إعلانات المنتدى


( مكتبات وموسوعات العلماء من موقع روح الإسلام ،، للعضو: إسلام إبراهيم// مجموعة رقم/1 )

الأعضاء الذين قرؤوا الموضوع ( 0 عضواً )

إسلام إبراهيم

مزمار ألماسي
26 يوليو 2016
1,632
151
63
الجنس
ذكر
موسوعة لطيفة [25]: أبو بكر ابن اللباد، أبو بكر الأثرم، أبو بكر أحمد السيد

الإخوة الكرام .. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

نفيدكم باضافة موسوعة لطيفة رقم [25] للمؤلفين: أبو بكر ابن اللباد، أبو بكر الأثرم، أبو بكر أحمد السيد

وهذه نبذة من تراجمهم:

* أبو بكر ابن اللَّبَّاد (250 - 333 هـ = 864 - 944 م)

محمد بن محمد بن وشاح اللخمي بالولاء، أبو بكر ابن اللباد
فقيه مالكي، عالم بالتفسير واللغة. من أهل القيروان. فلج في آخر عمره.

له تصانيف، منها:
• (الآثار والفوائد) عشرة أجزاء
• (فضائل مالك بن أنس)
• (فضائل مكة)
• (كشف الرواق عن الصروف الجامعة للأواق - خ) في أوزان الصروف الشرعية والأواقي
• (الحجة في إثبات العصمة للأنبياء)
• (كتاب الطهارة) (1).
__________
(1) معالم الإيمان 2: 23 والوافي بالوفيات 1: 130 وصدور الأفارقة - خ. وشجرة النور 84 والديباج المذهب، طبعة ابن شقرون 249.

نقلا عن: «الأعلام» للزركلي

* قال الذهبي في «السير»:

الإِمَامُ، الحَافِظُ، العَلاَّمَةُ، أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بنُ مُحَمَّدِ بنِ هَانِئ الإِسْكَافيُّ الأَثْرَم الطَّائِيُّ - وَقِيْلَ: الكَلْبِيّ - أَحَد الأَعْلاَمِ، وَمُصَنِّف (السُّنَن) ، وَتلمِيذُ الإِمَام أَحْمَد.
وُلِدَ فِي دَوْلَة الرَّشِيْد.
وَسَمِعَ مِنْ: عَبْدِ اللهِ بنِ بَكْر السَّهْمِيِّ - إِنْ شَاءَ اللهُ - وَمِن هَوْذَة بن خَلِيْفَةَ، وَأَحْمَدَ بنِ إِسْحَاقَ الحضرمِيِّ، وَأَبِي نُعَيْمٍ، وَعَفَّان، وَالقَعْنَبِيِّ، وَأَبِي الوَلِيْد الطَّيَالِسِيِّ، وَعَبْدِ اللهِ بن صَالِحٍ الكَاتِب اللَّيْثِيّ، وَعَبْدِ الله بن رَجَاءَ الغُدَانِي، وَحَرمِيِّ بن حَفْصٍ، وَمُسَدَّدِ بن مُسَرْهَد، وَمُوْسَى بنِ إِسْمَاعِيْلَ، وَعَمْرو بن عَوْنٍ، وَقَالُوْنَ عِيْسَى، وَعَبْدِ الحَمِيْدِ بن مُوْسَى المِصِّيْصِيِّ، وَمُسْلِم بن إِبْرَاهِيْمَ، وَأَحْمَدَ بن حَنْبَلٍ، وَأَبِي جَعْفَرٍ النُّفَيْلِيِّ، وَابْنِ أَبِي شَيْبَةَ، وَخَلْقٍ.
حَدَّثَ عَنْهُ: النَّسَائِيُّ فِي (سُنَنِهِ) ، وَمُوْسَى بنُ هَارُوْنَ، وَيَحْيَى بن صَاعِدٍ، وَعَلِيُّ بنُ أَبِي طَاهِر القَزْوِيْنِيُّ، وَعُمَرُ بنُ مُحَمَّدِ بنِ عِيْسَى الجَوْهَرِيُّ، وَأَحْمَدُ بنُ مُحَمَّدِ بنِ شَاكِر الزَّنْجَانِيّ، وَغَيْرهُم.
وَلَهُ مُصَنَّف فِي عِلل الحَدِيْث.
قَالَ الأَثْرَمُ: سَأَلْتُ أَبَا عَبْدِ اللهِ، عَنِ التَّعريفِ فِي الأَمصَارِ، يَجْتَمِعُوْنَ فِي المَسَاجِدِ يَوْمَ عَرَفَة، فَقَالَ:
أَرْجُو أَنْ لاَ يَكُوْنَ بِهِ بَأْسٌ، فعلَه غَيْرُ وَاحِدٍ: الحَسَنُ، وَبَكْرُ بنُ عَبْدِ اللهِ، وَثَابِتٌ، وَمُحَمَّدُ بنُ وَاسِع، كَانُوا يَشْهَدُوْنَ المَسْجَد يَوْمَ عَرَفَة.
وَسَأَلْتُهُ عَنِ القِرَاءةِ بِالأَلحَان، فَقَالَ:
كُلُّ شَيْءٍ مُحْدَثٍ فَإِنَّهُ لاَ يُعْجبنَي، إِلاَّ أَنْ يَكُوْنَ صوتَ الرَّجُلِ لاَ يَتَكَلَّفُهُ قَالَ أَبُو بَكْرٍ الخَلاَّلُ: كَانَ الأَثْرَمُ جَلِيْل الْقدر، حَافِظاً، وَكَانَ عَاصِمُ بن عَلِيّ لَمَّا قَدِمَ بَغْدَاد، طلب رَجُلاً يُخَرِّج لَهُ فَوَائِدَ يُملِيهَا، فَلَمْ يَجِدْ فِي ذَلِكَ الوَقْتِ غَيْرَ أَبِي بَكْرٍ الأَثْرَم، فَكَأَنَّهُ لَمَّا رَآهُ لَمْ يَقَع مِنْهُ موقعاً لحدَاثَة سِنِّه.
فَقَالَ لَهُ أَبُو بَكْرٍ: أَخْرِجْ كُتُبك.
فَجَعَلَ يَقُوْلُ لَهُ: هَذَا الحَدِيْثُ خطأٌ وَهَذَا غلط، وَهَذَا كَذَا.
قَالَ: فسُرَّ عَاصِمُ بنُ عَلِيّ بِهِ، وَأَملَى قَرِيْباً مِنْ خَمْسِيْنَ مَجْلِساً .
وَكَانَ يَعرف الحَدِيْثَ وَيَحْفَظُ.
فَلَمَّا صحب أَحْمَد بن حَنْبَلٍ ترك ذَلِكَ، وَأَقبلَ عَلَى مَذْهَب أَحْمَد.
سَمِعْتُ أَبَا بكرٍ المَرُّوْذِيَّ يَقُوْلُ: قَالَ الأَثْرَمُ:
كُنْتُ أَحْفَظُ -يَعْنِي: الفِقْه وَالاخْتِلاَف- فَلَمَّا صَحِبْت أَحْمَد بن حَنْبَلٍ تركتُ ذَلِكَ كُلَّهُ.
وَكَانَ مَعَهُ تَيَقُّظٌ عَجِيْبٌ، حَتَّى نَسَبَه يَحْيَى بن مَعِيْنٍ، وَيَحْيَى بن أَيُّوْبَ المَقَابِرِي، فَقَالَ: كَانَ أَحَدُ أَبَوَي الأَثْرَم جِنيّاً .
ثُمَّ قَالَ الخَلاَّلُ: وَأَخْبَرَنِي أَبُو بَكْرٍ بنُ صَدَقَة، سَمِعْتُ أَبَا القَاسِم بن الخُتَّلِيَّ ، قَالَ:
قَامَ رَجُلٌ فَقَالَ: أُرِيدُ مَنْ يَكْتُبُ لِي مِنْ كِتَابِ الصَّلاَةِ مَا لَيْسَ فِي كُتُب أَبِي بَكْرٍ بنِ أَبِي شَيْبَةَ.
فَقُلْنَا لَهُ: لَيْسَ لَكَ إِلاَّ أَبُو بَكْر الأَثْرَم.
قَالَ: فَوجَّهُوا إِلَيْهِ وَرَقاً، فَكَتَبَ سِتّ مائَة وَرَقَة مِنْ كِتَابِ الصَّلاَة.
قَالَ: فَنَظَرنَا، فَإِذَا لَيْسَ فِي كِتَابِ ابْنِ أَبِي شَيْبَةَ مِنْهُ شَيْء .
قُلْتُ: كَانَ عَالِماً بتَوَالِيْفِ ابْن أَبِي شَيْبَةَ، لاَزَمَهُ مُدَّةً.
قَالَ الخَلاَّلُ أَبُو بَكْرٍ: وَسَمِعْتُ الحَسَنَ بن عَلِيِّ بنِ عُمَرَ الفَقِيْه يَقُوْلُ:
قَدِمَ شَيْخَان مِنْ خُرَاسَان الحَجّ ، فَحَدَّثَا، فَلَمَّا خرجَا طلبَ قَوْمٌ مِنْ أَصْحَابِ الحَدِيْث أَحَدهَمَا.
قَالَ: فَخَرَجَا -يَعْنِي: إِلَى الصَّحْرَاء- فَقعَدَ هَذَا الشَّيْخ نَاحِيَةً مَعَهُ خَلْقٌ وَمُستملٍ، وَقَعَدَ الآخر نَاحِيَةً كَذَلِكَ، وَقَعَدَ أَبُو بَكْرٍ الأَثْرَمُ بَيْنَهُمَا، وَكَتَبَ مَا أَملَى هَذَا وَمَا أَملَى هَذَا .
قَالَ: وَأَخْبَرَنِي عَبْدُ اللهِ بنُ مُحَمَّدٍ، قَالَ: سَمِعْتُ سَعِيْدَ بن عتَّاب يَقُوْلُ:
سَمِعْتُ يَحْيَى بنَ مَعِيْنٍ يَقُوْلُ: كَانَ أَحَدُ أَبوِي الأَثْرَم جِنِّيّاً .
وَأَخْبَرَنِي أَبُو بَكْرٍ بنُ صَدَقَة، قَالَ إِبْرَاهِيْمُ الأَصْبَهَانِيّ -يَعْنِي: ابْن أُورْمَة فِيْمَا أَحسبُ- يَقُوْلُ:
أَبُو بَكْرٍ الأَثْرَمُ أَحْفَظ مِنْ أَبِي زُرْعَةَ الرَّازِيّ وَأَتْقَنُ.
قُلْتُ: لَمْ أَظفر بِوَفَاةِ الأَثْرَم، وَمَاتَ بِمَدِيْنَةِ إِسْكَاف فِي حُدُوْدِ السِّتِّيْنَ وَمائَتَيْنِ قبلهَا أَوْ بَعْدهَا (1) .
العَزِيْز بن أَحْمَدَ بنِ باقَا، أَخْبَرَنَا عَلِيُّ بنُ عَسَاكِرَ المُقْرِئ، أَخْبَرَنَا عَبْدُ القَادِر بن مُحَمَّدٍ اليُوْسُفِي، أَخْبَرَنَا أَبُو إِسْحَاقَ البَرْمَكِيُّ، أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرٍ بنُ بُخَيْت، أَخْبَرَنَا عُمَرُ بنُ مُحَمَّدٍ الجَوْهَرِيُّ، أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرٍ الطَّائِيُّ الأَثْرَمُ، حَدَّثَنَا سَعِيْدُ بنُ عُفَيْرٍ، حَدَّثَنِي ابْنُ لَهِيْعَةَ، عَنْ عَقِيْلٍ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ، عَنْ حَمْزَةَ بنِ عَبْدِ اللهِ بنِ عُمَرَ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ، قَالَ:
لاَ يَصْلُحُ الكِرَاءُ بِالضَّمَانِ
___________
(1) قال المصنف في «التذكرة» 2 / 571: أظنه مات بعد الستين ومئتين.
وقال الحافظ ابن حجر في «التهذيب» 1 / 79: توفي سنة 261 أو في حدودها.
ألفيته بخط شيخنا الحافظ أبي الفضل.
ثم وجدت في «التذهيب» للذهبي أنه مات بعد الستين ومئتين.
وكل هذا تخمين غير صحيح، والحق أنه تأخر عن ذلك، فقد أرخ ابن قانع وفاة الأثرم فيمن مات سنة 273 هـ، ولكنه لم يسمه، وليس في الطبقة من يلقب بذلك غيره.

نبذة عن خدمة موسوعات لطيفة: هي موسوعات تختص بعلماء ومشايخ ومؤلفين لا يشترط فيها غزارة المحتوى، وقد تشمل كتباً يسيرة، وتنشر محتويات كل موسوعة لطيفة -التي قد لا يكون بينها ترابط- مجمعة في عمل واحد بهدف إفراد أعمال هؤلاء المؤلفون تحت مظلة واحد، والتوسع في نشرها.

=== فهرس المحتويات ===

الرد على الشافعي لابن اللباد (333)
رسالة إلى المدرسين والمدرسات
سنن أبي بكر الأثرم (273)
ناسخ الحديث ومنسوخه للأثرم (273)

=== انتهى ===

رابط الموقع:


والله ولي التوفيق.

موقع روح الإسلام

 

إسلام إبراهيم

مزمار ألماسي
26 يوليو 2016
1,632
151
63
الجنس
ذكر
كتاب الكتروني: العواصم من القواصم، أبو بكر بن العربي (عدة صيغ)

نبذة عن الكتاب: [نقلاً عن ويكيبديا]: العواصم من القواصم في تحقيق مواقف الصحابة بعد وفاة النبي هو كتاب من تأليف الحافظ والقاضي أبو بكر بن العربي. يبحث الكاتب مسألة العصمة، فحسب بن العربي، ومن وجهة نظر أهل السنة والجماعة، فالعصمة لا تكون إلا للأنبياء ولكن ذلك لا يعني أن يطعن بأصحاب النبي، فالطعن بأصحاب النبي هو طعن بالنبي ذاته. بسبب الخلاف الدائر بين السنة والشيعة يدافع المؤلف عن الصحابة ويذكر مناقبهم وكراماتهم، فسمى الدعوى "قاصمة" والرد عليها "عاصمة" حتى وصل في ردوده إلى العصر العباسي.

* المؤلف:

ابن العربي، أبو بكر (468 - 543هـ، 1076 - 1148م).

محمد بن عبدالله بن محمد المعافري، أبو بكر ابن العربي. إمام من أئمة المالكية. وهو فقيه محدِّث مفسر أصولي أديب متكلِّم. كان أقرب إلى الاجتهاد منه إلى التقليد. ولد بأشبيليا وتلقى القراءات على قرائها. وأخذ العلم عن أبيه أبي محمد الفقيه وغيره من علماء الأندلس. ثم رحل إلى المشرق مع أبيه فأخذ العلم عن الخولاني، والمازري، وأبي الحسن الخلعي، وأبي نصر المقدسيّ وأبي سعيد الزنجاني، وأبي حامد الغزالي، وأبي بكر الطرطوشي، والصيرفي وغيرهم كثير. وأخذ عنه العلم عدد لا يكاد ُيحصى، من أشهرهم: القاضي عياض، وابن بشكوال وابن الباذش، والإمام السهيلي.
له مؤلفات كثيرة منها: كتاب الخلافيات؛ كتاب الإنصاف؛ المحصول في أصول الفقه؛ عارضة الأحوذي في شرح الترمذي؛ القبس في شرح موطأ مالك بن أنس؛ ترتيب المسالك في شرح موطأ مالك؛ أحكام القرآن؛ مشكل الكتاب والسنة؛ الناسخ والمنسوخ؛ قانون التأويل؛ الأمل الأقصى في أسماء الله الحسنى؛ تبيين الصحيح في تعيين الذبيح؛ التوسط في معرفة صحة الاعتقاد؛ العواصم من القواصم. توفي بمراكش ودفن بفاس.

نقلا عن الموسوعة العربية العالمية

بيانات النسخ: تشمل ما يلي:

* المصورة (بي دي اف): العواصم من القواصم ت الخطيب ط السنة - النص الكامل لكتاب العواصم من القواصم، المؤلف: أبو بكر بن العربي، المحقق: عمار طالبي، الناشر: مكتبة دار التراث

* الالكترونية (عدة صيغ): العواصم من القواصم ط الأوقاف السعودية - العواصم من القواصم ط دار الجيل - النص الكامل لكتاب العواصم من القواصم ت عمار طالبي ط. مكتبة دار التراث

رابط الموقع:


* ما هو الكتاب الالكتروني؟ هو كتاب يعد بصيغة قابلة للتشغيل والنشر على مختلف الأجهزة الالكترونية، وتعمل هذه الخدمة على إفراده بالنشر، وفصله عن الموسوعات، وتهيئته بالصيغ الالكترونية المتعددة، وتوثيقه بنسخ مصورة (بي دي اف) ما أمكن.

والله ولي التوفيق.

موقع روح الإسلام

 

إسلام إبراهيم

مزمار ألماسي
26 يوليو 2016
1,632
151
63
الجنس
ذكر
كتاب الكتروني: الاقتصاد في الاعتقاد للمقدسي (عدة صيغ)

نبذة عن الكتاب: [نقلاً عن منتدى الإمام الآجري]: "الاقتصاد في الاعتقاد" مِن كتب الاعتقاد الغير مُسندة، وهو مِن أهمِّ المُختصرات المُؤلَّفة في بيان عقيدة السَّلف، والاقتصاد معناه: التوسُّط والاعتدال، قال ابن مسعود رضي الله ُ عنه: "اقتصادٌ في سُنَّة خيرٌ مِن اجتهادٍ في بدعة"، أي أنَّ مذهب السَّلف وسط بين طرفي الإفراط والتَّفريط، فالاقتصاد معناه الوسطيَّة: الوسطيَّة بين الإفراط والتَّفريط؛ وهو مذهب أهل السُّنَّة والجماعة.

وقد ذكر الشَّيخ عبدالرَّزَّاق البدر حفظه الله أنَّ المحقِّق رحمه الله اختار عنوان "الاقتصاد في الاعتقاد" بناءً على ترجمة الحافظ المقدسيّ رحمه الله، إلاَّ أنَّ الشَّيخَ حفظه الله رجَّح أنَّ "الاقتصاد في الاعتقاد" هو كتابٌ آخر للمؤلِّف رحمه الله لأسباب ذكرها في مقدِّمة كتابه "تذكرة المؤتسي".
وذكر أيضًا حفظه الله أنَّ هذه الرِّسالة فيها شبه كبير برسالة الواسطيَّة؛ والمقدسي مُتقدِّم على شيخ الإسلام رحمهما اللهُ!

وفي هذا الكتاب حاول المُصنِّف أنْ يكون كتابه شاملا لجميع مسائل العقيدة، فالمؤلَّفُ -رحمه الله- بحث جميع الصِّفات أو أغلب الصِّفات، فتحدَّث عن الاستواء والعلوِّ، والوجه والنُّزول، واليديْن والمحبَّة، والمشيئة والإرادة، والضَّحك والفرح، والعَجب والبُغض، والسَّخَط والكره، والرضا والنَّفس، والرُّؤية، والكلام والقول في القرآن هو كلام الله -عزَّ وجلَّ-، والقضاء والقدر، والإسراء والمعراج، ورُؤية الرَّسول -صلَّى الله عليه وسلَّم- لربِّه ليلة المعراج ورُؤية المؤمنين لربِّهم، والشَّفاعة والحوض، وعذاب القبر ونعيمه والجنَّة والنَّار والميزان، ثُمَّ تحدَّث عن مسائل الإيمان، وحقيقة الإيمان والإسلام، والإيمان بخروج الدجَّال ونزول عيسى وقتله الدجَّال، والإيمان بملك الموت وخصائص النَّبي -صلَّى الله عليه وسلَّم- والمفاضلة بين الخلفاء الرَّاشدين، والشَّهادة لِمن شهد له النَّبي -صلَّى الله عليه وسلَّم- بالجنَّة وفضل الاتِّباع.
كُلَّ هذه المسائل والمباحث العقديَّة كلَّها بحثها المؤلَّفُ -رحمه الله- في هذه العقيدة الَّتي تُسمى "عقيدة الحافظ عبد الغني" أو "الاقتصاد في الاعتقاد".

* المؤلف: عبد الغني المقدسي (541 - 600 هـ = 1146 - 1203 م)

حافظ للحديث، من العلماء برجاله.
ولد في جماعيل (قرب نابلس) وانتقل صغيرا إلى دمشق. ثم رحل إلى الإسكندرية وأصبهان. وامتحن مرات. وتوفي بمصر.

له:
«الكمال في أسماء الرجال - خ» ذكر فيه ما اشتملت عليه كتب الحديث الستة من الرجال، في مجلدين،
«الدرة المضية في السيرة النبوية - خ»
«المصباح» ثمانية وأربعون جزءا،
«عمدة الأحكام من كلام خير الأنام - ط»
«النصيحة في الأدعية الصحيحة - ط»
«أشراط الساعة»
وغيرها

نقلا عن: «الأعلام» للزركلي

بيانات النسخ: تشمل ما يلي:

* المصورة (بي دي اف): الاقتصاد في الاعتقاد - تأليف الحافظ تقي الدين أبي محمد عبد الغني بن عبد الواحد بن سرور المقدسي - حققه وعلق عليه الشيخ أحمد بن عطية بن علي الغامدي - مكتبة العلوم والحكم المدينة المنورة - الطبعة الاولى 1414 هـ

* الالكترونية (عدة صيغ): ذات المصورة.

رابط الموقع:


* ما هو الكتاب الالكتروني؟ هو كتاب يعد بصيغة قابلة للتشغيل والنشر على مختلف الأجهزة الالكترونية، وتعمل هذه الخدمة على إفراده بالنشر، وفصله عن الموسوعات، وتهيئته بالصيغ الالكترونية المتعددة، وتوثيقه بنسخ مصورة (بي دي اف) ما أمكن.

والله ولي التوفيق.

موقع روح الإسلام

 

إسلام إبراهيم

مزمار ألماسي
26 يوليو 2016
1,632
151
63
الجنس
ذكر
كتاب الكتروني: لمعة الاعتقاد الهادي إلى سبيل الرشاد، الحافظ ابن قدامة، شرح ابن عثيمين (عدة صيغ)

نبذة عن الكتاب: [نقلاً عن ويكيبيديا]: لمعة الاعتقاد الهادي إلى سبيل الرشاد هو كتاب من كتب العقيدة، ألفه الحافظ ابن قدامة (541 هـ - 620 هـ)، يعتبر الكتاب رسالة جمع فيها المؤلف معتقد أهل السنة والجماعة في إثباته لصفات الله عز وجل كما جاءت في القرآن أو على لسان النبي بدون تحريف أو تأويل أو تعطيل أو تمثيل، كما أن الرسالة احتوت على الإيمان بالقضاء والقدر، والرد على من أنكر القدر، واحتوت أيضا على مسائل الإيمان، واليوم الآخر، والمعتقد في أصحاب رسول الله .

وقد قسم الحافظ ابن قدامة كتابه على سبعة أبواب :

كلام الله.
القرآن كلام الله.
رؤية المؤمنين لربهم يوم القيامة.
القضاء والقدر.
الإيمان قول وعمل.
الإيمان بكل ما أخبر به الرسول.
محمد خاتم النبيين.

* المؤلف:

موفق الدين ابن قدامة (541 - 620 هـ، 1147 - 1223 م).

عبد الله بن أحمد بن محمد بن قدامة الجماعيلي المقدسي ثم الدمشقي الحنبلي.
• فقيه محدّث ولد بجماعيل، وهى قرية بجبل نابلس بفلسطين. ثم رحل إلى دمشق، وقرأ القرآن، وسمع الحديث الكثير من والده، ومن أبي المكارم ابن هلال، ومن أبي المعالي بن صابر وغيرهم. ثم رحل إلى بغداد مع ابن خالته الحافظ عبد الغني وسمع من علمائها ثم عاد إلى دمشق. كان حجة في المذهب الحنبلي.
• برع وأفتى وناظر وتبحر في فنون كثيرة.
• وكان زاهدًا ورعًا متواضعًا، حسن الأخلاق، كثير التلاوة للقرآن، كثير الصيام والقيام.
قال ابن تيمية في حقه: ما دخل الشام بعد الأوزاعي أفقه من ابن قدامة.
وقال عنه ابن الحاجب: كان ابن قدامة إمام الأئمة ومفتي الأمة اختصه الله تعالى بالفضل الوافر والخاطر العاطر والعلم الكامل، طنت بذكره الأمصار وضنت بمثله الأعصار، قد أخذ بمجامع الحقائق النقلية والعقلية. فأما الحديث فهو سابق فرسانه، وأما الفقه فهو فارس ميدانه، أعرف الناس بالفتيا وله المصنفات الغزيرة ...

له كتب كثيرة:
• أشهرها: المغني في شرح الخرقي في الفقه، ويقع في عشرة مجلدات
• الكافي في الفقه، ويقع في أربعة مجلدات
• المقنع في الفقه
• الهداية
• العمدة والأخيران في الفقه
• روضة الناظر وجنة المناظر في أصول الفقه وقد شرحها ابن بدران شرحاً سماه: نزهة الخاطر العاطر.
• وله أيضاً مختصر العلل للخلال، وغيرها كثير.

نقلا عن الموسوعة العربية العالمية

بيانات النسخ: تشمل ما يلي:

* المصورة (بي دي اف): لمعة الاعتقاد الهادي إلى سبيل الرشاد، شرح ابن عثيمين، (ت عبد المقصود) ط. أضواء السلف - لمعة الاعتقاد الهادي إلى سبيل الرشاد، شرح ابن عثيمين، ط الرسالة والرشد

* الالكترونية (عدة صيغ): الكتاب: لمعة الاعتقاد - المؤلف: أبو محمد موفق الدين عبد الله بن أحمد بن محمد بن قدامة الجماعيلي المقدسي ثم الدمشقي الحنبلي، الشهير بابن قدامة المقدسي (المتوفى: 620هـ) - الناشر: وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد - المملكة العربية السعودية - الطبعة: الثانية، 1420هـ - 2000م

رابط الموقع:


* ما هو الكتاب الالكتروني؟ هو كتاب يعد بصيغة قابلة للتشغيل والنشر على مختلف الأجهزة الالكترونية، وتعمل هذه الخدمة على إفراده بالنشر، وفصله عن الموسوعات، وتهيئته بالصيغ الالكترونية المتعددة، وتوثيقه بنسخ مصورة (بي دي اف) ما أمكن.

والله ولي التوفيق.

موقع روح الإسلام

 

إسلام إبراهيم

مزمار ألماسي
26 يوليو 2016
1,632
151
63
الجنس
ذكر
أسطوانة موقع روح الإسلام (دي في دي) - الإصدار الذهبي الرابع: الموسوعة الشرعية العامة، أسطوانة رقم 2

الوصف: أسطوانة موقع روح الإسلام (دي في دي) - الإصدار الذهبي الرابع: الموسوعة الشرعية العامة، أسطوانة رقم 2: تضم مجموعة من البرامج في في أمهات كتب متون الحديث، ودوواين السنة، وأمهات كتب الفقه على المذاهب الأربعة، وكتب أصول الفقه، ومجموعة من كتب اللغة العربية والمعاجم والقواميس. وتعني الإصدارات الذهبية للأسطوانات بجمع إصدارات موقع روح الإسلام حسب الاقسام والتصنيفات العلمية كالقرآن والحديث والعقيدة والتفسير والفقه، أو حسب العلماء والمشائخ السابقين والمعاصرين، أو حسب الأقسام الموضوعية المتوفرة بالموقع، لتجهيز إصدارات علمية متخصصة تخدم العلماء وطلبة العلم والباحثين والمحققين. وتشمل محتويات هذه الأسطوانة ما يلي:

أولاً: مجموعة من البرامج في في أمهات كتب متون الحديث، ودوواين السنة، وأمهات كتب الفقه على المذاهب الأربعة، وكتب أصول الفقه، ومجموعة من كتب اللغة العربية والمعاجم والقواميس، حسب التالي:

* موسوعة الحديث النبوي الشريف - الإصدار الرابع:

الوصف: برنامج موسوعي يعتني بجمع كتب الحديث النبوي الشريف، ويضم عشرات الكتب والمصنفات من مشاهير الصحاح والسنن والمسانيد التي صنفها أئمة الإسلام الأعلام لحفظ وتدوين سنة النبي صلى الله عليه وسلم. ويشمل الإصدار الرابع من موسوعة الحديث النبوي [3] نسخ: الأولى للصحاح والمسانيد ونحوها من مشاهير كتب السنة. والنسخة الثانية: كتب السنن والجوامع ومختصراتها التي صنفها أئمة الحديث لتدوين السنة. والنسخة الثالثة: لاستدراك الكتب المتبقية في عمل مستقل.

* الموسوعة الفقهية الكبرى- الإصدار الرابع [محدث]:

الوصف: برنامج موسوعي يعتني بجمع أبرز الكتب الفقهية في المذاهب الأربعة، شاملاً أمهات الكتب الفقهية التي صنفها الأئمة الفقهاء لتدوين أحكام الفقه الإسلامي؛ وقد تم تقسيم الموسوعة في إصدارها الجديد إلى أربع أقسام: فقه حنفي، وفقه مالكي، وفقه شافعي، وفقه حنبلي مع الفقه العام؛ أفرد كل قسم منها في ملف مستقل ضمن الإصدار الرابع.

* موسوعة أصول الفقه - الإصدار الرابع [محدث]:

الوصف: برنامج موسوعي يعتني بدراسة وعرض علم أصول الفقه؛ ويضم أبرز مصنفات العلماء والأصوليين وشروحاتهم التي تقرر قواعد الاستدلال والاجتهاد والاتباع والتقليد والترجيح، وأصول الإفتاء وآداب المفتين. ويشرح طريقة العلماء في تحرير المسائل واستنباط الأحكام الشرعية وإقامة الأدلة عليها في التشريع الإسلامي، وما تشمله من الحكمة، ورعاية المصالح والمفاسد، وتحقيق المقاصد الأصيلة، واظهار محاسن الشريعة.

* موسوعة علوم اللغة العربية - الإصدار الثاني [محدث]:

الوصف: برنامج موسوعي يعتني باللغة العربية وعلومها؛ ويضم عشرات المؤلفات التي صنفها أئمة اللغة في مختلف علوم اللغة العربية كالنحو والصرف والإعراب والإملاء.

* المكتبة اللغوية الالكترونية: موسوعة المعاجم والقواميس - الإصدار الثاني [محدث]:

الوصف: مكتبة لغوية الكترونية تشمل أبرز المعاجم والقواميس التي اعتنت بدلالة مفردات اللغة العربية ومعاني ألفاظها، وتضم مجموعة من المعاجم القديمة والحديثة التي صنفها أئمة اللغة والنحو بهذا الفن، بالإضافة إلى بعض المصنفات التي اعتنت بهذا المجال.

ثانياً: خلفيات إسلامية، وأسئلة متكررة، ومواقع مختارة: تشمل مجموعة من الصور الطبيعية والتصميمات الإسلامية المعدة بشكل جميل وجذاب تصلح كخلفية لسطح المكتب أو للاهداء، أو لأغراض التصميم. ويشمل قسم أسئلة متكررة: مجموعة من أبرز الأسئلة الشائعة وأجوبتها حول الموقع وخدماته. وتشمل أيضاً صفحة ببعض المواقع المختارة ينصح بزيارتها من المواقع العلمية والشرعية، ومواقع العلماء، ومواقع عامة.

تعليمات التحميل والاستخدام:
1) يمكن تحميل الأسطوانة من الرابط أدناه ثم فك الضغط عن الملف، واستخراج المجلد (IslamSpiritDVDZ04) من الملف المضغوط.
2) يمكن تشغيل الأسطوانة بنسخ محتويات المجلد (IslamSpiritDVDZ04) [أي ما بداخله من ملفات ومجلدات، ولا ينسخ المجلد ذاته] على قرص دي في دي (DVD)، ثم تشغيل الملف (Menu.exe) في حالة لم يعمل القرص بعد النسخ بشكل تلقائي؛ كما يمكن تشغيلها من على القرص الصلب (الهارديسك) مباشرة بنفس الطريقة.
3) إذا لم يفتح احد الملفات المضغوطة على الأسطوانة، اسحبه من موضعه الى جهازك وشغله بفك الضغط عنه، أو انسخ كامل محتويات الاسطوانة إلى القرص الصلب (الهارديسك) وشغلها من هناك.

رابط الموقع:


والله ولي التوفيق.

موقع روح الإسلام

 

إسلام إبراهيم

مزمار ألماسي
26 يوليو 2016
1,632
151
63
الجنس
ذكر
كتاب الكتروني: الإيمان الكبير لابن تيمية، ت الألباني، ط المكتب الإسلامي (عدة صيغ)

نبذة عن الكتاب: [نقلاً عن ويكيبديا]: الإيمان الكبير ويسمى أيضا عين الأعيان في الفرق بين الإسلام والإيمان لشيخ الإسلام ابن تيمية، اشتهر الكتاب بعدما جمع عبد الرحمن بن محمد بن قاسم العاصمي مع ابنه محمد مجموع الفتاوى ثم تمّ إعادة طباعته ككتاب وحده بعد تحقيقه على ثلاث نسخ خطيّة.

محتويات الكتاب:
مقدمة الكتاب
الفرق بين الإسلام والإيمان
معنى الإسلام والإيمان إذا اجتمعا في كلام النبي صلى الله عليه وسلم
حديث: "المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده.. "
الدين ثلاث درجات ما بين الإسلام والإيمان والإحسان من العموم والخصوص، وكذلك الرسالة والنبوة
اسم الإيمان يذكر تارة غير مقرون بالإسلام ولا بغيره، وتارة يذكر مقرونا
إذا ذكر الإيمان مع الإسلام، فالإسلام هو الأعمال الظاهرة، والإيمان هو ما في القلب، وإذا ذكر مجردا دخل الإسلام والأعمال الصالحة
اسم الإيمان إذا أطلق في كلام الله ورسوله يتناول فعل الواجبات وترك المحرمات، ومن نفى الله ورسوله عنه الإيمان، فلا بد أن يكون قد ترك أو فعل محرما، وإن ذكر فضل إيمان صاحبها ولم ينف فهي مستحبة، وغلط من قال: إن المنفي هو الكمال المستحب
تفسير قوله تعالى: {لاتجد قوما يؤمنون بالله واليوم الآخر يوادون ... } {ترى كثيرا منهم يتولون الذين كفروا..} {ومن يتولهم منكم فإنه منهم ... } {إنما المؤمنون الذين آمنوا بالله ورسوله ... }
إذا كان المؤمن الحق الفاعل للواجبات التارك للمحرمات

* المؤلف:

ابن تَيْمِيَّة (661 - 728 هـ = 1263 - 1328 م)

أحمد بن عبد الحليم بن عبد السلام ابن عبد الله بن أبي القاسم الخضر النميري الحراني الدمشقيّ الحنبلي، أبو العباس، تقي الدين ابن تيمية
• الإمام، شيخ الإسلام. ولد في حران وتحول به أبوه إلى دمشق فنبغ واشتهر.
• وطلب إلى مصر من أجل فتوى أفتى بها، فقصدها، فتعصب عليه جماعة من أهلها فسجن مدة، ونقل إلى الإسكندرية.
• ثم أطلق فسافر إلى دمشق سنة 712 هـ واعتقل بها سنة 720 وأطلق
• ثم أعيد، ومات معتقلا بقلعة دمشق، فخرجت دمشق كلها في جنازته.
• كان كثير البحث في فنون الحكمة، داعية إصلاح في الدين. آية في التفسير والأصول، فصيح اللسان، قلمه ولسانه متقاربان.
• وفي الدرر الكامنة أنه ناظر العلماء واستدل وبرع في العلم والتفسير وأفتى ودرّس وهو دون العشرين.

أما تصانيفه ففي الدرر أنها ربما تزيد على أربعة آلاف كراسة، وفي فوات الوفيات أنها تبلغ ثلاث مئة مجلد، منها
• (الجوامع - ط) في السياسة الإلهية والآيات النبويّة، ويسمى (السياسة الشرعية)
• (الفتاوى - ط) خمس مجلدات
• (الإيمان - ط)
• (الجمع بين النقل والعقل - خ) الجزء الرابع منه، والثالث في 267 ورقة كتب سنة 737 في شستربتي (3510)
• (منهاج السنة - ط)
• (الفرقان بين أولياء الله وأولياء الشيطان - ط)
• (الواسطة بين الحق والخلق - ط)
• (الصارم المسلول على شاتم الرسول - ط)
• (مجموع رسائل - ط) فيه 29 رسالة
• (نظرية العقد - ط) كما سماه ناشره، واسمه في الأصل (قاعدة) في العقود
• (تلخيص كتاب الاستغاثة - ط) يعرف بالرد على البكري
• (الرد على الأخنائي - ط)
• (رفع الملام عن الأئمة الأعلام - ط) رسالة
• (شرح العقيدة الأصفهانية - خ) رأيته في المكتبة السعودية بالرياض [طُبع]
• (القواعد النورانية الفقهية - ط)
• (مجموعة الرسائل والمسائل - ط) خمسة أجزاء
• (التوسل والوسيلة - ط)
• (نقض المنطق - ط)
• (الفتاوي - خ)
• (السياسة الشرعية في إصلاح الراعي والرعية - خ) [طُبع]
• (مجموعة - ط) أخرى اشتملت على أربع رسائل:
الأولى رأس الحسين (حقق فيها أن رأس الحسين حمل إلى المدينة ودفن في البقيع)
والثانية الرد علي ابن عربي والصوفية
والثالثة العقود المحرمة
والرابعة قتال الكفار.

ولابن قدامة كتاب في سيرته سماه (العقود الدرية في مناقب شيخ الإسلام أحمد بن تيمية - ط)
وللشيخ مرعي الحنبلي، كتاب (الكواكب الدرية - ط) في مناقبه، ومثله لسراج الدين عمر بن علي ابن موسى البزار، وللشهاب أحمد بن يحيى بن فضل الله العمري (1).
__________
(1) فوات الوفيات 1: 35 - 45 والمنهج الأحمد - خ - والدرر الكامنة 1: 144 والبداية والنهاية 14: 135 وابن الوردي 2: 284 وآداب اللغة 3: 243 والنجوم الزاهرة 9: 271 ودائرة المعارف الإسلامية 1: 109 والتبيان - خ. وتعليق على مخطوطة من (شرح العقيدة الأصفهانية) بخط محمود شكري الآلوسي.

نقلا عن: «الأعلام» للزركلي [مع إضافات بين معقوفين]

بيانات النسخ: تشمل ما يلي:

* المصورة (بي دي اف): عنوان الكتاب: الإيمان (ت: الألباني) - المؤلف: أحمد بن عبد الحليم بن عبد السلام بن تيمية الحراني تقي الدين - المحقق: محمد ناصر الدين الألباني - حالة الفهرسة: غير مفهرس - الناشر: المكتب الإسلامي - سنة النشر: 1416 - 1996

* الالكترونية (عدة صيغ): ذات المصورة.

رابط الموقع:


* ما هو الكتاب الالكتروني؟ هو كتاب يعد بصيغة قابلة للتشغيل والنشر على مختلف الأجهزة الالكترونية، وتعمل هذه الخدمة على إفراده بالنشر، وفصله عن الموسوعات، وتهيئته بالصيغ الالكترونية المتعددة، وتوثيقه بنسخ مصورة (بي دي اف) ما أمكن.

والله ولي التوفيق.

موقع روح الإسلام

 

إسلام إبراهيم

مزمار ألماسي
26 يوليو 2016
1,632
151
63
الجنس
ذكر
كتاب الكتروني: المنتقى من منهاج الإعتدال، للذهبي (عدة صيغ)

نبذة عن الكتاب: [نقلاً عن موقع دار الإسلام]: المنتقى من منهاج الاعتدال في نقض كلام أهل الرفض والاعتزال [ مختصر منهاج السنة ] : هذا الكتاب - منهاج السنة النبوية في نقض دعاوى الرافضة والقدرية - من أعظم كتب الإمام المجاهد شيخ الإسلام أحمد بن عبد الحليم بن تيمية - رحمه الله -، قد رد فيه على شبه الرافضة، وبين فيه بطلان مذهبهم، وشباب الاسلام اليوم بأمس الحاجة إلى قراءة هذا الكتاب، ومعرفة محتواه؛ حيث أطل الرفض على كل بلد من بلاد الإسلام، وغيرها بوجهه الكريه، وكشر عن أنيابه الكالحة، وألقى حبائله أمام من لا يعرف حقيقته، مظهرا غير مبطن ديدن كل منافق مفسد ختال؛ فاغتر به من يجهل حقيقته، ممن لم يقرأ مثل هذا الكتاب، وفي هذه الصفحة اختصار لهذا الكتاب النفيس، اختصره الحافظ الذهبي - رحمه الله -.

* المؤلف: الذَّهَبي (673 - 748 هـ = 1274 - 1348 م)
محمد بن أحمد بن عثمان بن قايماز الذهبي، شمس الدين، أبو عبد الله

• حافظ، مؤرخ، علامة محقق. تركمانيّ الأصل، من أهل ميافارقين، مولده ووفاته في دمشق.
• رحل إلى القاهرة وطاف كثيرا من البلدان، وكف بصره سنة 741 هـ

تصانيفه كبيرة كثيرة تقارب المئة، منها:
• «دول الإسلام - ط» جزآن
• «المشتبه في الأسماء والأنساب، والكنى والألقاب - ط»
• «العباب - خ» في التاريخ
• «تاريخ الإسلام الكبير - خ» 36 مجلدا، طبع منها خمسة [اكتمل]
«سير النبلاء - ط» أربعة أجزاء [اكتمل]
• «الكاشف - خ» في تراجم رجال الحديث [طُبع]
• «العبر في خبر من غبر - ط» خمسة أجزاء
• «طبقات القراء - ط»
• «الإمامة الكبرى - خ»
• «الكبائر - ط»
• «تذهيب تهذيب الكمال - خ» في رجال الحديث [طُبع]
• «ميزان الاعتدال في نقد الرجال - ط» ثلاثة مجلدات
• «المختصر المحتاج إليه من تاريخ الدبيثي - ط» جزآن
• «معجم شيوخه - خ» [طُبع]
• «المقتنى في الكنى - خ» [طُبع]
• «الإعلام بوفيات الإعلام - خ» [طُبع]
• «تجريد أسماء الصحابة - ط» مجلدان
• «المغني - ط» جزآن، في رجال الحديث
• «الرواة الثقات - ط» رسالة
• «الطب النبوي - ط»
• «المرتجل في الكنى - خ»
• «زغل العلم - ط» رسالة
• «المستدرك على مستدرك الحاكم - ط» في الحديث
• «أهل المئة فصاعدا - ط» حققه ونشره في مجلة المورد، بشار عواد البغدادي
• «ذِكْر من اشتهر بكنيته من الأعيان - خ» رسالة في شستربتي (3458)
• واختصر كثيرا من الكتب
• وآخر ما نشر من كتبه «معرفة القراء الكبار - ط» مجلدان (1).
__________
(1) فوات الوفيات 2: 183 ونكت الهمدان 241 وذيل تذكرة الحفاظ 34 و 347 وطبقات السبكي 5: 216 والنعيمي 1: 78 والشذرات 6: 153 ومجلة المجمع العلمي العربيّ 16: 387 وغاية النهاية 2: 71 والفهرس التمهيدي 428 و 433 و 435 والدرر الكامنة 3: 336 والنجوم الزاهرة 10: 182 والمختصر المحتاج إليه: مقدمته. والتبيان - خ. والإعلان بالتوبيخ 84 ومفتاح السعادة 1: 212 ثم 2: 216 وآداب اللغة 3: 189 ومحمد بن شنب. في دائرة المعارف الإسلامية 9: 431 - 434 وانظر Brock 2: 57 (64) S 2: 45. وفهرسته. ومجلة المورد: ج 2 العدد 4 ص 107 - 142.

نقلا عن: «الأعلام» للزركلي [مع إضافات بين معقوفين]

بيانات النسخ: تشمل ما يلي:

* المصورة (بي دي اف): المنتقى من منهاج الإعتدال في نقض كلام أهل الرفض والإعتزال وهو مختصر منهاج السنة - المؤلف: محمد بن أحمد بن عثمان بن قايماز الذهبي شمس الدين أبو عبد الله - المحقق: محب الدين الخطيب - الناشر: الرئاسة العامة لإدارة البحوث العلمية والإفتاء والدعوة والإرشاد - السعودية - سنة النشر: 1413

* الالكترونية (عدة صيغ): الكتاب: المنتقى من منهاج الاعتدال في نقض كلام أهل الرفض والاعتزال - المؤلف: شمس الدين أبو عبد الله محمد بن أحمد بن عثمان بن قَايْماز الذهبي (المتوفى: 748هـ) - المحقق: محب الدين الخطيب

رابط الموقع:


* ما هو الكتاب الالكتروني؟ هو كتاب يعد بصيغة قابلة للتشغيل والنشر على مختلف الأجهزة الالكترونية، وتعمل هذه الخدمة على إفراده بالنشر، وفصله عن الموسوعات، وتهيئته بالصيغ الالكترونية المتعددة، وتوثيقه بنسخ مصورة (بي دي اف) ما أمكن.

والله ولي التوفيق.

موقع روح الإسلام

 

إسلام إبراهيم

مزمار ألماسي
26 يوليو 2016
1,632
151
63
الجنس
ذكر
كتاب الكتروني: الروح لابن القيم (عدة صيغ)

نبذة عن الكتاب: [نقلاً عن موقع دار الإسلام]: كتاب الروح : كتاب للإمام ابن القيم - رحمه الله - أجاب فيه عن أسئلة عن أحوال البرزخ، وعذاب القبر ومستقر الروح بعد الموت، وحقيقة النفس وقِدَمها وما إلى ذلك. والكتاب فيه نسخة مصورة PDF قابلة للنسخ والبحث.

* المؤلف:

ابن قَيِّم الجَوْزِيَّة (691 - 751 هـ = 1292 - 1350 م)

محمد بن أبي بكر بن أيوب بن سعد الزُّرْعي الدمشقيّ، أبو عبد الله، شمس الدين:
من أركان الإصلاح الإسلامي، وأحد كبار العلماء.
مولده ووفاته في دمشق.
تتلمذ لشيخ الإسلام ابن تيمية. وهو الّذي هذب كتبه ونشر علمه، وسجن معه في قلعة دمشق، وأهين وعذب بسببه. وأُطلِق بعد موت ابن تيمية.
وكان حسن الخلق محبوبا عند الناس، أُغري بحب الكتب، فجمع منها عددا عظيما، وكتب بخطه الحسن شيئا كثيرا.
وألّف تصانيف كثيرة منها:
• «إعلام الموقعين» - ط
• و«الطرق الحكمية في السياسة الشرعية» - ط
• و«شفاء العليل في مسائل القضاء والقدر والحكمة والتعليل» - ط .
• و«كشف الغطاء عن حكم سماع الغناء» - خ، ذكر [المختار السوسي] في «خلال جزولة» 2/ 81: أنه كُتِب حوالي سنة 800هـ [وقد وقف عليه في الخزانة الأزاريفية بهذا الاسم، قال: «وهو بخط مشرقي، في جزء لطيف، والنسخة قديمة كما ترى، والكتاب غير موجود، وهذه النسخة لا نعلم لها إلى الآن ثانيةً، وهي مِن غُرر الكتب» اهـ منه. وقد جزم محقق ط مدار الوطن لكتاب ابن القيم «الكلام على مسألة السماع» عبدالمنعم السيوطي (ص31-33 مقدمته): أنهما كتاب واحد، واستبعد ذلك محمد عُزير شمس محقق طبعة عالم الفوائد لنفس الكتاب (ص19-21 مقدمته). وما نقلناه عن السوسي آنفًا من كون الأول جزءًا لطيفًا: يؤكِّد هذا الاستبعاد. لكنه من جهةٍ أخرى يُعزِّز ما استروح له بكر أبو زيد: أن لابن القيم كتابين في السماع -كبير وصغير- واستبعده عزير شمس كما في الموضع السابق].
• و«أحكام أهل الذمة» - ط جزآن، و«شرح الشروط العمرية» - ط مجرد منه.
• و«تحفة المودود بأحكام المولود» - ط
• و«مفتاح دار السعادة» - ط
• و«زاد المعاد» - ط
• و«الصواعق المرسلة على الجهمية والمعطلة» - خ [ثم طُبع الموجود منه نحو الثلث بتحقيق علي الدخيل الله عام 1408هـ عن دار العاصمة في 4 مجلدات، ثم في عام 1410هـ بتحقيق أحمد الغامدي وعلي الفقيهي عن الجامعة الإسلامية في 3 مجلدات باسم «الصواعق المنزلة...»]، طُبع مختصره لمحمد الموصلي.
• و«الكافية الشافية» - ط منظومة في العقائد [المشهورة بـ«نونية ابن القيم»]، شرحها أحمد بن عيسى النجدي في كتاب «شرح نونية ابن القيم» - ط
• و«أخبار النساء» - ط بمصر سنة 1319 هـ وفي نسبته إليه شك، وقد جزم الشيخ منير الدمشقي في «نموذجه» ص78 بخطأِ تلك النسبة، ونَسَبه لابن الجوزي.
• و«مدارج السالكين» - ط ثلاثة مجلدات
• و«رسالة في اختيارات تقي الدين ابن تيمية» - خ [الثابت أن هذه الرسالة لولَد ابن القيم (برهان الدين إبراهيم)، وقد طُبِعَت عِدَّة طبعات: بعناية جميل الشطي، وبكر أبو زيد، وأحمد موافي، وسامي جاد الله، وجميعهم نسبها للبرهان نقلًا عن مخطوطات الكتاب]
• و«كتاب الفروسية» - ط
• و«تفسير المعوذتين» - ط
• و«طب القلوب» - خ، [ذكر الأستاذ المعلوف: أن في مكتبة برلين نسخة منه. هكذا نقله أحمد عُبيد في مقدمة تحقيقه لـ« روضة المحبين» المطبوع في مطبعة الترقي بدمشق عام 1349هـ، وهو أول من رأيتُه ذكر هذا الكتاب، وكأنّ الزركلي أخذ عنه هذه النسبة (فهو أحد مراجع هذه الترجمة كما بالحاشية)، وعنهما: بكر أبو زيد في كتابه عن «ابن القيم» ص270، وعنهم كثيرون، لكن ذكر عبدالله المديفر في الترجمة التي ألحقها بتحقيقه لـ«رسالة ابن القيم إلى أحد إخوانه» (ص76 ط الرياض): أنها أوراق قليلة، عبارة عن مقتطفات متفرقة من كتاب «زاد المعاد» وليست تأليفًا مستقلًا، وهي مصورة بمكتبة جامعة الإمام محمد بن سعود بالرياض. اهـ وأحسن، ولذلك فقد قام صالح الشامي بجمع متفرقاتِ كلام ابن القيم في كتبه عن «طب القلوب» وطبعها بهذا العنوان عن دار القلم بدمشق]
• و«الوابل الصيّب من الكلم الطيب» - ط
• و«الروح» - ط
• و«الفوائد» - ط، وفي «نموذج» الشيخ منير الدمشقي (ص79): أن أحد الناشرين [بعد طَبعِه بزمن كثير] طَبَع على غلاف «الفوائد» لابن القيم: «كنوز العرفان في أسرار وبلاغة القرآن»؛ [ليوهم الناس أن هذا كتاب جديد للمؤلف؛ فتُقبل الناسُ على شرائه، ولم يَدرِ ما ارتكب بسبب ذلك من التدليس والأمور الـمُخلَّة. اهـ من الـ«نموذج»، ولم يُحرِّر الزركليُّ النقلَ عنه؛ فإن كلام الشيخ منير عن «الفوائد المشوِّق إلى علوم القرآن والبيان»، وهو غير كتاب «الفوائد» المشهور لابن القيم. وبعد ذلك: فإن «الفوائد المشوِّق» هذا: لا تصح نسبتُه لابن القيم؛ فقد استنكره الشيخ أحمد شاكر في مقال بـ«مجلة المنار» 19/ 121، والشيخ بكر أبو زيد في كتابه عن «ابن القيم» (ص290-292)، وحقَّق ذلك د. زكريا سعيد علي في فاتحة تحقيقه لـ«مقدمة تفسير ابن النقيب» وأثبت أنه لابن النقيب وليس لابن القيم]
• و«روضة المحبين» - ط
• و«حادي الأرواح إلى بلاد الأفراح» - ط، في ذكر الجنة
• و«إغاثة اللهفان» - ط
• و«اجتماع الجيوش الإسلامية على غزو المعطلة والجهمية» - ط
• و«الجواب الكافي» - ط، ويسمى «الداء والدواء»
• و«التبيان في أقسام القرآن» - ط
• و«طريق الهجرتين» - ط
• و«عدة الصابرين» - ط
• و«هداية الحيارى» - ط .
• ولمحمد أويس الندوي كتاب «التفسير القيم، للإمام ابن القيم» - ط، استخرجه من مؤلفاته(1).
__________
(1) الدرر الكامنة 3: 400 وجلاء العينين 20 وبغية الوعاة 25 ومعجم المطبوعات 222 والمنهج الأحمد - خ. وروضة المحبين: مقدمة الناشر، وفيها تحقيق نسبته (الزرعي) إلى (زرع) بحوران، وتسمى اليوم (أزرع) . والبداية والنهاية 14: 234 وآداب اللغة 3: 245 وBrock 2: 127 (105) S 2: 126. وانظر فهرسته. وشذرات الذهب 6: 168 والنجوم الزاهرة 10: 249. والتيمورية 3: 251 وفهرس المؤلفين 234 و235.

بتلخيص من «الأعلام» للزركلي، مع زيادات بين [معقوفين] من فريق الشاملة.

بيانات النسخ: تشمل ما يلي:

* المصورة (بي دي اف): كتاب الروح، ابن القيم، (ط. مجمع الفقه) - كتاب الروح، ابن القيم، ترجمة انجليزي

* الالكترونية (عدة صيغ): الكتاب: الروح في الكلام على أرواح الأموات والأحياء بالدلائل من الكتاب والسنة - المؤلف: محمد بن أبي بكر بن أيوب بن سعد شمس الدين ابن قيم الجوزية (المتوفى: 751هـ) - الناشر: دار الكتب العلمية - بيروت

رابط الموقع:


* ما هو الكتاب الالكتروني؟ هو كتاب يعد بصيغة قابلة للتشغيل والنشر على مختلف الأجهزة الالكترونية، وتعمل هذه الخدمة على إفراده بالنشر، وفصله عن الموسوعات، وتهيئته بالصيغ الالكترونية المتعددة، وتوثيقه بنسخ مصورة (بي دي اف) ما أمكن.

والله ولي التوفيق.

موقع روح الإسلام

 

إسلام إبراهيم

مزمار ألماسي
26 يوليو 2016
1,632
151
63
الجنس
ذكر
كتاب الكتروني: المنهج القويم في اختصار اقتضاء الصراط المستقيم لشيخ الإسلام ابن تيمية (عدة صيغ)

نبذة عن الكتاب: [نقلاً عن المكتبة الشاملة]: الكتاب مختصر لكتاب (اقتضاء الصراط المستقيم) لشيخ الإسلام ابن تيمية، ومختصر الكتاب من تلامذة ابن تيمية عليهما رحمة الله.

* المؤلف:

بدر الدين البعْليّ ( 000 - 778 هـ = 000 - 1376 م)

محمد بن علي بن أحمد بن عمر بن يعلى، أبو عبد الله، بدر الدين البعليّ: شيخ الحنابلة في بعلبكّ.
وكان عليه مدار الفتوى فيها. له (مختصر الفتاوى المصرية - ط) سماه (التسهيل) اختصره من كتاب (الدرر المضية من الفتاوى المصرية) لابن تيمية.

نقلا عن : الأعلام للزركلي

بيانات النسخ: تشمل ما يلي:

* المصورة (بي دي اف): المنهج القويم في اختصار اقتضاء الصراط المستقيم لشيخ الإسلام ابن تيمية (ط. مجمع الفقه)

* الالكترونية (عدة صيغ): ذات المصورة.

رابط الموقع:


* ما هو الكتاب الالكتروني؟ هو كتاب يعد بصيغة قابلة للتشغيل والنشر على مختلف الأجهزة الالكترونية، وتعمل هذه الخدمة على إفراده بالنشر، وفصله عن الموسوعات، وتهيئته بالصيغ الالكترونية المتعددة، وتوثيقه بنسخ مصورة (بي دي اف) ما أمكن.

والله ولي التوفيق.

موقع روح الإسلام

 

إسلام إبراهيم

مزمار ألماسي
26 يوليو 2016
1,632
151
63
الجنس
ذكر
موسوعة لطيفة [26]: أبو بكر المروزي، أبو بكر الإسماعيلي، أبو بكر البزاز

الإخوة الكرام .. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

نفيدكم باضافة موسوعة لطيفة رقم [26] للمؤلفين: أبو بكر المروزي، أبو بكر الإسماعيلي، أبو بكر البزاز

وهذه نبذة من تراجمهم:

* المروزي (000 - 292 هـ = 000 - 905 م)

أحمد بن علي بن سعيد المروزي، مولى بني أمية، أبو بكر: قاض، من حفاظ الحديث.
له (تصانيف) و (مسانيد)
ولي قضاء حمص، ومات قاضيا بدمشق.
من كتبه (مسند أبي بكر الصديق رضي الله عنه - ط)

نقلا عن : الأعلام للزركلي

* الإسماعيلي، أبو بكر (277-371هـ ، 891 - 982م).

أبو بكر أحمد بن إبراهيم بن إسماعيل، الجُرجاني، الإسماعيلي، الشافعي، الإمام الحافظ الحجة، الفقيه، المحدث، شيخ الإسلام. صاحب الصحيح وكبير الشافعية بناحيته.
سمع من أبي يعلى، وابن خزيمة، والبغوي، وطبقتهم بخراسان والحجاز، والعراق، والجبال. حدّث عنه الحاكم، وأبوبكر البرقاني، وحمزة السهمي، وأبوسعيد النقاش، وخلق.كتب الحديث بخطه وهو صبيّ ممّيز.
قال الحاكم عنه:كان الإسماعيلي واحد عصره، وشيخ المحدثين والفقهاء، وأجلّهم في الرئاسة والمروءة، والسخاء. وصنّف تصانيف تشهد له بالإمامة في الفقه والحديث، صنَّف مسند عمر رضي الله عنه، والمستخرج على الصحيحين والمعجم.

نقلا عن الموسوعة العربية العالمية

* جاء في تاريخ بغداد:

محمّد بن العبّاس بن نجيح، أَبُو بَكْر البزاز:
كَانَ ينزل بالجانب الشرقي من مربعة الحرسي. وحدث عَن يَحْيَى بْن أَبِي طَالِب، ومحمد بْن الفرج الأزرق، ومحمّد بن يوسف بن الطّبّاع، وأحمد بن سعيد الحمال، وأبي قلابة الرقاشي، والحارث بن أبي أسامة، وأبي الوليد بن برد، وعيسى بن عبد الله الطيالسي، وجعفر بن محمد الصائغ، وأبي العيناء الضرير، وغيرهم.
حَدَّثَنَا عَنْهُ أَبُو الْحَسَن بْن رزقويه- وذكر لنا أنه كان حافظا- وأبو الْحُسَيْن بْن الفضل، وأبو علي بْن شاذان.
حَدَّثَنِي عبد اللَّه بن أَبِي الفتح عن طلحة بن مُحَمَّدِ بْنِ جَعْفَرٍ. قَالَ: كَانَ مُحَمَّدُ بْنُ العبّاس بن نجيح ثقة.
حدّثنا الحسن بن أبي بكر قال: سئل أبو بكر بن نجيح وأنا أسمع، في أي سنة ولدت فقال: في رجب من سنة ثلاث وستين ومائتين.
قَالَ الحسن: ومات ابن نجيح يوم السبت، ودفن يوم الأحد بالغداة لثلاث بقين من جمادى الآخرة سنة خمس وأربعين وثلاثمائة.

نبذة عن خدمة موسوعات لطيفة: هي موسوعات تختص بعلماء ومشايخ ومؤلفين لا يشترط فيها غزارة المحتوى، وقد تشمل كتباً يسيرة، وتنشر محتويات كل موسوعة لطيفة -التي قد لا يكون بينها ترابط- مجمعة في عمل واحد بهدف إفراد أعمال هؤلاء المؤلفون تحت مظلة واحد، والتوسع في نشرها.

=== فهرس المحتويات ===

اعتقاد أئمة الحديث (371)
الجمعة وفضلها لأحمد بن علي المروزي (292)
حديث شعبة لمحمد بن العباس بن نجيح البغدادي - مخطوط (ن) (345)
مسند أبي بكر الصديق لأحمد بن علي المروزي (292)
معجم أسامي شيوخ أبي بكر الإسماعيلي (371)

=== انتهى ===

رابط الموقع:


والله ولي التوفيق.

موقع روح الإسلام

 

إسلام إبراهيم

مزمار ألماسي
26 يوليو 2016
1,632
151
63
الجنس
ذكر
كتاب الكتروني: شرح العقيدة الطحاوية (عدة طبعات لمجموعة من العلماء، عدة صيغ)

نبذة عن الكتاب: [نقلاً عن المكتبة الشاملة، شرح العقيدة الطحاوية - ابن أبي العز الحنفي]:

- ألف الإمام أبو جعفر الطحاوي (المتوفى 321 هـ) ، موجزا في بيان معتقد أهل السنة والجماعة، عرف باسم (العقيدة الطحاوية) ، وجاءت على صغر حجمها غزيرة النفع سلفية المنهج، تجمع بين دفتيها كل ما يحتاج إليه المسلم في عقيدته

- وممن شرحها، ابن أبي العز الحنفي (المتوفى 792 هـ) .. قال محقق الشرح، أحمد شاكر - رحمه الله -: «شرح نفيس، وأبحاثه دقيقة عميقة، وتحقيقاته بديعة متقنة.. يندر أن يؤلف مثله، في دقته وعمقه، وتحقيقه وبيانه، والتزامه مذهب السلف الصالح، من غير حيدة عنه، ولا تأول ولا تمحل»

* المؤلف:

ابن أبي العز (731 - 792 هـ = 1331 - 1390 م)

العلامة صدر الدين محمد بن علاء الدين عليّ بن محمد ابن أبي العز الحنفي، الأذرعي الصالحي الدمشقي ولد سنة 731.
اشتغل بالعلوم، وكان ماهرًا في دروسه وفتاويه، وخطب بحسبان قاعدة البلقاء مدة، ثم ولي قضاء دمشق في المحرم سنة 779، ثم ولي قضاء مصر فأقام شهرًا ثم استعفى، ورجع إلى دمشق على وظائفه.
وذكر ابن العماد خبر اعتقاله لبيانه ما في قصيدة ابن أيبك من الشرك، وأنه أقام مقترًا عليه، إلى أن جاء الناصري، فرفع إليه أمره، فأمر برد وظائفه، ولم تطل مدته فقد توفاه الله بعد ذلك.
له كتب، منها « شرح العقيدة الطحاوية - ط » ، « التنبيه على مشكلات الهداية - خ » فقه، و « النور اللامع فيما يعمل به في الجامع » أي جامع بني أمية
وكانت وفاته بدمشق
__________
مصدر الترجمة : مقدمة ط المكتب الإسلامي لشرح الطحاوية ، والأعلام للزركلي

بيانات النسخ: تشمل ما يلي:

* المصورة (بي دي اف): شرح الطحاوية تحقيق الألباني (ط دار الفكر العربي) - شرح الطحاوية ط وزارة الأوقاف السعودية - شرح الطحاوية ت تحقيق شعيب الأرنؤوط (ط مؤسسة الرسالة) - شرح الطحاوية تحقيق أحمد شاكر (ط مكتبة الرياض)

* الالكترونية (عدة صيغ): شرح الطحاوية ت الأرناؤوط - شرح الطحاوية ط الأوقاف السعودية - شرح الطحاوية ط دار السلام

رابط الموقع:


* ما هو الكتاب الالكتروني؟ هو كتاب يعد بصيغة قابلة للتشغيل والنشر على مختلف الأجهزة الالكترونية، وتعمل هذه الخدمة على إفراده بالنشر، وفصله عن الموسوعات، وتهيئته بالصيغ الالكترونية المتعددة، وتوثيقه بنسخ مصورة (بي دي اف) ما أمكن.

والله ولي التوفيق.

موقع روح الإسلام

 

إسلام إبراهيم

مزمار ألماسي
26 يوليو 2016
1,632
151
63
الجنس
ذكر
كتاب الكتروني: معنى لا إله إلا الله، الزركشي (عدة صيغ)

نبذة عن الكتاب: [نقلاً عن مكتبة مشكاة]: قال الإمام الزركشي:
فهذه فوائد جمة وفرائد يعنى بها ذو الهمة غالبها أبكار أبكار عزيزة الوجود رخيصة الأسعار تتعلق بكلمة لا إله إلا الله علقتها في ليلة أقلقني فيها رائد الفكر وتشعبات النظر ليس لي فيها سمير غير المحبرة والسراج ولا أنيس غير الفكر الوهاج هذا وبحره شديد الأمواج سريع الأزواج إلى أن أسفر الصبح فأعلن بالابتهاج وأنتجت مقدماته أشرف الإنتاج فسرت من عالم الأفكار إلى عالم الاستبصار واستغفرت العزيز الغفار.
ورتبته على فصول.

* المؤلف:

بدر الدين الزركشي (745 - 794 هـ = 1344 - 1392 م)

محمد بن بهادر بن عبد الله الزركشي، أبو عبد الله، بدر الدين
عالم بفقه الشافعية والأصول. تركي الأصل، مصري المولد والوفاة.

له تصانيف كثيرة في عدة فنون، منها:
• (الإجابة لإيراد ما استدركته عائشة على الصحابة - ط)
• (لقطة العجلان - ط) في أصول الفقه
• (البحر المحيط - خ) ثلاث مجلدات في أصول الفقه [طُبع]
• (إعلام الساجد بأحكام المساجد - ط)
• (الديباج في توضيح المنهاج - خ) فقه
• (مجموعة - خ) فقه
• (المنثور - خ) يعرف بقواعد الزركشي في أصول الفقه [طُبع]
• (التنقيح لالفاظ الجامع الصحيح - خ) [طُبع]
• (ربيع الغزلان) أدب
• (عقود الجمان، ذيل وفيات الأعيان - خ) في 34 كراسا، بمكتبة عارف حكمة، في المدينة، كما في مذكرات الميمني - خ (1).
__________
(1) الدرر الكامنة 3: 397 وشذرات الذهب 6: 335 وابن الفرات 9: 326 والمستطرفة 142 و. Brock S 2: 108 وانظر فهرسته. وفهرست الكتبخانة 3: 227 و 270 والمكتبة الأزهرية 2: 8 والفهرس التمهيدي 160 والبعثة المصرية 39 وكشف الظنون 125 و 226 و 1359 و 1874 والمكتبة العبدلية 50 وورد اسمه في بعض هذه المصادر (محمد بن عبد الله بن بهادر) وكشف الظنون 2018.

نقلا عن: «الأعلام» للزركلي [مع إضافات بين معقوفين]

بيانات النسخ: تشمل ما يلي:

* المصورة (بي دي اف): معنى لا إله إلا الله - المؤلف: أبو عبد الله بدر الدين محمد بن عبد الله بن بهادر الزركشي الشافعي (المتوفى: 794هـ) - المحقق: علي محيي الدين علي القرة راغي - الناشر: دار الاعتصام - القاهرة - الطبعة: الثالثة، 1405هـ/ 1985م

* الالكترونية (عدة صيغ): ذات المصورة.

رابط الموقع:


* ما هو الكتاب الالكتروني؟ هو كتاب يعد بصيغة قابلة للتشغيل والنشر على مختلف الأجهزة الالكترونية، وتعمل هذه الخدمة على إفراده بالنشر، وفصله عن الموسوعات، وتهيئته بالصيغ الالكترونية المتعددة، وتوثيقه بنسخ مصورة (بي دي اف) ما أمكن.

والله ولي التوفيق.

موقع روح الإسلام

 

إسلام إبراهيم

مزمار ألماسي
26 يوليو 2016
1,632
151
63
الجنس
ذكر
كتاب الكتروني: كلمة الإخلاص وتحقيق معناها، ابن رجب (عدة صيغ)

نبذة عن الكتاب: [نقلاً عن موقع دار الفاروق للنشر]: لقد أرسل الله رسلَه إلى العالمَين، وأنزل معهم الكتبَ هدًى ورحمة وشفاء ونورًا؛ ليرشدوا الناس إلى توحيد الله تعالى، ولئلا يكون للناس على الله حجةٌ بعد الرسل، وقد وَرَد في القرآن عشراتُ الآيات الناطقة بإثباتِ وحدانية الله. والتوحيد هو جوهر الدين، وهو الشيء المشترك بين جميع الأنبياء وجميع الشرائع؛ ولذلك كان ضروريًّا أن يهتم المسلمون بالتوحيد؛ لأنه جوهر الدين وحقيقته؛ ولب التوحيد وأساسه، وعماد التوحيد هو قول: لا إله إلا الله، ومعناها: إفراد الله تعالى بالعبادة، وتخصيصُه بالقصد والإرادة، وإثبات كل كمال له تعالى، ونفي كل نقص عنه سبحانه، والتوجه إليه والاعتماد عليه دون سائر المخلوقات، وهذا اعتقاد وإيمان في القلب، ولابد أن تصدِّق أفعالُ الجوارحِ إيمانَ القلوب، فمن قال: لا إله إلا الله بلسانه ونقَضَها بأفعاله لم ينفعه قولها. ولأهمية هذا الموضوع لكل مسلم، بل لكل إنسان ينشد الحق ويبحث عنه، أَلَّف الحافظ الشيخ العلامة «ابن رجب الحنبلي» كتاب: «كلمة الإخلاص وتحقيق معناها»، وهو كتاب صغير في حجمه عظيم في قدره.

* المؤلف:

ابن رجب الحنبلي ( 736 - 795هـ، 1336 - 1393م).

زين الدين عبد الرحمن بن أحمد بن رجب بن الحسن، السَلامي، البغدادي، ثم الدمشقي، الحنبلي، الواعظ. الإمام الحافظ، المحدّث، الفقيه، ولد في بغداد وسمع من أبي الفتح الميدومي. له مصنفات عديدة، منها: شرح الترمذي؛ شرح علل الترمذي؛ طبقات الحنابلة؛ فتح الباري شرح صحيح البخاري لم يتمه؛ وجامع العلوم والحكم شرح خمسين حديثًا من جوامع الكلم؛ التوحيد وغيرها. نشأ وتوفي بدمشق.

نقلا عن الموسوعة العربية العالمية

بيانات النسخ: تشمل ما يلي:

* المصورة (بي دي اف): كلمة الإخلاص وتحقيق معناها (ت: الألباني)

* الالكترونية (عدة صيغ): الكتاب: كلمة الإخلاص وتحقيق معناها - المؤلف: زين الدين عبد الرحمن بن أحمد بن رجب بن الحسن، السَلامي، البغدادي، ثم الدمشقي، الحنبلي (المتوفى: 795هـ) - المحقق: زهير الشاويش - الناشر: المكتب الإسلامي - بيروت - الطبعة: الرابعة، 1397

رابط الموقع:


* ما هو الكتاب الالكتروني؟ هو كتاب يعد بصيغة قابلة للتشغيل والنشر على مختلف الأجهزة الالكترونية، وتعمل هذه الخدمة على إفراده بالنشر، وفصله عن الموسوعات، وتهيئته بالصيغ الالكترونية المتعددة، وتوثيقه بنسخ مصورة (بي دي اف) ما أمكن.

والله ولي التوفيق.

موقع روح الإسلام

 

إسلام إبراهيم

مزمار ألماسي
26 يوليو 2016
1,632
151
63
الجنس
ذكر
كتاب الكتروني: تجريد التوحيد المفيد، المقريزي (عدة صيغ)

نبذة عن الكتاب: [نقلاً عن مقدمة المؤلف وغيرها]: كتاب للعلامة أحمد بن على المقريزي الشافعي رحمه الله ويبين هذا الكتاب توحيد الألوهية تأصيلاً وتفريعاً ودحضاً لشبهات الضالين. قال الإمام المقريزي: فهذا كتاب جمّ الفوائد، بديع الفرائد، ينتفع به من أراد الله والدّار الآخرة، سمّيته: "تجريد التّوحيد المفيد".

* المؤلف:

المقريزي (766 - 845 هـ = 1365 - 1441 م)

أحمد بن علي بن عبد القادر، أبو العباس الحسيني العبيدي، تقي الدين المقريزي: مؤرخ الديار المصرية.

أصله من بعلبك، ونسبته إلى حارة المقارزة (من حارات بعلبك في أيامه) ولد ونشأ ومات في القاهرة، وولي فيها الحسبة والخطابة والإمامة مرات، واتصل بالملك الظاهر برقوق، فدخل دمشق مع ولده الناصر
سنة 810 هـ. وعرض عليه قضاؤها فأبى. وعاد إلى مصر.
من تآليفه كتاب (المواعظ والاعتبار بذكر الخطط والآثار ويعرف بخطط المقريزي، و (السلوك في معرفة دول الملوك - خ) طبع منه الأول وبعض الثاني، و (تاريخ الأقباط - ط) و (البيان والإعراب عما في أرض مصر من الأعراب - ط) رسالة، و (التنازع والتخاصم في ما بين بني أمية وبني هاشم - ط) و (تاريخ الحبش - ط) و (شذور العقود في ذكر النقود - ط) رسالة، و (تجريد التوحيد المفيد - ط) و (نحل عبر النحل - ط) و (إمتاع الأسماع بما للرسول من الأبناء والأموال والحفدة والمتاع - خ) تسعة مجلدات، طبع الأول منه، و (منتخب التذكرة - خ) تاريخ، و (تاريخ بناء الكعبة - خ) بخطه، في الظاهرية و (اتعاظ الحنفاء في أخبار الأئمة الفاطميين والخلفاء - ط) ورسالة في (الأوزان والأكيال - ط) و (الخبر عن البشر - خ) تاريخ عام كبير، و (عقد جواهر الأسفاط في ملوك مصر والفسطاط) و (درر العقود الفريدة - ط) في تراجم معاصريه، و (الإلمام بأخبار من بأرض الحبشة من ملوك الإسلام - ط) و (الطرفة الغريبة في أخبار حضرموت العجيبة - ط) و (مختصر الكامل، لعبد الله بن عدي - خ)، بخطه سنة 795 في ملا مراد باستنبول، الرقم 569 (كما في مذكرات الميمني - خ. ) و (شارع النجاة) في أصول الديانات واختلاف البشر فيها.
قال السخاوي: قرأت بخطه أن تصانيفه زادت على مئتي مجلد كبار .

نقلا عن : الأعلام للزركلي

بيانات النسخ: تشمل ما يلي:

* المصورة (بي دي اف): تجريد التوحيد المفيد (ت العمران ط دار الصميعي) - تجريد التوحيد المفيد، مركز الكتاب الوجيز - تجريد التوحيد المفيد تقديم شيبة الحمد - تجريد التوحيد المفيد مخطوط

* الالكترونية (عدة صيغ): تجريد التوحيد المفيد - تأليف: تقي الدين أحمد بن علي المقريزي - دراسة وتحقيق: طه محمد الزيني - الناشر: الجامعة الإسلامية، المدينة المنورة 1409هـ/1989م

رابط الموقع:


* ما هو الكتاب الالكتروني؟ هو كتاب يعد بصيغة قابلة للتشغيل والنشر على مختلف الأجهزة الالكترونية، وتعمل هذه الخدمة على إفراده بالنشر، وفصله عن الموسوعات، وتهيئته بالصيغ الالكترونية المتعددة، وتوثيقه بنسخ مصورة (بي دي اف) ما أمكن.

والله ولي التوفيق.

موقع روح الإسلام

 

إسلام إبراهيم

مزمار ألماسي
26 يوليو 2016
1,632
151
63
الجنس
ذكر
كتاب الكتروني: مصرع التصوف، البقاعي (عدة صيغ)

نبذة عن الكتاب: [نقلاً عن مقدمة التحقيق، مصرع التصوف - البقاعي]:

قال الشيخ عبد الرحمن الوكيل:
"هذا الكتاب: هو في الحقيقة كتابان صنفهما علم من أعلام القرن التاسع الهجري، هو برهان الدين البقاعي، سمى أولهما "تنبيه الغبي، إلى تكفير ابن عربي" وسمى الآخر "تحذير العباد من أهل العناد ببدعة الاتحاد" نقد فيهما ابن عربي وابن الفارض بخاصة، والتصوف المشاكل لدينهما بعامة.
ومنهاج البقاعي في النقد يقوم على أصلين.
أولا: نقل نصوص كثيرة عن "فصوص الحكم" لابن عربي، وعن "التائية الكبرى" لابن الفارض, وقليلا ما يعلق البقاعي على هذه النصوص، أو يكشف عما فيها من مجافاة لروح التوحيد القرآني. معتمدا على فطنة القارئ ومعرفته بدينه، فهما كفيلان بإدراك ما في هذه النصوص من كفر ومجوسية، يدركهما القارئ حتى باللمحة الفكرية الهافية.
الآخر: ذكر فتاوى كثيرة عن أعلام شيوخ القرون: السابع والثامن والتاسع الهجرية، ومما لاحظته: أن المؤلف لم ينقل عن ابن تيمية سوى النزر اليسير جدا بيد أن هذا مما يجعل للكتاب خطره الكبير في نظر المتصوفة على معتقدهم، إذ ما يستطيعون اتهام أحد ممن ذكرهم البقاعي بالخصومة، كما كانوا يفعلون -مفترين- بالنسبة إلى الشيخ الإمام ابن تيمية. "
انتهى كلام الشيخ عبد الرحمن الوكيل رحمه الله

* المؤلف:

البقاعي ، برهان الدين (809 - 885 هـ = 1406 - 1480 م).

إبراهيم بن عمر بن حسن الرباط - بضم الراء وتخفيف الباء - بن علي بن أبي بكر البقاعي، أبو الحسن برهان الدين: مؤرخ أديب.
أصله من البقاع في سورية، وسكن دمشق ورحل إلى بيت المقدس والقاهرة، وتوفي بدمشق.
له (عنوان الزمان في تراجم الشيوخ والأقران - خ) أربع مجلدات،
و (عنوان العنوان - خ) مختصر عنوان الزمان، و (أسواق الأشواق - خ) اختصر به مصارع العشاق، و (الباحة في علمي الحساب والمساحة - خ) و (أخبار الجلاد في فتح البلاد - خ) و (نظم الدرر في تناسب الآيات والسور - خ)[ثم طُبع] سبع مجلدات، يعرف بمناسبات البقاعي أو تفسير البقاعي، و (بذل النصح والشفقة للتعريف بصحبة ورقة - خ) وله ديوان شعر سماه (إشعار الواعي بأشعار البقاعي) و (جواهر البحار في نظم سيرة المختار - خ) أتمه في رشيد (من بلاد مصر) في صفر سنة 848 ه، و (الإعلام، بسن الهجرة إلى الشام - خ) رسالة، و (مصرع التصوف - ط) و (مختصر في السيرة النبوية والثلاثة الخلفاء - خ) في مكتبة عبيد، بدمشق، و (القول المفيد في أصول التجويد - خ) في الرباط، و (سر الروح - ط) اختصره من كتاب (الروح) لابن قيم الجوزية، و (مصاعد النظر للإشراف على مقاصد السور - خ)[ثم طُبع] في خزانة الرباط، (239 كتاني).

نقلا عن الأعلام للزركلي

بيانات النسخ: تشمل ما يلي:

* المصورة (بي دي اف): مصرع التصوف، للبقاعي - ت الوكيل ط. العلمية

* الالكترونية (عدة صيغ): الكتاب: مصرع التصوف وهو كتابان: تنبيه الغبي إلى تكفير ابن عربي، وتحذير العباد من أهل العناد ببدعة الاتحاد - المؤلف: إبراهيم بن عمر بن حسن الرباط بن علي بن أبي بكر البقاعي (المتوفى: 885هـ) - المحقق: عبدالرحمن الوكيل - الناشر: عباس أحمد الباز - مكة المكرمة

رابط الموقع:


* ما هو الكتاب الالكتروني؟ هو كتاب يعد بصيغة قابلة للتشغيل والنشر على مختلف الأجهزة الالكترونية، وتعمل هذه الخدمة على إفراده بالنشر، وفصله عن الموسوعات، وتهيئته بالصيغ الالكترونية المتعددة، وتوثيقه بنسخ مصورة (بي دي اف) ما أمكن.

والله ولي التوفيق.

موقع روح الإسلام

 

إسلام إبراهيم

مزمار ألماسي
26 يوليو 2016
1,632
151
63
الجنس
ذكر
كتاب الكتروني: عقد الدرر في أخبار المنتظر، السلمي (عدة صيغ)

نبذة عن الكتاب: [نقلاً عن مكتبة مشكاة]: كتاب جمع فيه مؤلفه الأحاديث الواردة في حق الإمام المهدي المنتظر، منبئة باسمه وكنيته وحليته وسيرته مبينة أن عيسى ابن مريم عليه السلام يصلي خلفه ويتابعه ونزل في نصرته، مفصحة بما خصه الله تعالى من أنواع الكرامة والفضل، موضحة لما يمحو الله تعالى به من الظلم والجور، ويظهر به من البركة والعدل، مما نقلت الأمة بروايتهم المسندة، وأودعته الأئمة في كتبهم المعتمدة، محذوفة أسانيد أحاديثه وإن كانت قد قررت وقبلت، معزية متونها في الغالب إلى كل أصل خرجت منه ونقلت، وذلك مع عدم العجز عن الوصول إلى الرواية في هذه الأصول، لكن طلباً للإيجاز والتخفيف، وعدولاً عن طريق التثقيل والتكليف.

* المؤلف:

صاحب كتاب «عقد الدرر في أخبار المنتظر، وهو المهدي عليه السلام»

قال الزركلي : لم أجد له ترجمة مستقلة وأفاد (الزركلي) أنه أتم تأليف كتابه «عقد الدرر» عام 658 هـ وأن بعضهم ظن - لتشابه الأسماء - أنه يوسف بن يحيى بن محمد المعروف بـ «ابن زكي الدين الشافعي» (ت 658 هـ)

بيانات النسخ: تشمل ما يلي:

* المصورة (بي دي اف): عقد الدرر في أخبار المنتظر وهو المهدي عليه السلام - المؤلف: يوسف بن يحيى بن علي بن عبد العزيز المقدسي السلمي الشافعي (المتوفى: بعد 658هـ) - حققه وراجع نصوصه وعلق عليه وخرج أحاديثه: الشيخ مهيب بن صالح بن عبد الرحمن البوريني - الناشر: مكتبة المنار، الزرقاء - الأردن - الطبعة: الثانية، 1410 هـ - 1989 م

* الالكترونية (عدة صيغ): ذات المصورة.

رابط الموقع:


* ما هو الكتاب الالكتروني؟ هو كتاب يعد بصيغة قابلة للتشغيل والنشر على مختلف الأجهزة الالكترونية، وتعمل هذه الخدمة على إفراده بالنشر، وفصله عن الموسوعات، وتهيئته بالصيغ الالكترونية المتعددة، وتوثيقه بنسخ مصورة (بي دي اف) ما أمكن.

والله ولي التوفيق.

موقع روح الإسلام

 

إسلام إبراهيم

مزمار ألماسي
26 يوليو 2016
1,632
151
63
الجنس
ذكر
موسوعة لطيفة [27]: أبو بكر الشافعي، أبو بكر الطرطوشى، أبو بكر أحمد بن محمد العنبري

الإخوة الكرام .. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

نفيدكم باضافة موسوعة لطيفة رقم [27] للمؤلفين: أبو بكر الشافعي، أبو بكر الطرطوشى، أبو بكر أحمد بن محمد العنبري

وهذه نبذة من تراجمهم:

* الشافعي (266 - 354 هـ = 879 - 965 م)

محمد بن عبد الله بن إبراهيم بن عبد ربه، أبو بكر الشافعي: صاحب الغيلانيات محدث، ثقة.
من أهل جبل (قرب واسط) كان بزازا، وقام برحلة طويلة في طلب الحديث انتهت باستقراره ووفاته في بغداد.
له (مسند موسى الكاظم بن جعفر ابن محمد - خ) و (مجلس - خ) في الحديث، و (الفوائد - خ) كلها في الظاهرية. و (الفوائد المنتخبة العوالي عن الشيوخ، المشهورة بالغيلانيات - خ) [ثم طُبع] في المتحف البريطاني ودار الكتب، ومكتبة الحرم بمكة

نقلا عن : الأعلام للزركلي

* الطرطوشي (451 - 520 هـ = 1059 - 1126 م)

محمد بن الوليد بن محمد بن خلف القرشى الفهرى الأندلسي، أبو بكر الطرطوشى، ويقال له ابن أبى رندقة: أديب، من فقهاء المالكية، الحفاظ.
من أهل طرطوشة Tortosa بشرقي الأندلس.
تفقه ببلاده، ورحل إلى المشرق سنة 476 فحج وزار العراق ومصر وفلسطين ولبنان، وأقام مدة في الشام.
وسكن الإسكندرية، فتولى التدريس واستمر فيها إلى أن توفى.
وكان زاهدا لم يتشبث من الدنيا بشئ.
من كتبه (سراج الملوك - ط) و (التعليقة) في الخلافيات، خمسة أجزاء، وكتاب كبير عارض به إحياء علوم الدين للغزالي، و (بر الوالدين) و (الفتن) و (الحوادث والبدع - ط) و (مختصر تفسير الثعلبي - خ) و (المجالس - خ) في الرباط .

نقلا عن : الأعلام للزركلي

نبذة عن خدمة موسوعات لطيفة: هي موسوعات تختص بعلماء ومشايخ ومؤلفين لا يشترط فيها غزارة المحتوى، وقد تشمل كتباً يسيرة، وتنشر محتويات كل موسوعة لطيفة -التي قد لا يكون بينها ترابط- مجمعة في عمل واحد بهدف إفراد أعمال هؤلاء المؤلفون تحت مظلة واحد، والتوسع في نشرها.

=== فهرس المحتويات ===

الحوادث والبدع (520)
الفوائد الشهير بالغيلانيات لأبي بكر الشافعي (354)
سراج الملوك (520)
مجلسان لأبي بكر العنبري (324)

=== انتهى ===

رابط الموقع:


والله ولي التوفيق.

موقع روح الإسلام

 

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع