إعلانات المنتدى

مسابقة مزامير القرآنية 1445هـ

موسوعة مزامير آل داوُد الكبرى لتراجم قراء العراق وبلاد الشام

الأعضاء الذين قرؤوا الموضوع ( 0 عضواً )

الدكتور سهيل

مزمار ألماسي
23 أبريل 2011
1,986
17
0
الجنس
ذكر
عمر بن محمد بن برزة/عمر بن محمد بن سيف/عمر بن محمد بن عبد الصمد...

.

عمر بن محمد بن برزة
(العراق)



أبو جعفر الاصبهاني، روى القراءة عرضاً عن أبي عمر الدوري، روى القراءة عنه عرضاً محمد بن يعقوب المعدل ومحمد بن أحمد الكسائي وعبد الله بن باذام، وذكره ابن أشتة فقال فيه عمرو.

fasil.gif



عمر بن محمد بن سيف بن محمد بن جعفر بن إبراهيم
(العراق)



أبو القاسم المالكي البغدادي مقرى معروف، قرأ على زيد ابن الحباب الجمحي صاحب أبي معمر عن عبد الوارث بعيد الثلثمائة بيسير قال الاستاذ ابن القصاع داخلني شك في هذا السند فرأيت كأن قائلاً يقول لي في المنام قرأ ابن سيف المالكي على ابن الحباب في سنة ثلاث وثلثمائة قلت وروى ابن سيف هذا الحروف سماعاً عن أبي عثمان الضرير وأحمد بن محمد بن رستم، قرأ عليه الحسن بن ملاعب بن محمد الحلبي الضرير بالبصرة سنة ثلاث وسبعين وثلثمائة فيما قاله عبد السيد وسنة خمس وثمانين فيما قاله غيره فيكون قد قرأ عليه مرتين في التاريخين والله أعلم وقرأ عليه أيضاً الحروف أبو الفضل الخزاعي، وقال الباطرقاني في نسب ابن سيف عمر ابن محمد بن محمد بن سيف.


fasil.gif



عمر بن محمد بن عبد الصمد بن الليث بن بنان
(العراق)



أبو محمد البغدادي مقرى زاهد، عرض لابن كثير على الحسن بن الحباب وأبي ربيعة وللدوري على أحمد بن فرح المفسر، عرض عليه الحسين بن أحمد شيخ عبد السيد، وكان موصوفاً بالعبادة، مات سنة أربع وسبعين وثلثمائة وقد قارب التسعين أو جاوزها.


قال الذهبي:
عمر بن بنان أبو محمد البغدادي المقرىء الزاهد قرأ لابن كثير على الحسن بن الحباب الدقاق وقرأ للدوري علي أحمد بن فرح المفسر قرأ عليه الحسين بن أحمد شيخ عبد السيد وكان موصوفا بالعبادة توفي سنة أربع وسبعين وثلاث مئة وهو عمر بن محمد بن عبد الصمد بن الليث بن بنان قرأت نسبه بخط القصاع.
(معرفة القراء الكبارـ الطبقة الثامنة 1/326)

وانظر: تاريخ بغداد 11/260

fasil.gif



عمر بن محمد بن علي بن محمد بن إبراهيم بن عمر
(الشام)



بن إبراهيم بن خليل بن أبي العباس السراج أبو حفص الربعي الجعبري الأصل - نسبة لقلعة جعبر - الخليلي الشافعي المقرئ شيخ بلد الخليل. ولد كما أخبرني به في سنة خمس وثمانمائة ببلاد الخليل. ونشأ بها فحفظ القرآن عند الجولاني - بالجيم - وصلى به أجمع على قاعدة الشاميين وخطب، والمنهاج والشاطبية والملحة وعرض المنهاج على الخطيب التاج إسحق بن إبراهيم التميمي وأجاز له والملحة على العلاء قاضي الخليل وتفقه بالتاج الخطيب وبابن رسلان والشمس البرماوي وغيرهم وتلا لنافع وابن كثير وأبي عمرو على الشمس محمد بن صلح الزرعي وللسبع جمعاً لبعض ختمة علي أبي القسم النويري وكذا بالشام على الفخر بن الصلف وقرأ عليه بعض البخاري وبحث في النحو على موسى المغربي وغيره، ثم انتقل إلى القدس فبحث عليه طرفاً من المنهاج الفرعي، وسمع دروسه في غير وأجاز له ولازم التاج الغرابيلي في سماع غالب منظومة ابن الحاجب لمقدمته في النحو بل قرأ عليه شرح النخبة لشيخنا وكذا لازم ماهراً وابن شرف وبحث عليه غالب ألفية ابن مالك وسمع على الشمس التدمري وإبراهيم عظيمات وابن الجزري ومحمد بن علي بن البرهان وأحمد ابن حسين النصيبي وعلي بن إسماعيل بن إبراهيم القصراوي المسلسل وجزء ابن عرفة وعلى الثلاثة الأولين تسعة أحاديث منتقاة من جزء الأنصاري والمسلسل بالمصافحة وعلى الأولين منتقى من مشيخة ابن كليب ومن ثمانيات النجيب وجميع نسخة إبراهيم بن سعد وجزء البطاقة وحديث الهميان وعلى الأول فقط منتقى من الغيلانيات وعلى الثلاثة الأخيرين مشيخة قاضي المرستان الصغري والحديث الأول من عشرة الخلال ومن الغيلانيات ومن المنتقى من ثمانينات النجيب ومن نسخة إبراهيم بن سعد، وارتحل إلى القاهرة فأخذ القراءات أيضاً عن التاج بن تمرية والحديث عن شيخنا قرأ عليه الأربعين المتباينة ومن شرح النخبة وكذا حضر دروس الونائي والجمال الأمشاطي وغيرهما وإلى الشام فأخذ بها عن الفخر بن الصلف كما تقدم وعن الشمس بن ناصر الدين ونزل الصالحية وسمع دروس شيخها العز القدسي وأجاز له القبابي وغيره، وحج غير مرة وولي مشيخة بلده كأسلافه والتدريس به وكذا خطب به نيابة وانتفع به جماعة من أهلها، وكتب عنه البقاعي وغيره، وتكرر قدومه القاهرة، ولقيته بها غير مرة أولها ببولاق سنة سبع وستين وكتبت عنه ما أنشده لشيخنا يمدح به نخبته فقال:


أبدعت يا حبر في كل الفنون بما ... صنفت في العلم من بسط ومختصر
علم الحديث به أصبحت منفرداً ... وللأنام فقد أبرزت من غرر
لقد جلوت عروس الحسن مبتكراً ... فيما أتيت به من نخبة الفكر
إذا تأملها بالفكر ناظرها ... تهمي فوائدها للفكر كالمطر



وسألني عن بعض الأحاديث فأجبته بما احتفل به ووقع عنده موقعاً بحيث قرأه علي بلفظه بل قصدني غير مرة في سنة تسع وثمانين وحدثت في منزلي أنا وإياه بعدة أجزاء وتزايد اغتباطه بي، وهو إنسان خير راغب في الحديث ولقاء أهله ذو فكر صائب وذهن جيد متواضع حسن العشرة كثير التودد جميل الطريقة بهي الرؤية صحيح العقيدة مشارك في الفضيلة من بيت مشيخة وجلالة، أثنى عليه شيخنا فيما قرأته بخطه في بعض تعاليقه فقال: قدم علي شخص كهل اسمه عمر بن علي بن محمد بن الشيخ برهان الدين إبراهيم بن عمر الجعبري من أهل الخليل وذكر لي أن أباه حي وهو كثير المحبة للحديث والتطلع إلى الاشتغال فيه فقرأ على الأربعين المتباينة ومن شرح نخبة الفكر وذلك في سنة خمس وثلاثين، وهو ممن خطب في بلد الخليل نيابة وأجزته انتهى. مات في ضحى يوم الاثنين ثالث رمضان سنة ثلاث وتسعين وصلي عليه في مشهد حافل تقدمهم ابن أخيه الزين عبد الباسط ودفن بمقبرة الرأس، واستقر في وظيفته مشيخة الحرم بنوه الخمسة رحمه الله وإيانا.
( الضوء اللامع 6/120)


9th_Rayhani.jpg

آيات كريمة من سورة التكوير كتبت بخط ريحاني جميل في القرن التاسع الهجري
اضغط هنا لمشاهدة الصورة بالحجم المتوفر على الموقع ومطالعة تفاصيل المخطوطة

fasil.gif



عمر بن محمد بن محمد بن عبد الله
(الشام)



بن مجد الدين العيني الحموي النجار المقرئ الشافعي نزيل مكة ويعرف فيها بالشيخ عمر النجار ويقال له زين الدين وسراج الدين أحد مشايخ الإقراء والقراءات. ولد بحماة ليلة نصف شعبان سنة خمس عشرة وثمانمائة ونشأ بها فحفظ القرآن والملحة والنبيه مختصر التنبيه والغاية المنسوبة للنووي، وعرض على الشمس الأشقر وحضر دروسه وتلا لأبي عمرو على الشيخ محمد الفرا، وحج في سنة ست وثلاثين، وسكن في كل من بيت المقدس والقاهرة ثلاث سنين ثم استوطن مكة من آخر سنة خمس وأربعين وحفظ بها الشاطبية وتلا للسبع إفراداً وجمعاً على الشيخ محمد الكيلاني ولنافع أربع ختمات على الزين ابن عياش وكذا جمع للسبع ثم للعشر على العليين الديروطي وابن يفتح الله وللسبع فقط على محمد الزعفراني الشيرازي حين مجاورته بها وكذا على محمد النجار الدمشقي لكن لثلاثة أحزاب من أول البقرة فقط، وتكسب من النجارة - بالنون - ومن نقش القبور ونحوها وأقرأ الناس بالمسجد الحرام وببيته وربما أم بمقام الحنابلة نيابة وقد اجتمعت به بمكة ونعم الرجل كان؛ مات بها في المحرم سنة ثلاث وسبعين ودفن بالمعلاة رحمه الله.
( الضوء اللامع 6/140)


وانظر: أعيان وعلماء حماة 1/66

fasil.gif



عمر بن محمد بن نصر بن الحكم
(العراق)



أبو حفص الكاغذي القاضي ببغداد كبير القدر، عرض على أبي عمر الدوري، روى القراءة عنه أحمد بن نصر الشذائي، وهبة الله بن جعفر ورحمة بن محمد الكفرتوثي وأحمد بن محمد بن الهودار شيخا أبي علي الرهاوي وسمياه عمر بن أحمد بن نصر كما تقدم والصواب عمر بن محمد والله أعلم توفي في سنة خمس وثلثمائة كذا قال الذهبي وقال سبط الخياط سنة ثمان عشرة وثلثمائة وهو آخر من مات ببغداد من أصحاب الدوري.

وانظر: تاريخ بغداد 11/220؛ معرفة القراء الكبار 1/239

fasil.gif



عمر بن محمد البصير المصري
(مصر – الشام)



الشافعي نزيل حلب المقري المتقن العارف باختلاف القراءات ووجوهها، النحوي الكامل العالم العامل.
قدم حلب في سنة خمسة عشر ومائة وألف، فاعتنى به الرجل الخير مصطفى الكردي العمادي، وأنزله في المسجد الذي تحت الساباط في أول زقاق بني الزهرا، ويعرف قديما بدرب الديلم، بالقرب من داره، فكان يقرىء القرآن العظيم في المسجد المذكور، وكان حديث السن وقد جمع الله فيه المحاسن والكمالات. انفرد بحسن الصوت والألحان الشائقة، والعلم التام بتحقيق التجويد ومخارج الحروف والإتقان، وسرعة استحضار عند جمع وجوه القراءات وطول النفس، لكنه كان ضنيا بتعليم القراءات السبع لم يقرىء أحدا بذلك، وكل من طلب الإقراء بغير رواية حفص يسوفه ويماطله ولا يقرئه. أخبر تلميذه المتقن عمر بن شاهين إمام الرضائية قال: حفظت عليه القرآن العظيم وسني اثنا عشر سنة، والتزمت خدمته، وكنت أقيم أكثر أوقاتي عنده، ويأخذني معه إلى القراءات، وكنت أقوده إلى أي مكان يريد، وكان يتفرس فيّ النجابة. وبعد القراءة يعلمني الألحان من رسالة كانت عنده ويعلمني كيفية الانتقال من نغم إلى نغم ويقول إن ذلك يلزم من كان إماما، وأنت ربما تصير إماما. وكان يعلمني كيفية قراءة التحقيق والترتيل والتدوير والحدر والوقف والابتداء ويباحثني في طول النفس لأنه كان يدرج ثلاث آياي أو أربعا من الآيات المتوسطات في نفس واحد. وكان يقرأ آية المداينة في ثلاثة أنفس من غير إخلال في الحرف ولا في مدّه. وكان يصلي التراويح إماما بالمولى الرئيس طه بن طه الحلبي في الرواق الفوقاني من جامع البهرامية، ويقرأ جزءا من القرآن درجا صحيحا بقصر المد المنفصل، والإمام الراتب يصلي في القبلة الصلاة المتعارفة بين أئمة التراويح، فكان يسبقه الإمام بالوتر فقط. وكان ذكيا متيقظا أذكى من تلميذه الشيخ محمد الدمياطي، قال: وجرى لي معه مرة واقعة وذلك إني أتيت يوما لأقرأ، وكنت لم أحفظ ما تلقيته، وألزمني بالقراءة، ولم يكن ثمّ أحد غيري، فأخرجت مصحفا صغير الحجم، فظهر له أني أقرأ عن ظهر قلبي. فأصغى إليّ هنيهة ، ثم وثب عليّ ورمى بنفسه عليّ وقبض على المصحف من يدي، فارتعت، وشرع يضربني ويقول: يا خبيث تدلس عليّ وتغش نفسك، فحلفت له أني لم أفعلها إلا هذه المرّة، فتركني حينئذ. فلما سكن روعي قبّلت يده وقلت له: بحياتك من أين علمت أني أقرأ بالمصحف، فقال: سمعت صوتك يأتي من سقف المحل فعلمت أن في يدك شيئا يمنع مجيء الصوت مواجهة. ومرة أخرى كنت أذهب معه إلى دور بعض أحبابه وكان في الطريق بالوعة إذا وصلنا إليها أخبره بها فيتخطاها، وبعد مدة سترت تلك البالوعة بالطوابق، فلما مررت به من ذلك الطريق بعد مدة وصل إلى موضعها وتوقف ثم تخطى. قلت له: لم نخطيت؟ قال أليس هنا بالوعة؟ قلت: بلى كانت ولكنها من مدة زالت. انتهى.


ثم إنه في آخر عمره ترك الإقراء وخرج من ذلك المسجد واشترى له دارا بالقرب من المحلة الكبرى.
وكانت وفاته بحلب في سنة سبع وثلاثين ومائة وألف، ودفن بمقبرة العبّارة خارج باب الفرج، ولم يعقب غير بنت، وخلف مالا كثيرا رحمه الله تعالى.
(سلك الدرر 469/ج3 ص183 )


arb052.jpg

مصحف بديع كتب قبل خمسة سنوات من وفاة الشيخ عمر بن محمد المصري صاحب الترجمة (1132 هـ)
من مقتنيات مكتبة الملك عبد العزيز بالمدينة المنورة
تفاصيل الصورة على موقع مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف
.​
 

الدكتور سهيل

مزمار ألماسي
23 أبريل 2011
1,986
17
0
الجنس
ذكر
عمر بن نعيم/عمر بن هارون/عمر بن يوسف

.

عمر بن موسى بن الحسن
(الشام)


السراج القرشي المخزومي الحمصي ثم القاهري الشافعي ويعرف بابن الحمصي. ولد بها في رمضان سنة سبع وسبعين وسبعمائة كما أخبرني به وأختلف النقل عنه فيه وفيمن بعد الحسن كما بينته في مكان آخر ونشأ بها فيما زعم فقرأ القرآن عند العلاء الرديني الضرير وقال أنه تلا به لعاصم على الشهاب البرمي - بفتح الموحدة والمهملة - الضرير وأنه حفظ الإلمام والمنهاج الفرعي والأصلي وألفية ابن مالك وغيرها، وعرض المنهاج على شيخه إمام حمص الشهاب أحمد بن الشيخ حسين أحد الآخذين عن الشرف البارزي تلميذ النووي فالله أعلم وتفقه به يسيراً واجتمع فيها بالسراج البلقيني والبدر بن أبي البقا وعرض عليهما بعض محفوظاته وكذا لقي البلقيني بعد ذلك في سنة أربع أو خمس وتسعين حين سفره مع الظاهر برقوق، وانتقل به أبوه إلى دمشق في سنة سبعين فأخذ الفقه عن الشرف الشريشي والشهاب الزهري وعنه أخذ الأصول والزين عمر القرشي والشهاب بن حجي والعربية عن الأنطاكي والأبياري وأنه سمع على الزينين القرشي المذكور وابن رجب، وفي بعلبك على العماد بن بردس وأنه سمع عليه مسلماً، ثم نقله أبوه إلى حماة سنة أربع وسبعين فاشتغل بالنحو أيضاً على الجمال بن خطيب المنصورية والعلاء بن المعلي، ثم عاد به إلى دمشق فحضر مجالس الجمال الطيماني وغيره وأنه ارتحل إلى القاهرة عقب الفتنة في سنة أربع وثمانمائة فلازم البلقيني حتى مات وولده الجلال أيضاً وأخذ عن الزين العراقي ألفيته رواية وأجاز له، ثم عاد إلى الشام في سنة سبع فقطنها مدة إلى أن قتل الناصر وناب فيها عن الشمس محمد بن محمد بن عثمان الأخنائي، ثم ولي قضاء طرابلس استقلالاً ثم انفصل عنها وعاد إلى القاهرة ونزل بمدرسة البلقيني، وصاهر الجلال على جنة ابنة أخيه البدر وأقام عندهم وأذن له في الإفتاء والتدريس فكان في العام الأول يدرس بها ثم ناب عنه في العام الثاني، وحج مراراً أولها في أوائل القرن وجاور في سنة ثلاث وعشرين واجتمع هناك بابن الجزري وسمع عليه مع شيخنا الزين رضوان وتوجه منها إلى اليمن فدخل تعز وزبيد ونظم هناك رداً على الفصوص لأبن عربي في مائة وأربعين بيتاً؛ وراج أمره على أهلها حتى أخذ عنه الجمال محمد المزجاجي وكتب له السراج هذا إجازة وقفت عليها بخط النفيس العلوي فيها من المختلقات ما لا يمشي على من له أدنى معرفة كما بينته في موضع آخر، ثم رجع إلى القاهرة وسافر مع الجلال لما كان صحبة الظاهر ططر إلى الشام وعاد معه ودخل إسكندرية وغيرها وبعد موت ابن البلقيني ناب عن الولي العراقي في شوال سنة خمس وعشرين بأسيوط عوضاً عن قاضيها ابن القوصية حين غضبه منه وحسبه فأقام في قضائها عنه ثم عن العلمي ثم عن شيخنا مدة طويلة وقال أنه عمر بها جامعاً وأخذ عنه هناك الكمال أبو بكر السيوطي بل أخذ عه بالقاهرة أيضاً، ثم ولي قضاء طرابلس أيضاً ثم قضاء دمشق عوضاً عن البهاء بن حجي في صفر سنة ثمان وثلاثين بأربعة آلاف دينار ثم صرف عنها وولي مرة أخرى في يوم الاثنين ثاني عشر محرم سنة أربع وأربعين ثم انفصل عنها في رجبها بالشمس الونائي بعد تعزز منه في القبول، وسافر إليها في ذي القعدة ثم وليها أيضاً عن الجمال الباعوني قبيل الستين، وفي خلال ذلك ولي أيضاً طرابلس وأضيف إليه مع قضائها نظر جيشها؛ وكذا ولي قضاء حلب ومشيخة الصلاحية ببيت المقدس ونظرها ثم الصلاحية المجاورة لضريح الشافعي تدريساً أيضاً ونظراً، ولم يحمد في شيء من مباشراته وذكر غير مرة لقضاء الشافعية بمصر بعناية زوج ابنته حواء أمير المؤمنين فما تم وكان يزعم لقي قدماء سوى كثير ممن تقدم مما لم يعتمد في شيء منه مع تدافعه واختلاف مقاله فيه بل قال شيخنا أنه لم يدخل القاهرة إلا في سنة أربع عشرة، وابن قاضي شهبة أنه أخبره أنه رأى ابن كثير يدرس بالجامع الأموي بعد ما عمى مع أن أرفع قوليه في مولده لا يلتئم مع هذا الموت ابن كثير قبله، نعم سماعه على ابن الجزري والولي العراقي والجلال اليلقيني وشيخنا والطبقة وغير مدفوع؛ بل أثبت صاحبنا النجم بن فهد سماعه في التيسير للداني على عبد الله بن خليل الحرستاني وكأنه وقف عليه وكذا كان يملى لنفسه تصانيف كثيرة لم أقف على شيء منها.
وبالجملة فكان إنساناً طوالاً مفوهاَ جريئاً مشاركاً في الفضائل ذا نظم ونثر متوسطين. مات في العشر الأخير من صفر سنة إحدى وستين ببيت المقدس ودفن بباب الرحمة.
( الضوء اللامع 6/119)


fasil.gif


عمر بن نعيم بن ميسرة
(العراق)


أبو نعيم ويقال أبو حفص الكوفي ثم الرازي، روى الحروف عن الكسائي، قاله النقاش والأهوازي وقال أبو طاهر عمر من المقلين في النقل عن الكسائي قلت روى قراءة الكسائي عنه إبراهيم بن عيسى الموصلي.

fasil.gif


عمر بن هارون البلخي
(العراق)


شيخ بلخ ومقريها ومحدثها، لا أدري على من قرأ قال الذهبي أحسبه قرأ على حمزة لم تتصل بنا قراءته، قلت روى الحروف عن أبي عمرو قال النقاش وممن روى من أهل خراسان عن أبي عمرو عمر بن هارون البلخي، قال قتيبة كان من أعلم الناس بالقراءات وكان القراء يقرؤن عليه ويختلفون إليه في حروف القرآن، قال الذهبي هو متروك الحديث واه مع سعة ما روى، مات سنة أربع وتسعين ومائة.

وانظر: تذكرة الحفاظ 1/340؛ طبقات الحفاظ 142؛ طبقات ابن سعد 7/374؛ طبقات خليفة تر 3144؛ الجرح والتعديل 6/140؛ الضعفاء والمتروكين 85؛ كتاب المجروحين والضعفاء 2/90؛ تهذيب الكمال 21/520؛ تهذيب التهذيب 7/441؛ تذهيب التهذيب 3/93/1؛ تقريب التهذيب 728؛ خلاصة تذهيب الكمال 286؛ ميزان الاعتدال 5/275؛ الكاشف 2/322؛ تاريخ بغداد 11/187؛ التاريخ الكبير للبخاري 6/204؛ تاريخ ابن معين 435؛ سير أعلام النبلاء 9/267؛ العبر 1/316؛ شذرات الذهب 2/443؛ الأعلام 5/68.

2nd_3rd_yem23a.jpg

مخطوطة مصحف كتب عليها الآيات من أواخر سورة المائدة وأوئل الأنعام تعود لنهاية القرن الثاني الهجري
اضغط هنا لمشاهدة الصورة بالحجم المتوفر على الموقع ومطالعة تفاصيل المخطوطة

fasil.gif


عمر بن يعقوب بن أحمد
(الشام)


أبو حفص الطيبي
ثم الدمشقي المقرئ الضرير أخذ القراءات عن الزين عمر بن اللبان الماضي بأخذه لها عن أبيه وغيره وكان أخذ عن ابن الجزري وكان فقيهاً بالشامية البرانية وأحد القراء بدمشق ممن حفظ المنهاج والحاوي معاً وغيرهما وسكن الصالحية وتلا عليه غير واحد ويقال أنه حج ماشياً في قبقاب وأنه إذا سمع القرآن لا يتمالك نفسه من البكاء، وقد رأيته بالصالحية وعلمت علو همته وأجاز للشمس النوبي بعد السبعين.
( الضوء اللامع 6/142)

fasil.gif


عمر بن يوسف بن بيروز بن عبد الجبار
(العراق)


أبو حفص البغدادي مقرى ثقة، ولد سنة إحدى واربعين وخمسمائة، وقرأ بالروايات الكثيرة على عليّ بن عساكر البطايحي، قال ابن النجار كتبت عنه وكان مقرئاً مجوداً فاضلاً ديناً صالحاً صدوقاً سليم الباطن والظاهر مشتغلاً بنفسه حسن الاخلاق، وقال الدبيثي كان ثقة خيراً مات في جمادي الأولى سنة إحدى عشرة وستمائة.

fasil.gif


عمر بن يوسف بن عبدك
(العراق)


أبو حفص الحناط بالنون البروجردي* ، روى القراءة سماعاً عن الحسين بن شيرك صاحب أبي حمدون،
روى عنه الحروف جعفر بن محمد بن الفضل.
* بضمتين وكسر الجيم وسكون الراء ومهملة الى بروجرد بلد بين همذان والكرج‏.

borujard.gif


.​
 

الدكتور سهيل

مزمار ألماسي
23 أبريل 2011
1,986
17
0
الجنس
ذكر
عمر بن يوسف/عمر العريف/عمر الحداد/عمر السراج/عمر الزيلعي

.
عمر بن يوسف الحذاء
(الشام)


الصقلي، ذكره الذهبي ولم يزد على أن قال المقرء الزاهد القدوة، مات سنة ست وعشرين وخمسمائة في عشر المائة.

fasil.gif


عمر العريف
(العراق)


أبو القاسم: مقرىء، روى القراءة عرضاً عن ابن بويان، روى القراءة عنه عرضاً هبة الله بن عبد الله.

fasil.gif


عمر الحداد السمرقندي
(العراق)


مقرى، روى القراءة عن أحمد بن عبد الله الكرابيسي، روى القراءة عنه ابنه حفص.

fasil.gif


عمر السراج
(العراق)


روى القراءة عن يعقوب، روى القراءة عنه الحسن بن مسلم، كذا ذكره الهذلي وهو وهم والصواب
عمر بن سراج كما تقدم والله أعلم.

fasil.gif


عمر الزيلعي*
(الشام)


مقرىء متصدر، رأيه يقرى القراءات السبع بالجامع الأموي سنين لا اعرف على من قرأ عليه جماعة من أصحابنا،
مات سنة ثمان وستين وسبعمائة.
* بفتح اوله واللام قبلها تحتية ساكنة اخره مهملة الى زيلع قرية على البحر بناحية الحبشة‏.
.
 

الدكتور سهيل

مزمار ألماسي
23 أبريل 2011
1,986
17
0
الجنس
ذكر
عمرو بن أحمد/عمرو بن ثوبان/عمرو بن حازم/عمرو بن خالد/عمرو بن سعيد

.

عمرو بن أحمد بن الحسن الكندي
(العراق)


روى القراءة عن بكر بن عبد الرحمن عن حمزة، روى القراءة عنه سليمان بن عبد الرحمن الطلحي.

fasil.gif


عمرو بن بكير
(العراق)


أبو حقص الأسلمي: روى القراءة عن الكسائي، روى القراءة عنه الفضل بن شاذان.

fasil.gif


عمرو بن ثوبان بن القاسم
(العراق)


روى قراءة الحسن البصري عن محمد بن سيف بن علي، رواها عنه إسماعيل بن شاهين.

fasil.gif


عمرو بن حازم
(الشام)


أبو الجهم الدمشقي، روى القراءة عن ابن ذكوان، روى القراءة عنه أبو الحسن بن شنبوذ ومحمد بن عبد الله الفرغاتي.

fasil.gif


عمرو بن خالد
(العراق)


أبو حفص ويقال أبو يوسف الكوفي هو الأعشى الكبير، روى القراءة عن عاصم بن أبي النجود، روى عنه محمد بن عبد النور وأنفرد عن عاصم برواية {ماء غدقا} [الجن 16] بكسر الدال، قلت وقد تكلم فيه غير واحد قال ابن حبان يروى عن الثقات الموضوعات، وأما ابن عدي فإنه فصل ترجمة أبو حفص الأعشى ترجمة أبي يوسف الأعشى وأسمهما عنده واحد وزاد في ترجمة أبي يوسف أنه أدي وقال منكر الحديث، قلت وهذا غير أبي يوسف الأعشى الذي هو يعقوب بن محمد كما سيأتي.

fasil.gif


عمرو بن زرارة بن واقد
(العراق)


أبو محمد الكلابي النيسابوري ‏.‏
سمع معاذ بن معاذ وسفيان بن عيينة وهشيم بن بشير وابن علية وغيرهم ‏.‏
وقرأ القرآن على علي بن حمزة الكسائي روى عنه‏:‏ البخارىِ ومسلم وغيرهما ‏.‏
وكان فوق الثقة ‏.‏
(المنتظم في تاريخ الأمم والملوك 9/124)

وانظر: التاريخ الكبير 6/332؛ التاريخ الصغير 2/369؛ الجرح والتعديل 6/233؛ تهذيب الكمال، ورقة 1034، 1035؛ العبر 1/427؛ تذهيب التهذيب 3/99؛ تهذيب التهذيب 8/35؛ خلاصة تذهيب الكمال 289؛ شذرات الذهب 2/90 (التحقيق على سير أعلام النبلاء 11/406)

ن.ن: تقريب التهذيب 2/70؛ الكاشف للذهبي 2/77


fasil.gif


عمرو بن زكريا بن بطال
(الأندلس)


أبو الحكم البهراني اللبلي الاشبيلي. أخذ عن ابن الأخضر وأبو بكر بن العربي وغيرهما. أخذ عنه أبو بكر بن يحيى بن محمد الهوزني وأبو زيد العباس ابنا خليل وغيرهما. كان مقرئا مجودا فاضلا فقيها حافظا ولي قضاء بلده وخطب بجامعه. وكان متقدما في العربية والآداب واللغة ورحل الناس اليه توفي سنة 549 هـ

أنظر: التكملة 4/27؛ الذيل والتكملة 5/477؛ المستملح من كتاب التكملة 351؛ صلة الصلة تر 334؛
تاريخ الإسلام للذهبي 12/325؛ بغية الوعاة 2/228؛


fasil.gif


عمرو بن سعيد
(العراق)


روى قراءة أبي عمرو من رواية يونس وسيبويه من طريق نحوية غريبة عن أبي طاهر الصيدلاني
عن المبرد عن المازني عن الجرمي عنهما.
.​
 

الدكتور سهيل

مزمار ألماسي
23 أبريل 2011
1,986
17
0
الجنس
ذكر
عمرو بن شرحبيل/عمرو بن الصباح/عمرو بن عبد الغفار

.

عمرو بن شرحبيل
(العراق)


أبو ميسرة الهمداني الكوفي تابعي جليل صالح عابد، عرض على عبد الله بن مسعود وروى عن عمر وعلي، روى عنه أبو وائل وأبو اسحاق السبيعي، توفي في أيام عبيد الله بن زياد وصلى عليه القاضي شريح.

وانظر: طبقات ابن سعد 6/106؛ طبقات خليفة ت 1069؛ تاريخ البخاري 6/341؛ الجرح والتعديل القسم الأول المجلد الثالث 237؛ الحلية 4/141؛ تهذيب الكمال ص 1040؛ تاريخ الإسلام 3/56؛ تذهيب التهذيب 3/100 آ؛ الإصابة ت 6488؛ تهذيب التهذيب 8/47؛ خلاصة تذهيب التهذيب 290 (من تحقيق السير ج4 ص 135)

fasil.gif


عمرو بن الصباح بن صبيح
(العراق)


أبو حفص البغدادي الضرير مقري حاذق ضابط، روى القراءة عرضا وسماعا عن حفص بن سليمان وهو من جلة أصحابه وقد روى أيضا عن أبي عمرو سهل عنه حروفا وروى أيضا عن أبي يوسف الاعشى عن أبي بكر، روى القراءة عنه عرضا إبراهيم بن عبد الله السمسار والحسن بن المبارك وزرعان بن أحمد وعبد الصمد بن محمد العينوني وعلي بن سعيد البزار وعلي بن محصن وأحمد بن موسى الصفار وعبد الرحمن بن زروان وأحمد بن جبير ومحمد بن يزيد بن هارون ومحمد بن عبيد القاضي ومحمد بن عبد الرحمن الخياط وأبو جعفر أحمد بن محمد بن حميد الملقب بالفيل، ويقال أنه لم يعرض على حفص بل أخذ القراءة سماعا ويقال بل إلى سورة التوبة عرضا وإلى آخر القرآن قراءة للحروف وصح عندنا عرضه عليه، مات سنة إحدى وعشرين ومائتين، وقد أبعد من قال إنه وعبيد واحد وقال الداني إنهما أخوان والله أعلم.

3rdKuficLC.jpg

آيات كريمة من بداية سورة الأعلى على مخطوطة مصحف كتبت في القرن الثالث الهجري
اضغط هنا لمشاهدة الصورة بالحجم المتوفر على الموقع ومطالعة تفاصيل المخطوطة

قال الذهبي:
عمرو بن الصباح. أبو حفص الكوفي المقرىء الضرير قرأ على حفص وكان أحذق من قرأ عليه وأبصرهم بحرفه وروى الحروف عن أبي يوسف الأعشى عن أبي بكر قرأ عليه علي بن سعيد البزار والحسن بن المبارك وعلي بن محصن ومحمد بن عبد الرحمن الخياط وأبو جعفر أحمد بن محمد بن حميد الملقب بالفيل وبعضهم يقول لم يقرأ على حفص بل أخذ القراءة عنه سماعا وقد صرح الفيل وغيره بأنه قرأ على حفص توفي سنة إحدى وعشرين ومئتين وأما محمد بن عبد الرحمن الخياط فروى عنه ابن شنبوذ ومحمد بن أبي أمية أنه قال قال عمرو قرأت على حفص إلى التوبة وعرضت عليه باقي الحروف.
(معرفة القراء الكبارـ الطبقة السادسة)

قال الخطيب البغدادي:
عمرو بن الصباح بن صبيح أبو حفص الضرير المقرئ قرا على أبى عمر حفص بن سليمان صاحب عاصم بن أبى النجود وكان يقرئ ببغداد في مسجد الصحابة بالقرب من قنطرة العتيقة روى عنه الحسن بن المبارك الانماطي وغيره.
(تاريخ بغداد 12/205)

fasil.gif


عمرو بن عبد الغفار الكوفي
(العراق)


روى القراءة عن عاصم، روى عنه قتيبة بن سعيد.
.​
 

الدكتور سهيل

مزمار ألماسي
23 أبريل 2011
1,986
17
0
الجنس
ذكر
عمرو بن عبد الله/عمرو بن عبيد/عمرو بن عثمان/عمرو بن عمرو

.

عمرو بن عبد الله بن علي بن أحمد
(العراق)


أبو اسحاق السبيعي الهمداني الكوفي الإمام الكبير، أخذ القراءة عرضا عن عاصم بن ضمرة والحارث الهمداني وعلقمة والأسود وأبي عبد الرحمن السلمى وزر بن حبيش وعمرو بن شرحبيل ورأى من الصحابة علي بن أبي طالب وابن عباس وابن عمر وغيرهم، أخذ القراءة عنه عرضا حمزة الزيات، مات سنة ثنتين وثلاثين ومائة وقيل سنة ثمان وعشرين.

وانظر: المعارف لابن قتيبة 35، 184، 210، 252، 451

fasil.gif


عمرو بن عبيد بن باب
(العراق)


أبو عثمان البصري، وردت عنه الرواية في حروف القرآن روى الحروف عن الحسن البصري وسمع منه،
روى عنه الحروف بشار بن أيوب الناقد، مات في ذي الحجة سنة أربع وأربعين ومائة.

انظر: تاريخ بغداد 12/166؛ وفيات الأعيان 3/466؛ مروج الذهب 4/22؛ العبر 1/193؛ البداية والنهاية 10/78؛ الفهرست 203؛ ميزان الاعتدال 3/273؛ الحور العين 110؛ أخبار أصبهان 2/33؛ العثمانية 265؛ هدية العارفين 1/802؛ التفسير والمفسرون 1/144؛
الأعلام 5/252.​

2nd_APerg207.jpg

رقعة مخطوطة مصحف يبدو عليها آيات من سورتي العاديات والهمزة والفيل كتبت في القرن الثاني الهجري
اضغط هنا لمشاهدة الصورة بالحجم المتوفر على الموقع ومطالعة تفاصيل المخطوطة

fasil.gif


عمرو بن عثمان بن قنبر
(العراق)


أبو بشر سيبويه الفارسي ثم البصري إمام النحو، روى القراءة عن أبي عمرو بن العلاء كذا روى الهذلي وهو بعيد، روى القراءة عنه أبو عمر الجرمي والله أعلم، توفي سنة ثمانين ومائة.

قال ياقوت الحموي:
أبو بشر، ويقال أبو الحسن وأبو بشر أشهر، مولى بني الحارث بن كعب، ثم مولى آل الربيع بن زياد الحراثي، وسيبويه لقب ومعناه رائحة التفاح. يقال: كانت أمه ترقصه بذلك في صغره. ورأيت ابن خالويه قد اشتق له غير ذلك فقال: كان سيبويه لا يزال من يلقاه يشم منه رائحة الطيب فسمي سيبويه، ومعنى سي: ثلاثون، وبوى: الرائحة فكأنه ثلاثين رائحة طيب، ولم أر أحداً قال ذلك غير ابن خالويه، وأصله من البيضاء من أرض فارس ومنشؤه البصرة، مات فيما ذكره ابن نافع بالبصرة سنة إحدى وستين ومائة. وقال المرزباني: مات بشيراز سنة ثمانين ومائة. وذكر الخطيب أن عمره كان اثنتين وثلاثين سنة ويقال: إنه نيف على الأربعين سنة وهو الصحيح، لأنه قد روى عن عيسى بن عمر، وعيسى بن عمر مات سنة تسع وأربعين ومائة، فمن وفاة عيسى إلى وفاة سيبويه إحدى وثلاثين سنة، وما يكون قد أخذ عنه إلا وهو يعقل، ولا يعقل حتى يكون بالغاً والله أعلم.
وقال أحمد بن يحيى ثعلب في أماليه: قدم سيبويه العراق في أيام الرشيد وهو ابن نيف وثلاثين سنة، وتوفي وعمره نيف وأربعون سنة بفارس. قال الأصمعي: قرأت على قبر سيبويه بشيراز هذه الأبيات وهي لسليمان بن يزيد العدوي:
ذهب الأحبة بعد طول تـزاور
ونأى المزار فأسلموك وأقشعوا
تركوك أوحش ما تكون بـقـفـرة
لم يؤنسوك وكـربة لـم يدفـعـوا
قضي القضاء وصرت صاحب حفرة
عنك الأحبة أعرضوا وتصـدعـوا


وأخذ سيبويه النحو والأدب عن الخليل بن احمد، ويونس بن حبيب، وأبي الخطاب الأخفش، وعيسى بن عمر. نقلت من خط أبي سعد السمعاني مما انتخبه من طبقات أهل فارس وشيراز تأليف الحافظ أبي عبد الله محمد بن عبد العزيز الشيرازي القصار: بشير بن سعيد، وقيل: عمرو بن عثمان بن قنبر يكنى أبا بشر، سيبويه النحوي عن الخليل بن احمد، وهو من الحارث بن كعب، مات وكان على مظالم فارس وقبره في شيراز. لم يزد في ترجمته على هذا، وورد بغداد وناظر بها الكسائي وتعصبوا عليه، وجعلوا للعرب جعلاً، حتى وافقوه على خلافه، ولذلك قصة ذكرت فيما بعد، وكان سبب طلب سيبويه النحو ما ذكرناه في أخبار حماد بن سلمة.

وحدث أبو عبيدة قال: لما مات سيبويه قيل ليونس بن حبيب: إن سيبويه قد ألف كتاباً في ألف ورقة من علم الخليل. قال يونس: ومتى سمع سيبويه هذا كله من الخليل؟ جيئوني بكتابه، فلما نظر فيه رأى كل ما حكى فقال: يجب أن يكون هذا الرجل قد صدق عن الخليل في جميع ما حكاه كما صدق فيما حكاه عني، وذكر صاعد بن أحمد الجياني من أهل الأندلس في كتابه قال: لا اعرف كتاباً ألف في علم من العلوم قديمها وحديثها فاشتمل على جميع ذلك العلم، وأحاط بأجزاء ذلك الفن غير ثلاثة كتب، أحدها المجسطي لبطليموس في علم هيئة الأفلاك، والثاني كتاب أرسططا ليس في علم المنطق، والثالث كتاب سيبويه البصري النحوي، فإن كل واحد من هذه لم يشذ عنه من أصول فنه شيء إلا ما لا خطر له. وكان إذا أراد إنسان قراءة كتاب سيبويه على المبرد يقول له: أركبت البحر؟ تعظيماً واستصعاباً.

وحدث محمد بن سلام قال: كان سيبويه جالساً في حلقته بالبصرة فتذاكرنا شيئاً من حديث قتادة فذكر حديثاً غريباً وقال: لم يرو هذا إلا سعيد بن أبي العروبة. فقال بعض ولد جعفر بن سليمان: ما هاتان الزائدتان يا أبا بشر؟ فقال هكذا يقال، لأن العروبة هي الجمعة، ومن قال ابن عروبة فقد أخطأ. قال ابن سلام: فذكرت ذلك ليونس فقال: أصاب لله دره.

وحدث ابن النطاح قال: كنت عند الخليل بن أحمد فأقبل سيبويه فقال الخليل مرحباً بزائر لا يمل، قال: وكان كثير المجالسة للخليل، وما سمعت الخليل يقولها لغيره، قال: وكان شاباً جميلاً نظيفاً. وحدث أحمد بن معاوية بن بكر العليمي قال: ذكر سيبويه عند أبي فقال: عمرو بن عثمان قد رأيته وكان حدث السن، كنت أسمع في ذلك العصر أنه أثبت من حمل عن الخليل، وقد سمعته يتكلم ويناظر في النحو وكانت في لسانه حبسة، ونظرت في كتابه فرأيت علمه أبلغ من لسانه، وحدث أبو الحسن سعيد بن مسعدة والمبرد وثعلب وجمعت بين أقاويلهم وحذفت التكرار قالوا: قدم سيبويه إلى العراق على يحيى بن خالد البرمكي فسأله عن خبره فقال: جئت لتجمع بيني وبين الكسائي، فقال: لا تفعل، فإنه شيخ مدينة السلام وقارئها، ومؤدب ولد أمير المؤمنين، وكل من في المصر له ومعه، فأبى إلا أن يجمع بينهما، فعرف الرشيد خبره، فأمره بالجمع بينهما فوعده بيوم، فلما كان ذلك اليوم غدا سيبويه وحده إلى دار الرشيد، فوجد الفراء والأحمر وهشام بن معاوية ومحمد بن سعدان قد سبقوه، فسأله الأحمر عن مائة مسألة فما أجابه عنها بجواب إلا قال أخطأت يا بصري، فوجم سيبويه وقال: هذا سوء أدب، ووافى الكسائي وقد شق أمره عليه ومعه خلق كثير من العرب، فلما جلس قال له: يا بصري، كيف تقول: خرجت وإذا زيد قائم؟ قال: خرجت وإذا زيد قائم، قال: فيجوز أن تقول: خرجت فإذا زيد قائماً قال: لا، قال الكسائي: فكيف تقول قد كنت أظن أن العقرب أشد لسعة من الزنبور، فإذا هو هي، أو فإذا هو إياها؟ فقال سيبويه: فإذا هو هي، ولا يجوز النصب، فقال الكسائي: لحنت، وخطأه الجميع. وقال الكسائي: العرب ترفع ذلك كله وتنصبه، ودفع سيبويه قوله فقال يحيى بن خالد: قد اختلفتما وأنتما رئيسا بلديكما، فمن يحكم بينكما وهذا موضع مشكل؟. فقال الكسائي: هذه العرب ببابك، وقد جمعتهم من كل أوب، ووفدت عليك من كل صقع وهم فصحاء الناس وقد قنع بهم أهل المصرين، وسمع أهل الكوفة والبصرة منهم فيحضرون ويسألون، فقال يحيى وجعفر: قد أنصفت، وأمر بإحضارهم فدخلوا وفيهم أبو فقعس، وأبو دثار، وأبو ثروان، فسئلوا عن المسائل التي جرت بينهما فتابعوا الكسائي، فأقبل يحيى على سيبويه فقال: قد تسمع أيها الرجل؟ فانصرف المجلس على سيبويه، وأعطاه يحيى عشرة آلاف درهم وصرفه، فخرج وصرف وجهه تلقاء فارس، وأقام هناك حتى مات غماً بالذرب، ولم يلبث إلا يسيراً ولم يعد إلى البصرة.

قال أبو الحسين علي بن سليمان الأخفش: وأصحاب سيبويه إلى هذه الغاية لا اختلاف بينهم أن الجواب كما قال سيبويه، وهو فإذا هو هي، أي فإذا هو مثلها، وهذا موضع رفع وليس بموضع نصب. فإن قال قائل: فأنت تقول: خرجت فإذا زيد قائم وقائماً فتنصب قائماً، فلم لم يجز فإذا هو إياها؟ لأن إيا للمنصوب وهي للمرفوع؟ والجواب في هذا أن قائماً انتصب على الحال وهو نكرة، وإيا مع ما بعدها مما أضيفت إليه معرفة، والحال لا تكون إلا نكرة فبطل إياها، ولم يكن إلا هي وهو خبر الابتداء، وخبر الابتداء يكون معرفة نكرة، والحال لا يكون إلا نكرة، فكيف تقع إياها وهي معرفة في موضع ما لا يكون إلا نكرة؟ وهذا موضع الرفع. وقد قال أصحاب سيبويه: الأعراب الذين شهدوا للكسائي من أعراب الحطمية الذين كان الكسائي يقوم بهم ويأخذ عنهم.

ولما مرض سيبويه مرضه الذي مات فيه، جعل يجود بنفسه ويقول:
يؤمل دنيا لـتـبـقـى لـه
فمات المؤمل قبل الأمـل
حثيثاً يرى أصول النـخـيل
فعاش الفسيل ومات الرجل

قالوا: ولما اعتل سيبويه وضع رأسه في حجر أخيه فبكى أخوه لما رآه لما به، فقطرت من عينه قطرة على وجه سيبويه ففتح عينه فرآه يبكي فقال:

أخيين كنا فـرق الـدهـر بـينـنـا
إلى الأمد الأقصى، ومن يأمن الدهرا؟

وحدث أبو الطيب اللغوي عن أبي عمر الزاهد قال: قال ثعلب يوماً في مجلسه: مات الفراء وتحت رأسه كتاب سيبويه فعارضه أبو موسى الحامض بما قد كتبناه في أخباره.

وحدث محمد بن عبد الملك التاريخي فيما رواه عن ثعلب عن محمد بن سلام قال: حدثني الأخفش أنه قرأ كتاب سيبويه على الكسائي في جمعة فوهب له سبعين ديناراً. قال: وكان الكسائي يقول لي: هذا الحرف لم أسمعه فاكتبه لي فأفعل. قال: وكان الأخفش يؤدب ولد الكسائي. قال التاريخي: فكأن الجاحظ سمع هذا الخبر فقال مما يعدده من فخر أهل البصرة على أهل الكوفة: وهؤلاء يأتونكم بفلان وفلان وبسيبويه الذي اعتمدتم على كتبه وجحدتم فضله. وحدث التاريخي أيضاً وهارون بن محمد بن عبد الملك الزيات، قال هارون: دخل الجاحظ على أبي وقد افتصد فقال له: - أدام الله صحتك -، ووصل غبطتك، ولا سلبك نعمتك. قال: ما أهديت لي يا أبا عثمان؟ قال: أطرف شيء، كتاب سيبويه بخط الكسائي وعرض الفراء. وقال التاريخي: قال الجاحظ: أردت الخروج إلى محمد عبد الملك ففكرت في شيء أهديه له فلم أجد شيئاً أشرف من كتاب سيبويه وقلت له: أردت أن أهدي لك شيئاً ففكرت فإذا كل شيء عندك، فلم أر أشرف من هذا الكتاب، وهذا كتاب اشتريته من ميراث الفراء قال: والله ما أهديت إلي شيئاً أحب إلي منه.

وحدث التاريخي عن المبرد عن الزراري أبي زيد قال: قال رجل لسماك بالبصرة: بكم هذه السمكة؟ قال: بدرهمان. فضحك الرجل، فقال السماك: ويلك أنت أحمق، سمعت سيبويه يقول: ثمنها درهمان.

وحدث عن المبرد عن المازني عن الجرمي قال: في كتاب سيبويه ألف وخمسون بيتاً سألت عنها فعرف ألف ولم تعرف خمسون. وحدثت عن النظام أنه دخل على سيبويه في مرضه فقال له: كيف تجدك يا أبا بشر؟ قال: أجدني ترحل العافية عني بانتقال، وأجد الداء يخامرني بحلول، غير أني وجدت الراحة منذ البارحة. قلت: فما تشتهي؟ قال: أشتهي أن أشتهي. فلما كان من بعد ذلك اليوم دخلت إليه وأخوه يبكي وقد قطرت من دموعه قطرة على خده فقلت: كيف تجدك؟ فقال:
يسر الفتى ما كان قدم من تقىً
إذا عرف الداء الذي هو قاتله

قال النظام: ثم مات من يومه. وحدث أبو حاتم السجستاني قال: دخلت على الأصمعي في مرضه الذي مات فيه فسألته عن خبره ثم قلت: كم سنة مضت من عمرك؟ فقال: لا ادري، ولكني أحدثك: كنت شاباً مقتبلاً، فتزوجت فولد لي وولد لأولادي وأنا حي ثم انشد:

إذا الرجـال ولـدت أولادهـا
واضطربت من كبر أعضادها
وجعلت أسقامها تعـتـادهـا
فهي زروع قد دنا حصادهـا

فقلت له: في نفسي شيء أريد أن أسألك عنه. قال: سل. فقلت: حدثني بما جرى بينك وبين سيبويه من المناظرة. فقال: والله لولا أني لا أرجو الحياة من مرضتي هذه ما حدثتك، إنه عرض علي شيء من الأبيات التي وضعها سيبويه في كتابه ففسرتها على خلاف ما فسره، فبلغ ذلك سيبويه فبلغني أنه قال: لا ناظرته إلا في المسجد الجامع، فصليت يوماً في الجامع ثم خرجت فتلقاني في المسجد فقال لي: اجلس يا أبا سعيد، ما الذي أنكرت من بيت كذا وبيت كذا؟ ولم فسرت على خلاف ما يجب؟. فقلت له: ما فسرت إلا على ما يجب، والذي فسرته أنت ووضعته خطأ، تسألني وأجيب. ورفعت صوتي فسمع العامة فصاحتي، ونظروا إلى لكنته فقالوا: لو غلب الأصمعي سيبويه، فسرني ذلك، فقال لي: إذا علمت أنت يا أصمعي ما نزل بك مني لم ألتفت إلى قول هؤلاء، ونفض يده في وجهي ومضى. ثم قال الأصمعي: يا بني، فوالله لقد نزل بي منه شيء وددت أني لم أتكلم في شيء من العلم.

وعن أبي عثمان المازني قال: حدثني الأخفش قال: حضرت مجلس الخليل فجاءه سيبويه فسأله عن مسألة وفسرها له الخليل فلم أفهم ما قالا، فقمت وجلست له في الطريق فقلت له: جعلني الله فداءك، سألت الخليل عن مسألة فلم أفهم ما رد عليك ففهمنيه، فأخبرني بها فلم تقع لي ولا فهمتها فقلت له: لا تتوهم أني أسألك إعناتاً فإني لم أفهمها ولم تقع لي. فقال لي: ويلك، ومتى توهمت أنني أتوهم أنك تعنتني، ثم زجرني وتركني ومضى. وحدث المازني قال: قال الأخفش: كنت عند يونس فقيل له: قد أقبل سيبويه فقال: أعوذ بالله منه. قال: فجاء فسأله فقال: كيف تقول مررت به المسكين، فقال: جائز أن أجره على البدل من الهاء. قال: فقال له: فمررت به المسكين على معنى: المسكين مررت به، فقال: هذا خطأ لأن المضمر قبل الظاهر. قال: فقال له: إن الخليل أجاز ذلك وأنشد فيها أبياتاً فقال: هو خطأ فغمني ذلك. قال: فمررت به المسكين، فقال جائز، فقال: على أي شيء ينصب؟ فقال: على الحال. فقال سيبويه: أليس أنت أخبرتني أن الحال لا تكون بالألف واللام؟. فقال له: صدقت. ثم قال لسيبويه: فما قال صاحبك فيه؟ يعني الخليل، فقال سيبويه: قال لي: إنه ينصب على الترحم، فقال: ما أحسن هذا ورأيته مغموماً بقوله: نصبته على الحال.
(معجم الأدباء)

وانظر: طبقات النحويين 66-74؛ الفهرست لابن النديم 1/51؛ تاريخ بغداد 12/195؛ نزهة الألباء للأنباري 60-66؛ معجم الأدباء 16/114؛ إنباه الرواة للقفطي 2/346؛ وفيات الأعيان 1/487؛ العبر 1/278، 350، 448؛ مرآة الجنان لليافعي 1/445؛ البداية والنهاية 1/176؛ بغية الوعاة 2/229؛ النجوم الزاهرة 2/88؛ مفتاح السعادة لطاش كبري زادة 1/128؛ نفح الطيب 2/387؛ شذرات الذهب 1/252؛ أخبار النحويين البصريين للزبيدي 15، 16؛ الشريشي 2/17 (التحقيق على سير أعلام النبلاء 8/351)

fasil.gif


عمرو بن عمرو بن جرير بن عبد الله البجلي
(العراق)


أبو زرعة الكوفي، عرض على الربيع بن خيثم وسمع أبا هريرة، وروى عنه عمارة بن القعقاع
وأبو حيان التيمي والحارث العكلي.
.​
 

الدكتور سهيل

مزمار ألماسي
23 أبريل 2011
1,986
17
0
الجنس
ذكر
عمرو بن عون/عمرو بن فائد/عمرو بن ميمون..

.

عمرو بن عون الواسطي
(العراق)


الحافظ المشهور، روى القراءة عن خالد بن عبد الله، روى عنه القراءة الحسن بن علي الدلال،
توفي سنة خمس وعشرين ومائتين.

وانظر: تاريخ ابن معين 451؛ التاريخ الكبير 6/361؛ التاريخ الصغير 2/352؛ الجرح والتعديل 6/252؛ الجمع بين رجال الصحيحين 1/368؛ المعجم المشتمل 205؛ تهذيب الكمال لوحة 1046؛ تذهيب التهذيب 3/107/1؛ تذكرة الحفاظ 2/426-427؛ العبر 1/387-388؛ الكاشف 2/338؛ تهذيب التهذيب 8/86؛ طبقات الحفاظ 183؛ خلاصة تذهيب الكمال 292؛ شذرات الذهب 2/52 (التحقيق على سير أعلام النبلاء 10/366)

fasil.gif


عمرو بن فائد
(العراق)


أبو علي الاسواري البصري، وردت عنه الرواية في حروف القرآن، روى عنه الحروف حسان بن محمد الضرير وبكر بن نصر العطار وكان "بياض"، ومم روى عنه إياك نعبد وإياك بتخفيف الياء.

وانظر: اللباب لابن الأثير 1/47؛ لسان الميزان 4/430؛ الأعلام 5/83.

fasil.gif


عمرو بن ميمون الاودي
(العراق)


أبو عبد الله الاودي الكوفي التابعي الجليل، أخذ القراءة عرضا عن عبد الله بن مسعود وروى عنه عمر بن الخطاب وأدرك النبي صلى الله عليه وسلم ولم يلقه، روى القراءة عنه أبو اسحاق السبيعي وحصين، قال أبو اسحاق حج عمرو بن ميمون مائة عمرة وحجة، توفي سنة خمس وسبعين أو سنة أربع.

وانظر: طبقات ابن سعد 6/117؛ طبقات خليفة ت 1050؛ تاريخ البخاري 6/367؛ المعارف 426؛ الجرح والتعديل القسم الأول من المجلد الثالث 258؛ الحلية 4/148؛ الاستيعاب ت 1959؛ تاريخ ابن عساكر 13/322 آ؛ أسد الغابة 4/134؛ تهذيب الأسماء واللغات القسم الأول من الجزء الأول 34؛ تهذيب الكمال ص 1056؛ تذكرة الحفاظ 1/61؛ تاريخ الإسلام 3/197؛ العبر 1/85؛ تذهيب التهذيب 3/111 آ؛ العقد الثمين 6/417؛ الإصابة ت 6515؛ تهذيب التهذيب 8/109؛ النجوم الزاهرة 1/195؛ طبقات الحفاظ للسيوطي ص 24؛ خلاصة تذهيب التهذيب 294؛ شذرات الذهب 1/82 (من تحقيق السير ج4 ص 158)

72H_Dome_of_Rock_copper_a.jpg

نقوش على لوحة نحاسية موجودة على المدخل الشرقي لقبة الصخرة بالقدس الشرف حفرت سنة 72 للهجرة
اضغط هنا لمشاهدة الصورة بالحجم المتوفر على الموقع ومطالعة تفاصيل المخطوطة

fasil.gif


عمرو بن ميمون بن حماد بن طلحة
(العراق)


أبو عثمان الكوفي القناد السكري ووهم الاهوازي فيه فسماه عمر، أخذ القراءة عن حمزة، عرض عليه أحمد بن جبير ورويم بن يزيد، وقد انعكس على الهذلي فقال إن القناد قرأ على ابن جبير على حمزة وأسند رواية أحمد بن جبير عن حمزة ثم أعاده على الصواب في رواية أبي عثمان عن حمزة في مكان آخر.
.​
 

الدكتور سهيل

مزمار ألماسي
23 أبريل 2011
1,986
17
0
الجنس
ذكر
عمرو بن هارون/عمرو بن هشام/عمرو بن الهيثم /عمران بن ادريس

.

عمرو بن هارون
(العراق)



أبي عثمان يعرف بصاحب الكوب مقري متصدر ثقة، أخذ القراءة عرضا عن أيوب بن المتوكل، روى القراءة عنه عبيد بن أحمد وسليمان الابرش وروح بن عبد المؤمن، سئل عنه ابن أبي حاتم فقال صدوق مرضي.


2nd_APerg201_flesh.jpg

آيات كريمة من سورة المجادلة على الجانب اللحمي من رقعة كتبت في القرن الثاني الهجري
اضغط هنا لمطالعة تفاصيل المخطوطة على المصدر


fasil.gif



عمرو بن هشام
(العراق)



أبو حفص الرازي مقري متصدر، روى عن قتيبة بن سعيد، ذكره الداني وقال لا أدري على من قرأ وذكره ابن أبي حاتم وقال كان صدوقا ثقة.


fasil.gif



عمرو بن الهيثم بن قطن

(العراق)



أبو قطن الكوفي، روى القراءة عن حمزة وهو من المقلين عنه، روى عنه أحمد بن حنبل وابن معين، توفي في شعبان سنة ثمان وتسعين ومائة عن سبع وسبعين سنة.


fasil.gif


عمران بن ادريس بن معمر
(الشام)



أبو محمد الجلجولي الشافعي صاحبنا ونعم الصاحب، درسني الشاطبية وصححني عليه كثيرا من التنبيه وسمع بقراءتي كثيرا وكتب اسمي مع اسمه في الاستدعاآت سنة ست وستين وسبعمائة واستكتبنا عليه الموجدين إذ ذاك بالشام ومصر والحجاز وغير ذلك، قرأ السبع على شيخنا أمين الدين عبد الوهاب بن السلار والثمان على شيخنا شهاب الدين أحمد العناني وسمع الشاطبية بقراءتي على شيخنا الحافظ تقي الدين محمد بن رافع وسمعت بقراءته الرائية على المذكور وسمع الشاطبية والنونية للسخاوي بقراءتي على الشيخ أبي عبد الله محمد بن عبد الله الصفوي بسماعه من ابن مروان البعلبكي بسماعه من السخاوي، وولي مشيخة العادلية الصغرى قرأ عليه عثمان ابن الصلف، توفي سنة "بياض" وثمانمائة بدمشق.


قال السخاوي:
عمران بن إدريس بن معمر بالتشديد الزين أبو موسى الكناني الجلجولي المقدسي الدمشقي الشافعي القادري المقري.
ولد سنة أربع وثلاثين وسبعمائة بجلجوليا وسمع من ابن أميلة والصلاح بن أبي عمر وأحمد بن النجم ومحمد بن المحب عبد الله المقدسي ومما سمعه منه جزء ابن بخيت وعلى الأول الترمذي وعلى الثاني مشيخة الفخر ولازم التاج السبكي وغيره في الفقه وغيره وأخذ القراءات عن ابن اللبان وابن السلار وتميز فيها وأقرأ، وحصل له ثقل في لسانه فكان لا يفصح بالكلام ويجيد القراءة حسنا وكان مع علمه بالقراءات فاضلا ظريفا أكولا جدا ذا نظم لكنه غير طائل ويحج على قضاء الركب الشامي فقير النفس لا يزال يظهر الفاقة وإذا حصلت له وظيفة نزل عنها، غير محمود في قضائه، مات بدمشق أيام الحصار في رجب أو شعبان سنة ثلاث. ذكره شيخنا في أنبائه والتقي بن فهد وابن خطيب الناصرية وقال أنه من بقايا الشيوخ كتب عنه البرهان الحلبي لما قدم حلب، وأرخ شيخنا مولده في معجمه بعد الأربعين والمعتمد الأول وكأنه رام أن يكتب بعد الثلاثين فسبق القلم وزاد في نسبة بعد إدريس أحمد وقال: أجاز لي ولم نجد له شيئا على قدر سنه ولم يكن محمودا، وذكره المقريزي في عقوده فقال عمران بن موسى بن أحمد بن إدريس بن معمر، وتبع شيخنا في كونه ولد بعد الأربعين؛ وجزم في وفاته برجب قال: وكان له سماع من محمد بن عبد الحميد المقدسي كذا قال.
(الضوء اللامع 6/63)

وانظر: انباء الغمر 4/306؛ شذرات الذهب 9/54.
.​
 

الدكتور سهيل

مزمار ألماسي
23 أبريل 2011
1,986
17
0
الجنس
ذكر
عمران بن تيم/عمران بن حدير /عمران بن عثمان/عمران بن موسى

.
عمران بن تيم
(العراق)


ويقال ابن ملحان أبو رجاء العطاردي البصري التابعي الكبير، ولد قبل الهجرة بإحدى عشرة سنة وكان مخضرما أسلم في حياة النبي صلى الله عليه وسلم ولم يره، وعرض القرآن على ابن عباس وتلقنه من أبي موسى ولقي أبا بكر الصديق وحدث عن عمر وغيره من الصحابة رضي الله عنهم، روى القراءة عرضا "غاط أبو الأشهب العطاردي وقال كان أبو رجاء يختم القرآن في كل عشر ليال، وعن أبي رجاء قال كان أبو موسى يعلمنا القرآن خمس آيات خمس آيات، قال ابن معين مات سنة خمس ومائة وله مائة وسبع وعشرين سنة وقيل مائة وثلاثون.

وانظر: الإصابة 4/74؛ تذكرة الحفاظ 1/66؛ الجرح والتعديل 6/303؛ تهذيب التهذيب 8/140؛ خلاصة تذهيب الكمال 296؛ طبقات ابن سعد 7/138؛ طبقات الحفاظ للسيوطي 25؛ طبقات خليفة 196؛ تاريخ خليفة 336؛ التاريخ الكبير للبخاري 6/410؛ وفيات ابن قنفذ 114؛ سير أعلام النبلاء 4/253؛ العبر 1/129؛ مشاهير علماء الأمصار 87؛ المعارف لابن قتيبة 427؛ النجوم الزاهرة 1/243؛ شذرات الذهب 1/130.


fasil.gif


عمران بن حدير
(العراق)


أبو عبيدة السدوسي البصري ثقة، روى الحروف عن لاحق بن حميد وعكرمة، روى عنه الحروف
عباس بن الفضل الانصاري، مات في سنة تسع وأربعين ومائة.

وانظر: تاريخ خليفة تر 425؛ طبقات خليفة تر 221؛ تاريخ البخاري 6/425؛ الجرح والتعديل 6/296؛ تهذيب الكمال تر 1057؛ التاريخ الصغير 2/98؛ تذهيب التهذيب 3/113/1؛ تهذيب التهذيب 8/125؛ خلاصة تذهيب الكمال (التحقيق على سير أعلام النبلاء 6/288)

fasil.gif


عمران بن عثمان
(الشام)


أبو البرهسم الزبيدي الشامي صاحب القراءة الشاذة، روى الحروف عن يزيد بن قطيب السكوني،
روى الحروف عنه شريح بن يزيد.

fasil.gif


عمران بن موسى
(العراق)


أبو موسى القزاز شيخ مقري معروف، روى القراءة عرضا عن عبد الوارث، روى القراءة عرضا عنه
موسى بن جمهور ومحمد بن اسحاق بن خزيمة.
.​
 

الدكتور سهيل

مزمار ألماسي
23 أبريل 2011
1,986
17
0
الجنس
ذكر
عمران بن هارون/عمران بن يونس/عنبر بن قادم/عنبسة بن النضر

.

عمران بن هارون بن موسى بن سوادة
(العراق)


أبو بكر المصري النجار مقرىء متصدر، ذكره الداني لا أعرف على من قرأ ولا من قرأ عليه.

fasil.gif


عمران بن يونس السوسي*
(العراق)


روى قراءة الحسن البصري عن أحمد بن رستم، رواها عنه عبد الصمد بن علي الاصبهاني.
* السوس مدينة بخوزستان ويوجد مدينة بالمغرب بنفس الإسم

fasil.gif


عنبر بن قادم الدوري
(العراق)


أبو المسك البغدادي، عرض على مولاه أبي عمر الدوري، ضابط، عرض عليه جعفر بن أحمد الخصاف،
ذكره الداني وأثنى عليه ولم يذكره الذهبي.

fasil.gif


عنبسة بن النضر الأحمر
(العراق)


ابو عبد الرحمن اليشكري* المقري النحوي وقد قيل فيه عنبسة بن عمرو، عرض على سليم بن عيسى ومحمد بن زكريا النشابي و جعفر الخشكني وسلم المجدر وإبراهيم الازرق ومحمد بن حفص والحسين بن علي الجعفي وإسرائيل السبيعي وموسى بن زكريا من أصحاب حمزة وعرض على خلاد الصيرفي، روى القراءة عنه عبد الله بن جعفر السواق. قال عنبسة: قرأت على عشرة من أصحاب حمزة ولم أقرأ على خلاد إلا لجلالته ولئلا يقال بعد موته هل قرأت عليه؟ فأقول:
لا ،قلت ولم يسم من العشرة غير من ذكرت وهم تسعة، وهذا غير جعفر بن عنبسة المتقدم وإن كان اشترك في بعض شيوخه وأصحابه وقد وهم من جعلهما واحدا.
* بالفتح وسكون المعجمة وضم الكاف وراء الى يشكر بن وائل بن قاسط‏.
.​
 

الدكتور سهيل

مزمار ألماسي
23 أبريل 2011
1,986
17
0
الجنس
ذكر
عوض بن إبراهيم/عون الله بن محمد /عون العقيلي/عويمر بن زيد

.

عوض بن إبراهيم بن علي بن محمد بن أحمد بن خلف
(العراق)



أبو محمد البرواني البغدادي البواب دين خير، ولد سنة تسع وتسعين وأربعمائة، وقرأ الروايات على الحسين بن محمد البارع وأبي بكر محمد بن الحسين المزرقين وأقرأ خلقا القراءات روى عنه نصر بن عبد الرزاق وابو الحسن بن القطيعي، توفي ليلة الأحد تاسع عشر رجب سنة اثنتين وثمانين وخمسمائة.


قال الذهبي:
عوض بن ابراهيم ابن علي أبو محمد البغدادي المراتبي المقرئ قرأ القراءات على أبي عبد الله البارع وأبي بكر محمد بن الحسين المزرفي أخذ عنه ابن الدبيثي وغيره وتوفي في رجب سنة اثنتين وثمانين وخمس مئة ببغداد.
(معرفة القراء الكبار ـ الطبقة الثالثة عشرة 2/564)

وانظر: المختصر المحتاج إليه 3/154

fasil.gif



عون الله بن محمد بن عبد الرحمن بن عون الله
(الأندلس)



أبو الحسن القرطبي إمام جامعها ونائب خطابتها مقري مصدر، قرأ على محمد بن أحمد الطرفي صاحب مكي قديما واعتمد عليه، قرأ عليه عبيد بن عمر الحضرمي ومحمد بن أحمد بن عرافن مات سنة عشر وخمسمائة.


قال ابن بشكوال:
عون الله بن محمد بن عبد الرحمن بن عون الله المقرئ بالمسجد الجامع بقرطبة، يكنى: أبا الحسن.
قرأ على أبي عبد الله الطرفي المقرئ وعليه عول أخذ الناس عنه وكان يستخلف على الخطبة بجامع قرطبة. وتوفي سنة عشر وخمس مائة.
(كتاب الصلة 2/657-658)


fasil.gif



عون العقيلي
(العراق)



له اختيار في القراءة أخذ القراءة عرضا عن نصر بن عاصم، روى القراءة عنه المعلي بن عيسى.


fasil.gif



عويمر بن زيد
(الحجاز – الشام)



ويقال ابن عبد الله ويقال ابن ثعلبة ويقال ابن عامر بن غنم أبو الدرداء الانصاري الخزرجي حكيم هذه الأمة وأحد الذين جمعوا القرآن حفظا على عهد النبي صلى الله عليه وسلم بلا خلاف، ولي قضاء دمشق وهو أول قاض وليها وكان من العلماء الحكماء الذين يشفون من الداء، عرض عليه عبد الله بن عامر اليحصبي فيما قطع به الداني ورويناه عن الجماعة وزوجه أم الدرداء الصغرى التي عرض عليها عطية بن قيس الكلابي وعرض عليه القرآن أيضا خليد بن سعد وراشد بن سعد وخالد بن معدان، قال سويد بن عبد العزيز كان أبو الدرداء رضي الله عنه إذا صلى الغداة في جامع دشق اجتمع الناس للقراءة عليه فكان يجعلهم عشرة عشرة وعلى كل عشرة عريفا ويقف هو في المحراب يرمقهم ببصره فإذا غلط أحدهم رجع إلى عريفهم فإذا غلط عريفهم رجع إلى أبي الدرداء فسأله عن ذلك وكان ابن عامر عريفا على عشرة فلما مات أبو الدرداء خلفه عامر، وعن مسلم بن مشكم قال قال لي أبو الدرداء أعدد من يقرأ عندي القرآن فعددتهم ألفا وستمائة ونيفا وكان لكل عشرة منهم مقريء أبو الدرداء يكون عليهم قائما وإذا أحكم الرجل منهم تحول إلى أبي الدرداء رضي الله عنه، توفي سنة اثنتين وثلاثين ولم يخلف بعده بالشام مثله.
.​
 

الدكتور سهيل

مزمار ألماسي
23 أبريل 2011
1,986
17
0
الجنس
ذكر
عياش بن الخلف/عياش بن فرج/عياش بن محمد بن أحمد/عياش بن محمد بن عبد الرحمن

.

عياش بن الخلف بن عياش
(الأندلس)


أبو بكر البطليوسي* نزيل اشبيلية مقري حاذق، قرأ على أبي عبد الله محمد بن عيسى المغامي، قرأ عليه عياش بن عبد الملك وعبد الرحمن بن أبي رجاء البلوي، قال ابن بشكوال كان من حذاق أصحابه تصدر وأخذ الناس عنه القراءات، مات سنة عشر وخمسمائة.
* بفتحتين وسكون اللام وضم التحتية ومهملة الى بطليوس مدينة بالاندلس‏.

قال ابن بشكوال:
عياش بن الخلف بن عياش بن مخراش المقرئ: بطليوسي سكن إشبيلية يكنى: أبا بكر.
روى القراءات عن أبي عبد الله المغامي المقرئ. وكان من حذاق أصحابه، وتصدر للإقراء بإشبيلية وأخذ الناس عنه وتوفي سنة عشرة وخمسمائة.
(كتاب الصلة 2/657)

fasil.gif


عياش بن فرج بن عبد الملك
(الأندلس)


أبو بكر الازدي اليابري نزيل قرطبة مقري متقن، أخذ عن حازم بن محمد وعياش بن خلف وخلف بن إبراهيم الحصار، وكان متقنا للقراآت والنحو متين الديانة، مات في حدود الأربعين وخمسمائة، قرأ عليه أحمد بن محمد بن إبراهيم الحجري.

وانظر: التكملة لابن الأبار 4/36؛ بغية الملتمس للضبي تر 1254؛ الذيل لابن عبد الملك 5/486؛ صلة الصلة لابن الزبير 4 تر 167؛ تاريخ الإسلام للذهبي 11/744؛ المستملح للذهبي 354 (تحقيق معروف على المستملح)

قال د. بشار معروف في تحقيقه على المستملح ص 354: هكذا بخط الذهبي [عياش بن عبد الملك بن هارون..] وصوابه "عياش بن فرج بن عبد الملك" كما في الأصل [التكملة] الذي يلخص منه ومصادر ترجمته، وانتقل هذا الخطأ الى تاريخ الإسلام فكتبه هناك اعتمادا على هذا الكتاب: عياش بن عبد الملك.

fasil.gif


عياش بن محمد بن أحمد بن خلف بن عياش
(الأندلس)


أبو بكر القرطبي الانصاري المعروف بالشنتيالي بكسر الشين المعجمة ثم النون ساكنة ثم مثناة مكسورة ثم آخر الحروف إمام مقرىء أخذ القراءات عن أبيه وعن جده لأمه أبي القاسم عبد الرحمن بن الشراط، وولي خطابة قرطبة مدة.
مات في ربيع الأول سنة تسع وثلاثين وستمائة بمالقة.

قال الذهبي: أخذ القراءات عن أبيه وعن جده لأمه أبي القاسم بن غالب الشراط وخاله أبي بكر غالب..

وانظر: التكملة لابن البار 4/37؛ الذيل لابن عبد الملك 5/487؛ المستملح من كتاب الصلة للذهبي 355؛
صلة الصلة لابن الزبير 4 تر 337؛ تاريخ الإسلام للذهبي 14/299 (تحقيق د. معروف على المستملح)


fasil.gif


عياش بن محمد بن عبد الرحمن بن الطفيل بن عظيمة
(الأندلس)



أبو عمرو العبدري الاشبيلي أستاذ مجود ثقة، أخذ القراءات عن أبيه وعن أبي الحسن شريح، أخذ عنه القراءات ابنه أبو الحسن محمد وأبو علي الشلوبين وعلي بن أحمد الشريشي وآخر من تلا عليه لنافع محمد بن أحمد بن أبي القاسم علي الشريشي، وتصدر للاقراء فخلف أباه وكان رأسا في التجويد ثقة رضي عذب الصوت له استدراك وزيادة على أبيه في كتاب الافادة، توفي سنة خمس وثمانين وخمسمائة.

قال الذهبي:
عياش بن محمد ابن عبد الرحمن بن الطفيل الأستاذ أبو عمرو ابن عظيمة العبدري الإشبيلي المقرئ أخذ القراءات عن أبيه الإمام أبي الحسن وقد ذكر وعن أبي الحسن شريح وتصدر للإقراء فخلف أباه وكان رأسا في التجويد ثقة رضى عذب الصوت له استدراك وزيادة على أبيه في كتاب الإفادة أخذ عنه القراءات ابنه أبو الحسن بن عظيمة وأبو علي الشلوبيني توفي سنة خمس وثمانين وخمس مئة وعاش ولده أبو الحسن محمد بن عياش الى سنة بضع وست مئة وهم بيت علم وقراءات بإشبيلية.
(معرفة القراء الكبار ـ الطبقة الثالثة عشرة 1/571)

وانظر: التكملة لابن الأبار 4/37؛ صلة الصلة لابن الزبير 158؛ الذيل والتكملة لابن عبد الملك 5/487.
.​
 

الدكتور سهيل

مزمار ألماسي
23 أبريل 2011
1,986
17
0
الجنس
ذكر
عياش بن محمد الجوهري/عيسى بن حزم/عيسى بن خيرة/عيسى بن رصاص

.

عياش بن محمد الجوهري
(العراق)



أبو الفضل الجوهري البغدادي مشهور، روى القراءة سماعا عن أبي عمر الدوري روى عنه القراءة عبد الواحد بن عمر ومحمد بن يونس المطرز ومحمد بن عيسى بن بندار وابن شنبوذ، مات سنة تسع وتسعين ومائتين.


fasil.gif



عيسى بن حزم بن عبد الله بن اليسع
(الأندلس)



أبو الاصبغ الغافقي الاندلسي نزيل المرية مجود محقق، أخذ القراءات عن ابن البياز وأبي داود وابن الدوش وعلي بن خلف بن ذي النون العبسي وأبي عبد الله محمد بن شريح، أخذ عنه القراءات ولده اليسع وأبو القاسم بن حبيش وأبو العباس البرادعي وأبو عبد الله بن عبادة وفتح بن محمد بن فتح، وكان حيا في سنة خمس وعشرين وخمسمائة.

وانظر: التكملة لابن الأبار 4/9؛ بغية الملتمس للضبي 1142؛ الذيل لابن عبد الملك 5/493؛ صلة الصلة لابن الزبير 4/85؛
المستملح من كتاب التكملة للذهبي 342؛ تاريخ الإسلام للذهبي 11/425 (تحقيق معروف على المستملح)


fasil.gif



عيسى بن خيرة
(الأندلس)



أبو الاصبغ القرطبي مقري مجود صالح، ولد سنة إحدى عشرة وأربعمائة، وقرأ على مكي، قرأ عليه أبو زيد عبد الرحمن ابن علي، قال ابن بشكوال وكان مقرئا بالسبع مجودا زاهدا عابدا، مات في جمادى الآخرة سنة سبع وثمانين وخمسمائة وشيعه أمم.


قال ابن بشكوال:
عيسى بن خيرة مولى ابن برد المقرئ
وقرأت بخط ابن مغيث قال: هو مولى بن الأحمر القرشي. ورأيت بخط أبي علي الغساني: أبو الأصبغ عيسى بن خيرة صاحبنا وأبوه خيرة مولى عتيقة بنت معاوية بن أبي بكر محمد بن معاوية بن عبد الرحمن الأموي المعروف بابن الأحمر الفقيه - : من أهل قرطبة؛ يكنى: أبا الأصبغ.
روى عن أبي محمد مكي بن أبي طالب المقرئ، وأبي القاسم حاتم بن محمد، وأبي عبد الله محمد بن عتاب الفقيه، وأبي عمر بن الحذاء، وأبي عمرو السفاقسي، وأبي الوليد الباجي وغيرهم وكان يقرأ القرآن بالروايات السبع ويجودها. وكان مع ذلك فاضلاً، زاهداً، ورعاً، ديناً، متصلوناً، متواضعاً محبباً إلى الناس. وتولى الصلاة بالمسجد الجامع بقرطبة، ثم تخلى عن ذلك.
وقرأت بخط صاحبنا أبي إسحاق، قال: قرأت بخط أبي العباس الكناني الديب، أخبرني أبو الأصبغ يعني: عيسى بن خيرة أن مولده سنة إحدى عشرة وأربع مائة. وتوفي يوم الأربعاء ودفن ليلة الجمعة لثمان خلون من جمادى الآخرة سنة سبع وثمانين وأربع مائة. وصلى عليه القاضي أبو جعفر بن أبي عبد الصمد. وكانت جنازته أحد الجنائز المشهورات بالحفل.
(كتاب الصلة 2/636)


fasil.gif



عيسى بن رصاص الموصلي
(العراق)



عرض على عامر بن عمر الموصلي صاحب اليزيدي وهو من جلة أصحابه وحذاقهم،
روى عنه القراءة محمد بن سعيد يحيى المروزي.
.​
 

الدكتور سهيل

مزمار ألماسي
23 أبريل 2011
1,986
17
0
الجنس
ذكر
عيسى بن سعيد/عيسى بن عبد الرحمن/عيسى بن علي/عيسى بن عمر

.

عيسى بن سعيد بن سعدان
(الأندلس)



ويقال ابن سعيد في جده أبو الاصبغ الكلبي الاندلسي القرطبي مقري مصدر، عرض القراءات على أبي حفص الكتاني وأبي بكر الشذائي وأبي أحمد السامري، كان يقري في مسجده بقرطبة وتوفي بها سنة تسعين وثلثمائة في جمادى الآخرة عن خمسين سنة.


قال الذهبي:
عيسى بن سعيد بن سعدان أبو الأصبغ الكلبي القرطبي المقرىء رحل وقرأ القراءات على أحمد بن نصر الشذائي وأبي أحمد السامري وأبي حفص الكتاني وأقرأ في مسجده بقرطبة مدة توفي في جمادى الآخرة سنة تسعين وثلاث مئة كهلا.
(معرفة القراء الكبار ـ الطبقة العاشرة)

fasil.gif



عيسى بن عبد الرحمن بن أبي ليلى
(العراق)



الانصاري الكوفي، عرض القرآن على أبيه عن علي، عرض عليه أخوه محمد عبد الرحمن القاضي، وثقه ابن معين.


2nd_APerg27_hair.jpg

الآيات الكريمة 80-92 من سورة الصافات على الجانب الشعري من رقعة جلدية كتبت في القرن الثاني الهجري
اضط هنا للإطلاع على التفاصيل من المصدر

fasil.gif



عيسى بن عبد الرحمن بن سعيد الأموي
(الأندلس)



من أهل مدينة سالم؛ يكنى: أبا الأصبغ. سمع من القاضي أبي عبد الله بن السقاط، وقرأ القرآن على أبي أحمد جعفر بن عيسى الأموي. وكان من أهل العلم، حافظاً له. وتوفي بمرسية سنة ثمانٍ وتسعين وأربع مائة.
(كتاب الصلة 2/636-637)


fasil.gif



عيسى بن علي بن كجا بن اسماعيل
(الشام)



أبو الروح سيف الدين الحلبي ثم البعلبكي الحنفي مقرى مجود ماهر، تلا بالسبع بحلب على الشيخ أبي عبد الله الفاسي وبدمشق على أبي الحسن السخاوي سنة ست وثلاثين وستمائة، وتولى بعلبك فأقرأ بها قرأ عليه يونس بن موسى بن يونس الطيوري، وبقي إلى بعد التسعين وستمائة.

fasil.gif



عيسى بن عمر بن عيسى
(العراق)



أبو الحسن الخبازي البغدادي يعرف بابن الأصفر مقرى مجود كامل، عرض القرآن بالروايات على أبي الحسن الحمامي، قال ابن النجار كان من القراء المجودين وله معرفة جيدة بالنحو، مات في الحجة سنة تسع وأربعين وقيل في المحرم سنة خمسين وأربعمائة.
.​
 

الدكتور سهيل

مزمار ألماسي
23 أبريل 2011
1,986
17
0
الجنس
ذكر
عيسى بن عمر... / عيسى بن عمير

.
عيسى بن عمر الهمداني الكوفي
(العراق)


أبو عمر الهمداني الكوفي القارىء الأعمى مقرى الكوفة بعد حمزة، عرض على عاصم بن أبي التجود وطلحة بن مصرف والاعمش وذكر الاهوازي والنقاش إنه قرأ على أبي عمرو، عرض عليه الكسائي وبشر ابن نصر وخارجة بن مصعب والحسن بن زياد وعبيد الله بن موسى وعبد الرحمن ابن أبي حماد وهارون بن حاتم، قال سفيان الثوري أدركت الكوفة وما بها أحد أقرأ من عيسى الهمداني وقال ابن معين عيسى بن عمر الكوفي ثقة همداني هو صاحب الحروف وقال أحمد بن عبد الله العجلي هو ثقة رجل صالح رأس في القرآن، وقال مطر مات سنة ست وخمسين ومائة وقيل سنة خمسين.


قال الذهبي:
عيسى بن عمر الهمذاني الكوفي القارىء مولى بني أسد لا عيسى بن عمر الثقفي البصري النحوي كنيته أبو عمر قرأ على عاصم بن أبي النجود وطلحة بن مصرف والأعمش قرأ عليه الكسائي وعبيدالله بن موسى وعبدالرحمن بن أبي حماد ومت بن عبدالرحمن وجماعة وكان مقريء أهل الكوفة بعد حمزة روى عن عطاء بن أبي رباح وحماد وعمرو بن مرة وغيرهم وروى عنه ابن المبارك وأبو نعيم وخلاد بن يحيى ووكيع ومحمد بن يوسف الفريابي وآخرون وثقه يحيى بن معين قال عبدالرحمن بن أبي حماد عن سفيان الثوري أدركت الكوفة وما بها أحد أقرأ من عيسى الهمداني وقال ابن معين عيسى بن عمر الكوفي ثقة همداني هو صاحب الحروف وقال أحمد بن عبدالله العجلي هو ثقة رجل صالح رأس في القرآن قرأ على عاصم والأعمش وقال مطين مات سنة ست وخمسين ومئة رحمه الله.

(معرفة القراء الكبار - الطبقة الرابعة)

وانظر: الجرح والتعديل 6/282؛ الكاشف 2/369؛ تهذيب الكمال 23/11؛ تهذيب التهذيب 8/222؛ تذهيب التهذيب 3/130؛ خلاصة تذهيب الكمال 303؛ تقريب التهذيب 2/100؛ التاريخ الكبير للبخاري 6/397؛ تاريخ الإسلام 6/264؛ سير أعلام النبلاء 7/199.


fasil.gif


عيسى بن عمر الثقفي
(العراق)


أبو عمر الثقفي النحوي البصري معلم النحو ومؤلف الجامع والاكمال، عرض القرآن على عبد الله بن أبي اسحاق وعاصم الجحدري وأثبت الحافظ أبو العلاء قراءته على الحسن ولا شك أنه سمع منه وروى عن ابن كثير وابن محيصن حروفاً وله اختيار في القراءات على قياس العربية، روى القراءة عنه أحمد بن موسى اللؤلؤي وهارون بن موسى وسهل بن يوسف وعبيد بن عقيل النحوي وعبد الملك بن قريب والخليل بن أحمد وشجاع البلخي، قال أبو عبيد القاسم بن سلام: كان من قراء البصرة عيسى بن عمر الثقفي وكان عالماً بالنحو غير أنه كان له اختيار في القراءة على مذاهب العربية يفارق قراءة العامة ويستنكره الناس وكان الغالب عليه حب النصب إذا وجد لذلك سبيلاً منه {حمالة الحطب} {الزانية والزاني} {والسارق والسارقة} {هن أطهر لكم}، قلت: وهو مؤلف كتابي الجامع والكامل في النحو اللذين قال فيهما الخليل بطل النحو جميعاً البيتين ذكرناهما في طبقات النحاة، مات سنة تسع وأربعين ومائة.

المنتظم 8/118؛ طبقات الزبيدي 40؛ معجم الأدباء 5/2141؛ انباه الرواة 2/374؛ وفيات الأعيان 3/486؛ إشارة التعيين 249؛ تاريخ الإسلام 6/265؛ سير أعلام النبلاء 7/200؛ البداية والنهاية 10/105؛ المعارف لابن قتيبة 531؛ الفهرست لابن النديم 48، 65؛ البلغة 167؛ النجوم الزاهرة 2/11؛ بغية الوعاة 2/237؛ شذرات الذهب 2/223؛ روضات الجنات 5/338؛ الأعلام 5/106؛ معجم المؤلفين 2/596؛ مشاهير علماء البصرة 78؛ تقريب التهذيب 770؛ خلاصة تذهيب الكمال 303؛ الجرح والتعديل 3/282؛ لسان الميزان 4/401؛ الكامل في التاريخ 5/590؛ تهذيب الكمال 23/13؛
هدية العارفين 1/808

fasil.gif


عيسى بن عمير
(العراق)


أبو عمر الهمداني الكوفي القارى أحد من قرا عليه الكسائي، قرأ على طلحة بن مصرف وغيره من أصحاب أصحاب
ابن مسعود، قرأ عليه عبد الرحمن بن أبي حماد وأبو الحسن الكسائي.

.
 

الدكتور سهيل

مزمار ألماسي
23 أبريل 2011
1,986
17
0
الجنس
ذكر
عيسى بن فرج /عيسى بن محمد/أبو الاصبغ الهاشمي/عيسى بن محمد بن أبي ليلى

.

عيسى بن فرج
(الأندلس)


أبو الاصبغ المغامي الطليطلي مقرىء، قرأ عليه ولده محمد، مات سنة أربع وخمسين وأربعمائة.

وانظر: الصلة 2/414

fasil.gif


عيسى بن محمد بن عقاب
(الأندلس)


أبو الاصبغ الغافقي القرطبي مقرىء مصدر، أخذ القراءة عن أبيه وعن القاسم بن رضا، مات سنة ستمائة.

قال ابن الأبار:
عيسى بن محمد بن عيسى بن عبد الرحمن بن عُقاب الغافقي، أبو الأصبغ القرطبي: أخذ القراءات عن أبيه وأبي القاسم بن رضا
وأبي عبد الله بن غفريل وسمع منهم ومن أبي الوليد ابن الدباغ، وأقرأ القرآن...

(التكملة 4/14)

وانظر: الذيل والتكملة لابن عبد الملك 5/508؛ صلة الصلة لابن الزبير تر 92؛ المستملح للذهبي 344؛ تاريخ الإسلام للذهبي 12/1222

fasil.gif


عيسى بن محمد بن فتوح بن فرج بن خلف بن عياش بن وهبون
بن فتحون بن حرب
(الأندلس)

أبو الأصبغ الهاشمي يعرف بابن المرابط نزيل بلنسية مقرىء مصدّر بارع، أخذ القراءات عن أبي زيد الوراق
وأبي بكر الهدهد، قرأ عليه أبو عبد الوهاب بن الحباب.

وانظر: التكملة لابن الأبار 4/11؛ صلة الصلة 49؛ الذيل والتكملة 5/510؛ المستملح للذهبي 343؛ معجم المؤلفين 2/598؛
معجم أصحاب الصدفي 273


fasil.gif


عيسى بن محمد بن أبي ليلى الانطاكي
(الشام)


أخذ القراءة عرضاً وسماعاً عن أحمد بن جبير وهو من كبار أصحابه، عرض عليه إبراهيم بن عبد الرزاق.
.​
 

الدكتور سهيل

مزمار ألماسي
23 أبريل 2011
1,986
17
0
الجنس
ذكر
عيسى بن المنذر/عيسى بن مهران/عيسى بن موسى بن زياد

.

عيسى بن المنذر الحمصي
(الشام)


روى الحروف سماعاً عن أبي حيوتة شريح بن يزيد، روى عنه الحروف ابنه موسى بن عيسى.

fasil.gif


عيسى بن مهران بن عمرو
(العراق)


أبو موسى القومسي* ، روى القراءة عن شيبة بن عمرو عن حماد بن سلمة عن عاصم، روى القراءة عنه عبد الله بن محمد بن عبد الصمد البخاري شيخ الجبي شيخ الأهوازي، وهذا إسناد لا أعرفه وبهذا الاسند أسند الأهوازي رواية
حماد بن زيد بن عاصم أيضاً.
* بالضم ومهملة الى قومس وهي من بسطام الى سمنان‏ (شمال شرقي شهرستان)

fasil.gif


عيسى بن موسى بن زياد
(العراق)


أبو موسى الحربي المقرىء، قرأ على أسد بن محمد الكوفي، قرأ عليه عبد الله بن أحمد السلمي.
.​
 

الدكتور سهيل

مزمار ألماسي
23 أبريل 2011
1,986
17
0
الجنس
ذكر
الكنى من العين

.

الكنى من العين


- أبو العالية الرياحي رفيع بن مهران.
- أبو العالية البندوني، شيخ لأبي علي الحسن بن خلف بن بليمة قرأ عليه بالقيروان عن قراءته على أبي عبد الله محمد بن سفيان صاحب الهادي وكناه ونسبه ولم يسمه.
- أبو عاصم الضرير محمد بن عبيد الله، أبو عاصم القاضي، أبو عامر يزيد بن وهب.
- أبو العباس الكوفي ختن ليث، روى القراءة عن أبي عمرو، روى عنه القراءة هارون بن حاتم وعبد الله بن صالح، وهو الراوي عن أبي عمرو "سآ " أمرنا مترفيها مشدداً.
- أبو العباس يعرف بابن لقين بغدادي، عرض على محمد بن يحيى، روى عنه القراءة جعفر بن أحمد الخصاف.
- أبو العباس الضرير أحمد بن العباس، أبو العباس السراج أحمد بن مسعود.
- أبو العباس الكيال، عرض على محمد بن يعقوب المعدل، عرض عليه عبد السلام بن الحسين البصري.
- أبو العباس المطوعي الحسن بن سعيد،
- أبو العباس المعدل محمد بن يعقوب ابن الحجاج،
- أبو العباس الرازي الفضل بن شاذان،
- أبو العباس العنابي أحمد ابن [بياض]،
- أبو العباس البطرني أحمد بن موسى بن عيسى،
- أبو العباس المبرد محمد بن يزيد،
- أبو العباس ثعلب أحمد بن يحيى،
- أبو العباس الاشناني أحمد ابن سهل،
- أبو العباس بن العريف أحمد،
- أبو العباس فضلان الفضل بن مخلد،
- أبو العباس بن القصبي أحمد بن عبد الرحمن،
- أبو العباس الاقليشي أحمد بن قاسم،
- أبو العباس الصقلي أحمد بن محمد.
- أبو العباس الفزجاني بالفاء والزاي والجيم والنون بعد الالف مقرى حاذق يلقب بنظام، قرأ على ابن مسعود الجماجمي، قرأ عليه حسين بن أبي عبد الله بن بلويه السروستاني المقرى.
- أبو عبد الرحمن السلمي عبد الله بن حبيب.
- أبو عبد الله الحداد، روى القراءة عن الدوري، روى القراءة عنه بكار بن أحمد.
- أبو عبد الله النحوي، عرض على أبي عون، عرض عليه ابن ذؤابة.
- أبو عبد الله بن مسلم، صاحب أبي الطيب بن غلبون، قرأ عيه غالب بن عبد الله القيسي.
- أبو عبد الله القزويني محمد بن أحمد بن علي.
- أبو عبد الله الفارسي، روى القراءة عرضاً عن ابن مجاهد، روى القراءة عنه عرضاً عبد الملك النهرواني.
- أبو عبد الله النفزي محمد بن علي بن أبي العاص.
- أبو عبد الله بن البيوت، شيخ لاحمد بن محمد المرادي ذكر أنه قرأ على الداني ومكي والمغامي وابن نفيس وابن الاكري، لا أعرفه غير أن هذاخيط كذا وقع في أجايز الشيخ إبراهيم الحكري وهو غير متقن لذلك ولو قيل إنه أخذ عن المغامي عمن ذكر لاحتمل.
- أبو عبد الملك الشامي قاضي الجند، عرض على يحيى بن الحارث الذماري، روى القراءة عنه أيوب بن تميم.
- أبو عبيد القاسم بن سلام.
- أبو عبيدة بن معن بن عبد الرحمن بن عبد الله بن مسعود الهذلي ثقة، روى القراءة عن الأعمش وهو أحد الثلاثة الذين ختموا عليه.
- أبو عثمان الضرير سعيد بن عبد الرحيم.
- أبو عثمان النحوي الرقي، عرض على السوسي، روى القراءة عنه عبد الله بن الحسين.
- أبو عثمان المازني بكر بن محمد، أبو عثمان القناد عمرو بن ميمون.
- أبو العجلان المدني، أخذ القراءة عن نافع بن أبي نعيم، قاله أبو طاهر بن أبي هشام.
- أبو عدي بن عبد العزيز بن علي،
- أبو العز القلانسي محمد بن الحسين بن بندار،
- أبو العطاء وهب بن لب بن نذنر،
- أبو العلاء الواسطي محمد بن علي بن يعقوب،
- أبو العلاء الهمذاني الحسن بن أحمد بن الحسن،
- أبو علي الحداد المكي الحسن بن محمد،
- أبو علي الحداد الاصبهاني الحسن بن أحمد بن الحسن،
- أبو علي البغدادي أحمد بن عبيد الله،
- أبو علي المالكي البغدادي الحسن بن محمد،
- أبو علي الاذني أحمد بن محمد بن سعيد،
- أبو علي الاهوازي الحسن بن علي بن إبراهيم،
- أبو علي غلام الهراس الحسن بن القاسم،
- أبو علي بن البناء الحسن بن أحمد بن عبد الله،
- أبو علي العطار الحسن بن علي بن عبد الله.
- أبو علي المعروف بالعين زربى الموصلي، عرض على عامر الموصلي، روى عنه محمد بن سعيد.
- أبو علي الشرمقاني الحسن بن أبي الفضل،
- أبو علي الاشناني الحسن بن علي بن مالك.
- أبو علي الحزام، قرأ على السوسي ولزم ما قرأ عليه، قاله عبد الباقي بن الحسن.
- أبو علي الجلولي الحسن بن علي،
- أبو علي الدويري الحسن بن الهيثم،
- أبو علي الشعار الحسن بن محمد بن فاتح،
- أبو علي الصدفي الحسين بن محمد،
- أبو علي الصفار محمد بن أحمد بن حامد،
- أبو علي الحمراوي وصيف، أبو علي اللالكائي.
- أبو علي بن أبي نصر البصري، كذا وقع في الكامل وصوابه علي ابن نصر وهو الجهضمي تقدم.
- أبو عمر المفسر الجوهري، عرض على أبي عمر الدوري عن الكسائي، عرض عليه جعفر بن أحمد الخصاف.
- أبو عمر الطلمنكي أحمد بن محمد بن عبد الله،
- أبو عمر الدوري حفص بن عمر،
- أبو عمر البزاز حفص بن سليمان،
- أبو عمر الجرمي صالح بن اسحاق،
- أبو عمر الحجاري أحمد بن محمد بن عمر،
- أبو عمر الجراوي أحمد بن محمد،
- أبو عمر ابن عبد البر يوسف بن عبد الله.
- أبو عمر بن الحارث الرقي، قرأ على السوسي، أخذ القراءة عنه عرضاً نظيف الكسروي.
- أبو عمر الحصني، عرض على السوسي.
- أبو عمرو بن العلاء زبان بن العلاء،
- أبو عمرو الشيباني سعد بن أياس،
- أبو عمرو الداني عثمان بن سعيد،
- أبو عمرو بن عظيمة العبدري عياش بن محمد وابن عظيمة الاندلسي عثمان بن عظيمة،
- أبو عمرو الزاهد عثمان بن بلال،
- أبو عمرو بن الحاجب عثمان بن عمر بن أبي بكر.
- أبو عمرو الضرير مقرى، روى القراءة عرضاً عن محمد بن سعدان عن سليم، روى القراءة عنه عرضاً أحمد بن عبد الرحمن الولي.
- أبو عمرو بن سعيد البصري، روى القراءة عن الشذائي، قرأ عليه الهذلي.
- أبو عمران الحصني، عرض على أبي شعيب، قاله عبد الباقي.
- أبو عون الواسطي محمد بن عمرو،
- أبو عيسى الزينبي هو موسى بن إبراهيم ويقال فيه أبو القاسم.


.​
 

الدكتور سهيل

مزمار ألماسي
23 أبريل 2011
1,986
17
0
الجنس
ذكر
الأنساب والألقاب من العين

.

الأنساب والألقاب من العين


العاقولي أحمد بن الحسن بن أبي البقاء،
العبدري عتيق بن علي وعبد الله ابن محمد بن يحيى وأحمد بن محمد،
العبسي علي بن خلف وعبيد الله بن موسى،
العثماني عتبة بن عبد الملك ومحمد بن سلمة،
العجلي أحمد بن محمد بن عبيد الله وعبد الله بن صالح ومحمد بن عبد الله،
العراقي منصور بن أحمد وأحمد ابن الحسين،
العشريني أحمد بن عبد الله،
العطار عبد الله بن محمد والحسن بن علي وعمر بن عبد الواحد والفضل بن محمد وأبو بكر،
العكبري محمد بن محمد وأبو البقاء عبد الله بن بياض،
العلاف محمد بن جعفر، العمادالموصلي علي بن يعقوب،
العماني [بياض]،
العُمري الزبير بن محمد وعبيد بن إبراهيم،
العنابي أحمد بن محمد بن علي،
العنبري عبد الله بن نافع،
العواد أحمد بن عبد الولي،
العين زربى الموصلي أبو علي،
العينوني عبد الصمد بن محمد.



.​
 

الدكتور سهيل

مزمار ألماسي
23 أبريل 2011
1,986
17
0
الجنس
ذكر
الأبناء من العين

.


الأبناء من العين


- ابن عامر عبد الله،
- ابن العالمة أحمد بن الحسن،
- ابن أبي العافية علي بن محمد،
- ابن عبادة محمد بن عبد الرحمن،
- ابن عبدان محمد بن أحمد،
- ابن عبدويه عبد الملك بن حسين،
- ابن عبدوس أبو الزعراء عبد الرحمن وعبد الله بن محمد،
- ابن عبد الوهاب محمد بن أحمد،
- ابن أبي عبلة إبراهيم،
- ابن عبيدة محمد بن عبد الله والحسن بن علي،
- ابن عبديل محمد وعلي بن محمد بن فارس،
- ابن عتاب الحسين بن محمد بن علي،
- ابن عتيق علي،
- ابن العجمي أبو الحسن علي،
- ابن أبي عجرم الحسين بن إبراهيم،
- ابن عدي [بياض]،
- ابن عراك عمر بن محمد،
- ابن عربي محي الدين بن علي بن محمد،
- ابن العربي أبو بكر،
- ابن العرجاء عبد الله بن عمر وابنه الحسن،
- ابن أخي العرق أحمد بن يعقوب،
- ابن عروس محمد بن أحمد،
- ابن عريب الحسين بن محمد بن الحسين،
- ابن الغريبي خلف بن محمد،
- ابن العريف أبو العباس أحمد وعلي بن أحمد،
- ابن عطية عبد الله ومحمد بن الحسن،
- ابن عظيمة محمد بن عبد الرحمن بن محمد وعياش بن محمد وطفيل بن محمد،
- ابن عقاب يوسف بن إبراهيم.
- ابن عقيل الرقي، قرأ على السوسي، قرا عليه نظيف وأبو الوفاء علي الحنبلي والبهاء عبد الله بن عبد الرحمن.
- ابن العلاف علي بن محمد بن يوسف،
- ابن علان محمد بن أحمد بن محمد بن الحسن وابنه أحمد وعلي بن محمد ومحمد بن الحسن ومحمد بن جعفر،
- ابن علوان الياس،
- ابن علون محمد بن علي بن الهيثم،
- ابن عمير علي بن محمد بن اسماعيل،
- ابن عياد يوسف بن عبد الله،
- ابن عيسى عيسى بن عبد العزيزن
- ابن أبي العيش علي بن محمد،
- ابن عيسون أحمد بن خلف.


.
 

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع