إعلانات المنتدى


القارئ الشيخ محمد ابو رفعت حي يرزق ويعيش في عمان وعمره 90 سنه تقريبا

الأعضاء الذين قرؤوا الموضوع ( 0 عضواً )

سليمان الادهمي

مزمار جديد
8 أبريل 2008
13
0
0
الجنس
ذكر
القارئ المفضل
عبد الباسط عبد الصمد
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
امتدادا لمدرسة الشيخ محمد رفعت في الاداء ظهر فضيلة الشيخ محمد رشاد الشريف(ابو رفعت)
الذي اتقن هذا الاداء لدرجة ان الشيخ محمد رفعت نفسه (عندما سمع قراءة محمد رشاد من خلال الاذاعه الاردنيه في ذلك الوقت)ارسل رسالة خطية له فيها المدح والثناء وقال له فيها (وكأنني اسمع الى الشيخ محمد رفعت من فلسطين)
اسمع الى هذا المقطع من تلاوته
http://www.zshare.net/audio/106219763d624c8c


الشيخ محمد رشاد الشريف


(أبو رفعت)
* هو محمد رشاد بن الشيخ عبد السلام بن الشيخ عبد الرحمن الشريف، والمتصل نسباً بالحسين بن فاطمة الزهراء بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم.
* ولد في مدينة الخليل عليه السلام، وتقع جنوب القدس، وتبعد عنها ثلاثين كيلو متراً، قرأ القرآن على علم من أعلام القراءة في العالم الإسلامي، وهو الشيخ حسين أبو سنينة الذي تلقى علومه في الأزهر الشريف وعلوم القراءات على شيخين من مشايخ القراءة الأعلام في مصر وهما الشيخ المغربي والشيخ الفحام وأجيز بجميع القراءات ثم عاد إلى مدينة الخليل بعد أربعين عاماً أمضاها في مصر ليكون قارئاً للمسجد الإبراهيمي، وقد أجاز الشيخُ حسين الشيخَ محمد رشاد الشريف بقراءتي حفص وورش بالسند المتصل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، أما الأسلوب الفني للترتيل فهو الأسلوب الذي اتبعه إمام المقرئين في القرن العشرين المرحوم الشيخ محمد رفعت، ويلاحظ بينهما تشابه كبير في الصوت والأداء، وقد شهد له الشيخ رفعت رحمه الله بذلك من خلال الرسالة التي أرسلها إليه حيث قال (إنني أستمع إلى محمد رفعت الثاني من فلسطين) عندما كانت الإذاعة تبث من هناك.
* أكرمه الله تبارك وتعالى بتعدد المواهب فهو قارئ وأديب وشاعر وخطاط، وله في كل منها ميزة خاصة، وقد فاقت قصيدته في المعلم جميع القصائد المشهورة التي نظمت في هذا الباب، وذلك فضل من الله، والتي مطلعها:
يا شمعة في زوايا الصف تأتلق تنير درب المعالي وهي تحترق
وله ديوان لم يطبع.
* تشرف بتعليم القرآن الكريم وعلومه وأحكامه في جامعة الخليل ودور القرآن، وتخرج –على يديه- الكثير من الحفظة والمتقنين للتلاوة، وتمكن من محاكاته في الترتيل والتدوير كل من ولديه الشيخ معروف إمام مسجد الملك عبد الله ومؤذن الأذان الموحد في عمان وولده الشهيد إمام كما تمكن بعض تلاميذه في جامعة الخليل من محاكاته في التدوير.
* تشرف كذلك بتدريس اللغة العربية زهاء أربعين عاماً في القدس والخليل، وهو صاحب كتاب (القراءة العربية) الذي يدرّس الآن في المدارس الخاصة في الضفة الغربية بنجاح منقطع النظير، وقد كلف بإعداده من قبل وزارة التربية والتعليم الأردنية على ضوء خبرته المشهود لها.
* نسّب المؤتمر الإسلامي الذي انعقد في مدينة جدة قبل سنوات تسجيل مصحف كامل بصوت الشيخ محمد رشاد الشريف كي يستمع إليه العالم العربي والإسلامي.
* نشرت صحيفة المصري في إشارة إلى صاحب هذا الترتيل في عددها (5296) سنة 1371هـ - 1952م مقالاً بعنوان (صوت الشيخ محمد رفعت يبعث من جديد).
* عندما تستمع إلى هذا الترتيل تشعر أن الشيخ يعيش معاني هذه الآيات ويحرص على أدائها في قالب فني وفقه الله إليه، فهو حريص على أن يعيش السامع معه هذه المعاني كي يدخل الجميع في الرحاب المقدسة وينالوا الرضى والقبول بإذن الله.
* إن مظاهر الحب والإعجاب التي أعرب عنها الألوف في العالم الإسلامي من خلال الرسائل والصحف والاستماع لا تعد ولا تحصى، ويكفي أن يستمع المستمع إلى هذا الترتيل ليشعر أنه انتقل بقلبه وجوارحه إلى عالم ينسى فيه عالم المادة، عالم ينعم فيه الأنبياء والمرسلون والصادقون بمناجاة منزل القرآن في صفاء ونقاء..
مدّ الله في عمره وبارك في عمله وأهله، ونفع به المسلمين.. آمين.



استمع الى هذه المقاطع من مصحفه المرتل والمجود معا حيث انه احيانا يرتل واحيانا يجود في نفس المصحف

http://www.zshare.net/audio/106219763d624c8c
http://www.zshare.net/audio/10619821b8339ee0
http://www.zshare.net/audio/106224753ec9165a

والمصحف كاملا موجود على النت
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
دعواتكم
 

الشعلان

رئيس مجلس إدارة الشبكة
إدارة المنتدى
14 مايو 2005
7,762
501
83
الجنس
ذكر
القارئ المفضل
محمد صدّيق المنشاوي
رد: القارئ الشيخ محمد ابو رفعت حي يرزق ويعيش في عمان وعمره 90 سنه تقريبا

بارك الله فيكم شيخنا الكريم

الصوت والأداء جميل

ماشاء الله
 

العفو عند المقدرة

مزمار داوُدي
4 يوليو 2007
7,874
13
0
الجنس
ذكر
القارئ المفضل
عبد الباسط عبد الصمد
رد: القارئ الشيخ محمد ابو رفعت حي يرزق ويعيش في عمان وعمره 90 سنه تقريبا

بوركت اخي الكريم جزاك الله كل خير جري التحميل جعل هذا العمل في ميزان حسناتكم يوم القيامة
 

عبيد الجزائري

مزمار ألماسي
13 مارس 2007
1,867
1
38
الجنس
ذكر
رد: القارئ الشيخ محمد ابو رفعت حي يرزق ويعيش في عمان وعمره 90 سنه تقريبا

بارك الله فيك أخي الكريم
 

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع