إعلانات المنتدى


موسوعة مزامير آل داوُد الكبرى لتراجم قراء العراق وبلاد الشام

الأعضاء الذين قرؤوا الموضوع ( 0 عضواً )

الدكتور سهيل

مزمار ألماسي
23 أبريل 2011
1,986
17
0
الجنس
ذكر
عبد الله بن محمد بن...

.

عبد الله بن محمد التوزي
(العراق)



أبو محمد التوزي النحوي البصري، روى حروف الأعمش عن يعقوب بن إسحاق الحضرمي عن عصمة بن عروة عنه، روى عنه الحروف الحسن بن غليل وعمر بن شبة، توفي سنة ثلاثين ومائتين.


Basra1974.jpg

البصرة ـ ساحل أبي الخصيب عام 1974م


fasil.gif



عبد الله بن محمد الفسطاطي
(العراق)



أبو محمد البغدادي المعروف بالفسطاطي مقرى متصدر، روى الحروف عن أبي عبد الرحمن صاحب أبي عبيد عن سريج ابن يونس عن الكسائي، رواها عنه أحمد بن محمد شيخ أبي طاهر بن أبي هاشم.


fasil.gif



عبد الله بن محمد السامري
(العراق)



الوكيل عند القضاة المعروف بالخباز مقرى متصدر، قرأ على علي بن أحمد بن مروان المعروف بابن نقيش، قرأ عليه الحسن بن محمد بن الفحام ختمات كثيرة بسر من رأى لأبي عمرو، قال الحافظ أبي العلاء وكان أمينا.


Samarra06.jpg

لقطة جميلة قديمة من خارج سامراء سنة 1918م


fasil.gif



عبد الله بن محمد الطوسي الكاتب
(العراق)



روى الحروف عن محمد بن أحمد بن واصل، روى عنه الحروف محمد بن عبد الرحمن المقرى شيخ
عبد الواحد بن عمر.
.​
 

الدكتور سهيل

مزمار ألماسي
23 أبريل 2011
1,986
17
0
الجنس
ذكر
عبد الله بن محمد/ عبد الله بن محمود/ عبد الله بن مخلد/ عبد الله بن منصور

.

عبد الله بن محمود بن محمد الأصفهاني
(العراق)



الشيرازي المولد الشافعي المذهب الشيخ الإمام العلامة قوام الدين المشهور بابن الفقيه نجم، أخذ القراءات السبع عن المحب جعفر الموصلي صاحب المفردات، وتزوج بابنته وانفرد بالعلم والوعظ وإظهار السنة بمدينة شيراز ورحل الناس إليه وبعد صيته وقرأ عليه بياض وجماعة كثيرون وتوفي يوم الثلاثاء وقت الضحى سنة اثنتين وسبعين ودفن بتربته داخل شيراز ولم يخلف مثله.


fasil.gif



عبد الله بن مخلد بن سعيد بن محمد
(العراق)



أبو محمد الرازي*، روى القراءة عرضاً عن ابن ذكوان في سنة أربعين ومائتين، روى القراءة عنه عرضاً محمد بن محمد بن فيروز سنة خمسة وثلثمائة.
* نسبة إلى مدينة الري بالقرب من طهران اليوم


TughrulTower.jpg

برج طغرل الذي بناه السلاجقة وما يزال قائما في الري


fasil.gif



عبد الله بن منصور بن أحمد بن الخطاب بن سعيد
(العراق)



أبو غالب البغدادي شيخ مقرى ضابط، روى القراءات تلاوة عن أحمد بن علي بن عبد الله الصوفي وأبي معشر الطبري، قرأ عليه بالروايات الحسن بن أحمد الهمذاني.
.​
 

الدكتور سهيل

مزمار ألماسي
23 أبريل 2011
1,986
17
0
الجنس
ذكر
عبد الله بن منصور...

.

عبد الله بن منصور بن عمران بن ربيعة
(العراق)


المعروف بابن الباقلاني أبو بكر الواسطي شيخ القراء ومسندهم بواسط في زمانه أستاذ عارف كامل، ولد أول سنة خمسمائة، وعرض القراءات على علي بن علي بن شبران والبارع وسبط الخياط والعشر على أبي العز القلانسي تلاوة وما سوى ذلك فتكلم الناس في تلاوته به عن أي العز ولا يبعد أن يكون رواه سماعاً للحروف فتجاوز في العبارة وقال الذهبي يحتمل أن يكون روى ذلك الشاذ عن أبي العز بالإجارة ودلس الأمر فيه، قلت أخذ عنه القراءات العشر أئمة الإمام أبو الفرج بن الجوزي وابنه يوسف وأبو عبد الله محمد بن سعيد بن الدبيثي والتقى علي بن باسويه والحسن بن أبي الحسن بن ثابت الطيبي والمرجي بن شقيرة وعبد الله ابن نصر قاضي حران والشريف محمد بن عمر الداعي وهو آخر من روى القراءات عنه، واشتهر ذكره وبعد صيته حتى صار عليه مدار الإقراء بالعراق وكان ينظم الشعر جيداً وله يد في العربية ونظر في الفقه وفد دمشق وهو شاب فاقرأ بها وروى بها كتاب الغاية لابن مهران عن الحافظ أبي القاسم بن عساكر والتفسير الوسيط للواحدي ومدح بعض أهلها بقصيدة أولها:

بأي حكم دم العشاق مطلول ** وليس يودي لهم في الشرع مقتول
ليت البنان التي فيها رأيت دمي ** يرى بها لي تقليب وتقبيل

قال ابن الدبيثي الحافظ انفرد في وقته برواية العش رعن أبي العز وادعى رواية شيء آخر من الشواذ عن أبي العز فتكلم الناس فيه ووقفوا في ذلك واستمر هو على رواية المشهور والشاذ شرها منه وكان عارفاً بوجوه القراءات حسن التلاوة وأقرأ الناس أكثر من أربعين سنة، قلت الاعتذار عنه في رواية ذلك أن يكون على غير وجه التلاوة، توفي في سلخ ربيع الأول سنة ثلاث وتسعين وخمسمائة، قال ابن الدبيثي سمعت أبا طالب عبد المحسن بن أبي العميد الصوفي يقول رأيت في النوم بعد وفاة ابن الباقلاني رحمه الله كأن شخصاً يقول لي صلى عليه سبعون ولياً لله رحمه الله تعالى.

قال الذهبي:
عبد الله بن منصور بن عمران بن ربيعة الأستاذ أبو بكر الربعي الواسطي المقرئ المعروف بابن الباقلاني مسند القراء بالعراق ولد في أول سنة خمس مئة وقرأ القراءات على أبي العز القلانسي وعلي بن علي بن شيران سبط الخياط وسمع منهم ومن أبي علي الحسن بن ابراهيم الفارقي الفقيه وخميس الحوزي الحافظ وأبي عبد الله البارع وأحسبه قرأ عليه وأبي القاسم بن الحصين وأبي العز بن كادش ونصرالله بن الجلخت وجماعة ونظر في الفقه والعربية وقال الشعر وقدم دمشق وسمع بها وانتهى ليه علو الإسناد ورحل اليه الطلبة وطار ذكره وبعد صيته روى عنه من شعره ابن السمعاني وابن عساكر وماتا قبله بدهر وقرأ عليه بالروايات الإمام أبو الفرج ابن الجوزي وابنه يوسف وأبو عبد الله محمد بن سعيد الدبيثي والتقي علي بن باسويه والحسن بن أبي الحسن بن ثابت الطيبي والمرجي بن شقيرة ومحمد بن عمر بن الداعي الرشيدي وغيرهم ودار عليه اسناد العراق ذكره ابن عساكر في تاريخه فقال شاب قدم دمشق وأقرأ بها قرأ علي كتاب الغاية لابن مهران وتفسير الواحدي الوسيط ومدح بدمشق بعض الناس بقصيدة يقول فيها بأي حكم دم العشاق مطلول فليس يودى لهم في الشرع مقتول ليت البنان التي فيها رأيت دمي يرى بها لي تقليب وتقبيل وقال ابن نقطة حدث بسنن أبي داوود وقد سمعه سنة ثمان عشرة وخمس مئة وحدثني محمد بن احمد بن الحسن ابن أخت ابن عبد السميع الواسطي وكان ثقة صالحا قال سمعت من ابن الباقلاني السنن وسماعه فيه صحيح قال وكان قد قرأ على القلانسي بكتاب الإرشاد وقراءته به صحيحة وما سوى ذلك فانه كان يزوره قال ابن نقطة قال لي أبو طالب بن عبد السميع كان ابن الباقلاني يسمع كتاب مناقب علي رضي الله عنه عن مؤلفه أبي عبد الله بن الجلابي فذكر أن سماعه في نسخة ليست موجودة بواسط فقلت له ان النسخ بها مختلفة تزيد وتنقص فلم يزل يسمعها من أي نسخة كانت وقال ابن الدبيثي انفرد في وقته برواية العشرة عن أبي العز وادعى رواية شيء آخر من الشواذ عن أبي العز فتكلم الناس فيه ووقفوا في ذلك واستمر هو على روايته للمشهور والشاذ شرها منه وكان عارفا بوجوه القراءات حسن التلاوة قلت يحتمل أنه روى ذلك الشاذ عن أبي العز بالإجازة ودلس الأمر فيه قال وأقرأ الناس أكثر من اربعين سنة وتوفي في سلخ ربيع الأول سنة ثلاث وتسعين وخمس مئة قال ابن الدبيثي سمعت أبا طالب عبد المحسن بن أبي العميد الصوفي يقول رأيت في النوم بعد وفاة ابن الباقلاني رحمه الله كأن شخصا يقول لي صلى عليه سبعون وليا لله عز وجل.

(معرفة القراء الكبار ـ الطبقة الثالثة عشرة 2/565)

قال الصفدي:
ابن الباقلاني المقرئ عبد الله بن منصور بن عمران بن ربيعة الربعي، أبو بكر المقرئ المعروف بابن الباقلاني. من أهل واسط. كان أحد المشايخ القراء المشهورين بالفضل والمعرفة وتجويد القراءة ووجهها وطرقها وعلو الأسانيد فيها، والرحلة إليه من سائر الأقطار. قرأ على أبي العز محمد بن الحسين بن بندار القلانسي - وانفرد بالرواية عنه في الدنيا جمعاء - وعلى أبي القاسم علي بن علي بن شيران وأبي الكتائب بن ملاهي الخباز، وقرأ ببغداد على أبي محمد عبد الله بن علي سبط أبي منصور الخياط، وسمع من أبي القاسم هبة الله بن الحصين وأبي عبد الله الحسين بن محمد بن عبد الوهاب الدباس وأبي غالبٍ أحمد بن الحسن بن البناء وغيرهم. ضعفه غير واحدٍ إلا ما صحت قراءته به على القلانسي وهو كتاب إرشاد المبتدي في القراآت العشر تصنيفه لا غير وما عداه من كتب القراآت المشهور منها والشاذ فلا تصح قراءته به ولا روايته له، ذكر ذلك محب الدين ابن النجار. ولد سنة خمسمائة وتوفي سنة ثلاثٍ وتسعين وخمسمائة.
(الوافي بالوفيات 17/640)

وانظر: تاريخ دمشق 34/226؛ الكامل في التاريخ 12/130؛ التكملة لوفيات النقلة 1/277؛ التقييد لابن نقطة 327؛ المختصر المحتاج إليه 2/172؛ لسان الميزان 3/422؛ سير أعلام النبلاء 21/246؛ العبر 4/281؛ دول الإسلام 2/77؛ مرآة الزمان 8/453؛ النجوم الزاهرة 6/146؛ شذرات الذهب 6/514.

fasil.gif


عبد الله بن منصور بن أحمد
(العراق)


أبو غالب البغدادي شيخ مقرى، قرأ على الشريف أبي طاهر أحمد بن علي بن محمد الحربي،
قرأ عليه الحافظ أبو العلاء الهمذاني.

BaghdadStr2.jpg

بغداد - لقطة جميلة معبرة لمحيط جامع النداء

fasil.gif


عبد الله بن منصور الكوفي
(العراق)


أبو عبد الرحمن الكوفي، أخذ القراءة عن حمزة الزيات وهو من المكثرين في النقل عنه وروى الحروف
عن أبي بكر عن عاصم، روى عنه الحروف إسحاق بن أبي منصور ومحمد بن عمر بن وليد.
.​
 

الدكتور سهيل

مزمار ألماسي
23 أبريل 2011
1,986
17
0
الجنس
ذكر
عبد الله بن منصور/ عبد الله بن منير/ عبد الله بن نافع/ عبد الله بن نصر..

.

عبد الله بن منصور الأشقر
(العراق)



يعرف بابن الطبال، روى القراءة عن سليم بن عيسى، روى القراءة عنه محمد بن إسحاق المراوحي.


fasil.gif



عبد الله بن منير اللاذقي
(الشام)



روى القراءة عن محمد ابن اليسع كذا قال الهذلي وصوابه عبد الله بن اليسع، قرأ عليه أبو القاسم الهذلي باللاذقية.


latakia_Saladdin.jpg

اللاذقية ـ قلعة صلاح الدين


fasil.gif



عبد الله بن نافع بن هارون
(العراق)



أبو القاسم العنبري شيخ، روى القراءة عرضاً عن أحمد بن فرخ المفسر وأحمد بن علي بن وهب وأبي عثمان سعيد بن عبد الرحيم المؤدب سنة ثلثمائة ومحمد بن عمر بن أيوب القلوسي صاحب خلاد وأبي مزاحم موسى بن عبيد الله الخاقاني، قرأ عليه الأهوازي ونسبه وكناه ومن جهته عرف.


قال الذهبي:
عبد الله بن نافع بن هارون أبو القاسم العنبري ذكر أنه قرأ على أحمد بن فرح المفسر قرأ عليه الأهوازي.
(معرفة القراء الكبارـ الطبقة التاسعة)


fasil.gif



عبد الله بن نصر الأصم
(الشام)



البزاز الأنطاكي روى الحروف عن أبي بكر عن عاصم، روى عنه الحروف محمد بن إدريس الرازي.


fasil.gif



عبد الله بن نصر الحراز
(الشام)



أبو بكر الحراز الحنبلي قاضي حران ومقريها أستاذ رحال صالح، قرأ على أبي بكر بن الباقلاني وأبي طالب الكتاني المحتسب ومحمد بن خلف بن بختيار وهبة الله بن قسام وهلال بن أبي الهيجاء، وألف كتاباً في القراءات وأقرأ بحران حتى مات سنة أربع وعشرين وستمائة.


HarranFurat.jpg

الفرات بالقرب من مدينة حران
.​
 

الدكتور سهيل

مزمار ألماسي
23 أبريل 2011
1,986
17
0
الجنس
ذكر
عبد الله بن الهذيل/ عبد الله بن أبي الهذلي/ عبد الله بن يحيى/ عبد الله بن يزيد

.

عبد الله بن الهذيل البغدادي
(العراق)


أخذ القراءة عرضاً عن أبي شعيب القواس عن حفص، روى القراءة عنه عرضاً محمد بن أبي جعفر بن أبي أمية قاله الشذائي عنه وهو الذي في الكامل.

fasil.gif


عبد الله بن أبي الهذلي
(العراق)


العنزي الكوفي عالم ثقة مشهور، وردت عنه الرواية في حروف القرآن وهو قديم في التابعين روى عن أبي وعمر وابن مسعود وضرار بن مرة وجماعة، وروينا عنه أنه قال إذا افتتح أحدكم آية يقرؤها فلا يقطعها حتى يتمها وقد حمله أئمتنا على أن مراده بذلك القراءة في الصلاة ونحو ذلك من القطع لا الوقف والله أعلم، روى عنه أشعث بن أبي الشعثاء والاجلح بن عبد الله الكندي.

fasil.gif


عبد الله بن يحيى بن المبارك
(العراق)


أبو عبد الرحمن ابن أبي محمد اليزيدي البغدادي مشهور ثقة، أخذ القراءة عرضاً وسماعاً عن أبيه عن أبي عمرو وله عنه نسخة قال الحافظ الداني وهو من أجل الناقلين عنه، وله كتاب حسن في غريب القرآن، روى عنه القراءة ابنا أخيه العباس وبعد الله ابنا محمد بن أبي محمد وأحمد بن إبراهيم وراق خلف وجعفر بن محمد الأدمي وبكران بن أحمد.

وانظر: تاريخ بغداد 3/412؛ طبقات الزبيدي 78؛ طبقات ابن المعتز 328؛ الفهرست لابن النديم 57؛ نزهة الألباب 148؛ بغية الوعاة 1/265؛ إنباه الرواة 2/134؛ طبقات المفسرين للداودي 1/252؛ هدية العارفين 1/440؛ معجم المؤلفين 6/139، 163؛ معجم المفسرين 1/329.​

PavementBookSeller.jpg

صورة تحكي ألف قصة لبائع الكتب القديمة في بغداد
(مجموعة غسان مالك الفوتوغرافية)

fasil.gif


عبد الله بن يزيد بن راشد
(الشام)


أبو بكر القرشي الدمشقي مقرى متصدر، روى عن إبراهيم بن أبي عبلة وغيره، قال الحافظ أبو عمرو ذكره أبو محمد عبد الله بن الجارود ولا أدري على من قرأ ولا من قرأ عليه، قلت [بياض].

قال ابن منظور: توفي سنة إحدى وثلاثين ومئتين
(مختصر تاريخ دمشق 14/132)

وانظر: المعارف لابن قتيبة 484


fasil.gif


عبد الله بن يزيد (الأهوازي)
(العراق – الحجاز)


أبوعبد الرحمن القرشي المقرىء القصير البصري ثم المكي: إمام كبير في الحديث ومشهور في القراءات. لقن القرآن سبعين سنة، ثقة. روى الحروف عن نافع وعن البصريين وله اختيار في القراءة، روى عنه ابنه محمد شيخ أبي بكر الأصبهاني، قال النقاش: كان بعد أبي عمرو في البصرة يقرىء أبو عبد الرحمن القصير. مات في رجب سنة ثلاث عشرة ومائتين.

وانظر: تذكرة الحفاظ 1/367؛ طبقات الحفاظ 156؛ طبقات خليفة 227؛ الثقات لابن حبان 8/342؛ الجرح والتعديل 2/201؛ تهذيب الكمال 16/320؛ تهذيب التهذيب 6/76؛ تقريب التهذيب 558؛ تذهيب التهذيب 2/196؛ خلاصة تذهيب الكمال 219؛ تاريخ ابن معين 338؛ تاريخ خليفة 474؛ التاريخ الكبير للبخاري 5/228؛ التاريخ الصغير للبخاري 2/326؛ سير أعلام النبلاء 10/166؛ العبر 1/364؛العقد الثمين 5/298؛ شذرات الذهب 3/60؛ الأعلام 4/146.
.​
 

الدكتور سهيل

مزمار ألماسي
23 أبريل 2011
1,986
17
0
الجنس
ذكر
عبد الله بن يزيد/ عبد الله بن يعقوب/ عبد الله بن يوسف..

.

عبد الله بن يزيد المخرمي
(العراق)


أبو الاقفال المخرمي البغدادي مقرى ثقة معروف، أخذ القراءة عرضاً عن سليم عن حمزة وروى القراءة عن
يحيى بن آدم وعرض أيضاً على خلف، روى عنه القراءة عرضاً محمد بن سعيد البزاز وروى عنه القراءة أيضاً
خلف مع عرضه عليه.


BookSellers.jpg

العراقيون من أكثر الشعوب شغفا بالمطالعة في العالم (احصائية لليونسكو)
(صورة أخرى من مجموعة غسان مالك المميزة لمدينة بغداد)

fasil.gif


عبد الله بن يعقوب
(العراق)

أبو الحسين شيخ، روى القراءة عرضاً عن ابن مجاهد، روى القراءة عنه عرضاً الخزاعي.

fasil.gif


عبد الله بن يوسف بن جوشن الأزدي
(الأندلس)


أبو محمد، من أهل دورقة من الثغر الشرقي، نزيل شاطبة. أخذ القراءات بسرقسطة عن أبي زيد الوراق وعبد الوهاب بن محمد صاحب أبي عبد الله المغامي، وأخذ العربية عن محمد بن باق. وكان أحد الحفاظ في عصره للقراءات وعللها وتجويدها، مع المعرفة باللغة العربية والشعر وعلم الكلام والمشاركة في الطب. أقرأ العلم بشاطبة. أخذ عنه أبو عبد الله الأغرشي الخطيب وعبد الغني بن مكي وأبو عبد الله المكناسي، وقال: توفي سنة أربع عشرة وخمس مئة وهو دون الأربعين.
(المستملح للذهبي تر 415 ص 192 تح معروف)

وانظر: التكملة لابن الأبار 2/250؛ تاريخ الإسلام للذهبي 11/220 (تخريج المحقق)


fasil.gif


عبد الله بن يوسف السرقسطي
(الأندلس)


أبو محمد، ابن سمجون، نزيل بلنسية. حج، ولقي بطنجة أبا الحسن الحُصري الكفيف سنة تسعين فأخذ عنه قصيدته في قراءة نافع، وقد أخذ عنه ابن هذيل. وله رواية عن عبد الغني بن مكي وغيره. وولي خطابة شاطبة. وتوفي سنة خمس وثلاثين وخمس مئة.
(المستملح للذهبي تر 425 ص 196 تح معروف)

وانظر: التكملة لابن الأبار 2/256؛ تاريخ الإسلام للذهبي 11/631 (تخريج المحقق)

fasil.gif


عبد الله بن يوسف
(العراق)

أبو محمد شيخ مقرىء، روى القراءة عن أبي الأسد أحمد بن إبراهيم، روى القراءة عنه منصور بن أحمد العراقي.

fasil.gif


عبد الله الضرير
(العراق)

شيخ، روى القراءة عن يوسف ابن يعقوب، روى عنه القراءة علي بن محمد الخبازي لا أعرفه.
.​
 

الدكتور سهيل

مزمار ألماسي
23 أبريل 2011
1,986
17
0
الجنس
ذكر
عبد الله الضرير/ عبد الله السبعة/عبد المجيد مولى عبد الرحمن بن محمد

.

عبد الله الضرير العجمي
(الشام)



مقرىء متصدر أحد المصدرين بالجامع الأموي لاقراء القراءات، لا أعرف على من قرأ إلا أني رأيته يقرىء القراءات السبع ويستحضر الشاطبية وشروحها عنده وإذا طلب منه أحد تحقيق مسألة فتح الخزانة ومد يده وأخرج الكتاب الذي فيه تلك المسألة وفتحه وناول الطالب ووضع يده على موضعها، اجتمعت به مرات وكان مقيما بالزاولية الغزالية شمالي الجامع، توفي سنة بضع وسبعين وسبعمائة.


UmawiZoom.jpg

"زوم" رائع لباحة المسجد الأموي بدمشق


fasil.gif



عبد الله السبعة الخوارزمي
(العراق)



شيخ خوارزم يعرف بعبد الله السبعة لانه كان يستحضر القراءات السبع، ذكر أنه رحل إلى الشام ولقي الإمام الجعبري فقرأ عليه القراءات وأسند القراءات عنه عن المنتجب الهمذاني عن السخاوي عن الشاطبي وهذا اسناد لا يصح ويدل على أنه مالقي الجعبري ولا قرأ عليه فإن الجعبري ذكر اسناده بالقراءات عن الوجوهي بالسبع وبالعشر عن المنتجب التكريتي من در الافكار كما ذكرنا فيما تقدم وقدر اسناده بالشاطبية في أول شرحه لها عن عبد الصمد بن أبي الجيش بسماعه من عيسى بن مكي واجازته من السخاوي كلاهما عن الشاطبي وتوفي المنتجب الهمذاني سنة ثلاث وأربعين وستمائة وتوفي المنتجب التكريتي في جمادي الأوىل سنة ثمان وثمانين وستمائة ولم يقرأ بطرق الشاطبي ولا عرفها وإنما قرأ بدر الإفكار في العشر لإسماعيل بن الكدي ناظمه، قلت وعبد الله ذكر لي صاحبنا شرف الدين بن شرفشاه أنه قرأ عليه بخوارزم وذكر أنه عبد الله بن محمد الهمذاني وقرأ عليه أيضاً فخر الدين عثمان بن عمر الخوارزمي وعبد الله المعتق رأيتهما في مدينة كش وكريم الدين فضل الله الكازروني رأيته في شيراز وأخبرهم بهذا الإسناد الموضوع وأخبروا عنه به والعهدة عليه لا عليهم، توفي عبد الله هذا في حدود الستين وسبعمائة.


fasil.gif



عبد المجيد مولى عبد الرحمن بن محمد الناصر
(الأندلس)



أبو محمد الأندلسي القرطبي، أخذ القراءة عرضاً عن أبي الحسن على بن بشر الأنطاكي وضبط عنه حرف نافع، قال الداني وكان خيراً فاضلاً فهما ضابطاً ذا معرفة بالاداء ومرسوم المصاحف ونقطها أخذ ذلك عن أبي الحسن وكان أبو الحسن من أعلم الناس بذلك، وتوفي بقرطبة سنة تسع وثمانين وثلثمائة.


قال ابن بشكوال:
عبد المجيد مولى عبد الرحمن بن محمد الناصر لدين الله، يكنى: أبا محمد قرطبي.
سمع: من أبي جعفر بن عون الله كثيراً، وكان حسن الخط جيد النقل. قال لي أبو عمرو المقرىء: كان من أهل القراءآت والآثار، والرواية. توفي: سنة تسع وثمانين وثلاث مائة. وذكر أنه أخذ القراءة عرضاً عن أبي الحسن الأنطاكي وضبط عنه حرف نافع. وكان خيراً فاضلاً فهماً ضابطاً.
عبد الغافر بن محمد الفرضي، يكنى: أبا أيوب.
روى عن أحمد بن خالد، وقاسم بن أصبغ، وسليمان بن عبد الله بن المشتري، له كتابٌ حسن في الفرائض. روى عنه مسلمة بن أحمد الفرضي وغيره. ذكره ابن عبد البر.
(كتاب الصلة 2/558-559)
.​
 

الدكتور سهيل

مزمار ألماسي
23 أبريل 2011
1,986
17
0
الجنس
ذكر
عبد المجيد التبريزي/عبد المجير بن محمد/عبد المحسن بن مصطفة/عبد الملك بن أحمد

.

عبد المجيد بن... التبريزي
(العراق)


عبد المجيد بن [بياض] التبريزي محقق، قرأ على مسعود الاخلاطي وهو الذي قدّم بعده في تبريز، قرأ عليه صدر الدين بن حاجي بن أديب وصاحبنا أمين الدين محمد بن أحمد بن شهر ياروعين الملك بن بياض وشيخ الإسلام ابن عبد اللطيف الخطيب وعبد الرحمن الكرد ومولى كمال الدين بن مولى عمر، توفي سنة سبع وثمانين وسبعمائة بتبريز.


Tabriz_01.jpg

لقطة قديمة لمدينة تبريز


fasil.gif



عبد المجير بن محمد بن عشائر
(الشام)


كمال الدين أبو محمد القبيصي الموصلي الخطيب مقرى إمام مجود فقيه، ولد سنة سبع وثلاثين وخمسمائة، عرض القراءات علي ابن سعدون القرطبي، قرأ عليه النظام بن مسلم وروى عنه القراءات بالإجازة عبد الصمد بن أبي الجيش، قال عبد العظيم الحافظ كان من القراء المجودين ومن أعيان الفقهاء، قلت عمر دهراً ومات بحلب في جمادي الأولى
سنة إحدى وثلاثين وستمائة.


قال الذهبي:
عبد المجير بن محمد ابن عشائر الخطيب الإمام كمال الدين القبيصي الموصلي المقرئ يكنى أبا محمد ولد سنة سبع وثلاثين وخمس مئة وقرأ بالروايات السبع على ابن سعدون القرطبي وعمر دهرا سمع منه الصاحب مجد الدين ابن العديم وغيره وروى عنه القراءات بالإجازة الشيخ عبد الصمد بن أبي الجيش توفي بحلب في جمادى الأولى سنة احدى وثلاثين وست مئة.
(معرفة القراء الكبار ـ الطبقة الرابعة عشرة)

fasil.gif



عبد المحسن بن مصطفى بن أبي الفتوح
(العراق)


قرأ الروايات على الصفراوي وجعفر بن علي الهمداني، قرأ عليه علي بن ظهير بن الكفتي.


fasil.gif



عبد الملك بن أحمد بن الحسن
(العراق)


أبو البركات الشهرزوري* المقرى، قرأ على أحمد بن مسرور الخباز، قرأ عليه سبطه أبو منصور محمد بن عبد الملك ابن خيرون.


* مدينة بإقليم كردستان. تقع فى سهل خصب غربى جبال أورامان ، وهى كورة واسعة فى الجبال بين إربل و همدان، وأهلها كلهم أكراد وبالقرب منها جبل يُعرَف بشعران، وآخر يُعرَف بالزم. وتنسب إلى زور بن الضحاك، وهو الذى أسسها، فمعنى كلمة شهرزور : مدينة زور. وكانت موطنًا للعلماء على مر العصور، ومن علمائها: أبو أحمد القاسم بن المظفر على بن القاسم، و المرتضى الشهروزى، و كمال الدين أبو الفضل محمد.
قال أبو عبيد البكري في معجم ما استعجم في أسماء البلاد والمواضع:
شَهْرَزُور: بفتح أوَّله، وإسْكان ثانيه، بعده راء مهملة مكسورة. هكذا يقول ابن الأعرابيّ. وهي مدينة معروفة. قال: وذكرها أعرابيٌّ فقال: قَبَّحَها الله، إنّ رجالها لنُزْق، وإنّ عقار بها لبُرْق. أي قد شالت أذنابها، من قولهم: ناقةٌ بَرُوق.
.​
 

الدكتور سهيل

مزمار ألماسي
23 أبريل 2011
1,986
17
0
الجنس
ذكر
عبد الملك بن أحمد/ عبد الملك بن بكران/ عبد الملك بن الايسر/ عبد الملك بن حاشد ..

.

عبد الملك بن أحمد البزاز
(العراق)



أبو نصر البزاز شيخ، قرأ على ابن مقسم، قرأ عليه علي بن محمد الخبازي ونسبه وكناه.


fasil.gif


عبد الملك بن أحمد بن أبي يدّاس
(الأندلس)


أبو مروان الصنهاجي الجياني. قرأ القرآن والعربية على شيخه أبي بكر بن مسعود، وأخذ بالمرية عن أبي محمد الرُّشاطي وأبي الحجاج القضاعي. وأقرأ الناس بشاطبة القراءات والعربية. حدّث عنه من شيوخنا أبو عبد الله بن سعادة المعمّر. وتوفي سنة ستين وخمس مئة كهلا.
(المستملح للذهبي تر 585 ص 267 تح معروف)

وانظر: التكملة لابن الأبار 3/81؛ صلة الصلة لابن الزبير 3 تر 411؛ الذيل لابن عبد الملك 5/9؛ تاريخ الإسلام للذهبي 12/171؛
بغية الوعاة للسيوطي 2/108 (تخريج المحقق)


fasil.gif


عبد الملك بن بكران بن عبد الله بن العلاء
(العراق)


أبو الفرج النهرواني القطان مقرىء أستاذ حاذق ثقة، أخذ القراءات عرضاً عن زيد بن علي بن أبي بلال وأبي عيسى بن بكار وأبي بكر النقاش وابن مقسم ومحمد بن علي بن الهيثم وأبي طاهر بن أبي هاشم وهبة الله بن جعفر ومحمد بن عبد الله بن أبي عمر وأبي عبد الله الفارسي وعلي بن محمد بن خليع القلانسي، قرأ عليه الحسن بن محمد البغدادي والحسن بن علي العطار ونصر بن عبد العزيز الفارسي وأبو الفضل بن عبد الرحمن بن أحمد الرازي وأبو علي غلام الهراس والحسن بن أبي الفضل الشرمقاني وعلي بن محمد الخياط وعبد الملك بن علي بن شابور وعبد الملك بن عبدويه. ألّف في القراءة كتابا، وعمّر دهرا واشتهر ذكره ومات في رمضان سنة أربع وأربعمائة.

قال الذهبي:
عبد الملك بن بكران أبو الفرج النهرواني المقرىء القطان من جلة شيوخ المقارىء قرأ على زيد بن علي الكوفي وأبي بكر النقاش وهبة الله بن جعفر وأبي عيسى بكار وابن مقسم وابن أبي هاشم وطال عمره وبعد صيته وله مصنف في القراءات قرأ عليه الحسن بن محمد المالكي والحسن بن علي بن عبد الله العطار ونصر بن عبد العزيز الفارسي وأبو علي غلام الهراس وآخرون وحدث عن جعفر الخلدي وأبي بكر النجاد وثقة الخطيب وقال توفي في رمضان سنة أربع وأربع مئة.
(معرفة القراء الكبارـ الطبقة التاسعة 1/371)

قال الصفدي:
عبد الملك بن بكران بن العلاء. أبو الفرج النهرواني. المقرئ. القطان. كان من أعيان القراء بالعراق.
توفي سنة أربعه وأربع ماية.
(الوافي بالوفيات)

وانظر: تاريخ بغداد 10/431؛ سير أعلام النبلاء 17/209؛ العبر 3/88؛ شذرات الذهب 3/173؛ معجم المؤلفين 2/316

NahrwanMap.jpg

موقع النهروان (Nahrwan) على خارطة بغداد

fasil.gif


عبد الملك بن الايسر
(الشام)


أبو الفضل الأنطاكي، قرأ على محمد بن الحسين بن شهريار، قرأ عليه أبو علي الرهاوي ونسبه وكناه.

fasil.gif


عبد الملك بن حاشد
(العراق)


أبو نصر المقري، روى القراءة عنه الحسين بن مالك، روى القراءة عنه أحمد بن عبد الله البخاري.

fasil.gif


عبد الملك بن الحسن
(العراق)


أبو محمد البزاز، روى القراءة عرضاً عن ابن مجاهد، روى القراءة عنه عرضاً أبو الحسن علي بن محمد الخبازي.
.​
 

الدكتور سهيل

مزمار ألماسي
23 أبريل 2011
1,986
17
0
الجنس
ذكر
عبد الملك بن...

.

عبد الملك بن الحسين بن عبدويه
(العراق)



أبو أحمد العطار الأصبهاني شيخ معروف مقرى ناقل متصدر، قرأ على أبي الفرج الشنبوذي والمعافى بن زكريا الجريري ومحمد بن إبراهيم النحوي وأبي الفرج النهرواني، قرأ عليه أبو القاسم الهذلي وروى عنه أبو علي الحداد، مات سنة ثلاث وثلاثين وأربعمائة.


قال الذهبي:
عبد الملك بن الحسين بن عبدويه أبو أحمد الأصبهاني المقرىء قرأ على أبي الفرج غلام ابن شنبوذ وغيره وروى عن علي بن عمر السكري قرأ عليه أبو القاسم الهذلي وروى عنه أبو علي الحداد توفي سنة ثلاث وثلاثين وأربع مئة.
(معرفة القراء الكبار ـ الطبقة العاشرة)


fasil.gif



عبد الملك بن سلمة
(الأندلس)



أبو مروان الوشقي الاندلسي يعرف بابن الصيقل مقرىء كامل حاذق مصدر، أخذ القراءات عرضاً عن أبي القاسم بن النخاس وأبي الحسن بن شفيع وأبي المطرف بن الوراق وأبي زيد بن حيوة، روى القراءات عنه أبو عبد الله بن نوح الغافقي وأبو عمر بن عباد، قال الأبار كان من أهل الضبط والفصاحة والذكاء تصدر زماناً ببلنسية ومات سنة أربعين وخمسمائة.


قال الذهبي:
عبد الملك بن سلمة أبو مروان بن الصيقل الأموي مولاهم الأندلسي الوشقي المقرئ أحد الحذاق أخذ القراءات عن أبي القاسم ابن النخاس وأبي الحسن بن شفيع وأبي المطرف ابن الوراق وأبي زيد بن حيوة وسمع من أبي محمد بن عتاب وطائفة وتصدر زمانا ببلنسية للإقراء والنحو قال الأبار كان من أهل الضبط والفصاحة والذكاء روى عنه أبو عمر بن عياد وأبو عبد الله بن نوح الغافقي وجماعة توفي سنة أربعين وخمس مئة.
(معرفة القراء الكبار ـ الطبقة الثالثة عشرة)

وانظر: التكملة لابن الأبار 3/76؛ المستملح من كتاب التكملة للذهبي تر 580 ص 264؛ الذيل لابن عبد الملك 5/19؛ صلة الصلة لابن الزبير 3 تر 397؛ تاريخ الإسلام للذهبي 11/731؛ بغية الوعاة 2/115
(تخريج من تح معروف على المستملح)


fasil.gif




عبد الملك بن عبد القدوس
(الأندلس)



أبو مروان الداني، ذكر ابن عيسى أنه قرأ على عمرو الداني، وأنه قرأ عليه عبد الله بن خلف الداني والله أعلم.


AndalusianCallig.gif

خط أندلسي أصيل


fasil.gif




عبد الملك بن علي بن أبي المنى
(الشام)



بضم الميم ثم نون - بن عبد الملك بن عبد الله بن عبد الباقي بن عبد الله بن أبي المنى الجمال أو الزين البابي بموحدتين الحلبي الشافعي الضرير ويعرف بعبيد بالتصغير وربما يقال له المكفوف. ولد في حدود سنة ست وستين وسبعمائة بالباب وقدم منها وهو صغير فحفظ القرآن والمنهاج وألفية ابن مالك وتلا بالسبع على الشيخ بيرو وتخرج بالعز الحاضري وعنه أخذ في فن العربية المغنى وغيره وكذا قيل أنه أخذ عن المحب أبي الوليد ابن الشحنة شيئاً وتفقه بالشرف الأنصاري وبالشمس النابلسي وسمع على الشرف أبي بكر الحراني وابن صديق، وناب في الخطابة والإمامة بالجامع الكبير بحلب وجلس فيه للإقراء قاصداً وجه الله بذلك فانتفع به الناس وصار شيخ الإقراء بها وكذا حدث باليسير سمع منه الفضلاء وصنف في الفقه مختصراً التزم جمعه مما ليس في الروضة وأصلها والمنهاج، وكان إماماً عالماً بالقراءات والعربية متقدماً فيهما فاضلاً بارعاً خيراً ديناً صالحاً منجمعاً عن الناس قليل الرغبة في مخالطتهم عفيفاً عما بأيديهم لا يقبل من أحد شيئاً، ومن لطائفه أنه لم يكن يفرق بين الحلو والمر؛ وقد ترجمه شيخنا في أنبائه وقال أنه لم يكن صيناً، وأثنى عليه ابن خطيب الناصرية وقال أنه رفيقه في الطلب على المشايخ وصار إماماً في النحو والقراءات وغيرها مع الدين والمداومة على الاشتغال والأشغال بحيث انتفع به جماعة من الأولاد وغيرهم. مات في يوم الجمعة ثالث جمادى الآخرة سنة تسع وثلاثين عن سبعين سنة وكانت جنازته حافلة جداً تقدم الناس البرهان الحلبي بعد صلاة الجمعة بالجامع الكبير ودفن بمقبرة الصالحين خارج باب المقام رحمه الله وإيانا.
(الضوء اللامع 5/87)


وانظر: بغية الوعاة 2/111؛ إنباء الغمر 8/400؛ شذرات الذهب 9/336؛ إعلام النبلاء بتاريخ حلب الشهباء 5/194


fasil.gif




عبد الملك بن علي بن شابور بن نصر بن الحسين
(العراق)



أبو نصر البغدادي الخرقي شيخ مقرى متصدر ناقل معروف، قرأ على أبي الحسن الحمامي وعبيد الله بن مهران والحسن بن محمد بن عبد الله ابن أبي مرة، قرأ عليه موسى بن الحسين المعدل وأبو القاسم الهذلي.
.​
 

الدكتور سهيل

مزمار ألماسي
23 أبريل 2011
1,986
17
0
الجنس
ذكر
عبد الملك بن...

.

عبد الملك بن عمرو العقدي
(العراق)


أبو عامر العقدي القيسي الحافظ المشهور، روى الحروف عن أبي الأشهب العطاردي عن أبي رجاء،
روى عنه الحروف أبو حاتم سهل بن محمد مات سنة خمس أو أربع ومائتين.

وانظر: طبقات ابن سعد 7/299؛ تاريخ خليفة 472؛ طبقات خليفة ت 1937؛ التاريخ الكبير 5/425؛ التاريخ الصغير 2/304؛ المعارف 521؛ الجرح والتعديل 5/359؛ تهذيب الكمال: لوحة 859؛ تذهيب التهذيب 3/6/1؛ العبر 1/347؛ تذكرة الحفاظ 1/347؛ الكاشف 2/212؛ تهذيب التهذيب 6/409؛ طبقات الحفاظ 144؛ خلاصة تذهيب الكمال 245؛ شذرات الذهب 2/14 (التحقيق على سير أعلام النبلاء 9/470)

fasil.gif


عبد الملك بن القاسم بن الوليد السامري
(العراق)


أبو الوليد يعرف بالشيلماني بفتح الشين المعجمة وياء آخر الحروف ساكنة وفتح اللام: مقرىء، روى القراءة عن خلف عن يحيى بن آدم وقرأ أيضاً على عيسى بن سليمان بن الشيزري، روى القراءة عنه عمر بن إبراهيم الشيرجي.

fasil.gif


عبد الملك بن قريب
(العراق)


أبو سعيد الأصمعي الباهلي البصري إمام اللغة واحد الأعلام فيها وفي العربية والشعر والأدب وأنواع العلم، روى القراءة عن نافع وأبي عمرو وله عنهما نسخة وروى حروفاً عن الكسائي، روى عنه القراءة محمد بن يحيى القطعي وروى عنه الحروف أبو حاتم ونصر بن علي وعبد الرحمن بن محمد الحارثي ومحمد بن فرج الدورقي ومحمد بن غالب بن حرب الأنماطي، تفرد عن نافع باثبات الألف في حاشا وبخفض العزيز الحميد الله في الحالتين أعني الجلالة، مات سنة ست عشرة أو خمس عشرة ومائتين عن إحدى وتسعين سنة.

وانظر: تاريخ ابن معين 374؛ التاريخ الكبير 5/428؛ المعارف لابن قتيبة 543، 544؛ الجرح والتعديل 5/363؛ مراتب النحويين 46-65؛ طبقات النحويين للزبيدي 167-174؛ أخبار النحويين البصريين 58-67؛ تاريخ أصبهان 2/130؛ الفهرست 60، 61؛ تاريخ بغداد 10/410-420؛ الأنساب للسمعاني 1/293؛ تاريخ ابن عساكر 10/ورقة 239/1-247/1؛ نزهة الألباء 112-124؛ إنباه الرواة 2/197-205؛ تهذيب الأسماء واللغات 2/273؛ وفيات الأعيان 3/170-176؛ تاريخ أبي الفدا 2/30؛ تهذيب الكمال لوحة 861؛ تذهيب التهذيب 3/6/2؛ العبر 1/370؛ ميزان الاعتدال 2/662؛ عيون التواريخ 7 /لوحة 308؛ مرآة الجنان 2/64؛ تهذيب التهذيب 6/415؛ النجوم الزاهرة 2/190؛ روضات الجنات 458-462؛ بغية الوعاة 2/112-113؛ المزهر 2/404، 405؛ خلاصة تذهيب الكمال 245؛ طبقات المفسرين 1/354-356؛ شذرات الذهب 2/36-38؛ شرح الشريشي 2/256 (التحقيق على سير أعلام النبلاء 10/175)

fasil.gif


عبد الملك بن محمد بن عصام
(العراق)


أبو نصر البغدادي مقرىء، قرأ على أبي بكر بن مجاهد، قرأ عليه أحمد بن إسماعيل الظاهري.

fasil.gif


عبد الملك بن محمد بن محمد بن عبد الملك بن محمد
(الشام)


محب الدين أبو الجود بن الفاضل الشمس بن الحاج أبي عبد الله البغدادي الأصل الحمصي الشافعي الآتي أبوه والماضي أخوه عبد الغفار ويعرف كهما بابن السقا. ولد في جمادى الثانية سنة اثنتين وسبعين وثمانمائة بحمص ونشأ بها في كنف أبويه فحفظ القرآن وكتباً جمة هي الطوالع للبيضاوي وقصيدتان في العقائد أيضاً إحداهما الابن مكي نظمها سنة سبعين وخمسمائة والأخرى أولها يقول العبد وهي فيما قيل للقاضي سراج الدين علي بن عثمان الأوشي وجمع الجوامع والحكم لابن عطاء الله ومقدمة في التجويد نظم ابن الجزري والشاطبيتين وقصيدة ابن فرح التي تغزل فيها بكثير من أنواع علوم الحديث وألفية العراقي الحديثية والتي في السيرة وبانت سعاد والمنهاج الفرعي والمقنع في الجبر والمقابلة لابن الهائم وألفية ابن مالك وتصريف العزى وتلخيص المفتاح ورسالة في المنطق لأثير الدين الأبهري والرامزة السامية في علمي العروض والقافية للخزرجي، وقدم القاهرة فعرضها مع القرآن في ربيع الآخر سنة ثمان وثمانين وكنت ممن عرض علي بل سمع مني المسلسل بشرطه، وهو نادرة في وقته وعاد لبلده وعرض على الشاميين وغيرهم ثم قدم القاهرة وجاءني بعد رجوعي من الحج في سنة خمس وتسعين وقد صارت فيه فضيلة من جودة خط ونظم وبراعة وكتبت من نظمه أبياتاً قالها حين قدم قانصوه اليحياوي نائب الشام كتبتها في وجيز الكلام.
(الضوء اللامع 5/87)

Homs23.jpg

حمص ـ مسجد خالد بن الوليد

fasil.gif


عبد الملك بن يوسف بن باتانه
(العراق)


أبو الحسن المقرىء والد شيخنا أحمد. من أهل الحريم الطاهري.
قرأ القراءات بالروايات على جماعة من القراء، وسمع الحديث من أبي العز محمد بن المختار بن المؤيد بالله ومن أبي بكر محمد بن عبد الباقي البزاز وأبي البركات يحيى بن عبد الرحمن بن حبيش الفارقي وأبي منصور محمد بن عبد الملك بن الحسن بن خيرون وغيرهم. سمع منه أحمد وأبو بكر محمد بن المبارك بن مشق البيع (انظر المشتبه ص 593).
قرأت في كتاب أبي بكر محمد بن علي بن عمر الليثي المقرىء بخطه قال: أبو الحسن عبد الملك بن محمد بن يوسف المقرىء سمعت منه عن عمر بن ظفر، وكان من المتقنين والحفاظ المجودين والأئمة المحققين، يعطي الحروف حقوقها في تلاوته وحسن طريقته. قرأت عليه القرآن.

أنبأنا أبو بكر بن مشق ونقلته من خطه قال: توفي عبد الملك بن باتانة في يوم الثلاثاء الثاني والعشرين من ربيع الأول سبة سبع وستين وخمسمائة ودفن يوم الأربعاء بباب حرب.
(ذيل تاريخ بغداد لابن النجار ص 139-140)
.​
 

الدكتور سهيل

مزمار ألماسي
23 أبريل 2011
1,986
17
0
الجنس
ذكر
عبد المنعم بن عبيد الله/ عبد المنعم بن يحيى/ عبد المؤمن بن أبي حماد...

.

عبد المنعم بن عبيد الله بن غلبون بن المبارك
(االشام – مصر)



أبو الطيب الحلبي نزيل مصر أستاذ ماهر كبير كامل محرر ضابط ثقة خير صالح دين، ولد ليلة الجمعة لاثنتي عشرة ليلة خلت من رجب سنة تسع وثلثمائة بحلب وانتقل إلى مصر فسكتها وألف كتابه الارشاد في السبع، روى القراءة عرضا وسماعاً عن إبراهيم بن عبد الرزاق وإبراهيم بن محمد بن مروان وأحمد بن محمد بن بلال ومحمد بن أحمد بن إبراهيم البغدادي وأحمد بن الحسين النحوي وأحمد بن موسى وجعفر بن سليمان والحسين بن خالويه والحسن ابن حبيب الحصايري وصالح بن إدريس وعبد الله بن أحمد بن الصقر وعلي بن محمد المكي وعمر بن بشران ومحمد بن جعفر الفريابي ومحمد بن العطوفي ويحيى بن بذي ونجم بن بدر وصالح بن إدريس وعبد الله بن أحمد ابن الصقر وعلي بن محمد المكي ونصر بن يوسف ونظيف بن عبد الله ومحمد بن سنان الشيزري فيما ذكره ابن سوار وهو غلط والصواب أنه قرأ على إبراهيم بن عبد الرزاق عنه، عرض القراءات عليه لده أبو الحسن طاهر وأحمد بن علي الربعي وأبو جعفر أحمد بن علي الأزدي وأحمد بن على تاج الأئمة وأحمد بن نفيس والحسن بن عبد الله الصقلي وخلف بن غصن وأبو عمر الطلمنكي وأبو القاسم عبد الرحمن بن الحسن الاستاذ وأبو عبد الله محمد بن سفيان وأبو الحسين محمد بن قتيبة الصقلي، وأبو عبد الله مسلم شيخ غالب بن عبد الله ومكي القيسي وأحمد بن أبي الربيع، قال أبو عمرو الحافظ: كان حافظاً للقراءة ضابطا ذا عفاف ونسك وفضل وحسن تصنيف. ووجد بخطه على بعض مؤلفاته:

صنّفت ذا العلم أبغي الفوز مجتهدا ** لكي أكون مع الأبرار والسعدا
في جنة في جوار الله خالقنا ** في ظل عيش مقيم دائم أبدا

توفي رحمه الله بمصر في جمادي الأولى سنة تسع وثمانين وثلثمائة.

قال الذهبي:
عبد المنعم بن عبيد الله بن غلبون بن المبارك أبو الطيب الحلبي المقرىء المحقق مؤلف كتاب الإرشاد في القراءات والد أبي الحسن مؤلف التذكرة عداده في المصريين سكنها مدة قرأ على إبراهيم بن عبد الرزاق ونظيف بن عبد الله ونصر بن يوسف المجاهدي وصالح بن إدريس ومحمد بن جعفر الفريابي وسمع الحرف من جعفر بن سليمان صاحب السوسي ومن الحسن بن حبيب الحصائري صاحب الأخفش وسمع الحديث من عبيد الله بن الحسين الأنطاكي وسليمان بن زويط وأحمد بن محمد بن عمارة الدمشقي وعدي بن عبد الباقي قرأ عليه ولده والحسن بن عبد الله الصقلي وأبو عمر الطلمنكي ومكي بن أبي طالب القيسي والحسن بن قتيبة الصقلي وأحمد بن علي الريغي وأبو جعفر أحمد بن علي الأزدي وأبو القاسم عبد الرحمن بن الحسن الأستاذ وخلف بن غصن الطائي وأبو عبد الله محمد بن سفيان وأحمد بن علي تاج الأئمة وأبو العباس أحمد بن نفيس وحدث عنه محمد بن جعفر الميماسي والحسن بن إسماعيل الضراب وجماعة قال أبو علي الغساني كان ثقة خيارا وقال عمرو الداني كان حافظا للقراءة ضابطا ذا عفاف ونسك وفضل وحسن تصنيف وكان الوزير جعفر بن الفضل معجبا به وكان يحضر عنده المجلس مع العلماء سمعت فارس بن أحمد يقول ولد عبد المنعم سنة تسع وثلاث مئة في رجب ومات بمصر في جمادى الأولى سنة تسع وثمانين وثلاث مئة.
(معرفة القراء الكبارـ الطبقة التاسعة)


قال الصفدي:
عبد المنعم بن عبيد الله بن غلبون، أبو الطيب. الحلبي. المقرئ. الشافعي. نزيل مصر. كان خيراً ثقة. ذكره أبو عمرو الداني؛ فقال: كان حافظاً للقراءة.
توفي سنة تسع وثمانين وثلاث ماية.

(الوافي بالوفيات 25/2764)

وانظر: طبقات السبكي 3/338؛ طبقات الاسنوي 2/400؛ النشر لابن الجزري 1/78؛ وفيات الأعيان 5/227؛ حسن المحاضرة 1/490؛ الفهرست لابن خير 25، 27؛ شذرات الذهب 3/131؛ العبر 3/44؛ مرآة الجنان 2/442.


fasil.gif



عبد المنعم بن يحيى بن خلف بن قيس بن الخلوف
(الأندلس)



أبو الطيب ابن أبي بكر الحميري الغرناطي يعرف بابن الخلوف إمام في القراءة قيم بها كامل مجود، أخذ القراءات عن والده وأبي الحسن شريح وأبي عبد الله النوالشي وأبي الحسن بن ثابت الخطيب وأبي داود سليمان بن يحيى الصغير وابي العباس المسيلي وعبد الرحيم بن قاسم الحجاري وأبي الحسن بن هذيل، ونزل مراكش فأقرأ بها مدة ثم الاسكندرية فقرأ عليه أبو القاسم بن يحيى وأكثر عنه وأبو القاسم الصفراوي وسمع منه الحفاظ، ذكره الأبار فقال أخذ عنه ولم يكن بالضابط لاسماء شيوخه مع رداءة خطه وكان له حظ من العربية ثم إنه حج وتجول في بلاد المشرق، توفي في ربيع الأول سنة ست وثمانين وخمسمائة.


قال الذهبي:
عبد المنعم بن أبي بكر يحيى بن خلف بن نفيس ابن الخلوف الإمام الأستاذ أبو الطيب الحميري الغرناطي المقرئ المكتب أخذ القراءات عن والده وعن أبي الحسن شريح وأبي عبد الله النوالشي وأبي الحسن بن ثابت الخطيب وابن هذيل وحدث عن أبي بكر بن العربي والقاضي عياض وأبي الحسن بن موهب الجذامي وجماعة ونزل مراكش فأقرأ بها مدة ثم قدم الاسكندرية فزعم أبو القاسم بن عيسى أنه قرأ عليه القراءات وسمع منه أبو الحسن المفضل وأبو البركات محمد بن محمد البلوي و أبو الحسن بن خيرة قال أبو عبد الله الأبار أخذ عنه ولم يكن بالضابط لأسماء شيوخه مع رداءة خطه وكان له حظ من العربية ثم انه حج وتجول في بلاد المشرق توفي في ربيع الأول سنة ست وثمانين وخمس مئة.
(معرفة القراء الكبار ـ الطبقة الثالثة عشرة 2/556)

وانظر: تذكرة الحفاظ 4/1360؛ التكملة لابن الأبار 3/126؛ التكملة لوفيات النقلة 1/130؛ صلة الصلة 4 تر 22؛
تاريخ الإسلام للذهبي 12/19؛ الإعلام للمراكشي 8/381؛ النجوم الزاهرة 6/112



GranadaBW.jpg

لقطة جميلة من غرناطة
http://www.panoramio.com/user/19565


fasil.gif



عبد المؤمن بن أبي حماد
(العراق)



سكين الكوفي أخو عبد الرحمن، روى القراءة عن أبي بكر بن عياش، روى القراءة عنه موسى بن اسحاق فيما ذكره الهذلي ولم يدركه.


fasil.gif



عبد الواحد بن إبراهيم
(العراق)



أبو عاصم القاضي بالبصرة شيخ، روى القراءة عرضاً عن الحسن بن سعيد المطوعي والشذائي، قرأ عليه أبو القاسم الهذلي.
.​
 

الدكتور سهيل

مزمار ألماسي
23 أبريل 2011
1,986
17
0
الجنس
ذكر
عبد الواحد بن...

.

عبد الواحد بن أحمد بن غزال
(العراق)


أبو الفرج الجرجاني مقرى، أخذ القراءة عرضاً عن محمد بن اسحاق المسيبي عن أبيه عن نافع، روى القراءة عنه عرضاً محمد بن الحسن بن يونس الكوفي.

JurjanPark.jpg

منظر من منتزه جرجان القومي

fasil.gif


عبد الواحد بن الحسين بن أحمد بن عثمان بن شيطا
(العراق)


بكسر المعجمة وسكون الياء آخر الحروف أبو الفتح البغدادي الاستاذ الكبير الكامل ثقة رضى، ألف كتاب التذكار في القراءات العشر، ولد سنة سبعين وثلثمائة، وأخذ القراءات عرضاً عن على بن يوسف بن العلاف وأبي الحسن بن الحمامي وأحمد بن عبد الله بن الخضر وعبد السلام بن الحسين، قرأ عليه الاستاذ أبو طاهر بن سوار وأبو الفضل محمد بن محمد بن الصباغ وروى عنه الحروف من كتابه التذكار الحسن بن محمد الباقرجي، تلوت بمضمن الكتاب المذكور على ابن البغدادي وابن الصائغ عن تلاوتهما على الصائغ عن تلاوته على الكمالين ابن فارس والضرير قال الأول قرأت به على الكندي قال قرأت به على سبط الخياط قال قرأت به على ابي الفضل قرأت به على المؤلف وقال الضرير أنبأنا به عبد العزيز بن باقا أنبأ علي بن أبي سعد الخباز سنة إحدى وستين وخمسمائة أنبأ الباقرجي أنبأ المؤلف، قال الخطيب كتبنا عنه وكان ثقة عالما بوجوه القراءات بصيراً بالعربية، توفي في صفر سنة خمسين وأربعمائة.

قال الذهبي:
أبو الفتح بن شيطا هو المقرىء الأستاذ عبد الواحد بن الحسين بن أحمد بن عثمان ابن شيطا البغدادي مصنف كتاب التذكار في القراءات العشر ولد سنة سبعين وثلاث مئة وقرأ بالروايات على أبي الحسن علي بن يوسف ابن العلاف وابي الحسن ابن الحمامي وسمع من أبي بكر محمد ابن إسماعيل الوراق والقاضي ابن معروف وعيسى بن علي الوزير وجماعة قال الخطيب كتبنا عنه قال وكان ثقة عالما بوجوه القراءات بصيرا بالعربية توفي في صفر سنة خمسين وأربع مئة وممن قرأ عليه ابن شيطا أحمد بن عبد الله السوسنجردي وعبد السلام بن الحسين وكان من كبار أئمة الإقراء قرأ عليه أبو الفضل محمد بن محمد بن الصباغ شيخ سبط الخياط وسمع منه التذكار الحسن بن محمد الباقرجي أنبأني بالكتاب أبو الحسن علي بن بلبان قال أخبرنا صفي الدين عبد العزيز بن محمد ابن القبيطي سنة ثلاث وثلاثين وست مئة أخبرنا أبو نصر عبد الرحيم بن يوسف أخبرنا الباقرجي بالكتاب عن المؤلف.
(معرفة القراء الكبار ـ الطبقة العاشرة 1/415)

قال الصفدي:
عبد الواحد بن الحسين بن أحمد بن عثمان بن شيطا بالشين المعجمة، والياء آخر الحروف وطاء مهملة بعدها ألف. أبو الفتح مقرئ العراق. مصنف كتب التذكار في القراءات.
قال الخطيب: كتبنا عنه، وكان ثقة. وتوفي سنة خمسين وأربع ماية.
كان ابن شيطا المذكور من أهل الرصافة، وبقي أربعين سنة يعبر في كل يوم إلى الجانب الغربي لأخذ العلم والقراءة على الأشياخ وكان لا ينزل السفينة إلا وفي كمه أمهار، وهو حبل يعلق فيه مجذاف السفينة فاتفق يوماً أن هبت ريح شديدة وقطعت مهار السفينة التي هو فيها فتحير الملاح، وكاد أهل السفينة يغرقون فأخرج ابن شطا ذلك المهار من كمه وأعطاه الملاح فتعجب منه من كان في السفينة؛ فقال: أنا منذ أربعين سنة أحمله في كمي لأجل هذا اليوم!
(الوافي بالوفيات 19/254)

وقال ابن الجوزي:
عبد الواحد بن الحسين بن شيطا‏.‏
سمع أبا محمد بن معروف وعيسى بن علي بن عيسى الوزير وغيرهما وكان ثقة وكان بصيرًا بالعربية عالمًا بوجوه القراءات حافظًا لمذاهب القرذاء‏.‏
أخبرنا عبد الرحمن بن محمد أخبرنا أحمد بن علي بن ثابت قال‏:‏ سألت ابن شيطا عن مولده فقـال‏:‏ ولـدت يـوم الاثنيـن السـادس عشـر من رجب سنة سبعين وثلثمائة ودفن من يومه في مقبرة الخيزران‏. [450]‏
(المنتظم في تاريخ الأمم والملوك 16/40)

وانظر: تاريخ بغداد 11/16، الكامل 8/348؛ نزهة الألباء 259؛ العبر 3/222؛ إنباه الرواة 2/213؛ شذرات الذهب 3/285؛ هدية العارفين 1/633؛ كشف الظنون 1/383؛ معجم المؤلفين 2/333

fasil.gif


عبد الواحد بن الحسين التمار
(الشام)


أبو الحسين التمار المعروف بابن سندانة المقرى، قرأ على الحسين بن محمد البيروتي عن الأخفش،
قرأ عليه محمد بن أحمد اللالكي.

صور رائعة لمساجد بيروت
Beirut Mosques
https://www.facebook.com/BeirutMosques

fasil.gif


عبد الواحد بن حمد بن شيذة
(العراق)


بكسر المعجمة وياء ساكنة آخر الحروف وذال معجمة أبو المظفر السكري الأصبهاني، أخذ القراءات عرضاً عن أبي نصر محمد بن عمر البقال وروى كتاب الكامل للهذلي عنه، حدث به عنه الحافظ الإمام أبو العلاء الهمذاني ومحمود بن محمد الشحامي ومحمد بن أبي القاسم المعلم ومحمود بن أبي الرجاء وقرأ عليه بعض القرآن النقاش ومحمد بن الحسن بن إسماعيل الهروي.
.​
 

الدكتور سهيل

مزمار ألماسي
23 أبريل 2011
1,986
17
0
الجنس
ذكر
عبد الواحد بن...

.


عبد الواحد بن عبد السلام بن سلطان بن بختيار
(العراق)


أبو الفضل البغدادي الأزجى البيع مقرى مصدر إمام حاذق صالح صدوق خير، أخذ القراءات الكثيرة عرضاً عن سبط الخياط وابي الكرم الشهرزوري واعتنى بالفن، قرأ عليه المجد بن تيمية وإبراهيم بن الحسن وأجاز لابن البخاري، مات في ربيع الأول سنة أربع وستمائة ودفن بباب حرب عن ثلاث وثمانين سنة.

قال الذهبي:
عبد الواحد بن عبد السلام ابن سلطان أبو الفضل الأزجي البيع المقرئ المعدل قرأ القراءات الكثيرة على أبي محمد سبط الخياط وأبي الكرم الشهرزوري وسمع منهما ومن جماعة وتصدر للإقراء فقرأ عليه جماعة منهم الشيخ مجد الدين ابن تيمية وابراهيم بن الخير وحدث عنه يوسف بن خليل والضياء المقدسي والنجيب عبد اللطيف وكان صالحا خيرا بصيرا بصناعة الإقراء عالي الإسناد توفي في ربيع الأول سنة أربع وست مئة ودفن بباب حرب وله ثلاث وثمانون سنة.
(معرفة القراء الكبار ـ الطبقة الرابعة عشرة 2/584)

قال ابن النجار:
عبد الواحد بن عبد السلام بن سلطان بن بختيار، أبو الفضل العطار، من أهل باب الأزج. قرأ القرآن بالروايات على أبي محمد عبد الله بن علي بن أحمد سبط أبي منصور الخياط وعلى أبي الكرم المبارك بن الحسن بن أحمد الشهرزوري وسمع الحديث الكثير من أبي الحسن أحمد بن عبد الله بن الابنوسي وأبي منصور أنوشتكين بن عبد الله الرضواني وأبوي الفضل محمد بن عمر ابن يوسف الارموي ومحمد بن ناصر بن محمد بن علي السلامي وأبي محمد عبد الله ابن علي بن أحمد المقرئ وأبي الكرم بن الشهرزوري وأبي بكر يحيى بن عبد الباقي الغزال ومن جماعة غيرهم.
وشهد عند قاضي القضاة أبي الحسن علي بن أحمد الدامغاني في يوم الاحد الثاني والعشرين من ذي القعدة من سنة ثلاث وثمانين وخمسمائة فقبل شهادته، وقرأ عليه الناس القرآن بالروايات، فأكثروا وقصدوه من الاماكن لذلك، وحدث بالكثير، وكان صدوقا أمينا نزها عفيفا متدينا، حسن الطريقة، مرضي السيرة، سمعت منه كثيرا.
بلغني أن مولد عبد الواحد بن عبد السلام في محرم سنة احدى وعشرين وخمسمائة، وتوفي يوم الاحد لخمس خلون من شهر ربيع الاول سنة أربع وستمائة، وأخرج من الغد على رؤس الناس الى تخت المنظرة بباب الازج فصلينا عليه هناك في خلق كثير، وحمل الى باب حرب، فدفن هناك.

(ذيل تاريخ بغداد لابن النجار 15/245)

وانظر: التكملة لوفيات النقلة 2/129؛ العبر 5/10؛ شذرات الذهب 7/25؛ النجوم الزاهرة 6/195.

fasil.gif


عبد الواحد بن عمر بن محمد بن أبي هاشم
(العراق)


أبو طاهر البغدادي البزاز الاستاذ الكبير الإمام النحوي العلم الثقة مؤلف كتاب البيان والفصل، أخذ القراءة عرضاً عن أحمد بن سهل الاشناني وأبي عثمان سعيد بن عبد الرحيم الضرير وأبي بكر بن مجاهد وسمع الحروف من جماعة شاركه شيخه ابن مجاهد في أكثرهم إبراهيم بن عرفة وإبراهيم بن محمد بن أيوب وأحمد بن رستم وأ؛مد بن عبيد الله وأحمد بن فرح وأحمد بن علي بن الحسن وأحمد بن محمد ابن سعيد وأحمد بن محمد الشعراني وأحمد بن منصور و اسحاق بن إبراهيم بن أبي حسان واسحاق بن أحمد الخزاعي وإسماعيل بن عبد الله الفارسي واسماعيل بن يونس والحسن بن الحباب والحسن بن السري والحسن بن علي والحسن بن عبد الرحمن الكرخي وعبد الله بن محمد ابن ياسين والعباس بن أحمد البرتي وعبد الله بن الصقر وعبد الله ابن أبي داود وعبيد بن محمد المؤدب وعبد الوهاب بن عيسى وعلي ابن موسى بن حمزة وعياش بن محمد وعلي بن محمد القاضي وعلي بن أحمد بن حاتم وعلي بن أحمد بن أبي قربة وعلي بن الحسن القطيعي وعلي بن العباس والقاسم بن زكريا ومحمد بن الحسن ابن شهريار ومحمد بن سهل الوكيل ومحمد بن الفتح الخزاز و " محمد بن موسى العباسي ومحمد بن يونس ومحمد بن جعفر القباب ومحمد بن محمد بن الوزير ومحمد بن محمد بن الضحاك ومحمد بن جرير ومحمد بن خلف بن وكيع ومحمد بن أحمد البرمكي ومحمد بن قريش ومحمد بن عبد الرحمن ومحمد بن أحمد بن قطن والمفضل ابن محمد وسعيد بن عبد الرحيم ولم يختم عليه بل وصل إلى التغابن وعبيد الله بن محمد بن أبي محمد اليزيدي فيما أسنده أبو طاهر بن سوار عن الحمامي والمصاحفي وهو وهم والصواب ما أسنده الحافظ أبو الغلاء الهمذاني عن الحمامي عن أبي طاهر قال حدثنا محمد بن العباس بن محمد بن أبي محمد اليزيدي قال وجدت في كتب أبي رأيناه وكتبنا ما فيه يحدث به عن أبي عبد الرحمن عبد الله بن أبي محمد اليزيدي عن أبي محمد اليزيدي قال قرأت على أبي عمرو فهذا هو الصحيح والله أعلم، روى عنه القراءة عرضاً وسماعاً أحمد ابن عبد الله بن الخضر وأبو الفرج أحمد بن موسى وعبد العزيز بن جعفر بن خواستي وعبيد الله بن عمر المصاحفي وعلي بن عمر الحمامي وعلي بن الحسين الذهبي وعلي بن العلاف وجعفر بن محمد بن الفضل وعلي بن محمد الجوهري والحسين بن علي وعقيل بن علي محمد بن أحمد بن أبي الجود ومحمد بن صبغون وعبيد الله بن أحمد الصيدلاني والقاضي أبو العلاء الواسطي فيما ذكره الهذلي ولا يصح لأنه ولد في السنة التي توفي فيها أبو طاهر وإنما قرأ على قيل بن علي بن البصري عنه، قال الحافظ أبو عمرو ولم يكن بعد ابن مجاهد مثل أبي طاهر في علمه وفهمه مع صدق لهجته واستقامة طريقته وكان ينتحل في النحو مذهب الكوفيين وكان حسن الهيئة ضيق الخلق، وكان قد خالف جميع أصحابه في إمالة النون من الناس في موضع الخفض في قراءة أبي عمرو فكانوا ينكرون ذلك عليه، ولما توفي ابن مجاهد رحمه الله أجمعوا على أن يقدموه فتصدر للاقراء في مجلسه وقصده الاكابر فتحلقوا عنده كعقيل بن البصري وكان من جلة أصحابه ابن مجاهد وكأبي بكر الجلاء ونظرائهما، قال وسمعت فارس ابن أحمد يقول دخل أبو طاهر ذات يوم في مجلس ابن مجاهد وقد فرغوا من مسألة جرت بينهم فقال هلهم فيم كنتم قالوا مسألة جرت فقال لهم هلموها فقالوا إن الجواب فيها قد استوعب فقال هلموها فأن الأسد إذا حضرت تضارطت الثعالب، وقال القفطي في تاريخ النحاة قرأ كتاب سيبويه على أبي مجمد بن درستويه الفارسي ولم ير بعد ابن مجاهد في القراءات مثله، وقال الخطيب كان ثقة أمينا، مات في شوال سنة تسع وأربعين وثلثمائة وقد جاوز السبعين وهو والد محمد أبي عمر الزاهد غلام ثعلب.

قال الذهبي:
عبد الواحد بن عمر بن محمد بن ابي هاشم أبو طاهر البغدادي أحد الأعلام ومصنف كتاب البيان ومن انتهى إليه الحذق بأداء القرآن قرأ القراءات على ابن مجاهد وقرأ القرآن على أحمد بن سهل الأشناني وعلى أبي عثمان سعيد بن عبد الرحمن فبلغ عليه إلى التغابن وأخذ القراءات سماعا عن محمد بن خلف وكيع وأحمد بن فرح ومحمد بن جعفر القتات وعبد الله بن الصقر السكري وإسحاق بن أحمد الخزاعي والحسن بن الحباب وغيرهم وقد أطنب ابو عمرو الداني في وصفه وقال لم يكن بعد ابن مجاهد مثل أبي طاهر في علمه وفهمه مع صدق لهجته واستقامة طريقته قرأ عليه خلق كثير وكان ينتحل في النحو مذهب الكوفيين وكان بارعا فيه قال القفطي في تاريخ النحاة قرأ كتاب سيبويه على أبي محمد بن درستويه الفارسي ولم ير بعد ابن مجاهد في القراءات مثله قال الداني سمعت عبد العزيز الفارسي يقول لما توفي ابن مجاهد وأحق يوم موته وأجمعوا على أن يقدموا شيخنا أبا طاهر فتصدر للإقراء في مجلسه وقصده الأكابر فتحلقوا عنده وكان قد خالف جميع أصحابه في إمالة الناس لأبي عمرو وكانوا ينكرون ذلك عليه قلت قرأ عليه عدد كثير منهم عبد العزيز بن خواستى الفارسي وأبو الحسن الحمامي وعلي بن محمد الجوهري وأبو الحسن علي بن العلاف وأبو الفرج عبيد الله بن عمر المصاحفي وأبو الحسين أحمد بن عبد الله السوسنجردي وغيرهم قال الخطيب كان ثقة أمينا مات في شوال تسع وأربعين وثلاث مئة قلت عاش سبعين سنة.
(معرفة القراء الكبارـ الطبقة الثامنة 1/312)

وقال الخطيب البغدادي
عبد الواحد بن عمر بن محمد بن أبي هاشم واسم أبي هاشم يسار وكنية عبد الواحد أبو طاهر كان من أعلم الناس بحروف القرآن ووجوه القراءات وله في ذلك تصانيف عدة وحدث عن محمد بن جعفر القتات وعبيد بن محمد المروزي وأحمد بن فرج الضرير وعبد الله بن محمد بن ياسين ومحمد بن الحسين بن شهريار ومحمد بن الحسين الاشناني ومحمد بن العباس اليزيدي ووكيع القاضي وعلي بن الحسن بن سليمان القطيعي وأبي بكر بن أبي داود وصالح بن أبي مقاتل وأحمد بن إسحاق بن البهلول وأبي بكر بن أبي مجاهد وأبي مزاحم الخاقاني حدثنا عنه إبراهيم بن مخلد بن جعفر المعدل وأبو الحسن بن الحمامي المقرئ وكان ثقة أمينا يسكن بالجانب الشرقي أخبرنا علي بن أبي علي حدثني أبو القاسم عبد الله بن محمد بن عبد الله الشاهد قال كنت أمشي يوما مع أبي طاهر بن أبي هاشم المقرئ وكان أستاذي فاجتزنا بمقابر الخيزران فوقف عليها ساعة ثم التفت إلي فقال لي يا أبا القاسم ترى لو وقف هؤلاء هذه المدة الطويلة على باب ملك الروم ما رحمهم فكيف تظن بمن هو أرحم الراحمين وبكى أخبرني الحسن بن أحمد بن عبد الله الصوفي أخبرنا علي بن أحمد بن عمر المقرئ قال مات أبو طاهر بن هاشم المقرئ يوم الخميس لعشر بقين من شوال سنة تسع وأربعين وثلاثمائة وصلى عليه ابنه في جامع الرصافة ودفن في مقبرة الخيزران وهكذا ذكر محمد بن أبي الفوارس وفاته وقال يقال إن مولده في رجب سنة ثمانين ومائتين
تاريخ بغداد 11// ص 7-8

وقال الصفدي:
عبد الواحد بن عمر بن محمد ابن أبي هاشم يسار. أبو طاهر. كان بزازاً. وكان أعلم خلق الله بعلوم القرآن؛ ووجوه القراءات. وله مصنفات في ذلك لم ير بعد ابن مجاهد مثله. وكان ينتحل في النحو مذهب الكوفيين؛ وهو من أهل باب البصرة. قرأ على ابن كجاهد وعلى أبي العباس ابن سهل الأشناني. وقرأ على ابن درستويه بعض كتب سيبويه. وحدث عن جعفر القباب، ومحمد بن عباس الزيدي، ووكيع القاضي.
قال عبد الله بن محمد بن عبد الله الشاهد؛ كنت يوماً مع ابن أبي هاشم المقرئ؛ وكان أستاذي؛ فاجتزنا بمقابر الخيزران فوقف عليها ساعة، ثم التفت إلي، وقال: يا أبا القاسم! ترى لو وقفوا هؤلاء هذه المدة الطويلة على باب ملك الروم ما رحمهم؟ فكيف تظن بمن هو أرحم الراحمين؟! وبكى.
(الوافي بالوفيات 19/268)

أما ابن الجوزي فقال:
عبد الواحد بن عمر بن محمد بن أبي هشام واسم أبي هشام‏:‏ بشار وكنيته عبد الواحد‏:‏ أبو طاهر‏.‏
كان من أعلم الناس بحروف القراآت ووجوه القراآت وله في ذلك تصانيف وحدث عن جماعة منهم‏:‏ أبو بكر بن أبي داود وابن مجاهد روى عنه أبو الحسن الحمامي وكان ثقة أمينًا يسكن الجانب الشرقي توفي في شوال هذه السنة [349] ودفن في مقبرة الخيزران‏.‏
(المنتظم في تاريخ الأمم والملوك 14/129)

وانظر: البداية والنهاية 11/237؛ فهرست ابن خير 32 و33؛ النشر في القراءات العشر 1/123؛ تلخيص ابن مكتوم 122؛ بغية الوعاة 2/121؛ إنباه الرواة 2/215؛ البلغة 133؛ سير أعلام النبلاء 16/21؛ العبر 2/282؛ النجوم الزاهرة 3/325؛ شذرات الذهب 4/258؛ معجم المؤلفين 2/335

fasil.gif


عبد الواحد بن كرم بن بركة بن الحسين
(العراق)


البواب الفراش، المقرئ:
من أهل الرصافة.
كان فراشا بترب الخلفاء هناك، قرأ القرآن بالرويات على أبي حفص عمر بن ظفر المغازلي وروى عنه شيئا يسيرا، وكان شيخا صالحا، حسن التلاوة للقرآن، أقرأ القرآن لجماعة، سمع منه رفيقانا مبارك بن مسعود وعلي معالي الرصافيان.
وذكر لي مبارك أنه قرأ عليه القرآن.
قرأت بخط محمد بن كمار بن ناصر بن نصر الحداديى المراغي الواعظ قال: أنشدني الشيخ الامام أبو محمد عبد الواحد بن كرم بركة المقرئ المقيم بالترب الشريفة:
لئن قنعت نفسي بأيسر بلغة ** من العيش يكفيني الى يوم تكفيني
وان هي لم تقنع فتلك مصيبة ** أصبت بها في النفس والعقل والدين
ذكر مبارك الرصافي أن عبد الواحد بن كرم ولد قبل العشرين وخمسمائة، وتوفي سنة اثنتين أو ثلاث وتسعين وخمسمائة، وكان مسنا - (رحمه الله)
(ذيل تاريخ بغداد لابن النجار ص 278-279)

rasafa_shanasheel.jpg

شناشيل الرصافة الجميلة

fasil.gif


عبد الواحد بن محمد بن جبريل
(العراق)


أبو أحمد الهروي، قال الداني مقرى متصدر سمع عبد الله بن محمد بن إسماعيل الطرسوسي نزل معه
وحدث بها ولا أدري على من قرأ.
.​
 

الدكتور سهيل

مزمار ألماسي
23 أبريل 2011
1,986
17
0
الجنس
ذكر
عبد الواحد بن محمد../ عبد الواحد بن كثير/ عبد الوارث بن سعيد

.

عبد الواحد بن محمد بن علي بن أبي السداد
(الأندلس)


أبو محمد الباهلي الاندلسي المالقي أستاذ كبير، شرح كتاب التيسير شرحاً حسناً افاد فيه وأجاد، قرأ على أبي جعفر أحمد بن إبراهيم بن الزبير ومحمد بن علي بن الحسن السهلي والحسين بن أبي الأحوص وروى التيسير عن يوسف بن إبراهيم بن أبي ريحانة وقاسم بن أحمد بن حسن، قرأ عليه محمد بن يحيى بن بكر الصعيدي وأبو بكر محمد بن أبي جعفر أحمد بن الحسن بن الزيات وأبو بكر محمد بن عبيد الله ابن محمد بن منظور.

وانظر: الإحاطة 3/553؛ طبقات المفسرين للداودي 1/359؛ بغية الوعاة 2/121؛ درة الحجال 3/137؛ الديباج المذهب 2/63؛ كشف الظنون 1/520؛ الأعلام 4/474؛ معجم المؤلفين 5/213


MalagaFort02.jpg

قلعة مالقة

fasil.gif


عبد الواحد بن محمد بن علي بن عبد الواحد بن جعفر بن الصباغ
(العراق)


أبو المظفر ابن أبي غالب البغدادي. قرأ القرآن على أبي الخير المبارك بن الحسين الغسال. وتفقه على الكيا. وسمع من الشريف أبي الفوارس طراد الزينبي وعلي بن محمد بن محمد ابن الخطيب الأنباري، ورزق الله بن عبد الوهاب التميمي وابن البطر وغيرهم.
قال محب الدين ابن النجار: كانوا يتكلمون فيه.
مولده سنة خمس وسبعين وأربع ماية بالكرخ. ووفاته سنة ثلاث وأربعين وخمس ماية. وكان سماعه صحيحاً إلا أنه كان مخلطاً في نفسه.
(الوافي بالوفيات 25/2780)

قال ابن النجار:
عبد الواحد بن محمد بن علي بن عبد الواحد بن جعفر بن الصباغ، أبو المظفر بن أبي غالب.
من ساكني دار الخلافة، تقدم ذكر والده.
قرأ القرآن على أبي الخير المبارك بن الحسين الغسال، وتفقه على الكيا أبي الحسن الهراسي، وسمع الحديث من أبي الشريف أبي الفوارس طراد بن محمد بن علي الزينبي وأبي الحسن علي بن محمد بن محمد بن الخطيب الانباري وابي محمد رزق الله بن عبد الوهاب التميمي وابي عبد الله الحسين ابن احمد بن محمد بن طلحة النعالي وابي الخطاب نصر بن أحمد بن عبد الله بن البطر وأبي الفضل حمد بن أحمد بن الحسن الحداد الاصبهاني وغيرهم.

وشهد عند قاضي القضاة أبي الحسن علي بن محمد الدامغاني في شوال سنة أربعين وخمسمائة، ثم عند قاضي القضاة أبي القاسم الزينبي فقبلاه، روى لنا عنه يوسف بن المبارك بن كامل بن أبي غالب الخفاف.

أخبرني شهاب الحاتمي بهراة قال: حدثنا أبو سعد بن السمعاني قال: عبد الواحد ابن محمد بن علي بن الصباغ أبو المظفر أحد الشهود من بيت العلم والعدالة، وكانوا يتكلمون فيه وينسبونه الى أشياء، والله يعفو له، كتبت عنه، وسألته عن مولده، فقال: في النصف من جمادى الاخرة سنة خمس وسبعين وأربعمائة بالكرخ.
أنبأنا عبد الكريم بن محمد الاصبهاني عن أبي الفضل أحمد بن صالح بن شافع الجيلي قال: توفي أبو المظفر عبد الواحد بن محمد بن الصباغ في يوم الاربعاء الخامس
والعشرين من جمادى الاخرة سنة ثلاث واربعين وخمسمائة، وصلى عليه يوم الخميس بجامع القصر، وحمل الى باب حرب، وكان سماعه صحيحا الا أنه كان مخلطا في نفسه.
(ذيل تاريخ بغداد لابن النجار ص 297-298)

fasil.gif


عبد الواحد بن محمد البلخي
(العراق)



شيخ، روى الحروف عن عبد الرحمن ابن محمد بن عبد الله، روى عنه طاهر بن غلبون لعله ابن جبريل المتقدم.

fasil.gif


عبد الواحد بن كثير
(الشام)


أبو محمد المصري ثم الدمشقي نقيب السبع الكبير، أخذ القراءات عرضاً عن السخاوي، قال أبو عبد الله الحافظ حدثني ابنه أنه تلا عليه بالسبع مفردات، توفي سنة تسعين وستمائة وهو تارك للفن.


arb157.jpg

آيات بينات من سورة الحج على ربعة غير مؤرخة من مقتنيات مكتبة الملك عبد العزيز بالمدينة المنورة
اضغط هنا لمشاهدة الصورة بالحجم الكبير وتفاصيلها على موقع مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف

fasil.gif


عبد الوارث بن سعيد بن ذكوان
(العراق)


أبو عبيدة التنوري العنبري مولاهم البصري إمام حافظ مقرى ثقة، ولد سنة اثنتين ومائة، وعرض القرآن على أبي عمرو ورافقه في العرض على حميد بن قيس المكي، روى القراءة عنه ابنه عبد الصمد وبشر بن هلال ومحمد بن عمر القصبي أبو محمد المنقري وأبو الربيع الزهراني وأحمد بن أبي عمر القرشي وعمران بن موسى القزاز وعون بن الحكم وعبد العزيز بن أبي المغيرة القرشي، وكان ثقة حجة موصوفاً بالعبادة والدين والفصاحة والبلاغة ولكنه اتهم بالقدر قال أ؛مد كان يرى القدر ولا يدعو إليه، قال أبو عمرو الجرمي ما رأيت فقيها أفصح من عبد الوارث إلا حماد بن سلمة، مات في آخر ذي الحجة سنة تسع أو أول المحرم سنة ثمانين ومائة بالبصرة وله ثمان وسبعون سنة وصلى عليه ابن سوار العنبري.


قال الذهبي:
أبو عبيدة العنبري مولاهم البصري الحافظ المقرئ ولد سنة اثنتين ومئة وقرأ القرآن وجوده على أبي عمرو بن العلاء وجلس للإقراء فقرأ عليه محمد بن عمر القصبي وأبو معمر المنقري وعمران بن موسى القزاز وغيرهم وكان ممن روى الكثير عن أيوب السختياني وشعيب بن الحبحاب ويزيد الرشك وأيوب بن موسى والجعد أبي عثمان وطائفة وعنه ابنه عبدالصمد وبشر بن هلال الصواف ومسدد وقتيبة وخلق كثير وكان ثقة حجة موصوفا بالعبادة والدين والفصاحة والبلاغة قال أبو عمر الجرمي ما رأيت فقيها أفصح من عبدالوارث إلا حماد بن سلمة قلت لكنه أتهم بالقدر قال محمود بن غيلان قيل لأبي داود الطيالسي لم لا تحدث عن عبدالوارث فقال أحدثك عن رجل كان يزعم أن يوما من عمرو بن عبيد أكبر من عمر أيوب ويونس وابن عون قلت مات عبدالوارث في المحرم سنة ثمانين ومئة.
(معرفة القراء الكبارـ الطبقة الخامسة)

وانظر: تاريخ البخاري الكبير 6/118؛ تاريخ البخاري الصغير 2/221؛ المعرفة والتاريخ 1/171؛ تاريخ خليفة 451؛ طبقات خليفة 224؛ الجرح والتعديل 6/75؛ الثقات لابن حبان 7/140؛ ميزان الاعتدال 4/430؛ 3/75؛ طبقات ابن سعد 7/289؛ تهذيب الكمال 17/478؛ تهذيب التهذيب 6/441؛ تقريب التهذيب 632؛ ؛ تذكرة الحفاظ 1/257؛ الكامل في التاريخ 6/145؛ الوافي بالوفيات 19/285؛ البداية والنهاية 10/276؛ سير أعلام النبلاء 8/267؛ العبر 1/276؛ مشاهير علماء الأمصار 160؛ المعارف لابن قتيبة 172؛ الكاشف 2/219؛ شذرات الذهب 1/293؛ الأعلام 4/178


Basra1941F.jpg

البصرة 1941 م
.​
 

الدكتور سهيل

مزمار ألماسي
23 أبريل 2011
1,986
17
0
الجنس
ذكر
عبد الولي بن عبد الرحمن/ عبد الوهاب بن برغش/ عبد الوهاب بن جريش...

.

عبد الولي بن عبد الرحمن بن محمد
(الشام)



المقدسي الحنفي ينعت بناصر الدين مقرى متصدر، قرأ بالروايات على المنتجب الهمذاني، قرأ عليه السبع المجير محمد بن عبد العزيز الابار، توفي في حدود التسعين وستمائة بدمشق.


fasil.gif



عبد الوهاب بن الإسكاف
(الشام)



المؤذّن الحنفي، [ختم] القرآن بالسبع، على شيخنا محمد الضرير القبيباتي، ثم الشاغوري إمام الباشورة، بحضور السيد كمال الدين في المقصورة بالأموي عقيب الصلاة، ودعيت للحضور عندهم فحضرت ذلك.


BabAlSaghirCemetary.jpg

دمشق ـ مقبرة باب الصغير ويبدو جامع الباشورة


وأما المرشدية فلغيبة ناظرها الشمس بن منعة، وبيده غالب التدريس، وعادة العم أن يدرس فيها، ولم يحضروا في هذا العام سوى المدارس المذكورة، وباقيها معطل، إما لخراب وقفها كالركنية، وإما لاستيلاء الحكام عليه كالظاهرية الجوانية، وإما لكون مدرسها صار من الأغراب كالمقدمية الجوانية، فإن مدرسها ملى عبد الرحيم المشرقي الرومي، وقد استوعب متحصلها، وكالخاتونية العصمتية والشبلية البرانية، فإن مدرسهما حمزة المشرقي الرومي، وقد استوعب متحصل الأولى، وأما الثانية فاستوعبها ناظرها قاضي البلد والكريحانية، فإن مدرسها ملى أحمد المشرقي الرومي، قد استوعب متحصلها وفر هارباً، على غير ذلك من الأسباب.
(مفاكهة الخلان في حوادث الزمان ابن طولون الصفحة : 213)


fasil.gif



عبد الوهاب بن أحمد بن وهبان
(الشام)



الدمشقي الحنفي ولد قبل الثلاثين واشتغل وتمهر وتميز في العربية والفقه والقراآت والأدب ودرس وولي قضاء حماة في سنة 60 واستمر فيها إلى ان مات في ذي الحجة سنة 768 لكنه كان عزل في اثناء سنة 62 ثم أعيد في أثناء سنة ثلاث وكان مشكور السيرة ماهراً في الفقه والأدب ونظم قصيدة على قافية الراء من بحر الطويل ألف بيت ضمنها غرائب المسائل في مذهب الحنفية وشرحها في مجلدين وهي نظم جيد متمكن وله شرح درر البحار تصنيف الشيخ شمس الين القونوي الذي جمع فيه مجمع البحرين وضم إليه مذهب أحمد وعاش القونوي بعده مدة طويلة.
(الدرر الكامنة 3/37)


قال ابن العماد:
عبد الوهاب بن أحمد بن وهبان الدمشقي الحنفي قال في الدرر ولد قبل الثلاثين وسبعمائة ومهر في الفقه والعربية والقراءات ودرس وولي قضاء حماة وكان مشكور السيرة ماهرا في الفقه والعربية ونظم قصيدة رائية من الطويل ألف بيت ضمنها غرائب المسائل في الفقه وشرحها وهي نظم متمكن مات في ذي الحجة (سنة ثمان وستين وسبع مئة).
(شذرات الذهب 6/212)


وانظر: ذيل العبر لابن العراقي 1/232؛ بغية الوعاة 2/123؛ وجيز الكلام 1/157؛ بدائع الزهور 1/63؛ تاج التراجم 138؛ درة الحجال 3/151؛ الأعلام 4/180؛ معجم المؤلفين 2/34.



fasil.gif



عبد الوهاب بن بزغش* العيني
(العراق)



أبو الفتح البغدادي الحنبلي مقرى إمام حاذق صدوق وهو ختن ابي الفرج بن الجوزي، قرأ بالروايات الكثيرة على أحمد بن محمد بن شنيف وعلى ابن عساكر البطايحي وسعد الله بن الدجاجي ومسعود بن الحسين الحلي، قرأ عليه النظام محمد بن مسلم، وقال الحافظ أبو عبد الله وكان صدوقاً خيراً قانعاً باليسير، توفي سنة اثنتي عشرة وستمائة وله سبعون سنة.


قال الذهبي:
عبد الوهاب بن بزغش أبو الفتح البغدادي المقرئ ختن ابن الجوزي قرأ بالروايات الكثيرة على أحمد بن محمد بن شنيف وعلي بن عساكر البطائحي وسعد الله ابن الدجاجي وتفقه في مذهب أحمد وقرأ الخلاف وكان صدوقا خيرا قانعا باليسير حدث عن أبي الوقت وأقرأ توفي سنة اثنتي عشرة وست مئة وله سبعون سنة.
(معرفة القراء الكبار ـ الطبقة الرابعة عشرة)


قال ابن النجار:
عبد الوهاب بن بزغش بن عبد الله العيني، أبو الفتح بن أبي محمد المقرئ: ختن شيخنا أبي الفرج بن الجوزي.
قرأ القرآن بالروايات الكثيرة على سعد الله ابن نصر بن الدجاجي وعلى عبد الوهاب بن محمد بن الصابوني وأبي الفضل أحمد بن محمد بن شنيف واسماعيل بن بركات الغساني وأبي الحسن علي بن عساكر البطائحي وعلى جماعة غيرهم.
وتفقه على مذهب أبي عبد الله أحمد بن حنبل، وقرأ الخلاف وسمع الحديث الكثير، وكتب بخطه وحصل الاصول.
وكان حسن المعرفة بالقراءات، مجودا مليح التلاوة، حسن الاداء، طيب النغمة، ضابطا، له معرفة بالوعظ، ويتكلم في تعازي الاكابر، ويحسن الكلام في مسائل الخلاف، وكان يصلي اماما بالمسجد الجديد بسوق الخبازين عند عقد الحديد.
سمع أبا الوقت عبد الاول بن عيسى السجزي وأبا الفتح محمد بن عبد الباقي بن البطي وأبا زرعة طاهر بن محمد المقدسي وأبا القاسم يحيى بن ثابت بن بندار البقال وجماعة كثيرة من هذه الطبقة وممن بعدهم، وسمع معنا من شيوخنا كثيرا، وكان صدوقا، حسن الطريقة، متدينا فقيرا صبورا.



أخبرنا عبد الوهاب بن بزغش المقرئ بقراءتي عليه قال: أنبأنا أبو الوقت عبد الاول بن عيسى السجزي، أنبأنا أبو عبد الله محمد بن عبد العزيز الفارسي، أنبأنا عبد الرحمن بن أحمد بن أبي شريح الانصاري، حدثنا عبد الله بن محمد البغوي، حدثنا أبو الجهم، حدثنا الليث بن سعد عن نافع عن عبد الله عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: (لا يقيمن أحدكم الرجل من مجلسه ثم يجلس فيه) .



سألت عبد الوهاب المقرئ عن مولده فقال: تقديرا سنة ثلاث وأربعين وخمسمائة.
وتوفي ليلة الخميس لخمس خلون من ذي القعدة سنة اثنتي عشرة وستماتة، ودفن من الغد بباب حرب.
وكان قد زمن وانقطع في بيته مدة.
(ذيل تاريخ بغداد لابن النجار ص 329-331)


* بزغش: بالباء الموحدة المضمومة وبالزاي والغين والشين المعجمات (الشذرات)


fasil.gif


عبد الوهاب بن حريش
(العراق)



أبو محمد البغدادي النحوي المعروف بابي مسجل مقرىء متصدر، روى القراءة عن الكسائي وهو من جلة أصحابه، روى عنه محمد بن يحيى الكسائي الصغير، قال أبو بكر بن الانباري كان أبو مسجل يروي عن علي بن مبارك الأحمر أربعين ألف شاهد في النحو.


قال الخطيب البغدادي:
عبد الوهاب بن حريش أبو مسحل الهمداني النحوي كان من أهل العلم بالقرآن ووجوه إعرابه عارفا بالعربية وحدث عن علي بن حمزة الكسائي روى عنه محمد بن يحيى الكسائي المقرئ ويقال إنه كان يكنى أبا محمد ولقب أبا مسحل وكان أعرابيا قدم بغداد وافدا على الحسن بن سهل.
تاريخ بغداد 5692


SarayMarketplace.jpg

بغداد ـ صورة قديمة لسوق السراي أو سوق القرطاسية

وانظر: الوافي بالوفيات 19/292؛ بغية الوعاة 2/123؛ إنباه الرواة 2/218؛ البلغة 108؛ الأعلام 4/182.

fasil.gif



عبد الوهاب بن حكم
(الأندلس)



مقرى، قرأ عليه عبد الله بن إدريس السرقسطي.
.​
 

الدكتور سهيل

مزمار ألماسي
23 أبريل 2011
1,986
17
0
الجنس
ذكر
عبد الوهاب بن...

.

عبد الوهاب بن عبد الله بن إبراهيم
(الشام)


التاج بن الأمين الدمشقي الشافعي نزيل القاهرة ويعرف بابن غزيل - بمعجمتين مضمومة ثم مفتوحة بعدها تحتانية مشددة وآخره لام - وفي القاهرة بتاج الدين الشامي. ولد في رمضان سنة إحدى عشر وثمانمائة بدمشق ونشأ بها فقرأ القرآن وتلاه على الزين عمر بن اللبان والفخر عثمان بن الصلف والشهاب أحمد الكنجي والشمس بن النجار وسمع علي بن ناصر الدين والتقى الحريري والنور بن يفتح الله في آخرين واشتغل في الفقه على التاج بن بهادر والتقى بن قاضي شبهة وفي العربية على علي العلاء القابوني وارتحل إلى القاهرة بعد والده وباشر في الذخيرة للظاهر ثم الأشرف ثم الظاهر خشقدم واستقر به ناظراً على الإسطبلات السلطانية في أول سنة تسع وستين ثم انفصل عنها في سلخ صفر من التي تليها وتوجه حينئذ لمكة فجاور بها ثم عاد إلى القاهرة ونزل بجوار جامع الزاهد مديماً للجماعات مع صفاء الخاطر والوضاءة والخط الحسن الذي ضيعه في أشياء كان يختصرها من الكتب المشكلة وغيرها مع قصوره ومع ذلك فقد قرض له الجوجري بعضها وامتنعت أنا من ذلك مع إكثاره التردد إلي والاستفادة بل مدحني بأبيات ركيكة وهو من بيت مباشرة وكانت معه إمامة القصر. مات في رمضان سنة ست وثمانين رحمه الله.
(الضوء اللامع 5/102)

Dam_Hara21.jpg

حارة دمشقية

fasil.gif


عبد الوهاب بن عطاء بن مسلم
(العراق)


أبو نصر الخفاف العجلي البصري ثم البغدادي ثقة مشهور، روى القراءة عن أبي عمرو وعن اسماعيل بن مسلم عن ابن كثير وعن أبان بن يزيد عن عاصم، روى الحروف عنه أحمد بن جبير وخلف بن هشام وعيسى بن سليمان وأحمد بن أبي سريج النهشلي وأحمد بن عمر الواقدي، مات ببغداد سنة أربع ومائتين وقيل سنة ست أو سبع.

وانظر: تاريخ ابن معين 379؛ طبقات ابن سعد 7/333؛ طبقات خليفة ت 3217؛ التاريخ الكبير 6/98؛ التاريخ الصغير 2/302؛ الضعفاء للعقيلي: لوحة 257؛ الجرح والتعديل 6/72؛ تاريخ بغداد 11/21؛ تهذيب الكمال: لوحة 872؛ تذهيب التهذيب 2/260/1؛ العبر 1/346؛ ميزان الاعتدال 2/681؛ تذكرة الحفاظ 141؛ خلاصة تذهيب الكمال 248؛ شذرات الذهب 2/13 (التحقيق على سير أعلام النبلاء 9/451)

fasil.gif


عبد الوهاب بن علي بن الحسن بن محمد بن إسحاق بن إبراهيم بن زيد
(العراق)


أبو تغلب المؤدب ويعرف بأبي حنيفة الفارسي الملحمي أهل الجانب الشرقي كان يسكن بدرب أم حكيم بحضرة الشارسوك وحدث عن المعافى بن زكر الجريري كتبنا عنه وكان صدوقا وكان أحد حفاظ القرآن عارفا بالقراءات عالما بالفرائض وقسمة المواريث حافظا لظاهر فقه الشافعي وسألته عن مولده فقال ولدت في آخر سنة ثلاث وستين وثلاثمائة ومات في ذي الحجة من سنة تسع وثلاثين وأربعمائة.
تاريخ بغداد 5707

fasil.gif


عبد الوهاب بن علي بن الحسين بن محمد بن إسحاق بن إبراهيم ابن داوريد
(العراق)


أبو ثعلب الملجمي المؤدب مقرى مصدر عارف إمام معروف زاهد، أخذ القراءات عرضاً عن المعافى بن زكريا الجريري، قرأ عليه ثابت بن بندار وأبو طاهر بن سوار، قال الخطيب أبو بكر وكان عارفاً بالقراءات والفرائض وقال ابن سوار الشيخ الثقة الإمام الحافظ الزاهد قرأت عليه بمكتبه سنة خمس وثلاثين وأربعمائة بالشارشوك.

fasil.gif


عبد الوهاب بن علي بن علي بن عبيد الله
(العراق)


أبو أحمد بن السكينة بضم السين وفتح الكاف وسكون الياء آخر الحروف ونون البغدادي الصوفي الشافعي إمام مقرى كامل حاذق صالح شيخ العراق في عصره ثقة، ولد سنة سبع عشرة وخمسمائة، وعرض الروايات الكثيرة على سبط الخياط والحافظ أبي العلاء الهمذاني وأبي الحسن بن محمويه، وسمع الكثير من الحديث ولبس الخرقة من جده أبي البركات النيسابوري وصحبه، قرأ عليه بالروايات الحافظ أبو عبد الله محمد بن النجار وأجاز لابن البخاري، قال الحافظ أبو عبد الله وطال عمره وانتهت إليه مشيخة العلم وكان إماما صالحاً قدوة مقرئاً مجوداً كثير المحاسن، وقال ابن النجار عمر حتى حدث بجميع مروياته مراراً وقصده الطلبة من البلاد وكانت أوقاته محفوظة فلا تمضي له ساعة إلا في قراءة أو ذكر أو تهجد أو تسميع وأحسن في صفه حتى قال وطفت البلاد فما رأت أكمل منه ولا أكثر عبادة ولا أحسن سمتا وكان ثقة حجة، توفي في ربيع الآخر سنة سبع وستمائة.

قال الذهبي:
عبد الوهاب بن الأمين علي بن علي بن عبيد الله الإمام أبو أحمد بن سكينة البغدادي المقرئ الصوفي شيخ العراق في عصره ولد سنة تسع عشرة وخمس مئة وأسمعه ابن ناصر من هبة الله بن الحصين وزاهر الشحامي وأبي بكر قاضي المارستان وأبي غالب الماوردي ومحمد بن حمويه الجويني الزاهد وعمر بن ابراهيم الزيدي وسمع بعد ذلك بنفسه على أبيه وخلق كثير وكان يسمع مع الحافظين ابن عساكر وابن السمعاني وقرأ بالروايات الكثيرة على أبي محمد سبط الخياط وعلى أبي العلاء الهمذاني وعلى أبي الحسن بن محمويه وتفقه في المذاهب والخلاف على شيخ الشافعية سعيد ابن الرزاز وقرأ العربية على ابن الخشاب ولبس الخرقة من جده لأمه أبي البركات النيسابوري وصحبه ولازم ابن ناصر فقرأ عليه الكثير وعلى ابن الطلاية وهذه الطبقة وطال عمره وانتهت اليه مشيخة العلم وكان اماما صالحا قدوة مقرئا مجودا كثير المحاسن ذكره ابن النجار فقال عمر حتى حدث بجميع مروياته مرارا وقصده الطلبة من البلاد وكانت أوقاته محفوظة فلا تمضي له ساعة الا في قراءة أو ذكر أو تهجد أو تسميع وكان كثير الحج والمجاورة والطهارة لا يخرج الا لحضور جمعة أو عيد أو جنازة ولا يحضر دور الرؤساء ويديم الصوم غالبا ويستعمل السنة في أموره ويتواضع لجميع الناس وكان ظاهر الخشوع غزير الدمعة قد ألبس رداء من البهاء وحسن الخلقة وقبول الصورة وجلالة العبادة وكانت له في القلوب منزلة عظيمة صحبته قريبا من عشرين سنة وطفت البلاد فما رأيت أكمل منه ولا أكثر عبادة ولا أحسن سمتا وقرأت عليه بالروايات وكان ثقة حجة وقال يحيى بن القاسم مدرس النظامية كان ابن سكينة عالما عاملا دائم التكرار لكتاب التنبيه كثير الإشتغال ب المهذب والوسيط لا يضيع شيئا من وقته قلت روى عنه موفق الدين بن قدامة وتقي الدين ابن الصلاح والضياء وابن الدبيثي وابن خليل وابن عبد الدائم والنجيب عبد اللطيف وغيرهم توفي في ربيع الآخر سنة سبع وست مئة.
(معرفة القراء الكبار ـ الطبقة الرابعة عشرة 2/582)

قال ابن النجار:
عبد الوهاب بن علي بن علي بن عبيد الله، أبو أحمد بن أبي منصور الامين، المعروف بابن سكينة.
شيخ وقته في علو الاسناد والمعرفة، والانفاق والزهد والعبادة، وحسن السمت، وموافقة السنة وسلوك طريق السلف الصالح.
بكر به والده فأسمعه في صباه من الحافظ أبي الفضل بن ناصر وقرأ به من أبوي القاسم هبة الله بن محمد بن الحصين وزاهر بن طاهر الشحامي وأبي (عبد الله) محمد بن حمويه الجويني وأخيه عبد الصمد وأبي غالب محمد بن الحسن الماوردي، ثم صحب أبا سعد بن السمعاني وأبا القاسم ابن عساكر الحافظ الدمشقي وسمع بهما الكثير من أبي بكر محمد بن عبد الباقي الانصاري ومن والده أبي منصور علي ومن جده لامه أبي البركات اسماعيل بن أحمد النيسابوري وأبي القاسم اسماعيل بن أحمد بن عمر السمرقندي وأبي الحسن علي بن هبة الله بن عبد السلام وأبي سعد أحمد بن محمد الزوزني وأبي الفتح عبد الله بن محمد بن البيضاوي وأبي محمد يحيى بن علي بن محمد بن الطراح وأبي الحسن محمد ابن أحمد بن توبة وأبي منصور محمد بن عبد الملك بن الحسن بن خيرون وأبي البركات عبد الوهاب بن المبارك الانماطي وبدر بن عبد الله الشيحي وأبي منصور عبد الرحمن بن محمد بن عبد الواحد القزاز وأبي البدر ابراهيم بن محمد ابن منصور الكرخي وأبي عبد الله الحسين وأبي محمد عبد الله ابني علي بن أحمد الخياط وأبي بكر أحمد بن علي بن عبد الواحد الدلال وأبي المعالي عبد الخالق بن عبد الصمد بن علي بن البدن الصفار وأبي الحسن محمد بن أحمد بن الراهيم الصائغ وأبي الفتح عبد الملك بن أبي القاسم الكروخي والوزير أبي القاسم علي بن طراد الزينبي وأخيه نقيب النقباء أبي الحسن محمد وأبي بكر محمد بن حمد بن خلف البندنيجي وأخيه عمر بن حمد وفاطمة بنت أبي حكيم الخبري، وجماعة غيرهم.
وقرأ بنفسه كثيرا على أبي الفضل بن ناصر ولازمه مدة طويلة، قرأ فيها كتبا كثيرة وأجزاء كثيرة، وعلى أحمد بن أبي غالب بن الطلاية وأبي الفرج بن أحمد بن يوسف وأبي القاسم نصر بن نصر بن علي العكبري وأبي الفضل أحمد بن طاهر بن سعيد الميهني والقاضي أبي الفضل محمد بن عمر الارموي وأبي المظفر سعيد بن سهل الفلكي وابي الفضل محمد بن يحيى بن بذال وأبي الحسن بن أحمد بن محمويه اليزدي وأبي العباس أحمد بن محمد بن عبد العزيز العباسي المكي وأبي المظفر هبة الله بن الشبلي وأبي السعود المبارك بن خيرون بن عبد الملك بن الحسن بن خيرون، وخلق كثير غيرهم.
وكتب بخطه كثيرا من الحديث وغيره في صباه وبعد علو سنه، وحصل الاصول والنسخ الملاح بالخطوط الحسنة، وسمع بالكوفة من الشريف أبي البركات عمر بن ابراهيم العلوي وأبي الحسن محمد بن محمد بن غبرة الحارثي.
وقرأ القرآن بالروايات والطرق على أبي محمد عبد الله بن علي سبط أبي منصور الخياط وعلى الحافظ أبي العلاء الحسن بن أحمد العطار الهمذاني وأبي الحسن علي بن أحمد بن محمويه اليزدي وغيرهم.
وقرأ المذهب والخلاف على أبي منصور سعيد بن محمد بن الرزاز وغيره.
وقرأ الادب على أبي محمد بن الخشاب، وصحب جده أبا البركات اسماعيل شيخ الشيوخ فانتفع بصحبته، ولبس منه الخرقة، وتخلق بأخلاقه وتأدب بآدابه، وأخذ علم الحديث ومعرفته من ابن ناصر، وكان كثيرا يحكي عنه من الفوائد الحسنة والنكت الغريبة والمعاني الدقيقة، ومد الله له في العمر حتى حدث بجميع مروياته مرارا، وقصده طلاب العلم من سائر الاقطار، وكانت أوقاته محفوظة، وكلماته معدودة، فلا تمضي له ساعة الا في قراءة القرآن والذكر والتهجد وقراءة الناس، وكان يمنع الناس من التحديث منه أن يقام له، وإذا حضر غيره أيضا فلا يقام له، وكان كثير الحج والعمرة والمجاورة بمكة، وكان دائما على سجادته على طهارة مستقبل القبلة، يقرأ القرآن ليلا ونهارا، والمصحف في يده ينظر فيه، وإذا غلبه النوم نام على سجادته، وما استيقظ الا جدد وضوءا، ولا يخرج من منزله الا لحضور صلاة الجمعة أو العيد أو جنازة أو زيارة صالح حي أو ميت أو حضور مجلس ذكر، ولم يكن يحضر دور أبناء الدنيا ولا أرباب المناصب في هناء ولا عزاء، وكان مديما للصيام في أكثر أوقاته مع علو سنه، وكان يستعمل السنة في جميع أحواله: في مدخله ومخرجه وملبسه ومأكله ومشربه، ويحب الصالحين، ويقتفي بسيرة السلف عقدا وفعلا، ويعظم العلماء، ويستفيد من الكبير والصغير ويتواضع لجميع الناس وفي سائر أحواله، وكان دائما يقول: نسأل الله أن يميتنا مسلمين ! وإذا دعا له أحد بطول البقاء قال: أسأل الله الوفاة على الاسلام، ويبكي.
وكان ظاهر الخشوع عند الذكر، غزير الدمعة عند قراءة القرآن والحديث وأخبار الصالحين.
وكان إذا أكثر من البكاء يعتذر الى الحاضرين ويقول: قد كبر سني ورق عظمي فلا أملك دمعتي - نفيا لاظهار الخشوع وخوفا من الرياء وسترا لحاله، وكان الله سبحانه قد ألبسه رداء جميلا من البهاء وحسن الخلقة وقبول الصورة ونور الطاعة وجلالة العبادة، فكانت له في القلوب منزلة عظيمة، يحبه الكبير والصغير والرجال والنساء، وكان الرجل إذا رآه انتفع برؤيته قبل سماع كلامه، فإذا تكلم كان البهاء والنور على ألفاظه، وتقبلها الاسماع والقلوب، ولا يشبع جليسه من مجالسته، ولقد طفت شرقا وغربا، ورأيت الائمة والعلماء والزهاد، فما رأيت أكمل منه ولا أكثر عبادة ولا أحسن سمتا، صحبته قريبا من عشرين سنة ليلا ونهارا، وتأدبت به وخدمته، وقرأت عليه القرآن بجميع مروياته وقراءاته، وسمعت منه أكثر مروياته، وقرأت عليه الكتب المطولات، واستفدت منه كثيرا، وكان ثقة صدوقا حجة نبيلا، ركنا من أركان الدين، وعلما من أعلام المسلمين.
سمع منه الشريف أبو الحسن علي بن أحمد الزيدي والقاضي أبو المحاسن عمر بن علي القرشي والحافظ أبو بكر محمد بن موسى الحازمي وخلق من الائمة الكبار ورووا عنه وهو حجة.
أخبرنا شيخنا السعيد أبو أحمد عبد الوهاب بن علي بن علي بن عبيد الله قراءة عليه وأنا أسمع قال: أنبأنا أبو القاسم هبة الله بن محمد بن عبد الواحد بن الحصين بقراءة شيخنا أبي الفضل بن ناصر عليه وأنا أسمع في جمادى الاخرة سنة خمس وعشرين وخمسمائة، أنبأنا أبو طالب محمد بن محمد بن ابراهيم بن غيلان البزاز قراءة عليه في سنة سبع وثلاثين وأربعمائة، حدثنا أبو بكر محمد بن عبد الله بن ابراهيم الشافعي، حدثنا أبو بكر أحمد بن عبيد الله النرسي، أنبأنا روح بن عبادة، حدثنا عثمان بن غياث، حدثنا أبو نضرة عن أبي سعيد الخدري عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: (يمر الناس على جسر جهنم، وعليه حسك وكلاليب وخطاطيف تخطف الناس يمينا وشمالا وبجنبتيه ملائكة يقولون: اللهم سلم سلم، فمن الناس من يمر مثل البرق، ومنهم من يمر مثل الريح، ومنهم من يمر مثل الفرس المجري، ومنهم من يسعى سعيا، ومنهم من يحبو حبوا، ومنهم من يزحف زحفا، فأما أهل النار الذين هم أهلها فلا يموتون ولا يحيون وأما أناس فيؤخذون بذنوب وخطايا، قال: فيحترقون فيكونون فحما ثم يؤذن في الشفاعة فيؤخذون ضبارات ضبارات فيقذفون على نهر من أنهار الجنة فينبتون كما
تنبت الحبة في حميل السيل)، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (أما رأيتم الصبغاء شجرة تنبت في الفيافي ، فيكون آخر من يخرج من النار رجل يكون على شفتها فيقول: يا رب ! اصرف وجهي عنها، فيقول الله عز وجل: عهدك وذمتك لا تسألني غيرها، قال: ثم يرى أخرى أحسن منها فيقول: يا رب ! حولني الى هذه آكل من ثمرها وأكون في ظلها، ثم يرى سواد الناس ويسمع كلامهم فيقول: يا رب ! أدخلني الجنة ! قال أبو نضرة: فاختلف أبو سعيد ورجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم، قال: فيدخل الجنة فيعطي الدنيا ومثلها معها، وقال الاخر: يدخل الجنة فيعطى الجنة وعشر أمثالها).
أخبرنا عبد الوهاب بقراءتي عليه قال: أنبأنا أبو القاسم زاهر بن طاهر الشحامي النيسابوري قدم علينا في شوال سنة خمس وعشرين وخمسمائة قال: أنبأنا أبو سعد محمد بن عبد الرحمن الكنجروذي، أنبأنا أبو عمرو بن حمدان، أنبأنا أبو يعلى الموصلي، حدثنا خلف بن هشام وعبد الواحد بن غياث ومحمد بن عبيد بن حساب قالوا: أنبأنا أبو عوانة عن قتادة عن أنس عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (ما من مسلم يغرس غرسا أو يزرع زرعا فيأكل منه طير أو انسان أو بهيمة الا كان له صدقة).
أخبرنا أبو أحمد عبد الوهاب بن أبي منصور الامين بقراءتي عليه قال: أنبأنا أبو القاسم هبة الله بن محمد بن الحصين قراءة عليه، أنبأنا أبو طالب محمد بن محمد بن غيلان، أنبأنا أبو اسحاق ابراهيم بن محمد بن يحيى المزكي، أنبأنا السراج، حدثنا قتيبة، حدثنا سعيد، حدثنا بكر بن نصر عن عمرو بن الحارث قال: بلغني أن رجلا كتب الى ابن عمر يسأله عن العلم فكتب إليه أن العلم كبير يا ابن أخ، ولكن ان استطعت أن تلقى الله عز وجل خفيف الظهر من دماء المسلمين كاف اللسان عن أعراضهم خامص البطن من أموالهم لازما لجماعتهم فافعل.
أخبرنا عبد الوهاب الامين بقراءتي عليه قال: أنبأنا أبو بكر محمد بن عبد الباقي بن محمد الانصاري قال: أنشدنا أبو القاسم علي بن عبد الرحمن بن الحسن بن عليك قدم علينا قال: أنشدنا أبو عبد الرحمن محمد بن الحسين بن موسى السلمي، أنشدني نصر بن أبي نصر البستي لعلي بن محمد بن بسام: أقصرت عن طلب البطالة والصبا لما علاني للمشيب قناع لله أيام الشباب ولهوه لو أن أيام الشباب تباع فدع الصبا يا قلب واسل عن الهوى ما فيك بعد مشيبك استمتاع وانظر الى الدنيا بعين مودع فلقد دنا سفر وحان وداع والحادثات موكلات بالفتي والمرأ بعد الحادثات سماع وسمعت أبا محمد بن الاخضر الحافظ غير مرة يقول: لم يبق ممن طلب الحديث، وعني به غير عبد الوهاب بن سكينة.
وسمعت عبد الرزاق بن عبد القادر الجيلي يقول: رأيت عبد الوهاب بن سكينة يجئ الى ابن ناصر ليقرأ عليه، وكان من ظراف طلبة الحديث، وسمعت ابن الاخضر يقول: كان شيخنا ابن ناصر يجلس في داره على سرير لطيف، فكل من حضر عنده يجلس تحت سريره كابن شافع والباقداري وأمثالهم، وما رأيته أجلس معه أحدا على سريره الا عبد الوهاب بن سكينة.
ورأيت بخط الشيخ أبي محمد عبد الله بن علي بن أحمد المقرئ شيخ العراق على الكتب والمفردات التي قرأها عليه شيخنا عبد الوهاب: قرأ علي سيدنا ضياء الدين أبو أحمد عبد الوهاب، وكان
شيخنا لما قرأ عليه قارب العشرين من عمره - رحمة الله عليهما.
أنبأنا القاضي الفقيه يحيى بن القاسم التكريتي مدرس المدرسة النظامية قال في ذكر مشايخه: أبو أحمد عبد الوهاب بن علي بن علي المعروف بابن سكينة كان رجلا عالما عاملا بمذهب الشافعي، كثير المباحثة في مسائله، دائم التكرار لكتاب التنبيه في الفقه حافظا له، كثير الاشتغال بكتاب المهذب والوسيط في الفقه، لا يضيع من وقته شيئا، وكنا إذا دخلنا عليه يقول: لا تزيدوا على (سلام عليكم) مسألة، لكثرة حرصه على المباحثة في المسائل وتقرير احكامها.
سمعت عبد الكريم بن المفضل اليزدي بأصبهان وكان ينوب في التدريس بالمدرسة النظامية بها عن ابن الخجندي.
وحج في تلك السنة شيخ الشيوخ صدر الدين عبد الرحيم من بغداد، فلما دخلنا المدينة اجتمعنا في مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم فجاء رجل مستفتيا الى صدر الدين بن الخجندي فكتب فيها، ثم التفت (الرجل) الي (وقال): قد سهى صدر الدين في الفتيا فكتبها على غير الصواب، فنبهه على ذلك حتى يصلحها، ثم ناولنيها فإذا هي كما قال، فقمت الى صدر الدين وذكرت ذلك له، فقال لي: ومن هذا الرجل ؟ فقلت: لا أعرفه، فسأل عنه شيخ الشيوخ (فقال): ابن أختي عبد الوهاب وهو فقيه محدث، فقام إليه صدر الدين واعتذر إليه.
سألت شيخنا عبد الوهاب بن علي عن مولده فقال: في ليل الجمعة رابع شعبان سنة تسع عشرة وخمسمائة، وتوفي سحرة يوم الاثنين التاسع عشر من شهر ربيع الاخر من سنة سبع وستمائة، وصلى عليه بجامع القصر وبعدة أمكنة بالجانب الغربي،
ودفن عند جده شيخ الشيوخ مقابل جامع المنصور، وكان يوما مشهودا.
(ذيل تاريخ بغداد لابن النجار ص 354-368)

وانظر: طبقات الشافعية للسبكي 8/324؛ طبقات الشافعية للإسنوي 2/60؛ طبقات الشافعية لابن قاضي شهبة 2/73؛ التكملة لوفيات النقلة 2/201؛ ذيل الروضتين 70؛ سير أعلام النبلاء 21/502؛ العبر 5/23؛ دول الإسلام 2/85؛ البداية والنهاية 13/67؛ الكامل في التاريخ 12/295؛ النجوم الزاهرة 6/201؛ شذرات الذهب 7/48.

fasil.gif


عبد الوهاب بن عيسى بن عبد الوهاب بن أبي حية
(العراق)


أبو القاسم البغدادي، روى الحروف عن محمد بن شجاع عن اليزيدي عن أبي عمرو،
روى عنه الحروف عبد الواحد بن عمر.

BaghdadMsq57.jpg

لقطة جميلة لمسجد في بغداد
.​
 

الدكتور سهيل

مزمار ألماسي
23 أبريل 2011
1,986
17
0
الجنس
ذكر
عبد الوهاب بن عيسى/ عبد الوهاب بن محمد...

.

عبد الوهاب بن عيسى بن أبي نصر
(العراق)


المعروف بابن الشفق ويقال ابن أبي الشفق البغدادي مقرىء معروف، أخذ القراءة عرضاً عن محمد بن يحيى الكسائي عن أبي الحارث عن الكسائي، روى القراءة عنه عرضاً أحمد بن نصر الشذائي وإبراهيم بن أحمد الخرقي وذكر أبو الفضل الخزاعي في كتاب المنتهى أنه قرأ على الخرقي عنه.

baghdad_1872_WW2.jpg

بغداد ـ وسيلة مواصلات عام 1872م استمرت حتى الحرب العالمية الثانية قبل استبداها بحافلات كهربائية

fasil.gif


عبد الوهاب بن محمد بن حسين بن علي بن مفرج الصابوني
(العراق)


أبو الفتح المالكي المولد البغدادي الدار الحنبلي المذهب مقرى حاذق صدوق ثبت، ولد سنة اثنتين وثمانين وأربعمائة، وقرأ بالقراءات على أبي بكر أحمد بن علي بن بدران الحلواني وأبي العز القلانسي، قرأ عليه أحمد بن باتانة والمبارك ابن باسويه وأسعد بن الحسين اليزدي، قال ابن السمعاني الحافظ كتبت عنه وهو شيخ صالح صدوق قيم بكتاب الله يأكل من كده توفي في صفر سنة ست وخمسين وخمسمائة.

قال الذهبي:
عبد الوهاب بن محمد بن حسين أبو الفتح المالكي المولد البغدادي الدار الحنبلي المقرئ ويعرف بالصابوني ولد سنة اثنتين وثمانين وأربع مئة وقرأ القراءات على أبي بكر بن بدران الحلواني والقلانسي وسمع من النعالي ونصر بن البطر وجماعة قال ابن السمعاني كتبت عنه وهو شيخ صالح صدوق قيم بكتاب الله تعالى يأكل من كده توفي في صفر سنة ست وخمسين وخمس مئة قلت روى عنه عمر بن كرم وغيره قال ابن النجار أصله من المالكية قرية على الفرات وله دكان يبيع فيها خفاف النساء قرأ بالروايات الكثيرة على ابن بدران وأبي العز القلانسي وكان قيما بمعرفتها وطرقها ثبتا قرأ عليه والد التقي بن باسويه.
(معرفة القراء الكبار ـ الطبقة الثالثة عشرة 2/523)

وقال الصفدي:
عبد الوهاب بن محمد بن الحسين ابن الصابوني. أبو الفتح. الخفاف. المقرئ. المالكي. البغدادي. أصله من قرية يقال لها المالكية. وهو حنبلي المذهب. قرأ الروايات الكثيرة على أبي بكر أحمد بن علي بن بدران الحلواني، وأبي العز محمد ابن القلانسي وغيرهما. وسمع من ابن البطر، وأبي عبد الله الحسين النعالي، وثابت بن بندار البقال وغيرهم. وكان قيماً بطرق القراآت، ثبتاً صدوقاً صالحاً حسن الطريقة.
توفي سنة ست وخمسين وخمس ماية.
(الوافي بالوفيات 19/330)

وقال ابن النجار:
عبد الوهاب بن محمد بن الحسين بن الصابوني، أبو الفتح الخفاف، المقرئ المالكي: من ساكني الجعفرية.
وله دكان بدرب الدواب يبيع فيه خفاف النساء، أصله من قرية يقال لها المالكية على الفرات واليها ينسب، وهو حنبلي المذهب.
قرأ القرآن بالروايات الكثيرة على أبي بكر أحمد بن علي بن بدران الحلواني وأبي العز محمد بن الحسين القلانسي وعلى غيرهما، قرأ عليه جماعة من شيوخنا، وسمع الحديث من أبي الخطاب نصر بن أحمد بن البطر وأبي عبد الله الحسين ابن أحمد بن محمد بن طلحة النعالي وأبي المعالى ثابت بن بندار بن ابراهيم البقال وأبي طاهر محمد بن أحمد بن محمد بن قيداس الحطاب وأبي سعد محمد بن عبد الملك بن عبد القاهر الاسدي وأبي الحسين المبارك بن عبد الجبار بن أحمد الصيرفي وأبي القاسم علي بن أحمد بن محمد بن بيان الرزاز وأبي علي محمد بن سعيد بن نبهان الكاتب، ومن خلق كثير غيرهم.
ولم يزل يسمع الى حين وفاته، وحصل الاصول، وحدث بالكثير، روى لنا عنه سبطه عمر بن كرم الدينوري وأبو محمد عبد العزيز بن محمود بن الاخضر البزاز، وكان قيما بمعرفة القراءات وطرق الروايات، تقيا، صدوقا، صالحا، حسن الطريقة.
حدثنا ابن الاخضر من لفظه قال: أنبأنا أبو الفتح عبد الوهاب بن محمد بن الحسين المالكي (أنبأنا) أبو الخطاب نصر بن أحمد بن عبد الله، حدثنا أبو القاسم عبد الرحمن بن عبيد الله، أنبأنا أبو بكر محمد بن الحسن بن محمد بن زياد، حدثنا اسحاق بن ابراهيم بن محمد المقرئ، حدثنا مكي بن ابراهيم أبو السكن البلخي، حدثنا هشام ابن حبان عن الحسن عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (بني الاسلام على خمس: شهادة ألا اله الا الله وأن محمدا رسول الله واقام الصلاة وايتاء الزكاة وصوم رمضان وحج البيت) .
أنبأنا شهاب الحاتمي بهراة قال: حدثنا أبو سعد بن السمعاني قال: عبد الوهاب ابن محمد بن الحسين الصابوني شيخ صالح صدوق حسن السيرة، قيم بكتاب الله، يأكل من كد يده، كتبت عنه، وسألته عن مولده فقال: في شوال سنة اثنتين وثمانين وأربعمائة.
أخبرنا اسماعيل بن سليمان العسكري بدمشق قال: أنبأنا عبد الخالق بن أسد بن ثابت الحنفي قال: سألت عبد الوهاب بن محمد الصابوني عن مولده، فقال: في شوال سنة احدى وثمانين وأربعمائة.
قرأت بخط القاضي أبي المحاسن عمر بن علي القرشي قال: توفي عبد الوهاب ابن محمد الصابوني في ليلة السبت العشرين من صفر سنة ست وخمسين وخمسمائة، وذكر غيره أنه دفن بباب حرب.
(ذيل تاريخ بغداد لابن النجار ص 139-140)

وانظر: معجم البلدان 5/43؛ النجوم الزاهرة 5/361؛ شذرات الذهب 6/296؛ سير أعلام النبلاء 20/354؛ العبر 4/160؛ اللباب 3/152؛
معجم المؤلفين 2/346.


fasil.gif


عبد الوهاب بن محمد بن عبد الوهاب بن عبد القدوس
(الأندلس)


أبو القاسم القرطبي مقرى محرر أستاذ كامل متقن كبير رحال صاحب كتاب المفتاح في القراءات، رحل وقرأ على أبي علي الأهوازي بدمشق وعلى أبي القاسم الزبدي بحران وعلى أحمد بن نفيس بمصر وعلى الكارزيني بمكة، قرأ عليه أبو القاسم خلف بن النحاس وعلي بن أحمد بن كرز وأبو الحسن يحيى بن البياز، قال أبو عبد الله الحافظ كان عجباً في تحرير هذا الشأن ومعرفة فنونه وقال ابن بشكوال كانت الرحلة إليه في وقته، ولد سنة ثلاث وأربعمائة ومات في ذي القعدة سنة إحدى وستين وأربعمائة.

قال الذهبي:
عبد الوهاب بن محمد بن عبد الوهاب بن عبد القدوس الأستاذ أبو القاسم القرطبي مؤلف المفتاح في القراءات ومقرىء أهل قرطبة رحل وقرأ القراءات على أبي علي الأهوازي وبحران على أبي القاسم الزيدي وبمصر على أبي العباس بن نفيس وبمكة على أبي عبد الله الكارزيني وسمع بدمشق من أبي الحسن بن السمسار وبلغنا أنه كان عجبا في تحرير هذا الشأن ومعرفة فنونه قال ابن بشكوال كانت الرحلة إليه في وقته ولد سنة ثلاث وأربع مئة ومات في ذي القعدة سنة إحدى وستين وأربع مئة قرأ عليه أبو القاسم خلف بن النحاس وأبو الحسين يحيى بن البياز وجماعة.
(معرفة القراء الكبار ـ الطبقة الحادية عشرة 1/453)

قال ابن بشكوال:
عبد الوهاب بن محمد بن عبد الوهاب، بن عبد القدوس الأنصاري كذا قرأت نسبه بخطه الخطيب بالمسجد الجامع بقرطبة، يكنى: أبا القاسم. وأصله من أشونة ورحل إلى المشرق فحج وسمع بمكة: من أبي بكر محمد بن علي المطوعي وغيره.
وسمع بدمشق: من أبي الحسن السمسار وقرأ بها القراءآت على أبي علي الحسن بن إبراهيم الأهوازي، وسمع بحران: من أبي القاسم الزيدي الشريف.
وبمصر: من أبي الحسن الحوفي، ومن أبي العباس بن نفيس، وبميافارقين: من أبي عبد الله محمد بن أحمد الفاسي وغير هؤلاء.
وكان: من جلة المقرئين، ومن الخطباء الحفاظ المجودين، عارفاً بالقراءآت وطرقها، حسن الضبط لها، وكانت الرحلة في وقته إليه، وتوفي رحمه الله في ذي القعدة لليلتين خلتا من الشهر سنة اثنتين وستين وأربع مئة. ودفن بمقبرة ابن عباس ومولده سنة ثلاث وأربع مئة.
(كتاب الصلة 2/556)

وانظر: الذيل والتكملة 5/96؛ نفح الطيب 3/379؛ هدية العارفين 1/637؛ كشف الظنون 2/177؛ الأعلام 4/185؛ معجم المؤلفين 2/346

AndWaterMill.jpg

الأندلس ـ ناعورة في منطقة الوادي الكبير بقرطبة

fasil.gif


عبد الوهاب بن محمد بن عيسى
(العراق)


أبو محمد الخزاز المقرى، قرأ على سليمان بن عيسى الحمزي وحمدون بن الحارث ومحمد بن بحر أصحاب سليم،
قرأ عليه أبو مزاحم الخاقاني.

fasil.gif


عبد الوهاب بن محمد بن يحيى بن أحمد بن دغرة بن زهرة
(الشام)


أبو الفضل بن الشمس بن الشرف الحبراضي الأصل الطرابلسي الشافعي الآتي أبوه ويعرف كسلفه بابن زهرة بضم الزاي. ولد في أحد الربيعين سنة ست وثمانمائة بطرابلس ونشأ بها فقرأ القرآن عند الشيخ محمد الأعزاري وحفظ المنهاج الفرعي والأصلي وجمع الجوامع وألفية النحو وعرض على أبيه واشتغل في الفقه وأصله وغيرهما وقرأ في العربية على العلاء المقسي وفي أصول الدين على الشمس بن الشماع ولازمه وانتفع به وصحب الزين الخافي وسمع أباه والشهاب بن الحبال وابن ناصر الدين وحكى عن والده انحرافاً عنه كغيره من شافعية الشام لأجل ابن تيمية.

Taynal.jpg

طرابلس ـ مسجد الأمير طينال

وحج ودخل الشام صحبة والده في سنة ست وعشرين وأقام ببلده متصدياً للتدريس والإفتاء وجمع كل من المنهاجين والتنبيه والزبد شرحاً سماها بهجة الوصول وتذكرة المحتاج وتذكرة النبيه وكل منها في خمس مجلدات والمعتمد بل عمل مختصراً سماه المختار في فقه الأبرار إلى غيرها مما وقفت على حجمه، ولسرعة الانفصال عنه لم أتدبر في علمه والأقرب أنها إن كانت معتمدة فهي لوالده نعم هو إنسان حسن الصورة كثير التواضع له فضيلة في الجملة والجماعة من أهل بلده فيه كلام وقد لقيته ببلده وكتبت عنه قوله:
عيون حبيبي النرجسيات أتلفت ... فؤاد المعنى بالفتور وبالسحر
وأرمت سهامها صائبات نصولها ... لقلب الذي قد مات بالصب والهجر

في أشياء سواه. مات في سنة خمس وتسعين ببلده وقد شاخ.
(الضوء اللامع 5/113)

fasil.gif


عبد الوهاب بن محمد
(الأندلس)


الإشبيلي المقرىء. روى عن أبي داود المقري وغيره، وأخذ الناس عنه. أخذ عنه نجبة بن يحيى قراءة يعقوب،
وحدّث عنه بالتيسير.
(المستملح للذهبي تر 597 ص 273 تح معروف)

وانظر: التكملة لابن الأبار 3/107؛ الذيل لابن عبد الملك 5/98 (تخريج المحقق)
.​
 

الدكتور سهيل

مزمار ألماسي
23 أبريل 2011
1,986
17
0
الجنس
ذكر
عبد الوهاب بن يوسف/ عبد الوهاب الحلبي/ عبدان بن يحيى

.

عبد الوهاب بن يوسف بن إبراهيم بن يبرم بن بهرام بن بختيار ابن السلار
(الشام)



شيخنا أمين الدين أبو محمد إمام مقرى محقق كامل عارف صالح، ولد سنة ثمان وتسعين وستمائة، وتلا بالسبع مفرداً وجامعاً على الشيخ مجير الدين محمد بن عبد العزيز البياني وعلى الشيخ وجيه الدين يحيى بن أحمد بن خذاذاذ الخلاطي ثم رحل إلى الديار المصري فتلا بالسبع على التقي الصائغ سنة أربع وعشرين وسبعمائة ثم رجع فتلا بالسبع أيضاً جمعاً على الشهاب أحمد بن محمد بن اسماعيل الحراني فوصل عليه إلى سورة المؤمنون وتوفي، وبقي حتى انفرد بالتلاوة عن الصائغ ورحل الناس إليه وولى المشيخة الكبرى بدمشق بعد وفاة ابن اللبان وانتهت إليه المشيخة بالشام وكان إماماً خيراً ديناً منقطع القرين جامعاً لفنون من العلم كالنحو والفقه والتفسير وهو أول شيخ انتفعت به ولازمته وصححت عليه الشاطبية دروساً وعرضاً وتلوت عليه ختمة بقراءة أبي عمرو فأجازني وأنا مراهق دون البلوغ بكثير وختمت بقراءة حمزة وقصدت الجمع عليه فمنعني لسوء الوسائط فقرأت عليه لنافع وابن كثير جمعاً إلى أواخر سورة الرعد ورأيت الأمر يطول عليّ فانقطعت عنه ذلك وغيره وقرت الجمع الكبير بعدة كتب على ابن اللبان وقرأ عليه السبع أصحابنا الشيخ نصر الجوخي ومحمد ابن مسلم الخراط والشيخ أحمد بن البانياسي وشعبان الحنفي ومحمود السمناني والشيخ بيروالتبريزي والشيخ عمران الجلجولي وعمر الخفاف وعمر بن اللبان وأبو عبد الله محمد بن البلوي، توفي ليلة الأربعاء ثامن عشر شعبان سنة اثنتين وثمانين وسبعمائة ودفن يوم الأربعاء بمقابر الصوفية جوار شيخ الإسلام ابن تيمية ووليت بعده المشيخة الكبرى في التاريخ المذكور.


قال الحافظ ابن حجر:
عبد الوهاب بن يوسف بن إبراهيم بن السلار بن محمود بن بختيار امين الدولة شيخ القراء ولد سنة 698 وقرا بالشام على ابن بصخان وبمصر على التقي الصائغ ودخل بغداد والمعرة ولقي المشائخ وسمع من الحجار والمزي وأسماء بنت صصرى وزينب بنت الكمال وجماعة وخرج له الجمال السرمري مشيخة وحدث بها والف في القراآت وكان يقريء العربية والفرائض وله خطب مدونة اكثر عنه أهل الشام وغيرهم في القراءة وكان يقظاً ديناً صحيح النقل ومات في الثامن والعشرين من شعبان سنة 782.
الدرر الكامنة 3/45


وانظر ترجمته في:
درر العقود الفريدة للمقريزي 2/372؛ تاريخ ابن قاضي شهبة 3/48؛ إنباء الغمر 2/29؛ وجيز الكلام 1/252؛ طبقات المفسرين للداودي 1/365؛ وشذرات الذهب 6/275؛ الأعلام 4/186؛ معجم المؤلفين 2/247


Dam_babSharqi.jpg

دمشق ـ صورة قديمة رائعة لباب شرقي


fasil.gif



عبد الوهاب الحلبي
(الشام)



روى القراءة عن حجاج ابن يوسف بن قتيبة، روى عنه القراءة ابنه محمد شيخ المطوعي.


fasil.gif



عبدان بن يحيى

(العراق)



الساجي البصري روى القراءة عرضاً عن يعقوب الحضرمي، روى الحروف عنه أبو عبد الرحمن، ذكره أبو بكر بن أشته.
.​
 

الدكتور سهيل

مزمار ألماسي
23 أبريل 2011
1,986
17
0
الجنس
ذكر
عبيد الله بن إبراهيم../ عبيد الله بن أحمد

.

عبيد الله بن إبراهيم بن محمد
(العراق)



أبو القاسم البغدادي المعروف بمقرى أبي قرة مقرى معمر معروف، روى حرف أبي عمرو عرضاً عن أبي بكر بن مجاهد عن أبي الزعراء عن الدوري، روى عنه القراءة عرضاً الحسن بن القاسم الواسطي بواسط سنة تسع وثمانين وثلاثمائة والحسين بن المبارك.


قال الذهبي:
عبيد الله بن ابراهيم أبو القاسم البغدادي مقرىء أبي قرة شيخ معمر قرأ على ابن مجاهد برواية أبي عمرو قرأ عليه أبو غلام الهراس.
(معرفة القراء الكبارـ الطبقة التاسعة)


LateAbbasid_Quran01_Lsm.jpg

صفحة من المصحف الشريف كتبت في العصر العباسي المتأخر



fasil.gif



عبيد الله بن إبراهيم بن مهدي
(العراق - مصر)



أبو القاسم العمري البغدادي ثم المصري مقرى مصدر مشهور حاذق، قال الحافظ أبوعمرو ويعرف بالعمري لأنه كان مخصوصاً بمعرفة قراءة أبي عمرو أخذها عرضاً عن محمد بن غالب صاحب شجاع ورواها سماعاً عن محمد بن شجاع البلخي عن اليزيدي وله فيها تصنيف حسن معلل وروى عن أبي الحسين بن المنادي وأبي الحسن بن شنبوذ ومات قبلهما بسنين كثيرة واشتبه ذلك على الحافظ أبي عبد الله فجعلهما عنه وسمع من إبراهيم بن جميل الأندلسي كتاب المعاني للفراء عن محمد بن الجهم عنه، وروى عنه القراءة أحمد بن محمد بن إسماعيل والعباس بن أحمد، مات بمصر في شوال سنة سبع وثلثمائة.


fasil.gif



عبيد الله بن إبراهيم البغدادي
(العراق)



أبو اسحاق البغدادي مقرى، أخذ القراءة عرضاً عن اسحاق الخزاعي، روى القراءة عنه عرضاً عبد الباقي بن الحسن.


fasil.gif



عبيد الله بن أحمد بن عبد الله بن بكير
(العراق)



أبو القاسم التيمي البغدادي ثقة مأمون، روى الحروف سماعاً عن اسحاق القاضي عن قالون عن نافع وعن موسى بن هارون عن عمرو بن الصباح عن حفص وعن أحمد ابن علي الخزاز عن هبيرة بن محمد عن حفص عن عاصم وروى عن علي بن عبد العزيز صاحب أبي عبيد، روى عنه الحروف أبو الحسن الدارقطني الحافظ ونسبه وكناه.

fasil.gif



عبيد الله بن أحمد بن عبيد الله بن محمد بن عبد الله بن أبي الربيع
(الأندلس)


أبوالحسين القرشي الأموي العثماني استاذ كبير: أخذ القراءات عن محمد بن أحمد بن أبي هارون وأجازه أبو القاسم بن بقي صاحب شريح. قرأ عليه أبو عبد الله محمد بن ابراهيم القصري.

وانظر: الإحاطة 1/289؛ الوافي بالوفيات 19/359؛ بغية الوعاة 2/125؛ درة الحجال 3/70؛ هدية العارفين 1/649؛ الأعلام 4/191؛ هدية العارفين 1/649؛ معجم المؤلفين 2/350
.
 

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع