إعلانات المنتدى


كتاب مصور: الجناية على الاسلام في كتاب اسئلة الثورة للشيخ فهد الفهيد - ت العلامة الفوزان

الأعضاء الذين قرؤوا الموضوع ( 0 عضواً )

إسلام إبراهيم

مزمار ألماسي
26 يوليو 2016
1,632
151
63
الجنس
ذكر
aljinayahalaalislam.jpg
كتاب مصور: الجناية على الاسلام في كتاب اسئلة الثورة للشيخ فهد الفهيد - ت العلامة الفوزان

قال العلامة الشيخ صالح الفوزان، عضو هيئة كبار العلماء بالسعودية في تقديمه للكتاب:

بين أيدينا كتاب ظهر يسمى: (أسئلة الثورة)، وهو في الحقيقة الدعوة إلى الثورة وشق عصا الطاعة وتفريق الجماعة، معتمدًا على شبهات يستقيها من مقالات أعداء الإسلام، معرضًا عن أدلة الكتاب والسنة التي توجب السمع والطاعة ولزوم الجماعة، محاولًا تأويلها وتحريفها، وقد قيض الله له من يعمل لدفع خطره عن المسلمين برد شبهاته، وإبطال تأويلاته، كما قال الإمام أحمد رحمه الله: الحمد لله الذي جعل لكل فترة بقايا من أهل العلم ينفون عنه تأويل الجاهلين، وانتحال المبطلين. وممن رد على هذا الكتاب فضيلة الشيخ: فهد بن سليمان الفهيد، بكتاب سماه: ((الجناية على الإسلام في كتاب أسئلة الثورة))، فجزاه الله خير الجزاء على ما قام به من هذا الجهد، وبارك في علمه وعمله.

وقال المؤلف في مقدمته -ما ملخصه-:

أما بعد:
فإن الله سبحانه وتعالى جعل هذه الدار دار ابتلاء واختبار، وجعل فيها من الفتن وأنواع المحن ما به يميز الله الخبيث من الطيب، فالمؤمنون الصابرون المتمسكون بالوحي المنزل المحفوظ بحفظ الله تعالى ثابتون على الحق لا تضرهم الفتن ولا يتنازلون عن دينهم، وأما المعرضون عن الوحي، المقلِّدون لأئمة الضلالة، فإنهم يتساقطون في الفتنة { ألا في الفتنة سقطوا } [التوبة:49]، قال تعالى: { ما كان الله ليذر المؤمنين على ما أنتم عليه حتى يميز الخبيث من الطيب وما كان الله ليطلعكم على الغيب ولكن الله يجتبي من رسله من يشاء فامنوا بالله ورسله وإن تؤمنوا وتتقوا فلكم أجر عظيم } [آل عمران:179]. ومن الأمور الظاهرة المعلومة: ما يمر به المسلمون في هذه السنوات الأخيرة- في بعض البلدان الإسلامية- من محن وبلايا وفتن عظيمة سفكت بسببها الدماء، وانتهكت الحرمات، وسلبت الأموال، وعمت الفوضى، وضعف الأمن، وثارت لأجلها ثارات الجاهلية. وقد اطلعت على كتاب ((أسئلة الثورة)) من تأليف: د. سلمان العودة، ورأيته اشتمل على تقرير الثورات والتشجيع عليها، ورأيت في كتابه هذا أنواعًا من الجناية على الإسلام وأهله.
لقد رأيت د. سلمان العودة قد قرر أمورًا خطيرة في كتاب (أسئلة الثورة)، مما يوجب التأمل والتوقف عندها، والنظر في مآلاتها؛ فوجدته ساعيًا في تفريق جماعة المسلمين، حريصًا بكل جهده على إيقاع الثورة في بلاده وبلاد المسلمين، مؤسسًا لشبهات المعتزلة والخوارج، ومحرفًا الأدلة الصحيحة عن معانيها لتسويغ الخروج والثورة، محسِّنًا للناس سنن الجاهلية ... وكان الواجب على الكاتب وعلى غيره الاعتبار بما وقع قديمًا وحديثًا من الفتن العظيمة؛ بسبب الخروج عن شرع الله تعالى، وبسبب الثورات، وكان الواجب عليه أيضًا دعوة المسلمين إلى التوبة النصوح، والتمسك بالكتاب والسنة، والتحاكم إلى شرع الله تعالى، والسير على منهاج سلف الأمة وعلمائها الراسخين في العلم، وكان عليه بدلًا من الدعوة إلى الثورات أن يدعو المسلمين إلى التناصح فيما بينهم وبين حكّامهم بالطريقة الشرعية، ويوصيهم بالتمسك بالعقيدة الصحيحة، والإقلاع عن الذنوب والمعاصي التي توجب سخط الرب سبحانه ومقته.
ومن هنا أُذَكِّرُ نفسي وإخواني بأن الواجب على جميع المسلمين عامة، وعلى العلماء وطلبة العلم والدعاة إلى الله تعالى خاصةً، أن يقفوا وقفة حازمة تجاه هذه الضلالات التي كثر الداعون إليها، وأن يحافظوا على عقيدتهم ودينهم، ويصدُّوا عدوان المعتدين، ولا ينجرفوا مع أهل الأهواء بسبب خذلان المنخذلين، وألَّا يسكتوا عما يخالف عقيدة الإسلام وشريعته، وأن يعرِفوا الحق ويعملوا به ولو خالف الهوى، وأن يجعلوا المعيار هو وزن أقوال الناس بالكتاب والسنة، وألَّا يجعلوا الكتاب والسنة تبعًا لأهواء الناس.
لأجل هذه الأمور التي سبقت، ولاغترار كثير من الناس بهذا الكتاب وبما يدعو إليه مؤلفه، وإسهامًا في حماية أهل الإسلام من الأفكار المنحرفة والثورات الجاهلية، ودعوة للكاتب وكل من كان على طريقته للتوبة والرجوع، ولزوم جماعة المسلمين وإمامهم، رأيت كتابة هذا الرد سعيًا في بيان الحق الذي دل عليه الكتاب والسنة على منهج أهل السنة والجماعة، ونصيحة لله ولكتابه ولرسوله ولأئمة المسلمين وعامتهم، وحرصًا على حفظ دماء المسلمين وأموالهم وأعراضهم، معترفًا بقصور الباع والاختصار في كثير من المواضع التي تحتاج إلى بسط وتفصيل، ولكني متوكل على الله تعالى، وراجٍ فضله بأن يكون هذا الكتاب سببًا في صدِّ عدوان المعتدين على الشريعة وعلى بلدان المسلمين، وعلى عباد الله المسلمين، وراغبًا أن يقف أهل العلم والفضل والدين على حقيقة كلام الكاتب؛ فيتضح لهم منهجه بجلاء، ويتبين لهم أمره بلا خفاء، ولعل هذا الردَّ الذي كتبته يجلّي بعض ما تضمنه كتاب (أسئلة الثورة) من الفساد لكثير ممن لا يعرف أهداف الكاتب ومقاصده، فيعرفوه على حقيقته، وسميت هذا الرد: (الجناية على الإسلام في كتاب أسئلة الثورة)، وتتبعت كلام د. سلمان العودة بحسب ترتيب كتابه، فأنقل كلامه، ثم أبين ما فيه.

معلومات الكتاب:

الجناية على الإسلام في كتاب ((أسئلة الثورة))

تقديم
سماحة العلامة الشيخ الدكتور/ صالح بن فوزان الفوزان
عضو اللجنة الدائمة للإفتاء وعضو هيئة كبار العلماء

تأليف
د. فهد بن سليمان بن إبراهيم الفهيد
الأستاذ المشارك بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض

الطبعة الأولى
1434هـ / 2013م
غراس للنشر

رابط الكتاب:

بي دي اف:


وورد:


والله ولي التوفيق.

موقع روح الإسلام

 

سعــــــود

مشرف ركن مزامير جزيرة العرب والحرمين الشريفين
المشرفون
2 يونيو 2008
6,471
1,392
113
الجنس
ذكر
القارئ المفضل
محمد صدّيق المنشاوي
علم البلد
بارك الله فيك وجعلها في ميزان حسناتك
 

رشيد التلمساني

مشرف ركن مزامير المغرب الإسلامي
المشرفون
5 أبريل 2020
10,364
2,178
113
الجنس
ذكر
القارئ المفضل
محمد صدّيق المنشاوي
علم البلد
بارك الله فيك وأحسن إليك
 

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع