إعلانات المنتدى


"بشائر الغفران" مقال يومي للشيخ أسامة خياط (متجدد يومياً)

الأعضاء الذين قرؤوا الموضوع ( 0 عضواً )

الرجل المبدع

مزمار فضي
8 يوليو 2007
587
6
0
الجنس
ذكر
ينشر يوميا مقال لفضيلة الشيخ الدكتور أسامة بن عبدالله خياط -إمام وخطيب المسجد الحرام- في زاوية بجريدة المدينة بعنوان " بشائر الغفران" سأنزله يوميا -بإذن الله- على هذه الصفحة تقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال وغفر لنا ولوالديكم ولجميع المسلمين الأحياء منهم والميتين إنه سميع مجيب .​


1220218900213961700.jpg

الإثنين 1/9/1429هـ
شهر الرحمة والمغفرة (1)​

إن من نعم الله السابغة، وآلائه الجليلة، أن جعل للأمة أوقاتاً تسمو على أشباهها، وتمتاز على نظائرها، وخصها بأزمنة هي غرر الزمان، ونفائس الأيام، يضاعف فيها أجر العاملين ويسمو فيها قدر المجتهدين، الذين يستبقون فيها الخيرات فيغتنمون فرصته أملاً في بلوغ أعلى المراتب، ونزول أشرف المنازل.
وإن من أعظم هذه الأزمة وأجلها وأشرفها هذا الشهر المبارك رمضان، سيد الشهور، والشهر الذي أختص من بين سائر الشهور بخصائص تبوأ بها مقام الصدارة منها، وحسبك أنه الشهر الذي أنزل فيه هذا الهدى والنور والشفاء لما في الصدور: القرآن، جبل الله المتين، والنور المبين، والعصمة لمن استمسك به، والنجاة لمن اتبعه وجعله قائده وهاديه إلى طريق الجنة دار السلام، كما قال سبحانه: (شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان) سورة البقرة 185.
وأي شرف يعدل هذا الشرف، وأي فضيلة تعدل هذه الفضيلة؟
لكن هذا الشهر قد اختص مع ذلك بخصائص ازداد بها شرفاً فمن ذلك:
أنه شهر تفتح فيه أبواب الجنة، وتغلق فيه أبواب النار وتسلسل الشياطين، كما جاء في الحديث عند الشيخين في صحيحيهما عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (إذا دخل شهر رمضان فتحت أبواب الجنة، وغلقت أبواب جهنم، وسلسلت الشياطين) وهو تعبير عن سعة رحمة سبحانه، وفيض جرده بالعفو والمفغرة والعتق من النار، كما جاء في بعض طرق هذا الحديث عند الشيخين أيضاً: (إذا دخل شهر رمضان فتحت أبواب الرحمة) وفي بعضها: (فتحت أبواب السماء) وهذا كله اشارة جلية إلى فيض العطاء الرباني، وغمره الصائمين بألوان الإكرام والإنعام، حتى لا يكاد يرى في هذا الشهر مقام حجب، ولا مكان حرمان.
وهذا (التفتيح) لأبواب الجنة هو علامة - كما قال أهل العلم - للملائكة على دخول الشهر، وتعظيم حرمته، ولمنع الشياطين من أذى المؤمنين، فإنهم لا يخلصون في رمضان إلى ما يخلصون في غيره من فتنة العباد بألوان الشرور، لذا فإن كيد الشيطان ووسوسته في هذا الشهر أقل منها في غيره، ومن أدلة ذلك ما يرى من سعي العصاة إلى التوبة، والرغبة في سلوك سببها كلها أظلم زمان هذا الشهر الشهر المبارك، بل كلما دنت أيامه وشارفت على البدء. ولا يشكل على ذلك ما يرى فيه من وقوع بعض الشرور، واقتراف السيئات، وما يظن أنه مناف لتصفيد الشياطين فإنها - كما يقول القرطبي رحمه الله في (شرح صحيح مسلم): (إما تفل - أي الشياطين - عن الصائمين صوماً حوفظ على شروطه وروعيت آدابه، أو أن المصفد بعض الشياطين وهم المردة لا كل الشياطين، كما جاء في بعض الروايات هذا الحديث أو المقصود تقليل الشرور فيه، وهذا أمر محسوس فإن وقوع ذلك فيه أقل من غيره، إذ لا يلزم من تصفيد جميعهم أن لا يقع شر ولا معصية، لأن للشرور أسباباً غير الشياطين، كالنفوس الخبيثة، والعادات القبيحة، والشياطين الإنسية) انتهى كلامه يرحمه الله. أي فالشر الذاتي المنبعث من دواخل بعض نفوس الناس ومن شرور شياطين الإنس.

الثلاثاء 2/9/1429هـ
شهر الرحمة والمغفرة (2)

ومن خصائص هذا الشهر أيضاً أن صيامه سبب لغفران ما تقدم من ذنوب العبد، كما جاء في الحديث الذي أخرجه الشيخان في صحيحهما عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (من صام رمضان إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه). وقوله (من ذنبه) اسم جنس مضاف، وهو من صيغ العموم، فيعم جميع الذنوب إلا أن ذلك مخصوص عند جمهور أهل العلم بما دون الكبائر إذ لا يكفرها غير التوبة ورد الحقوق إلى أهلها إن كانت متعلقة بحقوق العباد، وإنما خصت الذنوب بما دون الكبائر لقوله صلى الله عليه وسلم: (الصلوات الخمس، والجمعة إلى الجمعة، ورمضان إلى رمضان، مكفرات لما بينهن إذا جتنبت الكبائر) متفق عليه.
وهو بكل حال: فضل عظيم، وخصيصة جليلة لهذا الشهر يستبين بها رفعة مقامه، وعلو منزلته، وتفرده بمزيد الفضل ووافر الإكرام. ومن خصائص هذا الشهر الكريم أيضاً أن فيه ليلة القدر التي هي خير من ألف شهر. كما قال تعالى: (إنا أنزلناه في ليلة القدر وما أدراك ما ليلة القدر ليلة القدر خير من ألف شهر تنزل الملائكة والروح فيها بإذن ربهم من كل أمر سلام هي حتى مطلع الفجر). وهي الليلة المباركة التي ذكرها سبحانه بقوله: (إنا أنزلناه في ليلة مباركة إنا كنا منزلين فيها يفرق كل أمر حكيم). ومن خصائصه أيضاً أنه شهر الصبر، إذ ان الصبر لا تظهر حقيقته وتتضح صورته أكثر من ظهورها في الصيام، فإنه نصف الصبر، والصابر يوفّى أجره بغير حساب كما قال سبحانه: (إنما يوفّى الصابرون أجرهم بغير حساب). ومن فضائل هذا الشهر أن فيه دعوة مستجابة لكل مسلم كما جاء في الحديث الذي أخرجه أحمد في مسنده بسند جيد عن جابر رضي الله عنه أن النبيّ صلى الله عليه وسلم قال: (لكل مسلم دعوة مستجابة، يدعو بها في رمضان). وهذا الباعث قوي للعبد، يحمله على اهتبال هذه الفرصة، واغتنام هذه الفضيلة، بالازدلاف إلى مولاه تضرعاً وانكساراً واطراحاً على بابه، والتجاءً إلى جنابه أملاً في الحظوة عنده وطمعاً في الرفعة لديه. ومن فضائل هذا الشهر أيضاً أنه شهر المدارسة النبوية حيث كان جبريل عليه السلام يدارس فيه النبي صلى الله عليه وسلم القرآن كما جاء في الحديث الذي أخرجه الشيخان في صحيحهما عن ابن عباس رضي الله عنهما أنه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أجود الناس وكان أجود ما يكون في رمضان حين يلقاه جبريل فيدارسه القرآن فرسول الله صلى الله عليه وسلم أجود بالخير من الريح المرسلة) أي : متصلة الهبوب بغير انقطاع. وبالجملة فإن فضائل هذا الشهر المبارك لا تكاد تحصر، وكلها من الأدلة البينة على سعة رحمته سبحانه بعباده، وإرادته بهم اليسر، ووضعه عنهم الإصر.
 

إبراهيم البراهيم

مراقب قدير سابق
5 يوليو 2008
2,964
22
0
الجنس
ذكر
رد: "بشائر الغفران" مقال يومي للشيخ أسامة خياط (متجدد يومياً)

ما شاء الله ..
الشيخ صاحب علمية قوية بارك الله فيه ..

جزاك الله خيرا ً أخي .. أنت رجل مبدع للغاية ..
 

الغـريـب

مزمار ذهبي
5 ديسمبر 2007
1,079
4
0
الجنس
ذكر
رد: "بشائر الغفران" مقال يومي للشيخ أسامة خياط (متجدد يومياً)

مشكور على المقال


وواصل فان شاء الله تؤجر على مانشرت من الخير
 

الرجل المبدع

مزمار فضي
8 يوليو 2007
587
6
0
الجنس
ذكر
رد: "بشائر الغفران" مقال يومي للشيخ أسامة خياط (متجدد يومياً)

أخي إبراهيم ، الغريب .. أشكر لكم المرور ..
 

الرجل المبدع

مزمار فضي
8 يوليو 2007
587
6
0
الجنس
ذكر
رد: "بشائر الغفران" مقال يومي للشيخ أسامة خياط (متجدد يومياً)

تم إضافة مقال الثاني من رمضان ..
 

ابواحمد2

عضو موقوف
16 ديسمبر 2007
2,963
3
0
الجنس
ذكر
رد: "بشائر الغفران" مقال يومي للشيخ أسامة خياط (متجدد يومياً)

جزاك الله خير وغفر الله لك ان شاء الله




وفقك الله...
 

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع