إعلانات المنتدى


المجلة الرمضانية - العدد الرابع

الأعضاء الذين قرؤوا الموضوع ( 0 عضواً )

فالح الخزاعي

مدير عام سابق وعضو شرف
عضو شرف
27 أغسطس 2005
11,537
84
0
الجنس
ذكر
القارئ المفضل
محمد صدّيق المنشاوي
-بسم الله-


عشرون نصيحة ذهبية لنظام غذائي صحي في رمضان

أحمد إمام - القاهرة

لقد هلت علينا نفحات الشهر المبارك الكريم وأهدى لنا المولى فيه عادة عظيمة هي الصيام وياليتها كانت العام كله نظرا لما لها من فوائد عظيمة ومزايا جمة جمعت لنا كل الخير في شهر واحد، ولكي نحصل على أكبر قدر من الفائدة ونعدل ونمحي آثار عادات قد تكون عند الكثيرين خاطئة..

الدكتور محمد حمدي أستاذ الأغذية بكلية الاقتصاد المنزلي- قسم التغذية وعلوم الأطعمة يقدم لقارئ المدينة بعض النصائح الغذائية الثمينة في هذا الشهر المبارك :

أولا: ضع نصب عينيك أن هذا الشهر للعبادة وليس لإعداد الولائم والحلوى.

ثانيا: تذكر دائما أنه كلما امتلأت معدتك بالطعام فلن تستطيع تأدية العبادة بشكل جيد وتذكر القول المشهور "ما ملأ بن آدم وعاء شر من بطنه"

ثالثا: أنت في أيام عادية تتناول 3 وجبات في اليوم فكيف يخرج الكثير وقد ازداد وزنهم في هذا الشهر.

رابعا: حاول أن تقلل عدد مرات تناولك للمشروبات المحلاة كالشاي وغيرها فلقد استطعت على مدار 12 ساعة الابتعاد عن الأكل والشرب فكيف لا تستطيع الإقلال من هذه المشروبات.

خامسا: ابتعد تماما عن تناول المياه الغازية وخاصة الملونة والمنبهات في هذا الشهر الكريم.

سادسا: ابدأ دائما إفطارك بالتمر واللبن المنزوع الدسم غير المحلى واعلم أن هذا هدي نبيك صلى الله عليه وسلم ويفضل أن يكون دافئا بعض الشيء أو في درجة حرارة الغرفة واعلم أن التمر من أسرع المأكولات التي ترفع نسبة الجلوكوز في الدم.

سابعا: إذا كنت لا ترغب في تناول التمر واللبن مع العلم بفوائدهما فأبدأ إفطارك بالحساء الدافئ أو العصائر لكن يفضل أن لا تكون مثلجة كعصائر الليمون والبرتقال والجزر ويفضل أن تحلى بعسل النحل.

ثامنا: قم إلى صلاتك في خشوع وتأن وتناول كميات قليلة من الطعام تقمن بها صلبك في صلاة القيام .

تاسعا: تجنب في إفطارك المواد الدهنية والمسبكات

عاشرا: ابتعد عن تناول الحلوى في هذا الشهر وإن دعتك شهيتك فقطعة صغيرة بعد صلاة القيام.

الحادي عشر: ابتعد تماما عن التدخين فكيف تصوم لطاعة الله وتعصيه بعادة ذميمة ضارة بصحتك.

الثاني عشر: المكسرات مفيدة نعم ولكن بكميات قليلة.

الثالث عشر: يفضل تناول الفاكهة الطبيعية الطازجة بكميات كبيرة.

الرابع عشر: عوض جسمك عن الماء الذي فقد منه بتناول ما لا يقل عن 2 إلى 3 لتر من الماء على الأقل.

الخامس عشر: عود نفسك في الإفطار والسحور على تناول طبق سلطة خضراء طازجة متعددة الألوان كأن تشتمل على الطماطم والخيار والبصل والفلفل والخس... وذلك لأن تعدد ألوان الطعام هنا يشكل مصدر فيتامينات هاما وحيويا للجسم.

السادس عشر: تناول وجبة السحور ولا تهملها وتذكر قول الرسول صلى الله عليه وسلم" تسحروا فإن في السحور بركة"

السابع عشر: ركز على تناول وجبة متوازنة مع التركيز على المواد البروتينية كالجبن والفول والزبادي والبيض واللبن.

الثامن عشر: لا تكثر في سحورك من المواد السكرية سريعة الاحتراق.

التاسع عشر: لا تخلد إلى النوم مباشرة بعد تناول وجبة السحور بل ابق مع ربك في ذكر وطاعة ما يقرب من ساعتين.

العشرون: تذكر دائما قول الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم: نحن قوم لا نأكل حتى نجوع، وإذا أكلنا لا نشبع".


فتـــــاوى



عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: قال الله عز وجل (كل عمل ابن آدم له إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به، والصيام جنة فإذا كان يوم صوم أحدكم فلا يرفث ولا يصخب فإن سابه أحد أو قاتله فليقل: إني صائم إني صائم، والذي نفس محمد بيده لخلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك، للصائم فرحتان يفرحهما: إذا أفطر فرح بفطره وإذا لقي ربه فرح بصومه) رواه البخاري واللفظ له ومسلم. كثرة النوم في النهار رمضان

س: هل الانسان في أيام رمضان اذا تسحر ثم صلى الصبح ونام حتى صلاة الظهر، ثم صلاها ونام الى صلاة العصر، ثم صلاها ونام الى وقت الفطر، هل صيامه صحيح؟

ج: إذا كان الامر كما ذكر، فالصيام صحيح، ولكن استمرار الصائم غال بالنهار نائماً تتفريط منه لا سيما وشهر رمضان زمن شريف ينبغي ان يستفيد منه المسلم فيما ينفعه من كثرة قراءة القرآن وطلب الرزق وتعلم العلم.

(فتاوى اللجنة الدائمة فتوى رقم 129)



السحور صحة الصيام

س: انسان نام قبل السحور في رمضان وهو على نية السحور حتى الصباح، هل صيامه صحيح أم لا؟

ج: صيامه صحيح، لأن السحور ليس شرطاً في صحة الصيام، وانما هو مستحب، لقول النبي صلى الله عليه وسلم ( تسحروا فإن في السحور بركة) متفق عليه.

( الشيخ ابن باز – مجموع فتاوى ومقالات متنوعة)

السباحة والغوص للصائم

س: ما حكم السباحة للصائم في الماء؟

ج: لا بأس ان يغوص الصائم في الماء او يعوم فيه يسبح، لأن ذلك ليس من المفطرات.

والاصل الحل حتى يقوم دليل على الكراهة، أو على التحريم وليس هناك دليل على التحريم، ولا على الكراهة. انما كرهه بعض اهل العلم خوفاً من ان يدخل حلقه شيء وهو لا يشعر به. ( الشيخ ابن عثيمين رحمه الله – فقه العبادات ص191).

حكم شم الصائم رائحة الطيب والعود

س: هل يجوز للصائم ان يشم رائحة الطيب والعود؟

ج: لا يستنشق العود، اما نواع الطيب غير البخور فلا بأس بها لكن العود نفسه لا يستنشقه لأن بعض أهل العلم يرى ان العود يفطر الصائم إذا استنشقه، لأنه يذهب إلى المخ والدماغ، وله سريان قوي، اما شمه من غير قصد فلا يفطره.

(الشيخ ابن باز – مجموع فتاوى ومقالات متنوعة)

سريان البنج في الجسم هل يفطر الصائم

س: سريان البنج في الجسم هل يفطر؟ وخروج الدم عند قلع الضرس؟

ج: كلاهما لا يفطر، ولكن لا يبلع الدم الخارج من الضرس.

(الشيخ ابن عثيمين رحمه الله – الفتاوى 511/1)

استعمال التحاميل في نهار رمضان

س: ما حكم استعمال التحاميل في نهار رمضان اذا كان الصائم مريضاً؟

ج: لا بأس بها، ولا بأس أن يستعمل الإنسان التحاميل التي تكون من دبره اذا كان مريضاً، لأن هذا ليس أكلاً ولا شرباً، ولا بمعنى الاكل والشرب، والشارع انما حرم عليه الاكل والشرب.

فما قام مقام الاكل والشرب اعطي حكم الاكل والشرب، وما ليس كذلك فإنه لا يدخل فيه لفظاً ولا معنى، فلا يثبت له حكم الاكل ولا الشرب.

( الشيخ ابن عثيمين رحمه الله – الفتاوى 502/1)

استعمال الإبر في الوريد والعضل

س: ما حكم استعمال الابر في الوريد والابر التي في العضل؟ وما الفرق بينهما وذلك للصائم؟

ج: الصحيح انهما لا تفطران، وانما التي تفطر هي ابر التغذية خاصة. وهكذا اخذ الدم للتحليل لا يفطر به الصائم؛ لأنه ليس مثل الحجامة، اما الحجامة فيفطر بها الحاجم والمحجوم في اصح أقوال العلماء، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: "أفطر الحاجم والمحجوم".

(الشيخ ابن باز رحمه الله – مجموع فتاوى ومقالات متنوعة)
 

فالح الخزاعي

مدير عام سابق وعضو شرف
عضو شرف
27 أغسطس 2005
11,537
84
0
الجنس
ذكر
القارئ المفضل
محمد صدّيق المنشاوي
رد: المجلة الرمضانية - العدد الرابع

حدث في رمضانإعداد: علي طالب المراني



استرداد مدينة إنطاكية:

في5 من رمضان 666هـ الموافق 19 من مايو 1268م: نجح المسلمون بقيادة بيبرس في استرداد مدينة إنطاكية من يد الصليبيين بعد أن ظلت أسيرة في أيديهم 170 عامًا، وكان لوقوعها صدى كبيراً، فقد كانت ثاني إمارة بعد الرها يؤسسها الصليبيون في الشرق سنة 491هـ الموافق 1097م.

مجزرة صهيونية في مدينة اللد:

في5 من رمضان 1367هـ الموافق 11 من يوليو 1948م: وحدة كوماندوز صهيونية بقيادة "موشيه ديان" ترتكب مجزرة في مدينة اللد بفلسطين، حيث اقتحمت المدينة وقت المساء تحت وابل من القذائف المدفعية، واحتمى المواطنون من الهجوم في مسجد دهمش، وقتل في الهجوم 426 فلسطينيًا، ولم يتم الاكتفاء بذلك بل بعد توقف عمليات القتل اقتيد المدنيون إلى ملعب المدينة حيث تم اعتقال الشباب، وأعطي الأهالي مهلة نصف ساعة فقط لمغادرة المدينة سيرًا على الأقدام دون ماء أو طعام؛ ما تسبب في وفاة الكثير من النساء والأطفال والشيوخ.

مولد عبد الرحمن الداخل:

في 5 رمضان 113هـ الموافق 9 نوفمبر 731م وُلد عبد الرحمن الداخل (صقر قريش) في دمشق، وهو مؤسس الدولة الأموية في الأندلس

التفسير الميسر

الشيخ عائض القرني

41- (وَآمِنُواْ بِمَا أَنزَلْتُ مُصَدِّقاً لِّمَا مَعَكُمْ وَلاَ تَكُونُواْ أَوَّلَ كَافِرٍ بِهِ وَلاَ تَشْتَرُواْ بِآيَاتِي ثَمَناً قَلِيلاً وَإِيَّايَ فَاتَّقُونِ)

واتبعوا هدي النبي الأمي محمد بن عبدالله -صلى الله عليه وآله وسلم- وما جاء به من الوحي، لأنه مصدق لما جاء به موسى من التوراة، بل يؤيده ويعضده، فكيف تفرقون بين الرسولين والكتابين، واحذروا ان تكونوا أول المكذبين بهذا النبي فيفتدي بكم غيركم فتكونون أسوة شر، ومفتاح فتنة وصد عن سبيل الله.

وإياكم ان تشتروا بآياتي التي عندكم عرض الدنيا الزائل فتكتموا الحق وتشهدوا الزور، وتكذبوا مقابل رشوة أو مراباة أو كسب خبيث، فالدنيا كلها ثمن قليل فكيف بجزء منها، وعليكم باتقاء الله وحده بفعل ما امر واجتناب ما عنه زجر، فلن يحول بينكم وبين عذاب الله الا تقواه.

42- (وَلاَ تَلْبِسُواْ الْحَقَّ بِالْبَاطِلِ وَتَكْتُمُواْ الْحَقَّ وَأَنتُمْ تَعْلَمُونَ)

وإياكم يا بني إسرائيل ان تخلطوا الحق بالباطل، فتمزجوا بين الصدق والكذب لتروجوا على الناس باطلكم، لان بعض الفجرة يذكر شيئاً من الحق ليصدق في باطله، وإياكم ان تكتموا الحق الذي ظهر وبان بقيام الأدلة والبراهين من نبوة محمد -صلى الله عليه وآله وسلم- وصدق رسالته وان دينه حق وشرعه صدق، وانتم تعلمون انه رسول من عند الله، فهو مكتوب عندكم بعلاماته وصفاته فكيف تجحدون ما تعلمون.

43- (وَأَقِيمُواْ الصَّلاَةَ وَآتُواْ الزَّكَاةَ وَارْكَعُواْ مَعَ الرَّاكِعِينَ)

وعليكم بإقامة الصلاة التي امركم الله بها، لأنها تنهى عن الفحشاء والمنكر ما أقيمت على الوجه الصحيح، لا مجرد صلاة بلا خشوع وحضور، وأدوا زكاة أموالكم لتزكوا بها نفوسكم وتحط عنكم خطاياكم، ويرضى عنكم ربكم، وتسخو قلوبكم، ويذهب الشح عنكم، وصلوا مع المصلين، واستدل بهذا من اوجب صلاة الجماعة، وقيل: اخضعوا لربكم مثل ما خضع له عباده الصالحون.

44- (أَتَأْمُرُونَ النَّاسَ بِالْبِرِّ وَتَنسَوْنَ أَنفُسَكُمْ وَأَنتُمْ تَتْلُونَ الْكِتَابَ أَفَلاَ تَعْقِلُونَ)

ما لكم تزكون الناس بكلامكم وانتم في ظلمة المعاصي واقفون، تأمرون غيركم ولا تأتمرون، وتنهون عن الذنوب ولا تنتهون، ثم عندكم كتاب يتلى فيه حجج بينات، وبراهين واضحات، ومع ذلك لم تستضيئوا بنوره، ولم تهتدوا بهداه، وإذا لم يزجركم العلم أفلا يزجركم العقل! فان العقل الراجح يدعو إلى الفضائل ويزجر عن الرذائل، ويمنع من السفه ولهذا قال: (أَفَلاَ تَعْقِلُونَ) فلا نقل ولا عقل ولا رشد من رواية، ولا وازع من دراية.

45- (وَاسْتَعِينُواْ بِالصَّبْرِ وَالصَّلاَةِ وَإِنَّهَا لَكَبِيرَةٌ إِلاَّ عَلَى الْخَاشِعِينَ)

وعليكم بالصبر على أداء الأمور واجتناب المحذور -والصبر قوة من قوى النفس تدخل في كل نظام الحياة واعمالها-، وداوموا على الصلاة، لأنها تعين صاحبها في الأزمات، وتريحه في الكربات، وفي الحديث: (أرحنا بالصلاة يا بلال)، فهي قرة العيون، وبهجة النفوس، وهذه الصلاة كبيرة وشاقة وصعبة الا على الخاشعين المخبتة قلوبهم وجوارحهم للجبار جل جلاله، ولا يشق عليهم أداؤها في وقت النوم والراحة والبرد والسفر والمرض، واما المنافق فمن اشق شيء وأصعبه عليه.

46- (الَّذِينَ يَظُنُّونَ أَنَّهُم مُّلاَقُوا رَبِّهِمْ وَأَنَّهُمْ إِلَيْهِ رَاجِعُونَ)

وهؤلاء المؤمنون الخاشعون الصادقون يتيقنون بالبعث بعد الموت، ولقاء الله للحساب، والرجوع إليه للثواب والعقاب، وهذه مسألة الايمان باليوم الاخر التي هي من أركان الايمان العظيمة، وهي التي تحمل صاحبها على تقوى الله، لأنه يعلم انه سوف يلقاه في يوم لا ريب فيه.

الإعداد الرباني للنبي

للداعية عمرو خالدإعداد: علي طالب المراني

بطاقة الحبيب

الوضع الاجتماعي: وحيد، يتيم الأم والأب والجد

- الإقامة: يتنقل بين أربعة بيوت من بيت أمه إلى بيت حليمة ثم إلى بيت أمه مرة أخرى ثم إلى بيت جده ثم إلى بيت عمه

- العمل: من 8 سنوات إلى 15 سنة راعي الغنم 7 سنوات، ومن 15 سنة إلى 35 سنة اشتغل في التجارة20 سنة

- الوضع المالي : فقير قريب من الفقراء وليس بعيدا عن الأغنياء

- الانتماء الاجتماعي: من أعرق العائلات العربية.

- الوضع التعليمي : لا يقرأ ولا يكتب.

- الخبرات: اكتسبها من مدرسة الحياة وبالاحتكاك مع الناس.

شباب النبي:

لما بلغ الحبيب سن الخامسة عشرة سنة، أخبره عمه عن امرأة تعمل بالتجارة السيدة خديجة رضي الله عنها وسأله إن كان يود العمل معها، على أن يذهب بتجارتها إلى اليمن والشام، فلم يرفض لكونها امرأة، بل قبل العرض خاصة وأنه ما يزال فقيرا وفي حاجة إلى عمل يعيش منه.

اختبار خديجة رضي الله عنها:

وافقت السيدة خديجة أن يعمل الحبيب معها، ولكنها أرادت اختبار أمانته ومدى خبرته في التجارة فأرسلته ثلاث مرات إلى اليمن ومعه ميسرة الذي كان يخبرها في كل مرة بأنه رجل أمين ذو كفاءة عالية في التجارة، كما أخبرها أنه لا يسجد للأصنام .فأعجبت السيدة خديجة بالحبيب وأعطته أكبر تجارة إلى الشام، وبحكم كفاءته وحسن تدبيره، باع البضاعة كاملة قبل الوصول إلى الشام وأخذ قيمتها .وكان الحبيب سهلا في التجارة. محا في التعامل مع الناس من تجار وغيرهم..

زواج الحبيب:

أعجبت السيدة خديجة رضي الله عنها بأخلاق وعظمة الحبيب وبدأت تخبر عنه نفيسة أعز صديقاتها، التي أظهرت استعدادها أن تكلمه وتعرض عليه فكرة الزواج من السيدة خديجة بالشكل الذي لا يسبب إحراجا لها، فذهبت إليه وقالت له :لماذا لم تتزوج يا محمد؟ فقال الحبيب : ومن يتزوجني وأنا فقير؟ قالت السيدة نفيسة :

خديجة، فسألها الحبيب : أو ترضى؟ فأجابت السيدة نفيسة: سوف أكلمها .و بعد يومين جاءت لتخبره بأن السيدة خديجة قبلت الزواج .

و تزوج الحبيب في الخامسة والعشرين من عمره من السيدة خديجة رضي الله عنها وكان عمرها آنذاك أربعين سنة وقد سبق لها الزواج مرتين . ولم يخلق فرق السن بينهما أي مشكل على الإطلاق لأن الفرق بين الرجل والمرأة ليس فرق عمر وإنما فرق مستوى النضج وأنجبت السيدة خديجة للحبيب أربع بنات وولدين :زينب، رقية، أم كلثوم، فاطمة، قاسم وعبد الله .و فقد الحبيب ابنه قاسم وعبد الله وسنهما لم يتجاوز على التوالي :ثلاث وأربع سنوات .

الإعداد النهائي للنبي:

بعد أن نجح الحبيب في حياته كإنسان، كتاجر وكزوج، عاش حدثا أبرز قدرته على حسن الإدارة وحل المشاكل بشكل سلمي .فقد قررت قريش أن تعيد بناء الكعبة من جديد بسبب السيل، على أن تبني كل قبيلة رآنا، وبنيت الكعبة وجاء دور الحجر الأسود حيث حدث الشجار حول من يدخل الحجر ويجد التكريم، فجاء الوليد بن المغيرة يحكم بينهم فقال :أو ما ترضون بالقرعة؟ قالوا :بلى .قال أول من يدخل من هذا الباب هو من يضع الحجر مهما كان من قبيلة، فدخل الحبيب فقالوا :ارتضينا الأمين .ففكر النبي بسرعة وقال :أحضروا عباءة وضعوها بعيداً عن الكعبة وأدخلوا الحجر الأسود داخلها وآل قبيلة تحمل طرفا من العباءة وعندما وصلوا إلى الكعبة أدخل الحبيب الحجر.و عندما حج الحبيب لم يشأ أن يلمس الحجر الأسود خوفاً أن يتضارب الناس لتطبيق سنته، وهذا من رحمته .قال أنس رضي الله عنه :" دخل يوم الاثنين فأضاءت الدنيا ومات يوم الاثنين فأظلمت الدنيا .قالوا :و ماذا تريد يا أنس؟ قال :ألقاه يوم القيامة وأقول له خادمك أنس يا رسول الله ".

ماذا نستفيد من هذا في حياتنا

1- فكرة التدرج فكرة إسلامية

2- فن اختيار الزوجة

3- عدم الانعزال على المجتمع
 

فالح الخزاعي

مدير عام سابق وعضو شرف
عضو شرف
27 أغسطس 2005
11,537
84
0
الجنس
ذكر
القارئ المفضل
محمد صدّيق المنشاوي
رد: المجلة الرمضانية - العدد الرابع

المهوس والهرفي: العبادة والقرآن خير ما يشغل به رمضان
المغبونون.. في شهر العطايا

منى باوزير (الدمام)
يستقبل الملايين من المسلمين في مشارق الارض ومغاربها شهر الصيام ببالغ الشوق والترحاب، ويترك مقدم هذا الشهر الكريم اصداءه العميقة واثاره البالغة في افئدة المسلمين وقلوبهم، وحول هذا يتحدث فضيلة الشيخ محمد بن سليمان المهوس امام وخطيب جامع الحمادي بمخطط 91 بالدمام - له العديد من الابحاث والمؤلفات - مشيرا الى ان الامة الاسلامية تستقبل هذه الايام ضيفا كريما ووافدا عزيزا على قلوبنا وقلوب المسلمين جميعا الا وهو شهر رمضان، ويدعو فضيلته المسلمين الى التحلي بالاداب الاسلامية لاستقبال هذا الشهر من الفرح بمقدمه والبشارة بحضوره لا سيما انه شهر قد فضل على غيره من الشهور اضافة الى انه شهر طاعة تتضاعف فيه الحسنات، وفي هذا يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم «اتاكم رمضان شهر مبارك فرض الله عز وجل عليكم صيامه، تفتح فيه ابواب السماء، وتغلق فيه ابواب الجحيم، وتغل فيه مردة الشياطين، لله فيه ليلة خير من الف شهر، من حرم خيرها فقد حرم» وعن ابي هريرة رضي الله عنه ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «اذا جاء رمضان فتحت ابواب الجنة وغلقت ابواب النار، وصفدت الشياطين» اي شدت بالاغلال.. وقال صلى الله عليه وسلم« كل عمل ابن آدم له الحسنة بعشر امثالها الى سبعمائة ضعف، يقول الله عز وجل الا الصيام فانه لي وانا اجزي به، ترك شهوته وطعامه وشرابه من اجلي، للصائم فرحتان، فرحة عند فطره، وفرحة عند لقاء ربه، ولخلوف فم الصائم اطيب عند الله من ريح المسك» «اخرجه البخاري ومسلم» وكان النبي صلى الله عليه وسلم يبشر صحابته بمقدم هذا الشهر العظيم فحري بنا ان نستشعر هذا الامر ونبشر اولادنا واهلينا بقدوم هذا الشهر العظيم.
ويوصي فضيلته المسلمين بعقد العزم على استغلال هذا الشهر بما يقربنا الى الله والدار الاخرة وعمارة اوقاته بفعل الطاعات والبعد عن المحرمات.
ودعا فضيلته الاباء الى تقوية الحس الديني في نفوس الابناء واحياء قضية استشعار فضل هذا الشهر الكريم وتعليمهم فضائله ليستشعروا عظمته فتشتاق نفوسهم الى فعل الطاعات وتعويدهم على الصيام.. وربطهم بالله عز وجل واعانتهم على احتساب الاجر في تلك الطاعة، فقد كان السلف رحمهم الله يصومون الصغار ويلاعبونهم.
ويوصي النساء بالحرص على استغلال ايام وليالي هذا الشهر العظيم مؤكدا على ان هذا الشهر يعد شهر طاعة وذكر وليس شهرا للجلوس والاعتكاف في المطابخ من اجل التفنن في بسط الموائد والاسراف في اعداد المأكولات الكثيرة.. ويضيف فضيلته قائلا: لابد للمسلم ان يجعل له في هذا الشهر في كل طاعة سهما ونصيبا، فيكون له من تلاوة القرآن نصيب، ويكون له في السنن الرواتب نصيب، ويكون له في الصدقة نصيب.. وهكذا.
كما ينصح فضيلته القادرين بالبذل والاحسان في شهر رمضان فلقد كان عليه افضل الصلاة والتسليم اليد المعطاءة في جميع اشهر السنة، وقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم اجود الناس وكان اجود ما يكون في رمضان، وكان عليه افضل الصلاة والتسليم اجود بالخير من الريح المرسلة.
كما ينبه فضيلته الى ان شهر رمضان ليس شهرا للتسوق كما يتبادر الى اذهان البعض، بل هو شهر للعبادة والتقرب الى الله .. مشيرا الى ان ما يلجأ اليه كثير من الناس من كثرة ارتياد الاسواق في هذا الشهر الكريم هو من تضييع الاوقات لافتا الى ان بعض الناس بدأ في التنبه لتلك المسألة بالقيام بشراء مستلزمات العيد في الاجازات وبصورة مبكرة مما يعينه على الاستفادة من اوقات هذا الشهر الكريم.
واكد فضيلته على ان فضل الصدقة عظيم سواء في رمضان او في سائر الشهور ويشمل ذلك اطعام الطعام وتفطير الصائمين لحديث (من افطر صائما كان له مثل اجره غير انه لا ينقص من اجر الصائم شيء).. اخرجه احمد والنسائي والترمذي وصححه الالباني.
وحذر فضيلته من اضاعة الاوقات في هذا الشهر بالسهر على ما لا يرضي الله وصرف الاوقات في المحرمات كالجلوس امام القنوات الفضائية الهابطة والعكوف على المواقع على الشبكة العنكبوتية (الانترنت) كما حذر الشباب من التسكع في الشوارع ومضايقة النساء في الاسواق فاذا كانت تلك محرمات ومعاصي منهيا عنها فإن تركها في رمضان اولى.
فضيلة الشيخ عبدالرحمن بن محمد الهرفي عضو مركز الدعوة والارشاد بالدمام وامام وخطيب جامع ابي بكر الصديق بالقطيف يدعو المسلمين الى تهيئة النفس لاستقبال هذا الشهر الكريم وترويضها على الصيام مشيرا الى ان الواجب على المسلم ان يحسن الاستعداد لرمضان فهو شهر تتضاعف فيه الاجور والحسنات وتفتح فيه ابواب الجنان وتغلق فيه ابواب النيران، وابان ان من الامور المشاهدة لدى كثير من المسلمين حصر الاستعداد لاستقبال هذا الشهر باعداد الاطعمة والاشربة وغيرها مما اباحه الله وهو امر لا بأس فيه الا ان غياب الاستعداد الروحي والايماني لرمضان يعد من المعوقات التي تحول دون استغلال رمضان بالشكل الامثل.
كما لفت الى ان صنفا آخر من الناس قد انشغل بالاستعداد للمسلسلات والافلام التي تبثها العديد من القنوات الفضائية الهابطة في رمضان متناسيا ان شهر رمضان هو شهر العبادة والصيام، وقد كان السلف رضي الله عنهم يتركون التدريس وينشغلون بالعبادة وقراءة القرآن.. ويقول فضيلته: ان المغبون من حرم من خير هذا الشهر وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: (رغم انف رجل ذكرت عنده فلم يصل علي، ورغم انف رجل دخل عليه رمضان ثم انسلخ قبل ان يغفر له ورغم انف رجل ادرك عنده ابواه القبر فلم يدخلاه الجنة) رواه الترمذي.. ومعنى رغم انف: اي ذل وخاب كناية عن اللوم والتقريع!.
واضاف قائلا: ان الواجب على المسلم ان يحرص على طاعة الله في هذا الشهر قدر طاقته، وان يجتهد في تلاوة القرآن وان يعزم على ترك الذنوب والمعاصي فان النبي صلى الله عليه وسلم يقول: (من لم يترك قول الزور والعمل به فليس لله حاجة في ان يدع طعامه وشرابه).. كما يدعو الازواج الى عدم اشغال زوجاتهم خلال هذا الشهر بالاكثار من المأكولات والمشروبات، وحينها قد يفوت على المرأة خير عظيم.. كما يجدر بالمسلم الدعاء لاخوانه المسلمين اثناء صيامه بالرحمة والمغفرة وان يتقبل الله صيامهم وان يدعو للامة الاسلامية بالنصر والتمكين.
 

الداعية

مراقبة قديرة سابقة وعضو شرف
عضو شرف
11 نوفمبر 2005
19,977
75
48
الجنس
أنثى
رد: المجلة الرمضانية - العدد الرابع

ماأروع هذه الدرر التي تتحفنا بها اخي الكريم الخزاعي لاحرمك الله الفردوس الاعلى من الجنة وجزاك الله خيري الدنيا والاخرة
في انتظار البقية
 

زاكي شرف الدين

مزمار داوُدي
30 نوفمبر 2005
3,046
6
0
الجنس
ذكر
رد: المجلة الرمضانية - العدد الرابع

بارك الله فيك اخي الخزاعي ..
 

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع