إعلانات المنتدى


حصري المكتبة الشاملة الحديثة النهائية لتلاوات الشيخ محمد الصيفي رحمه الله نسخ أصلية (محدثة 2021م)

الأعضاء الذين قرؤوا الموضوع ( 0 عضواً )

Mohammad fahmi

مزمار فعّال
3 يونيو 2018
289
236
43
الجنس
ذكر
القارئ المفضل
عبد الباسط عبد الصمد
علم البلد
basmalah3

x18

#عودة_من_جديد
واليوم أقدم لكم المكتبة الشاملة السادسة من مكتبات مشايخ الرعيل الأول وهي لواحد من الكبار المبدعين

المكتبة الشاملة الحديثة النهائية لتلاوات الشيخ محمد الصيفي رحمه الله نسخ أصلية.png

نبذة عن الشيخ محمد الصيفي (1885م - 25 سبتمبر 1955م)
مولده ونشأته
قارئ قرآن مصري ويعد أحد أعلام هذا المجال البارزين، من مواليد قرية البرادعة، بمحافظة القليوبية. كان من أوائل من قرأ القران في الإذاعة المصرية مع إنشائها عام 1934م. حفظ القران وأتقن القراءات ويُعتبر حجة فيها، وحصل على عالمية الأزهر.


قرأ في الإذاعة منذ سني عمرها الأولى، وكان قارئاً لمسجد السيدة فاطمة النبوية بالقاهرة، ثم انتقل عام 1946م إلى جامع الإمام الحسين خلفاً للشيخ علي محمود، يُعتبر الشيخ محمد الصيفي مدرسة متفردة في القراءة، ورحل إلي جوار ربه في 25 سبتمبر 1955م.

نشأته ودراسته

في عام 1885م ولد الشيخ (محمد الصيفى) بقرية البرادعة بمحافظة القليوبية وحفظ القرآن الكريم على يد الشيخ (عبده حسين) ثم انتقل إلى القاهرة في عام 1904م وتعلم القراءات على يد الشيخ (عبد العزيز السحار) . في عام 1910م تخرج في كلية الشريعة والقانون جامعة الأزهر .

تلاوته القرآن

عاش في حى العباسية ، وبدأ حياته قارئاً للقرآن بمسجد فاطمة النبوية بالعباسية . في أوائل العشرينيات انتشرت شهرته ، ويعد من أوائل الذين قرءوا القرآن الكريم بالإذاعة في شهر مايو عام 1934 . شارك الشيخ (محمد الصيفي) في إحياء مأتم الزعيم الوطني (سعد زغلول) . سجل للإذاعات الأجنبية ونذكر منها : صوت لندن ، وبرلين ، وموسكو . لقب الشيخ الجليل بالقارئ العالم ، وخبير القراءات لأنه كان متفقها في الدين الإسلامى ، ولغة القرآن الكريم ، وقراءاته العشر الكبرى . ذات مرة سُئل عن أحب الأصوات إلى قلبه ؟ فقال : الشيخ (محمد رفعت) موهبة من السماء ، والشيخ (على محمود) أحدث انقلاباً وتطوراُ في فن التواشيح والمدائح ، والشيخ (عبد العظيم زاهر) الصوت الباكى الذي يصل إلى القلوب مباشرة .. ثم قال : القراءة المطلوبة يجب أن يشترك في ترتيلها اللسان والعقل والقلب . وكان المحامى الكبير (مكرم عبيد) يحرص على سماع الشيخ (محمد الصيفى) وذكر أنه تعلم القرآن الكريم بأحكامه الصحيحة على يد شيخ القراءة (محمد الصيفى) . ولا يعرف الكثير أن المخرج السينمائي (حسين الصيفى) هو ابن الشيخ الجليل (محمد الصيفى) . في عام 1956م أعلنت عقارب الساعة رحيل الشيخ (محمد الصيفى) إلى الدار الآخرة
...........................................................
وهذا مقال يحدث عنه منقول من مدونة شبكة عباقرة التلاوة

رابط المقال الأصلي

من يعود منا إلى الوراء سيذكر أن صوتًا وقورًا كان يتردد في جوانب مسجد الإمام الحسين رضي الله عنه، يحمل الآيات الكريمة في جلال وفي عمق وفي خشوع، يحملها إلى الآذان والقلوب.
كنا نستمع إلى المرحوم الشيخ محمد الصيفي مقرئ هذا المسجد عند إذاعة شعائر صلاة الجمعة والفجر، ومساء كل أربعاء من ستديوهات الإذاعة.
هذا المقال من موقع عباقرة التلاوة
وُلد المرحوم الشيخ محمد محمد الصيفي في قرية قريبة من القناطر الخيرية اسمها البرادعة بمحافظة القليوبية في عام ١٨٨٥ م، وألحقه والده بكُتَّاب القرية فحفظ القرآن الكريم في فترة وجيزة، ثم بعثه إلى الأزهر الشريف ليكمل دراسته.

2.jpg

ولم يكن في خلد الطالب الأزهري محمد الصيفي أنه بعد أن يحصل على شهادة العالمية من الأزهر الشريف سيكون من مشاهير القراء في مصر والعالم الإسلامي، لكن الأقدار تفعل ما تشاء لحكمة يعلمها الله سبحانه وتعالى، فقد حدث أن مرض قارئ سوره الكهف في مسجد القرية طلبه العمدة من الطالب الأزهري أن يقرأ قبيل صلاة الجمعة، فاستجاب الطالب محمد الصيفي له، وكانت دهشة المصلين بالغة؛ فلم يكونوا يتوقعون أن يكون بين ظهرانيهم ومن أهل قريتهم قارئ على هذه الدرجه من الاتقان والصوت الرخيم، وحاولوا حثَّه على تغيير مساره والتفرغ لتلاوة آي الذكر الحكيم في المحافل والمجتمعات الدينية، ولكن الشيخ الصيفي أصر على إكمال دراسته بالأزهر الشريف، حيث درس علوم الدين واللغة والتجويد والقراءات على كبار العلماء المتخصصين حتى نال شهادة العالمية، فكان بحق مرجعًا لجميع القراء في أحكام التلاوة وأصولها.
أخذت بعد ذلك شهرته في الانتشار وذاع صيته في القرى والمحافظات المجاورة ثم في القاهرة حيث استقر به المقام، ولما بدأت الإذاعة المصرية في البث عام ١٩٣٤ كان الشيخ الصيفي والشيخ محمد رفعت أول من تلوا القرآن الكريم بها، وكان قارئًا للسورة بمسجد السيدة فاطمة النبوية ثم مسجد الإمام الحسين رضي الله عنه وحتى وفاته، وكان شيخًا لمقرأة الإمام ومقرأة المشهد الحسيني، حيث تتلمذ على يديه أغلب من جاءوا بعده من مشاهير القراء لدراسة القراءات الأربعة عشر للقرآن الكريم، والتي كان مرجعًا لها في العالم الإسلامي دون منازع.

1.jpg

ومما امتاز به الوفاء والحب لزملاءه، وعطفه على الناشئين من القراء؛ فكان يأخذ بأيديهم ويفتح لهم أبواب الشهرة، كما كان مرشدهم إلى ما يرفعون به مستوى أدائهم والمحافظة على أحكام التلاوة وتجويد القرآن، ومن أجل هذا أنشأ إتحاد القراء، وانتخب رئيسًا له حتى وفاته، وكانت أمنيته الغالية أن يحفظ الله عليه ذاكرته حتى آخر يوم في حياته حتى لا ينسى القرآن، وقد استجاب الله دعاءه فتوفي خارج منزله وبكامل صحته في مسجد الإمام الحسين بعد أن أدى صلاة الظهر، وكان ذلك في اليوم الثامن والعشرين من سبتمبر سنة ١٩٥٥ عن سبعين عامًا.

3.jpg

يرحمه الله جزاء إلتزامه حدود الله في تلاوته كتاب الله في وقار وخشوع وَدَعَهْ دخلت قلوب الملايين من مستمعيه، واليوم وقد انقضت على وفاة شيخ المقرئين ثلاثون عامًا -وقتها- فإن إذاعة القرآن الكريم لتشارك الملايين من المستمعين في إحياء ذكرى هذا الشيخ الجليل بإذاعة تسجيل جديد لم يسبق إذاعته.
هذا المقال من موقع عباقرة التلاوة
نقلنا لكم هذه الكلمات من واقع مذكرات المرحوم الأستاذ عبدالعزيز محمد الصيفي (نجل الشيخ) وقد كتبها في سبتمبر ١٩٨٥ م.


قدمنا لكم في هذا الموضوع مجموعة نادرة جدًا من الصور للشيخ محمد الصيفي، ونختتمها بهذه الصورة التي التقطت من إحدى المناسبات الدينية بحضور الشيخ أمين الحسيني مفتى القدس عاصمة فلسطين.
..........................................................

مصادر التلاوات
حفاظًا على حق السبق في النشر ، وحفاظًا على مجهود من قام بنشر بعض التلاوات الموجودة في المكتبة - التي أضعها بين أيديكم الآن - أولاً ، وجب علي أن أخصص لهم ركنًا خاصًا في هذا الموضوع ، لأوجه إليهم كلمة شكر - وهذا أقل شيء يمكنني أن أقدمه لهم - على المجهود الكبير الذي قاموا به الذي لابتغون من وراءه إلا مرضاة الله عز وجل ونشر قرآنه وتعاليمه السمحة ، وبالطبع الفوز بالحسنات ومن ثم دخول جنات رب العباد ، واتقاء شر يوم عصيب يوم الهَمِّ الأعظم يوم الحَزَن الأكبر ، يوم القيامة.

طبعا يأتي في مقدمة المصادر شبكة عباقرة التلاوة وطبعا لابد أن أتوجه بالشكر والامتنان للدكتور مصطفى الزيني قائد مجموعة العباقرة وفريق العمل الذي يضم كبار السميعة والأساتذة الكبار الذين نتعلم منهم أصحاب الآذان المرهفة والأخلاق الفاضلة ، أصحاب العمل الدؤوب.
جزاهم الله جميعًا كل خير

أما المصدر الثاني : مكتبة الأستاذ شريف أبو يوسف الإذاعية العامرة بالنوادر والجواهر عمرها الله بكل خير وزادها ، وجزى صاحبها كل خير.
.......................
لتحميل المكتبة كاملة

اضغط هنا
ملحوظة هاااامة قبل التحميل :
لقد قمت برفع هذه المكتبة سابقًا وكان بها بعض الأشياء التي لم تعجبني مثل صوت المذيع بالنسبة للتلاوات الإذاعية فقمت بحذف مقدمات المذيع منها جميعاً ، وأما بالنسبة للتلاوات الخارجية فقمت بعمل فحص شامل للتلاوات الخارجية الموجودة في مكتبة الأستاذ محمد الهادي ومقارنتها بالنسخ الأصلية الجديدة التي ظهرت حديثًا ، لحذف المكرر منها وغير الأصلي ، لتصبح المكتبة بفضل الله كاملة.
 
التعديل الأخير:

رشيد التلمساني

مشرف ركن مزامير المغرب الإسلامي
المشرفون
5 أبريل 2020
10,374
2,182
113
الجنس
ذكر
القارئ المفضل
محمد صدّيق المنشاوي
علم البلد

رحمه الله

جمع طيب

جزاك الله خيرا ونفع بك

 
  • أحببته
التفاعلات: Mohammad fahmi

Mohammad fahmi

مزمار فعّال
3 يونيو 2018
289
236
43
الجنس
ذكر
القارئ المفضل
عبد الباسط عبد الصمد
علم البلد
تم تحديث المكتبة كاملة مع بعض الإصلاحات لتكتمل المكتبة في صورتها النهائية
 
  • أعجبني
التفاعلات: النبض المصرى

Mohammad fahmi

مزمار فعّال
3 يونيو 2018
289
236
43
الجنس
ذكر
القارئ المفضل
عبد الباسط عبد الصمد
علم البلد

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع