إعلانات المنتدى


حصري المكتبة الشاملة الحديثة النهائية لتلاوات الشيخ عبد الرحمن الدَّرَوِي رحمه الله نسخ أصلية (محدثة 2022م)

الأعضاء الذين قرؤوا الموضوع ( 0 عضواً )

Mohammad fahmi

مزمار فعّال
3 يونيو 2018
289
236
43
الجنس
ذكر
القارئ المفضل
عبد الباسط عبد الصمد
علم البلد
المكتبة الشاملة الحديثة النهائية لتلاوات الشيخ عبد الرحمن الدروي رحمه الله نسخ أصلية.png

بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على خير الخلق أجمعين محمد صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه أجمعين ، وبعد ،

أقدم لحضراتكم حصرياً ولأول مرة
المكتبة الشاملة الحديثة النهائية لتلاوات واحد من القراء المنسيين العظماء وهو الشيخ الكبير عبد الرحمن الدروي رحمه الله.

وإليكم نبذة عن الشيخ الكبير عبد الرحمن الدَّرَوِي رحمه الله

على الرغم من شهرته التي ارتفعت مع الأيام فإنه لم ينس قريته وأهله هناك ، فظل على عمله بينهم مأذونا للقرية حتى بعد إنتقاله إلى القاهرة ، كانت في صوته نبرة تأخذك إلى حيث رحيق الجنة ، ولما أصيب في صوته ، آثر أن ينسحب من دنيا الميكرفون، ليظل صوته في ذاكرة مريديه عشرين عاما قبل وفاته.

في أغسطس من عام 1903م ، وفي قرية ( دَرَوَة ) مركز أشمون بمحافظة المنوفية ، ولد الشيخ عبدالرحمن الدروي ، وفي كُتَّاب القرية أتم حفظ القرآن الكريم وهو لم يتعد التاسعة من عمره ، ثم انتقل إلى القاهرة ، وهناك التحق بالأزهر الشريف للاستزادة من العلم والثقافة.

بدأ نجم الشيخ الدروي يسطع ويتألق في عالم القراءة ، لِمَا كان يتمتع به من صوت دافيء ، وقرار سليم، ونبرة تهز الوجدان قبل الأذان، وكان يقرأ القرآن في مأتم محمود فهمي النقراشي باشا، فسمعه رئيس الحكومة في ذلك الوقت، وهو يرتل ترتيلا حسنا بصوت كله شجن ، فسأل عن اسمه ، ولماذا لم يقرأ في الإذاعة ؟! فدخل إليها عام 1942 م.

ولكنه برغم شهرته التي ذاعت عبر الأثير، فإنه لم ينس قريته ، فقد ظل مرتبطا بها حتى وفاته، إذ كان يعمل مأذونا لأهلها حتى وفاته ، وفي القاهرة نقل المأذونية من قرية (دروة) إلى شياخة الكردي ، التابعة لمحكمة الجَمَّالِيَّة حيث كان يسكن.

وفي عام 1948 م ، وأثناء أدائه لفريضة الحج ، طلبته الحكومة السعودية ليفتتح أول إذاعة للمملكة ، وكان معه في ذلك الوقت رئيس بعثة الإذاعة المصرية، فوافق وقام بتسجيل 4 ساعات ، ورفض أن يتقاضى أجرا على التسجيلات قائلا: كيف أتقاضى أجرا عن قرآن تلوته في بلد نزل عليه وفيه القرآن ، وقال سأقرأ دون شروط.

ودعي إلى المملكة الأردنية عام 1953 م ، وهناك سجل 16 تسجيلاً ومن حسن حظه وهذا لم يُتَح للكثيرين ، أن قرأ سورة الكهف بالمسجد الأقصى جمعتين متتاليتين ، وقتها كانت فلسطين تتبع المملكة الأردنية ، وهي سابقة ليست لغيره.

وفي الأردن كتبت عنه جريدة الدفاع تقول : "تعاقدت دار الإذاعة الأردنية مع المقرىء الشهير الشيخ عبدالرحمن الدروي، من كبار المقرئين في الإذاعة المصرية على المجيء إلى الأردن لتسجيل بعض القراءات له ، وقدم الشيخ وقد سجلت له 16 إذاعة ، وتبرع فضيلته بتلاوة آي الذكر الحكيم في المسجد الأقصى يوم الجمعة الماضية ، وسيقرأ فضيلته غدا بالحرم الإبراهيمي وسيظل يقرأ طيلة مدة إقامته هنا في المسجد الأقصى (دون مقابل)".


وقالت عنه جريدة فلسطين تحت عنوان "مقرىء معروف".

ظلّ الشيخ يعاني من مرضه بالأحبال الصوتيّة قرابة ثلاثين سنة ، حتى أسلم الروح إلى بارئها راضياً مرضياً بما قدم من تلاوة في الثاني من يناير من عام 1991م عن عمر يناهز الـ 87 أو 88 .
.....................................................


وهناك مقال آخر قد نشرته صفحة عباقرة التلاوة عنه وهو مأخوذ من كتاب ألحان السماء

في مأتم المغفور له محمود فهمي النقراشي باشا.. جلس كبار رجال الدولة وقتئذ يستمعون في خشوع إلى آي الذكر الحكيم يُرتله رجل في الخامسة والأربعين من عمره ترتيلاً حسنًا، وفي صوته نبرة غريبة تُحرك الشعور وتهز الوجدان..

وسأل رئيس الحكومة وقتئذ عن اسم هذا المقرئ، فقالوا له إنه عبدالرحمن الدروي، فقال رئيس الوزراء ولماذا لا يقرأ في الإذاعة؟
ومن ذلك الحين ظل الشيخ عبدالرحمن يقرأ في إذاعة القاهرة، وبدأ بأجر خمسة جنيهات عن كل إذاعة، ثم ارتفع أجره إلى عشرة جنيهات، ثم خمسة عشر جنيهًا، وقفز أجره في الليلة الواحدة إلى ثلاثين جنيهًا ثم إلى خمسين. عب
اقرة التلاوة.. دار التراث القرآني
ويعيش الشيخ الدروي متنقلاً بين القاهرة وقريته الصغيرة دروه في أشمون المنوفية، وقليلون يعلمون أن الشيخ الدروي يعمل مأذونًا بقريته، وأن كل الزيجات في منطقته تتم على يديه، لأن الأهالي في تلك المنطقة يتفائلون بالشيخ الدروي ويعتقدون أن السعادة الزوجية تُصاحب زبائنه.

والشيخ الدروي يتمتع بصوت يصفه خُبراء الأصوات بأنه متوسط، ولكنه رغم هذا يتمتع "بقرار" سليم ونبرة غريبة تهز النفوس.

ويُفضل الشيخ الدروي صوت الشيخ محمد رفعت من المقرئين الراحلين، وصوت الشيخ عبدالفتاح الشعشاعي من المقرئين الذين على قيد الحياة، ويصف صوت الشيخ الشعشاعي بأنه أعظم الأصوات.
وفي أغلب الليالي يسهر الشيخ الدروي في الليالي التي يقيمها أهل منطقته في المنوفية، وهو لا يتقاضى أجرًا من أهل قريته على الإطلاق، كما أنه لا يتقاضى منهم أجرًا على قيامه بتحرير عقود الزواج، وهو يقول أن النبرة الغريبة التي يتميز بها صوته يتميز بها كذلك جميع أهل القرية، وهي نبره شجية حزينة ربما علقت بأصوات أهل القرية من الواقع الحزين الذي تعيش فيه القرية الصغيرة الواقعة على شاطئ الريّاح المنوفي الحبيب.


إنه الآن في السادسة والخمسين من عمره.. وهو متزوج وله عدة أبناء.. وهوايته الوحيدة هي الاستماع إلى تسجيلات الشيخ علي محمود والشيخ محمد رفعت، وحضور الليالي التي يُحييها الشيخ عبد الفتاح الشعشاعي.
.............................................
ولابد أن نشكر جميع الأخوة والصفحات التي ساهمت في اكمال هذه المكتبة ومنهم :

موقع مزامير آل داوود

صفحة عباقرة التلاوة

صفحة أصوات من نور

الأستاذ شريف أبو يوسف

الشيخ أبو الحسن الرضواني
...................................................

لتحميل المكتبة كاملة

اضغط هنا
 
التعديل الأخير:

محب الشيخ المحيسني

الفائز بالمركز الأول بمسابقة مزامير الرمضانية 1437
14 فبراير 2009
11,184
1,793
113
الجنس
ذكر
القارئ المفضل
محمد المحيسني
علم البلد

خادم المصحف

مشرف ركن مزامير أرض الكنانة
المشرفون
4 أكتوبر 2010
2,978
250
63
الجنس
ذكر
أحسنت رحم الله الشيخ وجزاك الله خيرا
 
  • أحببته
التفاعلات: Mohammad fahmi

Dr Kenawy

مزمار فضي
14 مارس 2008
793
237
43
الجنس
ذكر
القارئ المفضل
محمد صدّيق المنشاوي
علم البلد

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع