إعلانات المنتدى

مسابقة مزامير القرآنية 1445هـ

كتاب مصور: كتاب الروح لابن القيم (بي دي اف)

الأعضاء الذين قرؤوا الموضوع ( 0 عضواً )

إسلام إبراهيم

مزمار ألماسي
26 يوليو 2016
1,632
151
63
الجنس
ذكر
ruh_ibnqaim.jpg
كتاب مصور: كتاب الروح لابن القيم (بي دي اف)

عنوان الكتاب: كتاب الروح.
المؤلف : ابن قيم الجوزية (ت: 751).

نبذة عنه -عن موقع ويكيبيديا-: الروح في الكلام على أرواح الأموات والأحياء بالدلائل من الكتاب والسنة ويعرف اختصارًا الروح كتاب للشيخ ابن قيم الجوزية. يوجد من الكتاب 1600 نسخه بالعالم.

الكتاب
أسرار كثيرة وغوامض من عالم الروح يكشفها ابن القيم في هذا المؤلف الفريد وأسئلة كثيرة يجيب عنها الكاتب فيما يتعلق بالروح والنفس، معتمداً على أدلة من القرآن الكريم والسنة والآثار وأقوال العلماء، فيجلوا صوراً قاتمة، ويزيل أوهاماً عالقة في عقولنا أمام حقائق مدعومة بالأدلة والبراهين والحجة العقلية. زيارة الأحياء للأموات، وسماع الموتى، وإخبار الأموات بأخبار أهلهم، تلاقي أرواح الموتى وتزاورهم الرؤيا، وروح النائم، الموت للروح أو للبدن، الصعق، سؤال القبر، عذاب القبر، النعيم والعذاب، القيامة الصغرى والقيامة الكبرى، مستقرّ الأرواح. كل هذا وغيره الكثير مما جاء في طيات هذا الكتاب عالجه ابن القيم بكثير من العقلانية بحيث فنّد الآراء والأقوال. وآراء أهل مذهبه بأمثلة وحكايات نقلها السلف بعضهم عن بعض. وحتى يكون في منزلة العالم المدقق الباحث عمد إلى طرح كل ما قاله الخصوم.

نقد الكتاب
قال عبد العزيز بن باز: «كتاب الروح لابن القيم كتاب عظيم، كتاب عظيم الفائدة، ولكن وقع فيه بعض التساهل في حكايات المرائي المنامية، وبعض التساهل في بعض الأحكام، ولعله كان من أول كتبه رحمه الله، ومن ذلك ما ذكر من إهداء القرب إهداء القرآن للموتى، قراءة القرآن هذا فيه نظر. فالمقصود أنه كتاب عظيم ومفيد، ولكن فيه بعض الأشياء التي تلاحظ عليه، فالواجب أن توزن بالأدلة الشرعية الواجب أن توزن بالأدلة الشرعية، والمرائي المنامية لا يعتمد عليها في الأحكام.»

صفحة للمرجع (منتقى من مكتبة الدين الخالص بمركز دراسات تفسير الاسلام):


والله ولي التوفيق.

نقله: موقع روح الإسلام

 

ابو العزام

مراقب الأركان العامة والتقنية
مراقب عام
27 أغسطس 2009
62,244
4,520
113
الجنس
ذكر
بارك الله فيك
 

رشيد التلمساني

مشرف ركن مزامير المغرب الإسلامي
المشرفون
5 أبريل 2020
10,327
2,163
113
الجنس
ذكر
القارئ المفضل
محمد صدّيق المنشاوي
علم البلد
جزاك الله خيرا ونفع بك
 

راضِي

الإدارة التقنية للمنتدى
إدارة المنتدى
10 مايو 2015
27,644
1
5,529
113
الجنس
ذكر
القارئ المفضل
عبد الودود حنيف
علم البلد
جزاك الله خيرًا
 

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع