إعلانات المنتدى

قرآن المغرب لشهر رمضان المبارك 1442هـ / 2021م

منظومة مفيدة جداً: رسالة قالون

الأعضاء الذين قرؤوا الموضوع ( 0 عضواً )

أبو مالك الأثري

مزمار جديد
8 يناير 2008
7
1
0
الجنس
ذكر
القارئ المفضل
محمود خليل الحصري
[align=center](بسم الل) [/align]

إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا ، من يهده الله فلا مضل له ، ومن يضلل فلا هادي له ، وأشهد أن لا إله إلله وحده لا شريك له وأشهد أن محمدا عبده ورسوله ..
أما بعد .. فإن أصدق الحديث كلام الله ، وخير الهدي هدي محمد – صلى الله عليه وسلم - ، وشر الأمور محدثاتها ، وكل محدثة بدعة ، وكل بدعة ضلالة ، وكل ضلالة في النار.
نحمده سبحانه وتعالى أن جعلنا من أمة القرآن العظيم ، الذي صانه عن التغيير والتحريف ، والتبديل والتصحيف ، وتولى حفظه بنفسه فقال سبحانه: (إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحفظون) سورة الحجر الآية 9 ، وقال في شأن كتابه الكريم: (وإنه لكتب عزيز ، لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه تنزيل من حكيم حميد) سورة فصلت الآية 41.
نحمده سبحانه أن هيأ لكتابه الكريم أقواماً من المسلمين على مر العصور ، قاموا بنقله وضبطه وإحكام تلاوته ، أخذه الآخر عن الأول كما نزل به جبريل على سيدنا محمد – صلى الله عليه وسلم - ، إنفاذا لقول ربنا: (إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحفظون).
هم قوم وهبوا حياتهم لكتاب ربهم ، تلقوه حرفاً حرفاً مع الضبط التام من شيوخهم ، وأدوه بمنتهى الأمانة إلى تلاميذهم.
قال الشاطبي - رحمه الله -:

[align=center]جزى الله بالخيرات عنا أئمة ............ لنا نقلوا القرآن عذبا وسلسلا[/align]

ومن أولئك الأئمة القراء العشرة الذين نُقلت قراءتهم لنا بالتواتر ، وهم الذين ذكر منهم الإمام الشاطبي سبعة في منظومته الغراء الموسومة بحرز الأماني ووجه التهاني ، وأكمل عشرتهم بذكر الثلاثة الباقين الإمام ابن الجزري في منطومته المعروفة بالدرة ، كما ذكرهم الإمام ابن الجزري في كتابه النشر ونظمه طيبة النشر ، فرحم الله علماء الإسلام وجزاهم عنا خير الجزاء.
وأول أولئك الأعلام العشرة الإمام نافع المدني ، وأشهر الرواة عنه الإمامان قالون المدني وورش المصري ، قال الشاطبي -رحمه الله-:

[align=center]فأما الكريم السر في الطيب نافع .......... فذاك الذي اختار المدينة منزلا
وقالون عيسى ثم عثمان ورشهم .......... بصحبته المجد الرفيع تأثلا[/align]

وروايتي قالون وورش عن الإمام نافع من الروايات المنتشرة المعروفة اليوم في العالم الإسلامي ؛ فرواية قالون هي الرواية السائدة في ليبيا وكثير من أجزاء تونس ، ورواية ورش منتشرة في تونس والمغرب والجزائر وموريتانيا.
وفيما يلي - بإذن الله - ترجمة موجزة للإمام نافع وراوييه ، أردف ذلك بملف مرفق أودعته جوهرة نادرة من جواهر علم القراءات ألا وهي منظومة العلامة محمد سعودي إبراهيم المعروفة برسالة قالون ، وهي منظومة من 47 بيتاً ، ذكر فيها الشيخ - رحمه الله - اختلافات رواية قالون عن رواية ورش ، والمنظومة أصلاً للقارئ الذي أكمل رواية ورش أصولاً وفرشاً وأراد أن يردف إليها رواية قالون لتتم لديه قراءة الإمام نافع ، ولكنها مفيدة جداً حتى لمن حفظ رواية قالون وأراد تعلم رواية ورش ؛ وذلك لما فيها من التنبيه الموجز الوافي على مواطن الخلاف من ياءات زوائد وإضافة وأحكام الهمزات وفرش الحروف وغيرها ، والمنظومة طبعت بمصر مع شرح للشيخ الضباع رحمه الله - كما أن عليها شرحاً للشيخ محمد أبي الخير.
هذا وأنبه وأذكر بأن القراءة سنّة متبعة يتلقاها الأول عن الآخر ، فالعبرة فيها بالتلقي والأخذ من أفواه الشيوخ المتقنين ، ولكن العلم النظري يسهل الأمر ويثبت الحفظ ، أسأل الله أن يوفقني وإياكم لتلاوة كتابه حق تلاوته آناء الليل وأطراف النهار ، وأن يجعلنا ممن يحل حلاله ويحرم حرامه ويعمل بمحكمه ويؤمن بمتشابهه ، إنه على كل شيء قدير.
الإمام نافع المدني: هو نافع بن عبد الرحمن بن أبي نعيم الليثي ، الأصبهاني الأصل ، المدني الإقامة ، وهو مولى جعونة بن شعوب الليثي ، كنيته: أبو رؤيّم ، كان عالماً بوجوه القراءات والعربية وأحد القرّاء السبعة ، وهو ثقة صالح وإمام دار الهجرة في القراءة بعد شيخه أبي جعفر ، أقرأ أكثر من سبعين سنة. وكان أسود شديد السواد ، صبيح الوجه حسن الخلق فيه دعابة ، وكان إذا تكلم يشم من فيه رائحة الطيب. قرأ على سبعين من التابعين منهم عبد الرحمن بن هرمز وأبي جعفر يزيد بن القعقاع وشيبة بن نصاح ومسلم بن جندب ويزيد بن رومان ، وهؤلاء الخمسة أخذوا عن عبد الله بن أبي ربيعة وأبي هريرة وابن عباس ، وهم أخذوا عن أبي بن كعب وهو عن رسول الله – صلى الله عليه وسلم -. ولد نافع سنة سبعين من الهجرة (70هـ) وتوفي سنة تسع وستين ومائة (169هـ) من الهجرة عن تسع وتسعين سنة. أشهر الرواة عنه اثنان هما: قالون ورش ، وقد نقلا القراءة عنه مباشرة من غير واسطة.
قالون هو: عيسى بن مينا بن وردان بن عيسى بن عبد الصمد بن عمر بن عبد الله المدَني ، وكنيته أبو موسى ، قرأ على نافع سنة خمسين ومائة (150هـ) ، ولازمه كثيراً ، ويقال إنه كان ربيبه ، ولَقَبُهُ قالون ، قيل أن شيخه نافعاً هو الذي لقبه به لجودة قراءته ، فإن معنى قالون بلغة الروم جيد ، وكانت مدة قراءته على نافع خمسين سنة ، وكان رضي الله عنه قارئ المدينة ونحويّها ، قيل كان أصمّ لا يسمع البوق فإذا قرئ عليه القرءان سمعه ، وقيل أصابه الصمم في ءاخر حياته بعد أن أخذت القراءة عنه ، وكان مولده سنة عشرين ومائة (120هـ) في زمن هشام بن عبد الملك ، وتوفّي سنة عشرين ومائتين (220هـ) في زمن المأمون.
وورش هو: عثمان بن سعيد بن عدي بن غزوان بن داود بن سابق المصري ، وكنيته أبو سعيد ، ولقبه ورش لُقِّب به لشدة بياضه ، لأن الورش شيء يصنع من اللبن يقال له الأقِط فشبّه به ، وقد رحل إلى المدينة ليقرأ على نافع ، فقرأ عليه عدة ختمات سنة خمس وخمسين ومائة (155هـ) ، ثم رجع إلى مصر فانتهت إليه رياسة الإقراء بها ، فلم ينازعه فيها منازع ، مع براعته في العربية ، وكان جيد القراءة حسن الصوت ، وكان مولده سنة عشرٍ ومَائة (110هـ) ، وتوفي بمصر سنة سبع وتسعين ومائة (197هـ) في أيام المأمون.
أسأل العليم القدير أن يغفر لهم ويرحمهم وسائر القراء وأن يجزيهم عنا خير الجزاء ، إنه هو الغفور الرحيم.
 

المرفقات

  • متن رسالة قالون.zip
    17 KB · المشاهدات: 175
  • أعجبني
التفاعلات: ahmed adel86

هاني مكاوي

مراقب قدير سابق
28 مايو 2007
5,869
34
0
الجنس
ذكر
رد: منظومة مفيدة جداً: رسالة قالون

بارك الله فيك أخي أبو مالك

مشاركة مميزة ومعلومات لا غنى عنها لكل من يهتم بهذا العلم الجليل

يمكنك أيضا الاستفادة من جميع التراجم هنا:

http://www.mazameer.com/vb/showthread.php?t=21726


جزاك الله خيرا
 

كمال المروش

مشرف سابق
2 يوليو 2006
8,182
126
63
الجنس
ذكر
رد: منظومة مفيدة جداً: رسالة قالون

منظومة جميلة
بارك الله فيك
 

ahmed adel86

مزمار جديد
29 يناير 2021
1
0
1
الجنس
ذكر
القارئ المفضل
محمد صدّيق المنشاوي
علم البلد
منظومة جميلة
بارك الله فيك
 

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع