إعلانات المنتدى

مسابقة مزامير القرآنية 1445هـ

حصري المكتبة الشاملة الحديثة النهائية لتلاوات الشيخ محمود عبد الحكم رحمه الله نسخ أصلية (محدثة 2021م)

الأعضاء الذين قرؤوا الموضوع ( 0 عضواً )

Mohammad fahmi

مزمار فعّال
3 يونيو 2018
289
236
43
الجنس
ذكر
القارئ المفضل
عبد الباسط عبد الصمد
علم البلد
basmalah3

x18

#عودة_من_جديد
واليوم أقدم لكم المكتبة الشاملة الخامسة من مكتبات مشايخ الرعيل الأول وهي لواحد من الكبار المبدعين


المكتبة الشاملة الحديثة النهائية لتلاوات الشيخ محمود عبد الحكم رحمه الله نسخ أصلية.png

القارئ الشيخ (محمود أحمد عبد الحكم)
مولده ونشأته
ولد الشيخ (محمود أحمد عبد الحكم) بقرية الكرنك الشهيرة التابعة لمركز فرشوط سابقًا ولمركز أبو تشت حاليًا - محافظة قنا العريقة بصعيد مصر - يوم الاثنين الموافق أول فبراير عام 1915 م وحتى رحيله يوم الاثنين أيضا الموافق 13 سبتمبر من عام 1982 م حيث عاش ما يقرب من 67 عامًا.

حفظه القرآن الكريم
حفظ محمود عبد الحكم القرآن في العاشرة من عمره بكتاب القرية قبل أن يرسله والده إلى المعهد الأحمدي بطنطا لمدة عامين حيث تلقى دروس التجويد والقراءات قبل أن ينتقل إلى الأزهر لينهل من علمائه أيضا لمدة عامين آخرين إبان تلك الفترة التي اتجه فيها إلى تقليد كبار قراء عصره بشكل نال استحسان الناس والمعارف الذين شجعوه على المضي في طريق التلاوة وبالفعل ذاع صيته واتسعت دائرة شهرته.

أول رابطة لقراء القرآن الكريم
وفي عام 1940 م شارك مع أساطيل التلاوة المشايخ محمد رفعت - وعلي محمود - والصيفي - وغيرهم في إنشاء أول رابطة لقراء القرآن الكريم واختير أمينًا للصندوق بها.

أبناؤه
والجدير بالذكر أن الشيخ محمود عبد الحكم قد انجب ثمانية أبناء نصفهم من الذكور هم : (حسين - محمد - عبد المنعم - ومحمود ) ونصفهم الآخر من الإناث. وتزوجت اثنتان من بناته الأربع باثنين من أولاد الشيخ محمد صديق المنشاوي ،
سعودي المنشاوي - والدكتور عمر المنشاوي.

أوسمة ونياشين.
في احتفال مصر بليلة القدر يوم الاثنين الموافق 30 من مارس عام 1992 م الموافق 26 من رمضان عام 1412 هجرية كرم الرئيس محمد حسني مبارك اسم القارئ الشيخ محمود عبد الحكم بمنحه وسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى.

كان القارئ الشيخ محمود عبد الحكم نموذجا يحتذي لأهل القرآن من حملة الكتاب الكريم على امتداد مسيرته الحافلة في دولة التلاوة على مدى ثلث قرن وما يزيد (1945م - 1982م) استطاع أن يجسد خلالها بصمته بوضوح في سجل الخالدين من كبار القراء وإن لم يكن من مشاهيرهم على الرغم من تمتعه بصوت آسر مفعم بالخشوع, صوت يدخل القلب مباشرة ويستقر في السمع والفؤاد لا يضيع صداه أبدا ولعل زهد الرجل وحرصه الشديد على خدمة القرآن الكريم ونشر آياته في مشارق الأرض ومغاربها ابتغاء وجه الله وثوابه لا غير إلى جانب تواضعه الشديد جعله في غنى عن ملاحقة وسائل الإعلام حتى تلك الحادثة الشهيرة التي تعرض لها خلال زيارته للجزائر الشقيقة عام 1965 م عندما انقلبت به السيارة وتوفي جميع ركابها وكتب الله له النجاة وحدة عزف عن التحدث عنها حتى لا يقال أن الشيخ استثمرها في الدعاية لنفسه وعاش بعدها سبعة عشر عاما يواصل خدمته للقرآن الكريم ويسجد لله شاكرا على نجاته قارئا للقرآن بمسجد السيدة نفيسه رضي الله عنها حتى اسدل الستار على حياته في صمت شديد باستثناء النعي الذي نشرته أسرته في صفحات الوفيات بالصحف.

كان الشيخ محمود عبد الحكم رحمه الله ملتزما بحسن التلاوة و الأداء القرآني السليم ولا شك أنه كان مدرسة قائمة بذاتها في دولة التلاوة لم يقلد من سبقوه من عظماء القراء من الرعيل الأول.
.................................................
ومما كتب في حقه أيضا
وتم نقله من موقع سبيل

رابط المصدر الأصلي
حبَاهُ الله بصوت متميز ورنة فريدة فصار محبوبا عند الصغير قبل الكبير، تعلم القرآن الكريم طويلا فأتقنه، وتفقه في الدين كثيرًا فأحسنه، سافر هنا وهناك فنشر كتاب الله ولم يبخل في التعريف به. بصوته القوي كان الخشوع يصير أقوى من الصدى، وبأدائه المتقن كان التأمل يبلغ أبعد مدى. يتعلق الأمر بالقارئ المصري الشيخ محمود عبدالحكم، الذي وافته المنية في سبتمبر سنة 1982م.

ولد الشيخ محمود عبد الحكم بقرية الكرنك في محافظة قنا بصعيد مصر في 17 ربيع أول سنة 1333هـ ، فاتح فبراير سنة 1915م. وخلال طفولته، نشأ في أسرة محافظة حيث كان أبوه من مشاهير العلماء في قريته. وما إن اشتد عوده وقويت عظامه حتى ألحقه والده بكتاب القرية ، فأكمل حفظ القرآن الكريم وأصوله قبل العاشرة من عمره، الأمر الذي سهل له طريق الالتحاق بالمعهد الأحمدي في مدينة طنطا حيث قضى به عامين كاملين، قبل أن ينتقل للدراسة بالأزهر الشريف بالقاهرة ويتتلمذ على يد خيرة العلماء والشيوخ الأجلاء.
وطوال مسيرته الدراسية تميز رحمه الله بالذكاء والنباهة والنبوغ، فكان مضرب الأمثال بين أقرانه وقدوة حسنة لمن هم في مثل سنه وبنفس طموحه. وبفضل ذلك ، كانت الدعوات لتلاوة القرآن الكريم تنهال عليه من كل مكان، وبلغت شهرته مختلف الجهات والمحافظات ، فتقدم سنة 1937م لاختبار الالتحاق بالاذاعة المصرية وتوفق فيه، فصار من خيرة قراء عصره وذاع صيته محليا وعربيا. وموازاة مع اشتغاله كمقرئ بالاذاعة، تم تعيينه رحمه الله كقارئ بمسجد السيدة نفيسه.
وفي عز عطاءاته المتميزة ، وبعد مسيرة علمية وعملية ناجحة، فاجأه الأجل المحتوم سنة 1982م ، ليرحل عن هذا العالم، تاركًا خلفه إرثا قرآنيا متميزا ومكتبة غنية بالتسجيلات القرآنية التي لا يزال صداها يتردد إلى يومنا هذا. وبموته رحمه الله خسرت مصر والعالم الإسلامي قارئا عظيمًا ومزمارًا من مزامير داوود التي يصعب تكرارها.
..............................
وهذا من موقع تلاوات منتدى مزامير آل داود

القارىء الشيخ محمود عبدالحكم

قارىء عابد زاهد ، حباه الله صوتًا متميزًا في صوته رنة حزن شكلت مع قوة نبرات صوته مسبحة خشوع عظيم لإيمانه بما يتلو لم يستمع إليه أحد إلا أحب صوته ولم ينسه على الإطلاق ، قرار عميق وجواب سليم ، صوت يدخل القلب ويستقر فيه.

والشيخ محمود أحمد عبدالحكم من مواليد قرية الكرنك مركز أبو تشت محافظة قنا بصعيد مصر يوم الاثنين 17 ربيع أول 1333هـ أول فبراير 1915م ، نشأ في أسرة متدينة ، فوالده الشيخ أحمد عبد الحكم أحد أشهر علماء بلدته المشهود لهم بالعلم والحكمة يحبه الجميع ويقدرون علمه. قيل أن له مكانة دينية وأدبية كبيرة. الحقه أبوه بكتاب القرية منذ صغره فأتم حفظ القرآن قبل العاشرة من عمره تعلم خلال تلك الفترة أصول القرآءة وقواعدها فكان يرتل القرآن ويجوده وسط تشجيع أهله وفرحتهم الغامرة بحلاوة صوته وإتقانه القرآءة دون رهبة فشجعه والده على الاستمرار في تحصيل علوم القرآن فألحقه بالمعهد الأحمدي بمدينة طنطا ، مكث به عامين ثم ألتحق بالأزهر الشريف بالقاهرة ينهل من علمه عامين آخرين. وكما غزي القاهرة طلبا للعلم فقد غزي عقول وقلوب مستمعيه من أهلها بصوته الشجي فنال حبهم فوهب نفسه لخدمة القرآن زهدا في عرض الدنيا ولينشر لواءه في مشارق الأرض ومغاربها إبتغاء مرضاة الله ملتزما بالآداء السليم. فكان يدعي للعديد من الحفلات بمحافظات الوجه القبلي والبحري وبلغت شهرته مداها حتى أصبح من قراء عصره المتميزين فتقدم لإختبار القراء بالاذاعة عام 1937م واعتمد بها وذاعت شهرته بعد ذلك الحين في العالمين العربي والاسلامي. وفي نفس العام عين قارئا بمسجد السيدة نفيسه فكانت الاذاعة تنقل العديد من الحفلات من مساجد آل البيت فذاع صيته في الاذاعات العربية والاجنبية واذاعات الشرقين الادني والاقصي عام 1940 م وأصبح قارئا مرموقا وظل حتى رحل عن دنيانا في سبتمبر عام 1982م في صمت وهدوء وسط تجاهل أجهزة الاعلام بهذا المقرئ الكبير الذي بموته خسرت مصر والعالم الإسلامي حقا قارئا عظيما من حملة كتاب الله وخدام بيوته ورحل دون وداع .

الأستاذ محمود صادق (زوج ابنة الشيخ محمود عبدالحكم) ، ما هو الأجر الذي كان يتقاضاه الشيخ محمود عبدالحكم مقابل إحياءه السهرات الخارجية ؟

– لم يكن رحمه الله من الذين يحبون المال ويكنزونه وكثيرا ما كان إذا دعي لإحياء ليلة مأتم مثلاً يرفض فرض أي مقابل مادي بل كان ينفق من جيبه الخاص على القائمين على الخدمة في المأتم كالفراش والقهوجي والكهربائي وغيرهم , ولا ينظر للمبلغ الذي يعطي إليه بل يضعه في جيبه دون عَدٍّ.

كيف بدأت علاقته بالاذاعة ؟

– في عام 1940م شارك مع عظماء التلاوة المشايخ علي محمود ورفعت والصيفي وغيرهم في إنشاء أول رابطة لقراء القرآن الكريم ، فاختير أمينًا للصندوق بها قبل أن يتقدم للامتحان أمام لجنة اختبار القراء بالإذاعة وأثناء تلك الفترة شجعه الشيخ محمد رفعت ، وطلب منه التقدم لاختبار الإذاعة فكان ذلك وتم إعتماده بها في عام 1944م بعدها مباشرة تم تعيينه بمسجد الإشراف بحي الغُورية ثم انتقل إلي مسجد السيدة نفيسة قارئًا للسورة واختير عضوا بمشيخة المقارئ المصرية برئاسة الشيخ عامر السيد عثمان في عهد الدكتور زكريا البري وزير الأوقاف الأسبق.

ماهي وظيفة تلك المشيخة ؟ ومن هم أعضائها ؟

– تم إنشاء تلك المشيخة لبحث كيفية النهوض بخدمة كتاب الله الكريم قرآءة وتلاوة وحفظًا وتفسيرًا وطباعة وتسجيلاً وتحويل جميع المساجد في مصر إلى مقارئ تبدأ بالتحفيظ , وقد شكل للمشيخة مجلس أعلي يضم الدكتور بدران وزير الصحة الاسبق وكان وقتها رئيسًا لأكاديمية البحث العلمي والتكنلوجيا والدكتور تمام حسان عضو مجمع اللغة العربية والدكتور عبد الصبور شاهين الأستاذ بكلية دار العلوم والشيوخ محمد الغزالي وعبدالفتاح قاضي والقراء محمود البنا وعلي حجاج السويسي ومحمود عبدالحكم ومحمود الطبلاوي وذلك إلى جانب مراقب عام شئون القرآن الكريم بوزارة الأوقاف ومدير عام إذاعة القرآن الكريم.

• في عام 1965 م وعند زيارة الشيخ محمود عبدالحكم لدولة الجزائر تعرض لحادث إنقلاب السيارة التي كان يركبها وتوفي كل من فيها وكتب الله له النجاة وحده ، ماذا عن سبب تلك الزيارة ؟ وكيف وقعت الحادثة ؟ وماذا قال الشيخ محمود بعد نجاته وحده ؟

– كانت دعوة من وزير الأوقاف الجزائري لإفتتاح أحد المساجد في شهر رمضان وفي الطريق إلى المسجد انقلبت السيارة به وبمرافقيه من كبار المسئولين بوزارة الأوقاف الجزائرية فأصيب الشيخ ونقل إلى المستشفي وظل بها مدة شهر تقريبًا ثم عاد إلى القاهرة وكانت مفاجأة له عندما علم بموت مرافقيه صرعى بسبب الحادث ولم يكتب لغيره النجاة ومنذ ذلك الوقت والشيخ متوعك الصحة ولكنه يقول بقلب يملأه الإيمان : "في سبيل تلاوة القرآن وخدمة كتاب الله يهون كل شيء" ، وقد عزف - رحمة الله عليه - عن التحدث عن هذه الحادثة حتى لا يقال أن الشيخ استثمرها في الدعاية لنفسه وعاش بعدها سبعة عشر عامًا يواصل خدمته للقرآن الكريم ويسجد لله شاكرًا على نجاته قارئا للسورة بمسجد السيدة نفيسة حتى توفاه الله .

ماهي الدول العربية الإسلامية التي زارها وسجل القرآن لإذاعاتها؟

– طاف معظم بلدان العالمين العربي والإسلامي إحياءً لليالي رمضان الكريم ، فزار كل البلاد العربية بلا استثناء ، كالسعودية والامارات ، والبحرين ، والكويت ، وقطر ، وعمان وكل دول الخليج كما سافر إلى الصومال ، والسودان ، والمغرب ، كذلك الهند ، وماليزيا ، والملايو ، وسنغافورة ، وسيئول بكوريا الجنوبية ، وقام بتسجيل المصحف المرتل بدولة الكويت الشقيقة عام 1980م كما سجل لإذاعات باكستان ، والهند واندونيسيا ، وكوريا ، وقطر ، وتركيا ، والمغرب ، والسعودية ، والتي كان دائم التردد عليها بين الحج والعمرة كما أن له تسجيلاً في بعض الإذاعات الاجنبية التي تبث برامجها باللغة العربية مثل إذاعة لندن وصوت أمريكا.

هل كان الشيخ محمود عبد الحكم يجيد فن التواشيح ؟

– نعم وكان يرددها كثيرا في المناسبات الخاصة والتي تضم العديد من محبيه وله العديد من التسجيلات التي نحتفظ بها .

لماذا لم يحقق الشيخ محمود عبدالحكم شهرة واسعه كغيره من مشاهير القراء ؟

– لقد كان الشيخ شديد الحياء والخجل وعظيم التواضع زاهد في الدنيا لدرجة كبيرة ورغم أنه كان من قراء الصف الاول إلا انه كان يفضل عن الاضواء وصداقات الصحفيين وقد ذكر الكاتب الصحفي الكبير الاستاذ محمود السعدني في إحدي كتاباته عن حياه الشيخ وزهده حيث كتب يقول : أذكر مرة عندما توفي الفنان عبدالقدوس والد الاستاذ احسان عبدالقدوس أنني اتصلت على الفور بصديقي المرحوم الشيخ مصطفي اسماعيل وكان الرجل مريضا ولكنه حضر لأن الميت هو الفنان عبدالقدوس واتصلت بمقرىء آخر لاداعي لذكر اسمه فقبل الحضور على الفور ولكن بشرط ان نرسل اليه الأجر الذي حدده في منزله واضاف المقرىء اياه ، رحمه الله ، إذا لم يصلني المبلغ الذي حددته فلا تنتظروني !! ، وقلت له : "اطمئن سيكون المبلغ عندك بعد ساعة". ولم يحضر الشيخ إياه قط ، لأن المبلغ لم يصل إليه حتى الآن !! ، ولكن موقف الشيخ محمود عبد الحكم كان يختلف ، عندما اتصلت به لم يسأل عن الميت ولكنه سأل فقط عن العنوان وكان أول من حضر وآخر من انصرف ، ورفض أن يتقاضي أجر وقال لقد اسعدنا عبد القدوس في حياته وأنا الآن أرد له بعض الدَّين !! وما قاله الأستاذ السعدني يؤكد لحضرتك كيف كان زهد الشيخ محمود عبد الحكم في عرض الدنيا الزائل حتى أنه لم يكن يشاهده أحد خارج البيت سوي بالمسجد الذي كان يصلي فيه أو السرادقات التي كان يدعي إليها.

كيف كانت علاقة الشيخ مع أهل بيته ؟ وهل كان لشرف تلاوته كتاب الله أثرا في تربية أبنائه وهل منهم من ورث حلاوة صوته في التلاوة ؟

– كان الشيخ رحمه الله حلو العشرة دمس الخلق هادئ الطبع لا يحب المظاهر يقضي وقته كله بين أمرين خدمة كتاب الله وخدمة أولاده وحسن تربيته والحنو عليهم مقبلاً على طاعات الله التي ربي عليها أولاده الثمانية وجميعهم يحفظون كتاب الله ، و علي الرغم من حلاوة صوت البعض منهم إلا أنه لم يجبرهم لكي يصبحوا مثله وترك لكل واحد منهم حرية الاختيار حسب ميوله ، أكبرهم المهندس حسين وصوته أكثر أصوات أبنائه حلاوة وجمالاً وكان الشيخ يقول أنه يصلح قارئًا ممتازًا إذا أحترف القراءة يليه محمد وهو ضابط بالقوات المسلحة ثم الدكتور عبدالمنعم وقد أخذ حلاوة الصوت أيضًا من والده وكثيرا ما افتتح الحفلات المدرسية والجامعيه بالتلاوة بصوته ثم المحاسب محمود هذا بالنسبة لأبنائه من الذكور أما الإناث فقد تزوجت كبراهن من محدثك وتزوجت الثانية من الحاج سعودي المنشاوي نجل المقرىء الشيخ محمد صديق المنشاوي والثالثة تزوجت من المهندس الزراعي حسن شورى ببنك التنمية والائتمان والأخيرة تزوجت من الدكتور عمر المنشاوي ، وقد نشأ أولاده الثمانية جميعا نشأة دينية ورباهم أحسن تربية ولم يحدث يوما أن غضب منه أولاده بل كانوا يحبون الجلوس إليه والاستماع إلى توجيهاته وقد ترك لهم الحرية في اختيار مايناسب شئون حياتهم مع إرشادهم لما يراه صوابا وخيرا لهم فكان مثال الأب الذي يعامل أولاده معاملة الأخوة والصداقة فكان نعم الأب ونعم الصديق ونعم القدوة وظل علاقته بهم كذلك حتى آخر أيام حياته.

الأستاذ محمود صادق ، ماذا عن تكريم الدولة للشيخ محمود عبدالحكم ؟

– منحه الرئيس مبارك نوط الامتياز في الاحتفال الديني الكبير الذي أقامته وزارة الأوقاف إحتفالاً بليلة القدر في شهر رمضان الماضي عام 1412 ه بتاريخ 20-3-1992م وقد تسلم النوط نجله المهندس حسين محمود عبد الحكم .

.........................................
مصادر التلاوات
حفاظًا على حق السبق في النشر وحفاظًا على مجهود من قام بنشر بعض التلاوات التي أضعها بين أيديكم الآن ، فلابد أن أذكرهم في ركن خاص وأشكرهم على المجهود الكبير الذي قاموا به الذي لابتغون من وراءه إلا مرضاة الله عز وجل ونشر قرآنه وتعاليمه السمحة وبالطبع الفوز بالحسنات ومن ثم دخول جنات رب العباد واتقاء شر يوم عصيب يوم الهَمِّ الأعظم يوم الحزن الأكبر ، يوم القيامة.

أما المصدر الأول : مكتبة الأستاذ محمد الهادي حفظه الله وجزاه كل خير.

أما المصدر الثاني : مكتبة الأستاذ شريف أبو يوسف الإذاعية العامرة بالنوادر والجواهر عمرها الله بكل خير وزادها ، وجزى صاحبها كل خير.

أما المصدر الثالث : هو الشيخ أبو الحسن الرضواني وخصوصًا شرائط الريل التي نشرها للشيخ من سنتين تقريبًا ، وبالطبع هذه الشرائط نادرة جدًا وبالطبع يستحق كل الشكر والامتنان على مجهوده الطيب في إبرازها للناس جميعًا.
....................................
لتحميل المكتبة كاملة

اضغط هنا
ملحوظة هاااامة قبل التحميل :
لقد قمت برفع هذه المكتبة سابقًا وكان بها بعض الأشياء التي لم تعجبني مثل صوت المذيع بالنسبة للتلاوات الإذاعية فقمت بحذف مقدمات المذيع منها جميعاً ، وأما بالنسبة للتلاوات الخارجية فقمت بعمل فحص شامل للتلاوات الخارجية الموجودة في مكتبة الأستاذ محمد الهادي ومقارنتها بالنسخ الأصلية الجديدة التي ظهرت حديثًا ، لحذف المكرر منها وغير الأصلي ، لتصبح المكتبة بفضل الله كاملة.
 
التعديل الأخير:

رياض أسوم

مزمار فعّال
29 مارس 2015
50
41
18
الجنس
ذكر
القارئ المفضل
محمد رفعت
علم البلد
بارك الله فيك على النشر ونرجو إصلاح الرابط
 
  • أعجبني
التفاعلات: Mohammad fahmi

Mohammad fahmi

مزمار فعّال
3 يونيو 2018
289
236
43
الجنس
ذكر
القارئ المفضل
عبد الباسط عبد الصمد
علم البلد

Mohammad fahmi

مزمار فعّال
3 يونيو 2018
289
236
43
الجنس
ذكر
القارئ المفضل
عبد الباسط عبد الصمد
علم البلد
  • أعجبني
التفاعلات: رياض أسوم

رشيد التلمساني

مشرف ركن مزامير المغرب الإسلامي
المشرفون
5 أبريل 2020
10,327
2,163
113
الجنس
ذكر
القارئ المفضل
محمد صدّيق المنشاوي
علم البلد
رحمه الله
جزاك الله خيرا ونفع بك
 
  • أعجبني
التفاعلات: Mohammad fahmi

أبوالحسن الرضوانى

مراقب الأركان القرآنية 1
مراقب عام
22 ديسمبر 2008
7,957
2,147
113
الجنس
ذكر
علم البلد
جزاك الله كل خير أخي الكريم
قارئ كبير له قيمته في دولة التلاوة
يستحق منا أن نهتم بتراثه القرآني
اللهم اغفر له وارحمه برحمتك التي وسعت كل شئ.
 

Mohammad fahmi

مزمار فعّال
3 يونيو 2018
289
236
43
الجنس
ذكر
القارئ المفضل
عبد الباسط عبد الصمد
علم البلد

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع