إعلانات المنتدى

شبكة مزامير على التيك توك ♪

موسوعة مزامير آل داوُد الكبرى لتراجم قراء العراق وبلاد الشام

الأعضاء الذين قرؤوا الموضوع ( 0 عضواً )

الدكتور سهيل

مزمار ألماسي
23 أبريل 2011
1,986
17
0
الجنس
ذكر
علي حميد رزوقي السامرائي

.

علي حميد رزوقي السامرائي
(العراق)


AHRS1.jpg



ولد الشهيد علي حميد السامرائي في مدينة سامراء - العراق وهو من مواليد عقد الستينيات حاصل على شهادة البكالوريوس في الشريعة الاسلامية - جامعة بغداد.​


حصل على الإجازة بقراءة حفص عن عاصم على يد الشيخ محمد صالح السامرائي في عام 1999، وبعدها حصل على الإجازة بالقراءات السبع على يد علامة الموصل في القراءات الشيخ خليل خضر الصوفي في عام 2000. ثم أتم القراءات القرآنية الثلاث المتممة للعشرة المتواترة في الشاطبية على يد الشيخ نفسه.​


عمل كمقريء للقرآن الكريم في الكثير من الجوامع والمساجد المباركة في سامراء اهمها مسجد الصديق وجامع الامام الغزالي ثم انتقل الى بغداد حيث عين مقريء للقرآن الكريم في جامع فخري شنشل.​


وكان يمنح الإجازة في تلاوة القران بالقراءات المختلفة للراغبين في تحصيلها.​


متزوج ولديه ولدين وثلاثة بنات.

كان يصفه محبوه بأنه "أوتي مزمارًا من مزامير داود" لما كان يتمتع به من حلاوة في الصوت.

بعد عودته من مناسك الحج عام 1246هـ طالته يد الغدر بعد صلاة مغرب يوم السبت 4-3-2006 وأردوه قتيلاً في الحال. وانتقل الى جوار ربه وارتفعت روحه الى الحق تشكو ظلم الغادرين الذين اغتالوه ليس لسبب سوى لانه ينتمي للسنة والجماعة ولانه يحمل لقب السامرائي .​


ويقول محبو الشيخ السامرائي (45 عامًا) إن الله حباه بحنجرة قوية، حيث كان يتلو القرآن الكريم على مقام البيات والصبا في جامع فخري شنشل الذي يُعَدّ أحد أكبر مساجد حي الجهاد، فضلاً عن إجادته التلاوة على مقامات بغدادية مشهورة أخرى بالمساجد المحيطة.​


وفي إحصائية لهيئة علماء المسلمين نشرت في سبتمبر 2005 عن أنه منذ احتلال العراق في 9 إبريل 2003 -وحتى تاريخ نشر الإحصائية- قتل 107 من أئمة وخطباء المساجد السنية، بينما اعتقل 163 منهم، وجرت 663 مداهمة لمساجد سنية؛ وهو ما اضطر مئات الأئمة والخطباء إلى التخفي أو الاختباء خوفًا من استهدافهم، وذلك على خلفية دعواتهم لمقاومة الاحتلال من فوق منابر المساجد.​


ارجو الدعاء بان يتغمده الله برحمته وان يسكنه فسيح الجنان مع النبين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن اولئك رفيقا.

بقلم الأخ الفاضل الشاماني حفظه الله
صور للشيخ رحمه الله تعالى وهو يقرأ القرآن في جامع فخري شنشل في بغداد

AHRS2.jpg


AHRS3.jpg




fasil.gif


علي الشمالي بن عبد الله حسن طه
(العراق)


الحديدي ( فخذ النوافلة ) ولد في الموصل سنة (1915م) في محلة الشيخ عمر . في بداية حياته لم يكن مكفوف البصر إلا انه أصيب بمرض الجدري وهو في السنة السابعة من عمره وكان هذا المرض سبباً في فقدانه البصر , توفى والده وهو ما يزال طفلاً فرعته أمه فدخل الكتاتيب حاله حال معظم الأطفال ورعاه الشيخ عبد الله الملا حسن المدرس في مدرسة النبي شيت .
شب محباً للتعلم العلوم الشرعية فدرس فترة من الزمن عند الشيخ محمد سعيد محمد طاهر ألغلامي , انتقل في سنة (1925م) ليدرس عند الشيخ إبراهيم ياسين آل قصاب باشى ,حيث درس مبادئ الفقه والعلوم الشرعية والنحو والصرف والبلاغة .
إستهواه القرآن الكريم فحفظه من ظهر القلب , كما كان يحفظ العدد الكبير جداً من الأحاديث النبوية الشريفة .
كان له إطلاع واسع في العلوم الشرعية وتربع على الإفتاء في جامع الخضر .
قرأ أصول التجويد والقراءات على يد الشيخ القارئ محمد توفيق عبد السلام الصمدي في جامع خزام والباشا , واخذ القراءات السبع وعلم المنطق , ومن أساتذته في علم البلاغة والفرائض في جامع الشيخ عبد آل أحمد محمد الجراح , والتفسير والبلاغة على يد العلامة (عبد الله النعمة ) وكان يحضر الدروس الدينية التي كانت تقيمها جمعية الشبان المسلمين . وكذلك اخذ أصول قواعد اللغة في جامع باب الطوب على يد الشيخ صالح محمد بن صالح الجهادي .
له إلمام واسع في علوم القرآن الكريم والتفسير وعلم القراءات وأصول التجويد والحديث وعلومه وأصوله .
منح الإجازة العلمية على يد الشيخ ( سعد الدين الخطيب ) في الفقه الشافعي والحنفي وكتب الصحاح الستة . وأجازه الشيخ محمد الرضواني بصحيح البخاري ومسلم .
وظائفه :
1. قاريء محفل في سنة (1938م) في جامع الخضر وفي سنة (1944م) عين إماماً وخطيباً في نفس الجامع .
2. قارئ في جامع النبي شيت ومدرساً في جامع الشيخ عبد آل وفي جامع يحيى باشا الجليلي وجامع النبي يونس وفي المدرسة الأحمدية .
3. مارس التدريس في المدرسة الدينية سنة (1967م) .
4. بقي في جامع الخضر ومجلسه العامر ومكتبته العلمية التي كان يديرها حيث كانت في الستينات مقابل الإعدادية الشرقية ثم نقلها إلى غرفته في الجامع . كان شديدة الحساسية السمعية , بمجرد أن يقول له الداخل إليه السلام عليكم ورحمة الله . سرعان ما يقول له أنت فلان . في المكتبة جالسنه سنين طويلة , وكثيراً ما كان يقول لي عبد الجبار اجلب الكتاب في الرف الأول , ويقول اسم الكتاب ويقول لي افتح صحيفة كذا وكذا واقرأ لي , سريع البديهية والفهم والجواب .
5. مارس الإفتاء للناس والسائلين , ولم يتعصب لرأي واحد أو مذهب معين , بل يرى الجواب حسبما يقتنع بالحدث وملابساته وما سيكون عليه الجواب .
جلسائه في الجامع : عرف عدد من أحبائه الدائمين والذين يتحولقون حوله في مكتبته ويستمعون إلى آرائه وفتاويه وينهلون من علمه الواسع ووقاره بنقاء روحه حبه للإسلام ورفضه المذاهب الإلحادية والشعوبية ومن هؤلاء عبد الجواد الطوبجي وخالد فصولة والدكتور احمد الكبيسي ورجب عباوي وعبد السلام محمد عارف وعلي السبعاوي وكنت احضر يومياً عنده من بعد صلاة العصر حتى العشاء فأصر بعدها إلى دارنا في الموصل الجديدة .
تلاميذه : درس العديد من الشباب عنده طلباً للعلم والمعرفة وأصبح منهم علماء وخطباء وأئمة ونهلوا من معين علمه العميق وروحه الطاهرة وحبه فالله ومنهم ذنون يونس البدراني احد شيوخ الموصل البارزين رحمه الله ثم الشيخ إبراهيم النعمة والشيخ محمد حسن عكلة وشمس الدين الحاتم والسيد خليل سيد قاسم البرزنجي والشيخ هشام البزاز وعزيز البارودي والشيخ صفوك سعد الله المختار احد علماء الموصل حالياً والشيخ المرحوم مردان الذي طلب العلم أما في خطبته فهي لم تكن قصيرة بل فيها شيئاً من الطول فقد كان رحمه الله حريصاً على إفهام العامة لأمور دينه في عام 1950م قال الشيخ عبد الله النعمة رحمه الله مداعباً له في إطالة الغرة في الوضوء وإسراف الماء :
صديقنا الملا علي الشمالي يبذر الماء في الاغتسال
وفاته:
كان رحمه الله يعاني من ضغط الدم وفي أواخر حياته أصيبا بشلل اثر تأثيراً واضحاً في كلامه بصعوبة النطق وكان كلما تحسنت صحته باشر بترديد آيات القران الكريم حفاظاً على حفظه له إلا انه لم يستطيع مواصلة الخطابة وأصابه الوهن والتعب واشتد عليه المرض وصعب عليه الشلل فأقعده في الفراش وصعدت روحه إلى بارئها في 17/11/1974م .

ينظر ترجمته : موسوعة علماء الموصل
المصدر: http://rakan2.booomwork.com/t270-topic

...

علي عساني (سوريا)
قرأ على الشيخ محمد نجيب خياطة والشيخ عادل الحمصي العشر الكبرى من الطيبة

fasil.gif


علي عقيل (سوريا)
قرأ على المقرىء الجامع الشيخ عادل الحمصي بالعشر الكبرى من الطيبة

fasil.gif


علي دريول الازرقي (العراق)
البغدادي. قرأ عليه الشيخ محمود شاكر الكرخي برواية حفص والعشر الصغرى وأجازه

.​
 

الدكتور سهيل

مزمار ألماسي
23 أبريل 2011
1,986
17
0
الجنس
ذكر
عمر ريحان

.

عمار إبراهيم عيسى (سوريا)
قرأ ختمات ببعض الروايات على المقرىء الجامع الشيخ سعد عبد الحكيم بالمدينة المنورة

fasil.gif


عمار بازرباشي (سوريا)
الحلبي. قرأ على الشيخ
أحمد كراسي بالسبع من الشاطبية إفرادا وعلى الشيخ عادل الحمصي العشر من الطيبة

fasil.gif


عمر بن محمد السيروان

(سوريا)

الشهير بريحان
ولد في دمشق عام 1337هـ
حفظ القرآن الكريم ودرس الفقه الحنفي والعلوم الشرعية في دار الحديث ثم تسلم إمامة مسجد الدلامية* خلفا لوالد الشيخ محمد سنة 1373، وعين عضوا في عدة لجان تحكيم في مسابقات حفظ القرآن الكريم التي كانت تقام في جامع العثمان.

حفظ القرآن الكريم برواية حفص عن عاصم من الشاطبية على الشيخ عبد الوهاب دبس وزيت، وقرأ بالعشر من الشاطبية والدرة على الشيخ المقرىء محمد طه سكر الدمشقي.

قرأ عليه العديد من التلاميذ من أبرزهم الشيخ محمود عكاوي شيخ قراء لبنان.​

تصدر للإقراء في مسجد الدلامية حتى وفاته في شهر ربيع الآخر سنة 1419هـ.
كتبه الأخ الفاضل أحمد الشامي​

وانظر:
إمتاع الفضلاء 3/435-437؛ القراءات وكبار القراء في دمشق

* جامع الدلامية التاريخي بالقرب من المار دانية بالجسر الأبيض بالجانب الشرقي من الشارع الآخذ إليه بالصالحية وفيها تربة الواقف أنشأها الجناب الخواجكي الرئيسي الشهابي أبو العباس أحمد بن المجلس الخواجكي زين الدين دلامة أبن عز الدين نصر الله البصري أجل أعيان الخواجكية بالشام إلى جانب داره ووقفها في سنة سبع وأربعين وثمانمائة كما رأيته في كتاب وقفها ورتب بها إماما وله من المعلوم مائة درهم وقيما وله مثل الإمام وستة أنفار من الفقراء الغرباء المهاجرين في قراءة القرآن ولكل منهم ثلاثون درهما في كل شهر ومن شرط الإمام الراتب أن يتصدى شيخا لا قراء القرآن للمذكورين وله على ذلك زيادة على معلوم الإمامة عشرون درهما وستة أيتام بالمكتب أعلى بابها ولكل منهم عشرة دراهم في كل شهر أيضا وقرز لهم شيخا وله من المعلوم تون درهما في كل شهر وقراءة البخاري في الشهور الثلاثة وله من المعلوم مائة درهم وعشرون درهما وناظرا وله من المعلوم في الشهر ستون درهما وعاملا وله من المعلوم كل سنة ستمائة درهم ورتب للزيت في كل عام مثلها وللشمع لقراءة البخاري والتراويح مائة درهم ولأرباب الوظائف خمسة عشر رطلا من الحلوى ورأسى غنم أضحية ولكل من الأيتام جبة قطنية وقميصا كذلك ومنديلا وقرر قارئ يوم الثلاثاء من كل أسبوع وله في الشهر ثلاثون درهما وشرط على أرباب الوظائف حفظ حزب الصباح والمساء لأبن داود يقرؤونه بعد صلاة الصبح والعصر وأن يكون الإمام هو القارئ للبخاري والقارئ علي ضريح الواقف والقيم هو البواب والمؤذن ثم توفي رحمه الله تعالى في ثامن عشر المحرم سنة ثلاث وخمسين وثمانمائة وقد قارب الثمانين وأول من باشر الإمامة والمشيخة الشيخ شمس الدين البانياسي وقراءة الميعاد الشيخ شمس الدين أبن حامد.

Chaqmaq02.jpg

دمشق ـ المدرسة الجقمقية اليوم



عمر فاروق (العراق)
الموصلي. قرأ على الشيخ سمير سالم الملا ذنون القراءات السبع والعشر الصغرى والكبرى
.​
 

الدكتور سهيل

مزمار ألماسي
23 أبريل 2011
1,986
17
0
الجنس
ذكر
عمر الطلالقة/ عمر الصيرفي

.

عمر عبد حسين الطلالقة
(فلسطين)




Talalqah.jpg

رئيس جمعية منتدى دار القراء
المجاز بالقراءات الأربعة عشرة


ولد في النصيرات من قطاع غزة سنة 1380هـ


أنهى الثانوية العامة في مدرسة خالد بن الوليد النصيرات
أنهى الشريعة والقانون الجامعة الإسلامية بغزة
أنهى الماجستير في التفسير جامعة صدام للعلوم الإسلامية بغداد قرب الأعظمية.
أنهى الدكتوراة في القراءات جامعة صدام للعلوم الإسلامية بغداد قرب الأعظمية.


الجامعات والمدارس التي عمل بها: جامعة صدام للعلوم الإسلامية بغداد
الجامعة المستنصرية بغداد
جامعة بغداد بغداد
الجامعة الإسلامية غزة
جامعة القدس المفتوحة غزة


شيوخه في القراءات:
قرأ على الشيخ نجم عبد الله مطر البيلاوي، وعلى مشايخ من سورية كانوا بالعراق وكذلك على مشايخ عراقيين ومصريين.


اهتمامه:
أهتم الشيخ بالعلوم الشرعية منذ نعومة اظفاره وأنصب بعد ذلك جهده على علم القراءات حيث كان مسنداً في أربعة عشر قراءة.
أعطى العديد من الأسانيد في القراءات لكثير من الطلاب.


كان يقود الشيخ مدرسة جيدة، وهي مدرسة الإتقان فلا يجيز أحداً إلا إذا كان متقناً.


أنشأ الشيخ مع طلابه جمعية يرأسها هي جمعية منتدى دار القراء، حيث إنها الجمعية الأولى في فلسطين التي تمنح الأسانيد في القراءات القرآنية.
له العديد من الؤلفات في علوم القراءات سميت بسلسلة النافع والتي لم يتم نشرها بعد لقلة الدعم المادي لهذا العلم.
مشاركته:
شارك الشيخ في العديد من المؤتمرات التي تهتم بهذا العلم.


المصدر:
منتديات مزامير آل داود > ركن مزامير أرض الشام وبلاد الرافدين > التعريف بالشيخ عمر الطلالقة
ملتقيات سرايا القدس > الاقسام العامة > الملتقى الإسلامي


fasil.gif


عمر بن محمد بن عمر الصيرفي
(سوريا)


OSayrafi.jpg


ولد في حلب عام 1346هـ
التحق بمدرسة الحفاظ في خان مري بحلب عام 1369 وانتظم بحلقة الشيخ محمد نجيب خياطة الذي حفظ عليه الشاطبية والدرة ثم تلقى عنه القراءات إفرادا.


قرأ عليه عبد الكريم جزماتي لازم القراءة معه لمدة 31 سنة مدارسة فيما بينهما، وزكريا طحان وإيمان شيخ العِشرة القراءات العشر إفرادا، كما قرأ عليه فهد دعوش بالسبع من الشاطبية إفرادا.


(إمتاع الفضلاء 3/438-439) باختصار


توفي صباح اليوم الأحد الموافق 16/5/2010 رحمه الله وأسكنه فسيح جنانه

fasil.gif


عمر الماروق (لبنان)
الطرابلسي. قرأ على المقرىء الجامع الشيخ بكري الطرابيشي بالعشر من الشاطبية والدرة

.​
 

الدكتور سهيل

مزمار ألماسي
23 أبريل 2011
1,986
17
0
الجنس
ذكر
عيسى روحي

.

عيسى روحي البغدادي
(العراق)


مدير معارف بغداد في العهد العثماني. كان حسن الصوت والأداء وكان إماما في جامع الحيدرخانة. تخرج على الملا خليل المظفر.

توفي سنة 1337هـ ـ 1918م





HaydarKhaneh.jpg

بغداد ـ جامع الحيدرخانة


.​
 

الدكتور سهيل

مزمار ألماسي
23 أبريل 2011
1,986
17
0
الجنس
ذكر
غانم احمد مهدي صالح علي الطائي

.


حرف الغين



غادة عبده صلاحي الأصبحي (سوريا)
قرأت على المقرىء الجامع الشيخ أبو الحسن محيى الدين الكردي بالعشر من الشاطبية والدرة


fasil.gif



غانم احمد مهدي صالح علي الطائي الشافعي
(العراق)



المصدر: http://www.sherzaad.net/albums.php?action=show&id=96

مُقرئ مجود من فخذ الحريث المعروف والده بالحداد ولد بالموصل سنة 1951 بمحلة (عبدو خوب) ونشا بمحلة (الاحمدية) سافر إلى مكة وهو صغير سنة 1958 وزار القدس الشريف , وفي سنة 1963/1964 كان يؤذن في جامع الشيخ خالد في الموصل، وقارئ محفل فيه ، وقد يكون خطيباً فــي حال غياب الأصل ،ثم سمعه السيد جاسم محمد ورأى فيه القدرة والقابلية في التجويد والقراءة فنصحه بان يدرس عليه هداية المستفيد ، كما قرأ في جامع سلطان ويس في أيام رمضان .

دخل الثانوية الدينية سنة 1968 وتخرج فيها سنة 1970/1971 ودَرَسَ الفقه من كتاب اللباب والبلاغة والنحو والأدب والتفسير والعقائد والحديث فيها. كما دَرَسَ متن ابي شجاع وأصول الفقه وتاريخ التشريع الإسلامي لعبد الوهاب خلاف. وأكمل الدورة التربوية الدينية لمدارس الأوقاف سنة1971/1972 وانتقل إلى وزارة التربية كموظف في تربية محافظة نينوى وعين معلما سنة 1975. وقام بتدريس التجويد في كلية المعرفة وفي دار العلوم الشرعية مدة من الزمن. وعمل معلما للتربية الإسلامية في مدارس محافظة نينوى ، ويعمل حالياً مديراً لمدرسة ابن الجزريّ ، ويقوم بتدريس التجويد والقراءات القرآنية في دار الحافظ .

قرأ القرآن الكريم في سن مبكرة في جامع الشيخ خالد بمحلة الأحمدية وأصبح قارئ محفل فيه سنة 1965 وكان أول لقائه مع الشيخ إبراهيم المشهداني في الجامع نفسه سنة 1976 حيث قرأ عليه رواية حفص وذهب به إلى فضيلة الشيخ عبد الفتاح الجومرد فسمعه وأثنى عليه وطلب من الشيخ إبراهيم أن يقرئه القراءات السبعة ، فابتدأ مع الشيخ إبراهيم بالبقرية في القراءات ثم جمع الجمع الصغير.لأهل سما في جامع الطالب ، ثم جَمَعَ جَمْع كبير إلى ، ثم انتقل إلى الشيخ سمير سالم الملا ذنون وقرأ عليه إلى قوله تعالى (وإذ استسقى موسى لقومه...) سورة البقرة آية 60 ، ثم عاد إلى شيخه الأول وقرأ عليه إلى قوله تعالى( الطلاق مرتان) سورة البقرة آية229 ثم انتقل إلى الشيخ محمد نوري المشهداني وقرا عليه ختمة كاملة مسبعة وأجازه يوم السبت 9 صفر 1418 هـ الموافق 14 حزيران 1997 في داره بعد صلاة العصر ولقبه برهان القراء. وقد طالت ختمته - تسع عشرة سنة بسبب الخدمة الجندية المكلفية في الجيش وتعدد دعوات الاحتياط في الجيش آنذاك - وقرأ في يوم إجازته من قوله تعالى (رب قد آتيتني من الملك وعلمتني من تأويل الأحاديث) إلى قوله تعالى (إن هو إلا ذكر للعالمين) سورة يوسف آية 104...

دَرَسَ القراءات الثلاث المتممة للعشرة على الشيخ شيرزاد عبد الرحمن من الفاتحة وأول البقرة ولم يتمها بسبب سفر الأخير . ثم أكمل على الشيخ عبد اللطيف الصوفي من الفاتحة إلى نهاية القرآن الكريم مع التكبيرات وأجازه بها في الأول من محرم سنة 1421ه الموافق 5 أيار 2000 بعد صلاة العشاء . - - وللمعلومة إن الشيخ شيرزاد هو الذي جاء بالقراءات الثلاث المتممة من اليمن إلى الموصل جزاه الله خيراً - كما قرأ الشيخ غانم على الشيخ الجليل عبد الوهاب الفخري القراءات السبع في داره – ما تيسر من القرآن الكريم من سورة الفتح - وأجازه في 16 شعبان سنة 1423 ه الموافق 22/10/2002 كما أجازه بالمصافحة أيضا.ومن بعد إجازته شرع في تعليم القرآن الكريم وما فتر إلى يومنا هذا وفقه الله .


مع الشيخ شيرزاد (الى اليسار) في درس من دروس القراءات
المصدر:
http://www.sherzaad.net/albums.php?action=show&id=74

وممن أجازهم الشيخُ غانم :- الشيخَ احمد محمد خضير النعيمي بالقراءات الثلاث المتممة للعشرة في الموصل سنة 1421هـ الموافق 2000م وبالمصافحة ايضاً. وأجاز شيخَه محمد نوري محمد زكي المشهداني بالقراءات الثلاث المتممة للعشرة وبالمصافحة ايضاً سنة 1422هـ .. وأجاز الشيخَ سالم علي قاسم المشهداني (مشرف تربوي اختصاصي) بالقراءات العشر الصغرى في 2 ربيع الثاني 1423هـ/2002 وبالمصافحة أيضاً ..
وأرَّخ الشيخ إبراهيم المشهداني إجازة الشيخ للشيخ سالم علي قاسم بالاتي:
فعلي قاسم ذا أبوه فأرخوا....هو فاق حبب سالم الرضوان 1423هـ

وللشيخ غانم القواعد الميسرة المتممة للعشرة ألفها سنة 2000 م وأعاد طبعها دار النوويّ وله أيضا لمسات البيان في تجويد القرءان ، واللمسات الحرفية على المقدمة الجزرية ، ورسالة في قصر المنفصل . وتصاب حنجرته بين فترة وأخرى عافاه الله بتحسس يمنعه من القراءة وحتى الكلام . وهو يقرأ على الطريقة المصرية ،ويرى أن لايحجّم القرءان على طريقة قطر معيّن في الأداء لان القرءان الكريم نزل بلغة العرب وهو للناس كافة.. .. كما أجاز برواية حفص عن عاصم سنة 1422هـ/ 2001 م كلا من احمد عثمان محمد الجنابي و شكر محمود حسن العجيلي .. وأجاز سنة 1422هـ /2002 م كلا من عمر محمد مجيد النعيمي رحمه الله وعبد المنعم محمد منصور الحياني وعادل احمد إسماعيل .. وأجاز سنة 1423هـ/2002 كلا من ولديه رضوان ومحمد غانم احمد الطائي برواية حفص عن عاصم ، ومحمد جاسم محمد جار الله الجبوري وحمزة نافع فاضل العزاوي ومنهل خضر محمود الجحيشي وعبد الحكيم سرحان ذياب آل شندي برواية حفص عن عاصم .. و أجاز سنة 1423هـ/2003 م كلا من مهند عزو مجيد الشهواني وحازم احمد عايد العبيدي .. وقد أرخ إجازتهم الأخ محمود محمد سليمان بالابيات التالية :-
فجزى أبا رضوان مَن جعل القُران له ملابا....تاريخها(يحيى فهبها ملئت عذابا)2003هـ
وأجاز كلا من المعلمات فوزة احمد حسين الراشدي ، وفتحية فكاك احمد البدراني ، ووصال محمد حسن الشريفي برواية حفص عن عاصم .. ( أجاز الذوات من النساء بمدرسة العدنانية ) وبحضور الشيوخ :- علي الراوي ومحمد نوري المشهداني ومحمد شاكر غزال_مشرف تربوي_ وسالم علي قاسم المشهداني والأستاذ صلاح الدين عزيز رحمه الله تعالى - ونظم قصيدة بالمناسبة – ومدير الإشراف التربويّ الأستاذ عبد الحميد الفتيحات (أبو أوس) وغيرهم.
في سنة 1426هـ أجازه الشيخ عبد اللطيف الصوفي بالقراءات العشر الكبرى من طريق طيبة النشر بعد أن قرأ عليه القرءان من سورة الفاتحة إلى نهاية سورة الناس في جامع علي بن أبي طالب وأجازه في داره

وفي سنة 1428هـ 2007م أجاز كلا من الشيخ شيرزاد عبد الرحمن طاهر بالقراءات العشر الكبرى والشيخ ضياء محمد محمود والشيخ سامي رمضان دهيم بقراءة عاصم في دبي في جامع حسن آل شيخ بعد أن قرءوا ختمة كاملة وحضره جمهور عراقي وموصلي كبير وممن حضره د. عمر عبد الكافي وألقى كلمة بالمناسبة و د. محمد عصام القضاة وألقى كلمة و د عمار الددو وكذلك مفتي دبي وخلق كثير
وفي سنة 1428هـ أجاز أيضا بالقراءات العشر الصغرى من طريقي الشاطبية والدرة لولديه رضوان ( رضى القراء ) ومحمد (فتى القراء) في بيت الشيخ نايف ملا توحي وبحضور الشيوخ إبراهيم المشهداني والشيخ سمير سالم والشيخ محمد نوري المشهداني والشيخ خالد عزيز والشيخ عبد اللطيف الصوفي والشيخ محمد البغدادي والشيخ احمد خضير النعيمي والشيخ ميسر صابر الجبوري والشيخ إبراهيم شيت.
وفي سنة 1429هـ منّ الله على الشيخ أن يحج إلى بيت الله الحرام وممن رافقه بهذه الزيارة الشيخ ميسر صابر والشيخ ذاكر الحساوي والشيخ عبد الحكيم سرحان آل شندي .فختم الشيخ ميسر على الشيخ ختمة برواية الأزرق في المسجد النبوي - وحفص من طريق عمرو بن الصباح - في الحرم المكي.. وختم الشيخ ذاكر برواية حفص من طريق عمرو بن الصباح . في الحرم المكي أيضاً . وختم عبد الحكيم برواية حفص من طريق عمرو بن الصباح في منىً .
وأجاز سنة 1432هـ-2011م كلاً من الشيخ فارس الياس والشيخ عمر حسين علي في جامع صالح الحافظ وحضر الإجازة الشيخ إبراهيم المشهداني والشيوخ ذاكر الحساوي والشيخ ومحمد نوري المشهداني و والشيخ وعد المشهداني والشيخ خليل الشكرجي والشيخ خالد عزيز والشيخ عبد الجبار والشيخ عزالدين والشيخ احمد النعيمي والشيخ محمود النعيمي والشيخ محمود أبو عزام والشيخ نايف ملا توحي.

مختصرة من سيرة الشيخ كتبها الباحث الأستاذ مرشد الحيالي حفظه الله
http://www.mazameer.com/vb/showthread.php?t=170599

fasil.gif


غزوان عباس نايف (العراق)
قرأ على الشيخ نايف سالم عبد الله ملا توحي الرفاعي بالعشر الصغرى وأجازه

.....

غسان هبا (سوريا)
الدمشقي. قرأ
على الشيخ العلامة عبد الرزاق الحلبي بالعشر من الشاطبية والدرة

fasil.gif


غنا ورد (سوريا)
قرأت على شيخ القراء محمد كريّم
راجح العشر الصغرى من الشاطبية والدرة

fasil.gif


غياث الحافي (سوريا)
قرأ على الشيخ أحمد العلاوي الدمشقي العشر من الشاطبية والدرة
.

 

الدكتور سهيل

مزمار ألماسي
23 أبريل 2011
1,986
17
0
الجنس
ذكر
فائز شيخ الزور/ فارس سريول

.

حرف الفاء




فائز عبد القادر شيخ الزور
(سوريا)


Faez1.jpg



• الاسم : فائز بن عبد القادر بن محمد بن عبد القادر شيخ الزَّوْر
• ( ومعنى الزَّور : بفتح الزاي وإسكان الواو : مجموعة بساتين تسقى من ناعورة واحدة )
• شيخ الـزَّوْر : هو القائم بتوزيع مياه الناعورة على مجموعة البساتين المعروفة باسم الزَّوْر )
• مكان الولادة : حي العليليات بمدينة حماة في وسط سورية.
• تاريخ الولادة : 1357 هـ ( 1938 م)

• الحالة الاجتماعية : تزوج من السيدة الفاضلة ( نورية أحمد الحايك ) عام 1378 هـ ( 1959 م ) وهي أم أولاده ( المهندس عبد القادر ، والمهندس عبد الله ، والمهندس عبد الرحمن ، والأستاذ أيمن ) وهي والدة بناته الخمس اللواتي تزوجن من ( الشيخ عبد العظيم عرنوس ، والسيد ماجد محمد المنجد ، والسيد سمير سعد الدين ، والسيد عبد الرحمن إسماعيل العبد الله ، والشيخ صالح شيخ النجارين ) .
• توفيت زوجته المذكورة عام 1416 هـ ( 1995 م ) ، وتزوج في العام التالي ابنة الشيخ محمد منير لطفي وشقيقة الشيخ محمد موفق لطفي .

• الدراسة : أتم الدراسة الابتدائية والإعدادية في مدارس مدينة حماة ، ثم التحق بدار المعلمين الابتدائية في مدينة حلب عام 1372 هـ ( 1952 م) ، وتخرج فيها عام 1375 هـ ( 1955 م ) وبعد سنوات التحق بجامعة دمشق – قسم آداب اللغة العربية ـ ( انتسابا ) وتخرج فيها عام 1392 هـ ( 1972 م ) حيث نال الإجازة في آداب اللغة العربية .

• عين معلما في المدارس الابتدائية في مدينة عامودة - محافظة الحسكة من عام 1375 هـ ( 1955 م ) حتى عام 1378 هـ ( 1959 م )

• انتقل إلى محافظة حماة ( مسقط رأسه ) ودرَّس فيها المرحلة الابتدائية والإعدادية منذ عام 1387 هـ ( 1959 م ) وحتى عام 1395 هـ ( 1975 م ) .


hama_syria.jpg

لقطة جميلة لمدينة حماه
إقرأ هذه الجملة معكوسة:
سور حماه بربها محروس


• تعاقد مع دولة الإمارات العربية المتحدة معلما في مدارس وزارة الدفاع منذ عام 1395 هـ ( 1975 م ) حتى عام 1412 هـ ( 1992 م ) ثم موجها حتى عام 1415 هـ ( 1995 م )

• انتقل إلى دولة قطر عام 1415 هـ ( 1995 م ) حيث عين إماما وخطيبا في مسجد النعـمان بن بشير ، ومدرسا في مدارس الأندلس الخاصة ، وبعد انتهاء خدمته في مدارس الأندلس عين موجها شرعيا ومشرفا في قسم تحفيظ القرآن الكريم التابع لإدارة الدعوة بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية .


• قرأ القرآن الكريم على شيخ القراء في مدينة حماة والمدرس في جامعة أم القرى في مكة المكرمة فضيلة الشيخ سعيد العبد الله المحمد - رحمه الله - وحصل منه على إجازات في القراءات الأربع ( عاصم ، ونافع ، وابن كثير، وأبي عمرو البصري ) .

• وقرأ على الشيخ سعيد رحمه الله تعالى العديد من الكتب والمتون في اللغة والفقه والحديث والتفسير ، وسجلها للشيخ على أشرطة ، كان الشيخ يستمع إليها ، ويسر بها : منها ( تفسير ابن جزي ، والـمزهر ، وألفية ابن مالك ، وشرح ابن عقيل ، والشاطبية ، وشروحها ، ومشكاة المصابيح ، وبهجة المجالس ، ونيل الأرب ، والمنتخب في غريب لغة العرب ) وغيرها ، وذلك منذ عام 1381 هـ (1961 م ) حتى وفاة الشيخ رحمه الله في الثامن من رجب 1425 هـ ( الرابع والعشرين من آب 2004 م ) ، وكانت الصلة بعد مغادرة المترجم له وشيخه مدينتهما حماة الحضور شخصيا إلى مكة المكرمة حيث يقيم الشيخ ، أو بواسطة التسجيلات والمكالمات الهاتفية .

• حضر دروسا عديدة لشيخ حماة العلامة محمد الحامد والشيخ صالح النعمان والشيخ بدر الدين الفتوى - رحمهم الله ـ ولكن يبقى الشيخ سعيد هو الشيخ الأول طيلة أربعين سنة أو تزيد .


مؤلفاته : كتاب دروس في ترتيل القرآن الكريم : طبعته ( إدارة إحياء التراث الإسلامي في قطر ) أربع طبعات بإشراف الشيخ عبد الله بن إبراهيم الأنصاري _ رحمه الله _ ، وطبعته وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في قطر أربع طبعات ، وكانت هذه الطبعات المذكورة توزع مجانا على طلبة العلم ، كما طبعته المكتبة الحديثة في العين ( الإمارات العربية المتحدة ) ومكتبة الفاروق في الطائف ، وطبعته عدة طبعات مؤسسة علوم القرآن في الشارقة .وقد سجل الكتاب وأذيع على ثلاثين حلقة في إذاعة القرآن الكريم في قطر .
• للمؤلف كتب أخرى في القراءات لم تطبع ، ولكنها موجودة للقراءة والتحميل في موقع (http://www.tarteel.com/ ) الذي صممه وأشرف عليه أحد أبناء الشيخ ( أيمن فائز شيخ الزور ) .منها : توضيح المعالم في الجمع بين روايتي شعبة وحفص عن عاصم ، وطلائع الفجر في الجمع بين قراءتي عاصم وأبي عمرو ، والفوز الكبير في الجمع بين قراءتي عاصم وابن كثير ، والجدول العذب النمير في الجمع بين قراءات عاصم والبصري وابن كثير .
• تخرج على يديه آلاف التلاميذ في المراحل التعليمية المختلفة .

• وتلقى على يديه المئات علم التجويد ، وقرؤو ا عليه القرآن الكريم ، ونال العشرات منهم إجازات في القراءات التي أجيز فيها (تجد قائمة بأسمائهم على موقع الشيخ = المصدر)


ولا يزال الشيخ يقرئ القران الكريم بارك الله له في عمره ونفع به طلاب العلم


المصدر
http://www.tarteel.com/fayez.htm


fasil.gif


فارس بن عبد الباقي بن عبد المجيد سِرَيول
(سوريا)





وُلد في دُوما دمشق، عام 1321هـ ، الموافق 1904م لأب كان يعمل فلاحاً.
التحق بالكُتَّاب في مقتبل عمره، بدُوما، فحفظ القرآن الكريم على الشيخ أحمد عبدالمجيد، وعندما بلغ سن الشباب تفرغ للدراسة والإقامة في المدرسة الشميساتية الغراوية شمال الجامع الأموي لمدة خمس سنوات تلقى فيها العلوم الشرعية والعربية ، وتابع تحصيله العلمي على يد أعلام علماء الشام ، وكان يسعى إليهم مشياً على الأقدام من دوما إلى دمشق .
قرأ ختمةً برواية حفص عن عاصم من الشاطبية على الشيخ محمد سليم الحـُلواني، وحفظ عليه منظومتي التحفة والجزرية وأصول الشاطبية في القراءات السبع، ومن شيوخه الشيخ علي عَرْبَش الدُّومي .
أخذ الفقه الحنبلي من الشيخ توفيق السيوطي ، والشيخ مصطفى الشطي ، وأتمه عند الشيخ محمد جميل الشطي وأتمه عند الشيخ محمد جميل الشطي في دمشق منطقة العمارة ، وأجاز فيه ، وأخذ النحو من الشيخ أبي الخير الميداني وأجيز فيه. كما أخذ البلاغة والعروض على يد الشيخ توفيق الأيوبي وأجيز فيهما.
ومن تلاميذه : محمد بن علي بن محمد بن محمد عَرْبَش الدُّومي، عدنان سريول، عمر علي عربش، سعيد زهيري، تَحسين خُبَّيَّة، عبدالهادي التُّوم، أسعد عمر عبدالملك، محمد الحنفي، أبو نعمان سعيد دلوان، تيسير عمر عبدالملك، هاشم بن محمد عبدالمنعم الدُّومي، كلهم قرؤوا عليه القرآن الكريم برواية حفص عن عاصم من الشاطبية .
تُوفي - رحمه الله - في دوما، عام 1414هـ
.​
 

الدكتور سهيل

مزمار ألماسي
23 أبريل 2011
1,986
17
0
الجنس
ذكر
فاتنة نعـّــال/ فتحي شرف

.

فاتنة بنت عدنان النعال
(سوريا)

ولدت في دوما دمشق عام 1391هـ
قرأت بعض القرآن الكريم برواية حفص عن عاصم على الشيخ حسين خطاب ثم قرأت على الشيخ موفق محمود عيون ختمة برواية حفص عن عاصم من الشاطبية وأخرى بالقراءات العشر الصغرى من الشاطبية والدرة.

درّست القرآن الكريم في جامع سعد بن أبي وقاص، ولا تزال تقرىء حفظها الله.

(إمتاع الفضلاء 5/114-116) باختصار

fasil.gif


فاديا بنت محمد خير المصري (سوريا)
قرأت على القرىء الجامع الشيخ أبو الحسن الكردي رحمه الله بالعشر من الشاطبية والدرة وعلى المقرىء الجامع
موفق محمود عيون حفظه الله العشر الكبرى من الطيبة

fasil.gif


فارس عطاء الله مطلوب (العراق)
الموصلي. قرأ عليه الشيخ إبراهيم شيت الحيالي الموصلي القراءات السبع

.....

فاطمة بيطار (سوريا)
قرأت على الشيخ المقرىء ديب الشهيد رحمه الله بالعشر من الشاطبية والدرة

fasil.gif


فايز بن اسماعيل المرايات (الأردن)
قرأ على الشيخ المقرىء الجامع عبد الله ابو محفوظ بالعشر الكبرى من الطيبة

fasil.gif


فتحي بن بشير بن محيي الدين شرف
(سوريا)

أبو بشير العربيني

ولد عام 1376هـ
حفظ القرآن الكريم على الشيخ محمد السيد اسماعيل العربيني وقرأ ختمة برواية حفص عن عاصم وأخرى بالعشر الصغرى من الشاطبية والدرة وثالثة بالعشر الكبرى من الطيبة على الشيخ موفق محمود عيون الدومي.

قرأ ختمة بالقراءات العشر الصغرى من الشاطبية والدرة على الشيخ شكري لحفي.

قرأ عليه عدد من تلاميذه لاعشر الكبرى والصغرى، أطال الله في عمره.

(إمتاع الفضلاء 4/373-374) باختصار

Damir.jpg

ريف دمشق ـ قلعة مدينة الضمير

fasil.gif


فتحي العشة (سوريا)
قرأ على المقرىء الجامع الشيخ خالد الأشقر بالسبع من الشاطبية

.............

فتحي طه احمد موسى الزبيدي
(العراق)


فخر القراء، ولد بالموصل سنة 1963 في قرية عباس رجب في ناحية النمرود .
قضى شيئا من طفولته في مدرستها الابتدائية ، وكان متأثراً بجده لامه الملا احمد محمد محمود ، حيث انتفع مما ورد عنه من كتب في المبادئ الأولية في علوم القرآن الكريم ، انتقل إلى الموصل واستقر به المقام ليدرس على الشيخ محمد علي ( الباجه جي ) الدليمي ( وهو صاحب محل لبيع الباجه في الفيصلية ، كان مؤذناً وقارئاً لمحفل جامع النبي يونس )، قراءة حفص وأرشده للقراءة على مشايخ الموصل للاستزادة وتحصيل الإجازة .
درس العقائد والأصول والحديث وفقه الشافعي والمنطق والنحو والصرف على الشيخ احمد محمد طيب السليفاني أكمل الدراسة المتوسطة والإعدادية وقبل في معهد التكنلوجيا في الموصل وتخرج فيه ، وقبل في كلية التربية في جامعة الموصل لدراسة علوم القران وداوم فيها ولم تسنح له الفرصة للاستمرار لظروف ملحة فتركها .
تولى الخطابة في جامع الحاج يونس الفتحي بقريته ( العباس ) لأكثر من خمس سنوات ، وفي جامع الشهيد محمد نوري ، وفي جامع إمام يحيى ، وتوقف عنها سنة 1995 .
قرا على الشيخ سمير سالم رواية حفص عن عاصم وأجازه سنة 1412هـ /1992 ، والقراءات السبع ولم يكمل 25 جزء عنده ، وأتمها عند الشيخ وليد سالم 25 شوال 1416هـ وأجازه في الأول من ذي القعدة 1416هـ الموافق 21 آذار 1996 ولقبه ( فخر القراء ) ، قرأ الآيات الكريمات من سورة فصلت من قوله تعالى ( إِنَّ الَّذِينَ يُلْحِدُونَ فِي آيَاتِنَا لَا يَخْفَوْنَ عَلَيْنَا ) /40 إلى قوله تعالى (أُولَئِكَ يُنَادَوْنَ مِنْ مَكَانٍ بَعِيدٍ ) /44. في جامع النبي يونس وبختم الأخويين على الإجازة .
أتم ختمة عند الشيخ عبداللطيف الصوفي بالقراءات السبع والمتممة وأجازه في 17 ذي الحجة 1420هـ , وقرأ الآيات الكريمات من سورة الفتح وخرج أثناءها السبع والعشرة ((لَقَدْ صَدَقَ اللَّهُ رَسُولَهُ الرُّؤْيَا بِالْحَقِّ )) /27 إلى قوله تعالى ((الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ مِنْهُمْ مَغْفِرَةً وَأَجْرًا عَظِيمًا )) سورة الفتح / 29 . في جامع الخشاب بحي العربي .
دَرَّسَ لمدة ثلاث سنوات في كلية الامام الاعظم بالموصل وانتخب للتدريس في جمعية الآداب الإسلامية فيها ، أجيز من الشيخ محمد أمين الفيضي بالخلافة الفيضية النورية القادرية سنة 2002 ، وحج البيت والتقى بمشايخ القراءات في المسجد النبوي وأقرأ الشيخ عبدالله المخلافي الذي أجازه في الحديث .
أقرأ عددا من الطلاب وأجازهم برواية حفص ، ولديه طالب مستمر بالقراءات السبع .
له من البنين : محمد وطه .
مؤلفاته: التعريفات في مصطلحات علم القراءات ( مخطوط ) .
ينظر ترجمته : تراجم قراء القراءات القرآنية في الموصل ، ص 218-219.

المصدر: http://rakan2.booomwork.com/t240-topic

.​
 

الدكتور سهيل

مزمار ألماسي
23 أبريل 2011
1,986
17
0
الجنس
ذكر
فراس الطائي

.

فراس محمد حسين عبد الحميد الطائي
(العراق)


FT1.jpg


صاحبنا وحبيبنا الصالح الأديب الثقة المحقق أبو محمد الطائي البغدادي

من مواليد بغداد 1967

تتلمذ على جمهرة مباركة من المقرئين منهم الشيخ المحسن الشهيد عبد الباقي دحام العاني والاستاذ يوسف الطائي والشيخ الفاضل عبد اللطيف العبدلي والمقريء بالعشر من طريقي الشاطبية والدرة الشيخ محمود بن شاكر الكرخي والحافظ الشيخ علي حسن داوود والمرحوم الحافظ ياسين طه العزاوي .​

عرض قراءته على كل من المشايخ التالية اسمائهم واجازوه وكالاتي :

1. الشيخ محمود بن شاكر الكرخي - اجازه برواية حفص عن عاصم
اجازه برواية شعبة عن عاصم ، اجازه بالقراءات السبع واجازاته هذه من طريق الشاطبية ثم اجازه برواية حفص من طريق الطيبة واسانيده من طرق البغداديين والموصليين والمصريين .
2. الدكتور حسين علي محفوظ - النسابة المؤرخ والاديب - اجازه بالقراءات السبع باسانيده عن الشيخ الجوادي واجازه بكل كتبه ومروياته .
3. الشيخ القاريء علاء الدين القيسي برواية حفص عن عاصم
4. الشيخ عمر بن الشيخ اكرم الملا يوسف الموصللي برواية حفص عن عاصم .
5 - اجازة من الدكتور عبدالله جاسم كردي الجنابي وذلك في 7 شوال 1429هـ
بقراءة عاصم براوييه حفص وشعبة ، وبمتن الجزرية في التجويد ، والشاطبية في القراءات السبع ، والدرة المضية في القراءات الثلاث المرضية ، وبمنظومة رواية ورش للإمام المتولي ، وطيبة النشر في القراءات العشر وغيرها مما أجازه بها مشايخه الكرام .​


أما قراءة الإمام عاصم الكوفي رحمه الله تعالى فقد تلقاها عن :
1- الشيخ العلامة الفقيه الفرضي المقرئ مخلص الراوي الشافعي الرفاعي البغدادي عليه رحمة الملك الباري ، وهو عن العلامة الامام السيد احمد بن محمد أمين الراوي الرفاعي البغدادي ، وهو عن عبد السلام أفندي ، عن العلامة المقرئ خليل المظفر البغدادي الشيخلي بسنده .
2- الشيخ المقرئ الجامع العلامة المتقن محمود بن عبدو نصرة الحلبي الشافعي رحمه الله تعالى رحمة واسعة وهو تلقاها والسبع معها عن شيخ قراء حلب العلامة الكبير محمد نجيب خياطة الحلبي الحنفي ، وهو عن العلامة المقرئ أبي التيج المدني ، عن الامام علي بن محمد الضباع باسانيده .
3- وأجازه بها الشيخ الدكتور إبراهيم محمد نور سيف ، وهو تلقاها عن والده الشيخ العلامة محمد نور سيف هلال المكي .
وقد قرأ على الشيخ محمود نصرة الحلبي المتون السابقة وهو قرأها إلا الطيبة والدرة على الشيخ نجيب خياطة .
أما الطيبة فتلقاها عن الشيخ المقرئ الجامع عادل عبد السلام حمصي الحلبي حفظه المولى عن الشيخ نجيب خياطة .
وأما الدرة فتلقاها على الشيخ المقرئ المعمر محمد ديب شهيد وهو على الشيخ نجيب خياطة .
وأجازه بطيبة النشر في القراءات العشر شيخنه المعمر عبد الغني القنبري المقرئ بجامع العثمانية ، وهو عن عادل حمصي .
وأجازه بالجزرية والشاطبية والدرة فضيلة الشيخ المقرئ حسن مصطفى الورّاقي بأسانيده .​


اخذ الانغام ودرسها على الشيخ محمود بن شاكر الكرخي والشيخ الدكتور ضاري ابراهيم العاص والشيخ الحافظ ياسين طه العزاوي والحافظ خليل اسماعيل والملا منذر الاعظمي والملا سامي الاعظمي و المرحوم الشيخ جلال الدين الحنفي وآخرين .
سجل عدد من التلاوات بالطريقة البغددية .​


اشترك في المسابقات الوطنية وحصل المراتب المتقدمة في اكثر من مسابقة ببغداد والمحافظات.​


أشتغل بالتأليف وله كتابان الاول نزهة القاريء في القراءة والتجويد لرواية حفص عن عاصم الكوفي من طريق الشاطبية . وقد اثنى عليه الدكتور اكرم الملا يوسف الموصللي كثيرا وذلك لخلو الكتاب من الاخطاء والهفوات والاتيان بالاحكام التجودية صحيحة بالكامل لتلك الرواية من بطون امهات الكتب المعتبرة . اما الكتاب الثاني فهو تحفة الباريء في اصول رواية شعبة عن عاصم الكوفي . وقد عرض فيه الاختلافات الواردة بين روايتي حفص وشعبة . وله مؤلف مخطوط عن التصوير القرآني .​


له موسوعة صوتية علمية نغمية حلّل من خلالها أنغام تلاوات الحافظ خليل أسماعيل وبواقع 26 حلقة من اصل 140 .​

نال درجة مستشار جمعية القراء والمجودين العراقيين - بغداد - واشتغل بالتدريس فيها لمدة اكثر من خمس سنوات . وافتتح الكثير من الدورات العلمية في بغداد ايضا.​

حصل على شهادة الخبرة في التدريس من الرابطة العالمية الاسلامية للقراء والمجودين .​

تم اختياره مستشارا للرابطة العالمية الاسلامية للقراء والمجودين وممثلا لها الامارات عام 2008 ثم مديرا للمكتب الاقليمي للرابطة لدول الخليج العربي بدبي.​

اختير امينا عاما لسر مجلي إدارة جمعية القراء والمجودين العراقيين في تموز 2009.​


041d0051.jpg

هوية الرابطة العالمية الإسلامية للقراء والمجودين


تتلمذ على يديه خلق كثير وكانت دوراته العلمية لا توقف لها في مقر الرابطة العالمية في جامع الامام الاعظم ببغداد وغيرها .
ترك العراق اواخر عام 2001 م وهاجر الى الامارات العربية المتحدة وهو مقيم الان في دبي .​


FT4.jpg

شهادة الخبرة الممنوحة للشيخ الفاضل من الرابطة الأسلامية العالمية للقراء والمجودين



ترجمة خاصة للموسوعة


.​
 

الدكتور سهيل

مزمار ألماسي
23 أبريل 2011
1,986
17
0
الجنس
ذكر
فوزي بن علي المنير

.

فوزي بن علي المنيّر الدمشقي
(سوريا)


محمد فوزي المنيّر، مقرىء مشهور في دمشق المتوفى في جمادي الآخرة سنة 1411 هـ، دفن بتربة الدحداح، أخذ القراءات العشر بمضمن (الطيبة) عن الشيخ عبد القادر قويدر العربيني*.

وقد تميز بالإتقان ومهر في القراءات. أقرأ بالقراءات العشر الشيخ شفيق العمري.

تاريخ علماء دمشق في القرن الرابع عشر (محمد مطيع الحافظ ونزار أباظة)، 3/526


* الذي أخذ عنه كبار قراء دمشق وهم:


1- الشيخ محمد ياسين بن محمد وحيد الجويجاتي (1304-1384هـ). من مشايخ الإقراء في دمشق
2- الشيخ محمد نجيب خياطة الحلبي (ت1387هـ) شيخ قراء حلب
3- الشيخ فوزي بن علي المنير الدمشقي من مشايخ الإقراء في دمشق
4- الشيخ محمد بشير الشلاح الخوصي (1331-1405هـ). من مشايخ الإقراء في دمشق
5- الشيخ حسن بن حسن دمشقية البيروتي (1337-1412هـ) شيخ قراء لبنان
6- الشيخ عبد العزيز عيون السود (1335-1399هـ) أمين الإفتاء وشيخ القراء في حمص
7- الشيخ حسين بن رضا خطاب (1337-1408هـ) شيخ قراء دمشق.
8- الشيخ محمد كريم راجح شيخ قراء دمشق حفظه الله .هؤلاء الأعلام أخذ عنهم خلق كثير


وكانت القراءات قد أهملت في دمشق قبل القرن الثالث عشر الهجري وجهلها الناس وأصبح أهل دمشق في قراءتهم للقران الكريم عالة على الوافدين الى دمشق من المغاربة والمصرين ولم يبعث هذا الفن الا في مطلع القرن الثالث عشر الهجري .


Akrabani.jpg

نهر العقرباني مارا بالعمارة إلى باب توما 1850 م


ويلاحظ أن الذي نشر العلم من الدماشقة رجلان:
المقرئ الشهير الشيخ أحمد الحلواني .
المقرئ الشيخ عبد الله المنجد الذي نال قصب السبق في تلقي العشرالكبرى عن الشيخ حسين المصري ثم في نشرها .

fasil.gif


فهد دعدوش (سوريا)
قرأ على الشيخ المقرىء عمر الصيرفي الحلبي بالسبع من الشاطبية افرادا

fasil.gif


فؤاد طباخ (سوريا)
الحلبي. قرأ على الشيخ المقرىء عادل الحمصي بالعشر الكبرى من الطيبة

.​
 

الدكتور سهيل

مزمار ألماسي
23 أبريل 2011
1,986
17
0
الجنس
ذكر
محمد فيصل الدروبي

.

فيصل بن عبد الغفار بن عبد الفتاح الدروبي
(سوريا)


FD1.jpg



ولد في حمص عام 1363هـ
تلقى القراءات والفقه الحنفي والنحو والصرف والحديث والفرائض واللغة وغيرها على كبار العلماء في سوريا ومصر والمدينة المنورة.
قرأ بعض القرآن برواية حفص على جده وقرأ الكثير ومنها ختمة بقراءة الكسائي على والده.
قرأ على الشيخ محمد جنيد الكعكة لحفص عن عاصم وأجازه.
قرأ على الشيخ عبد العزيز عيون السود ختمات غير تامة بروايات حفص والسوسي وابن كثير.
قرأ على الشيخ أحمد الزيات ختمة بقراءة ابن كثير وأجازه.
قرأ على الشيخ عبد الرافع الشرقاوي ختمة بقراءة الإمام عاصم وأخرى لأبي عمرو البصري وثالثة لابن عامر الشامي وأجازه بالكل.
قرأ على الشيخ محمود أمين الطنطاوي ختمة لأبي جعفر وأخرى ليعقوب.
قرأ على الشيخة أم السعد ختمة بالقراءات العشر الصغرى ورواية حفص عن عاصم من الطيبة وأجازته.
قرأ على الشيخ محمد عبد الحميد عبد الله ثمانية قراءات مختلفة وأجازه بالكل.
قرأ على الشيخ بكري الطرابيشي ختمة برواية قالون وقراءة ابن عامر وعاصم من الشاطبية وأجازه بها وبالعشر وبسائر مروياته.
قرأ بعض القرآن الكريم على الشيخة نفيسة زيدان بالقراءات العشر الكبرى من الطيبة ثم بالقراءات الأربع الزائدة على العشر وأجازته.
أجازه الشيخ إبراهيم السمنودي رحمه الله بقراءة حفص من الشاطبية، وقرأ قليلا على الشيخة إنصاف مدكور.
قرأ على القراء الكبار عامر السيد عثمان ومحمود سيبويه ومحمود جادو بعض القرآن بروايات مختلفة ولم يكمل لوفاتهم رحمهم الله.


تلاميذه كثر منهم ولده عبد الغفار والشيخ إلياس البرماوي الذي ترجم له ترجمة وافية بكتابه إمتاع الفضلاء بتراجم القراء (المصدر)
ولا يزال الشيخ حفظه الله يقوم بتدريس القرآن الكريم والقراءات.

(إمتاع الفضلاء 1/433-437) باختصار


فيصل عطية زيدان حسين الجحيشي
(العراق)


ولد في مدينة الموصل محلة النبي يونس سنة 1953 وتخرج من مدارسها دخل الدورة الدينية في الموصل وأكملها بأخرى في بغداد وبعد إكماله الخدمة العسكرية عُيَّنَ معلماً في 27/12/1975 في قرية كرهول ولغاية سنة 1979 نقل إلى مدرسة جوجر كبير التابعة لقضاء عقرة سنة 1979واستمر بها لغاية سنة 1982 ثم نقل إلى ثانوية الذرى في بغداد سنة 1984ولغاية 1986 نقل إلى مدرسة دوكندان صغير 1986 ولغاية 1987 . نقل إلى مدرسة زنكنال سنة 1987 ولغاية 1989 ثم نقل إلى مدرسة الجاحظ سنة 1989 ولغاية 1992 ثم نقل إلى مدرسة الجنائن 1993-1994 .
حُبّبَ إليه قراءة القرآن الكريم منذ طفولته وكان تشجيع معلمه في الصف الاول والثاني الابتدائي له الأثر الطيب في صقل موهبته ثم بعد انتقاله إلى مدرسة أخرى هي مدرسة الفرقد كان معلم التربية الإسلامية الأستاذ عبدالعزيز رحمه الله مشجعاً له وفي المتوسطة كان تشجيع الأستاذ مظفر اليوزبكي رحمه الله لا يوصف . وبعد انتهاء الدراسة المتوسطة وانتقاله إلى الثانوية الدينية في النبي شيت برز اهتمامه بالقراءات السبع لكون أخيه الأكبر سناً منه الأستاذ يونس عطية كان من تلاميذ الشيخ محمد صالح الجوادي رحمه الله وكان يقرأ أمامه بالقراءات السبع مما حببها إليه وكان يطالع الأستاذ فيصل يطالع في كتبه وخاصة متن البقرية وغيث النقع وكان يسأله عما يصعب عليه فهمه من قواعد القراءات وفرش الحروف ، وكان مع الأستاذ غانم احمد مهدي القارئين المشهورين في الثانوية الدينية فكانا يتناوبان القراءة في المناسبات الدينية .
وبعد تخرجه من الدورة الدينية في بغداد وإنهاءه الخدمة العسكرية تعرف على الشيخ سمير سالم ذنون المجاز في القراءات واخذ عنه القراءات السبع فأوصله بالجمع الكبير إلى أواخر سورة النحل ثم أكملها على يد الشيخ عبداللطيف الصوفي وحاز على الإجازة في 20 صفر 1409هـ ولقبه شيخه شمس القراء وقد توقف عن القراءة على يد شيخه الصوفي عدة سنوات بسبب الخدمة العسكرية ( الاحتياط ) واغتنم فرصة قصيرة تقدر بشهرين قراء فيها على يد الشيخ يونس إبراهيم
( على رواية حفص ) استفاد منه كثيرا رحمه الله .
كان من حرصه على متابعة القراءة مع علوم أخرى انه كان في العطلة الصيفية يخرج من بيته قبل صلاة العصر حيث كان يدرس على الشيخ ذنون البدراني رحمه الله علم أصول الفقه والفرائض والمنطق في جامع سوق الحنطة ( الخلفاء حاليا ) ومن هناك ينتقل إلى الأستاذ سمير في جامع حي المالية وبعده في جامع النبي يونس عليه السلام . وكان يتناوب الإمامة أيضاً في جامع ذياب العراقي .
بقي زمنا ليس بالقصير يقرأ على الطريقة المصرية ثم انتقل إلى الطريقة العراقية بدون تكلف . وبعد أن أجيز بالقراءات وكثر عدد المجازين في الآونة الأخيرة واقبل على العلوم الإسلامية التفسير والحديث والنحو والصرف وتخصص بالفقه فلهذا لم يتسنى له أن يجيز أحدا في القراءات السبع ولكنه أجاز عدد من القراء على رواية حفص فقط .
كانت أول قراءة له في محفل في جامع الحاج نوري في نينوى الشرقية ثم في جامع الشيخ حنش إلى سنة 1976 ثم في جامع المحروق ثم في جامع ذياب العراقي ثم في جامع آل البيت وجامع الشاكرين والآن له حضور في جامع قبع .
حصل على شهادة تقديرية من اللجنة العليا للقرآن الكريم في الأمانة العامة للمشاركين في اللجنة التحكيمية في السابقة القرآنية التي أقيمت في محافظة كركوك للفترة من 9-10 آب 2008.
المصدر: http://quraanw.alhamuntada.com/t118-topic


.​
 

الدكتور سهيل

مزمار ألماسي
23 أبريل 2011
1,986
17
0
الجنس
ذكر
قاسم هبا

.

حرف القاف





قاسم بن أحمد هبا الحنفي
(سوريا)


ولد بدمشق عام 1340
حفظ القرآن الكريم وجوده في مقتبل عمره وجلس للإقراء في عدة مساجد منها جامع النقشبندي الى أن استقر بجامع السباهية يقرىء ويدرس إلى آخر حياته.



دمشق ـ جامع النقشبندي عام 1880
(انقر الصورة لمشاهدتها بالحجم الكبير وصور تاريخية أخرى لدمشق من المصدر)


حفظ القرآن الكريم برواية حفص عن عاصم من الشاطبية على الشيخ محمود الحبال وقرأ بنفس الرواية على الشيخ عبد الوهاب دبس وزيت.
قرأ عليه القرآن كثيرون منهم أولاده.
توفي يوم الجمعة في العشرين شهر رجب عام 1420 وصلي عليه بجامع السباهية ودفن بتربة باب الصغير رحمه الله رحمة واسعة .
(إمتاع الفضلاء 3/471-472؛ القراءات وكبار القراء في دمشق)


fasil.gif


قاسم لحلح (سوريا)
قرأ على المقرىء الجامع محمود الكيزاوي بالسبع من الشاطبية.
قرأ عليه المقرىء الجامع خالد الأشقر السبع من الشاطبية
.​
 

الدكتور سهيل

مزمار ألماسي
23 أبريل 2011
1,986
17
0
الجنس
ذكر
كاظم الشيخلي

.

حرف الكاف





كاظم بن أحمد بن فتاح الشيخلي
(العراق)


Kazem1.jpg


ولد عام 1912م في راس الساقية بمحلة باب الشيخ ببغداد. ولما بلغ عهد الصبا قرأ القرآن الكريم على الملا محمد صديق، كما درس الخط والكتابة على السيد داود السامرائي وذلك عام 1924م ثم دخل المدرسة الابتدائية بالعهد العثماني وتخرج فيها عام 1927م وتعلم مبادىء العلوم العربية والإسلامية على خاله العلامة المرحوم ملا مصطفى بن الملا محمد الشيخلي واعظ بغداد الشهير، كما درس على كبار علماء بغداد منهم العلامة الشيخ عبد القادر الخطيب الأعظمي حيث أجازه بقراءتي حفص وشعبة، وعلى العلامة رشيد الشيخ داود المدرس في التكية الخالدية والشيخ فؤاد الآلوسي المدرس في مدرسة سلطان علي، وعلى العلامة الشيخ عبد المحسن الطائي المدرس في مدرسة الرواس وعلى الشيخ محمد القزلجي مدرس جامع حسين باشا وعلى الشيخ عبد الجليل زادة مدرس جامع الآصفية.


Baghdad_1918.jpg

بغداد عام 1918
(http://www.iraqwho.com/)


وبعد أن نال قسطا من العلوم العربية والإسلامية ما يمكنه من القيام بالإمامة والخطابة والوعظ تقدم للامتحان فنال درجة النجاح وتم تعيينه إماما وخطيبا في جامع السلطان علي وذلك بتاريخ 27-4-1932 واستمر بالدراسة حتى عام 1949م ثم عين واعظا بالجامع المذكور.


.​
 

الدكتور سهيل

مزمار ألماسي
23 أبريل 2011
1,986
17
0
الجنس
ذكر
كامل عاصي

.

كامل بن بكري عاصي
(سوريا)


ولد في تل عران بحلب عام 1347

حفظ القرآن الكريم برواية حفص عن عاصم على الشيخ أحمد المصري.

حفظ منظومتي الشاطبية والدرة المضية على يدي الشيخ نجيب خياطة.

حفظ منظومة طيبة النشر على الشيخ عادل الحمصي وقرأ عليه القراءات العشر بمضمنها عام 1412 وأجازه.

(إمتاع الفضلاء 3/478-479) باختصار


Aleppo_CityWall.jpg

لقطة قديمة رائعة لأحد أبواب حلب المؤدية لبلدة تل عران مسقط رأس المترجم
(مجموعة كريسويل بداية عشرينات القرن الميلادي المنصرم)


.​
 

الدكتور سهيل

مزمار ألماسي
23 أبريل 2011
1,986
17
0
الجنس
ذكر
محمد كمال قصار

.

كمال بن بشير قصّار
(سوريا)



ولد بدمشق عام 1364هـ
متخرج من جامعة دمشق قسم آداب اللغة الفرنسية التي قام بتدريسها بمدارس دمشق قبل انتقاله إلى مدينة الرياض بالسعودية لتدريس القرآن الكريم بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية. وانتقل بعدها إلى مدينة جدة حيث عين إماما وخطيبا بمسجد دله ومنه إلى مسجد العمودي ثم انتقل إلى مسجد الشعيبي التدريس القرآن الكريم والقراءات منذ عام 1417.


Shu3aybiMsq.jpg

مسجد الشعيبي بمدينة جدة

حفظ القرآن الكريم بعد تخرجه من الجامعة على الشيخ أبو الحسن الكردي برواية حفص عن عاصم وقرا عليه ختمة بها وحفظ عليه المقدمة الجزرية وقرأ شرحها للأنصاري، وحفظ عليه الشاطبية والدرة ثم قرأ عليه القراءات العشر بمضمنها.

قرأ التفسير والشيرة والحديث ومصطلحه والأصول وغيرها من العلوم على عدد من العلماء المعروفين.
ولا يزال الشيخ حفظه الله يدرس القرآن الكريم والقراءات.
(إمتاع الفضلاء 1/682-685) باختصار

.​


 

الدكتور سهيل

مزمار ألماسي
23 أبريل 2011
1,986
17
0
الجنس
ذكر
الشيخ المجاهد محرّم العارفي

.

حرف الميم




مأمون بن عبد الكريم كاتبي
(سوريا)


ولد في مدينة حلب الشهباء 1380هـ الموافق 1960 م .

شيوخه:
قرأ القرآن الكريم على كل من المشايخ التالية أسماؤهم:
1- الشيخ محمد كلال الطحان الحلبي رحمه الله .
2- الشيخ أحمد حدادة المعروف بشيخ عنقود الحلبي .
3- الشيخ أحمد الإدلبي الحلبي رحمه الله .
4- الشيخ محمد ديب شهيد الحلبي حفظه الله .
5- الشيخ عادل حمصي الحلبي حفظه الله .
6- الشيخ عبد الفتاح المرصفي المصري.
7- الشيخ عبد الفتاح القاضي المصري رحمه الله .
8- الشيخ عامر السيد عثمان المصري شيخ عموم المقارئ المصرية رحمه الله .
9- الشيخ أحمد عبد العزيز الزيات المصري رحمه الله .
10- الشيخ عبد الرؤوف محمد سالم المصري .
11- الشيخ سيد لاشين أبو الفرج المصري ، وغيرهم .

إجازاته:
وأخذ القراءات العشر على الشيخ محمد ديب شهيد الحلبي ، وأجازه بذلك .
وقرأ بعض أصول الطيبة على الشيخ عبد الفتاح القاضي لكن المنية وافت الشيخ رحمه الله ولم يكمل عليه .
وفد أجازه كل ما ذكر من العلماء السابقين فيما قرأه عليهم من حفظ وقراءات.

حصل على درجة الدكتوراه من جامعة الدراسات الإسلامية بباكستان عام 1995 م ، وكانت رسالته في علوم القرآن .

انتقل الى دولة الكويت وشغل العديد من المناصب التعليمية والتحكيمية وله عدة مؤلفات مطبوعة ومخطوطة.

سجل القرآن الكريم مرتين :
الأولى: برواية حفص عن عاصم عام 1988 م .
الثانية: برواية خلف عن حمزة عام 1991- 1992 م .

الترجمة كاملة والمقابلة من المصدر:
http://www.shathraat.com/vb/showthread.php?t=7719

fasil.gif


ماهر المنجد (سوريا)
قرأ على المقرىء الجامع الشيخ محمد سكر بالعشر

fasil.gif


محرّم خير الدين العارفي
(لبنان)

Arifi1.jpg


أبو عاصم الصيداوي
ولد الشيخ محرم عارفي في صيدا، في العاشر من كانون الثاني، 1947، وكان الثالث بين أخوته واخواته التسعة، في مدينة صيدا، لأسرة تعد من الأسر الفقيرة. والده الحاج خيرالدين كان يعمل في النجارة لتأمين القوت اليومي للعائلة، واضطر محرم لترك المدرسة وهو في المرحلة الابتدائية في سبيل تعلم حرفة تساعده على كسب قوته ومساعدة عائلته.​

ومن وقتها، صار محرم اليافع، سباكاً، يعمل في الأدوات الصحية، لكن قلبه كان معلقاً بالعلم والمساجد، فكان يقضي أوقات فراغه في المسجد العمري الكبير وغيره من مساجد صيدا، رغم أن المساجد في ذلك الحين كانت أشبه بمأوى العجزة، وجميع روادها من الشيوخ والعجائز. وفي مطلع ال1968، عكف على حفظ القرآن الكريم وأصر على اتمامه، فحبس نفسه في مسجد قطيش لمدة ثلاثة أشهر أو يزيد، يصل الليل بالنهار ولا يخرج إلا في حال الضرورة القصوى، وقد تم له ما أراد بفضل الله، وكانت هذه الفترة منعطفا في حياته عبر عنها بقوله:
" .. منذ ان أكرمني ربي بحفظ القرآن الكريم، كان هذا الكرم مصحوباً
بنفسية تأبى الذل والهوان، مصممة على مقارعة الظلم والعدوان، تواقة إلى
لقاء الله والجنة ... ومهما حاول المعتدون والخائنون صدها عن هذا
الإتجاه، فسوف تفشل جميع المحاولات، لأن هذا الاتجاه المستقيم أصبح
ولله الحمد عقلي الذي يفكر وقلبي الذي ينبض ..."

النشاط الدعوي

وفي العام 1969 بدأ الشيخ محرم نشاطه الدعوي حيث صار يلقي الخطب والدروس والعظات في قرى الجنوب والمخيمات الفلسطينية، وبعض الأماكن الأخرى. في العام ذاته، صدر قرار من الأوقاف بتعيينه قارئاً في مسجد قطيش، عقبه قرار آخر بتعيينه مؤذناً في المسجد ذاته.​

ثم حصل الشيخ على إجازة حفظ القرآن من شيخ القراء الشيخ حسن دمشقية رحمه الله، بالسند المتصل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، عام 1972. وفي عام
1973 توفي إمام مسجد بطاح، وبات المسجد فاغراً، فعين الشيخ محرم إماما وخطيبا للمسجد. وقد كلف الشيخ محرم بجميع الوظائف الدينية بالمسجد من قراءة وتدريس وخطابة وأذان وخدمة، وقام بها على أتم وجه. وقد تحول مسجد بطاح منذ ذلك الحين إلى خلية نحل ببركة الله تعالى، وبنشاط الشيخ وتلاميذه.​

انضم الشيخ محرم للجماعة الإسلامية عام 1972 واستمر معها حتى وفاته. كما واظب الشيخ محرم على النشاطات الدعوية المختلفة، من خلال المسجد أو خارجه، كالدروس اليومية، والنشاطات والزيارات والرحلات والمخيمات، وكان حديثه جذابا سهلاً، يدخل القلوب دون استئذان، وفي الوقت ذاته لم ينسَ الشيخ الجانب الإجتماعي ولا الجانب السياسي، فكان يبذل كل جهده ووقته ليكون ليؤسس لعمل دعوي متكامل.

الجهاد والإعتقال

وفي مطلع الثمانينات، وبدء الإعتداء الاسرائيلي على لبنان، بدأ الشيخ محرم دعوة الشباب إلى الجهاد ونشر الوعي السياسي وروح المسؤولية بينهم. وكي لا يكون الشيخ ممن يقول ولا يفعل، بادر بتحويل بيته إلى معقل للمجاهدين، يتزودون فيه إيمانيا وعقائديا، وفكريا، فضلاً عن التدريبات العسكرية. حتى في أحلك الظروف وخلال الاجتياح الإسرائيلي، وكان منزل الشيخ قد دمر حينها واضطر للانتقال الى مسكن آخر، ظلالشيخ ثابتاً يدعو الناس للجهاد وعدم الاستسلام، وصار مسجد بطاح يضج بجموع المصلين المتشوقين لسماع النفس الجهادي الذي ينضح بمعاني العزة والرفعة والكرامة. ولما ضاق المسجد بالمصلين، صاروا يفترشون الشارع المؤدي إلى المسجد، واحتاجوا لوضع مكبرات صوت إضافية خارج المسجد.

Arifi2.jpg

مع الشيخ المجاهد أحمد ياسين رحمه الله في دمشق

اعتقل الشيخ محرم في 27/12/1983 من بيته، ونقل إلى سراي صيدا الحكومي حيث خضع للتحقيق والتعذيب، وتم اغلاق المسجد لأنه صار في نظر الصهاينة منبعا للتحريض ومعقلاً للثائرين. وبقي المسجد مغلقاً حتى أيار 1984، ولم يجرؤ أحد على فتحه، لحين ما أصر الحاج معتز السالم، تلميذ الشيخ ومساعده، رغم بصره الضعيف، على فتحه، وفعلاً تم فتح المسجد وخطب فيه الحاج معتز لثلاثة أسابيع إلى ان كلف الشيخ ابراهيم
اللقيس بالخطابة فيه لحين ما يرجع الشيخ محرم.​

وفي هذه الأثناء، كان مصير الشيخ محرم مجهولا، فلم يكن في صيدا مع الموقوفين ولا مع المعتقلين في أنصار، والقلق والاستفهام حول مصير الشيخ شغل ذهن جميع أحبائه وزوجته. ومضت أربع أشهر على هذه الحالة، إلى أن رأت زوجته صدفة على مكتبة الشيخ حديث "الصدقة تسد سبعين باباً من السوء" فسارعت إلى التصدق على نية أن يكشف الله السوء عن الشيخ، ولم يكن إلا أيام ووصلتها رسالة من الصليب الاحمر الدولي تحمل اسم الشيخ محرم العارفي، ومكان الإعتقال "سجن كيشن" في فلسطين
المحتلة، وتقول "بصحة جيدة".

في نيسان 1984 نقل الشيخ من سجن كيشن إلى معتقل أنصار في جنوب لبنان، وتحول معتقل أنصار بمجيء الشيخ محرم إلى جامع وجامعة، ثم نقل إلى معسكر عتليت في فلسطين المحتلة، ليفرج عنه أخيراً في العام 1985ويعود إلى مدينة صيدا مرفوع الرأس والهامة، بعزيمة أقوى.

Arifi3.jpg

لحظة خروجه من المعتقل والعودة إلى صيدا

من ذكريات الإعتقال

خلال الإعتقال، حصلت الكثير من المواقف المميزة والتي يحب محبي الشيخ وأهل صيداء أن تحفظ للأجيال. منها ما حدث وقت التوقيف، حين أوقفوه في مقر الحاكم العسكري، في سراي صيدا الحكومي، المحقق العسكري سأل الشيخ محرم، "شو اسمك؟"، فقال له: "الشيخ محرم العارفي"، فسأل عندها الشيخ للمحقق: "أنت شو إسمك؟"، فلم يجب، فكرر السؤال وسأله ولم يجب، ثم سأل المحقق الشيخ، "شو بتشتغل أنت؟"، فلم يجب الشيخ، فكرر المحقق السؤال كذا مرة، ولم يجب الشيخ، فسأله المحقق: "ما سامعني؟"،
قال له: "مبلى سامعك"، قال له: "ما بدك تجاوب؟"، فأجابه الشيخ: "أنت واحد قليل أدب وأنا ما بحكي مع واحد قليل أدب"، فقال له المحقق: "يبدو القضية صعبة معك" ثم طبعاً ضربه ...
حادثة أخرى حصلت خلال اعتقال الشيخ في أنصار، وأوضاع المعتقلين كانت صعبة جداً، وكان الشيخ يطالب بتحسين أوضاع المعتقلين، فطالبوا مرة ومرتين وثلاث، ولم تتحسن اوضاعهم، حتى جاء العيد، فاتفق الشيخ مع الشباب أن يبدأ المعتقل كله بالتكبير (تكبيرات العيد) ولا أحد يتوقف ولو نزل الرصاص، لحين ما يعطيهم الشيخ أمر التوقف، واذا ما سألوا من المسؤول فليقولوا الشيخ.
ويقول راوي القصة (الشيخ خالد عارفي، أخو الشيخ محرم) "بدأ الإخوة بتكبيرات العيد، واليهود لعلمكم أكثر ما يخشون التكبيرات، حتى انهم مرة وهم يدخلون إحدى القرى، وكانوا على تخومها، فوقف رجل وصرخ الله أكبر، فارتعب الجندي الإسرائيلي من على الملالة ووقع عنها، والملالة في سيرها فدهسته وقتل."
ثم يكمل: نعود الآن للحادثة، بدأوا بالتكبير، وطلبوا منهم التوقف فلم يتوقفوا. أطلقوا الرصاص لتخويفهم ولم يتوقفوا، فأخيراً لم يكن بد من أن يذهبوا عند الشيخ، وطلبوا منه أن يأمرهم بالتوقف، فقال لهم: "ما لح يوقفوا."
قالوا له: "طيب شو المطلوب؟"
"بدنا تحسنوا لنا أوضاعنا"
"طيب شو بدكن؟"
"بعض المواد الغذائية وبطانيات، ونسخ من المصحف"
فاعترضوا على المصاحف وسألوه لماذا المصاحف، فأجابهم: "حتى نعلم الشباب القرآن وآيات القرآن ومنها آيات الجهاد، حتى يستعدوا لقتالكم إنشاء الله" ثم قال لهم: "أيضاً نريد راديوهات لنسمع أخبار المجاهدين"فقالوا له: "كيف هيك بتحكي؟"
أجابهم: "أ بحكي لأنه بدنا"
عندها قالوا له: "مصيبة إذا اعتقلناك ومصيبة إذا تركناك"، ثم طلبوا منه أن يأمر المعتقلين بالكف عن التكبير، فقال لهم انه لن يفعل ذلك لحين ما تحضر الأغراض التي طلبوها، فقالوا له أنهم حاليا لا يملكون مصاحف ولا راديوهات، وكان الإتفاق على تأمين الموجود الآن، وتحديد موعد أقصى لتأمين الطلبات وهكذا كان.
وهذا الموقف هو أحد المواقف الصلبة التي يشهد الناس بها للشيخ.​

ومما يذكر أيضاً قصة صغيرة في التحقيق، أن محققاً إسرائيلياً سأل الشيخ محرم، "أنت مع جيش الدفاع الاسرائيلي أو مع المخربين؟" (كانت كلمة المخربين تستعمل لوصف المقاومة الفلسطينية والمجاهدين)، فقال له الشيخ محرم، "أنا بدي أسألك، أنت من وين؟" قال له: "من إسبانيا"، فسأله الشيخ محرم: "هل دخلت إلى لبنان بعد إذن أهله؟" فقال له: "لا"، قال له "إذن دخلته عنوة" فقال "نعم"، عندها قال له الشيخ "إذن أنت الظالم وأنا مع المظلوم"، فما كان من المحقق إلا أن شتم الشيخ ...
هذه بعض من مواقف الشيخ المشرقة، والتي تدل على العقيدة والالتزام والتمسك، والعنفوان والعزة، وهي غيض من فيض مواقف الشيخ الكثيرة التي يشهد له بها الناس.
بعد الإعتقال حتى الوفاة.​

وفي العام 1985 أعلن عن تأسيس الجبهة الإسلامية، وأعلن الشيخ محرم العارفي أمينا عاما لها، وكانت الغاية أن تكون هذه الجبهة إطاراً لكل الناشطين الإسلاميين بمعزل عن انتماءاتهم التنظيمية والفكرية، بهدف توحيد الجهود للدعوة والجهاد.​

لعب الشيخ محرم عارفي دوراً بارزاً في حرب المخيمات، والتهدئة، كما أنه كان من أول من تطوع للبقاء داخل مخيم الرشيدية ومعايشة معاناة الناس ومآسيهم لحين فك الحصار عنه، لكن الشيخ اضطر للخروج قبل ذلك بسبب اشتداد مرض والدته ومنازعتها بين الحياة والموت.​

مرضه ووفاته رحمه الله
وفي العام 1993، شخص الشيخ بمرض خبيث. واستمرت رحلته مع الألم سبع سنوات لم يمنعه فيها المرض من نشاطه الدعوي. وفي أواخر العام
1999 بلغ المرض أقصاه، وأحس الشيخ بدنو الأجل، وأدخل إلى مستشفى حمود في صيدا، حيث قضى أيامه الاخيرة، وتوفي رحمه الله في التاسع والعشرين من رمضان، السادس من كانون الثاني، عام 2000، ودفن في الثلاثين منه، حين خرجت جنازة بالآلاف من مسجد الزعتري في صيدا لوداع الشيخ المجاهد إلى مثواه الاخير، وقد قيل أن عدد المشيعين تراوح بين الخمسة عشر والعشرين ألف مشيع.

رحم الله الداعية المجاهد محرم عارفي.

المصدر:
مريم عيتاني ـ الجزيرة توك ـ بيروت

حمّـل: سيرة الشيخ المجاهد (ملف صوتي)
إيمان وجهاد الشيخ محرم العارفي (ملف صوتي بصوت شقيقه)
.​
 

الدكتور سهيل

مزمار ألماسي
23 أبريل 2011
1,986
17
0
الجنس
ذكر
محمد الحبش

.

محمد أحمد صابوني (سوريا)
قرأ على المقرىء الجامع الشيخ عادل الحمصي بالعشر الكبرى من الطيبة


fasil.gif


محمد الحبش
(سوريا)


Habash1.jpg



مواليد دمشق 1962م​


الشهادات:
بكالوريوس في الشريعة الإسلامية جامعة دمشق 1986
بكالوريوس في الأدب العربي جامعة بيروت 1987
بكالوريوس في الدعوة الإسلامية كلية الدعوة الإسلامية1987
الإجازة العليا في إتقان القرآن الكريم وحفظه الفتوى السورية 1979
ماجستير في الدراسات الإسلامية كراتشي 1997
دكتوراه في علوم القرآن جامعة القرآن الكريم ـ الخرطوم​


الأعمال والمناصب:
أستاذ علوم القرآن في كلية الدعوة الإسلامية 1988
أستاذ التفسير في كلية أصول الدين 1996 (قسم الدراسات العليا)
محاضر في جامعة دمشق 1992كلية الشريعة
مدير معاهد القرآن الكريم في سوريا منذ 1989 وحتى 2001
مدير مركز الدراسات الإسلامية بدمشق منذ 1987 وحتى تاريخه
خطيب جامع الزهراء بدمشق منذ 1981 وحتى تاريخه
مدير مركز الدراسات الإسلامية بدمشق
انتخب عضواً في مجلس الشعب في آذار2003
انتخب عضواً في مكتب مجلس الشعب(هيئة الرئاسة) في آذار 2003
مثل سوريا في سبعة وخمسين لقاء دولياً خارج سوريا ولبنان
له 31 كتاباً مطبوعاً ، وعشرات المقالات في صحف محلية وخارجية ، وعشرات البرامج واللقاءات الإذاعية والتلفزيونية .​


المشاركات:
كثيرة وتجدها على موقع الدكتور​


المحاضرات:
في المساجد : كفرسوسة والزهراء والرازي والثريا بشكل متواصل.
عشرات المساجد الأخرى بشكل غير دوري.
المراكز الثقافية: محاضرات في أكثر من خمسين مركزاً ثقافياً داخل سوريا ولبنان.

المقالات والبحوث:
تم نشر مئات المقالات والبحوث العلمية والمقابلات في صحف ومجلات كثيرة منها:
تشرين، الثورة، نهج الإسلام، المحرر، الشرق الأوسط، الوسط، المدينة، الاتحاد، صدى الإيمان، النور، البلاد، الوطن، الزمان، الاتجاه الآخر، الثقافة الإسلامية، الاعتدال، الخليج، الدعوة الإسلامية، الوحدة الإسلامية.
إضافة إلى مئات المقالات والمقابلات على مواقع الأنترنت​


الندوات واللقاءات:
لقاءات تلفزيونية حول القضايا الإسلامية ، ومسائل التجديد والتنوير ، في المحطات الفضائية التالية : أبو ظبي ، دبي سوريا ، الجزيرة، الشارقة ، السودان ، البحرين، لبنان ، الكويت، الأردن ، إيران، المنار، العالم، السعودية، المستقلة، ART التلفزيون الفرنسي، التلفزيون السويدي.​


البرامج التلفزيونية:
أحكام القرآن الكريم : برنامج من ثلاثين حلقة في التلفزيون السوري
التجويد المرئي : برنامج من 300 حلقة لتعليم التجويد وأحكام التلاوة يعرض يومياً في محطات :
الشارقة و السعودية والأردن والبحرين ودبي واليمن وقطر ومصر والكويت والسودان
الكنـز : برنامج لتعليم الناشئة أحكام الإسلام من 30 حلقة 1998 في تلفزيون MBC
قضايا ساخنة : برنامج من 47 حلقة في مناقشة كبرى القضايا الإسلامية تم عرضه في محطات ART
سيرة رسول الله : برنامج من 80 حلقة يشتمل على تعريف كامل بحياة النبي r
مترافق بعروض من الكمبيوتر عرضته قناة الشارقة والكويت والمستقلة .
تفسير كتاب الله : برنامج من 1000 حلقة يجري تصويره حالياً.
أبلغ المثل :برنامج من 30 حلقة في توجيهات إسلامية عرضت في المستقلة.
قيثارة الروح : مناجاة وضراعة من 30 حلقة عرضت في قنوات المستقبل والأندلس.​


البرامج الإذاعية:
في رحاب القرآن : 300 حلقة في إذاعة دمشق للتعريف بالقرآن1989-1999
سيرة رسول الله : 120 حلقة في حياة النبي r في إذاعة الكويت 1995
حديث الروح : 30 حلقة في الرقائق والتوجيه الإسلامي إذاعة الكويت1996
أحكام القراءات : 30 حلقة في أحكام القراءات إذاعة أبو ظبي1997
أبطال الإسلام : 30 حلقة في إذاعة الكويت للتعريف بأبطال الإسلام2000
المسلمون والحضارة : 30 حلقة في إذاعة الكويت 1998
القرآن والحضارة : 30 حلقة في إذاعة الشارقة 2003
اسألوا أهل الذكر : برنامج أسبوعي مستمر على الهواء في إذاعة القدس منذ عام 1999
رسالة التجديد : برنامج أسبوعي مستمر على الهواء في إذاعة القدس منذ 2000
إضافة إلى عشرات البرامج المختلفة في محطات : أبوظبي – دبي - الشارقة - البحرين
الكويت – لبنان – سوريا- السودان – الأردن – اليمن وغرها​


المصدر:
موقع الدكتور محمد الحبش
http://altajdeed.org/web/index.php?option=com_frontpage&Itemid=1


fasil.gif


محمد أرنبة (سوريا)
قرأ على المقرىء الجامع الشيخ محمد سكر بالعشر

fasil.gif


محمد أمين كنجو (سوريا)
قرأ القراءات السبع من طريق الشاطبية على المقرىء الشيخ محمود الكيزاوي
.​
 

الدكتور سهيل

مزمار ألماسي
23 أبريل 2011
1,986
17
0
الجنس
ذكر
محمد أمين العجيلي الأعظمي/ محمد أمين المناصفي

.

محمد أمين بن محمد العلو العجيلي الأعظمي
(العراق)


ولد عام 1293هـ ـ 1876م في محلة النصة بالأعظمية ودرس العلوم الدينية في مدرسة ابي حنيفة حتى أصبح عارفا بالقراءات مختصا بها، وقد نا الإجازة من هذه المدرسة.​


ذهب الى الهند وعاش فيها مدة طويلة ثم عاد الى بغداد.​


توفي عام 1935م


Aazamiah1890.jpg

الأعظمية عام 1890م


fasil.gif




محمد أمين المناصفي (لبنان)


أبو سعيد البيروتي
الداعية وعالم القراءات، من علماء بيروت. ولد سنة 1333هـ
تربي في كنف عائلة اشتهرت بالصلاح والورع، فعشق القرآن الكريم وأحب قراءاته منذ طفولته، فكان حافظا لكتاب الله عز وجل قارئا، ومتدارسا معانيه، مطبقا لتعاليمه، محافظا على الصلوات. وحين شب أخذ يتزود من العلوم الدينية والشرعية حتى اكتسب ثقافة قرآنية عالية، فأتقن ترتيل القرآن وتجويده. وكان من القلائل الذين يجيدون القراءات العشر إجادة تامة.




ذاكرة بيروت الجميلة أيام المناصفي ـ محلة الزيتونة ويبدو مقهى البحرين ومقهى الحاج داود
(اضغط الصورة للتكبير)


تلقن علوم القراءات على يد العلامة المميز الشيخ حسن دمشقية الذي أجازه بهذه القراءات، كما تلقى العلوم الشرعية الأخرى على غيره من كبار مشايخ بيروت وعلمائها ونوابغها من أمثال الشيخ المرحوم محمد دندن، وفضيلة الشيخ مختار العلايلي، وفضيلة الشيخ محمد العربي العزوزي أمين الفتوى في الجمهورية اللبنانية آنذاك.​


وقد كان للشيخ حسن دمشقية ـ رحمه الله ـ التأثير الأقوى في شخصية الشيخ محمد أمين المناصفي العلمية. ولا عجب في ذلك، فقد رافقه قرابة العشرين عاما، وقرأ على يديه العديد من الكتب والمصادر والمراجع في هذا الباب، وحفظ كثيرا من المتون والقصائد والأراجيز والنصوص في هذا المضمار حتى اشتد عوده في علم القراءات همسم. وقد ذكر لي سماحة الشيخ شفيق يموت أنه كان يستضيف الشيخ المناصفي والشيخ محمد الحلبي والشيخ صلاح الدين كبارة يرافقهم القاضي المرحوم الشيخ محيي الدين خالد في منزل والده في رأس بيروت، حيث كانوا يتلون القرآن الكريم ويتدارسونه ويرتلونه.​

صور رائعة لمساجد بيروت
Beirut Mosques
https://www.facebook.com/BeirutMosques


وقد صُنف الشيخ محمد أمين المناصفي مقرئا للقرآن الكريم في الإذاعة اللبنانية بعد تأسيسها، وكان صوته رخيما مميزا مؤثرا في آذان السامعين وعقولهم وقلوبهم، وكان شديد الإتقان في الانتقال من درجة صوتية إلى الأخرى.

لم يترك الشيخ كتبا مطبوعة وإنما ترك لنا عددا من المصنفات المخطوطة بخط يده. وكان مميزا بالخط العربي بمختلف أشكاله وأنواعه. وقد ترك مكتبة إسلامية زاخرة بشتى أنواع الكتب الدينية والثقافية والأدبية.​


وكان الشيخ محمد أمين عدا كونه متقنا للقراءات العشر، داعيا إسلاميا حمل هم الدعوة ومسؤولياتها، فقد زار عددا كبيرا من البلدان العربية والإسلامية وجال في معظم الأقطار مثل تركيا والمغرب وأفغانستان والهند وباكستان والصومال والجزائر وماليزيا واندونيسيا.​


سجل الشيخ محمد أمين المناصفي مع الشيخ محمد الشريف ختمة كاملة للقرآن الكريم، وقد أرسلت هذه الختمة إلى الخارج.

كان من أصدقاءه عدد من القراء المعروفين وأصحاب الفضيلة من بينهم الشيخ واصف الخطيب والشيخ محمد رمضان والشيخ حسين عسيران والشيخ عبد السلام سالم.​


تزوج الشيخ من الحاجة سعاد خليل بيضون وترك ذرية صالحة من أربع بنات وولدين هما سعيد وجمال.​


إنتقل رحمه الله إلى جوار ربه إثر نوبة قلبية ألمت به عام 1387هـ أسلم بعدها الروح بعد عمر ناهز الاثنين والخمسين عاما قضاها في خدمة كتاب الله وسنة رسوله.


إعداد خليل برهومي في جريدة اللواء الخميس 23 أيلول 1999 السنة 37، العدد 9696.
المصدر:
نثر الجواهر والدرر للمرعشلي 2/1074-1074
.​
 

الدكتور سهيل

مزمار ألماسي
23 أبريل 2011
1,986
17
0
الجنس
ذكر
محمد أمين الأنصاري / محمد أنس ناجي

.

محمد أمين بن محمود رشيد الأنصاري
(العراق)


alansari.jpg



هوالعلامة الحاج محمد أمين بن الشيخ محمود رشيد بن محمد صالح بن الفاضل قاضي شكر الله آغا، ويرتقي نسبه الى الصحابي الجليل أبو أيوب الأنصاري رضي الله عنه. قدم والده الى بغداد واستوطنها وأعقب هذا الشيخ الفاضل.

ولد المترجم سنة 1266هـ، ولما بلغ عهد الصبا قرأ القرآن العظيم وتعلم الخط والكتابة ومبادىء العلوم على والده ثم لازم العلامة محمد فيضي الزهاوي مفتي بغداد الأسبق فقرأ عليه العلوم العربية والدينية، غير أنه جدّ في قراءة علم الحديث الشريف وبعض كتب الفقه على العلامة الشيخ عبد الوهاب النائب.



arb155.jpg

ربعة رائعة كتبت في نفس السنة التي شهدت مولد الشيخ محمد أمين الأنصاري
من مقتنيات مكتبة الملك عبد العزيز بالمدينة المنورة
اضغط هنا لمشاهدة الصورة بالحجم الكبير وتفاصيلها على موقع مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف


ثم تعلم قواعد التلاوة بالقراءات المشتهرة على من اشتهر من القراء في بغداد فأحسن ضبطها. وكان محترما لدى ولاة بغداد وعلمائها وأشرافها ووجوهها لما اتصف به من أخلاق عالية وتقى وصلاح. وكان ذا هيبة ووقار.

وقد أشغل عدة وظائف علمية منها تدريس اللغة العربية في مدرسة الإعدادي ملكي ثم في مدرسة الرشدي عسكري وإعدادي عسكري ثم عين مديرا لمدرسة الصنائع التي أنشأها الوزير مدحة باشا والي بغداد على أنقاض المدرسة العلمبة الدينية (مجلس النواب سابقا) فكان المترجم خير مثال في إدارة شؤون المدرسة المذكورة وله فيها ذكر من حيث العمل والترتيب وحسن السمعة والنزاهة والعفة. كما كان يدرس فيها اللغة العربية وقضى فيها ردحا من الزمن، ثم عين غضوا في مجلس الإدارة والمجلس البلدي في بغداد وله فيها أعمال خالدة، كما كان عضوا في المجلس العلمي للأوقاف أيضا.

وقد حج بيت الله الحرام قبيل وفاته بنحو سنتين وله سعة اطلاع في الأمور الحسابية. وأخيرا لحقه عجز لكبر سنه وشيخوخته فاقتصر على عضوية المجلس العلمي للأوقاف وبقي كذلك حتى توفي في 11 من شهر أيلول سنة 1931م ودفن في بغداد.


(تأريخ علماء بغداد في القرن الرابع عشر الهجري ليونس الشيخ ابراهيم السامرائي، ص 560-561)

fasil.gif


محمد أنس ناجي
(سوريا)

AN1.jpg


الاسم : محمد أنس ناجي .
العمر : 26 سنة .

البلد الأصلي : دمشق – سوريا .

مكان الإقامة الحالي : شاه علم – ماليزيا .



العمل :


حاليا مدرس لمادتي النحو وعلم اللغة في جامعة المدينة العالمية بماليزيا .

وحاليا أيضا مدرس للغة العربية والقرآن الكريم في ثانوية ابن خلدون بماليزيا .

AN2.jpg

لقطة جميلة للجامع الأزرق بمدينة شاه علم
المصدر: http://farm4.staticflickr.com/3599/3595724108_6120a865ea_z.jpg?zz=1

إمام التراويح في عشرة مساجد في ماليزيا .

عمل مدققاً للمصاحف بعدة روايات في دمشق .

عمل مدرساً للغة العربية في معاهد ومساجد دمشق .

إمام للتراويح وقيام الليل في عديد من مساجد دمشق لأكثر من خمس سنوات :

(مسجد سيدنا عثمان بن عفان في كفرسوسة - مسجد الأشمر في الزاهرة – مسجد الياسين في حمورية )


شارك كمحكم لمسابقة الجزيرة لللأطفال في القرآن الكريم سنة 2010 . والتي أقيمت في المسجد الأموي .



الدراسة :


- خريج لغة عربية من مجمع الفتح الإسلامي قسم التخصص .

- ماجستير في اللغة العربية ( النحو والصرف ) من جامعة المدينة العالمية . شاه علم .

- درس علم القراءات القرآنية في مجمع الفتح الإسلامي قسم التخصص .


الإجازات:

- حاصل على إجازة في القرآن الكريم برواية حفص عن عاصم
من طريق الشيخ أبو الحسن الكردي رحمه الله
شيخ قراء بلاد الشام .

- حاصل على إجازة بالقراءات العشر المتواترة بالسند المتصل إلى النبي صلى الله عليه وسلم

من طريق شيخ القراء محمد سكر رحمه الله .

- حاصل على إجازات عديدة في القرآن الكريم ومتونه وفي المنظومات التجويدية من العلماء الأفاضل :

الدكتور أيمن سويد – الدكتور عادل أبو شعر – الشيخ أحمد رباح .

- درس علم المقامات الصوتية .


ولا يزال يقوم بالتدريس بمكان إقامته في ماليزيا حفظه الله ونفع به.


هذه الترجمة تفضل علينا بها فضيلة القارىء بطلب مباشر منا عبر رسالة خاصة بتاريخ 12/9/2012

.

 

الدكتور سهيل

مزمار ألماسي
23 أبريل 2011
1,986
17
0
الجنس
ذكر
إحسان السيد حسن العربيني/ محمد درويش رمضان

.

محمد إحسان السيد حسن بن محمود طالب
(سوريا)


أبو محمود العربيني
ولد بعربين من ريف دمشق عام 1370هـ
تخرج عام 1419 من معهد الفتح الإسلامي ومن كلية أصول الدين بالأزهر انتسابا عام 1420​

حفظ القرآن الكريم على الشيخ محمد السيد إسماعيل العربيني شيخ قراء الغوطة* برواية حفص عن عاصم من الشاطبية.​

قرأ ختمة كاملة برواية حفص عن عاصم من الشاطبية على الشيخ عبد الرزاق الحلبي، وختمة أخرى بالقراءات العشر من طريقي الشاطبية والدرة وأجازه.​

قرأ ختمة بالقراءات العشر من طريق الطيبة على شيخ قراء دمشق محمد كريم راجح وأجازه.​

قرأ الفقه الحنفي والشافعي وأصول الفقه والحديث ومصطلحه واللغة وغيرها من العلوم على كبار العلماء منتهم شيوخه في القراءات القرآنية وغيرهم، أطال الله في عمره.​

(إمتاع الفضلاء 4/88-90) باختصار

* غوطة دمشق تحيط بمدينة دمشق من الشرق والغرب والجنوب وهى تتبع دمشق وريف دمشق وهي سهل ممتد عبارة عن بساتين غناء من أشجار الفاكهة تعد من أخصب بقاع العالم، وقد جاء في كتاب عجائب البلدان .. (الغوطة هي الكورة التي قصبتها دمشق وهى كثيرة المياه نضرة الأشجار متجاوبة الأطيار مونقة الأزهار ملتفة الأغصان خضرة الجنان ... استدارتها ثمانية عشر ميلا كلها بساتين وقصور تحيط بها جبال عالية من جميع جهاتها ومياها خارجة من تلك الجبال وتمتد في الغوطة عدة انهار وهى أنزه بقاع الأرض وأحسنها ).. وهى إحدى جنات الدنيا والغوطة عبارة عن غابة من الأشجار المثمرة البساتين وكان القدماء يعدونها من عجائب الدنيا.
وتشتهر غوطة دمشق بخصوبة الأرض وجودة المياه حيث تغذي بساتين الغوطة مجموعة من الأنهار الصغيرة من فروع نهر بردى وشبكة من قنوات الري وهي عبارة عن بساتين من شتى أنواع أشجار الفاكهة وبساط اخضر ممتد فيه كل أنواع الخضروات ومن أشهر فواكه وثمار الغوطة المشمش بأنواعه البلدي والحموي والتوت ( التوت الشامي ) والخوخ والارصيه والدراق والكرز و الجوز وكذلك تشتهر بزراعة كافة أنواع الخضار والذرة الشامية الشهيرة والزهور، وربيع الغوطة له رونقه وجماله المميز حيث الربيع بكل معانيه. (ويكيبيديا)
وانظر: كتاب "غوطة دمشق" لمحمد كرد علي




Ghuta-1.jpg

غوطة دمشق في الطريق الى عربين

fasil.gif


محمّد بن حسين بن عبد الطائيّ (العراق)
البغدادي. قرأ عليه الشيخ إبراهيم فاضل المشهداني العشر الكبرى والشيخ إيراهيم شيت الحيالي العشر الصغرى من طريق الشاطبية والدرة والعشر الكبرى من طريق الطيبة

......

محمد بن درويش رمضان
(لبنان)


Ram.jpg


ولد في بيروت سنة 1918 وتوفي والده وهو صغير لا يتجاوز الأربعين يوما.
تعلم القراءة والكتابة وهو ابن خمسة عشر سنة بمجهود فردي ولازم منذ صباه العلماء وأهل الصلاح والتقوى.

شيوخه:
الشيخ محمد توفيق البابا الدمشقي قرأ عليه القرآن الكريم قراءة إجازة ولازمه حتى وفاة شيخه. ولازم أيضا:
الشيخ المحدث محمد العربي العزوزي المغربي
الشيخ العالم مختار العلايلي
الشيخ هاشم الدفتردار المدني
الشيخ محمد أحمد سوبرة البيروتي
الشيخ محمد الفيومي، وغيرهم.

اشتغل الحاج محمد رمضان بكتاب الله تعالى قراءة وإقراء أكثر من خمسين سنة. ومن المساجد التي علم فيها القرآن الكريم مسجد الخاشقجي الذي أقام فيه مؤذنا ومدرسا لعدة سنوات، ومسجد الخليفة عمر بن عبد العزيز حتى وفاته رحمه الله.

85.jpg

مسجد الخاشقجي
المصدر: http://www.darfatwa.gov.lb/controls/images/masjedlarge/85.JPEG

صور رائعة لمساجد بيروت
Beirut Mosques
https://www.facebook.com/BeirutMosques

وقد أكرمه الله ببناء المساجد فبنى مسجد الشيخ عبد القادر الجيلاني بمدينة برجا وسعى في ترميم مئذنة جامع برجا الكبير وبناء مدرسة للأوقاف بجانب مقام الشيخ محمد الديماسي في برجا تعرف بمدرسة المتوسطة الرسمية، وجامع ومدرسة العمرية في البقاع، وجامع النهرية في بر الياس وجامع عمر بن الخطاب رضي الله عنه في بلدة بعاصير، وكان ممن سعى في بناء مسجد مقبرة الشهداء قي بيروت وتوسيع وترميم مشجد الخليفة عمر بن عبد العزيز وغير ذلك من الأعمال الوقفية.


تلاميذه:
قرأ عليه طلاب كثيرون من أهل العلم الشرعي والعامة، وختم عليه حفظا عدد من العلماء العاملين منهم الشيخ سعد رمضان وأمين الفتوى الشيخ أمين الكردي.

وفاته:
وافاه الأجل في بيته في بيروت مساء السبت بعد صلاة العشاء في 9 رجب 1421هـ الموافق له 7/10/2000م وصلي عليه في مسجد الإمام علي بن أبي طالب رضي الله عنه ودفن في مقبرة الشهداء يوم الأحد. رحمه الله تعالى.
.​
 

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع