إعلانات المنتدى


سلسلة العلماء [0094]: فتوى سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز حول حادث التفجير في مكة المكرمة

الأعضاء الذين قرؤوا الموضوع ( 0 عضواً )

إسلام إبراهيم

مزمار ألماسي
26 يوليو 2016
1,632
151
63
الجنس
ذكر
سلسلة العلماء [0094]: فتوى سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز حول حادث التفجير في مكة المكرمة

الإخوة الكرام .. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

فتوى سماحة الشيخ الإمام عبد العزيز بن باز -رحمه الله- حول حادث التفجير في مكة المكرمة عام 1409هـ: قال سماحة المفتي العام للمملكة العربية السعودية الشيخ عبد العزيز بن باز -رحمه الله تعالى-:
بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم، لقد استنكر العالم الإسلامي ما حدث في مكة المكرمة من تفجير مساء الاثنين 7 / 12 / 1409 هـ واعتبروه جريمة عظيمة ومنكرا شنيعا، لما فيه من ترويع لحجاج بيت الله الحرام، وزعزعة للأمن، وانتهاك لحرمة البلد الحرام، وظلم لعباد الله، وقد حرم الله- سبحانه- البلد الحرام إلى يوم القيامة، كما حرم دماء المسلمين وأموالهم وأعراضهم إلي يوم القيامة، وجعل انتهاك هذه الحرمات من أعظم الجرائم، وأكبر الذنوب، وتوعد من هَمَّ بشيء من ذلك في البلد الحرام بأن يذيقهِ العذاب الأليم، كما قال- سبحانه-: {وَمَنْ يُرِدْ فِيهِ بِإِلْحَادٍ بِظُلْمٍ نُذِقْهُ مِنْ عَذَابٍ أَلِيمٍ} [الحج: 25]
فإذا كان من أراد الإلحاد في الحرم متوعدا بالعذاب الأليم- وإن لم يفعل- فكيف بحال من فعل، فإن جريمته تكون أعظم، ويكون أحق بالعذاب الأليم.
وقد حذر الرسول صلى الله عليه وسلم أمته من الظلم في أحاديث كثيرة، ومن ذلك ما بينه للأمة في حجة الوداع حين قال- عليه الصلاة والسلام-: «ألا إن دماءكم وأموالكم وأعراضكم عليكم حرام كحرمة يومكم هذا في شهركم هذا في بلدكم هذا، ألا هل بلغت؟ فقال الصحابة: نشهد أنك قد بلغت وأديت ونصحت، فجعل يرفع إصبعه إلى السماء وينكبها إلى الأرض ويقول: اللهم اشهد. . اللهم اشهد» وهذا الإجرام الشنيع بإيجاد متفجرات قرب بيت الله الحرام من أعظم الجرائم والكبائر، ولا يقدم عليه من يؤمن بالله واليوم الآخر، وإنما يفعله حاقد على الإسلام وأهله، وعلى حجاج بيت الله الحرام. فما أعظم خسارته، وما أكبر جريمته. .!
فنسأل الله أن يرد كيده في نحره، وأن يفضحه بين خلقه، وأن يوفق حكومة خادم الحرمين لمعرفته وإقامة حد الله عليه، إنه- سبحانه- ولي ذلك والقادر عليه. وصلى الله وسلّم على نبينا محمد وآله وصحبه.
عبد العزيز بن عبد الله بن باز
[مجموع فتاوى ومقالات متنوعة 5 / 248، 249] .

المصدر: منتقى من موسوعة فتاوى الإسلام الالكترونية الصادرة عن موقع روح الإسلام، كتاب: حرمة الإفساد في الأرض، ص 4.

والله ولي التوفيق.

موقع روح الإسلام

 

رشيد التلمساني

مشرف ركن مزامير المغرب الإسلامي
المشرفون
5 أبريل 2020
10,364
2,178
113
الجنس
ذكر
القارئ المفضل
محمد صدّيق المنشاوي
علم البلد
بارك الله فيك وأحسن إليك
 

سعــــــود

مشرف ركن مزامير جزيرة العرب والحرمين الشريفين
المشرفون
2 يونيو 2008
6,468
1,392
113
الجنس
ذكر
القارئ المفضل
محمد صدّيق المنشاوي
علم البلد
اللهم أرنا الحق حقًا وارزقنا اتباعه
جزاك الله خيرًا وبارك فيك
 

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع