلاً عن شبكة مشكاة الإسلامية]: من التفاسير العصرية التي عنيت بالعقيدة بما تشمله من توحيد الربوبية، وتوحيد الإلهية، وتوحيد الأسماء والصفات. وقد أثنى عليه كثير من العلماء، بل أوصى به غير واحد منهم؛ وذلك لاهتمامه البالغ ببلورة عقيدة أهل السنة والجماعة، ولسهولة بيانه، ولجاذبية عرضه. وجاء التفسير في أربعة أجزاء، ويمكن تصنيفه ضمن كتب التفسير بالمأثور، وقد بدأه صاحبه بمقدمة قال فيها: "أحببت أن أرسم من تفسير كتاب الله ما تيسر، وما من به الله علينا، ليكون تذكرة للمحصلين، وآلة للمستبصرين، ومعونة للسالكين، ولأقيده خوفَ الضياع، ولم يكن قصدى في ذلك إلا أن يكون المعنى هو المقصود".

بيانات النسخ: تشمل ما يلي:

* المصورة (بي دي اف): تفسير السعدي (ط. ابن الجوزي) - تفسير السعدي ط. الرسالة - تفسير السعدي (ط. الحديث) - تفسير السعدي (ط. دار السلام) - تفسير السعدي ط. العبيكان

* الالكترونية (عدة صيغ): تفسير السعدي = تيسير الكريم الرحمن ت عبد الرحمن بن معلا اللويحق، ط. الرسالة، الطبعة: الأولى 1420هـ -2000 م

رابط الموقع:


نبذة عن قسم كتب الكترونية: هو قسم مخصص لإفراد بعض الكتب الهامة بالنشر، وفصلها عن الموسوعات، ونشرها بالصيغ الالكترونية المتعددة، وتوثيقها بنسخ مصورة (بي دي اف) ما أمكن.

والله ولي التوفيق.

موقع روح الإسلام

 

إسلام إبراهيم

مزمار فعّال
إنضم
26 يوليو 2016
المشاركات
218
مستوى التفاعل
57
الجنس
ذكر
كتاب الكتروني: المستدرك على الصحيحين، للحاكم النيسابوري (عدة صيغ)

نبذة عن الكتاب: [المستدرك على الصحيحين، نقلا عن برنامج جامع الحديث]:

المؤلف :
أبو عبد الله محمد بن عبد الله بن محمد بن حمدويه بن نعيم الضبي الطهماني النيسابوري المعروف بابن البيع ( 321 - 405 ه ) .
اسم الكتاب الذي طبع به ووصف أشهر طبعاته :
طبع باسم :
المستدرك على الصحيحين
صدر عن مجلس دائرة المعارف النظامية ، بحيدر آباد الدكن بالهند سنة 1334 ه .
وهي طبعة عارية عن التحقيق ، وبها الكثير من السقط ، ومع ذلك فقد صورها عدد من دور النشر في البلاد الإسلامية كافة على حالها .
ثم قام مصطفى عبد القادر عطا بترقيم كتبها وأحاديثها ، وأعيد صفها ، وصدرت عن دار الكتب العلمية ببيروت ، سنة 1411ه ، وقد أضافت إعادة الصف إلى أخطاء النسخة القديمة عددا غير قليل من التصحيفات والأخطاء والسقط في الأسانيد والمتون .
ولما كان الأمر كذلك ، وكانت هذه النسخ لا تصلح للاعتماد عليها فقد عارضنا المطبوعة بأصل مخطوط في حوزتنا يبلغ قدر نصف الكتاب ، وعملنا قدر الطاقة على إخراج الكتاب في صورة مقبولة ، وبالله التوفيق .
توثيق نسبة الكتاب إلى مؤلفه :
لقد ثبتت صحة نسبة هذا الكتاب إلى مؤلفه بما لا يقبل الشك ، من خلال عدة عوامل ؛ من أهمها :
1 - لقد تتابعت كتب التراجم التي ترجمت للمؤلف على نسبة هذا الكتاب إليه ؛ ومن ذلك :
أ - الخطيب البغدادي في تاريخ بغداد ( 5 / 473 ) .
ب - الحافظ الذهبي في تذكرة الحفاظ ( 3 / 1039 ) ، وفي سير النبلاء ( 17 / 162 ) .
ج - الحافظ ابن كثير في البداية والنهاية ( 11 / 355 ) .
د - التاج السبكي في طبقات الشافعية ( 4 / 155 ) .
ه - السيوطي في طبقات الحفاظ ( ص : 410 )
2 - كما نص أصحاب كتب الفهارس على نسبة هذا الكتاب للإمام الحاكم ؛ ومن هؤلاء :
أ - حاجي خليفة في كشف الظنون ( 2 / 1672 ) .
ب - إسماعيل البغدادي في هدية العارفين ( 2 / 59 ) .
ج - الكتاني في الرسالة المستطرفة ( ص : 21 ) .
د - فؤاد سزگين في تاريخ التراث العربي ( 1 / 543 ) .
3 - كما أن أهل العلم قد اعتنوا بهذا الكتاب تلخيصا واستدراكا وتعقيبا ؛ ومن هؤلاء :
أ - الحافظ الذهبي ، له كتاب " تلخيص المستدرك " ، طبع على حاشية المستدرك غي نسخته القديمة .
ب - الحافظ ابن الملقن ، له كتاب " النكت اللطاف في بيان أحاديث الضعاف المخرجة في مستدرك الحافظ النيسابوري " ذكره سزگين في تاريخ التراث العربي ( 1 / 544 ) .
ج - الحافظ العراقي له أمالي على المستدرك مطبوعة بمكتبة السنة بالقاهرة ، سنة 1410ه 4 . سبط ابن العجمي له حواش على " تلخيص المستدرك " السابق الذكر ، ذكر في ذيل تذكرة الحفاظ ( ص : 314 ) .
فهذه الأدلة في مجملها تقضي بتواتر الكتاب إلى المؤلف رحمه الله .
وصف الكتاب ومنهجه :
رأى المؤلف أن أهل البدع قد أثاروا شائعة بأنه لم يصح من النصوص الحديثية إلا ما أخرجه البخاري ومسلم في صحيحيهما ، وبالتالي فلا زالت بعض أصول الدين مفتقرة إلى نصوص صحيحة تثبت بها ، واتخذوا ذلك ذريعة للطعن في الدين .
وثارت حمية الصدق في قلب الإمام الحاكم ، فشمر عن ساعده المبارك ؛ ليستخرج من نصوص الشرع الشريف ، ما هو مروي بأسانيد تشبه أسانيد الشيخين ، أو أحدهما ، أو ليست تشبه أسانيد الشيخين لكنها قوية في نفسها ، وليست ذات علة .
واستخرج من هذا الدرب نصوص كثيرة ، بلغت ( 8956 ) ثم رتبها على الكتب ، مبتدأ ب " كتاب الإيمان " ، وختمها ب " كتاب الأهوال " ، وشرع يفحصها وينقحها ويهذب مادة الكتاب ، لكن المنية عاجلته بعد بلوغه قدر ربع الكتاب ، فصار الكتاب لا يعبر عن النقد الحقيقي للإمام الحاكم .
واطلع الأئمة على مواضع من الكتاب ضعيفة النصوص ، بل بعض نصوص الكتاب موضوعة أو باطلة ، لكنها مما لم تجري عليه يد المؤلف بالبحث أو التمحيص .
ومن ثم فقد اعتنى جماعة من أهل العلم بالكتاب ؛ لاستكمال ما بدأه المؤلف ؛ لأن الاعتماد عليه بهذه الصورة أصبح لا يجدي .
على أن مادة الكتاب قد سلم منها الكثير الطيب ، وربما لا يصل بعض ذلك إلى شرط الشيخين لكنه لا ينزل عن حد القبول ، وربما كان إسناده الذي خرجه به المؤلف به علة أو ضعف ، لكن له من الشواهد والمتابعات في غير كتاب الحاكم ما ينهض به وينقله إلى دائرة المقبول .
والمؤلف ربما كرر نصا في موضعين أو أكثر من الكتاب ، بنفس السند أو بإسناد مغاير كل ذلك يفعل لكن هذا مرده إلى ما وضع النص تحته من التراجم ، فالمؤلف لا يفوته الاستدلال بالنص الواحد على قضايا مختلفة ، تكثيرا لدلالة النص وهذا مذهب معروف عند أهل السنة والجماعة من قديم .
وقد يخرج المؤلف النص بسند ، ثم يعقبه بسند آخر ، أو أكثر من سند ، وهذا إنما يفعله غالبا إذا كان بالسند وجه من وجوه الضعف .
وكل سند يخرجه ، ويكون في نقده على شرط الشيخين أو أحدهما ، فهو يعقبه بالتنصيص على ذلك .
وبعد فهذا الكتاب جهد مشكور من مؤلفه رحمه الله صد به كيد أهل البدعة ، وربما لو أن المقادير أمهلته لخرج على الدنيا بكتاب رائع يتمشى مع إمامته التي ظهرت من خلال ما بقي من كتبه . وبالله التوفيق .

بيانات النسخ: تشمل ما يلي:

* المصورة (بي دي اف): المستدرك على الصحيحين (ط. العلمية) - المستدرك على الصحيحين (ت الوادعي) - المستدرك على الصحيحين (ط. التأصيل)

* الالكترونية (عدة صيغ): ترجمة الإمام أبي عبد الله الحاكم نقلا عن الروض الباسم - الحاكم ومستدركه، سعد الحميد - المستدرك على الصحيحين (ط. العلمية ت عطا) - المستدرك على الصحيحين للحاكم ط مقبل - المستدرك للحاكم دار المعرفة

رابط الموقع:


نبذة عن قسم كتب الكترونية: هو قسم مخصص لإفراد بعض الكتب الهامة بالنشر، وفصلها عن الموسوعات، ونشرها بالصيغ الالكترونية المتعددة، وتوثيقها بنسخ مصورة (بي دي اف) ما أمكن.

والله ولي التوفيق.

موقع روح الإسلام

 

إسلام إبراهيم

مزمار فعّال
إنضم
26 يوليو 2016
المشاركات
218
مستوى التفاعل
57
الجنس
ذكر
مكتبة الشاعر أبي العلاء المعري - الإصدار الأول (عدة صيغ)

الوصف: برنامج موسوعي يعتني بجمع مؤلفات الشاعر أحمد بن عبد الله بن سليمان، التنوخيّ المعري. شاعر ومؤلف عربي كبير، كنيته أبو العلاء، ولقب نفسه برهين المحبسين. المحبس الأول فقد البصر والثاني ملازمته داره واعتزاله الناس. ولد ومات في معرة النعمان. كان نحيف الجسم، أصيب بالجدريّ صغيرا فعمي في السنة الرابعة من عمره. وقال الشعر وهو ابن إحدى عشرة سنة. وهو من بيت علم كبير في بلده. ولما مات وقف على قبره 84 شاعرا يرثونه. يُعد المعري من أكثر شعراء العربية نتاجًا شعريًا. كما يعد من أعمقهم فلسفة في الحياة ورؤيه للأحياء من حوله. عاش في عصر كان من أكثر العصور السياسية اضطرابًا ولكنه من أكثرها ثراءً فكريًا وتنوعًا أدبيًا. فاستطاع المعري أن يجعل من فقد بصره قوة دافعة ومكمنًا من مكامن الإبداع، فاحتل صدارة العصر غير مدافع حتى كان النقاد في حيرة من تصنيفه بين كبار الشعراء أو كبار الناثرين الفلاسفة، فضلاً عن أن رسالته الموسومة برسالة الغفران تعد فتحًا في دنيا النثر القصصي. ولم يكن شعر المعري أو أدبه وحدهما مجال اهتمام الناس به، بل كذلك كانت حياته وآراؤه وفلسفته إذ كان شعره ونثره وفكره جميعًا معرضًا صادقًا وأمينًا لما اكتنف حياته من تقلبات وتطبيقًا عمليًا لفلسفته وآرائه. وبذلك كان المعري صوتًا شعريًا عميقًا ومميزًا في الفكر العربي قديمه وحديثه.

=== فهرس المحتويات ===

ترجمة الشاعر أبي العلاء المعري
الإنصاف والتحري في دفع الظلم والتجري، عن أبي العلاء المعري
الفصول والغايات (449)
اللامع العزيزي شرح ديوان المتنبي (449)
المسائل النحوية والصرفية في شرح أبي العلاء المعري على ديوان ابن أبي حصينة
ديوان أبي العلاء المعري
رسالة الصاهل والشاجح (449)
رسالة الغفران (449)
رسالة الملائكة ت الجندي (449)
رسالة الملائكة (449)
معجز أحمد (449)

=== انتهى ===

رابط الموقع:


والله ولي التوفيق.

موقع روح الإسلام

 

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع ( الأعضاء : 0 ، الزوار : 3 )

أعلى أسفل