إعلانات المنتدى


حقائق مثيرة عن العناكب

الأعضاء الذين قرؤوا الموضوع ( 0 عضواً )

احمد محمد محمدم

مزمار جديد
12 فبراير 2019
3
2
3
الجنس
ذكر
القارئ المفضل
عبد الباري الثبيتي
علم البلد
%D8%B7%D8%B1%D9%8A%D9%82%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%AE%D9%84%D8%B5-%D9%85%D9%86-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%86%D8%A7%D9%83%D8%A8.jpg

كل العناكب مفترسة
Kaldari_Salticus_scenicus_female
العناكب كلها حيوانات مفترسة بالفطرة، وسيلتها للبقاء على قيد الحياة هي اصطياد فرائسها من الحيوانات غير الفقارية الأخرى والحشرات، وتلك هي حال الغالبية منها، ولكن هناك استثناءات للأحجام الهائلة منها، إذ قد تصطاد وتتغذى على حيوانات عظيمة مثل الطيور. العناكب التي تنتمي لرتبة Araneae تشمل أضخم عدد من الحيوانات آكلة اللحوم على الأرض.

العناكب لا تستطيع هضم المأكولات الصلبة
عنكبوت
قبل أن تتمكن العناكب من التهام فرائسها، يجب أن تحولها أولًا إلى الوضعية السائلة، إذ تفرز العناكب أنزيمات هاضمة من معدتها على فريستها، وبمجرد بدء الأنزيمات في تكسير وتمزيق ألياف الفريسة، تعمد العناكب إلى السوائل الناتجة وتمتصها بقرب الأنزيمات التي أفرزتها مسبقًا لتنتقل تلك الوجبة عبر الأمعاء حيث يتم امتصاص المكونات الغذائية منها وتوزيعها على الجسد.

كل العناكب تستطيع إصدار الحرير
شبكة عنكبوت
كل أشكال العناكب بدون استثناء قادرة على إصدار الحرير، ليس ذلك فحسب، بل توجد تلك القدرة معها طوال فترات حياتها المتغايرة. تستخدم العناكب الحرير لأهداف غير مشابهة منها الإمساك بفرائسها وحماية صغارها وتستخدمه أيضًا لتيسير حركتها وبناء سكن لها وحتّى قد تستخدمه بعض الأشكال في التكاثر كما سنرى بعد وقت قصير.

لا تقوم كل العناكب بغزل شبك العنكبوت
عنكبوت
ترتبط العناكب في أذهاننا ارتباطًا وثيقًا بالشباك التي تصنعها كملاذ لها وفخ لفرائسها، ولكن هناك بعض الأشكال من العناكب التي لا تنشئ شباكًا كليا. العنكبوت الذئب على طريق المثال يترقب خلسة ثم ينقض على فريسته دون الاستعانة بالشباك. العنكبوت القفّاز، والذي لديه بصيرة نافذة وسرعة في الحركة لا يتطلب أيضًا إلى الشباك، إذ يعتمد على القفز على فريسته في اللحظة المناسبة ليس أكثر.
 
  • واااو
التفاعلات: راضِي

راضِي

الإدارة التقنية للمنتدى
إدارة المنتدى
10 مايو 2015
27,653
1
5,533
113
الجنس
ذكر
القارئ المفضل
عبد الودود حنيف
علم البلد
جميل أخي الكريم
 

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع