إعلانات المنتدى


القلوب ثلاثة

الأعضاء الذين قرؤوا الموضوع ( 0 عضواً )

عمر محمود أبو أنس

عضو كالشعلة
3 ديسمبر 2020
318
145
43
الجنس
ذكر
القارئ المفضل
عبد الباسط عبد الصمد
علم البلد
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد :
لما كان القلب يوصف بالحياة وضدها، انقسم بحسب ذلك إلى ثلاثة أقسام: القلب الصحيح أو السليم ، والقلب الميت ، والقلب المريض .
1 - القلب الصحيح :
هو القلب السليم الذى لاينجو يوم القيامة إلا مَنْ أتى الله تعالى به، كما قال تعالى : } يَوْمَ لا يَنفَعُ مَالٌ وَلا بَنُونَ إِلا مَنْ أَتَى اللَّهَ بِقَلْبٍ سَلِيمٍ { ( الشعراء :الآية : 88 -89 ) .
وقيل في تعريفه: إنه القلب الذي سلم من كل شهوة تخالف أمر الله ونهيه ، ومن كل شبهة تعارض خبره ، فسلم من عبودية ما سواه، وسلم من تحكيم غير رسوله ، فخلصت عبوديته لله تعالى ، إرادة ومحبة ، وتوكلاً ، وإنابة ، وإخباتاً وخشية ، ورجاء ، وخلص عمله لله ، فإن أحبَّ أَحَبَّ في الله ، وإن أبغض أبغض في الله ، وإن أعطى أعطى لله ، وإن منع منع لله .
2 – القلب الميت :
وهو ضد القلب السليم ، فهو لايعرف ربه ، ولا يعبده بأمره ، بل هو واقف مع شهواته ، ولذاته ، ولو كان فيها سخط ربه وغضبه ، فهو لايبالى إذا فاز بشهوته رضى ربه أم سخط ، فهو متعبد لغير الله ، إن أحب أحب لهواه ، وإن أبغض أبغض لهواه ، وأن أعطى أعطى لهواه ، وإن منع منع لهواه ، فالهوى إمامه والشهوة قائده ، والجهلُ سائقه ، والغفلةُ مركبهُ .
3-القلب المريض :
قلب له حياة وبه علة تمدّه هذه مرة وهذه أخرى ، وهو لما غلب عليه منهما ، ففيه من محبة الله تعالى ، والإيمان به والإخلاص له والتوكل عليه، ما هو مادة حياته ، وفيه من محبة الشهوات ، وإيثارها ، والحرص على تحصيلها ، والحسد والكبر ، والعجب ، ما هو مادة هلاكه وعطبه ، فهو ممتحن من داعيين: داع يدعوه إلى الله ورسوله والدار الآخرة ، وداع يدعوه إلى العاجلة ، وهو إنما يجيب أقربهما منه باباً ، وأدناهما إليه جواراً .
فالقلب الأول : حيّ ، مخبت ، لين واع. والثانى : يابس ، ميت . والثالث : مريض ، فإما إلى السلامة أدنى، وإما إلى العطب أدنى.

منقول بتصرف
كتاب تزكية النفوس - أحمد فريد
 
  • أعجبني
التفاعلات: راضِي

ابو العزام

مراقب الأركان العامة والتقنية
مراقب عام
27 أغسطس 2009
62,344
4,550
113
الجنس
ذكر
بارك الله فيك النقل الطيب
 

رشيد التلمساني

مشرف ركن مزامير المغرب الإسلامي
المشرفون
5 أبريل 2020
10,374
2,182
113
الجنس
ذكر
القارئ المفضل
محمد صدّيق المنشاوي
علم البلد
بارك الله فيك ونفع بك
 

أحمد عمار

مشرف الركن العام
المشرفون
10 فبراير 2010
3,061
284
83
الجنس
ذكر
القارئ المفضل
محمد صدّيق المنشاوي
علم البلد
اللهم إنا نسألك
سلامة في القلب
وزكاة في النفس
وقوة في البدن
 
التعديل الأخير:

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع