إعلانات المنتدى


كيف تنشئ شركات ريادة الاعمال بالخطوات

الأعضاء الذين قرؤوا الموضوع ( 0 عضواً )

رضوى محمد

عضو موقوف
12 يونيو 2019
2
0
1
الجنس
أنثى
القارئ المفضل
أحمد علي العجمي
علم البلد
لكي تبدأ مشروع ريادة الاعمال يجب أن تتعرف علي الخطوات الاساسية لإنشاء مشروع تجاري وتوفر له طرق الدفع الالكتروني وتربطها بمفاهيم الحديثة كتقنية الفنتك
الخطوة الأولى/ هل أنت جاهز لتكون ريادياً؟

بعد الاطلاع على تجارب الآخرين، نستطيع القول إنك يجب أن تعرف مجموعة من الخصائص التي يتميز بها الرواد حتى تستطيع أن تمرن وتدرب نفسك عليها تعلمها وتطبيقها ومنها الحاجة إلى الإنجاز، الرغبة في الاستقلالية، الثقة بالنفس، النظرة المستقبلية،التضحية والإيثار، مهارات تقنية.
الخطوة الثانية/ هل تمتلك فكرة عظمى؟
والفكرة هي كل ما يخطر في العقل البشري من أشياء أو حلول أو اقتراحات مستحدثة أو تحليلات للوقائع والأحداث، فالفكرة هي نتاج التفكير.
معظم الرياديين يبدؤون أعمالهم من خلال نسخ فكرة شخص آخر أو تعديلها قليلاً،
المهم هو الفرصة التي تراها لفكرتك والتصميم الذي تملكه لتنفيذها بتكلفة أقل أو بشكل مختلف عما يقوم به شخص آخر مسبقاً.
يجب على فكرتك أن تمتلك نقطة بيع فريدة تميزها في السوق عن غيرها.
الخطوة الثالثة/ أبحاث السوق
أن أبحاث السوق هي عملية يتم من خلالها جمع المعلومات عن السوق الذي ستعمل فيه وعن المنافسين والعملاء والموردين.
خطوات البحث التسويقي وهي تحديد المشكلة وهدف البحث، تحديد أنواع ومصادر البيانات، تحديد أساليب جمع البيانات، تحديد طرق الاتصال والتواصل، ووضع خطة المعاينة والتي تتمثل في تحديد مجتمع وعينة الدراسة وأسلوب اختيار العينة، ومن ثم تجميع البيانات وتحليلها من بعد ذلك.
الخطوة الرابعة/ كتابة خطة العمل التجاري
وفي هذه المرحلة يتم وضع الأفكار في خطة عمل من أجل تنفيذها، ويمكن تعريف خطة العمل بأنها العملية التي سوف تجيب عن سؤال: “كيف سننفذ المشروع؟”، وهي تأتي عادةً بعد دراسة الجدوى الاقتصادية.

وتحتوي خطة العمل على الملخص التنفيذي والخطة التسويقية والإنتاجية والإدارية والمالية للمشروع.
الخطوة الخامسة/ تجميع الأموال
بعد أن تحدد الميزانية، في الخطة المالية التي أعددتها ضمن خطة العمل تكون في حاجة إلى البدء بتجميع الأموال اللازمة لتشغيل المشروع، ربما تكون بالفعل تمتلك جزءًا من المبلغ، أو تتقدم للمؤسسات التمويلية والبنوك الاستثمارية للحصول على قرض حسن، أو تكتب فكرة مشروعك وتقدمها للمؤسسات المانحة.
الخطوة السادسة/ تطبيق فكرتك وتوجيهها نحو عمل تجاري واقعي.
إن أكبر تحدٍ قد تواجهه قبل أن تصبح ريادياً هو أنك مطالبٌ بترجمة كل مخططاتك إلى قرارات ثابتة وإجراءات عملية تبني من خلالها عملاً تجارياً. هذه هي المرحلة التي يتحول فيها الورق إلى حقيقة، وهي مرحلة التطبيق.
وفيها يتم تحديد موقع العمل، والبحث عن الموردين والاتفاق معهم، وبناء العلامة التجارية والبحث عن الموظفين وجلبهم.
الخطوة السابعة/ تشغيل العمل التجاري.
عليك أن تدرك أن هذه هي المرحلة الأهم، خصوصاً وأن كثيراً من عمليات التخطيط تسجل ولكن لا يتم تنفيذها، مما يعني إهدار الوقت والجهد، ففي هذه المرحلة يبدأ التشغيل وفق المخطط، وهنا تلعب الإرادة الذاتية وتشجيع الآخرين في هذه المرحلة دوراً كبيرًا، ومطلوب منك هنا أن تستمر بنفس الشغف بدون أن تتراخى أو تتراجع همتك عند المطبات التي تقابلك، أو العقبات التي تعرقلك ، فالتعثر أمر وارد، لكن يجب عليك النهوض وإكمال المسير دون الاستماع لآراء وانتقاد المحبطين والمثبطين.
الخطوة الثامنة/ النمو.
أنت في حاجة إلى نمو وتطور – على سبيل المثال لا الحصر لهذه التغييرات والتطورات: زيادة في عدد الأفرع، تغيير الموردين، زيادة عدد الموظفين من أجل زيادة الأرباح
 

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع