إعلانات المنتدى


بماذا يتيميز أداء الحافظ خليل إسماعيل رحمه الله؟

الأعضاء الذين قرؤوا الموضوع ( 0 عضواً )

هاني مكاوي

مراقب قدير سابق
28 مايو 2007
5,869
35
0
الجنس
ذكر
(بسم الل)

أحبائي

استرعى انتباهي، وانا ابن الشام، المكانة الكبيرة التي يتمتع بها الحافظ خليل إسماعيل العمر - رحمه الله وطيب ثراه - عند أبناء العراق الكرام من خلال مفردات مثل "الحافظ" و "العميد" و "المدرسة" وغيرها.

طبعا سمعت تلاوات الشيخ ومن الواضح أنه يستحق هذه المكانة السامية بين عمالقة التلاوات، ولكن من الناحية العلمية الأكاديمية أتساءل عن خصائص ومميزات الشيخ، وحتى البيئة الإجتماعية والحقبة التاريخية والسياسية التي سادت في وقته.



اشكر وأقدر كل من عنده إجابة أو تعليق أو مداخلة.

والله ولي التوفيق​






_
 
التعديل الأخير:

العفو عند المقدرة

مزمار داوُدي
4 يوليو 2007
7,875
13
0
الجنس
ذكر
القارئ المفضل
عبد الباسط عبد الصمد
رد: بماذا يتيميز أداء الحافظ خليل إسماعيل رحمه الله؟

ما شاء الله فيك اخي الحبيب
زادك الله ابداعاا
 

فراس الطائي

خبير المقامات الصوتية
عضو شرف
20 سبتمبر 2007
1,405
0
0
الجنس
ذكر
رد: بماذا يتيميز أداء الحافظ خليل إسماعيل رحمه الله؟

(بسم الل)

أحبائي

استرعى انتباهي، وانا ابن الشام، المكانة الكبيرة التي يتمتع بها الحافظ خليل إسماعيل العمر - رحمه الله وطيب ثراه - عند أبناء العراق الكرام من خلال مفردات مثل "الحافظ" و "العميد" و "المدرسة" وغيرها.

طبعا سمعت تلاوات الشيخ ومن الواضح أنه يستحق هذه المكانة السامية بين عمالقة التلاوات، ولكن من الناحية العلمية الأكاديمية أتساءل عن خصائص ومميزات الشيخ، وحتى البيئة الإجتماعية والحقبة التاريخية والسياسية التي سادت في وقته.



اشكر وأقدر كل من عنده إجابة أو تعليق أو مداخلة.

والله ولي التوفيق​






_

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيكم استاذنا الفاضل هانيء الخير على فسح المجال على الاقل لمن عرفه عالماً في الصنعة ، او سايره اجتماعياً ، أو افاض بفضله من علمه الوقّاد عليهم ، ليدلوا كلاً بدلوه بأفادة تقرب لنا صورة هذا المبدع .
ان الألقاب التي حصل عليها استاذنا وشيخنا المرحوم الحافظ خليل اسماعيل لو قورنت بما اطلق على غيره من القرّاء العرب وغيرهم من المسلمين لظهرت لنا حقيقة ان الرجل لم ينل استحقاقه الطبيعي من ذلك . ولقب (عميد ) لم يسبقنا احد في اطلاقه عليه .
عُرف الحافظ خليل كما ترجم له البعض وان لم تكن تلك الترجمة قد وفّته حقه . انه كُفَّ بصره وهو طفلاً وأستطاع ان ينزل الى معترك العلم واغترف منه الكثير وهو طفل كفيف .... لم يعرف عنه والى اخر لحظة في حياته انه تقرّب من سلطان او رئيس دولة او وزير او اي مسؤول . ولم يعرف عنه انه مدح احداً من السلاطين او بادر بذلك .
أعتزل الحياة كما اعتزلت عيناه نورها وبدى منصبّاً على اخذ العلوم .
زكت نفسه عن كل متاع دنيوي ، غيره قد استمات عليه . صبر صبراً على بلوى لحقته ابان ايام الحرب العراقية الايرانية أذ أُسِرَ ولده الوحيد ( مهنّى ) وظل يعاني آلام تلك البلوى بروح مؤمنة صابرة ، يشكو بثه وحزنه الى الله من خلال القرآن . هذا نُزْرٌ قليل مما عرفناه عن بعضٍ من جوانب حياته . قرأ القرآن الكريم ومن ثمَّ حفظه كله وعرض قراءته على شيوخ الصنعة .
استطاع ان يخترق عالم المقامات والانغام من غير ما يغني او يُمسك له طبل او دف او اي الة موسيقية ، حتى عدَّ من اساطين علماء النغم ، وكان يأتي بالمقام النغمي يؤديه على اصوله من غير نقص او تقطيع بل وتعدى ذلك ان اوصل الى العراق وبصوته انغام عربية وشرقية لم تكن تعرف فيه ، ولم يسبقه احداً في تعاطيها او معرفة مسمياتها . حفِظَ المقام العراقي واتقن انغامه حتى اصبح رصيده النغمي اكثر من 120 مقام ونغمة وقطعة ووصلة ، عجز عن ادراك عشرها جهابذة الاداء القرآني في كل بقاع الارض .
له الفضل في تهذيب بعض النغمات العراقية واستخدمها في التلاوات . اختلف عن اقرانه او من سبقوه في هذا المجال فلقد كان مستنبطاً حاذقاً لبيباً .مما حدى بأهل الاداء من العراقيين ان اتخذوه عميداً لهم من غير ما انتخاب اوتوجيه من اي جهة رسمية او غيرها . حتى اصبح الكل يعوّل على رأيه وحكمه . لم يلتفت الى ما التفت اليه غيره ان يتخذ من فنّه وسيلة للعيش او لنقل انه اعتمد عليه ليقتات منه .
لم يلقى الاهتمام الكافي وما روعي كما الحال في اغلب الدول العربية والاسلامية انها ترعى اعمدة العلم والفن وتجعل منهم منارات يُهتدى بها وتُتَخذ طريقا ومنهجا . ولو انه اعطي عشر الاهتمام الذي ناله المتشدقون المنافقون من شعراء البلاط او مطربي ومحيي الليالي الحمراءالماجنة من المغنيين ، لما بقي مسلم على وجه الكرة الارضية الا وعرف من هو خليل اسماعيل . حدَثني الدكتور ضاري ابراهيم في تسعينيات القرن الماضي انه التقى بأبي العينين في مصر ايام كان يحضر للدكتوراه وصارت بعض الجلسات العلمية ..... وادى الاخ ضاري بعض التلاوات والمدائح النبوية بالاسلوب البغدادي الاصيل وكلما تطرق الى نغمة او وصلة غريبة على اسماع ابي العينين كان يستوقفه ويساله ( أيه دي يضاري ... اسمها أيه النغمة دي ) وكان انبهاره بالنغمات العراقية والاسلوب البغدادي عظيما . فتخيلوا لو ان هذا الاسطورة - الحافظ خليل - قد فتحت له افاق الانتشار وتكفلت به الحكومات التي ادركها لما كان الحال ان يسمع بأسمه ولا يعرف من هو ، كانت لشيخنا المرحوم خصيصة قلّما تجدها عند قاريء قرآن كفيف ، كان ينشر علمه اين ما حل ولا يرد سائلاً متطفلاً على مائدة العلم . على العكس كان يشجع كل مبتديء ويشير على أداء كل من ولج الصنعة ، سجل له المرحوم الشيخ جلال الدين الحنفي في خمسينيات القرن المنصرم موسوعة تسجيلية نغمية ووثقها الحنفي واصبحت معيناً ينهل منها كل وارد , والى الان نجدها متداولة على صفحات الكثير من المنتديات التي تعنى بالقرآن الكريم . لم يعرف عنه انه تحزب لفئة او لطائفة او لمجموعة . كان عمله كله لله تعالى . تتلمذ على يديه خلق كثير ، قلده الكثير من القراء العراقيون ، ونحى منحاه غيرهم . من هؤلاء القاريء عبدالمعز شاكر ، القاريء محمد الملا حويش ، القاريء ضياء عبد اللطيف المرعي , القاريء الحاج صاحب العطار , القاريء منير عاشور ............. وغيرهم كثيرون . رأس مدرسة الاقراء والأداء النغمي في العراق وبلا منازع ، الا انه لم يرأس اي مؤسسة قرآنية آنذاك ! بقي لفترة طويلة جليس داره ، ولم يعبأ بكل المتغييرات ، ولم تغره الدنيا لنيل جوائز السلاطين او التدافع على ابوابهم ، عكس غيره الكثيرين ، لم يبالي احدٌ بتوفير ما يحتاجه من دواء في عصر اجتاح العراق حصار اقتصادي عزَّ عليه وعلى كثير من ابناء العراق أبسط انواع الادوية للحالات المزمنة ، وهو في ذروة أباء النفس لم يسأل احداً وما سأل احداً قط . لم يفكر احد باستغلال طاقاته العلمية ، الا في اخريات عمره وهو على ثنيات وداع الدنيا انبرى له احد المتحرّقين على التراث البغدادي وسجل له ختمة مرتلة طُلب منه ان يوثق بها كل المقامات الرئيسية والفرعية والقطع والاوصال . وتم ذلك وسمعت من تلك الختمة الشيء القليل حينها ولم استطع ان انسخها أو ان احتفظ بشيء منها ، وذلك لأن من رعى ذلك المشروع أراد ان يختزنها لنفسه وينشرها فيما بعد . والى الان ابحث عنها وقيل لي ان النسخة موجودة لدى شخص في احدى محافظات العراق ، وعرضت عليه مبلغ كبير من المال ليبيعني نسخة منها ، الا ان الوسيط الذي بيني وبينه فقدت اثره ولا زلت ابحث عمن يدلني اليها - الختمة - ............... وغادرنا الى رحمة الرحمن الرحيم وبين جنبات روحه ونفسه عطاء قدمه في الحياة الدنيا وأخذ رصيدا به ، سيكون هو المعوّل عليه لعبور الصراط المستقيم . لم يحتفى به كما ينبغي سواء في جنازته او في مجلس عزاء رسمي ، الا اهله وذويه ومحبيه وطلابه وعشاق فنّه . اقيم له على استحياء حفل تأبيني بمناسبة اربعينيته وذلك امام مبنى جمعية القراء والمجودين العراقيين وذلك في فناء جامع الامام الاعظم ببغداد ، وبحضور الحاج علاء الدين القيسي والمرحوم الشهيد عبد الباقي دحام العاني والشيخ المقريء محمود شاكر الكرخي والقاريء السيد عامر النعيمي . لم يتجاوز تعداد الحاضرين وانا منهم الأربعين شخصا . وأبَّنَهُ الاستاذ الدكتور رشيد العبيدي الاعظمي بقصيدة . والقى احد المشايخ كلمة عائلة المرحوم . . رحمك الله يا شيخ ويا عميد ومدرسة الاقراء العراقية وجزاك كل خير واقعدك في مقعد صدق عند مليك مقتدر.

ورحم الله قائل هذا البيت بحقه
دعْ كُلَ صوت ٍغيرَ صوتي انني انا الصادحُ المحكيُ والاخرُ الصدىْ
 
التعديل الأخير:

محمد الجنابي

عضو شرف
عضو شرف
9 فبراير 2007
15,361
18
0
الجنس
ذكر
القارئ المفضل
محمد صدّيق المنشاوي
رد: بماذا يتيميز أداء الحافظ خليل إسماعيل رحمه الله؟

وكلنا شوق لاكمال الموضوع اخي الفاضل مفيد ولك منا جزيل الشكر والتقدير
 

جند القرءان

مزمار ذهبي
12 أكتوبر 2007
855
0
0
الجنس
ذكر
رد: بماذا يتيميز أداء الحافظ خليل إسماعيل رحمه الله؟

(بسم الل)

أحبائي

استرعى انتباهي، وانا ابن الشام، المكانة الكبيرة التي يتمتع بها الحافظ خليل إسماعيل العمر - رحمه الله وطيب ثراه - عند أبناء العراق الكرام من خلال مفردات مثل "الحافظ" و "العميد" و "المدرسة" وغيرها.

طبعا سمعت تلاوات الشيخ ومن الواضح أنه يستحق هذه المكانة السامية بين عمالقة التلاوات، ولكن من الناحية العلمية الأكاديمية أتساءل عن خصائص ومميزات الشيخ، وحتى البيئة الإجتماعية والحقبة التاريخية والسياسية التي سادت في وقته.



اشكر وأقدر كل من عنده إجابة أو تعليق أو مداخلة.

والله ولي التوفيق​






_

بارك الله فيكم جميعاَ
 

هاني مكاوي

مراقب قدير سابق
28 مايو 2007
5,869
35
0
الجنس
ذكر
رد: بماذا يتيميز أداء الحافظ خليل إسماعيل رحمه الله؟

شكرا لتفاعلكم الرائع أخوتي الكرام

أخي مفيد
لقد توقعت منك رد علمي ولكن لم اتوقع أن يكون بهذه الروعة والمناقبية الأدبية.






_
 

هاني مكاوي

مراقب قدير سابق
28 مايو 2007
5,869
35
0
الجنس
ذكر
رد: بماذا يتيميز أداء الحافظ خليل إسماعيل رحمه الله؟

(بسم الل)

بعد إذن الأستاذ محمد الجنابي تمت إضافة هذه المناقشة المباركة إلى ترجمة الشيخ الحافظ رحمه الله بموسوعة تراجم قراء الرافدين والشام هنا:


http://www.mazameer.com/vb/showthread.php?p=181327#post181327


المشاركة رقم 24


المناقشة مفتوحة وجزاكم الله خيرا
 

ابو عبد المجيد

مزمار جديد
24 أكتوبر 2007
23
0
0
الجنس
ذكر
رد: بماذا يتيميز أداء الحافظ خليل إسماعيل رحمه الله؟

مداخلة رائعة من الاخ مفيد جزاه الله كل خير ونفع به وارضاه.
شكرا لك
 

بغدادي اصيل

مزمار جديد
6 نوفمبر 2007
10
0
0
الجنس
ذكر
رد: بماذا يتيميز أداء الحافظ خليل إسماعيل رحمه الله؟

انك بحق منهل الادب ومنهل العرفان رحمه الله ابيك على هذا المؤجز ونتمنى منك المزيد يا استاذنا القدير ومنك نستفيد باالمفيد يا استاذ مفيد لقد ابكيتني لقرائتي هذا المقال الادبي شكر وتقدير لك
 

محمد الجنابي

عضو شرف
عضو شرف
9 فبراير 2007
15,361
18
0
الجنس
ذكر
القارئ المفضل
محمد صدّيق المنشاوي
رد: بماذا يتيميز أداء الحافظ خليل إسماعيل رحمه الله؟

ياليت اخي مفيد اذا كانت لديك القصيده كامله تكتبها لنا

وان الاخ هاني صار بيعرفلك ويعرف اشلون ايطلع الكلام منك اخي مفيد
فبارك الله في هذه الايادي
 

الداعي للخير

عضو موقوف
1 يناير 2007
8,231
10
0
الجنس
ذكر
القارئ المفضل
محمد رفعت
رد: بماذا يتيميز أداء الحافظ خليل إسماعيل رحمه الله؟

بارك الله فيكم .... ووفقكم الله
 

بغدادي اصيل

مزمار جديد
6 نوفمبر 2007
10
0
0
الجنس
ذكر
رد: بماذا يتيميز أداء الحافظ خليل إسماعيل رحمه الله؟

ضيف حل على بغدادي اصيل في بيته وحب ان يرد على الاستاذ مفيد لما اورده من ديباجه عن المرحوم الحافظ خليل اقول انك لامع في ادبك ومبدع في قلمك وايثار النفس فيك عظيم قله نظيره انك بحق جند القران لما تحمله من مسؤليه تاريخيه لاعطاء الحقيقه الفاعله لانسان خدم القران بتفاني واخلاص واحب ان اتقدم بالشكر والامتنان لهذا المنتدى الرائع اخوكم ضيف بغدادي اصيل المقرىء بالقراءت العشر حيدر الحيدري
 

فراس الطائي

خبير المقامات الصوتية
عضو شرف
20 سبتمبر 2007
1,405
0
0
الجنس
ذكر
رد: بماذا يتيميز أداء الحافظ خليل إسماعيل رحمه الله؟

مداخلة رائعة من الاخ مفيد جزاه الله كل خير ونفع به وارضاه.
شكرا لك

السلام عليكم
بارك الله فيك اخي ابو عبد المجيد ونفعنا الله واياكم بالقرآن .
 

فراس الطائي

خبير المقامات الصوتية
عضو شرف
20 سبتمبر 2007
1,405
0
0
الجنس
ذكر
رد: بماذا يتيميز أداء الحافظ خليل إسماعيل رحمه الله؟

انك بحق منهل الادب ومنهل العرفان رحمه الله ابيك على هذا المؤجز ونتمنى منك المزيد يا استاذنا القدير ومنك نستفيد باالمفيد يا استاذ مفيد لقد ابكيتني لقرائتي هذا المقال الادبي شكر وتقدير لك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الاخ الكريم بغدادي اصيل
بارك الله فيك ولا استحق منكم هذا الأطراء ، ومرادنا من الله ان يترحم على والديك ويثيبهما الجنّة ، ان شخصية مثل الحافظ خليل فريدة من نوعها ولن تتكرر مدى الآباد وهي شخصية ولدت من رحم الصعاب مضافاً الى ذلك انه كانت له معاناة نفسية بسبب فقدانه لبصره . ولو اننا تتبعنا اي قارىء او مقريء وعلى مستوى الدول كافة ، هل سنجد واحداً منهم له رصيد علمي لأكثر من مئة وعشرون نغمة محفوظة عن ظهر غيب ؟ لا وربك ولا عشر رصيده . فمثل هكذا شخصية علينا نتباهى بها ونفخر بها ونباهي بها كل الناس ، فهو قرأ بمائة وعشرون نغمة وغيره عاجز عن السبعة نغمات ... وقد قرأت لأحد الاخوة في منتدانا مداخلة له ويبدو انها حذفت من قبل المشرف جزاه الله خير يقول فيها ضمناً : لم كل هذا الاهتمام بالحافظ ولم ترجمته تكررت مرتان في موضعين .... الرجل معذور :clap2: وفاقد الشيء لا يعطيه . وانا اقول له لو ان قارئا من قراء بلدكم المتميزين له ربع ما عند شيخنا واستاذنا الحافظ خليل اسماعيل العمرو لأوقفتم الدنيا ولم تقعدوها . بارك الله فيك اخي بغدادي اصيل وما دموعك الا لأنك عراقي وتحس بالظليمة التي لحقت هذا الرجل - رحمه الله -
ارجو منكم التواصل بهذا المنتدى المبارك . ولا تنسونا ووالدينا من صالح دعواتكم في الصلوات والجلوات والخلوات . والسلام عليكم .
 

فراس الطائي

خبير المقامات الصوتية
عضو شرف
20 سبتمبر 2007
1,405
0
0
الجنس
ذكر
رد: بماذا يتيميز أداء الحافظ خليل إسماعيل رحمه الله؟

ضيف حل على بغدادي اصيل في بيته وحب ان يرد على الاستاذ مفيد لما اورده من ديباجه عن المرحوم الحافظ خليل اقول انك لامع في ادبك ومبدع في قلمك وايثار النفس فيك عظيم قله نظيره انك بحق جند القران لما تحمله من مسؤليه تاريخيه لاعطاء الحقيقه الفاعله لانسان خدم القران بتفاني واخلاص واحب ان اتقدم بالشكر والامتنان لهذا المنتدى الرائع اخوكم ضيف بغدادي اصيل المقرىء بالقراءت العشر حيدر الحيدري

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخي الفاضل بغدادي اصيل
اشكركم مرة اخرى واشكر الاخ حيدر الحيدري واني لأُأَمّل ان يكون تلميذي وصديقي الشيخ حيدر سعد الحيدري ! فان كان هو المقصود فسلامنا وتمنياتنا له بالنجاح والموفقية . وارجو منه ان يسجل في منتدانا وهذه فرصة طيبة لارسال سيرته الذاتية لاضافتها الى سير وتراجم القراء العراقيين ...
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
 

فراس الطائي

خبير المقامات الصوتية
عضو شرف
20 سبتمبر 2007
1,405
0
0
الجنس
ذكر
رد: بماذا يتيميز أداء الحافظ خليل إسماعيل رحمه الله؟

ياليت اخي مفيد اذا كانت لديك القصيده كامله تكتبها لنا

وان الاخ هاني صار بيعرفلك ويعرف اشلون ايطلع الكلام منك اخي مفيد
فبارك الله في هذه الايادي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
استاذي الكريم
المثل العراقي يقول ( صانع الاستاذ استاذ ونص ) ونحن كلنا تلاميذ ذلك الصرح العظيم أعني به شيخنا هانيء الخير .
بيت الشعر يبدو انه يتيم وليس قصيدة املنا ان نكلف احد شعراءنا الابطال ان يكمل البيت ليكون قصيدة ذهبية كنخلة العراق باسقة عالية .
اسجل شكرنا لكم استاذي الكريم مرة اخرى فأن كان لاحد من فضل في هذا المنتدى على القراءة البغدادية الاصيلة فهو لــــــــــــــــــــــــــــــــــــــكم انتم وحــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــدكم .
والسلام .
 

محمد الجنابي

عضو شرف
عضو شرف
9 فبراير 2007
15,361
18
0
الجنس
ذكر
القارئ المفضل
محمد صدّيق المنشاوي
رد: بماذا يتيميز أداء الحافظ خليل إسماعيل رحمه الله؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
استاذي الكريم
المثل العراقي يقول ( صانع الاستاذ استاذ ونص ) ونحن كلنا تلاميذ ذلك الصرح العظيم أعني به شيخنا هانيء الخير .
بيت الشعر يبدو انه يتيم وليس قصيدة املنا ان نكلف احد شعراءنا الابطال ان يكمل البيت ليكون قصيدة ذهبية كنخلة العراق باسقة عالية .
اسجل شكرنا لكم استاذي الكريم مرة اخرى فأن كان لاحد من فضل في هذا المنتدى على القراءة البغدادية الاصيلة فهو لــــــــــــــــــــــــــــــــــــــكم انتم وحــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــدكم .
والسلام .



ويبارك فيك ربي اخي الفاضل فراس
والفضل كله يعود الى الله ومن ثم الى سواعدكم
والحمد لله الذي جعلنا ان نقنع الاداره بتأسيس الركن
 

فراس الطائي

خبير المقامات الصوتية
عضو شرف
20 سبتمبر 2007
1,405
0
0
الجنس
ذكر
رد: بماذا يتيميز أداء الحافظ خليل إسماعيل رحمه الله؟

ويبارك فيك ربي اخي الفاضل فراس
والفضل كله يعود الى الله ومن ثم الى سواعدكم
والحمد لله الذي جعلنا ان نقنع الاداره بتأسيس الركن
استاذنا العزيز
ما كان لله ينمو .
 

هاني مكاوي

مراقب قدير سابق
28 مايو 2007
5,869
35
0
الجنس
ذكر
رد: بماذا يتيميز أداء الحافظ خليل إسماعيل رحمه الله؟

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخي الفاضل بغدادي اصيل
اشكركم مرة اخرى واشكر الاخ حيدر الحيدري واني لأُأَمّل ان يكون تلميذي وصديقي الشيخ حيدر سعد الحيدري ! فان كان هو المقصود فسلامنا وتمنياتنا له بالنجاح والموفقية . وارجو منه ان يسجل في منتدانا وهذه فرصة طيبة لارسال سيرته الذاتية لاضافتها الى سير وتراجم القراء العراقيين ...
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .


أضم صوتي إلى صوتك أخي الحبيب مفيد، وفعلا أرسلت رسالة إلى الأخ الحبيب بغدادي أصيل بخصوص موضوع الترجمة نأمل أن لا يبخل علينا بهذا الفضل.

ولا يسعني استاذي الفاضل إلا أن أتقدم بوافر الشكر والامتنان لك وللأخ جند القرآن وحبيبنا الجنابي على ما تقدموه هنا لخدمة كتاب الله تعالى ولا تبغون لا أجرا ولا سمعة إلا مرضاة الله سبحانه وتعالى. نعم، أنتم جند القرآن وجند الله بحق.
 

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع