إعلانات المنتدى

مسابقة مزامير القرآنية 1445هـ

الريس ماجد حمزة حكيم - رحمه الله !!

الأعضاء الذين قرؤوا الموضوع ( 0 عضواً )

محمد أحمد مغربي

عضو شرف
عضو شرف
16 يونيو 2006
2,500
16
0
الجنس
ذكر
كان يرافق والده لسماع نغمات الأذان وبدأ انطلاقته من صلاة الفجر
"حكيم" اعتلى مئذنة المسجد النبوي 53 عاماً..وأقعدته "الجلطات"
0910.CUL.P15.N3.jpg

عبدالرحمن خاشقجي
المدينة المنورة: مريم الجهني
بعد حوالي 53 عاماً من الأذان في المسجد النبوي الشريف ودع مؤذن الحرم النبوي الشريف وأحد أهم الأصوات الحجازية ذات النبرة المميزة -بحسب رواية عدد من معاصريه- الشيخ ماجد حمزة حكيم الدنيا أول من أمس بعد مرض لم يمهله طويلاً حيث أصيب الراحل بثلاث جلطات متوالية.
وذكر مالك - وهو الابن الثالث للشيخ ماجد حكيم- أن والده خلف خمسة من الأبناء وهم محمد وهو المؤذن الحالي للمسجد النبوي الشريف وكذلك حمزة ومالك وعبدالمجيد وطلال وثلاث من البنات، مشيراً في حديثه لـ"الوطن" إلى أن والده بدأ يعاني من المرض في شهر شعبان المنصرم، حيث أصيب بثلاث جلطات في الدماغ أثرت على قدرته على الكلام والمشي بسهوله وبقي على ذلك الحال حتى وفاته.
وعن لحظات حياته الأخيرة أشار مالك إلى أن والده عاش منذ مرحلة المرض التي اعترته وحتى وفاته على وتيرة واحدة حيث لم تظهر عليه أي بوادر تشير إلى قرب رحيله، مؤكدا - وهو يسرد حكاية والده مع الأذان ـ أن والده تولى شرف الأذان بالحرم النبوي الشريف حيث ورث ذلك من والده حمزة الذي كان هو الآخر مؤذناً للمسجد النبوي.


وذكر مالك أنه في عام 1421 لم يستطع والده الاستمرار في العمل كمؤذن نظراً لظروفه الصحية فقام بالتنازل عن تلك الخدمة العظيمة تحت ظروف صحية قاهرة لابنه محمد المؤذن الحالي للمسجد النبوي الشريف.
وعن أصدقاء الراحل قال مالك إن لوالده علاقات واسعة في المجتمع المدني، حيث كان من بين أصدقائه المقربين المؤذن حسين عفيفي وأيضاً كانت تربطه أواصر علاقة صداقة وزمالة قوية بشيخ مؤذني الحرم النبوي الشيخ عبدالرحمن خاشقجي المولود عام 1360، والذي بدأ - أي خاشقجي - العمل بالحرم النبوي في عام 1379 منظفا للقباب بعد ذلك أخذ يساعد والده مؤذن المسجد النبوي حينها عبدالإله خاشقجي إلى أن تم تثبيته على وظيفة مؤذن في الحرم النبوي.
من جانبه تحدث الباحث في تاريخ المدينة المنورة والمترجم لعدد من أعلام المدينة أحمد أمين صالح مرشد عن الشيخ ماجد حكيم، مؤكدا أن بداية حكيم في التدريب على الأذان وطبقا لتسجيلات سجلها مرشد مع عدد المؤذنين بالمدينة كانت في عام 1365، حيث كان يحضر مع والده الشيخ حمزة يحيى حكيم لسماع نغمات الأذان وتعلمه ومن ثم بدأ بدايته الفعلية في الأذان عام 1368 في الأذان الأول لصلاة الفجر بشكل رسمي.
وذكر مرشد والذي يحتفظ بأرشيف واسع لعدد من الشخصيات المدنية والأحداث التي مرت بها المدينة أن عادة المؤذنين عند تدريب أبنائهم على تعلم الأذان أن يقوموا بمثل ما فعلة الشيخ حمزة أثناء تدريب ابنه الشيخ ماجد حكيم حيث يبدأ المؤذن بتدريب ابنه في المنزل ثم يبدأ بمرافقته للحرم النبوي وبعد سن 15 عاماً يقوم بالأذان بالمساجد الصغيرة وبعد أن يجيده يبدأ بالأذان بالحرم النبوي الشريف، وبحسب رواية أحمد مرشد عن السبب في الاقتصار على أذان الفجر الأول للمؤذنين الجدد عند تدريبهم دون غيره.
قال:لأن أغلب الناس في ذلك الوقت نائمون ولو حدث خطأ من المؤذن المتدرب فقليل من الناس من يسمعه.
و اشتهرت عدد من الأسر المدنية بتخريج مؤذني المسجد النبوي الشريف والذين كان من بينهم الشيخ ماجد حكيم - يرحمه الله - حيث توارث الأذان عن والده المؤذن حمزة حكيم وورثه لابنه محمد حكيم، وكذلك من بين المؤذنين المعروفين بالمدينة الشيخ عبدالمطلب صالح أحمد نجدي وشقيقه كامل صالح نجدي والشيخ عبدالعزيز حسين بخاري وأخوه الشيخ عصام حسين بخاري وغيرهم الكثير.

تاريخ الوفاة :
مساء يوم الإثنين 7/10/1429هـ
ودفن في البقيع الانور


 

حفيد البخاري

مراقب قدير سابق
15 يناير 2008
5,386
24
0
الجنس
ذكر
رد: الريس ماجد حمزة حكيم - رحمه الله !!

رحمه الله .. وأسبغ عليه شآبيب الرحمة ..
ننتظر موسوعة له شيخنا محمد بتحليلاتها ..
 

الجنرال

مشرف سابق
27 مايو 2007
7,082
29
48
الجنس
ذكر
رد: الريس ماجد حمزة حكيم - رحمه الله !!

مشكور أخي محمد على الموضوع الرائع والجميل’’ وبارك الله فيك
 

علي الحوسني

مزمار ألماسي
19 نوفمبر 2006
1,425
3
38
الجنس
ذكر
رد: الريس ماجد حمزة حكيم - رحمه الله !!

هلا والله يا ريس ...

ربي يجزاك بالخير ... موضوع بالمرة حلو وجميل جدا ...

نعم أخي محب الملا الشيخ مات قبل شهور ... رحمه الله رحمة الأبرار ...

دعواتكم ...
 

محب السريحي

مزمار فعّال
14 مايو 2009
274
1
0
الجنس
ذكر
رد: الريس ماجد حمزة حكيم - رحمه الله !!

ما اجمل تبليغ الحراب منه الذي انزله عاشق البخاريه.
رحمه الله.
 

قاصد مكه

مزمار فعّال
1 أكتوبر 2010
98
0
0
الجنس
ذكر
رد: الريس ماجد حمزة حكيم - رحمه الله !!

رحمه الله برحمة الواسعه
 

حمزة العسلي

مراقب الأركان القرآنية (2)
مراقب عام
11 مايو 2008
7,855
581
113
الجنس
ذكر
القارئ المفضل
مشاري راشد العفاسي
علم البلد
رد: الريس ماجد حمزة حكيم - رحمه الله !!

مشكور أخي محمد على الموضوع الرائع والجميل’’ وبارك الله فيك
 

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع