إعلانات المنتدى

شبكة مزامير على التيك توك ♪

موسوعة مزامير آل داوُد الكبرى لتراجم قراء العراق وبلاد الشام

الأعضاء الذين قرؤوا الموضوع ( 0 عضواً )

الدكتور سهيل

مزمار ألماسي
23 أبريل 2011
1,986
17
0
الجنس
ذكر
أبو إسحاق البغدادي المروزي

.

إبراهيم بن أحمد بن عبد الله بن عمران
(العراق)



أبو إسحاق البغدادي المروزي يعرف بابن المنابري مقري، قرأ على أبي بكر أحمد بن محمد بن زيد الجواربي والحسن بن الحسين الصواف ومحمد بن عبد الله بن معبد وزيد بن علي بن أبي بلال وأبي علي الصفار ومحمد بن محمد بن مرثد وأحمد بن كامل بن خلف القاضي، قرأ عليه عبد الباقي بن الحسن وأبو الفضل الخزاعي ومنصور ابن أحمد العراقي ومهدي بن طرارا، ولا يصح قراءته علي ابن فرح كما توهم الهذلي بل على زيد عنه.



11_101.jpg

بغداد ـ نقوش على الواجهة الشمالية الشرقية للمدرسة المستنصرية (مجموعة كريسويل 1920)
.​
 

الدكتور سهيل

مزمار ألماسي
23 أبريل 2011
1,986
17
0
الجنس
ذكر
أبو حفص الوكيمي البغدادي

.

إبراهيم بن أحمد بن عمر بن حفص بن الجهم بن واقد بن عبد الله
(العراق)



أبو حفص ويقال أبو إسحاق الوكيعي الضرير البغدادي مشهور، روى قراءة أبو بكر بن عياش عن أبيه سماعاً عن يحيى بن آدم، رواها عنه أبو بكر بن مجاهد وجعفر بن أحمد الواسطي، توفي يوم الأحد لثلاث خلون من ذي الحجة سنة تسع وثمانين ومائتين.




BagAbbasidE_IwanVault.jpg

بغداد ـ نقوش على قبة الإيوان الشرقي للقصر العباسي
(محموعة كريسويل 1920s)
.​
 

الدكتور سهيل

مزمار ألماسي
23 أبريل 2011
1,986
17
0
الجنس
ذكر
أبو إسحاق الشامي الجريري

.

إبراهيم بن أحمد بن عبد الواحد بن عبد المؤمن بن سعيد بن علوان بن كامل
(الشام - مصر)


أبو إسحاق الشامي الجريري* نزيل القاهرة، ولد سنة تسع وسبعمائة بدمشق، وقرأ القراءات بدمشق على الرقى وبعضها على ابن يضحان وسمع البخاري من الحجار وأجازه خلق وقرأ من أول القرآن إلى المفلحون على الجعبري وأفرد على ابن نحلة وأجازه ابن جبارة وقرأ التيسير على أحمد بن محمد العشاب بالأسكندرية ثم قدم القاهرة سنة اثنتين وثلاثن واختص بالقاضي بدر الدين بن جماعة وقرأ عليه الشاطبية وقرأ القراءات العشر على أبي حيان والسبع على ابن السراج والحكري، وانقطع بالجامع الأقمر وأضر وامتنع من الأقراء ثم أقرأ فقرأ عليه بالعشر أبو الفتح محمد بن أحمد بن الهايم وابني أبو بكر أحمد وبالسبع محمد بن الزراتيتي المصري وحدثهم بالقراءات أيضا عن جماعة بالإجازة، توفي ليلة الأثنين ثامن جمادي الآخرة سنة ثمانمائة بمصر وهو آخر المسندين بالديار المصرية.
* بالفتح والكسر الى مذهب ابن جرير الطبري وجرير الصحابي وبالضم والفح الى جرير بن عباد بن ضبيعة بن قيس بن ثعلبة‏.((


وانظر ترجمته في:
درر العقود الفريدة في تراجم الأعيان المفيدة للمقريزي 1/82-85، الدر المنتخب تـ 4، تاريخ ابن قاضي شهبة 3/667، الدرر الكامنة 1/11، إنباء الغمر 3/398، وجيز الكلام 1/330، وشذرات الذهب 6/363.



CairoGhuriyeh.jpg

القاهرة ـ صورة قديمة للمدرسة الغورية
.​
 

الدكتور سهيل

مزمار ألماسي
23 أبريل 2011
1,986
17
0
الجنس
ذكر
أبو إسحاق المروزي الفراء

.

إبراهيم بن أحمد بن عمران
(العراق)


أبو إسحاق المروزي* الفراء المقرىء، قرأ عليه أبو الفضل الخزاعي ببغداد في سوق الثلاثاء، قرأ على محمد بن عبد الله ابن معبد بمرو ختمات كثيرة برواية قالون طريق مصعب.
* مرو: من أعمال تركمنستان



11_104.jpg

خارطة تركمنستان وتبدو مدينة مرو Mary
.​
 

الدكتور سهيل

مزمار ألماسي
23 أبريل 2011
1,986
17
0
الجنس
ذكر
أبو اسحاق الإشبيلي الغافقي

.

إبراهيم بن أحمد بن عيسى
(الأندلس)


الإمام أبو اسحاق الإشبيلي المقرىء النحوي الفقيه الفرضي الحافظ، ولد سنة إحدى وأربعين وستمائة، وقرأ بالتيسير والكافي على محمد بن محمد بن مشليون صاحب الحصار وبالتيسير على أبي الحسن علي بن محمد الخضار بالمعجمتين وأبي العباس أحمد بن ثابت المازري، توفي سنة ست عشرة وسبعمائة.

قال الصفدي:
إبراهيم بن أحمد بن عيسى بن يعقوب العلامة شيخ القراء والنحاة أبو إسحاق الإشبيلي الغافقي شيخ سبتة، ولد سنة إحدى وأربعين وست مائة وتوفي رحمه الله تعالى سنة ست عشرة وسبع مائة، حمل صغيراً إلى سبتة وسمع التيسير من محمد بن جوبر الداوي عن ابن أبي جمرة وسمع الموطأ وكتاب الشفاء وأشياء، وأكثر عن أبي هريرة عن أبي عبد الله الأزدي سنة ستين وتلا بالروايات على أبي بكر ابن مشليون وقرأ كتاب سيبويه تفهماً على ابن الحسين ابن أبي الربيع، وساد أهل المغرب في العربية وتخرج به جماعة وألف كتاباً كبيراً في شرح الجمل وكتاباً في قراءة نافع.
(الوافي بالوفيات 5/704)

وانظر: الدرر الكامنة 1/13؛ درة الحجال 1/176؛ بغية الوعاة 1/405؛ ذيول العبر 90؛ الوافي بالوفيات 5/312؛
المنهل الصافي 1/32؛ الدليل الشافي 1/5؛ شذرات الذهب 8/70؛ الأعلام 1/29.


SevilleCastele32.jpg

اشيبلية ـ القصر
.
 

الدكتور سهيل

مزمار ألماسي
23 أبريل 2011
1,986
17
0
الجنس
ذكر
بدر الدين بن الخشاب المخزومي

.

إبراهيم بن أحمد بن عيسى بن عمر بن خالد بن عبد المحسن
بن نشوان
(مصر ـ الشام)


شيخنا الإمام القاضي بدر الدين بن الخشاب المخزومي المصري الشافعي، عالم صيّن خيّر قرأ السبع على أبي حيان وأظنه قرأ على والده ووالده قرأ على المكين الأسمر، ولي قضاء حلب ثم قضاء المدينة الشريفة سنتين ومات خارجاً منها في سنة أربع وسبعين وسبعمائة.

وانظر: ذيل تذكرة الحفاظ 159؛ ذيل العبر للعراقي 2/370؛ المنهل الصافي 1/48؛ إنباء الغمر 1/83؛ النجوم الزاهرة 11/126؛ الدرر الكامنة 1/13؛ شذرات الذهب 8/409.

AleppoCitadel68.jpg

صورة من الأرشيف لمدينة حلب كما كانت تبدو من القلعة
.
 

الدكتور سهيل

مزمار ألماسي
23 أبريل 2011
1,986
17
0
الجنس
ذكر
أبو إسحاق الطبري/ أبو إسحاق الرقي الحنبلي/ إبراهيم بن أحمد بن نوح

.

إبراهيم بن أحمد بن محمد بن أحمد
(العراق)


أبو إسحاق الطبري قرأ القرآن وسمع الكثير من الحديث وكان فقيهًا على مذهب مالك من المعدلين وكان شيخ الشهود ومقدمهم وكان كريمًا مفضلًا على أهل العلم خرج له الدارقطني خمسمائة جزء وعليه قرأ الرضي القرآن فقال له يومًا‏:‏ أيها الشريف أين مقامك فقال‏:‏ في دار أبي بباب محول فقال له مثلك لا يقيم بدار أبيه ونحله الدار التي بالبركة في الكرخ فامتنع الرضي وقال‏:‏ لم أقبل من غير أبي قط شيئًا فقال له‏:‏ حقي عليك أعظم لأني حفظتك كتاب الله فقبلها‏.‏
أخبرنا القزاز أخبرنا أبو بكر بن ثابت قال‏:‏ حدثني علي بن أبي علي المعدل قال‏:‏ قصد أبو الحسين بن سمعون أبا إسحاق إبراهيم بن أحمد الطبري ليهنئه بقدومه من البصرة فجلس في الموضع الذي جرت عادة أبي إسحاق بالجلوس فيه لصلاة الجمعة من جامع المدينة ولم يكن وافى فلما جاء والتقيا قام إليه وسلم عليه وقال له بعد أن جلسا‏:‏
الصبر إلا عنك محمود ... والعيش إلا بك منكود
ويوم تأتي سالمًا غانمًا ... يوم على الأخوان مسعود
مذ غبت غاب الخير من عندنا ... وإن تعد فالخير مردود

توفي الطبري في هذه السنة‏. [393]
(المنتظم في تاريخ الأمم والملوك 15/38)

قال الذهبي:

إبراهيم بن أحمد أبو إسحاق الطبري المالكي المقرىء المعدل بغدادي مشهور ثقة ولد سنة أربع وعشرين وثلاث مئة وحدث عن إسماعيل الصفار وعلي الستوري وأحمد بن سليمان العباداني وطائفة وقرأ القرآن على أحمد بن عثمان بن بويان وأحمد بن عبد الرحمن الولي وأبي بكر النقاش وأبي مقسم وأبي عيسى بكار وغيرهم وصنف في القراءات قرأ عليه الحسن بن علي العطار والحسن بن أبي الفضل الشرمقاني شيخا ابن سوار وأبو علي الأهوازي وأبو نصر أحمد بن مسرور وأبو علي المالكي صاحب الروضة وأحمد بن رضوان قال أبو بكر الخطيب كان الدارقطني قد خرج لأبي إسحاق الطبري خمس مئة جزء وكان مفضلا على أهل العلم وداره مجمع أهل القرآن والحديث وكان ثقة قلت روى عنه جماعة وكان بصيرا بمذهب مالك قرأ عليه الشريف الرضي فنحل الشريف دارا فاخرة بالكرخ توفي سنة ثلاث وتسعين وثلاث مئة.
(معرفة القراء الكبارـ الطبقة التاسعة)

وانظر: تاريخ بغداد 6/19؛ البداية والنهاية 11/332؛ النجوم الزاهرة 4/209؛ الوافي بالوفيات 5/303؛ العبر 3/54؛ شذرات الذهب 3/142؛ تذكرة الحفاظ 3/1026؛ النجوم الزاهرة 4/209؛ معجم المؤلفين 1/10.

fasil.gif


ابراهيم بن أحمد بن محمد بن معالي
(العراق ـ الشام)


أبو إسحاق الرقي الحنبلي الواعظ نزيل دمشق ولد سنة بضع وأربعين وتلا بالسبع عن القفصي وصحب عبد الصمد بن أبي الجيش وعني بالتفسير والفقه والتذكير وبرع في الطب والوعظ وكان مقيماً بزاوية تحت ماذنة الجامع بدمشق وله تفسير الفاتحة أتى فيه بالفوائد، قال الذهبي كان عذب العبارة لطيف الإشارة ثخين الورع قانعاً متعففاً دائم المراقبة داعياً إلى الله لا يلبس عمامة بل على رأسه خرقة فوق طاقية وعليه سكينة ووقار وكان ربما حضر السماع مع الفقراء بأدب وحسن قصد وكان طويلاً قليل الشيب في جفونه صغر، وقال في المعجم المختص وشارك في علوم الإسلام وبرع في التذكير وله المواعظ المحركة إلى الله والنظم العذب والعناية بالآثار النبوية والتصانيف النافعة وحسن التربية مع الزهد والقناعة باليسير في المطعم والملبس لكنه قليل التمييز للصحيح من الواهي فيورد الموضوعات وهو لا يدري وقد سمعته يسأل عن مستدرك الحاكم فبين أمره وقال فيه أحاديث تكلم فيها مات في خامس عشر المحرم سنة 703 ثلاث وسبعمائة وشيعه أمم لا يحصون وكثر التأسف عليه وقال في المعجم المختص شيعه خلائق لا يحصون ومات وهو من أبناء السبعين ولم أشهد جمعاً مثل جنازته ما عدا جنازة ابن تيمية.
(الدرر الكامنة 1/6)

وانظر: معجم شيوخ الذهبي 99؛ الوافي بالوفيات 5/313؛ ذيل طبقات الحنابلة 2/349؛ ذيول العبر 23؛ البداية والنهاية 14/31؛ تذكرة النبيه 1/260؛ المنهج الأحمد 4/370؛ المنهل الصافي 1/34؛ طبقات المفسرين للداودي 1/5؛ معجم المفسرين 1/9؛ المعجم المختص 43؛ تاريخ الصالحية 2/472؛ المقصد الأرشد 1/217؛ شذرات الذهب 8/15.

11_107A.jpg

دمشق ـ المئذنة الغربية للجامع الأموي (مجموعة كريسويل 1920s)

fasil.gif


إبراهيم بن أحمد بن محمود بن موسى
(الشام)


المقدسي الأصل الدمشقي الحنفي ثم الشافعي ولد بدمشق في شهر ربيع الأول سنة 841. حفظ القرآن الكريم والشاطبيتين وجمع العشر على والده وقرأ القراءات السبع على الشيخ الشمس بن عمران وحفظ المنهاج الفرعي والملحة وإيساغوجي وتصريف العزي في اللغة والأدب والفقه الذي أخذه على الشيخ ابن قاضي عجلون والشيخ الزين عبد الغني الهيثمي. رحل الى القاهرة وقرأ على علمائها ومنهم الشمس محمد بن عبد الرحمن السخاوي الذي قرأ عليه الأذكار وعرض عليه محافيظه عندما لقيه بعد ذلك بمكة المكرمة وحج مرارا وزار بيت المقدس وقطنه وقتا.
توفي بدمشق ليلة الجمعة الثاني من رمضان عام أربعة وتسعين وثمانمئة وصلي عليه من الغد وكانت جنازته حافلة رحمه الله وإيانا.
(الضوء اللامع 1/10)

fasil.gif


إبراهيم بن أحمد بن نوح
(العراق)


الأصبهاني الفقيه، روى القراءة عن أبي خالد الزندولاني عن قتيبة وعن محمد بن عيسى الأصبهاني اختياره الثاني، روى القراءة عنه أبو الحسن بن شنبوذ.

fasil.gif


إبراهيم بن أحمد بن يعقوب
(الشام)


الشيخ العلامة برهان الدين الكردي القصيري الحلبي الشافعي المعروف بفقيه اليشبُكية. ولد بقرية عارة بمهملتين من القصير من أعمال حلب، وانتقل مع والده الى حلب صغيرا فقطن بها وجفظ القرآن العظيم ثم الحاوي وسمع الحديث بدمشق والقاهرة وحلب. قال ابن الحنبلي: كان ديّنا خيرا كثير التلاوة للقرآن انتفع به كثيرون في فنون كثيرة منها القراءات والتفسير والتجويد. توفي ليلة الثلاثاء رابع عشر جمادى الآخرة سنة ثلاث وثلاثين وتسعمائة.
(الكواكب السائرة 3/106 بتصرف)

وانظر: درر الحبب 1/22
.​
 

الدكتور سهيل

مزمار ألماسي
23 أبريل 2011
1,986
17
0
الجنس
ذكر
إبراهيم بن أحمد القيرواني

.

إبراهيم بن أحمد القيرواني الضرير
(الأندلس)



روى القراءة عن ابن شنبوذ، روى القراءة عنه منصور بن ودعان وعبد الله بن أحمد الدلال وعثمان بن مالك وأحمد بن يوسف.



QayrawanSanctuary.jpg

جامع القيروان من الداخل
.​
 

الدكتور سهيل

مزمار ألماسي
23 أبريل 2011
1,986
17
0
الجنس
ذكر
أبو إسحاق اللنباني

.

إبراهيم بن أحمد اللنباني
(العراق)



أبو إسحاق اللنباني* الأصبهاني، قرأ على محمد ابن الحسن بن زياد الأشعري، قرأ عليه أبو الفضل الخزاعي..


* بالضم وسكون النون ثم الموحدة ونون الى باب لنبان محلة باصبهان‏



Isfahan_AliMsq03.jpg

اصفهان ـ منظر عن بعد لجامع علي المبني في منتصف القرن الثاني عشر الميلادي
.​
 

الدكتور سهيل

مزمار ألماسي
23 أبريل 2011
1,986
17
0
الجنس
ذكر
أبو إسحاق الكوفي

.

إبراهيم بن إسحاق بن راشد
(العراق)



أبو إسحاق الكوفي، معدود من المكثرين لنقل الحروف عن حمزة فإنه قرأ عليه وله عنه نسخة، أخذ القراءة عنه عرضاً أسد بن محمد الكوفي وجعفر بن عنبسة اليشكري.



kufaArch27.jpg

الكوفة ـ صورة من الأرشيف
.​
 

الدكتور سهيل

مزمار ألماسي
23 أبريل 2011
1,986
17
0
الجنس
ذكر
غلام جان

.

إبراهيم بن إسحاق الطوسي
(العراق)



يعرف بغلام جلان، روى القراءة عرضاً عن خلف اختياره، روى القراءة عنه محمد بن عبد الله بن أبي عمر ونسبه.



0049v.jpg

آيات بينات من سورة النساء على مصحف كتب سنة 1072هـ
من مقتنيات المكتبة الوطنية لجمهورية التشيك
اضغط هنا لمشاهدة الصورة بالحجم المتوفر على موقع المصدر ومطالعة تفاصيل المخطوطة
.​
 

الدكتور سهيل

مزمار ألماسي
23 أبريل 2011
1,986
17
0
الجنس
ذكر
إبراهيم بن إسماعيل بن أحمد بن نصر الخوارزمي

.

إبراهيم بن إسماعيل بن أحمد بن نصر الخوارزمي
(العراق)



روى القراءة عن أبيه، روى القراءة عنه جعفر بن محمد بن نصر الخلدي.



12_112.jpg


.​
 

الدكتور سهيل

مزمار ألماسي
23 أبريل 2011
1,986
17
0
الجنس
ذكر
أبو إسحاق الفقيه

.

إبراهيم بن إسماعيل بن سعيد
(العراق)



أبو إسحاق الفقيه مقرىء، روى القراءة عرضاً عن المطوعي ومحمد بن جعفر بن محمود الأشناني، روى القراءة عنه عرضاً أبو الفضل الخزاعي.



12_113.jpg

نقوش على لوح من الآجر من المدرسة المرجانية (متحف بغداد)


.​
 

الدكتور سهيل

مزمار ألماسي
23 أبريل 2011
1,986
17
0
الجنس
ذكر
إبراهيم بن البقاعي/ أبو اسحاق الأقليشي

.

إبراهيم بن البقاعي
(الشام)


المتوفي سنة 885 هـ بدمشق، صاحب المؤلفات المشهورة، أخذ عن الإمام ابن الجوزي وغيره، وتولى مشيخة القراء بالتربة الأشرفية.
(الضوء اللامع 1/101)


DamRukniya11.jpg

دمشق _ منظر خارجي للمدرسة الركنية

fasil.gif


إبراهيم بن ثابت بن أخطل
(الأندلس ـ مصر)


أبو اسحاق الأقليشي المقرىء نزيل مصر، قرأ على طاهر بن غلبون وعبد الجبار الطرسوسي، توفي سنة اثنتين وثلاثين وأربعمائة.

وانظر: معرفة القراء الكبار 1/392؛ المقفى الكبير للمقريزي 1/123؛ حسن المحاضرة 1/493؛ الصلة 1/92

Ucles.jpg

الأندلس ـ اقليش اليوم
.​
 

الدكتور سهيل

مزمار ألماسي
23 أبريل 2011
1,986
17
0
الجنس
ذكر
ابو اسحاق الباطرقاني

.

إبراهيم بن جعفر بن محمد بن عبد الرحمن
(العراق)



الباطرقاني* أبو اسحاق، قرأ على يوسف بن جعفر النجار ومحمد بن عبد الرحيم الاصبهاني، قرأ عليه ابن أشتة.


*بكسر الطاء وسكون الراء وبالقاف الى باطرقان من قرى اصبهان‏.



12_115.jpg

اصفهان ـ الإيوان الخارجي لمدخل جامع علي
.​
 

الدكتور سهيل

مزمار ألماسي
23 أبريل 2011
1,986
17
0
الجنس
ذكر
أبو اسحاق الحربي الحراني

.

إبراهيم بن حرب
(العراق)



أبو اسحاق الحربي الحراني، قرأ على الحسن بن علي بن مالك الأشناني، قرأ عليه الحسين بن محمد بن حمدان المعروف بابن حبش بحران.



harran.jpg

خريطة مسار هجرة سيدنا ابراهيم من اور الي حران شمال العراق ثم الي الشام
.​
 

الدكتور سهيل

مزمار ألماسي
23 أبريل 2011
1,986
17
0
الجنس
ذكر
ابو اسحاق بن الحريش

.

إبراهيم بن الحريش
(العراق)



أبو اسحاق، روى القراءة عن الكسائي وكثير في النقل عنه ذكر ذلك أبو طاهر بن أبي هاشم.




CenotaphBM.jpg

نعش خشبي من القرن السادس عشر الميلادي (متحف بغداد)
.​
 

الدكتور سهيل

مزمار ألماسي
23 أبريل 2011
1,986
17
0
الجنس
ذكر
أبو اسحاق الأشعري النقاش

.

إبراهيم بن الحسن بن إبراهيم بن يحيى بن عبد الرحمن
(العراق)



أبو اسحاق الأشعري النقاش مقرىء مشهور، قرأ على محمد بن عمرو بن العباس الباهلي واسحاق بن عيسى الكوفي وعبيد الله بن عمر الزهري، قرأ عليه يوسف بن جعفر بن معروف النجار ويوسف بن أحمد بن إسماعيل ومحمد بن خلف وإبراهيم ابن علي الحداد ومحمد بن عبد الله بن شاكر.




TilePanelBM.jpg

لوحة من الآجر من القرن السادس عشر الميلادي (متحف بغداد)
.​
 

الدكتور سهيل

مزمار ألماسي
23 أبريل 2011
1,986
17
0
الجنس
ذكر
أبو إسحاق البغدادي

.

إبراهيم بن الحسن بن عبد الرحمن
(العراق)



أبو إسحاق البغدادي مقرىء، قرأ على أحمد بن سهل الأشناني وإسحاق الخزاعي، قرأ عليه عبد الباقي بن الحسن.



Mihrab13thBM.jpg

محراب من القرن الثالث عشر الميلادي (متحف بغداد)
.​
 

الدكتور سهيل

مزمار ألماسي
23 أبريل 2011
1,986
17
0
الجنس
ذكر
أبو إسحاق الهمداني/ الباهلي

.

إبراهيم بن الحسن بن علي
(العراق)



أبو إسحاق الهمداني مقرىء، روى القراءة عرضاً عن محمد بن عبد الله بن إبراهيم بن وهب، روى عنه القراءة محمد ابن الحسين بن سعيد.



Mihrab14thMM.jpg

محراب متعدد الألوان من القرن الرابع عشر الميلادي (متحف الموصل)

fasil.gif


إبراهيم بن الحسن بن نجيح
(العراق)


الباهلي التبان العلاف البصري. ثقة، قرأ على سلام بن سليمان الطويل ويعقوب الحضرمي وروى الحروف عن المعلn بن عيسى ويونس بن حبيب عن أبي عمرو وعن محمد بن إبراهيم المقانعي كذا رأيت بخط الذهبي ولا أعرف من هذا محمد بن إبراهيم، قرأ عليه أحمد ابن يزيد الحلواني وسمع منه عبد الله بن أحمد بن حنبل وأبو زرعة وأبو حاتم، سئل عنه أبو حاتم الرازي فقال: كان صاحب قرآن وكان بصيرا به وكان شيخاً ثقة، قال ابن جرير الطبري: مات سنة خمس وثلاثين ومائتين.​

وانظر: الجرح والتعديل 2/92؛ تهذيب التهذيب 1/104؛ تقريب التهذيب 106؛ الثقات لاين حبان 8/78.
.​
 

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع